بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» حقيبة الاستاذ " ملتقى تكويني " بطاقة المرافقة للمتربص
الأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية

» في مفهوم تعليمية المادة
الأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» التدريس فنياته و آلياته
الثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia

» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
الإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia

» عذرا فلسطين
الجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
الأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia

» ما أجمل اللغة العربية
الأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية

» و جادلهم بالتي هي أحسن
الثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية

» قصة و عبرة
الجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الأحد يونيو 02, 2013 12:09 pm
ديسمبر 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31      

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




اهمية علامات الترقيم و كيفية استعمالها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اهمية علامات الترقيم و كيفية استعمالها

مُساهمة من طرف سهام الجزائرية في الثلاثاء أبريل 23, 2013 2:58 pm

استعمالات علامات الترقيم





وقد أعطى
الدكتور (سعد إسماعيل صيني) فى كتابه القيم "قواعد أساسية فى البحث العلمي"
اهتمامًا خاصًّا لعلامات الترقيم، وأوضح أنها كثيرة، لكنه حصر أهمها فيما
يلى:


1- النقطة.


2- علامة الاستفهام.


3- علامة الانفعال والتأثر.


4- النقط الثلاث المتتالية.


5- الفاصلة.


6- الفاصلة المنقوطة.


7- النقطتان المتعامدتان.


8- الشرطة أو الشرطتان.


9- القوسان.


10- القوسان المعقوفان.


11- الأقواس المزخرفة.


12- علامة التنصيص.


13- الشرطة المائلة.


14- الترقيم المتسلسل.


وقد قمنا بشرحها (بتصرف) على النحو التالي:
1- النقطة (.):


تُستعمل النقطة لأغراض مختلفة، من أبرزها ما يلي:

أ-
تستعمل لإنهاء جملةٍ متكاملة من حيثُ قواعدُ اللغة، سواء أكانت جملةً
اسمية أم فعلية أم مركبة، وبالتالي تفيد معنًى مستقلاًّ، ويجوز استخدامُ
النقطة داخل علامات التنصيص، إذا كانت جملة مكتملة بذاتها، ولا سيما إذا
كانت طويلة.




ب-
بالنسبة للجمل الاعتراضية، فيُفضل نقلُها إلى الحاشية إذا كانت طويلةً
أوتؤلف جملة متكاملة، لغةً ومعنًى، ومع هذا فإنه يمكن في بعض الحالات
معاملتها بالمثل؛ أي: وضع نقطة لإنهاء الجملة الاعتراضية المتكاملة داخل
القوسين، دون الحاجة إلى وضع أخرى بعد القوس الثاني، ومثاله: (انظر التعليق على النص في المبحث الأول من الفصل الثاني).




ج- يفضل استخدامها عقب الفقرات المرقمة، التي تبدأ من سطر جديد، حتى لو لم تكن جملة كاملة؛ وذلك تيسيرًا للأمر، ومثاله: يجب أن تتوفر فيه الشروط التالية:

١- أن يكون جديدًا.




٢- أن يستحق البحث.




هـ - قد تستخدم عقب الأحرف أو الكلمات أو الأسماء المختصرة، ومثاله:

ص. ب. (صندوق البريد).




2- علامة الاستفهام (؟):

تستخدم علامة الاستفهام عادةً لإنهاء
جملةٍ مفيدة، وتنوب عن النقطة في حالات الجمل الاستفهامية؛ أي: الجمل التي
ينتظر قائلُها إجابةً عنها، ولا فرق في ذلك بين الجملة التي تبدأ بحرف
استفهام أو لا، وهنا يلاحظ أن هناك فرقًا بين الحالات التالية:

أ- جملة استفهامية قائمة بذاتها، وتنتهي بعلامة استفهام؛ وذلك لأن السائل يسأل، وينتظر الإجابة، ومثاله: من ربُّك؟




ب-
جملة استفهامية بصفتها جزءًا من جملة خبرية، ولكنها بين علامتي تنصيصٍ،
وهنا توضع علامة الاستفهام عند نهاية الجملة، داخل علامة التنصيص؛ وذلك لأن
السائل عند توجيه السؤال كان ينتظر الإجابة، ومثاله: يسأله الملك: "من ربك؟".




ج- جملة استفهامية بصفتها جزءًا من جملة خبرية لا تقع بين علامات التنصيص، فلا توضع لها علامة استفهامٍ، ومثاله: يسأله الملك من ربك.




د-
جملة استفهامية ليس المقصود منها الاستفهام بقدر ما هو التوجيه والطلب
المؤدَّب أو الرجاء، فتوضع لها علامة استفهام؛ وذلك لأن الناطق بالجملة
ينتظر استجابةً، ومثل هذه الجملة عادة لا توجد إلا بين علامات تنصيصٍ في
الكتابات العلمية التي تتعامل مع الأعمال الأدبية غالبًا، ومثاله: "هل تسمح بإحضار تلك الأوراق؟ يقولها المدير للموظف عنده، هل تسمح لي بالحديث؟ يقولها زميلٌ لزميل أو طالب لأستاذ".




إن القاعدة العامة هي أنه في حالة انتظار
الناطق للجملة إجابة أو استجابة، توضع لها علامة استفهامٍ؛ أما إذا كان لا
ينتظر واحدة منهما حين التلفظ بها، فلا توضع علامة الاستفهام إلا بين
علامتي التنصيص.




3- علامة الانفعال (!):

تسمى علامة الانفعال أحيانًا علامةَ
التعجب، وهي تستخدم للتعبير عن الانفعالات النفسية تجاه الأشياء غير
المتوقعة أو المستنكرة، وقد تعبر عن التعجب أو الإعجاب، أو الفرح، أو
الحزن، أو التهكم، أو التحذير، وتنوب عن النقطة.




وعمومًا تعبِّر هذه العلامةُ عن العواطف
أكثرَ مما تعبر عن الفكر؛ لهذا لا تستخدم في الكتابات العلمية، إلا أن تأتي
ضمن اقتباسٍ مباشر بين علامتي تنصيص، ومثاله: أإله مع الله! رائع!
واحسرتاه! واخيبتاه! حذار حذار!




4- النقاط الثلاث المتتالية (...):

تستخدم النقاط الثلاث في وضعها الأفقي، في الحالات التالية:

أ-
تستخدم هذه النقاط الثلاث المتتالية لتنبيه القارئ إلى وجود حذف في النص في
حالة الاقتباس المباشر؛ أي: أن تستعمل بين علامات التنصيص وما يقوم
مقامها، ومثاله: "وهو قول أصحاب الديانات الأخرى، مثل اليهود والنصارى، وهو
قولٌ يخالف الكتاب والسنة...".




ب-
تستخدم خارج علامات التنصيص للغرض نفسه، وغالبًا لتجنب تَكراركلماتٍ أو
عبارات وردَتْ من قبل، كما تستعمل لتنوب عن الاستنتاجات المسبوقة بجملة أو
عبارة من المفروض أن تكون قد أصبحت معروفة لدى القارئ،أو يمكنه إدراكها
تلقائيًّا، ومثاله: ليست كل الأمور مثل الحساب؛ واحد زائد واحد يساوي
اثنين، ومائة زائد مائة...




ويلاحظ
تجنُّبُ استخدامها في بداية الجملة الجديدة، إلا إذا كانت داخل علامة
تنصيصٍ باعتبارها اقتباسًا مباشرًا، وتأتي النقاط الثلاث، في الغالب، في
وسط الجملة أو في نهايتها، وهذا يحدث سواء أكانت داخل علامات التنصيص أم
خارجها.




5- الفاصلة (،):

للفاصلة استخداماتٌ عديدة، ومن أبرزها ما يلي:

أ-
تستخدم الفاصلة لتفصل العبارات أو الجمل الاعتراضية عن الجملة الرئيسة، في
حالة إمكانية الاستغناء عنها، دون إخلالٍ بالجملة الرئيسة من حيثُ قواعدُ
اللغة أو المعنى، وذلك بصفتها بديلاً للقوسين لتمييز عبارةٍ أو جملة
اعتراضية تقوم بوظيفة الوصف لكلمة أو عبارة تسبقها، وتأتي الفاصلة في بداية
الجملة الاعتراضية وفي نهايتها إذا كانت الجملة الأساسية لا تنتهي بها.




أما إذا جاءت الجملة الاعتراضية في آخر
الجملة الرئيسة، فإن النقطة تغني عن الفاصلة الثانية، ومثاله: لقد زار مدير
الجامعة كلية الدعوة، التي تم إنشاؤها أصلاً لتخريج الدعاة أوتأهيلهم في
مجالاتٍ مساندةٍ للدعوة.




ب- قد تفصل بين بعض الكلمات أو العبارات، بصفتها بديلاً لحرف العطف، ومثاله: تتكون كلية الدعوة من: قسم الدعوة، الإعلام، الاستشراق.




ج-
قد تأتي مع حرف العطف لتمييز الأصناف الرئيسة عن الأصناف المتفرعة عنها،
ومثاله: تتكون جامعة طيبة من: كلية التربية، وكلية العلوم المالية
والإدارية، وكلية الطب.




د-
قد تأتي بديلاً لحرف الجر، الذي يربط بين عبارتين أو أكثر، أو في كتابة
العنوان، وبخاصةً عندما يكتب في سطر واحد؛ أي: غير مجزأ، كل فقرة تحتل
سطرًا جديدًا، (ص.ب. ١٠٥١٤٨)، المدينة المنورة ٤١٣٢١، المملكة العربية السعودية.




هـ-
قد تأتي للفصل بين جملٍ قصيرة متكاملة إعرابًا، تؤلف جملة طويلة، ومثاله:
كان العنوان براقًا، والمؤلف مشهورًا، والمضمون جيدًا، فاجتمع للكتاب
أسبابُ النجاح الباهر.




و- تأتي الفاصلة عقب القوس الثاني مباشرة، ولكنها لا تأتي قبل القوس الأول، ومثاله: وتأتي الفاصلة بعد القوس الثاني (انظر القوسين)، إذا لزم الأمر، ملتصقة به.




6- الفاصلة المنقوطة (؛):

تستعمل الفاصلة المنقوطة عامةً للربط بين
جملتين، تستطيع كلُّ واحدة منهما الوقوفَ بذاتها، دون إضافة من حيث قواعد
اللغة، ولكن من حيث المعنى يكون أكثر اكتمالاً بإضافة الجملة التالية لها،
ومن استعمالاتها الحالاتُ التالية:

أ-
تستعمل للتفريق بين عبارتين أو جملتين تستطيع كل منهما الاستقلال بذاتها،
ولكنها من الأجزاء الأساسية في الجملة، ومثاله: هناك أربع مستوياتٍ في
المرحلة الجامعية؛ وكل مستوى ينقسم إلى فصلين دراسيين.




ب-
توضع للفصل بين أجزاء رئيسة، تحتوي على أجزاء فرعية، ومثاله: هناك أربع
مدنٍ في العالم يزيد عدد سكانها على عشرة ملايين: طوكيو، اليابان؛ لندن.




ج- وتستخدم للفصل بين عدد من المصادر ضمن حاشية واحدة، ومثاله: ابن تيمية، ص (١١١)؛ ابن باز، ص (٢٢٢).




7- النقطتان المتعامدتان (Smile:

تستخدم علامة النقطتين المتعامدتين -عمومًا- في الحالات التالية:

أ- لتنبيه القارئ بأن نصوصًا سوف تتبع، سواء كانت العلامة مسبوقة بفعل "قال" أو مشتقاتها أو غير مسبوقة بذلك، ومثاله: قال: "ومع اختلاف العلماء في الفروع، فإنهم متفقون في الأصول".




ب-
توضع النقطتان المتعامدتان للتنبيه إلى أن تفاصيل سوف تتبع، سواء أكانت
الجملة السابقة لها مكتملة لغويًّا أم غير مكتملة، ومثال هذا الاستخدام:
تتكون كلية الشريعة وأصول الدين في القصيم من عدد من الأقسام: قسم القرآن
وعلومه، السنة وعلومها، الفقه، أصول الفقه، العقيدة والمذاهب المعاصرة،
الدعوة والثقافة، الاقتصاد.




ج- تستعمل للتنبيه إلى تفاصيل ذات أرقامٍ أو أحرف، أو تقسيماتٍ مرتبة متتابعة بشكلٍ عمودي أو أفقي، ومثاله: عناصر الخطة:

أولاً- العنوان.

ثانيًا- الدوافع.

ثالثًا- تحديد المشكلة.




ومثاله أيضًا:
ويتألف التحليل من ثلاث خطوات:

1) حصر المادة العلمية.

2) تصنيفها.

3) ترتيب أصنافها.





د- تستخدم للفصل بين اسم السورة ورقم الآية، والساعة والدقائق مثال: الفاتحة: 3.

بالنسبة للدورية والصفحات المحددة فيها، ومثال هذا الاستخدام: العدد (26: 99- 71).

وكانت عقارب الساعة تشير إلى: (١٢:٥٠).




هـ- قد تستخدم في بداية العنوان، الذي يبدأ من أول السطر، ومثاله:

عناصر الخطة: هناك عناصر أساسية وأخرى ثانوية، ومن الأساسية: العنوان، وتحديد المشكلة.




8- الشرطة أو الشرطتان (-):

تستخدم الشرطة المفردة أو الشرطتان لأغراضٍ مختلفة، ومن أبرز استعمالاتها ما يلي:

أ- تستخدم فاصلة بين علامة الترقيم بدل النقطة، كما هو قيد الاستعمال.




ب-
تأتي الشرطة مفردة لتعبر عن المدى بين القيمتين، تمثل إحداهما الحد الأدنى،
والأخرى تمثل الحد الأعلى، وقد يترك فراغٌ بين القيمتين والشرطة، وقد لا
يترك فراغ، ومثاله: (٤٧٠- ٤٧٠) أو (٤٣٠- من ٤٣٠).




ج- تأتي أيضًا بين العدد والمعدود، ومثاله:

أولاً- العنوان، أ- العنوان، أو ١- العنوان.




د-
تأتي لتفصل بين ركني جملة، يطول فيها الركن الأول، ويقوم فيها الركن الثاني
بوظيفة الشرح أو التأكيد، كما هي الحال في بعض استخدامات الفاصلة، ويلاحظ
أن النقطة فى نهاية العبارة أو الجملة الثانوية تنوب عن الشرطة الثانية،
ومثاله:

الالتزام بقواعد الترقيم في بعض الحالات ضروري لا غنى عنه - كما سبقت الإشارة.




هـ-
تأتي الشرطة أحيانًا لتعمل عمل القوسين، لتحتوي جملة اعتراضية، لا ينقص
حذفُها شيئًا من المعنى، وتفصل عما قبلها وما بعدها بمسافة متساويةٍ، وقد
تحتضن الشرطتان العبارة المعترضة، أو تبتعدان عنها بمسافة متساوية من
الجهتين، والأفضل أن تحتضنها دون مسافة، ومثال هذا الاستخدام: قال المؤلف
-رحمه الله-.




و-
تأتي أحيانًا لتضم معنًى ذا أهمية يزيل لبسًا بسبب الاقتصار على الشهرة،
عند اشتراك شخصين - أحدهما رجل والآخر امرأة - في اسم شهرة واحدة، ومثال
هذا الاستخدام: اتفق "سعود" - باحث - و"سعود" - باحثة - على...




9- القوسان ( ):

أ- تأتي علامة القوسين في وسط الكلام لتحتوي على معانٍ ليست من أركان الكلام الأساس، ولكن لتوضيح جزءٍ منه أو لتفسيره، ومثاله:

الشعبي (بفتح الشين) أحد التابعين الذين لازموا الخليفة علي بن أبي طالب طويلاً.

السنة (أي أحد الأحكام في الشريعة، وهي بين الفرض والمباح) لها مرادفاتٌ كثيرة، منها: المندوب، والمستحب، والنافلة.




ب- تأتي محتوية على تعليق، أو جملة اعتراضية، قد لا يكون توضيحًا أو تفسيرًا، ومثال هذا الاستخدام:

عيسى (عليه السلام)، أو أبو بكر الصديق (رضي الله عنه).




ج- قد تحتوي على إشاراتٍ أو إحالات إلى مواقع أخرى في الكتاب الواحد، ومثال هذا الاستخدام: (انظر فصل الحقائق).




د-
للقوسين استخداماتٌ أخرى في التوثيق، فمن طرق التوثيق الإشارة بين قوسين
إلى شهرة مؤلف المصدر أو إلى سنة الإصدار والصفحة عقب النص أو المعنى
المنقول، ومثال هذا الاستخدام: (صيني ١٤١١، ص (١١٧).




هـ- يستخدم القوسان عند ترقيم النقاط المتسلسلة أو ترقيم الحواشي، وقد يقتصر الأمر على القوس الثاني، ومثاله:

يستخدم القوسان لأغراض ثلاثة: (1) للجمل الاعتراضية، (2) للتوثيق، (3) للترقيم.

يستخدم القوس المفرد لأغراضٍ ثلاثة: ١) للجمل.




و-
يستخدم البعض القوسين بدلاً من علامة التنصيص، ولاسيما بالنسبة للنصوص
المقدسة مثل الآيات القرآنية، مع زخرفتها أو مضاعفتها، أو الأحاديث
النبوية.




ز- قد
يستخدمها البعض نيابة عن علامة التنصيص التي تبرز الأسماء أو العناوين أو
المصطلحات الخاصة، ولاسيما إذا جاءت ضمن اقتباساتٍ مباشرة داخل علامات
تنصيص، أو لتمييز الأسماء الأجنبية التي تكتب بالعربية، ومثاله: "وقد أشار في كتابه (مدخل إلى الإعلام الإسلامي) إلى بعض قواعد التأصيل للعلوم الإنسانية".

في دراسة للجمهور (روس) ross و(ستون) Stone.




ح- تستعمل في التعبير عن المعادلات الرياضية.




ط- تستعمل مع الأرقام المتسلسلة، كما هو الأمر بالنسبة لأرقام الحواشي، سواء أكانت بالنسبة للرقم الموجود في المتن أم في الحاشية.




10- القوسان المعقوفان [ ]:

للقوسين المعقوفين استعمالاتٌ قد تتداخل مع استعمالات الشرطتين واستعمالات أخرى، ومن أبرزها ما يلي:

أ- تستعمل
هذه الأقواس عند إضافة معلوماتٍ على نص يتم تحقيقه أو نص منقول أو نص
مترجم، والإضافة قد تكون توضيحًا لنقطة معينة في النص المنقول، أو تصحيحًا
أو استكمالاً لنقصٍ ورد في النص الأصلي، ومثاله:

الترمذي: هو أبو عيسى محمد بن عيسى الترمذي، ولد سنة ]تسع ومائتين].

أو "فأخبرني به الشيخ الإمام العالم أبو جعفر المبارك بن المبارك ]بن] أحمد بن زريق الحداد".




ب- وتستعمل الأقواس المعقوفة أيضًا لعبارة أو كلمة اعتراضية تأتي في وسط جملة تقع بين قوسين، ومثال هذا الاستعمال:

انظر نتيجة المجموعة الضابطة ]ن = ٧].




ج-
قد توضع لعنوان الفقرة أو الفقرات المضافة إلى المتن المحقَّق؛ لينبه إلى
أن كل ما ورد تحت ذلك العنوان هو من إضافات المحقِّق، ومثاله: ]شرح الغريب].




د- تستعمل كذلك في المعادلات الرياضية.




11- الأقواس المزخرفة {}:

تتعدد أنواع وأشكال هذه الأقواس، ولكن أشهرها ما يرد في تنصيص الآيات القرآنية، وللتعبير عن بعض العمليات الحسابية، ومن أشكالها: {}.




هذا، وتستخدم الفاصلتان، والشرطتان
والقوسان - أحيانًا - لتمييز الجمل الاعتراضية عن الجملة الرئيسة، ويصعب
وضع حد فاصل للتمييز بين استعمالاتها.




بيد أنه يلاحظ أن الفاصلة لا تحتضن الجملة
الاعتراضية، ولكن تفصل عنها عند البداية وتلصق بها عند النهاية؛ وذلك
لتجنب بدء السطر بها، فانتهاء السطر بها أفضل من ابتدائه بها، وعندما تقوم
الشرطتان مقام الأقواس تعامل معاملتها، من حيث احتضان الجملة الاعتراضية،
أو على الأقل يجب أن تكون المسافة متساوية عند بداية الجملة أو عند
نهايتها.




وتوضع الجمل الاعتراضية الطويلة في
الحاشية، وتنطبق القاعدة نفسها في حالة كثرة الجمل الاعتراضية كثرةً تعوق
متابعة المعنى المتضمن في النص، أو يستغني عنها.




12- علامة التنصيص " ":

1-
من أبرز استعمالات علامات التنصيص تحديد بداية الاقتباس المباشر ونهايته،
وفي حالة النص الحرفي الطويل يفضل البدء من أول السطر، ولاسيما النص الذي
يحتوي على فقرات.




2-
من استعمالات علامة التنصيص: تمييز عناوين المقالات المنشورة في الدورية
بوضع العنوان بداخلها عند التوثيق، ومثاله: شريف، حسين أحمد، "دور وسائل
الاتصال في التوعية البيئية لدى الأطفال"، المركز العربي لبحوث المستمعين
والمشاهد، 1989، عدد (26: 79- 103).




3-
تستخدم علامة التنصيص لتحديد نص حرفي، غير منقول، ولكن يريده المؤلف بصورة
محددة، وقد يكون هذا النص كلمةً أو عبارةً أو عنوانًا أو اسمًا أو جملة،
ومثاله:

حدد الجملة الصحيحة من الفقرات التالية: "القائمة الأولية للموضوعات في خطة البحث هي منهج البحث"، ناقش هذه العبارة، مع إيراد الأدلة اللازمة في حالتي الرفض والتأييد.




4-
تستخدم علامة التنصيص المفردة للنص الذي يأتي داخل نص حرفي منقول، ومثاله:
قال مدرس منهج البحث: "دقة العنوان المختار للبحث دليلٌ على دقة الخطة، وفي
إحدى المرات سألت أحد الطلاب عن عنوانٍ لبحثٍ فقهي لا يتجاوز عشر صفحاتٍ،
فأجاب: "الصلاة في الإسلام"، فما رأيكم في هذا العنوان؟".




5- تستخدم علامة التنصيص لتمييز الأسماء الأجنبية؛ حتى لا تختلط بالأحرف أو الكلمات التي تسبقها أو تلحقها، ومثاله: ويرى"أتوود" و"شرام"، وتستخدم أيضًا للترجمة الحرفية.




13- الشرطة المائلة (/):

أ-
تستخدم لبيان التقسيمات الفرعية: وهو استعمالٌ شائع عند ترقيم الوثائق
الرسمية، ومثاله: (٤٤١١/ ع/ م)، أو (م/ ع /٤٤١١)، وهذا يعني أن "م" هو
التقسيم الرئيس، و"ع" يتفرع منه، أما الرقم فهو متسلسل يتفرع عن "ع".




ب- تقوم مقام الخط الذي يفصل بين البسط و المقام في الكسور الاعتيادية، وقد يأتي معكوسًا في العربية، ومثاله:

(٢٥ ر = ٤÷ ٢٥ ر) ١ = ٤/١.




ج- تستخدم أيضًا للفصل بين اليوم والشهر والسنة، ومثاله: 5/6/2012،21/ 09 /1426هـ.




د- وقد تستخدم لتعني "أو"، في حالة الكلمات المتعددة أو العبارات القصيرة.




هـ- قد تستخدم كذلك للفصل بين عنوان الكتاب واسم المؤلف.




14- الترقيم المتسلسل (أولا – 1 - أ):

من الأفضل عند استخدام الكلمات للترتيب أو
الأحرف أو الأرقام، لبيان تسلسل عدد من النقاط يربطها رابطٌ واحد - أن
يستخدم الباحث الترتيب المكتوب أولاً، ثانيًا، ثم يستخدم الأحرف الهجائية
بالترتيب الأبجدي، ثم الأرقام.
منقول للفائدة
avatar
سهام الجزائرية
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 83
الفاعلية : 13
تاريخ التسجيل : 11/03/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى