بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» حقيبة الاستاذ " ملتقى تكويني " بطاقة المرافقة للمتربص
الإثنين أكتوبر 20, 2014 11:44 pm من طرف myahia

» عذرا فلسطين
الجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
الأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia

» ما أجمل اللغة العربية
الأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية

» و جادلهم بالتي هي أحسن
الثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية

» قصة و عبرة
الجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia

» أهم أدوار المدرس وتقنيات التنشيط في بيداغوجيا الكفايات
الجمعة فبراير 14, 2014 12:32 am من طرف سهام الجزائرية

» الملتقى الولائي 27جانفي 2014
الثلاثاء فبراير 11, 2014 7:13 pm من طرف سهام الجزائرية

» احزانى ..............
الخميس يناير 30, 2014 11:16 pm من طرف سهام الجزائرية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الأحد يونيو 02, 2013 12:09 pm
نوفمبر 2014
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
30      

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




اختبـــارفي اللّغــة العربيّة وآدابــها (الشعبة العلمية) الشيخ البشير الإبراهيمي مع التصحيح النموذجي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اختبـــارفي اللّغــة العربيّة وآدابــها (الشعبة العلمية) الشيخ البشير الإبراهيمي مع التصحيح النموذجي

مُساهمة من طرف سمية في الجمعة أبريل 20, 2012 12:07 am

اختبـــارفي اللّغــة العربيّة وآدابــها (الشعبة العلمية) الشيخ البشير الإبراهيمي مع التصحيح النموذجي
النص/
" ....الغاية من هذه المدرسة هي تربية هذا الجيل وتعليمه، غاية الغايات من التربية هي توحيدُ النشء الجديد في أفكاره ومشاربه، وضبطُ نوازعه المضطربه، وتصحيح نظراته إلى الحياة، ونقله من ذلك المُضْطَرَب الفكري الضيق الذي (وضعه فيه مجتمعه)، إلى مضطرَب أوسع منه دائرة، وأرحب أفقاً، وأصح أساساً؛ فإذا تمَّ ذلك، وانتهى إلى مداه طمعنا أن تخرِّج لنا المدرسة جيلاً متلائمَ الأذواق، متَّحدَ المشارب، مضبوط النزعات، ينظر إلى الحياة -كما هي- نظرةً واحدة، ويسعى في طلبها بإرادة متحدة، يعمل لمصلحة الدين والوطن بقوة واحدة، في اتجاه واحد....
..... لو رزق الله إخواننا هؤلاء عقولاً (تزن الأمور بعواقبها)، وإخلاصاً يُذيب الحسد، ويذهب بالأنانية - لعلموا أن الخير كل الخير في الاجتماع، وأن القوة كل القوة في الاتحاد، وأن الخروج على الجماعة أهلكَ من قبلنا، وهم في نهاية القوة؛ فكيف لا يهلكنا ونحن في نهاية الضعف؟ وأن الثمرات التي نرجوها من المدرسة للجيل الجديد لا تأتي مع هذا التفرُّق والتشتيت، وأن من يريد الإصلاح فليدخل فيما دخل فيه الناس، وليعالج -مخلصاً- من الداخل، أما محاولته للإصلاح وهو خارج فليست إلا هدماً وتخريباً؛ وأن الجيل الذي تخرجه هذه المدارس المتغايرة المتنافرة لا يأتي إلا متغايراً متنافراً، لا يزيد شيئاً عن خرِّيجي الزوايا في العهد القديم، لا يجمعهم من الخلال إلا أبلغها في تفريقهم وهو تعصُّب كل تلميذ لزاويته، والحلفُ برأس شيخها؛ وبئس الجيل جيلا يكون هذا مبلغه من التربية والعلم، وبئس المربون نحن إن رضينا لهم هذه المنزلة.
الشيخ البشير الإبراهيمي – بتصرف –
الأسئــــــــــــــلة
أولا - البناء الفكريّ : [ 08 نقاط ]
1- ما الغاية من المدرسة في نظر الكاتب ؟ وما الهدف الأسمى من مراميها ؟
2- ما هي النتائج المرجوة من المدرسة ؟ وضحها مبديا رأيك فيها .
3- حدد الآثار السلبية للتفرق والشتات من وجهة نظر الكاتب ؟
4- ضع عنوانا مناسبا للنص .
5- لخص مضمون النص أسلوبك الخاص .
ثانيا - البناء اللّغوي : [ 12 نقطة ]
1 - حدد الوظيفة الإعرابية لـ "لو" في قول الكاتب " لو رزق الله إخواننا......كل الخير في الاجتماع " ، وبيّن عناصر الأسلوب الذي وردت في "لو".
2 - أعرب ما تحته خط إعراب مفردات و ما بين قوسين إعراب جمل .
3 – في قول الكاتب Sadوإخلاصا يذيب الحسد) صورة بيانية ،حددها مع الشرح مبينا بلاغتها .
4- ما هي الأدوات التي تحقق بها الاتساق والانسجام في النص ؟مع التمثيل .
5- ما الأسلوب الغالب على النص؟ علل ومثل

التصحيح النموذجي :

1- الغاية من المدرسة في نظر الكاتب هي تربية هذا الجيل وتعليمه.
والهدف الأسمى من مراميها هو توحيد النشء الجديد في أفكاره ومشاربه و محاولة ضبط نوازعه وتصحيح نظرته إلى الحياة ونقله من الفكر الضيق إلى الفكر الرحيب الواسع.
2- النتائج المرجوة من المدرسة هي :
– المساهمة في تكوين الأجيال ذات الأذواق المتلائمة.
- السعي وراء مصلحة الوطن والدين بقوة واحد وفي اتجاه واحد.
- بناء الشخصية السوية ذات النزعات المضبوطة.
- تربية النشء على الإرادة القوية.
إبداء الرأي للمترشح.
3- الآثار السلبية للتفرقة والشتات: الخروج على الجماعة في نظر الكاتب زلة و مهلكة ساهمت في انهيار من سبقنا وهم في أوج قوتهم فكيف لا تهلكنا ونحن في قمة الضعف؟ فالمدرسة لا يمكن أن تجني ثمارها المرجوة إلا في رحاب الجماعة وبتوحيد الرؤى.
4- عنوان النص : المدرسة ودورها الاجتماعي.
5- التلخيص ( الحجم – الأفكار - الأسلوب)
1- الوظيفة الإعرابية : لو: حرف امتناع لامتناع يتضمن معنى الشرط غير جازم لا محل له من الإعراب . 0.75
عناصر الأسلوب الذي وردت فيه لو ،( أداة الشرط: لو)...0.75، ( جملة الشرط :رزق الله إخواننا هؤلاء عقولا)... 0.75، (جملة جواب الشرط لعلموا أن الخير كل الخير في الاجتماع)... 0.75
2- الإعراب :
إذا: ظرفية شرطية مبنية على السكون في محل نصب وهي مضاف.............0.75 عقولا: مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره........0.75
إعراب الجمل :
(وضعه فيه مجتمعه) صلة موصول لا محل لها من الإعراب ...0.75 .
(تزن الأمور بعواقها) جملة فعلية في محل نصب نعت لعقولا...0.75 .
3- الاستعارة في قوله (يذيب الحسد) 0.5 حيث حذف المشبه به وهو الجليد وأبقى على لازمة من لوازمه وهي الذوبان 0.5، على سبيل الاستعارة المكنية.....0.5، وأثرها تجسيد المعنى وتقويته وتأكيده........0.5
4- القرائن اللغوية التي حققت الاتساق والانسجام في النص هي حروف الجر(من،إلى،عن ،في،).....0.5، حروف العطف(أو ،واو، فا).......0.5،الضمائر المنفصلة والمتصلة(هم، نحن ،نا)....0.5 ، أسماء الإشارة ( هذا....) 0.5
5- الأسلوب الغالب على النص هو الأسلوب الخبري.....01، لأن الكاتب في معرض الحديث عن مرامي المدرسة والهدف الاسمي لها........0.5، ومن أمثلة ذلك قوله(الغاية من هذه المدرسة...)........0.5

سمية
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات: 36
الفاعلية: 10
تاريخ التسجيل: 16/04/2012
العمر: 33
الموقع: sidi bel abbes

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى