بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» حقيبة الاستاذ " ملتقى تكويني " بطاقة المرافقة للمتربص
الأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية

» في مفهوم تعليمية المادة
الأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» التدريس فنياته و آلياته
الثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia

» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
الإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia

» عذرا فلسطين
الجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
الأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia

» ما أجمل اللغة العربية
الأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية

» و جادلهم بالتي هي أحسن
الثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية

» قصة و عبرة
الجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الأحد يونيو 02, 2013 12:09 pm
أكتوبر 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031    

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




منهج العلماء في جمع اللغة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

منهج العلماء في جمع اللغة

مُساهمة من طرف myahia في السبت ديسمبر 01, 2012 11:26 pm


منهج العلماء في جمع اللغة


سلك العلماء مسلكاً خاصاً في جمع اللغة ، حيث رأوا أن في إتباعهم هذا المسلك سلامة اللغة ، والحفاظ عليها ، فأخذوا اللغة عن قبائل معينة ، وتركوا ما سواها ، ذكر السيوطي نقلاً عن الفارابي أسماء كثير من هذه القبائل التي أُخذت عنها اللغة ، والتي لم تؤخذ عنها ، وعلة عدم الأخذ ، فقال : " كانت قريش أجود العرب انتقاداً للأفصح من الألفاظ ، واسهلها على اللسان عند النطق ، وأحسنها مسموعاً وأبينها إبانة عما في النفس ، والذين- عنهم نُقلت اللغة العربية وبهم اقتُديَ ، وعنهم أُخذ اللسان العربي من قبائل العرب هم : قيس ، وتميم ، وأسد ، فإن هؤلاء هم الذين عنهم أكثر ما أُخذ ومعظمه ،وعليهم اتكل في الغريب وفي الإعراب والتصريف ، ثم هذيل وبعض كنانة ، وبعض الطائيين ، ولم يؤخذ عن غيرهم من سائر قبائلهم .

وبالجملة فإنه لم يؤخذ عن حضري قط ، ولا عن سكان البراري ممن يسكن أطراف بلادهم المجاورة لسائر الأمم الذين حولهم ، فإنه لم يؤخذ لا من لخم ، ولا من جذام ، لمجاورتهم أهل مصر والقبط ولا من قضاعة ، وغسان ، وإياد لمجاورتهم أهل الشام وأكثرهم نصارى يقرءون بالعبرانية ، ولا من تغلب واليمن ، فإنهم كانوا بالجزيرة مجاورين لليونان (كذا بالأصل) ، ولا من بكر لمجاورتهم للقبط والفرس ، ولا من أهل اليمن لمجاورتهم للهند والحبشة ، ولا من بني حنيفة وسكان اليمامة ، ولا من ثقيف وأهل الطائف لمخالطتهم تجار اليمن المقيمين عندهم (ذكر ـ هنا ـ ثقيفا ضمن القبائل التي لم تؤخذ عنها اللغة ، مع أنها معدودة ضمن خمسة هي أفصح القبائل ، كما جاء في المزهر 1/210) ولا من حاضرة الحجاز ، لأن الذين نقلوا اللغة صادفوا حين ابتدءوا ينقلون لغة العرب قد خالطوا غيرهم من الأمم ، وفسدت ألسنتهم " (1) .

من هذا النص يتبين لنا مدى حرص العلماء على سلامة اللغة ، من ناحية المكان ، وأما من ناحية الزمان فإنهم لم يأخذوا اللغة عن فصحاء العرب ، وحتى منتصف القرن الرابع الهجري بالنسبة لأهل البادية وهذه الفترة الزمنية سميت عند علماء اللغة ب" عصور الاحتجاج"(2) .

-----------------------------------

(1) المزهر للسيوطي 1/211، 212 .

(2) الاحتجاج بالشعر في اللغة الواقع ودلالته صـ83 .


==================

المصدر: كتاب أصول اللغة العربية للدكتور / محمد موسى جبارة ـ مدرس أصول اللغة بجامعة الأزهر.
في أمان الله

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
avatar
myahia
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات : 331
الفاعلية : 4
تاريخ التسجيل : 11/02/2012
العمر : 39
الموقع : البيت

http://arab2-daz.arabepro.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى