بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» حقيبة الاستاذ " ملتقى تكويني " بطاقة المرافقة للمتربص
امتحان شهادة بكالوريا تجريبي في اللّغة العربيّة وآدابها عن المقدّمة  لابن خلدون Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية

» في مفهوم تعليمية المادة
امتحان شهادة بكالوريا تجريبي في اللّغة العربيّة وآدابها عن المقدّمة  لابن خلدون Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» التدريس فنياته و آلياته
امتحان شهادة بكالوريا تجريبي في اللّغة العربيّة وآدابها عن المقدّمة  لابن خلدون Emptyالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia

» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
امتحان شهادة بكالوريا تجريبي في اللّغة العربيّة وآدابها عن المقدّمة  لابن خلدون Emptyالإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia

» عذرا فلسطين
امتحان شهادة بكالوريا تجريبي في اللّغة العربيّة وآدابها عن المقدّمة  لابن خلدون Emptyالجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
امتحان شهادة بكالوريا تجريبي في اللّغة العربيّة وآدابها عن المقدّمة  لابن خلدون Emptyالأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia

» ما أجمل اللغة العربية
امتحان شهادة بكالوريا تجريبي في اللّغة العربيّة وآدابها عن المقدّمة  لابن خلدون Emptyالأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية

» و جادلهم بالتي هي أحسن
امتحان شهادة بكالوريا تجريبي في اللّغة العربيّة وآدابها عن المقدّمة  لابن خلدون Emptyالثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية

» قصة و عبرة
امتحان شهادة بكالوريا تجريبي في اللّغة العربيّة وآدابها عن المقدّمة  لابن خلدون Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
يونيو 2019
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
30      

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




امتحان شهادة بكالوريا تجريبي في اللّغة العربيّة وآدابها عن المقدّمة لابن خلدون

اذهب الى الأسفل

امتحان شهادة بكالوريا تجريبي في اللّغة العربيّة وآدابها عن المقدّمة  لابن خلدون Empty امتحان شهادة بكالوريا تجريبي في اللّغة العربيّة وآدابها عن المقدّمة لابن خلدون

مُساهمة من طرف سمية في الأحد أبريل 22, 2012 11:50 pm

النّص :
«اعلم أنّ تلقين العلوم للمتعلّمين إنّما يكون مفيدا إذا كان على التّدرّج شيئا فشيئا وقليلا قليلا، يلقى عليه أوّلا مسائل من كلّ باب من الفنّ هي أصول ذلك الباب ويقرّب له في شرحها على سبيل الإجمال ويراعى في ذلك قوّة عقله واستعداده لقبول ما( يورد عليه) حتّى ينتهي إلى آخر الفنّ ، وعند ذلك يحصل له ملكة في ذلك العلم إلاّ أنّها جزئيّة وضعيفة وغايتها أنّها( هيّأته) لفهم الفنّ وتحصيل مسائله ثمّ يرجع به إلى الفنّ ثانية فيرفعه في التّلقين عن تلك الرّتبة إلى أعلى منها ، ويستوفي الشّرح والبيان ويخرج عن الإجمال ويذكر له ما هناك من الخلاف ووجهه إلى أن ينتهي إلى آخر الفنّ فتجود ملكته، ثمّ يرجع به وقد شدا فلا يترك عويصا ولا منغلقا إلاّ وضّحه وفتح له مقفله فيخلص من الفنّ وقد استولى على ملكته.
هذا وجه التّعليم المفيد، وهو كما رأيت إنّما يحصل في ثلاث تكرارات وقد يحصل للبعض في أقلّ من ذلك بحسب ما يخلق له ويتيسّر عليه.
وقد شاهدنا كثيرا من المعلّمين لهذا العهد الّذي أدركنا يجهلون طرق التّعليم وإفادته ويحضرون للمتعلّم في أوّل تعليمه المسائل المقفلة من العلم، ويطالبونه بإحضار ذهنه في حلّها ويحسبون ذلك مرانا على التّعليم وصوابا فيه ويكلّفونه رعي ذلك وتحصيله فيخلطون عليه بما يلقون له من غايات الفنون في مبادئها وقبل أن يستعدّ لفهمها.»
عن المقدّمة لابن خلدون
الأسئلة:
أ- البناء الفكريّ:(12 نقاط)
1. ما أسس الطريقة المثلى للتّعليم حسب الكاتب؟
2. ما عيب الطّريقة السّائدة في عصره؟ وما نتيجة ذلك؟
3. هل ترى أنّ طريقة الكاتب في التّعليم مسايرة للتّعليم الحديث؟ وضّح ذلك.
4. لخص مضمون النّصّ محترما التقنية.
5. حدّد الحقل الدّلالي المستعمل في النّصّ مع التّمثيل.
6. ما نمط النّصّ؟ علّل.
ب- البناء اللّغويّ:(08 نقاط)
1. وردت عدّة حروف للرّبط اذكرها، ثمّ بيّن وظيفتها في بناء النّصّ.
2. أعرب ما تحته خط إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل.
3. استخرج حرفي جرّ وبيّن معناهما.
4. ما نوع الأسلوب في بداية النّصّ؟ وما دلالة لفظة " اعلم" ؟
5. أسلوب النّصّ علميّ متأدّب. بيّن خصائصه مع التمثيل.
التصحيح النموذجي :
الطّريقة الصّحيحة الّتي يدعو إليها ابن خلدون هي الّتي تعتمد على التّدرّج ويُراعى فيها مستوى المتعلّمين.
أسسها: التّدرّج ـ الإجمال ثمّ التّفصيل ـ مراعاة استعداد المتعلّمين ومستواهم.
عيب الطّريقة السّائدة في عصر الكاتب هو إحضار المسائل المقفلة والصّعبة في بداية التّعلّم.
نتيجة ذلك: عدم الفهم والخلط بين المفاهيم، وبالتّالي العزوف عن التّعلّم.
تبدو طريقة الكاتب مسايرة للتّعليم الحديث في كثير من جوانبها، مثل: التّدرّج في التّعليم، مراعاة مستويات المتعلّمين، حلّ العويص في وقته...
التلخيص يراعى فيه سلامة الفهم وجمال أسلوب التلميذ واحترام التقنية.
الحقل الدلاليّ المستعمل في النّصّ: ( التّعليم) تلقين، المتعلّمين، الشّرح، تحصيل، التّعليم، مسائل....
نمط النّصّ تفسيريّ. إذ إنّ الكاتب يشرح أسس الطّريقة التّعليميّة الصّحيحة النّاجحة ويبرهن على نجاعتها كما يعلّل فشل الطّريقة السّائدة في عصره.
حروف الرّبط الواردة في النّصّ كثيرة منها: حروف العطف (الواو، ثمّ ) وحروف الجرّ ( من – على – في – حتّى - عن ) إضافة إلى حروف أخرى مثل: ( قد – إنّما) وقد ساهمت في اتّساق النّصّ وانسجامه.
الإعراب:
إذا: ظرف لما يستقبل من الزّمان يتضمّن معنى الشّرط، خافض لشرطه متعلّق بجوابه مبني على السّكون في محلّ نصب مفعول فيه وهو مضاف.
( يورد عليه) صلة الموصول لا محلّ لها من الإعراب. ( هيّأته) خبر إنّ.
3 ـ يستخرج حرفي جر ....ويذكر معنييهما.
4ـ الأسلوب إنشائي هو الأمر في قوله "اعلم..."، التي تفيد معنى التلقين.
5 ـ اعتمد الكاتب في نصّه على النثر العلميّ المتأدّب.
ومن خصائصه: الأسلوب السّهل المباشر الخالي من البيان، توظيف المصطلحات والألفاظ الدّقيقة، مثل: تلقين، مسائل، التّدريج... طغيان الجانب الموضوعيّ على الذّاتيّ.غلبة الطابع الموضوعيّ وانعدام الذاتية والعاطفة...

سمية
سمية
عضو جديد
عضو جديد

امتحان شهادة بكالوريا تجريبي في اللّغة العربيّة وآدابها عن المقدّمة  لابن خلدون Jb12915568671
عدد المساهمات : 36
الفاعلية : 10
تاريخ التسجيل : 16/04/2012
العمر : 38
الموقع : sidi bel abbes

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى