بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» حقيبة الاستاذ " ملتقى تكويني " بطاقة المرافقة للمتربص
الأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية

» في مفهوم تعليمية المادة
الأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» التدريس فنياته و آلياته
الثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia

» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
الإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia

» عذرا فلسطين
الجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
الأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia

» ما أجمل اللغة العربية
الأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية

» و جادلهم بالتي هي أحسن
الثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية

» قصة و عبرة
الجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الأحد يونيو 02, 2013 12:09 pm
سبتمبر 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




أنموذج لفرض محروس / الأولى أدبي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أنموذج لفرض محروس / الأولى أدبي

مُساهمة من طرف الباحث في الأربعاء مارس 21, 2012 12:18 am

ثانوية 27سبتمبر1997/سيدي ابراهيم الموسم: 2011-2012
القسم:س 1جذع مشترك آداب4 الفرض الثاني في مادة الأدب العربي المدّة: ساعة
النّصّ: يقول زهير بن أبي سُلمى :
-1- أَلا لَيتَ شِعري هَل يَرى الناسُ ما أَرى مِنَ الأَمرِ أَو يَبدو لَهُم ما بَدا لِيا
-2- بَدا لِيَ أَنَّ اللَهَ حَقٌّ فَزادَني إِلى الحَقِّ تَقوى اللَهِ ما كانَ بادِيا
-3- بَدا لِيَ أَنَّ الناسَ تَفنى نُفوسُهُم وَأَموالُهُم وَلا أَرى الدَهرَ فانِيا
-4- أَراني إِذا ما بِتُّ بِتُّ عَلى هَوىً وَأَنّي إِذا أَصبَحتُ أَصبَحتُ غادِيا
-5- إِلى حُفرَةٍ أُهدى إِلَيها مُقيمَةٍ يَحُثُّ إِلَيها سائِقٌ مِن وَرائِيا
-6- كَأَنّي وَقَد خَلَّفتُ تِسعينَ حِجَّةً خَلَعتُ بِها عَن مَنكِبَيَّ رِدائِيا
-7- بَدا لِيَ أَنّي لَستُ مُدرِكَ ما مَضى وَلا سابِقاً شَيئاً إِذا كانَ جائِيا
-8- أَلَم تَرَ أَنَّ اللَهَ أَهلَكَ تُبَّعاً وَأَهلَكَ لُقمانَ بنَ عادٍ وَعادِيا

الأسئـــــــــلة:
البناء الفكري )10 نقاط (:
1) بم استهل الشاعر قصيدته ؟ ولماذا ؟ (2ن)
2) كم بلغ الشاعر من العمر ؟ وبم شبه ما عاشه من السنين ؟ (2ن)
3) ما هي القضية التي ركز عليها الشاعر ؟ وما سبب تركيزه عليها ؟ (2ن)
4) استخرج أفكار النص الأساسية ، وحدد أبياتها . (2ن)
5) المعاني التي تضمنتها هذه الأبيات، هل تصلح أن تكون مبادئ تبني عليها حياتك ؟ كيف ذلك ؟ (2ن)

البناء اللغوي)10 نقاط (:
1) كرر الشاعر عبارة في النص؛ ما هي ؟ ولماذا كررها ؟ (1ن)
2) استخرج من البيت الخامس صورة بيانية ، بين نوعها ، واشرحها . (2ن)
3) اكتب البيت الأول كتابة عروضية، وحدد قافيته وأحرفها (3ن)
4) ما هو النمط الذي اعتمده الشاعر ؟ اذكر خاصيتين من خصائصه . (1ن)
5) أعرب ما تحته خط . (3ن)


تنبيه : الإجابة على ظهر الورقة .

بالتوفيق.
1/2

الاسم واللقب : ............................... النقطة : ....../20 الملاحظة : ...............................
الأجوبـــــــــة:

البناء الفكري (....):
1) استهل الشاعر قصيدته بـ: ........................ لأن :....................................................
2) بلغ الشاعر : ....................... ؛ شبه ما عاشه بـ:....................................................
3) القضية التي ركز عليها الشاعر هي : ......... لأن :........................................................
4) [...-...]: ......................... [...-...]: .........................[...-...]: .........................
[...-...]: ......................... [...-...]: ......................... .
5) (نعم/لا) ؛ لأن : .............................................................................................
البناء اللغوي (....):
1) كرر الشاعر عبارة : ................؛ لأن:.....................................................................
2) الصورة البيانية:.......................؛ نوعها :...........................الشرح:..............................
.................................................................................................................
3) النمط الذي اعتمده الشاعر هو : .............. الخاصيتان هما:1/.....................2/........................
4) أَلا لَيتَ شِعري هَل يَرى الناسُ ما أَرى مِنَ الأَمرِ أَو يَبدو لَهُم ما بَدا لِيا
................................................. .....................................................
القافية التأسيس الدخيل الردف الروي الوصل الخروج
............. .............. .............. .............. .............. .............. ..............
5) الإعراب :
الكلمة إعرابها
أن ...................................................................................................
الله ...................................................................................................
أهلك ...................................................................................................
تبعا ...................................................................................................
2/2
avatar
الباحث
عضو مجلس الإدارة
عضو مجلس الإدارة


عدد المساهمات : 38
الفاعلية : 10
تاريخ التسجيل : 14/03/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شكر و تشجيع

مُساهمة من طرف abbassia في الثلاثاء أبريل 17, 2012 11:34 pm

[font=Arial Black]بارك الله فيك زميلنا يحي، جهودك معتبرة]
avatar
abbassia
مشرف
مشرف


عدد المساهمات : 112
الفاعلية : 10
تاريخ التسجيل : 15/03/2012
الموقع : سيدي بلعباس

http://arab2-daz.arabepro.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أنموذج لفرض محروس / الأولى أدبي

مُساهمة من طرف asmaa sifi في الأربعاء أبريل 18, 2012 8:42 pm

chokran::::::::::::::

asmaa sifi
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 1
الفاعلية : 10
تاريخ التسجيل : 18/04/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى