بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» حقيبة الاستاذ " ملتقى تكويني " بطاقة المرافقة للمتربص
تصحيح بكالوريا 2013  لمادة اللغة العربية  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية

» في مفهوم تعليمية المادة
تصحيح بكالوريا 2013  لمادة اللغة العربية  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» التدريس فنياته و آلياته
تصحيح بكالوريا 2013  لمادة اللغة العربية  Emptyالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia

» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
تصحيح بكالوريا 2013  لمادة اللغة العربية  Emptyالإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia

» عذرا فلسطين
تصحيح بكالوريا 2013  لمادة اللغة العربية  Emptyالجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
تصحيح بكالوريا 2013  لمادة اللغة العربية  Emptyالأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia

» ما أجمل اللغة العربية
تصحيح بكالوريا 2013  لمادة اللغة العربية  Emptyالأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية

» و جادلهم بالتي هي أحسن
تصحيح بكالوريا 2013  لمادة اللغة العربية  Emptyالثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية

» قصة و عبرة
تصحيح بكالوريا 2013  لمادة اللغة العربية  Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
يوليو 2019
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




تصحيح بكالوريا 2013 لمادة اللغة العربية

اذهب الى الأسفل

تصحيح بكالوريا 2013  لمادة اللغة العربية  Empty تصحيح بكالوريا 2013 لمادة اللغة العربية

مُساهمة من طرف myahia في السبت يونيو 08, 2013 1:37 am

التصحيح النموذجي بكالوريا دورة جوان 2013 لاختبار مادة الأدبي العربي شعبة آداب و فلسفة
اجتهاد خاص و أي خطأ في التصحيح يرجع للاستاذ المصحح .
هذا التصحيح تقريبي فقط للتصحيح النموذجي المقرر من طرف الوزارة الوصية
الموضوع الأول :
البناء الفكري :
1. المخاطب في النص هم الأغنياء الذين يبخلون بأموالهم على الفقراء و المساكين من المجتمع . و يحثهم على الإنفاق و التصدق عليهم .
2. يقصد الشاعر بقوله " تناهب من صدرها توأمان رضيع و جوع ففاز الأخير
الأم الفقيرة التي تقف على ابواب المحلات تتسول لإطعام نفسها و رضيعها فالفائز بصدقات الناس جوعها لا رضيعها .
3. العاطفتان المتباينتان في القصيدة هما
- غضب و احتقار للاغنياء البخلاء الذين لا ينفقون اموالهم على الفقراء
- عاطفة عطف و إشفاق على الفقراء المساكين الذين لا يجدون ما يسدون به جوعهم
4. نعم يمكن إدراج هذا النص ضمن الأدب الملتزم و ذلك لأن الشاعر ملتزم بالدفاع عن الفقراء و حقهم في اموال الأغنياء و هذه قضية إنسانية الاستشهاد من النص : ، بطون صناديقكم اتخمت و بطن افقير كجيب الفقير ، يدوبون جوعا على بلغة ، تذكر جياعا ببرالشام ....
5. نمط النص إيعازي ( ارشادي ) من مؤشراته :
- الجمل الانشائية أبالجد تدفع ،، أليست حياتك ،، تذكر جياعا ،، كفاكم صعودا
- ضمائر المتكلم و المخاطب كفاكم صعودا ، تدفع شر ، تذكر جياعا المخاطب ، أحاسب ، سلكت المتكلم
- اعتماد أفعال الأمر بكثرة كفاكم ، تذكر ، تنل ، هب ، جد
6. التلخيص : تبيين حث الشاعر للاغنياء بضرورة الاعتناء بالفقراء و النفقة عليهم من أموالهم و تذكيرهم بحال أهل الشام و فقرائها و حال المرأة المتسولة .مع احترام الفكرة و سلامة اللغة .



البناء اللغوي :
1. التمثيل لحقل المعاناة باربعة مفردات : جياعا ، كسيف ، كسير ، الفقير ، الزلازل الاكتفاء باربعة مفردات فقط
2. إستخراج اسم جمع و تعيين مفرده أسم الجمع : الناس مفرده شخص ، انرأة ن رجل الاستنتاج : لا يوجد مفرد للفظة ناس من نفس لفظها و هذا هو تعريف اسم الجمع .
3. الاعراب :
اعراب : المفردات : إذا : ظرف لما يستقبل من الزمان متضمن معنى الشرط خافظ لجوابه مبني على السكون في محل نصب مفعول فيه و هو مضاف
جوعا : حال منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره
إعراب الجمل : الجملة حصلت هذا : جملة مقول القول في محل نصب مفعول به
الجملة ضحك الناس ملء الثغور جملة واقعة في محل جر مضاف إليه لظرف الزمان إذا
4. نوع الاسلوب في البيت الحادي عشر : اسلوب إنشائي طلبي في قول الشاعر تذكر جياعا ببر الشام بصيغة الامر تذكر غرضه البلاغي اللوم و العتاب
5. نوع الصورة البيانية : صورة بيانية في قول الشاعر ابالجد تدفع شر الزلازل استعارة حيث شبه الجد و المثابرة بالشيء الذي يدفع و يتقي به الإنسان الزلازل و المصائب فذكر المشبه و حذف المشبه به على سبيل الاستعارة المكنية
بلاغتها : توضيع المعنى و تأكيده بالإيجاز
6. لا يمكن التقديم أو التأخير في الابيات من 1 إلى 5 و ذلك لإن التقديم و التاخير يحدث خللا في المعنى و يفسد الاتساق و الانسجام بينها و هذا يسمى وحدة المضمون
التقويم النقدي :
الشاعر متأثر بالمدرسة الرومانسية و من خصائصها البارزة في النص :
من حيث الشكل :
- سهولة اللغة و دقة الالفاظ : تكاد تزحزح صدر السماء ، بوجه كسيف و قلب كسير ، يذوبون جوعا إلى بلغة ، أحاسب ثغري ....
- اعتماد عناصر الطبيعة الزلازل ، السماء ، الارض ، البحار ،
من حيث المضمون :
- الاهتمام بالخيال أكثر من العقل : اعتماد الصور البيانية : يذوبون جوعا ، أبالجد تدفع شر الزلازل حيث يخاطب الشاعر العواطف في البيت الثالث عشر ، و البيت الخامس عشر
- النزعة الانسانية واضحة تصوير حال الفقراء في الشام رغم وجود اغنياء بخلاء
بالاضافة إلى الوحدة العضوية و الاعتماد على الذاتية و توضيف الضمير انا ، و الشعور بالمعاناة و الغربة ...

بالتوفيق
يتبع إن شاء الله بتصحيح الموضوع الثاني و مواضيع باقي الشعب
لا تنسونا من خالص دعائم



_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
myahia
myahia
المدير العام
المدير العام

تصحيح بكالوريا 2013  لمادة اللغة العربية  Jb12915568671
عدد المساهمات : 331
الفاعلية : 4
تاريخ التسجيل : 11/02/2012
العمر : 41
الموقع : البيت

http://arab2-daz.arabepro.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى