بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» حقيبة الاستاذ " ملتقى تكويني " بطاقة المرافقة للمتربص
الأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية

» في مفهوم تعليمية المادة
الأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» التدريس فنياته و آلياته
الثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia

» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
الإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia

» عذرا فلسطين
الجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
الأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia

» ما أجمل اللغة العربية
الأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية

» و جادلهم بالتي هي أحسن
الثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية

» قصة و عبرة
الجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
سبتمبر 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
30      

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




إعراب سورة طه الجزء السادس عشر الربع الثامن من الآية 111إلى الآية 135

اذهب الى الأسفل

إعراب سورة طه الجزء السادس عشر الربع الثامن من الآية 111إلى الآية 135

مُساهمة من طرف myahia في الأحد يونيو 23, 2013 1:10 am


سورة طه [ الجزء السادس عشر – الربع الثامن ] (الآيات 111: 135)
 
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

(وَعَنَتِ الْوُجُوهُ لِلْحَيِّ الْقَيُّومِ وَقَدْ خابَ مَنْ حَمَلَ ظُلْماً (111))



        «يوم» ظرف متعلق بتنفع

        «إذ» ظرف مضاف إليه

        «لا» نافية

        «تَنْفَعُ الشَّفاعَةُ» مضارع وفاعله

        «إِلَّا» أداة حصر

        «مَنْ» اسم موصول مفعول به والجملة مضاف إليه

        «أَذِنَ» ماض

        «لَهُ» متعلقان بالفعل

        «الرَّحْمنُ» فاعل والجملة صلة لا محل لها

        «وَرَضِيَ» الجملة معطوفة

        «لَهُ» متعلقان برضي

        «قَوْلًا» مفعول به

        «يَعْلَمُ» مضارع مرفوع فاعله مستتر

        «ما» اسم موصول مفعول به

        «بَيْنَ» ظرف مكان متعلق بصلة محذوفة

        «أَيْدِيهِمْ» مضاف إليه والهاء مضاف إليه والجملة مستأنفة

        «وَما خَلْفَهُمْ» الجملة معطوفة

        «وَلا» الواو عاطفة ولا نافية

        «يُحِيطُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة معطوفة

        «بِهِ» متعلقان بيحيطون

        «عِلْماً» مفعول به

        «وَعَنَتِ» الواو استئنافية وعنت ماض والتاء للتأنيث

        «الْوُجُوهُ» فاعل والجملة مستأنفة

        «لِلْحَيِّ» متعلقان بعنت

        «الْقَيُّومِ» صفة

        «وَقَدْ خابَ» الجملة حالية

        «مَنْ» اسم موصول فاعل

        «حَمَلَ» الجملة صلة لا محل لها

        «ظُلْماً» مفعول به.


(وَمَنْ يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحاتِ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلا يَخافُ ظُلْماً وَلا هَضْماً (112))



        «وَمَنْ» الواو حرف استئناف ومن اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ والجملة مستأنفة

        «يَعْمَلْ» مضارع فاعله مستتر ويعمل فعل الشرط

        «مِنَ الصَّالِحاتِ» متعلقان بيعمل

        «وَهُوَ مُؤْمِنٌ» الواو واو الحال ومبتدأ وخبر والجملة حالية

        «فَلا» الفاء رابطة للجواب لا نافية

        «يَخافُ» مضارع فاعله مستتر

        «ظُلْماً» مفعول به

        «وَلا هَضْماً» الواو عاطفة وهضما معطوف على ظلما والجملة في محل جزم جواب الشرط وجملتا الشرط خبر المبتدأ من


(وَكَذلِكَ أَنْزَلْناهُ قُرْآناً عَرَبِيًّا وَصَرَّفْنا فِيهِ مِنَ الْوَعِيدِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ أَوْ يُحْدِثُ لَهُمْ ذِكْراً (113))



        «وَكَذلِكَ» الواو عاطفة والكاف حرف جر وذا اسم إشارة في محل جر واللام للبعد والكاف للخطاب متعلقان بمحذوف صفة مفعول مطلق تقديره أنزلناه إنزالا كائنا مثل إلخ.

        «أَنْزَلْناهُ» ماض وفاعله ومفعوله

        «قُرْآناً» حال

        «عَرَبِيًّا» صفة والجملة معطوفة

        «وَصَرَّفْنا» الواو عاطفة صرفنا ماض وفاعله

        «فِيهِ» متعلقان بصرفنا

        «مِنَ الْوَعِيدِ» الجار والمجرور صفة لمفعول به محذوف تقديره صرفنا وعيدا من الوعيد

        «صَرَّفْنا»جملة معطوفة

        «لَعَلَّهُمْ» لعل واسمها

        «يَتَّقُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر

        «أَوْ» عاطفة

        «يُحْدِثُ» مضارع فاعله مستتر يعود على القرآن

        «لَهُمْ» متعلقان بيحدث

        «ذِكْراً» مفعول به والجملة معطوفة


(فَتَعالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ وَلا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يُقْضى إِلَيْكَ وَحْيُهُ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْماً (114))



        «فَتَعالَى» الفاء استئنافية تعالى ماض مبني على الفتح المقدر

        «اللَّهُ» لفظ الجلالة فاعل

        «الْمَلِكُ الْحَقُّ» صفتان مرفوعتان والجملة استئنافية

        «وَلا» الواو عاطفة ولا ناهية

        «تَعْجَلْ» مضارع مجزوم بلا الناهية فاعله مستتر

        «بِالْقُرْآنِ» متعلقان بتعجل

        «مِنْ قَبْلِ» متعلقان بتعجل

        «أَنْ» ناصبة

        «يُقْضى » مضارع مبني للمجهول

        «إِلَيْكَ» متعلقان بيقضى

        «وَحْيُهُ» نائب فاعل والهاء مضاف إليه

        «وَقُلْ» الجملة معطوفة

        «رَبِّ» منادى بأداة نداء محذوفة وهو منصوب على النداء ومضاف إلى ياء المتكلم المحذوفة

        «زِدْنِي» فعل دعاء والنون للوقاية والياء في محل نصب مفعول به أول

        «عِلْماً» مفعول به ثان وجملة النداء والتي بعدها مقول القول.


(وَلَقَدْ عَهِدْنا إِلى آدَمَ مِنْ قَبْلُ فَنَسِيَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْماً (115))



        «وَلَقَدْ» الواو استئنافية واللام واقعة في جواب قسم محذوف وقد حرف تحقيق

        «عَهِدْنا» ماض وفاعله

        «إِلى آدَمَ» متعلقان بعهدنا

        «مِنْ» حرف جر قبل ظرف مبني على الضمة في محل جر متعلقان بعهدنا أو بمحذوف حال والجملة مستأنفة

        «فَنَسِيَ» الجملة معطوفة بالفاء

        «وَلَمْ نَجِدْ» الواو عاطفة ولم حرف جازم نجد مضارع مجزوم فاعله مستتر

        «لَهُ» متعلقان بنجد

        «عَزْماً» مفعول به والجملة معطوفة.


(وَإِذْ قُلْنا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبى (116))



        «وَإِذْ» الواو استئنافية إذ ظرف متعلق باذكر

        «قُلْنا» الجملة في محل جر مضاف إليه

        «لِلْمَلائِكَةِ» متعلقان بقلنا

        «اسْجُدُوا» أمر مبني على حذف النون والواو فاعل

        «لِآدَمَ» اللام حرف جر آدم مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف والجملة مقول القول

        «فَسَجَدُوا» الفاء عاطفة والجملة معطوفة

        «إِلَّا» أداة استثناء

        «إِبْلِيسَ» مستثنى بإلا منصوب بالفتحة

        «أَبى » ماض مبني على الفتح المقدر فاعله مستتر والجملة في محل نصب حال.


(فَقُلْنا يا آدَمُ إِنَّ هذا عَدُوٌّ لَكَ وَلِزَوْجِكَ فَلا يُخْرِجَنَّكُما مِنَ الْجَنَّةِ فَتَشْقى (117))



        «فَقُلْنا» الفاء استئنافية وقلنا ماض وفاعل والجملة مستأنفة

        «يا آدَمُ» يا أداة نداء آدم منادى مفرد علم مبني على الضم في محل نصب مفعول به لأدعو

        «إِنَّ» حرف مشبه بالفعل

        «هذا» الها للتنبيه وذا اسم إشارة في محل نصب اسم إن

        «عَدُوٌّ» خبر

        «لَكَ» متعلقان بعدو

        «وَلِزَوْجِكَ» معطوف على ما قبله والكاف في محل جر بالإضافة والجملتان مقول القول

        «فَلا» الفاء عاطفة ولا ناهية

        «يُخْرِجَنَّكُما» مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة في محل جزم بلا وفاعله مستتر والكاف في محل نصب مفعول به

        «مِنَ الْجَنَّةِ» متعلقان بيخرجنكما والجملة معطوفة

        «فَتَشْقى » الفاء فاء السببية وتشقى مضارع منصوب بأن المضمرة بعد فاء السببية وفاعله مستتر أن المضمرة والفعل في تأويل مصدر معطوف على ما قبله.


(إِنَّ لَكَ أَلاَّ تَجُوعَ فِيها وَلا تَعْرى (118))



        «إِنَّ» حرف مشبه بالفعل

        «لَكَ» متعلقان بالخبر المقدم

        «إِنَّ» حرف ناصب

        «لا» نافية

        «تَجُوعَ» مضارع منصوب بأن

        «فِيها» متعلقان بتجوع والجملة من أن وما بعدها في تأويل مصدر في محل نصب اسم أن المؤخر

        «وَلا» الواو عاطفة ولا نافية

        «تَعْرى » معطوف على تجوع منصوب الفتحة المقدرة والجملة معطوفة


(وَأَنَّكَ لا تَظْمَؤُا فِيها وَلا تَضْحى (119))



        «وَأَنَّكَ» الواو عاطفة وأن واسمها

        «لا تَظْمَؤُا» لا نافية تظمأ مضارع فاعله مستتر والجملة خبر أن وأن واسمها وخبرها في تأويل مصدر معطوف على ما قبله


(فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطانُ قالَ يا آدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لا يَبْلى (120))



        «فَوَسْوَسَ» الفاء عاطفة وسوس ماض

        «إِلَيْهِ» متعلقان بوسوس

        «الشَّيْطانُ» فاعل والجملة معطوفة

        «قالَ» الجملة تفسيرية لا محل لها

        «يا آدَمُ» يا أداة نداء وآدم منادى مبني على الضم والجملة مقول القول

        «هَلْ» حرف استفهام

        «أَدُلُّكَ» مضارع فاعله مستتر والكاف في محل نصب مفعول به

        «عَلى شَجَرَةِ» متعلقان بأدلك

        «الْخُلْدِ» مضاف إليه والجملة مقول القول

        «وَمُلْكٍ» الواو عاطفة ملك معطوف على شجرة الخلد

        «لا يَبْلى » لا نافية يبلى مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على آخره فاعله مستتر والجملة في محل جر صفة لملك.


(فَأَكَلا مِنْها فَبَدَتْ لَهُما سَوْآتُهُما وَطَفِقا يَخْصِفانِ عَلَيْهِما مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ وَعَصى آدَمُ رَبَّهُ فَغَوى (121))



        «فَأَكَلا» الفاء استئنافية وأكلا ماض مبني على الفتح والألف فاعل

        «مِنْها» متعلقان بأكلا والجملة استئنافية

        «فَبَدَتْ» الفاء عاطفة وبدت ماض والتاء تاء التأنيث

        «لَهُما» متعلقان ببدت

        «سَوْآتُهُما» فاعل والهاء مضاف إليه والجملة معطوفة

        «وَطَفِقا» الواو حرف عطف طفق ماض ناقص والألف اسمه

        «يَخْصِفانِ» مضارع مرفوع بثبوت النون والألف فاعل والجملة خبر طفقا وجملة طفقا معطوفة

        «عَلَيْهِما» متعلقان بيخصفان

        «مِنْ وَرَقِ» متعلقان بيخصفان

        «الْجَنَّةِ» مضاف إليه

        «وَعَصى » الواو عاطفة عصى ماض مبني على الفتح المقدر

        «آدَمُ» فاعل

        «رَبَّهُ» مفعول به والهاء مضاف إليه

        «فَغَوى » الجملة معطوفة


(ثُمَّ اجْتَباهُ رَبُّهُ فَتابَ عَلَيْهِ وَهَدى (122))



        «ثُمَّ» عاطفة

        «اجْتَباهُ» ماض ومفعول به

        «رَبُّهُ» فاعل والهاء مضاف إليه

        «فَتابَ» الجملة معطوفة

        «عَلَيْهِ» متعلقان بتاب

        «وَهَدى » الجملة معطوفة بالواو


(قالَ اهْبِطا مِنْها جَمِيعاً بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدىً فَمَنِ اتَّبَعَ هُدايَ فَلا يَضِلُّ وَلا يَشْقى (123))



        «قالَ» الجملة مستأنفة

        «اهْبِطا» أمر مبني على حذف النون والألف فاعل

        «مِنْها» متعلقان باهبطا

        «جَمِيعاً» حال

        «بَعْضُكُمْ» مبتدأ والكاف مضاف إليه

        «لِبَعْضٍ» متعلقان بعدو

        «عَدُوٌّ» خبر بعضكم والجملة في محل نصب على الحال

        «فَإِمَّا» الفاء عاطفة إما إن الشرطية وما زائدة

        «يَأْتِيَنَّكُمْ» مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة والكاف مفعول به

        «مِنِّي» متعلقان بيأتينكم

        «هُدىً» فاعل

        «فَمَنِ» الفاء رابطة للجواب

        «من» شرطية مبتدأ

        «اتَّبَعَ» فعل الشرط ماض في محل جزم فاعله مستتر

        «هُدايَ» مفعول به والياء مضاف إليه والجملة خبر المبتدأ

        «فَلا» الفاء رابطة للجواب ولا نافية

        «يَضِلُّ» مضارع فاعله مستتر والجملة في محل جزم جواب الشرط

        «وَلا يَشْقى » الواو عاطفة ولا نافية والجملة معطوفة

        «فَمَنِ اتَّبَعَ» جملة في محل جزم جواب إما.


(وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكاً وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيامَةِ أَعْمى (124))



        «وَمَنْ» الواو عاطفة ومن اسم شرط جازم مبتدأ

        «أَعْرَضَ» ماض في محل جزم فعل الشرط فاعله مستتر

        «عَنْ ذِكْرِي» متعلقان بأعرض

        «فَإِنَّ» الفاء رابطة للجواب إن حرف مشبه بالفعل

        «لَهُ» متعلقان بالخبر المقدم

        «مَعِيشَةً» اسمها المؤخر

        «ضَنْكاً» صفة والجملة في محل جزم جواب الشرط وجملتا الشرط والجواب خبر المبتدأ وجملة من .. إلخ معطوفة على جملة جواب الشرط المتقدم ومحلها الجزم مثلها

        «وَنَحْشُرُهُ» الواو استئنافية ونحشر مضارع فاعله مستتر والهاء مفعول به والجملة مستأنفة

        «يَوْمَ» ظرف زمان

        «الْقِيامَةِ» مضاف إليه والظرف متعلق بنحشره

        «أَعْمى » حال


(قالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمى وَقَدْ كُنْتُ بَصِيراً (125))


        «قالَ» الجملة مستأنفة

        «رَبِّ» منادى بأداة نداء محذوفة ورب منادى منصوب لأنه مضاف لياء المتكلم المحذوفة

        «لِمَ» اللام حرف جر وما اسم استفهام حذفت ألفها للفرق بين الخبر والاستفهام في محل جر باللام متعلقان بحشرتني

        «حَشَرْتَنِي» ماض وفاعل ومفعول به والنون للوقاية وجملة النداء والتي بعدها مقول القول

        «أَعْمى » حال

        «وَقَدْ» الواو واو الحال وقد حرف تحقيق

        «كُنْتُ بَصِيراً» كان واسمها وخبرها والجملة في محل نصب على الحال.


(قالَ كَذلِكَ أَتَتْكَ آياتُنا فَنَسِيتَها وَكَذلِكَ الْيَوْمَ تُنْسى (126))



        «قالَ» الجملة استئنافية

        «كَذلِكَ» الكاف حرف تشبيه وجر وذا اسم إشارة في محل جر بالكاف واللام للبعد والكاف للخطاب متعلقان بمحذوف خبر لمبتدأ محذوف تقديره الأمر كذلك

        «أَتَتْكَ» ماض والكاف مفعول به

        «آياتُنا» فاعل ونا مضاف إليه

        «فَنَسِيتَها» الفاء عاطفة وماض وفاعل ومفعول به والجملة معطوفة

        «وَكَذلِكَ» الواو عاطفة والكاف حرف تشبيه وجر وذا اسم إشارة مجرور متعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق

        «الْيَوْمَ» ظرف زمان

        «تُنْسى » مضارع مبني للمجهول ونائب فاعله مستتر والجملة في محل جر مضاف إليه


(وَكَذلِكَ نَجْزِي مَنْ أَسْرَفَ وَلَمْ يُؤْمِنْ بِآياتِ رَبِّهِ وَلَعَذابُ الْآخِرَةِ أَشَدُّ وَأَبْقى (127))


        «وَكَذلِكَ» الواو عاطفة كذلك متعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق

        «نَجْزِي» مضارع فاعله مستتر

        «مَنْ» اسم موصول مفعول به والجملة معطوفة

        «أَسْرَفَ» ماض فاعله مستتر والجملة لا محل لها لأنها صلة موصول

        «وَلَمْ» الواو عاطفة ولم جازمة

        «يُؤْمِنْ» الجملة معطوفة على ما قبلها

        «بِآياتِ» متعلقان بيؤمن

        «رَبِّهِ» مضاف إليه والهاء مضاف إليه

        «وَلَعَذابُ» الواو حالية واللام لام الابتداء

        «عذاب» مبتدأ

        «الْآخِرَةِ» مضاف إليه

        «أَشَدُّ» خبر المبتدأ

        «وَأَبْقى » عطف على أشد وجملة المبتدأ والخبر حالية.


(أَفَلَمْ يَهْدِ لَهُمْ كَمْ أَهْلَكْنا قَبْلَهُمْ مِنَ الْقُرُونِ يَمْشُونَ فِي مَساكِنِهِمْ إِنَّ فِي ذلِكَ لَآياتٍ لِأُولِي النُّهى (128))



        «أَفَلَمْ» الهمزة للاستفهام التوبيخي والفاء حرف عطف ولم حرف جازم

        «يَهْدِ» مضارع مجزوم بلم وفاعله المصدر المفهوم من أهلكنا

        «لَهُمْ» متعلقان بيهد

        «كَمْ» هي الخبرية في محل نصب مفعول به مقدم لأهلكنا

        «أَهْلَكْنا» ماض وفاعله

        «قَبْلَهُمْ» ظرف زمان والهاء مضاف إليه

        «أَهْلَكْنا» جملة يجوز إعرابها فاعلا ليهد

        «مِنَ الْقُرُونِ» متعلقان بصفة لتمييز محذوف لكم الخبرية

        «يَمْشُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة حال من القرون

        «فِي مَساكِنِهِمْ» متعلقان بيمشون والهاء مضاف إليه

        «إِنَّ» حرف مشبه بالفعل

        «فِي ذلِكَ» حرف الجر واسم الإشارة متعلقان بمحذوف خبر مقدم

        «لَآياتٍ» اللام لام المزحلقة آيات اسم إن المؤخر منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم

        «لِأُولِي» متعلقان بصفة لآيات

        «النُّهى » مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة والنهى العقول


(وَلَوْ لا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِنْ رَبِّكَ لَكانَ لِزاماً وَأَجَلٌ مُسَمًّى (129))



        «وَلَوْ لا» الواو استئنافية لولا شرطية غير جازمة

        «كَلِمَةٌ» مبتدأ خبره محذوف وجوبا تقديره موجودة

        «سَبَقَتْ» الجملة صفة لكلمة

        «مِنْ رَبِّكَ» متعلقان بسبقت

        «لَكانَ» اللام واقعة في جواب لولا وكان الناقصة واسمها ضمير مستتر

        «لِزاماً» خبر كان

        «وَأَجَلٌ» الواو عاطفة وأجل معطوف على كلمة

        «مُسَمًّى» صفة أجل مرفوع بالضمة المقدرة وجملة لكان جواب لولا لا محل لها

        «لَوْ لا» .. إلخ جملة مستأنفة.


(فَاصْبِرْ عَلى ما يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِها وَمِنْ آناءِ اللَّيْلِ فَسَبِّحْ وَأَطْرافَ النَّهارِ لَعَلَّكَ تَرْضى (130))



        «فَاصْبِرْ» الفاء حرف استئناف واصبر أمر فاعله مستتر والجملة استئنافية

        «عَلى » حرف جر

        «ما» موصول وهما متعلقان باصبر

        «يَقُولُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة لا محل لها من الإعراب

        «وَسَبِّحْ» الواو عاطفة وسبح أمر فاعله مستتر والجملة معطوفة على اصبر

        «بِحَمْدِ» متعلقان بمحذوف حال أي وأنت حامد

        «رَبِّكَ» مضاف إليه

        «قَبْلَ» ظرف زمان

        «طُلُوعِ» مضاف إليه

        «الشَّمْسِ» مضاف إليه

        «وَقَبْلَ» معطوف على قبل

        «غُرُوبِها» مضاف إليه والهاء مضاف إليه

        «وَمِنْ» الواو عاطفة ومن حرف جر

        «آناءِ» اسم مجرور متعلقان بسبح

        «اللَّيْلِ» مضاف إليه

        «فَسَبِّحْ» الفاء زائدة وسبح أمر فاعله مستتر والجملة معطوفة

        «وَأَطْرافَ» الواو عاطفة أطراف معطوف على ما قبل

        «النَّهارِ» مضاف إليه

        «لَعَلَّكَ» لعل واسمها

        «تَرْضى » مضارع مرفوع بالضمة المقدرة فاعله مستتر والجملة خبر لعل

        «لَعَلَّكَ تَرْضى ..» جملة في محل نصب على الحال من فاعل سبح.


(وَلا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلى ما مَتَّعْنا بِهِ أَزْواجاً مِنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَياةِ الدُّنْيا لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ وَرِزْقُ رَبِّكَ خَيْرٌ وَأَبْقى (131))



        «وَلا» الواو عاطفة ولا ناهية

        «تَمُدَّنَّ» مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة في محل جزم بلا الناهية والفاعل ضمير مستتر

        «عَيْنَيْكَ» مفعول به منصوب بالياء لأنه مثنى والكاف مضاف إليه

        «إِلى » حرف جر

        «ما» موصول وهما متعلقان بتمدن والجملة معطوفة

        «مَتَّعْنا» ماض وفاعل

        «بِهِ» متعلقان بمتعنا

        «أَزْواجاً» مفعول به أول وأزواجا أي أصنافا

        «مِنْهُمْ» متعلقان بمحذوف صفة

        «زَهْرَةَ» مفعول به ثان لمتع وقد جاز ذلك لأن معنى متع أعطى.

        «الْحَياةِ» مضاف إليه

        «الدُّنْيا» صفة مجرورة بالكسرة المقدرة والجملة صلة

        «لِنَفْتِنَهُمْ» اللام لام التعليل نفتنهم مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والفاعل مستتر والهاء مفعول به واللام ومجرورها متعلقان بمتعنا

        «فِيهِ» متعلقان بنفتنهم

        «وَرِزْقُ» الواو واو الحال ورزق مبتدأ

        «رَبِّكَ» مضاف إليه والكاف مضاف إليه

        «خَيْرٌ» خبر

        «وَأَبْقى »الواو حرف عطف وأبقى معطوف على خير وهو مرفوع مثله بالضمة المقدرة على آخره منع من ظهورها التعذر وجملة المبتدأ والخبر في محل نصب على الحال.


(وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْها لا نَسْئَلُكَ رِزْقاً نَحْنُ نَرْزُقُكَ وَالْعاقِبَةُ لِلتَّقْوى (132))



        «وَأْمُرْ» الواو عاطفة وأمر فاعله مستتر

        «أَهْلَكَ» مفعول به والكاف مضاف إليه والجملة معطوفة بالصلاة متعلقان بفعل وأمر

        «وَاصْطَبِرْ» الجملة معطوفة على وأمر

        «عَلَيْها» متعلقان باصطبر

        «لا نَسْئَلُكَ» لا نافية نسألك مضارع فاعله مستتر والكاف مفعول به أول

        «رِزْقاً» مفعول به ثان والجملة استئنافية

        «نَحْنُ» مبتدأ

        «نَرْزُقُكَ» مضارع فاعله مستتر والكاف مفعول به والجملة خبر

        «وَالْعاقِبَةُ» الواو استئنافية والعاقبة مبتدأ

        «لِلتَّقْوى » متعلقان بخبر محذوف والجملة مستأنفة والجملة السابقة كذلك


(وَقالُوا لَوْ لا يَأْتِينا بِآيَةٍ مِنْ رَبِّهِ أَوَ لَمْ تَأْتِهِمْ بَيِّنَةُ ما فِي الصُّحُفِ الْأُولى
(133))



        «وَقالُوا» الواو استئنافية وماض وفاعله والجملة مستأنفة

        «لَوْ لا» حرف تحضيض

        «يَأْتِينا» مضارع فاعله مستتر ونا مفعول به

        «بِآيَةٍ» متعلقان بيأتينا

        «مِنْ رَبِّهِ» متعلقان بمحذوف صفة لآية والهاء مضاف إليه والجملة مقول القول

        «أَوَلَمْ» الهمزة للاستفهام والواو عاطفة على مقدر محذوف تقديره ألم تأتهم البينات تترى وألم تأتهم بصورة خاصة ما في الصحف الأولى

        «لَمْ» حرف جازم

        «تَأْتِهِمْ» مضارع مجزوم بحذف حرف العلة والهاء مفعول به

        «بَيِّنَةُ» فاعل

        «ما» موصول بدل أو مضاف إليه

        «فِي الصُّحُفِ» متعلقان بصلة محذوفة لاسم الموصول

        «الْأُولى » صفة للصحف مجرورة مثلها بالكسرة المقدرة على آخره.


(وَلَوْ أَنَّا أَهْلَكْناهُمْ بِعَذابٍ مِنْ قَبْلِهِ لَقالُوا رَبَّنا لَوْ لا أَرْسَلْتَ إِلَيْنا رَسُولاً فَنَتَّبِعَ آياتِكَ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَذِلَّ وَنَخْزى (134))



        «وَلَوْ» الواو حرف استئناف ولو حرف شرط غير جازم

        «أَنَّا» أن ونا اسمها

        «أَهْلَكْناهُمْ» ماض وفاعل ومفعول به والجملة خبر أن

        «أَنَّا أَهْلَكْناهُمْ» جملة استئنافية لا محل لها من الإعراب

        «بِعَذابٍ» متعلقان بأهلكناهم

        «مِنْ قَبْلِهِ» صفة لعذاب والهاء مضاف إليه

        «لَقالُوا» اللام واقعة في جواب لو وقالوا ماض وفاعل والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم

        «رَبَّنا» منادى بأداة نداء محذوفة وهو منصوب ونا مضاف إليه والجملة مقول القول

        «لَوْ لا» حرف تحضيض

        «أَرْسَلْتَ» ماض وفاعل

        «إِلَيْنا» متعلقان بأرسلت

        «رَسُولًا» مفعول به

        «فَنَتَّبِعَ» الفاء فاء السببية والمضارع منصوب بأن مضمرة بعد فاء السببية فاعله مستتر

        «آياتِكَ» مفعول به منصوب بالكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم والكاف مضاف إليه

        «مِنْ قَبْلِ» متعلقان بنتبع

        «أَنْ» حرف ناصب

        «نَذِلَّ» مضارع منصوب بأن فاعله مستتر وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل جر مضاف إليه

        «وَنَخْزى » معطوف على نذل.


(قُلْ كُلٌّ مُتَرَبِّصٌ فَتَرَبَّصُوا فَسَتَعْلَمُونَ مَنْ أَصْحابُ الصِّراطِ السَّوِيِّ وَمَنِ اهْتَدى (135))



        «قُلْ» الجملة من فعل الأمر وفاعله مستأنفة

        «كُلٌّ» مبتدأ

        «مُتَرَبِّصٌ» خبر والجملة مقول القول

        «فَتَرَبَّصُوا» الفاء هي فاء الفصيحة تربصوا أمر مبني على حذف النون والواو فاعل والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم تقديره إذا كان الأمر كذلك فتربصوا

        «فَسَتَعْلَمُونَ» الفاء استئنافية والمضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة مستأنفة

        «مَنْ» اسم استفهام في محل رفع مبتدأ

        «أَصْحابُ» خبر من والجملة سدت مسد مفعولي فستعلمون

        «الصِّراطِ» مضاف إليه

        «السَّوِيِّ» صفة للصراط

        «وَمَنِ» الواو عاطفة ومن اسم استفهام في محل رفع مبتدأ

        «اهْتَدى » ماض فاعله مستتر والجملة في محل رفع خبر من

        «مَنِ اهْتَدى » جملة معطوفة على من أصحاب.
يتبع بإعراب سورة الانبياء بإذن الله
في أمان الله

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
avatar
myahia
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات : 331
الفاعلية : 4
تاريخ التسجيل : 11/02/2012
العمر : 40
الموقع : البيت

http://arab2-daz.arabepro.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى