بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» حقيبة الاستاذ " ملتقى تكويني " بطاقة المرافقة للمتربص
الأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية

» في مفهوم تعليمية المادة
الأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» التدريس فنياته و آلياته
الثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia

» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
الإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia

» عذرا فلسطين
الجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
الأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia

» ما أجمل اللغة العربية
الأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية

» و جادلهم بالتي هي أحسن
الثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية

» قصة و عبرة
الجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الأحد يونيو 02, 2013 12:09 pm
أكتوبر 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031    

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




التعلم الالكتروني و التعلم عن بعد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التعلم الالكتروني و التعلم عن بعد

مُساهمة من طرف سهام الجزائرية في الجمعة مارس 22, 2013 9:49 am

التعلم الإلكترونى والتعلم عن بعد


مفهوم التعلم الالكترونى

هو
نوع من التعلم يهدف إلى إيجاد بيئة تفاعلية (الحاسب الآلي والإنترنت) تمكن
المتعلم من الوصول إلي مصادر التعلم في أي وقت وفي أي مكان

هو عملية تقديم المعلومات عبر كل الوسائط الإلكترونية.

هو
تقديم المحتوى التعليمي ( شرح وتمارين ومتابعة) بصورة جزئية أو شاملة في
الفصل أو عن بعد بواسطة برامج الحاسب أو عبر شبكة الانترنت

هو
طريقة للتعلم باستخدام آليات الاتصال الحديثة من حاسب وشبكات و إنترنت
ووسائط متعددة و مكتبات الكترونية سواء كان عن بعد أو في الفصل الدراسي (
أي استخدام التقنية بجميع أنواعها بهدف نقل المعلومات للمتعلم في أقصر وقت
وأقل جهد وفائدة كبيرة )

نوع من التعلم الذي يصل إليه المتعلمين
في أماكن تواجدهم عبر الشبكات المعدة لهذا الغرض بهدف تحقيق الاتصال
والتعامل بين المعلم والمتعلم وبين المتعلمين أنفسهم ، ويتم ذلك بشكل مباشر
ومتزامن وموحد لكل الدارسين أو غير متزامن يراعي ظروف ونوعية كل متعلم


التعلم الإلكترونى والتعلم عن بعد

التعلم الإلكتروني هو من أهم ( أو أهم ) وسائل التعلم عن بعد ولكن ليس الوسيلة الوحيدة.

التطور
الهائل في تقنية المعلومات يجعل التعلم عن بعد في المستقبل يعتمد اعتمادا
كاملا على تقنيات التعلم الإلكتروني ( مؤتمرات مرئية ، وسائط متعددة).
أنواع التعلم الإلكترونى

التعلم الالكتروني المباشر (المتزامن )Synchronous e-learning

تعريفه:
وفيه يتم نقل المعلومات والدروس والإمتحانات وتبادلها بين المعلم
والمتعلم في نفس الوقت الفعلي لتدريس المادة مثل المحادثة الفورية أو تلقي
الدروس من خلال ما يسمى بالدروس الافتراضية

مميزاته:
الحصول على التغذية الراجعة المباشرة لدراسته في الوقت نفسه

التعليم الالكتروني غير المباشر (غير المتزامن) Asynchronous e- learning

تعريفه:
وفيه يحصل المتعلم على دورات أو حصص وفق برنامج دراسي مخطط , يحدد فيه
الوقت والمكان الذي يتناسب مع ظروفه عن طريق توظيف بعض أساليب التعلم
الإلكتروني مثل البريد الإلكتروني وأشرطة الفيديو و الإسطوانات المدمجة
ويعتمد على الوقت الذي يقضيه المتعلم للوصول الى المهارات التي يهدف إليها
الدرس

مميزاته :
1- üالمتعلم يتعلم حسب الوقت المتاح له وحسب إمكانياته
2- üإعادة مادة التعلم ودراستها والرجوع إليها إلكترونيا في إي وقت .

عيوبه:
عدم تقديم تغذية راجعة للمتعلم من قبل المعلم إلا في وقت متأخر أو عند الانتهاء من الدورة
مبررات إستخدام التعلم الإلكترونى

إيجاد طرق مميزة لعرض المناهج عبر شبكة الإنترنت.



إيجاد حلول لمشكلة الأعداد الكبيرة للطلاب.

الاتصال الحقيقي وإمكانية الوصول للمناهج في أي وقت.

نمو الطلب على المعرفة – فالمعرفة هي قاعدة الاستثمار في الانسان وتنمية مهاراته مما يعود بأفضل النتائج.



تعدد مصادر المعرفة نتيجة الاتصال بالمواقع المختلفة على الانترنت.

مراعاة الفروق الفردية لكل متعلم نتيجة لتحقيق الذاتية .

التقييم الفوري والسريع والتعرف على النتائج وتصحيح الأخطاء.

تحقيق الاتصال التفاعلي بين الطلاب مما يحقق التوافق بين فئات من الطلاب ذات مستويات متساوية أو متوافقة.

المرونه : سرعة و سهولة تحديث وتعديل المحتوى التعليمي دون تكاليف إضافية باهظة .

الاستمرارية في التعلم , لأنه وسيلة اتصال متوفرة دائماً بدون انقطاع وبمستوى عال من الجودة

تغيير دور المعلم , باعتباره ناقل للمعرفة والمصدر الوحيد للمعلومات وتحويله إلى دور الموجه والمشرف على التعلم .

المتعلم يتعلم ويخطيء في حريه (الخصوصية الذاتية) , ويمكن تخطي بعض المراحل التي يراها سهلة .

متطلبات التعليم الإلكترونى

توفير البنى التحتية اللازمة و المتمثلة في الشبكات والأجهزة والبرمجيات



توعية
المنظومة التعليمية (المُعلم، والمُتعلم، والمؤسسة التعليمية، والبيت،
والمجتمع، والبيئة)، بأهمية وكيفية وفعالية التعلم الإلكتروني، لخلق
التفاعل بين هذه المنظومة.

تدريب (المُعلم، المتعلم) بما يمكن تسهيل استخدام هذه التقنية.
معوقات التعلم الإلكترونى

التطور السريع في المعايير القياسية العالمية مما يتطلب تعديلات و تحديثات كثيرة في المقررات الإلكترونية.



الخصوصية والسرية (الهجوم والقرصنة على المواقع الرئيسية فى الإنترنت ) هل يمكن أن يؤثر ذلك على المقررات الإلكترونية والإمتحانات؟؟

مقاومة الطلاب لهذا النمط الجديد للتعلم وعدم تفاعلهم معه.

الإتجاه السلبي لبعض أعضاء هيئة التدريس ضد التعلم الإلكتروني.

عدم وجود وعي كافي لأفراد المجتمع بهذا النوع من التعلم.

عدم وجود وعي كافي لأفراد المجتمع بهذا النوع من التعلم.

توفير مساحة واسعة من الحيز المتاح على شبكة الإنترنت وتوسيع مجال الاتصال اللاسلكي wireless

الحاجة المستمرة لتدريب ودعم المتعلمين والمعلمين لكيفية التعلم و التعليم باستخدام الانترنت.

الحاجة الى نشر مقررات إلكترونية على مستوى عالي من الجودة حيث أن المنافسة عالية .

التغلب على معوقات التعلم الإلكترونى

السيطرة على التقنية (التطوير و التجويد).



وضع سياسة صارمة غير متسامحة إزاء الأمانة الأكاديمية.

وضع سياسة أمن صارمة ( القدرة على تحديد من يسمح له ومن لا يسمح له بالوصول إلى المعلومات (.

توعية أعضاء هيئة التدريس بأهمية التعلم الإلكتروني و ترغيبهم في إستخدامه.

تعليم وتدريب أعضاء هيئة التدريس ( التدريب في مجال التقنية وإستخدام الإنترنت و التدريب على وسائل التدريس الحديثة ).
طريقة الاكتشاف
التعلم بالإكتشاف
علينا
كمعلمين تشجيع الطلبة وتدريبهم على التفكير ومهارات البحث وجمع المعلومات
واتخاذ القرارات ، والتدريس بهذه الطريقة ينقل النشاط داخل الصف من المعلم
إلى التلاميذ ، ويعطيهم فرصة ليعيشوا متعة كشف المجهول بأنفسهم .
تعريف التعلم بالاكتشاف :
هو
عملية تفكير تتطلب من الفرد إعادة تنظيم المعلومات المخزونة لديه وتكييفها
بشكل يمكنه من رؤية علاقات جديدة لم تكن معروفة لديه من قبل .
أهمية التعلم بالاكتشاف :
1.يساعد الاكتشاف المتعلم في تعلم كيفية تتبع الدلائل وتسجيل النتائج وبذا يتمكن من التعامل مع المشكلات الجديدة .

2.يوفر للمتعلم فرصا عديدة للتوصل إلى استدلالات باستخدام التفكير المنطقي سواء الاستقرائي أو الاستنباطي .
3.يشجع الاكتشاف التفكير الناقد ويعمل على المستويات العقلية العليا كالتحليل والتركيب والتقويم .
4.يعوّد المتعلم على التخلص من التسليم للغير والتبعية التقليدية .
5.يحقق نشاط المتعلم وإيجابيته في اكتشاف المعلومات مما يساعده على الاحتفاظ بالتعلم .
6.يساعد على تنمية الإبداع والابتكار .
7.يزيد من دافعية التلميذ نحو التعلم بما يوفره من تشويق وإثارة يشعر بها المتعلم أثناء اكتشافه للمعلومات بنفسه .
أنواع الاكتشاف :
هناك عدة طرق تدريسية لهذا النوع من التعلم بحسب مقدار التوجيه الذي يقدمه المعلم للتلاميذ وهي :
(1) الاكتشاف الموجه :
وفيه
يزوّد المتعلمين بتعليمات تكفي لضمان حصولهم على خبرة قيمة ، وذلك يضمن
نجاحهم في استخدام قدراتهم العقلية لاكتشاف المفاهيم والمبادئ العلمية ،
ويشترط أن يدرك المتعلمون الغرض من كل خطوة من خطوات الاكتشاف ويناسب هذا
الأسلوب تلاميذ المرحلة التأسيسية ويمثل أسلوبا تعليميا يسمح للتلاميذ
بتطوير معرفتهم من خلال خبرات عملية مباشرة .
(2) الاكتشاف شبه الموجه :
وفيه
يقدم المعلم المشكلة للمتعلمين ومعها بعض التوجيهات العامة بحيث لا يقيده
ولا يحرمه من فرص النشاط العملي والعقلي ، ويعطي المتعلمين بعض التوجيهات.
(3) الاكتشاف الحر :
وهو
أرقى أنواع الاكتشاف ، ولا يجوز أن يخوض به المتعلمين إلا بعد أن يكونوا
قد مارسوا النوعين السابقين ، وفيه يواجه المتعلمون بمشكلة محددة ، ثم يطلب
منهم الوصول إلى حل لها ويترك لهم حرية صياغة الفروض وتصميم التجارب
وتنفيذها .
مميزات التعليم بالاكتشاف
1- تنشيط الطاقة الذهنية
وتعنى
أن الفرد يتعلم وينمى عقله بالتفكير فقط فهو يؤكد أن هذا النوع من التعلم
يقود المتعلم إلى إنماء بنيته العقلية وذلك بتنظيم ما يواجهه من سلوك ، ليس
فقط لكى يكتشف التناسق أو عدم الانتظام بين الأشياء وهذا يؤدى إلى التعلم
الذاتى وتنمية مهارات العقل العليا .
2- الدوافع الداخلية أفضل من الخارجية
ويقصد
بذلك أنه باستمرار النجاح فى التقصى فإن الطالب يشعر بحالة من الرضا عن
إنجازه أى إثابة ذاتية وإذا أراد المعلمون لطلابهم التعلم للمتعة فيجب
توجيه أنظمتهم التعليمية التى تحقق لطلابهم الرضا الذاتى .
3- تعلم النواحى التنفيذية للاكتشاف
يقصد
بذلك أن الطريق الوحيد ليتعلم الفرد إجراءات الاكتشاف هو أن تتيح له
الفرصة لكى يكتشف فخلال عملية الاكتشاف يتعلم الطالب تدريجيا كيف ينظم
ويواصل التقصى .
4- تساعد على بقاء أثر التعلم
فالمعلومات التى
يتوصل إليها الفرد بنفسه ويعمل تفكيره فيها تظل الذاكرة لمدة أطول من تلك
التى يلقنها له الآخرون فالأشياء التى يستدل عليها التلميذ بنفسه تكون أكثر
بقاء فى الذاكرة عن الأشياء التى تعطى له جاهزة .
هذا وتعتبر
طريقة الاكتشاف الابتكارى إحدى الطرق المقترحة فى التدريس حيث تجمع الصفات
الأساسية لطريقة الاكتشاف الموجه وطريقة حل المشكلات بالإضافة إلى توظيف
الأساليب الإبداعية فى التدريس .
ومن الأساليب الإبداعية الفكرية المستخدمة فى طريقة الاكتشاف الابتكارى ؛

أولا : أسلوب مهاجمة المشكلة ذهنيا
يعد
أليكس أوسبورن 1938 الأب الشرعى لاستراتيجية العصف الذهنى فى تنمية
التفكير الابتكارى حيث جاءت هذه الاستراتيجية كرد فعل لعدم رضاه عن الأسلوب
التقليدى السائد آنذاك وهو " أسلوب المؤتمر " والذى يعقده عدد من الخبراء
يدلى كل منهم بدلوه فى تعاقب أو تناوب مع إتاحة الفرصة للمناقشة فى نهاية
الجلسة .
وقد استمد اسبورن طريقته هذه من طريقة هندية سابقة التى كان لا يتعدى استخدامها جدران قاعات التربية الدينية .
واستمر
العالم اسبورن فى دراسة حول مدى كفاءة استراتيجية العصف الذهنى فى حل
المشكلات المختلفة من جانب وفى تنمية التفكير الابتكارى من جانب آخر إلى أن
تمكن عام 1953 من وضع القواعد والمبادئ المنظمة لكيفية إجراء جلسات العصف
الذهنى فى كتابه " الخيال المنطقى " .
مبادئ العصف الذهنى
يشير أسبورن إلى أن الوصول إلى الحلول الجديدة للمشكلات المطروحة فى جلسات العصف الذهنى تتطلب اتباع مبدأين أساسين :
أ‌- تأجيل الحكم على قيم الأفكار
لقد
أكد أسبورن على أهمية تأجيل الحكم على الأفكار المنبثقة من أعضاء جلسة
العصف الذهنى وذلك فى صالح تلقائية الأفكار وبنائها فإحساس الفرد بأن
أفكاره ستكون موضع للنقد منذ ظهورها يكون عاملا مثبطا لإصدار أية أفكار
أخرى كما يساعد تأجيل الحكم أيضا على وضوح خصائص الفكرة المطروحة من خلال
الحوار غير الناقد الذى يبنى على الفكرة أو على جزء منها أو الذى يهملها إن
لم تكن لها قيمة بارزة وهذا يساعد على كثرة الأفكار المطروحة وتنوعها
وبالتالى يمكن أن تنجح أفكار وحلول قد تبدو لصاحبها أنها لاغية أو غير ذات
أهمية ولكنها فى الواقع كانت سببا لحل المشكلة موضوع البحث .
ب‌- الكم يولد الكيف
يهتم
الباحثون فى هذا المجال بكم الأفكار المطروحة فى جلسات العصف الذهنى
إيمانا منهم بأن هذا الكم يؤدى إلى تنوع الأفكار وبالتالى إلى جدتها
وأصالتها وهو الأمر الذى يتيح للمشاركين فى هذه الجلسات أفقا أوسع وبيئة
خصبة لتوليد الأفكار الجديدة الأصلية مما يؤدى فى النهاية إلى إنتاج أفكار
ذات نوعية أكفأ وأكثر تبلورا وهذا لا يمكن التوصل إليه من خلال الأفكار
المحدودة .
هذا ويمكن للمعلم أن يستخدم أسلوب العصف الذهنى فى تدريس
العلوم عن طريق طرح مشكلة علمية معينة على الطلاب ويستمد منهم الأفكار التى
توصلوا إليها ومن المقرر أن حوالى ثلث الأفكار الناتجة خلال جلسة مواجهة
المشكلة ذهنيا تكون من نوع الأفكار التى يستوحيها الطالب من زملائه .
الإجراءات التى يتبعها المعلم لمهاجمة المشكلة ذهنيا
1- صياغة المشكلة بوضوح : وذلك حتى يسهل على الطلاب معرفة ماهية المشكلة وتوضيح جميع جوانبها وطرح بعض المعلومات حول هذه المشكلة.
2-
توفير الوقت الكافى لطرح أفكار الطلاب : ولا يجب مقاطعة أى فكرة
والتروى الشديد فى نقل أفكار الطلاب وإبداء الأهمية لها جميعا .
3-
إعداد قائمة على السبورة بالأفكار المتصلة بالمشكلة التى ترد على ذهن
الطالب مباشرة مع عدم محاولة تقويمها وإتاحة الفرصة لعرض أكبر عدد ممكن من
الأفكار .
4- وفى نهاية الزمن المحدد المسموح به لجلسة مهاجمة المشكلة يقوم المدرس بإعادة صياغة المشكلة ومساعدة الطلاب على تقويم الأفكار .
وهنا يبرز دور تعدد الأفكار المطروحة (الطلاقة) التى تلعب دورا مهما فى معظم صور التفكير الإنسانى وبخاصة التفكير الإبتكارى .
كما يعتمد أسلوب مهاجمة المشكلات ذهنيا على أربعة قواعد أساسية هى :
1- عدم النقد
بمعنى
تجنب المدرس استخدام النقد أو اللوم أو التوجيه أثناء مهاجمة المشكلة
ذهنيا حيث يتم قبول جميع الآراء والأفكار والفروض المطروحة من جانب
التلاميذ لأن عملية التأجيل المؤقت لمناقشة الأفكار وعدم تقويمها لحظة
ظهورها يكون بمثابة ستار أمان لكى يزيد التلاميذ ويكثروا من أفكارهم
المتوالدة لهذا فإن تجنب الحكم السريع على الأفكار يعد عصب أسلوب مهاجمة
المشكلة ذهنيا لذا يسمى البعذ هذا الأسلوب أحيانا باسم " المحاكمات المؤجلة
" . للإستعلام 0107401374
2- العناية بكم الأفكار
يهدف أسلوب
مهاجمة المشكلة ذهنيا إلى حفز التلاميذ لإنتاج الأفكار الإبداعية الخلاقة
ومن ثم فهى صالحة للاستخدام فى مجال البحث والتطوير وعليه فإن زيادة عدد
الأفكار التى يقدمها التلاميذ تؤدى إلى تحسين نوعيتها نتيجة لظهور أفكار
غير تقليدية ذات قيمة وفائدة من بين الأفكار المطروحة بمعنى أنه كلما زادت
الأفكار والحلول التى يقدمها التلاميذ كانت هناك فرصة أكبر لاختيار أجود
الأفكار وأفضلها.
3- إطلاق العنان للفكر
بمعنى عدم التقيد بأفكار
معينة وقبول جميع الأفكار المطروحة من جانب التلاميذ ودون النظر إلى طبيعة
علاقتها بالمشكلة وكلما كانت الفكرة المطروحة شاملة كانت أفضل . ومن ثم فإن
إطلاق العنان للفكر يدفع التلاميذ ويحملهم على التفكير فيما وراء الحلول
من أوجه وجوانب متعددة وبطرق جديدة ومبتكرة كما أن اختلاف وجهات نظر وأفكار
التلاميذ كمجموعة متفاعلة داخل الصف يساعدهم على رؤية تفاصيل المشكلة
بصورة أوضح وهذا أمر مرغوب فيه فى هذا الأسلوب .
4- التوفيق بين الأفكار وتطويرها
المقصود
من هذه القاعدة إيثار دافعية التلاميذ فى جلسة مهاجمة المشكلة ذهنيا من
خلال الإضافة لأفكار الآخرين وأن يسعوا إلى تحسينها وتطويرها ومن ثم فإن
مهنة الطالب وفق هذا الأسلوب لا تقتصر على إنتاج أفكار خاصة به بل تتعدى
ذلك إلى ضرورة التفكير فى كيفية تحسين وتعديل أفكار الآخرين والاستفادة
منها فى حل المشكلة كما أن التعاون بين الطلاب وتشجيع المدرس وإضفاء روح
الفكاهة على الموقف التعليمى يوفر مناخا خصبا لعملية التفكير الابتكارى .

ثانيا : أسلوب المشابهات
هو
أحد الأساليب الإبداعية فى التدريس التى ابتكرها جوردون بهدف تكامل
الوظائف المعرفية مع الوظائف الأخرى بالمخ وهى تنضوى على أمرين أساسين هما :
جعل الغريب مألوف ؛ وجعل المألوف غريب .
ويعتبر استخدام الاستعارات
والكنايات والتمثيل جوهر أسلوب المشابهات للوصول إلى حلول مبتكرة ، كما
يعنى أسلوب المشابهات فى تدريس العلوم إلى دعوة الطلاب إلى بناء أنماط
وتكوين أنواع وصور مختلفة من الاستعارات بما يفيد فى توسيع وجهات نظراتهم
الإبتكارية وتفتح أذهانهم .
وأثناء استخدام أسلوب المشابهات فى التدريس
ينبغى الاهتمام والتركيز على تقديم الأفكار وطرح الحلول وعرض المصطلحات
التى تقرب من الحل وتسهيل عملية الاكتشاف وتحليل المشكلات والأفكار مع
تحليل الاستعارات المفيدة التى يتم تقديمها للتعبير عن أوجه التناقض
القائمة فى المشكلة أو الفكرة المطروحة ومن ثم الوصول بالتلاميذ إلى الحل .
توجد عدة أساليب تكون فى مجموعها أسلوب المشابهات ونوجزها فيما يلى :
1- المشابهة المباشرة
تعتبر
المشابهة المباشرة أكثر وأبسط فنيات المشابهة ايتخداما حيث تتضمن عملية
المقارنة بين شيئين أو فكرتين بهدف تحويل الفكرة أو المشكلة المحلية إلى
فكرة أو موقف مشابه بدافع الوصول إلى تصور جديد لها . للإستعلام 0107401374
وتختلف
المشابهة المباشرة عن النموذج المستخدم كوسيلة تعليمية حيث يكون النموذج
التعليمى أقرب ما يكون إلى موضوع الدرس من حيث التركيب والوظيفة أما
المشابهة المباشرة عكس ذلك حيث يشترك المشبه به فى الوظيفة أو طريقة العمل
فقط دون تشابه فى التركيب حيث يساعد التباعد بين المشبه والمشبه به فى رؤية
التلميذ للموقف من زوايا وجوانب متعددة .
ومن أمثلة المشابهة المباشرة :
- الأرض تشبه الكرة .
- جسم الإنسان يشبه جهاز النقل العام .
- قطرات المطر تشبه دموع الإنسان .
2- المشابهة الشخصية
نوع
آخر من المشابهات يقوم على انفصال أو انعزال الذات والتوحيد العاطفى مع
شىء آخر قد يكون نبات أو إنسان أو أى كائن حى أو غير حى مثل تخيل أينشتين
نفسه يسير بسرعة الضوء .
3- المشابهة الخيالية
وهذا أسلوب يعمد إلى
إزالة الخوف والقلق الاجتماعى فى الفعل وتنمية الألفة بين المدرس والطلاب
حيث يعرض المدرس مشابهات خيالية وافتراضية ويطلب من الطلاب عمل تصورات
خيالية أيضا وذلك مثل : كيف تكون الأرض إذا فقدت جاذبيتها .
4- المختصر المتعارض
وهذا
يعنى اجتماع لفظين فى التشبيه متناقضين تماما ويعد المختصر المتعارض فى
مطابقة كلمتين يبدو أنهما متناقضان معا مثل : الصلب اللين ؛ الثابت النشط ،
انطلاقا من أن القدرة على رؤية الأشياء من هذه الزوايا المتناقضة فى
المعنى وفى وجهة النظر يتطلب جهدا عقليا كبيرا ومدى إدراكى واسع .
دور المدرس فى عملية الاكتشاف الابتكارى
يعتبر دور المعلم هاما فى طريقة الاكتشاف الابتكارى كما يجب عليه فعل الآتى :
1- يكون ذو قدرة فائقة على القيادة الناجحة داخل الصف الدراسى .
2- عدم التسلط والاستبداد بالرأى .
3- القدرة على إدارة الحوار والمناقشة .
4- محاكاة واحترام أفكار الطلاب وعدم السخرية منها .
5- حث الطلاب على التعاون والمشاركة .
6- توفير المناخ المناسب لإنجاح أسلوب المشابهات .
7-
توفير الوقت الكافى للطلاب لتقديم أفكارهم وآرائهم وحثهم على تقديم أكبر
عدد من الأفكار المتنوعة وكتابتها على السبورة أثناء طرحها ووضعها فى فئات
وتأجيل مناقشتها فى نهاية الوقت .
8- تنمية قدراتهم على التحليل والمقارنة والتطبيق والاستنتاج وإدراك العلاقات والتفسير .
9-
تبسيط المشكلات الرئيسية إلى مشكلات فرعية وتوضيحها للتلاميذ بالإضافة إلى
قدرته الفائقة على إثارة المشكلات أمام الطلاب بما ينير تفكيرهم ويحرك
مشاعرهم ويجذب انتباههم .
10- أن يثبت الشعور بالثقة فى نفوسهم وفى قدراتهم العقلية .
11- تشجيع الطلاب على صياغة واستخدام الاستعارات والتمثيلات بمختلف أنواعها .
دور الطالب فى عملية الاكتشاف الابتكارى
يعتبر
الطالب المحور الرئيسى الذى تتمركز حوله طريقة الاستكشاف الابتكارى
باعتباره المنفذ الحقيقى لهذه الطريقة ولذا يجب عليه أن يتروى فى إصدار
الأحكام وعدم التسرع وأن يقدر أراء وأفكار زملائه وأن يكون لديه ثقة عالية
فى نفسه وفى أفكاره وأن يوجه تفكيره فى قنوات واتجاهات كثيرة ومتنوعة لا
تقتصر على نمط واتجاه واحد فى التفكير كما يجب أن يكون واسع الحيلة قادر
على اختلاق الأفكار الجديدة غير المألوفة
avatar
سهام الجزائرية
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 83
الفاعلية : 13
تاريخ التسجيل : 11/03/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التعلم الالكتروني و التعلم عن بعد

مُساهمة من طرف myahia في السبت مارس 23, 2013 12:11 am

مشكورة أختي الكريمة على موضوعك القيم و المفيد

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
avatar
myahia
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات : 331
الفاعلية : 4
تاريخ التسجيل : 11/02/2012
العمر : 39
الموقع : البيت

http://arab2-daz.arabepro.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى