بحـث
المواضيع الأخيرة
سحابة الكلمات الدلالية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
يناير 2025
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | |||
5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 |
12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 |
19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 |
26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
إختبار الفصل الثّالث
صفحة 1 من اصل 1
إختبار الفصل الثّالث
إختبار الفصل الثّالث القسم:1 أ .
قال الأخطل:
1ـ إلـى امـرئ لا تـعـدّيـنـا نـوافـلـه /// أظـفـره الله فـلـيهـنئ له الـظّـفـر
2ـ الخَائضُ الغمرَ، و الميمون طائره /// خليفة الله يـسـتسـقـى بـه المطر
3ـ وقـد نُصرْتَ أمير الـمؤمـنين بنا /// لمّا أتاك بـبـطـن الغـوطة الخـبر
4ـ يٌعَرفٌونك رأس ابن الحباب وقد /// أضحى وللسّيف في خيشومه أثر
5ـ لا يسمع الصّوت مستكا مسامعه /// ولـيـس ينطق حتى ينطق الحجر
6ـ وقيس عيلان حتى أقبلوا رقصا /// فـبايعـوك جهـارا بعـدما كـفـروا
7ـ فلا هـدى الله قـيسا من ضلالتهم /// ولا لعاً لبني ذكـوان إذا عـثـروا
8ـ أمّا كلـيب بـن يـربوع فـليس لهم /// عـنـد التّـفـارط إيـراد ولا صدر
9ـ قـوم أنابـت إلـيهــم كـلّ مـخـزيـة /// وكـلّ فـاحـشة سُـبـَتْ بها مـضر
10ـ وأقسم المـجـد حـقّـاً لا يحـالـفهـم /// حتّى يحالف بطن الراحة الـشٌّعْرٌ
إثراء الرّصيد اللغوي:تعدينا:تتعدّانا، نوافله:عطاياه وهداياه، الغمر:الظّلام الشّديد
إبن الحباب:عظيم قيس،خيشومه:أقصى أنفه،لالعا:لا أعانهم الله،كليب:قوم جرير
بطن الرّاحة:كف اليد
البناء الفكري:
1ـ عرف صاحب النّص ...................................................................01
2ـ من خصه الشّاعر بالمدح ؟وبم وصفه؟ومن خصه بالهجاء؟.....................01
3ـ يتكون النص من مجموعة من الفقرات،حددها وعيّن فكرة كل فقرة..............02
4ـ ميز أبيات المدح من أبيات الهجاء ...................................................02
5ـ إشرح البيتين الأخيرين أي التّاسع والعاشر...........................................01
6ـ تنوعت عاطفة الشاعرفي النّص،عيّن هذه العواطف................................01
البناء اللغوي:
1ـ أعرب ما تحته خط إعراب كلمات ....................................................02
2ـ بالبيت الأخير محسن بديعي،و صورة بيانية ،عيّنهما وسمهماواشرحهما........02
3ـ وظّف الشّاعر مجموعة من الروابط، عيّنها وبيّن فضلها على النّص ...........02
4ـ أكتب البيت الخامس عروضيا، وعيّن قافيته و التفعيلات المناسبة له، وسم بحره..02
الوضعية الإدماجية: .................................................................................................................04
نظمت مقابلة في كرة القدم بين فريق حيّك وفريق الحي ّ المجاور ،فوقعت
ملاسنة عنيفة كادت أن تتحوّل إلى عراك ،فتدخلت لإعادة الهدوء إلى الأنفس
المطلوب: أكتب فقرة تسجل فيها تدخلك موظفا إسم الفاعل والصفة المشبّهة والمقابلة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية
» في مفهوم تعليمية المادة
الأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية
» التدريس فنياته و آلياته
الثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia
» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
الإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia
» عذرا فلسطين
الجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية
» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
الأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia
» ما أجمل اللغة العربية
الأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية
» و جادلهم بالتي هي أحسن
الثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية
» قصة و عبرة
الجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia