بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» حقيبة الاستاذ " ملتقى تكويني " بطاقة المرافقة للمتربص
الأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية

» في مفهوم تعليمية المادة
الأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» التدريس فنياته و آلياته
الثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia

» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
الإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia

» عذرا فلسطين
الجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
الأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia

» ما أجمل اللغة العربية
الأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية

» و جادلهم بالتي هي أحسن
الثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية

» قصة و عبرة
الجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الأحد يونيو 02, 2013 12:09 pm
مايو 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




مدارس الشعر العربي الحديث

اذهب الى الأسفل

مدارس الشعر العربي الحديث

مُساهمة من طرف الباحث في الأربعاء مارس 21, 2012 12:13 am

بدأت مع النصف الثاني من القرن التاسع عشر
الميلادي بشائر نهضة فنية
في الشعر العربي الحديث، وبدأت أول أمرها خافتة ضئيلة، ثم أخذ عودها يقوى
ويشتد حتى
اكتملت خلال القرن العشرين متبلورة في اتجاهات شعرية حددت مذاهب الشعر
العربي
الحديث، ورصدت اتجاهاته.


وكان لما أطلق عليه النقاد مدارس الشعر أثر
كبير في بلورة
تلك الاتجاهات التي أسهمت في بعث الشعر العربي من وهدته كما عملت على رفده
بدماء
جديدة، مستفيدة من التراث العالمي آخذةً ما يوافق القيم والتقاليد. وتعد
مدرسة
الإحياء والديوان وأبولو والمهجر والرابطة القلمية والعصبة الأندلسية
وجماعة مجلة
الشعر أشهر هذه المدارس، إذ إنها قدمت الجانب النظري وأتبعته بالجانب
العملي
التطبيقي؛ فكان نقادها يُنَظِّرُون وشعراؤها يكتبون محتذين تلك الرؤى
النقدية
.



وسنورد هنا كلمة موجزة عن كل مدرسة من هذه
المدارس
.


مدرسة
الإحياء :

يمثِّل هذه المدرسة من جيل الرواد محمود سامي
البارودي، ثم أحمد شوقي، ومن عاصره أو تلاه
مثل: حافظ إبراهيم وأحمد محرم وعزيز
أباظة ومحمود غنيم وعلي الجندي وغيرهم.


وهذه المدرسة يتمثّل تجديدها للشعر العربي في أنها احتذت الشِّعر العباسي، إذ
تسري في قصائد شعرائه أصداء أبي تمام
والبحتري والمتنبي والشريف الرضيّ. فتجديدها
إذن نابع من محاكاة أرفع نماذج الشعر
وأرقى رموزه في عصور الازدهار الفني، وبخاصة
العصر العباسي
.


لا ينبغي تجاهل عنصر الطاقة الذاتية الفذّة التي كانت لدى كل
من رائدي هذه المدرسة خاصة، وهما
: البارودي وشوقي. لقد قرآ التراث الشعري قراءة تمثل، وتذوقا هذا التراث،
وأعانتهما
الموهبة الفذّة على إنتاج شعر جديد لم يكن لقارىء الشعر الحديث عهد به من
قبل، إذ
قبيل اشتهار البارودي عرف الوسط الأدبي شعراء أمثال: علي الليثي، وصفوت
الساعاتي،
وعبد الله فكري، غلبت على أشعارهم الصنعة اللفظية، واجترار النماذج الفنية
في عصور
الضعف، والاقتصار على المناسبات الخاصة مثل تهنئة بمولود، أو مداعبة لصديق،
هذا إلى
مدائح هؤلاء الشعراء للخديوي وغيره، مع افتقار إبداعاتهم الشعرية للتجربة
والصدق
الفني. لقد ابتعد الشعر العربي إذن، قبل البارودي، عن النماذج الأصيلة في
عصور
الازدهار، كما افتقد الموهبة الفنية.وبشكل عام، فإن فن الشعر قبل البارودي
قد أصيب
بالكساد والعقم.


ولقد برزت عوامل شتى أعادت للشعر العربي، على
يد البارودي
وشوقي، قوته وازدهاره، فإلى جانب عامل الموهبة، فإن مدرسة البعث والإحياء
كانت
وليدة حركة بعث شامل في الأدب والدين والفكر؛ إذ أخرجت المطابع أمهات كتب
الأدب ـ
خاصة ـ مثل: الأغاني، ونهج البلاغة، ومقامات بديع الزمان الهمذاني، كما
أخرجت دلائل
الإعجاز وأسرار البلاغة لعبد القاهر الجرجاني، وكان الشيخ محمد عبده قد حقق
هذه
الكتب وسواها، وجلس لتدريسها لطلاب الأزهر ودار العلوم، فضلاً عن الصحوة
الشاملة في
شتَّى مرافق الحياة، والاتصال بالثقافة الحديثة وصدور الصحف والمجلات،
وانتشار
التعليم.


ولقد عبر البارودي عن مأساة نفيه، في أشعاره،
بأصدق تجربة وأروع
لغة، وترك ديوانًا عده الدارسون بكل المقاييس، البداية الحقيقية لنهضة
الشعر،
والصورة الجلية لرائد مدرسة الإحياء والبعث.


وإذا كان البارودي قد أعاد للشعر العربي ديباجته، فإن أحمد شوقي، في حدود
نزعته التقليدية، قد مضى بما خلفه
البارودي أشواطًا بعيدة بمسرحه الشعري وقصصه
التعليمي على لسان الحيوان، وقصائده
الوطنية والعربية والإسلامية، وبتعبيره الشعري
عن أحداث عصره وهمومه. كما كان
لثقافته الفرنسية أثر واضح فيما أحدثه من نهضة
شعرية تجاوزت الحدود التي وقف
البارودي عندها، وكان شوقي قد قرأ كورني
وراسين ولافونتين، بل قرأ شكسبير، وتأثر به
كثيرا في مسرحه الشعري.


ومع هذا، فإن أحمد شوقي لم يتجاوز النزعة
الغنائية،
حتى في مسرحه الشعري، وبدا واضحًا أن شوقي قد جعل من المسرح سوق عكاظ
عصرية، يتبادل
فيها شخوص مسرحياته إلقاء الأشعار في نبرة غنائية واضحة.


جماعة
الديوان :

أطلق عليها هذا الاسم نسبة إلى الكتاب النقدي الذي أصدره
عباس محمود العقّاد وإبراهيم عبد القادر
المازني (1921م) وشاركهما في تأسيس هذه
الجماعة عبد الرحمن شكري. انظر: العقاد، عباس
محمود؛ المازني، إبراهيم عبد القادر؛
شكري، عبد الرحمن.


تُعد هذه الجماعة طليعة الجيل الجديد الذي جاء
بعد جيل
شوقي وحافظ إبراهيم وخليل مطران. وكانت الجماعة التي تزعمتها قد تزودت
بالمعارف
والثقافة الغربية، وقد حرصت هذه الجماعة على أشياء ودعت إليها ، منها:


1- الدعوة إلى التعبير عن الذات بتخليص الشعر من صخب الحياة
وضجيجها.



2- الدعوة إلى الوحدة العضوية في الشعر بحيث تكون القصيدة عملاً متكاملاً.



3- الدعوة إلى تنويع القوافي والتحرر من قيود القافية الواحدة.


4- العناية بالمعنى والاتجاه التأمُّلي
والفلسفي
.


5- تصوير جواهر الأشياء والبعد عن مظاهرها. 6-
تصوير الطبيعة وسبر أغوارها
والتأمُّل فيما وراءها.


والديوان كتاب في النقد، شارك في إخراجه العقاد والمازني، وكان العزم على أن يخرج هذا الكتاب
في عشرة أجزاء، غيرأنه لم يخرج منه
سوى جزءين. وهو كتاب موجّه نحو نقد القديم،
حاول فيه العقاد تحطيم زعامة شوقي
الشعرية؛ فهاجم أساليب شوقي، وعاب شعره وشعر
حافظ إبراهيم في السياسة والاجتماع،
لكون عواطفهما سطحية تقف عند القشور دون
اللُّباب، ولكون الشعر الصحيح هو الذي
يتعمق وراء القشور ويعبّر عن سرائر الأمة
وجوانبها النفسية، لأنها مكْمَنُ المشكلة
.


وقد هاجم العقاد، في الجزء الأول أيضًا،
الصَّحافة ¸التي أقامت لشوقي وزنًا، وجعلت
له في كل يوم زَفّة· أما الجزء الثاني فقد تصدّى فيه المازني للمنفلوطي وحاول أيضًا تحطيمه واسمًا أدبه بالضَّعف،
ووصمه بكل قبيح، واتهمه بأنه يتجه في
أدبه اتجاه التّخنُّث.


وتجاوب مع تيار العقاد والمازني، ميخائيل
نعيمة رائد
التجديد في الأدب المهجري، وأخرج، بعد عامين، كتابه النَّقدي الغربال
(1923م). ومضى
فيه على طريقة المازني والعقاد في الهجوم على القديم والدعوة إلى الانعتاق منه.


لم يكتب لهذه الجماعة الاستمرار، ولو كتب لها
ذلك لكان من الممكن أن
يكون تأثيرها عميقًا على الحركة الأدبية. ولكن دبّ الخلاف بين اثنين من
مؤسسيها،
المازني وشكري، حين اتّهم المازني شكريًّا بأنه سرق عددًا من قصائد الشعر
الإنجليزي
وضمنها بعض دواوينه، وقد كشف المازني هذه القصائد وحدد مصادرها، فما كان من
شكري
إلا التصدي للمازني في كتابه صنم الألاعيب.


واحتدم الصّراع بينهما، فاعتزل شكري الأدب ثم تلاه المازني، وبقي العقاد في
الديوان وحده. ثم إن العقاد نفسه رجع عن
كثير من أفكاره، خاصة تلك المتعلقة بعمود
الشعر، وذكر أنه أمضى في التيار الجديد
نحوًا من ثلاثين سنة، ومع ذلك، فإن أذنه لم
تألف موسيقى الشعر الجديد
وإيقاعه.


جماعة
أبولو:
اسم لحركة شعرية
انبثقت
من الصراع الدائر بين أنصار المدرسة التقليدية وحركة الديوان والنزعة
الرومانسية،
لتتبلور عام 1932م بريادة الشاعر أحمد زكي أبي شادي، انظر : أبو شادي، أحمد
زكي، في
حركة قائمة بذاتها متخذة من أبولو إله الفنون والعلوم والإلهام في الأساطير اليونانية اسمًا لها.


لم يكن لجماعة أبولو مذهب شعري بعينه، كما كان
لحركة
الديوان، التي انتمت للحركة الرومانسية ضد الاتجاه الكلاسيكي في الشعر. ولم
يكتبْ
لها بيان شعري يحدد نظرتها إلى الإبداع وقضاياه المتفرقة، من أسلوب ومضمون
وشكل
وفكر... إلخ. بل اكتفى أبوشادي بتقديم دستور إداري للجماعة، يحدد الأهداف
العامة
لها من السمو بالشعر العربي، وتوجيه جهود الشعراء في هذا الاتجاه، والرقي
بمستوى
الشعراء فنيًا واجتماعيًا وماديًا، ودعم النهضة الشعرية والسير بها قدما
إلى
الأمام.


انتخبت الجماعة أمير الشعراء أحمد شوقي أول
رئيس لها. وبعد وفاته
بعام واحد، تلاه خليل مطران، ثم أحمد زكي أبوشادي. واستمرت الحركة من (1932- 1936م). وكان لها مجلة دورية، مجلة أبولو التي
توقفت (1934م)، تعد وثيقة أدبية
وتاريخية وفكرية لهذه الجماعة التي نازعت حركة
الديوان سيطرتها، وحّلت محّلها،
فأنتجت جيلاً شعريًا ينتمي إلى الاتجاه الرومانسي
بحق، من أمثال: إبراهيم ناجي،
وعلي محمود طه، ومحمود حسن إسماعيل، ومحمد
عبدالمعطي الهمشري وغيرهم
.


وكان أثر مطران على الجماعة بارزًا، باعتراف محمد
مندور وقولة إبراهيم ناجي المشهورة
: (كلنا أصابتنا الحمى المطرانية). ويقصد بها نزعته التجديدية في الشعر وطابعه
الذاتي
الرومانسي.


ورغم أن هذه الحركة الشعرية لم تُعَمَّر
طويلاً، إلا أنها تركت
أصداءها في العالم العربي، وراسلها العديد من الشعراء والنقاد، أمثال: أبي
القاسم
الشابي، وآل المعلوف، ومن بينهم عيسى إسكندر وشفيق ابنه صاحب عبقر. كما نرى
هذه
الأصداء في بعض نتاج شعراء الحجاز أمثال: محمد حسن عواد وحسين سرحان. كما
تجاوب
معها ميخائيل نعيمة رائد حركة التجديد في المهجر، وقد نص على تجاوبه معها
في مقدمة
ديوانه الغربال.


اتسمت حركة جماعة أبولو، بأنها عمّقت الاتجاه
الوجداني
للشعر، وانفتحت على التراث الشعري الغربي بوساطة الترجمة من الشعر
الأوروبي، ودعت
إلى تعميق المضامين الشعرية واستلهام التراث بشكل مبدع، واستخدام الأسطورة والأساليب المتطورة للقصيدة، ولفتت الأنظار
إلى تجريب أشكال جديدة للشعر المرسل
والحر.


كما التفتت إلى الإبداع في الأجناس الشعرية
غير الغنائية لاسيما عند أبي
شادي، ومهدت الطريق لظهور مجلة وحركة أخرى هي حركة مجلة الشعر في بيروت1957
.



بالإضافة إلى ماتركه لنا شعراء هذه الجماعة من
دواوين ومجموعات
شعرية، تبدو فيها النزعة الرومانسية هي الأقوى مضموناً وشكلاً وانفعالاً،
فإن مجلة
أبولو التي كانت تنشر على الملأ قصائدهم وأفكارهم، كانت المنبر الذي التفّ
حوله
الشعراء من العواصم العربية والمنارة التي نشرت إشعاعاتهم.


ومجلة أبولو تعد وثيقة فنية تاريخية فكرية
لهذه الحركة، التي لم
تعمّر طويلاً، لكنها شعريًا كانت أكثر تأثيرًا من حركة الديوان التي عاقتها
عن
النمو الشعري هيمنة العقاد مُنظِّرًا وقائدًا، وارتبطت إنجازاتها بالنقد
أكثر مما
ارتبطت بالشعر، وغرَّبت عنها عبدالرحمن شكري الذي ينسجم شعره مع شعر الجيل
الثاني
لحركة أبولو.


وبرز دور الشاعر بوصفه فنانًا في حركة أبولو،
كما برزت أهمية
التجربة النفسية والوجدانية في عملية الإبداع الشعري لا محاكاة نماذج
القدماء
.
وتحوّلت قضايا الشعر من
قضايا المجتمع إلى قضايا الذات، واستكشف بعض شعراء الجماعة
لغة شعرية جديدة متماسكة أكثر صفاءً ونقاءً من
شعر التقليديين وأغراضهم الشعرية
الموروثة.


مدرسة
المهجر :

بدأ آلاف المهاجرين
العرب من الشام (سوريا ولبنان وفلسطين) مع بداية النصف الثاني من القرن
التاسع عشر
الميلادي رحلتهم الطويلة إلى بلاد المهجر (أمريكا الشمالية وأمريكا
الجنوبية)؛
لأسباب اقتصادية وسياسية في المقام الأول. فقد كانت بلاد الشام ولاية عثمانية تتعرض لما تتعرض له الولايات العربية الأخرى تحت
الحكم التركي من تعسّف الحكّام وسوء
الإدارة. وأما من كانوا يعارضون سياسة التتريك
العثمانية، ويجاهدون للإبقاء على
الهوية العربية، فنصيبهم الاضطهاد والمعتقلات.


وقد ازدادت الأوضاع السياسية سوءًا عندما قرَّرت الدول الأوروبية الكبرى
مواجهة الدولة العثمانية، واقتسام
أملاكها شيئًا فشيئًا، فانحازت كل دولة إلى
فرقة أو طائفة على حساب أمن الشام
واستقراره. فاشتعلت الفتن الطائفية والدينية
وحدثت مذابح كثيرة، وساءت الأحوال الاقتصادية في بلاد كثيرة السكان ضيِّقة
المساحة، وهلكت المحاصيل الزراعية بالأوبئة
والحشرات، إضافة إلى ارتفاع الضرائب المفروضة
على المزارعين وأصحاب المتاجر
الصغيرة.


وهكذا فكر عدد كبير من السكان بالهجرة، وتطلعت
أبصارهم إلى الغرب وإلى
الأمريكتين بخاصة، فقد سمعوا عنها وعما تتمتع به من ثراء وحضارة وحرية،
وذلك من
خلال جمعيات التنصير ومدارسه التي تعلم فيها بعض منهم. وقد شجعهم ذلك على
الهجرة عن
بلادهم وأهليهم، علهم يطمئنون على أرواحهم وأنفسهم ويصيبون شيئًا من الثراء
في جو
يسوده الأمان والحرية والرخاء.
منقول للفائدة
avatar
الباحث
عضو مجلس الإدارة
عضو مجلس الإدارة


عدد المساهمات : 38
الفاعلية : 10
تاريخ التسجيل : 14/03/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مدارس الشعر العربي الحديث

مُساهمة من طرف myahia في الأربعاء مارس 21, 2012 12:46 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
avatar
myahia
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات : 331
الفاعلية : 4
تاريخ التسجيل : 11/02/2012
العمر : 40
الموقع : البيت

http://arab2-daz.arabepro.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى