بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» حقيبة الاستاذ " ملتقى تكويني " بطاقة المرافقة للمتربص
الأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية

» في مفهوم تعليمية المادة
الأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» التدريس فنياته و آلياته
الثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia

» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
الإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia

» عذرا فلسطين
الجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
الأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia

» ما أجمل اللغة العربية
الأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية

» و جادلهم بالتي هي أحسن
الثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية

» قصة و عبرة
الجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الأحد يونيو 02, 2013 12:09 pm
ديسمبر 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31      

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




نقاش مفتوح حول طرائق التدريس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

نقاش مفتوح حول طرائق التدريس

مُساهمة من طرف myahia في الإثنين أكتوبر 21, 2013 9:24 pm

بسم الله الرحمن  الرحيم
و الصلاة على أشرف المرسلين محمد بن عبد الله و بعد
أجدد الترحيب بكل الأساتذة و المؤطرين في هذه السنة الدراسية الجديدة  2013/2014 
و في أول لقاء بين السيد المفتش التربية الوطنية للمقاطعة  السيد شوالين العربي  في لقاء تربوي بثانوية عزة عبد القادر بمعية مجموعة من الأساتذة و المؤطرين الذين حضروا لإثراء النقاش حول طرائق التدريس في مادة اللغة العربية و آدابها
المؤؤطرون :
شوالين العربي  مفتش التربية الوطنية المقاطعة الشرقية .
موكسي محمد  استاذ مكون  مادة اللغة العربية و آدابها  ثانوية بوخلدة عبد القادر .
حفيظ عبد القادر  أستاذ مكون مادة اللغة العربية و آدابها  ثانوية عزة عبد القادر.
لعزيز مريم  أستاذ رئيسي  مادة  اللغة العربية و آدابها  ثانوية عزة عبد القادر.
ملوكي يحي   أستاذ   مادة اللغة العربية و آدابها متقن شريف يحي .
السادة الضيوف : السيد ساهلي محمد  مفتش التربية  الوطنية مادة  الهندسة الميكانيكية  

تطرق الحاضرون إلى ما يلي
تنشيط درسين برفقة التلاميذ لنشاطين مختلفين " نشاط القواعد " الحروف المشبهة بالفعل من تقديم الأستاذ القدير حفيظ عبد القادر
و نشاط في النصوص التواصلية من تنشيط الاستاذة لعزيز مريم
و لإثراء النقاش تدخل كل من الاستاذ موكسي محمد و الاستاذ ملوكي يحي  بمحاضرة  حول طرائق التدريس و تعليمية المادة عرضا فيه جملة من محاور النقاش أهمها
- المقاربة بالكفاءات و تعليمية المادة
- طرائق التدريس " قواعد اللغة "
ثم  فتح النقاش أمام الأساتذة الحاضرين و تدخلاتهم

و لمزيد  من النقاش فضل الحاضرون فتح المجال على المنتدى لدراسة كل  الجوانب الحساسة و الصعوبات التي يعاني منها الاساتذة و المربون في مجال المقاربة بالكفاءات و مجال تعليمية المادة و كذا طرائق التدريس
كما أن المجال مفتوح لمعالجة جميع  الصعوبات و الاشكالات التي من الممكن أن تحول دون الوصول إلى الأهداف التعليمية لمادة اللغة العربية و آدابها
و في سبيل ذلك  ارجوا من الاساتذة إثراء النقاش في هذه المجالات و غيرها من أحل تعميم الفائدة و الإصلاح ما أمكن

و لكن مني و من جميع الاساتذة جميل الشكر و العرفان
أسرة المنتدى

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
avatar
myahia
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات : 331
الفاعلية : 4
تاريخ التسجيل : 11/02/2012
العمر : 39
الموقع : البيت

http://arab2-daz.arabepro.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نقاش مفتوح حول طرائق التدريس

مُساهمة من طرف سهام الجزائرية في الإثنين أكتوبر 28, 2013 7:38 pm

[rtl] سيدي السلام عليكم ورحمة الله ...... و لكم كل الشكرعلى كل ما قدمتموه و على كل المجهودات المبذولة من اجل الترقية و النهوض ، للوصول لطريقة سالمة تأخذ من كلّ الطرق السابقة ما ينفعها و تذر و سلبياتها جانبا .....[/rtl]
[rtl]لعل الاشكالية التي لا بد ان ينطلق منها كل من المعلم و المتعلم لابد و ان تكون في عمق و صلب الموضوع و لعل هذا ما اشار إليه السيد المفتش السيد ساهلي .[/rtl]
[rtl]الشيء الثاني هو وضع استراتيجية الدرس من خلال تحديد الكفاءة القاعدية و المرحلية .[/rtl]
[rtl]و سيقف سؤالي أين يكمن الفرق الجوهري بين الكفاءة القاعدية و المرحلية ؟ و هل الكفاءة المرحلية هي نفسها الكفاءة المرجوة ؟[/rtl]
avatar
سهام الجزائرية
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 83
الفاعلية : 13
تاريخ التسجيل : 11/03/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نقاش مفتوح حول طرائق التدريس

مُساهمة من طرف myahia في الثلاثاء أكتوبر 29, 2013 12:15 am


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
حتى لا نقع في فخ  المصطلحات و تعقيداتها و الفروقات الموجودة بينها
حاولت ان اجد صيغة بسيطة لمعرفة الكفاءات
لدي بعض التعريفات البسيطة
أنواع الكفاءات :
الكفاءة المرجوة : و هي مجموع الكفاءات الاساسية المرتبطة بدرس معين او نشاط مستهدف
الكفاءة القاعدية : وهي مجموع الكفاءات الأساسية المرتبطة بالوحدة التعليمية .
الكفاءة المستهدفة : وهي مجموع الكفاءات القاعدية المكونة والمرتبطة بدورة أو دورات أو مجال تعلم .
الكفاءة المرحلية هي مجموع الكفاءات المستهدفة خلال سنة واحدة من الدراسة او اكثر
كلما ارتفع مستوى التعلمات ارتقت الكفاءات   حسب اهمية الكفاءة المحققة و مستوى المتعلم
فمسار التعلمات عبر الكفاءات يكون بشكل هرمي القاعدة الاساسية فيه هي الكفاءة المرجوة و كلما ارتفع الهرم ارتقت و ارتفعت الكفاءات و تفرعت فيمكن ان تكون الكفاءة المرحلية المحققة في السنة الاولى ثانوي مثلا هي كفاءة قاعدية في السنة الثانية ثانوي لان مجموع المكتسبات الاساسية التي يحتاجها المتعلم في السنة الثانية هي عبارة كفاءات سابقة لمرحلة الدراسة في السنة الأولى ثانوي و هكذا كلما ارتفع المستوى تغيرت التسميات بتغير الموقع من العملية التعلمية
تقييم الكفاءات :
تقييم الكفاءات حسب مؤشرات الكفاءة .
مؤشر الكفاءة :
هو السلوك الظاهري القابل للملاحظة والقياس الذي يبرز من خلال نشاط التعلم ويعبر عن حدوث فعل التعلم أو التحكم في مستوى الكفاءات المكتسبة .
ومن خلال مجموع المؤشرات المرتبطة بالكفاءات الواحدة يمكن التأكد من تحقيق الكفاءة المستهدفة أو عدمها .

 


عدل سابقا من قبل myahia في الثلاثاء أكتوبر 29, 2013 12:18 am عدل 1 مرات (السبب : حجم الخط)

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
avatar
myahia
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات : 331
الفاعلية : 4
تاريخ التسجيل : 11/02/2012
العمر : 39
الموقع : البيت

http://arab2-daz.arabepro.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نقاش مفتوح حول طرائق التدريس

مُساهمة من طرف سهام الجزائرية في الإثنين ديسمبر 02, 2013 6:12 pm

شكرا لكم على كل هذه الايضاحات و التبسيطات ... و دمتم ذخرا
avatar
سهام الجزائرية
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 83
الفاعلية : 13
تاريخ التسجيل : 11/03/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نقاش مفتوح حول طرائق التدريس

مُساهمة من طرف MERAZI في الجمعة يناير 03, 2014 10:01 pm

شكرا لكم على هذا النقاش المفتوح سأسمح لنفسي أن أدلي بدلوي فيه أعتقد ان الكفاءة المرحلية : كفاءة نسبية يكتسبها المتعلم خلال فترة معينة مضبوطة بزمن محدد (شهر- ثلاثي – سداسي)، بينما الكفاءة المرجوة هي كفاءة ننتظرها من المتعلم في درس واحد  بتعبير أخر الكفاءة المرحلية تتضمن مجموعة من الكفاءات المرجوة
شكرا لقبولي صديقة بينكم أستفيد من خبراتكم
avatar
MERAZI
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 7
الفاعلية : 10
تاريخ التسجيل : 03/01/2014
العمر : 28

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نقاش مفتوح حول طرائق التدريس

مُساهمة من طرف سهام الجزائرية في الأحد يناير 12, 2014 11:43 am

مرحبا بك اختي حكيمة ... دمت وفية للمنتدى ... و لك الخط الاخضر .... دون توقف ..... مسموح لك بكل شيء  Smile  Smile  Smile  Smile  Smile  Smile  Smile  Smile  Smile  Smile  Smile  Smile  Smile
avatar
سهام الجزائرية
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 83
الفاعلية : 13
تاريخ التسجيل : 11/03/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نقاش مفتوح حول طرائق التدريس

مُساهمة من طرف سهام الجزائرية في الأحد يناير 12, 2014 11:45 am

و شكرا لك على هذه الايضاحات .....
avatar
سهام الجزائرية
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 83
الفاعلية : 13
تاريخ التسجيل : 11/03/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى