بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» حقيبة الاستاذ " ملتقى تكويني " بطاقة المرافقة للمتربص
الأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية

» في مفهوم تعليمية المادة
الأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» التدريس فنياته و آلياته
الثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia

» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
الإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia

» عذرا فلسطين
الجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
الأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia

» ما أجمل اللغة العربية
الأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية

» و جادلهم بالتي هي أحسن
الثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية

» قصة و عبرة
الجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الأحد يونيو 02, 2013 12:09 pm
ديسمبر 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31      

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




إختبار الفصل الثّالث

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

إختبار الفصل الثّالث

مُساهمة من طرف abbassia في الجمعة مايو 04, 2012 11:52 pm



إختبار الفصل الثّالث القسم:1 أ .
قال الأخطل:
1ـ إلـى امـرئ لا تـعـدّيـنـا نـوافـلـه /// أظـفـره الله فـلـيهـنئ له الـظّـفـر
2ـ الخَائضُ الغمرَ، و الميمون طائره /// خليفة الله يـسـتسـقـى بـه المطر
3ـ وقـد نُصرْتَ أمير الـمؤمـنين بنا /// لمّا أتاك بـبـطـن الغـوطة الخـبر
4ـ يٌعَرفٌونك رأس ابن الحباب وقد /// أضحى وللسّيف في خيشومه أثر
5ـ لا يسمع الصّوت مستكا مسامعه /// ولـيـس ينطق حتى ينطق الحجر
6ـ وقيس عيلان حتى أقبلوا رقصا /// فـبايعـوك جهـارا بعـدما كـفـروا
7ـ فلا هـدى الله قـيسا من ضلالتهم /// ولا لعاً لبني ذكـوان إذا عـثـروا
8ـ أمّا كلـيب بـن يـربوع فـليس لهم /// عـنـد التّـفـارط إيـراد ولا صدر
9ـ قـوم أنابـت إلـيهــم كـلّ مـخـزيـة /// وكـلّ فـاحـشة سُـبـَتْ بها مـضر
10ـ وأقسم المـجـد حـقّـاً لا يحـالـفهـم /// حتّى يحالف بطن الراحة الـشٌّعْرٌ

إثراء الرّصيد اللغوي:تعدينا:تتعدّانا، نوافله:عطاياه وهداياه، الغمر:الظّلام الشّديد
إبن الحباب:عظيم قيس،خيشومه:أقصى أنفه،لالعا:لا أعانهم الله،كليب:قوم جرير
بطن الرّاحة:كف اليد

البناء الفكري:
1ـ عرف صاحب النّص ...................................................................01
2ـ من خصه الشّاعر بالمدح ؟وبم وصفه؟ومن خصه بالهجاء؟.....................01
3ـ يتكون النص من مجموعة من الفقرات،حددها وعيّن فكرة كل فقرة..............02
4ـ ميز أبيات المدح من أبيات الهجاء ...................................................02
5ـ إشرح البيتين الأخيرين أي التّاسع والعاشر...........................................01
6ـ تنوعت عاطفة الشاعرفي النّص،عيّن هذه العواطف................................01

البناء اللغوي:
1ـ أعرب ما تحته خط إعراب كلمات ....................................................02
2ـ بالبيت الأخير محسن بديعي،و صورة بيانية ،عيّنهما وسمهماواشرحهما........02
3ـ وظّف الشّاعر مجموعة من الروابط، عيّنها وبيّن فضلها على النّص ...........02
4ـ أكتب البيت الخامس عروضيا، وعيّن قافيته و التفعيلات المناسبة له، وسم بحره..02

الوضعية الإدماجية: .................................................................................................................04
نظمت مقابلة في كرة القدم بين فريق حيّك وفريق الحي ّ المجاور ،فوقعت
ملاسنة عنيفة كادت أن تتحوّل إلى عراك ،فتدخلت لإعادة الهدوء إلى الأنفس
المطلوب: أكتب فقرة تسجل فيها تدخلك موظفا إسم الفاعل والصفة المشبّهة والمقابلة







avatar
abbassia
مشرف
مشرف


عدد المساهمات : 112
الفاعلية : 10
تاريخ التسجيل : 15/03/2012
الموقع : سيدي بلعباس

http://arab2-daz.arabepro.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى