بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» حقيبة الاستاذ " ملتقى تكويني " بطاقة المرافقة للمتربص
الإثنين أكتوبر 20, 2014 11:44 pm من طرف myahia

» عذرا فلسطين
الجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
الأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia

» ما أجمل اللغة العربية
الأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية

» و جادلهم بالتي هي أحسن
الثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية

» قصة و عبرة
الجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia

» أهم أدوار المدرس وتقنيات التنشيط في بيداغوجيا الكفايات
الجمعة فبراير 14, 2014 12:32 am من طرف سهام الجزائرية

» الملتقى الولائي 27جانفي 2014
الثلاثاء فبراير 11, 2014 7:13 pm من طرف سهام الجزائرية

» احزانى ..............
الخميس يناير 30, 2014 11:16 pm من طرف سهام الجزائرية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الأحد يونيو 02, 2013 12:09 pm
نوفمبر 2014
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
30      

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




إعراب سورة البقرة الجزء الثالث الربع الاول من الآية 253 إلى الآية 262

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

إعراب سورة البقرة الجزء الثالث الربع الاول من الآية 253 إلى الآية 262

مُساهمة من طرف myahia في الإثنين مايو 28, 2012 11:58 pm


سورة البقرة [الجزء الثالث - الربع الأول] (253 : 262)


بسم الله الرحمن الرحيم





(تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنا بَعْضَهُمْ عَلى بَعْضٍ مِنْهُمْ مَنْ كَلَّمَ اللَّهُ وَرَفَعَ بَعْضَهُمْ دَرَجاتٍ وَآتَيْنا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّناتِ وَأَيَّدْناهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ وَلَوْ شاءَ اللَّهُ مَا اقْتَتَلَ الَّذِينَ مِنْ بَعْدِهِمْ مِنْ بَعْدِ ما جاءَتْهُمُ الْبَيِّناتُ وَلكِنِ اخْتَلَفُوا فَمِنْهُمْ مَنْ آمَنَ وَمِنْهُمْ مَنْ كَفَرَ وَلَوْ شاءَ اللَّهُ مَا اقْتَتَلُوا وَلكِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ ما يُرِيدُ (253))




«تِلْكَ» مبتدأ

«الرُّسُلُ» بدل من تلك

«فَضَّلْنا» فعل ماض وفاعل

«بَعْضَهُمْ» مفعول به

«عَلى بَعْضٍ» متعلقان بفضلنا والجملة خبر المبتدأ تلك

«مِنْهُمْ» متعلقان بمحذوف خبر مقدم

«مَنْ» اسم موصول في محل رفع مبتدأ

«كَلَّمَ اللَّهُ» فعل ماض ولفظ الجلالة فاعل والعائد محذوف تقديره : كلمه اللّه

«وَرَفَعَ» الواو عاطفة

«رَفَعَ بَعْضَهُمْ» فعل ماض ومفعول به والفاعل هو

«دَرَجاتٍ» مفعول به ثان

«وَآتَيْنا» الواو عاطفة وآتينا فعل ماض وفاعل

«عِيسَى» مفعول به

«ابْنَ» بدل من عيسى

«مَرْيَمَ» مضاف إليه

«الْبَيِّناتِ» مفعول به ثان منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم

«وَأَيَّدْناهُ» فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة معطوفة.

«بِرُوحِ» متعلقان بأيدنا

«الْقُدُسِ» مضاف إليه

«وَلَوْ» الواو استئنافية لو حرف شرط غير جازم

«شاءَ اللَّهُ» فعل ماض ولفظ الجلالة فاعل

«مَا اقْتَتَلَ الَّذِينَ» فعل ماض وفاعل وما نافية

«مِنْ بَعْدِهِمْ» متعلقان بمحذوف صلة الموصول والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم

«مِنْ بَعْدِ» متعلقان باقتتل

«مَا» مصدرية

«جاءَتْهُمُ» فعل ومفعول به

«الْبَيِّناتِ» فاعل وما المصدرية مع الفعل في محل جر بالإضافة

«وَلكِنِ» الواو استئنافية لكن حرف استدراك

«اخْتَلَفُوا» فعل ماض وفاعل

«فَمِنْهُمْ» الفاء حرف استئناف منهم متعلقان بمحذوف خبر مقدم

«مَنْ» اسم موصول مبتدأ

«آمَنَ» فعل ماض والفاعل مستتر والجملة صلة الموصول.

«وَمِنْهُمْ مَنْ كَفَرَ» إعرابها كسابقتها وهي معطوفة عليها

«وَلَوْ شاءَ اللَّهُ مَا اقْتَتَلُوا» سبق إعرابها

«وَلكِنِ» الواو استئنافية لكن حرف مشبه با لفعل

«اللَّهُ» لفظ الجلالة اسمها

«يَفْعَلُ» فعل مضارع والجملة خبر لكن

«ما يُرِيدُ» ما اسم موصول مفعول به

«يُرِيدُ» فعل مضارع والجملة صلة الموصول.


(يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنْفِقُوا مِمَّا رَزَقْناكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ لا بَيْعٌ فِيهِ وَلا خُلَّةٌ وَلا شَفاعَةٌ وَالْكافِرُونَ هُمُ الظَّالِمُونَ (254))



«يا أَيُّهَا» يا حرف نداء أي منادى نك الجملة صلة الموصول وجملة أنفقوا استئنافية

«مِنْ قَبْلِ» متعلقان بأنفقوا

«أَنْ يَأْتِيَ» المصدر المؤول في محل جر بالإضافة

«يَوْمٌ» فاعل

«لا بَيْعٌ» لا نافية للجنس تنصب الاسم وترفع الخبر ولم تعمل هنا لأنها كررت وبيع مبتدأ

«فِيهِ» متعلقان بمحذوف خبر

«وَلا خُلَّةٌ» عطف على لا بيع

«وَلا شَفاعَةٌ» عطف على ما قبله

«وَالْكافِرُونَ» الواو للاستئناف الكافرون مبتدأ

«هُمُ» مبتدأ ثان

«الظَّالِمُونَ» خبر المبتدأ الثاني والجملة الاسمية خبر المبتدأ الأول.


(اللَّهُ لا إِلهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ ما فِي السَّماواتِ وَما فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ ما بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَما خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِما شاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّماواتِ وَالْأَرْضَ وَلا يَؤُدُهُ حِفْظُهُما وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ (255))



«اللَّهُ» لفظ الجلالة مبتدأ

«لا» نافية للجنس

«إِلهَ» اسمها

«إِلَّا» أداة حصر

«هُوَ» بدل من محل لا واسمها والجملة خبر المبتدأ اللّه

«الْحَيُّ» خبر ثان

«الْقَيُّومُ» خبر ثالث أو هما صفتان للّه

«لا تَأْخُذُهُ» لا نافية تأخذه فعل مضارع ومفعول به

«سِنَةٌ» فاعل

«وَلا نَوْمٌ» عطف على سنة والجملة مستأنفة أو خبر

«لَهُ» متعلقان بمحذوف في محل رفع خبر مقدم

«ما» اسم موصول مبتدأ

«فِي السَّماواتِ» متعلقان بمحذوف صلة الموصول

«وَما فِي الْأَرْضِ» عطف على ما في السموات

«مَنْ ذَا» من اسم استفهام مبتدأ

«ذَا» اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع خبر

«الَّذِي» اسم موصول صفة أو بدل

«يَشْفَعُ» مضارع الجملة صلة الموصول

«عِنْدَهُ» ظرف مكان متعلق بيشفع

«إِلَّا» أداة حصر

«بِإِذْنِهِ» متعلقان بمحذوف حال

«يَعْلَمُ ما» فعل مضارع واسم موصول مفعول به

«بَيْنَ» ظرف مكان متعلق بمحذوف صلة الموصول

«أَيْدِيهِمْ» مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة على الياء

«وَما» عطف على ما الأولى

«خَلْفَهُمْ» ظرف مكان متعلق بمحذوف الصلة أيضا.

«وَلا» الواو عاطفة لا نافية

«يُحِيطُونَ» فعل مضارع وفاعل

«بِشَيْ ءٍ» متعلقان بالفعل قبلهما

«مِنْ عِلْمِهِ» متعلقان بمحذوف صفة شيء

«إِلَّا» أداة حصر

«بِما» متعلقان بمحذوف بدل من شيء وجملة

«شاءَ» صلة الموصول.

«وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّماواتِ» فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة مستأنفة

«وَالْأَرْضَ» عطف على السموات

«وَلا» الواو عاطفة لا نافية.

«يَؤُدُهُ حِفْظُهُما» فعل مضارع ومفعوله وفاعله والجملة معطوفة

«وَهُوَ» الواو عاطفة هو مبتدأ

«الْعَلِيُّ» خبر أول

«الْعَظِيمُ» خبر ثان


(لا إِكْراهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقى لا انْفِصامَ لَها وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (256))



«لا إِكْراهَ» لا نافية للجنس إكراه اسمها مبني على الفتح

«فِي الدِّينِ» متعلقان بمحذوف خبرها

«قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ» قد حرف تحقيق وفعل مضارع وفاعل

«مِنَ الْغَيِّ» متعلقان بمحذوف حال من الرشد أو بتبين

«فَمَنْ» الفاء استئنافية من اسم شرط جازم مبتدأ

«يَكْفُرْ» فعل الشرط مجزوم

«بِالطَّاغُوتِ» متعلقان بيكفر

«وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ» لفظ الجلالة مجرور بالباء والجار والمجرور متعلقان بيؤمن والجملة معطوفة علىيكفر

«فَقَدِ» الفاء رابطة لجواب الشرط قد حرف تحقيق

«اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ» الجار والمجرور متعلقان بالفعل قبله

«الْوُثْقى » صفة والجملة في محل جزم جواب الشرط

«لَا انْفِصامَ لَها» لا النافية للجنس وانفصام اسمها ولها متعلقان بالخبر المحذوف والجملة في محل نصب حال

«وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ» لفظ الجلالة مبتدأ وخبراه والجملة اعتراضية أو استئنافية.


(اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُماتِ إِلَى النُّورِ وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَوْلِياؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُمْ مِنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُماتِ
أُولئِكَ أَصْحابُ النَّارِ هُمْ فِيها خالِدُونَ (257))




«اللَّهُ وَلِيُّ» لفظ الجلالة مبتدأ وخبره

«الَّذِينَ» اسم موصول في محل جر بالإضافة وجملة

«آمَنُوا» صلة الموصول

«يُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُماتِ إِلَى النُّورِ» فعل مضارع تعلق به الجاران والمجروران وفاعله هو والجملة في محل نصب حال

«وَالَّذِينَ» الواو عاطفة

«الَّذِينَ» اسم موصول مبتدأ جملة

«كَفَرُوا» ماض وفاعله والجملة صلة الموصول

«أَوْلِياؤُهُمُ الطَّاغُوتُ» مبتدأ وخبر والجملة خبر المبتدأ الذين

«يُخْرِجُونَهُمْ مِنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُماتِ» كآية يخرجونهم السابقة ولكن الواو فاعل

«أُولئِكَ أَصْحابُ النَّارِ» مبتدأ وخبر والنار مضاف إليه

«هُمْ فِيها خالِدُونَ» مبتدأ وخبر والجار والمجرور متعلقان بالخبر خالدون والجملة حالية.


(أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ إِبْراهِيمَ فِي رَبِّهِ أَنْ آتاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ إِذْ قالَ إِبْراهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ قالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ قالَ إِبْراهِيمُ فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِها مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (258))




«أَلَمْ» الهمزة للاستفهام لم حرف جازم

«تَرَ» فعل مضارع مجزوم بحذف حرف العلة

«إِلَى الَّذِي» متعلقان بتر

«حَاجَّ إِبْراهِيمَ» فعل ماض ومفعول به والفاعل هو

«فِي رَبِّهِ» متعلقان بحاج.

«أَنْ» حرف مصدري ونصب

«آتاهُ» فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف ، في محل نصب والهاء مفعوله

«اللَّهُ» لفظ الجلالة فاعل

«الْمُلْكَ» مفعول به ثان والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بحرف الجر والتقدير : لاتيانه الملك والجار والمجرور متعلقان بحاج

«إِذْ» ظرف لما مضى من الزمن متعلق بآتاه

«قالَ إِبْراهِيمُ» فعل ماض وفاعل

«رَبِّيَ» مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم

«الَّذِي» اسم موصول في محل رفع خبر والجملة مقول القول

«يُحْيِي وَيُمِيتُ» فعلان مضارعان والجملة صلة الموصول

«قالَ» فعل ماض والفاعل هو

«أَنَا» ضمير منفصل مبتدأ

«أُحْيِي» فعل مضارع وفاعله أنا والجملة خبر وجملة

«أَنَا أُحْيِي» مقول القول

«وَأُمِيتُ» عطف على أحيي

«قالَ إِبْراهِيمُ» فعل ماض وفاعل

«فَإِنَّ اللَّهَ» الفاء الفصيحة إن اللّه إن ولفظ الجلالة اسمها

«يَأْتِي» الجملة خبر إن وجملة

«فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي» لا محل لها لأنها جواب شرط مقدر

«بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ» متعلقان بالفعل يأتي

«فَأْتِ» الفاء عاطفة أت فعل أمر مبني على حذف حرف العلة والفاعل أنت

«بِها» متعلقان بالفعل قبلهما

«مِنَ الْمَغْرِبِ» متعلقان بالفعل أيضا

«فَبُهِتَ» الفاء عاطفة بهت فعل ماض مبني للمجهول

«الَّذِي» اسم موصول نائب فاعل

«كَفَرَ» الجملة صلة الموصول

«وَاللَّهُ» الواو استئنافية اللّه لفظ الجلالة مبتدأ

«لا يَهْدِي الْقَوْمَ» لا نافية وفعل مضارع ومفعوله

«الظَّالِمِينَ» صفة والجملة خبر المبتدأ.


(أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلى قَرْيَةٍ وَهِيَ خاوِيَةٌ عَلى عُرُوشِها قالَ أَنَّى يُحْيِي هذِهِ اللَّهُ بَعْدَ مَوْتِها فَأَماتَهُ اللَّهُ مِائَةَ عامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ قالَ كَمْ لَبِثْتَ قالَ لَبِثْتُ يَوْماً أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قالَ بَلْ لَبِثْتَ مِائَةَ عامٍ فَانْظُرْ إِلى طَعامِكَ وَشَرابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ وَانْظُرْ إِلى حِمارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِلنَّاسِ وَانْظُرْ إِلَى الْعِظامِ كَيْفَ نُنْشِزُها ثُمَّ نَكْسُوها لَحْماً فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (259))



«أَوْ كَالَّذِي» أو حرف عطف الكاف اسم بمعنى مثل في محل نصب مفعول به لفعل محذوف والجملة معطوفة على ألم تر الأولى والتقدير : أو رأيت مثل ... وقيل الكاف زائدة الذي اسم موصول في محل جر بالإضافة

«مَرَّ عَلى قَرْيَةٍ» فعل ماض متعلق به الجار والمجرور والجملة صلة الموصول

«وَهِيَ خاوِيَةٌ» الواو حالية والجملة الاسمية من المبتدأ والخبر في محل نصب حال

«عَلى عُرُوشِها» متعلقان بخاوية

«قالَ» فعل ماض والجملة استئنافية

«أَنَّى» اسم استفهام في محل نصب حال وقيل ظرف

«يُحْيِي» فعل مضارع والجملة مقول القول

«هذِهِ» اسم إشارة مفعول به مقدم

«اللَّهُ» لفظ الجلالة فاعل مؤخر

«بَعْدَ» ظرف زمان مفعول فيه متعلق بيحيي

«مَوْتِها» مضاف إليه.

«فَأَماتَهُ» الفاء عطف

«أماته اللَّهُ» فعل ماض ومفعول به ولفظ الجلالة فاعل

«مِائَةَ» ظرف زمان متعلق بأماته

«عامٍ» مضاف إليه

«ثُمَّ» حرف عطف

«بَعَثَهُ» فعل ومفعول به والجملة معطوفة

«قالَ» الجملة استئنافية

«كَمْ» اسم استفهام مفعول به في محل نصب على الظرفية الزمانية متعلق بلبثت وتمييزه محذوف والتقدير: كم عاما لبثت

«لَبِثْتَ» فعل ماض وفاعل والجملة مفعول به

«قالَ» ماض والجملة مستأنفة

«لَبِثْتُ يَوْماً» فعل ماض وفاعل وظرف

«أَوْ بَعْضَ» عطف على يوما

«يَوْمٍ» مضاف إليه الجملة مقول القول

«قالَ بَلْ لَبِثْتَ» قال جملة استئنافية بل حرف عطف والجملة مقول القول لبثت فعل ماض وفاعل

«مِائَةَ» ظرف زمان متعلق بلبثت والجملة معطوفة على جملة محذوفة والتقدير : ألبثت يوما أو بعض يوم؟.

«عامٍ» مضاف إليه

«فَانْظُرْ» الفاء فاء الفصيحة

«انظر إِلى طَعامِكَ وَشَرابِكَ» الجار والمجرور متعلقان بانظر

«لَمْ يَتَسَنَّهْ» يتسنه فعل مضارع مجزوم بالسكون الظاهرة على آخره ، وقيل مجزوم بحذف حرف العلة والهاء للسكت والجملة في محل نصب حال

«وَانْظُرْ إِلى حِمارِكَ» عطف على وانظر الأولى.

«وَلِنَجْعَلَكَ» الواو عاطفة اللام لام التعليل نجعل مضارع منصوب بأن المضمرة والمصدر المؤول في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بفعل محذوف تقديره : أمتناك ثم بعثناك لجعلك آية والكاف مفعول به أول

«آيَةً» مفعول به ثان

«لِلنَّاسِ» متعلقان بمحذوف صفة لآية

«وَانْظُرْ إِلَى الْعِظامِ» عطف على انظر قبلها.

«كَيْفَ» اسم استفهام في محل نصب حال

«نُنْشِزُها» فعل مضارع والهاء مفعول به والجملة في محل نصب حال

«ثُمَّ» عاطفة

«نَكْسُوها لَحْماً» فعل مضارع والهاء مفعول به أول ولحما مفعول به ثان و الجملة معطوفة

«فَلَمَّا» الفاء عاطفة لما ظرفية متعلقة بقال

«تَبَيَّنَ لَهُ» جار ومجرور متعلقان بتبين والجملة في محل جر بالإضافة

«قالَ» الجملة جواب لمّا لا محل لها من الإعراب

«أَعْلَمُ» فعل مضارع

«أَنَّ اللَّهَ» أن ولفظ الجلالة اسمها

«عَلى كُلِّ» متعلقان بقدير

«شَيْ ءٍ» مضاف إليه.

«قَدِيرٌ» خبر وأن ومعمولها سدت مسد مفعولي أعلم وجملة أعلم مقول القول.


(وَإِذْ قالَ إِبْراهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِ الْمَوْتى قالَ أَوَ لَمْ تُؤْمِنْ قالَ بَلى وَلكِنْ لِيَطْمَئِنَّ قَلْبِي قالَ فَخُذْ أَرْبَعَةً مِنَ الطَّيْرِ فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ ثُمَّ اجْعَلْ عَلى كُلِّ جَبَلٍ مِنْهُنَّ جُزْءاً ثُمَّ ادْعُهُنَّ يَأْتِينَكَ سَعْياً وَاعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (260))



«وَإِذْ» الواو استئنافية إذ ظرف متعلق بفعل محذوف تقديره اذكر

«قالَ إِبْراهِيمُ» فعل ماض وفاعل والجملة في محل جر بالإضافة

«رَبِّ» منادى مضاف منصوب بفتحة مقدرة على ما قبل ياء المتكلم

«أَرِنِي» فعل أمر مبني على حذف حرف العلة والنون للوقاية والياء مفعول به والفاعل أنت

«كَيْفَ» اسم استفهام في محل نصب حال

«تُحْيِ» فعل مضارع

«الْمَوْتى » مفعول به والجملة في محل نصب مفعول به ثان لأرني وجملة أرني مقول القول

«قالَ» فعل ماض والجملة استئنافية

«أَوَلَمْ» الهمزة حرف استفهام والواو عاطفة لم حرف جازم

«تُؤْمِنْ» مضارع مجزوم والجملة مقول القول

«قالَ» فعل ماض

«بَلى » حرف جواب والجملة المحذوفة مقول القول والتقدير : بلى آمنت

«وَلكِنْ» الواو عاطفة لكن للاستدراك

«لِيَطْمَئِنَّ» اللام لام التعليل والمصدر المؤول من الفعل يطمئن وأن المضمرة في محل جر باللام وهما متعلقان بفعل محذوف تقديره : سألتك لاطمئنان قلبي

«قَلْبِي» فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم

«قالَ» الجملة مستأنفة

«فَخُذْ» الفاء هي فاء الفصيحة

«خذ أَرْبَعَةً مِنَ الطَّيْرِ» فعل أمر تعلق به الجار والمجرور وأربعة مفعوله

«فَصُرْهُنَّ» الفاء عاطفة صرهن فعل أمر والهاء مفعول به ونون النسوة فاعل

«إِلَيْكَ» متعلقان بصرهن

«ثُمَّ اجْعَلْ» عطف على صرهن

«عَلى كُلِّ» متعلقان باجعل

«جَبَلٍ» مضاف إليه

«مِنْهُنَّ» متعلقان بمحذوف حال من جزءا

«جُزْءاً» مفعول به

«ثُمَّ ادْعُهُنَّ» عطف ادعهن فعل أمر مبني على حذف حرف العلة والفاعل أنت والجملة معطوفة

«يَأْتِينَكَ» فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة ، ونون النسوة فاعل وهو في محل جزم جواب الطلب والكاف مفعول به ، والجملة لا محل لها لأنها جواب الطلب

«سَعْياً» حال منصوبة

«وَاعْلَمْ» الواو عاطفة ، اعلم فعل أمر

«أَنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ» أن ولفظ الجلالة اسمها و عزيز حكيم خبراها وقد سدت إنّ وما بعدها مسد مفعولي اعلم.



(مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ وَاللَّهُ يُضاعِفُ لِمَنْ يَشاءُ وَاللَّهُ واسِعٌ عَلِيمٌ (261))




«مَثَلُ» مبتدأ

«الَّذِينَ» اسم موصول في محل جر بالإضافة

«يُنْفِقُونَ أَمْوالَهُمْ» فعل مضارع وفاعل و مفعول به

«فِي سَبِيلِ» متعلقان بينفقون

«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه ، والجملة صلة الموصول

«كَمَثَلِ» متعلقان بمحذوف خبر

«حَبَّةٍ» مضاف إليه. وفي الكلام حذف والتقدير : مثل إنفاق الدين ... كمثل باذر حبة.

«أَنْبَتَتْ» فعل ماض والتاء للتأنيث

«سَبْعَ» مفعول به

«سَنابِلَ» مضاف إليه مجرور بالفتحة على وزن مفاعل والجملة في محل جر صفة

«فِي كُلِّ» متعلقان بمحذوف خبر مقدم

«سُنْبُلَةٍ» مضاف إليه

«مِائَةُ» مبتدأ مؤخر

«حَبَّةٍ» مضاف إليه والجملة في محل جر صفة لسنابل

«وَاللَّهُ» الواو استئنافية اللّه لفظ الجلالة مبتدأ خبره جملة

«يُضاعِفُ» «لِمَنْ» متعلقان بيضاعف

«يَشاءُ» مضارع والجملة صلة الموصول

«وَاللَّهُ» الواو عاطفة اللّه لفظ الجلالة مبتدأ

«واسِعٌ عَلِيمٌ» خبراه.


(الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ لا يُتْبِعُونَ ما أَنْفَقُوا مَنًّا وَلا أَذىً لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ (262))



«الَّذِينَ» اسم موصول مبتدأ أو بدل من الذين قبلها وجملة

«يُنْفِقُونَ أَمْوالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ» صلة الموصول

«ثُمَّ لا يُتْبِعُونَ» ثم حرف عطف لا نافية يتبعون فعل مضارع وفاعل والجملة معطوفة

«ما» اسم موصول مفعول به

«أَنْفَقُوا» فعل ماض والواو فاعل والجملة صلة الموصول

«مَنًّا» مفعول به ثان

«وَلا» الواو عاطفة ولا زائدة

«أَذىً» عطف على ما قبلها

«لَهُمْ» متعلقان بخبر المبتدأ

«أَجْرُهُمْ» مبتدأ مؤخر

«عِنْدَ» ظرف متعلق بمحذوف حال وجملة

«لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ» خبر المبتدأ الذين

«وَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ» تقدم إعرابها.
يتبع بإعراب الربع الثاني
في أمان الله

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

myahia
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات: 328
الفاعلية: 4
تاريخ التسجيل: 11/02/2012
العمر: 36
الموقع: البيت

http://arab2-daz.arabepro.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى