هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» حقيبة الاستاذ " ملتقى تكويني " بطاقة المرافقة للمتربص
إعراب سورة النحل  الجزء الرابع عشر الربع الخامس من الآية 51 إلى الآية 74  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية

» في مفهوم تعليمية المادة
إعراب سورة النحل  الجزء الرابع عشر الربع الخامس من الآية 51 إلى الآية 74  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» التدريس فنياته و آلياته
إعراب سورة النحل  الجزء الرابع عشر الربع الخامس من الآية 51 إلى الآية 74  Emptyالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia

» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
إعراب سورة النحل  الجزء الرابع عشر الربع الخامس من الآية 51 إلى الآية 74  Emptyالإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia

» عذرا فلسطين
إعراب سورة النحل  الجزء الرابع عشر الربع الخامس من الآية 51 إلى الآية 74  Emptyالجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
إعراب سورة النحل  الجزء الرابع عشر الربع الخامس من الآية 51 إلى الآية 74  Emptyالأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia

» ما أجمل اللغة العربية
إعراب سورة النحل  الجزء الرابع عشر الربع الخامس من الآية 51 إلى الآية 74  Emptyالأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية

» و جادلهم بالتي هي أحسن
إعراب سورة النحل  الجزء الرابع عشر الربع الخامس من الآية 51 إلى الآية 74  Emptyالثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية

» قصة و عبرة
إعراب سورة النحل  الجزء الرابع عشر الربع الخامس من الآية 51 إلى الآية 74  Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




إعراب سورة النحل الجزء الرابع عشر الربع الخامس من الآية 51 إلى الآية 74

اذهب الى الأسفل

إعراب سورة النحل  الجزء الرابع عشر الربع الخامس من الآية 51 إلى الآية 74  Empty إعراب سورة النحل الجزء الرابع عشر الربع الخامس من الآية 51 إلى الآية 74

مُساهمة من طرف myahia السبت يناير 12, 2013 12:34 am


سورة النحل [ الجزء الرابع عشر – الربع الخامس ] (الآيات 51: 74)


بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم

(وَقالَ اللَّهُ لا تَتَّخِذُوا إِلهَيْنِ اثْنَيْنِ إِنَّما هُوَ إِلهٌ واحِدٌ فَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ (51))



«وَقالَ اللَّهُ» ماض ولفظ الجلالة فاعله والجملة مستأنفة

«لا تَتَّخِذُوا» لا ناهية ومضارع مجزوم بحذف النون والجملة مقول القول

«إِلهَيْنِ» مفعول به منصوب بالياء لأنه مثنى

«اثْنَيْنِ» صفة منصوبة بالياء

«إِنَّما» كافة ومكفوفة

«هُوَ إِلهٌ واحِدٌ» مبتدأ وخبر وواحد صفة للخبر والجملة تعليل لا محل لها

«فَإِيَّايَ» الفاء الفصيحة وإياي ضمير منفصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به لفعل ارهبون

«فَارْهَبُونِ» الفاء عاطفة وأمر مبني على حذف النون والواو فاعل والنون للوقاية وحذفت ياء المتكلم للتخفيف


(وَلَهُ ما فِي السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَلَهُ الدِّينُ واصِباً أَفَغَيْرَ اللَّهِ تَتَّقُونَ (52))



«وَلَهُ» متعلقان بخبر محذوف مقدم

«ما» موصولية مبتدأ مؤخر والجملة مستأنفة

«فِي السَّماواتِ» متعلقان بمحذوف صلة

«وَالْأَرْضِ» معطوف على ما سبق

«وَلَهُ الدِّينُ» مبتدأ مؤخر والجار والمجرور متعلقان بالخبر المقدم والجملة معطوفة

«واصِباً» حال

«أَفَغَيْرَ اللَّهِ» الهمزة للاستفهام وغير مفعول به مقدم ولفظ الجلالة مضاف إليه

«تَتَّقُونَ» مضارع والواو فاعله والجملة مستأنفة


(وَما بِكُمْ مِنْ نِعْمَةٍ فَمِنَ اللَّهِ ثُمَّ إِذا مَسَّكُمُ الضُّرُّ فَإِلَيْهِ تَجْئَرُونَ (53))



«وَما بِكُمْ مِنْ نِعْمَةٍ فَمِنَ اللَّهِ» الواو استئنافية وما شرطية مبتدأ وبكم متعلقان بخبر محذوف ومن نعمة متعلقان بحال محذوفة فمن اللّه الفاء رابطة للجواب ومن اللّه لفظ الجلالة مجرور بمن متعلقان بخبر محذوف تقديره هو من اللّه والجملة في محل جزم جواب الشرط وخبر ما هو جملتا الشرط

«ثُمَّ إِذا مَسَّكُمُ الضُّرُّ» ثم عاطفة وإذا ظرف يتضمن معنى الشرط إذا مسكم الضر ماض ومفعوله المقدم وفاعله المؤخر والجملة معطوفة وجملة مسكم مضاف إليه

«فَإِلَيْهِ» الفاء رابطة والجار والمجرور متعلقان بتجأرون

«تَجْئَرُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة لا محل لها لأنها جواب إذا.


(ثُمَّ إِذا كَشَفَ الضُّرَّ عَنْكُمْ إِذا فَرِيقٌ مِنْكُمْ بِرَبِّهِمْ يُشْرِكُونَ (54))



«ثُمَّ» عاطفة

«إِذا» ظرف يتضمن معنى الشرط

«كَشَفَ الضُّرَّ» ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة مضاف إليه

«عَنْكُمْ» متعلقان بكشف

«إِذا» الفجائية

«فَرِيقٌ» مبتدأ

«مِنْكُمْ» متعلقان بمحذوف صفة لفريق

«بِرَبِّهِمْ» متعلقان بكشف

«يُشْرِكُونَ» مضارع مرفوع والواو فاعل والجملة خبر المبتدأ


(لِيَكْفُرُوا بِما آتَيْناهُمْ فَتَمَتَّعُوا فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ (55))



«لِيَكْفُرُوا» اللام لام التعليل والمضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل والواو فاعل وأن وما بعدها في تأويل مصدر متعلقان بيشركون

«بِما» ما موصولية ومتعلقان بيكفروا

«آتَيْناهُمْ» ماض وفاعله ومفعوله والجملة صلة

«فَتَمَتَّعُوا» الفاء الفصيحة وأمر مبني على حذف النون والواو فاعل والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم

«فَسَوْفَ» الفاء استئنافية وسوف حرف استقبال

«تَعْلَمُونَ» مضارع والواو فاعل والجملة مستأنفة


(وَيَجْعَلُونَ لِما لا يَعْلَمُونَ نَصِيباً مِمَّا رَزَقْناهُمْ تَاللَّهِ لَتُسْئَلُنَّ عَمَّا كُنْتُمْ تَفْتَرُونَ (56))



«وَيَجْعَلُونَ» مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة مستأنفة

«لِما» ما موصولية ومتعلقان بيجعلون

«لا يَعْلَمُونَ» لا نافية ومضارع مرفوع بثبوت النون

«نَصِيباً» مفعول به والجملة صلة

«مِمَّا» ما الموصولية مجرورة بمن ومتعلقان بمحذوف صفة لنصيبا

«رَزَقْناهُمْ» ماض وفاعله ومفعوله والجملة صلة

«تَاللَّهِ» التاء تاء القسم ومتعلقان بفعل أقسم المحذوف

«لَتُسْئَلُنَّ» اللام واقعة في جواب القسم ومضارع مرفوع وحذفت النون منه لكراهية توالي الأمثال وواو الجماعة المحذوفة فاعل والجملة جواب القسم لا محل لها

«عَمَّا» ما موصولية والجار والمجرور متعلقان بتسألن

«كُنْتُمْ» كان واسمها والجملة صلة

«تَفْتَرُونَ» مضارع مرفوع الواو فاعل والجملة خبر كان.


(وَيَجْعَلُونَ لِلَّهِ الْبَناتِ سُبْحانَهُ وَلَهُمْ ما يَشْتَهُونَ (57))



«وَيَجْعَلُونَ لِلَّهِ الْبَناتِ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة معطوفة

«لِلَّهِ» لفظ الجلالة مجرور باللام متعلقان بيجعلون

«الْبَناتِ» مفعول به منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم

«سُبْحانَهُ» مفعول مطلق لفعل محذوف والهاء مضاف إليه والجملة اعتراضية لا محل لها من الإعراب

«وَلَهُمْ» والواو استئنافية ولهم متعلقان بخبر مقدم محذوف

«ما» موصولية في محل رفع مبتدأ مؤخر والجملة مستأنفة

«يَشْتَهُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة


(وَإِذا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِالْأُنْثى ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا وَهُوَ كَظِيمٌ (58))



«وَإِذا» الواو حالية وإذا ظرف يتضمن معنى الشرط

«بُشِّرَ أَحَدُهُمْ» ماض مبني للمجهول ونائب فاعله والهاء مضاف إليه

«بِالْأُنْثى » متعلقان ببشر

«ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا» ظل واسمها وخبرها والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم

«وَهُوَ كَظِيمٌ» الواو حالية ومبتدأ وخبر والجملة حالية


(يَتَوارى مِنَ الْقَوْمِ مِنْ سُوءِ ما بُشِّرَ بِهِ أَيُمْسِكُهُ عَلى هُونٍ أَمْ يَدُسُّهُ فِي التُّرابِ أَلا ساءَ ما يَحْكُمُونَ
(59))




«يَتَوارى » مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للثقل والجملة حالية

«مِنَ الْقَوْمِ» متعلقان بيتوارى

«مِنْ سُوءِ» متعلقان بيتوارى

«ما» موصولية في محل جر مضاف إليه

«بُشِّرَ» ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل محذوف والجملة صلة

«بِهِ» متعلقان ببشر

«أَيُمْسِكُهُ» الهمزة للاستفهام ومضارع مرفوع وفاعله مستتر والكاف مفعول به والجملة حالية

«عَلى هُونٍ» متعلقان بيمسكه

«أَمْ» عاطفة

«يَدُسُّهُ» معطوف على يمسكه وهو مضارع مرفوع والهاء مفعوله وفاعله مستتر

«فِي التُّرابِ» متعلقان بيدسه

«أَلا» أداة استفتاح

«ساءَ ما» ماض واسم الموصول فاعله والجملة مستأنفة

«يَحْكُمُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة لا محل لها.


(لِلَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ مَثَلُ السَّوْءِ وَلِلَّهِ الْمَثَلُ الْأَعْلى وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (60) وَلَوْ يُؤاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِظُلْمِهِمْ ما تَرَكَ عَلَيْها مِنْ دَابَّةٍ وَلكِنْ يُؤَخِّرُهُمْ إِلى أَجَلٍ مُسَمًّى فَإِذا جاءَ أَجَلُهُمْ لا يَسْتَأْخِرُونَ ساعَةً وَلا يَسْتَقْدِمُونَ (61))



«لِلَّذِينَ» اسم موصول في محل جر متعلقان بخبر مقدم

«لا يُؤْمِنُونَ» لا نافية ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة

«بِالْآخِرَةِ» متعلقان بيؤمنون

«مَثَلُ» مبتدأ مؤخر

«السَّوْءِ» مضاف إليه والجملة ابتدائية

«وَلِلَّهِ» لفظ الجلالة مجرور باللام متعلقان بخبر مقدم

«الْمَثَلُ» مبتدأ مؤخر والجملة معطوفة

«الْأَعْلى » صفة مرفوعة بالضمة المقدرة على الألف للتعذر

«وَهُوَ» الواو عاطفة وهو مبتدأ

«الْعَزِيزُ» خبر

«الْحَكِيمُ» صفة والجملة معطوفة


(وَيَجْعَلُونَ لِلَّهِ مَا يَكْرَهُونَ وَتَصِفُ أَلْسِنَتُهُمُ الْكَذِبَ أَنَّ لَهُمُ الْحُسْنَى لَا جَرَمَ أَنَّ لَهُمُ النَّارَ وَأَنَّهُمْ مُفْرَطُونَ (62))



«وَيَجْعَلُونَ» الواو حرف استئناف ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل

«لِلَّهِ» لفظ الجلالة مجرور باللام متعلقان بيجعلون

«ما» موصولية مفعول به والجملة مستأنفة

«يَكْرَهُونَ» مضارع مرفوع والواو فاعل والجملة صلة

«وَتَصِفُ أَلْسِنَتُهُمُ الْكَذِبَ» الواو حرف عطف مضارع وفاعله ومفعوله والهاء مضاف إليه والجملة معطوفة

«أَنَّ لَهُمُ الْحُسْنى » أن واسمها المؤخر المنصوب بالفتحة المقدرة على الألف للتعذر والجار والمجرور متعلقان بخبر مقدم والجملة بدل من الكذب

«لا جَرَمَ» فعل بمعنى ثبت

«أَنَّ لَهُمُ النَّارَ» أن واسمها المؤخر والجار والمجرور متعلقان بالخبر المقدم والجملة في محل رفع فاعل لجرم

«وَأَنَّهُمْ» أن واسمها والجملة معطوفة

«مُفْرَطُونَ» خبر مرفوع بالواو


(تَاللَّهِ لَقَدْ أَرْسَلْنَا إِلَى أُمَمٍ مِنْ قَبْلِكَ فَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَهُوَ وَلِيُّهُمُ الْيَوْمَ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (63))



«تَاللَّهِ» التاء حرف جر وقسم ولفظ الجلالة في محل جر بالتاء متعلقان بفعل أقسم وجملة القسم لا محل لها

«لَقَدْ» اللام واقعة في جواب القسم وقد حرف تحقيق

«أَرْسَلْنا» ماض وفاعله والجملة جواب القسم

«إِلى أُمَمٍ» متعلقان بأرسلنا

«مِنْ قَبْلِكَ» متعلقان بمحذوف صفة لأمم

«فَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطانُ» الفاء عاطفة وماض وفاعله ولهم متعلقان بزين والجملة معطوفة

«أَعْمالَهُمْ» مفعول به والهاء مضاف إليه

«فَهُوَ وَلِيُّهُمُ» الفاء عاطفة ومبتدأ وخبر والهاء مضاف إليه والجملة معطوفة

«الْيَوْمَ» ظرف زمان

«وَلَهُمْ عَذابٌ» مبتدأ مؤخر والجار والمجرور متعلقان بخبر المبتدأ المقدم والجملة معطوفة بالواو

«أَلِيمٌ» صفة لعذاب.


(وَما أَنْزَلْنا عَلَيْكَ الْكِتابَ إِلاَّ لِتُبَيِّنَ لَهُمُ الَّذِي اخْتَلَفُوا فِيهِ وَهُدىً وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (64))



«وَما» الواو استئنافية وما نافية

«أَنْزَلْنا عَلَيْكَ الْكِتابَ» ماض وفاعله ومفعوله والجار والمجرور متعلقان بأنزلنا

«إِلَّا» أداة حصر

«لِتُبَيِّنَ» اللام للتعليل والمضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل وفاعله مستتر وأن وما بعدها متعلقان بأرسلنا

«لَهُمُ» متعلقان بتبين

«الَّذِي» موصول مفعول به

«اخْتَلَفُوا» ماض وفاعله والجملة صلة

«فِيهِ» متعلقان باختلفوا

«وَهُدىً» معطوفة على محل لتبين

«وَرَحْمَةً» معطوفة على هدى

«لِقَوْمٍ» متعلقان بمحذوف صفة لرحمة

«يُؤْمِنُونَ» مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صفة لقوم


(وَاللَّهُ أَنْزَلَ مِنَ السَّماءِ ماءً فَأَحْيا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِها إِنَّ فِي ذلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَسْمَعُونَ (65))



«وَاللَّهُ» الواو حرف استئناف ولفظ الجلالة مبتدأ والجملة مستأنفة

«أَنْزَلَ» ماض فاعله مستتر والجملة خبر

«مِنَ السَّماءِ» متعلقان بأنزل

«ماءً» مفعول به

«فَأَحْيا» فاء عاطفة وأحيا فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر وفاعله مستتر والجملة معطوفة

«بِهِ» متعلقان بأحيا

«الْأَرْضَ» مفعول به

«بَعْدَ» ظرف زمان متعلق بأحيا

«مَوْتِها» مضاف إليه والهاء مضاف إليه

«إِنَّ» حرف مشبه بالفعل

«فِي ذلِكَ» ذا اسم إشارة واللام للبعد والكاف للخطاب ومتعلقان بخبر مقدم

«لَآيَةً» اللام المزحلقة وآية اسم إن

«لِقَوْمٍ» متعلقان بمحذوف صفة لآية

«يَسْمَعُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة في محل جر صفة لقوم.


(وَإِنَّ لَكُمْ فِي الْأَنْعامِ لَعِبْرَةً نُسْقِيكُمْ مِمَّا فِي بُطُونِهِ مِنْ بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَبَناً خالِصاً سائِغاً لِلشَّارِبِينَ (66))



«وَإِنَّ لَكُمْ» الواو استئنافية وإن المشبهة بالفعل لكم متعلقان بخبر مقدم

«فِي الْأَنْعامِ» متعلقان بحال محذوفة

«لَعِبْرَةً» اللام المزحلقة عبرة اسم إن المؤخر والجملة مستأنفة

«نُسْقِيكُمْ» مضارع والكاف مفعوله الأول والجملة مستأنفة وفاعله مستتر

«مِمَّا» ما موصولية ومتعلقان بنسقيكم

«فِي بُطُونِهِ» متعلقان بمحذوف صلة والهاء مضاف إليه

«مِنْ بَيْنِ» متعلقان بنسقيكم

«فَرْثٍ» مضاف إليه

«وَدَمٍ» معطوف

«لَبَناً» مفعول به ثان

«خالِصاً سائِغاً» صفتان للبنا

«لِلشَّارِبِينَ» متعلقات بسائغا


(وَمِنْ ثَمَراتِ النَّخِيلِ وَالْأَعْنابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَراً وَرِزْقاً حَسَناً إِنَّ فِي ذلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ (67))



«وَمِنْ ثَمَراتِ» متعلقان بالفعل بعدهما

«النَّخِيلِ» مضاف إليه

«وَالْأَعْنابِ» معطوف

«تَتَّخِذُونَ» مضارع مرفوع والواو فاعله

«مِنْهُ» متعلقان بتتخذون

«سَكَراً» مفعول به

«وَرِزْقاً» معطوف على سكرا

«حَسَناً» صفة والجملة مستأنفة

«إِنَّ» حرف مشبه بالفعل

«فِي ذلِكَ» ذا اسم إشارة واللام للبعد والكاف للخطاب متعلقان بخبر مقدم

«لَآيَةً» اللام المزحلقة آية اسم إنّ

«لِقَوْمٍ» متعلقان بمحذوف صفة لآية والجملة مستأنفة

«يَعْقِلُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة صفة لقوم.


(وَأَوْحى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبالِ بُيُوتاً وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ (68))



«وَأَوْحى » الواو استئنافية

«أَوْحى » ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر

«رَبُّكَ» فاعل والكاف مضاف إليه والجملة مستأنفة

«إِلَى النَّحْلِ» متعلقان بأوحى

«أَنِ» حرف تفسير

«اتَّخِذِي» أمر مبني على حذف النون والياء فاعله والجملة مفسرة لا محل لها

«مِنَ الْجِبالِ» متعلقان باتخذي

«بُيُوتاً» مفعول به

«وَمِنَ الشَّجَرِ» معطوف

«وَمِمَّا» من وما موصولية معطوف على ما سبق

«يَعْرِشُونَ» مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صلة


(ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَراتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِها شَرابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوانُهُ فِيهِ شِفاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (69))



«ثُمَّ» عاطفة

«كُلِي» أمر والياء فاعله والجملة معطوفة

«مِنْ كُلِّ» متعلقان بكلي

«الثَّمَراتِ» مضاف إليه

«فَاسْلُكِي» الفاء عاطفة وأمر مبني على حذف النون والياء فاعل والجملة معطوفة

«سُبُلَ» مفعول به

«رَبِّكِ» مضاف إليه والكاف مضاف إليه

«ذُلُلًا» حال

«يَخْرُجُ» مضارع مرفوع

«مِنْ بُطُونِها» متعلقان بيخرج والهاء مضاف إليه

«شَرابٌ» فاعل والجملة مستأنفة

«مُخْتَلِفٌ» صفة لشراب

«أَلْوانُهُ» فاعل لمختلف والهاء مضاف إليه

«فِيهِ» متعلقان بخبر محذوف مقدم

«شِفاءٌ» مبتدأ مؤخر

«لِلنَّاسِ» متعلقان بشفاء والجملة صفة ثانية لشراب


«إِنَّ فِي ذلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ» انظر إعرابها في الآية السابقة.


(وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ ثُمَّ يَتَوَفَّاكُمْ وَمِنْكُمْ مَنْ يُرَدُّ إِلى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْ لا يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئاً إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ قَدِيرٌ (70))



«وَاللَّهُ» الواو استئنافية ولفظ الجلالة مبتدأ والجملة استئنافية

«خَلَقَكُمْ» ماض فاعله مستتر والكاف مفعوله والجملة خبر

«ثُمَّ» عاطفة

«يَتَوَفَّاكُمْ» مضارع فاعله مستتر والكاف مفعوله والجملة معطوفة

«وَمِنْكُمْ» الواو عاطفة ومتعلقان بخبر مقدم

«مَنْ» موصولية مبتدأ مؤخر والجملة معطوفة

«يُرَدُّ» مضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر والجملة صلة

«إِلى أَرْذَلِ» متعلقان بيرد

«الْعُمُرِ» مضاف إليه

«لِكَيْلا» اللام للتعليل وكي حرف مصدري ونصب ولا نافية

«يَعْلَمَ» مضارع منصوب بكي فاعله مستتر واللام والمصدر المؤول بعدها متعلقان بيرد

«بَعْدَ» ظرف زمان متعلقان بيعلم

«عِلْمٍ» مضاف إليه

«شَيْئاً» مفعول به


«إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ قَدِيرٌ» إن ولفظ الجلالة اسمها وعليم وقدير خبراها والجملة مستأنفة


(وَاللَّهُ فَضَّلَ بَعْضَكُمْ عَلى بَعْضٍ فِي الرِّزْقِ فَمَا الَّذِينَ فُضِّلُوا بِرَادِّي رِزْقِهِمْ عَلى ما مَلَكَتْ أَيْمانُهُمْ فَهُمْ فِيهِ سَواءٌ أَفَبِنِعْمَةِ اللَّهِ يَجْحَدُونَ
(71))




«وَاللَّهُ» الواو عاطفة ولفظ الجلالة مبتدأ والجملة معطوفة على ما قبلها

«فَضَّلَ بَعْضَكُمْ» ماض ومفعوله والكاف مضاف إليه وفاعله مستتر والجملة خبر

«عَلى بَعْضٍ» متعلقان بفضل

«فِي الرِّزْقِ» متعلقان بحال محذوفة

«فَمَا» الفاء استئنافية وما تعمل عمل ليس

«الَّذِينَ» اسم موصول في محل رفع اسم ما والجملة استئنافية

«فُضِّلُوا» ماض مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة صلة

«بِرَادِّي» الباء حرف جر زائد ورادي خبر ما مجرور لفظا بالياء لأنه جمع مذكر سالم وحذفت النون للإضافة

«رِزْقِهِمْ» مضاف إليه والهاء مضاف إليه

«عَلى ما» ما موصولية متعلقان برادي

«مَلَكَتْ أَيْمانُهُمْ» ماض وفاعله والهاء مضاف إليه والجملة صلة

«فَهُمْ» الفاء عاطفة وهم مبتدأ

«فِيهِ» متعلقان بسواء

«سَواءٌ» خبر والجملة معطوفة

«أَفَبِنِعْمَةِ» الهمزة للاستفهام والفاء استئنافية بنعمة متعلقان بيجحدون

«اللَّهُ» لفظ الجلالة مضاف إليه

«يَجْحَدُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة لا محل لها لأنها استئنافية.


(وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْواجاً وَجَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَزْواجِكُمْ بَنِينَ وَحَفَدَةً وَرَزَقَكُمْ مِنَ الطَّيِّباتِ أَفَبِالْباطِلِ يُؤْمِنُونَ وَبِنِعْمَتِ اللَّهِ هُمْ يَكْفُرُونَ (72))



«وَاللَّهُ» الواو عاطفة لفظ الجلالة مبتدأ والجملة معطوفة على سابقتها

«جَعَلَ» ماض فاعله مستتر والجملة خبر

«لَكُمْ» متعلقان بجعل

«مِنْ أَنْفُسِكُمْ» متعلقان بجعل والكاف مضاف إليه

«أَزْواجاً» مفعول به

«وَجَعَلَ لَكُمْ» الجملة معطوفة وإعرابها كسابقتها

«مِنْ أَزْواجِكُمْ» متعلقان بجعل

«بَنِينَ» مفعول به منصوب بالياء

«وَحَفَدَةً» معطوف على بنين

«وَرَزَقَكُمْ» ماض ومفعوله وفاعله مستتر والجملة معطوفة

«مِنَ الطَّيِّباتِ» متعلقان برزقكم

«أَفَبِالْباطِلِ» الهمزة للاستفهام والفاء استئنافية والجار والمجرور متعلقان بيؤمنون

«يُؤْمِنُونَ» مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة استئنافية

«وَبِنِعْمَتِ» الجار والمجرور متعلقان بيكفرون

«اللَّهُ» لفظ الجلالة في محل جر بالإضافة.

«هُمْ» مبتدأ

«يَكْفُرُونَ» مضارع مرفوع والواو فاعل والجملة خبر


(وَيَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ ما لا يَمْلِكُ لَهُمْ رِزْقاً مِنَ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ شَيْئاً وَلا يَسْتَطِيعُونَ (73))



«وَيَعْبُدُونَ» الواو عاطفة ومضارع مرفوع والواو فاعله والجملة معطوفة على ما سبق

«مِنْ دُونِ» متعلقان بيعبدون

«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه

«ما» موصولية مفعول به

«لا» نافية

«يَمْلِكُ» مضارع فاعله مستتر والجملة صلة

«لَهُمْ» متعلقان بيملك

«رِزْقاً» مفعول به

«مِنَ السَّماواتِ» متعلقان برزق

«وَالْأَرْضِ» معطوف على ما سبق

«شَيْئاً» مفعول به لرزقا

«وَلا» الواو عاطفة ولا نافية

«يَسْتَطِيعُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة معطوفة.


(فَلا تَضْرِبُوا لِلَّهِ الْأَمْثالَ إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ (74))



«فَلا» الفاء استئنافية لا ناهية

«تَضْرِبُوا» مضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل

«لِلَّهِ» لفظ الجلالة مجرور باللام متعلقان بتضربوا

«الْأَمْثالَ» مفعول به والجملة استئنافية

«إِنَّ اللَّهَ» إن ولفظ الجلالة اسمها والجملة استئنافية

«يَعْلَمُ» مضارع فاعله مستتر والجملة خبر

«وَأَنْتُمْ» الواو عاطفة وأنتم مبتدأ

«لا تَعْلَمُونَ» لا نافية تعلمون مضارع مرفوع والواو فاعل والجملة خبر أنتم .
يتبع بإعراب الربع السادس
في أمان الله
myahia
myahia
المدير العام
المدير العام

إعراب سورة النحل  الجزء الرابع عشر الربع الخامس من الآية 51 إلى الآية 74  Jb12915568671
عدد المساهمات : 331
الفاعلية : 4
تاريخ التسجيل : 11/02/2012
العمر : 46
الموقع : البيت

https://arab2-daz.arabepro.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى