بحـث
المواضيع الأخيرة
سحابة الكلمات الدلالية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
يناير 2025
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | |||
5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 |
12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 |
19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 |
26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
أنماط النصوص و خصائصها
صفحة 1 من اصل 1
أنماط النصوص و خصائصها
النمط الوصفي :الوصف فن من فنون الاتصال يتعلق بموجودات جما دية أو حسية أو أشخاص ويستخدم لتصوير المشاهد وتقديم الشخصيات أو التعبير عن الموقف و المشاعر.
من أهم خصائصه:
• الدقة في التصوير
• استخدام الفعل الماضي والمضارع
• استخدام ظروف الزمان المكان
• استخدام النعوت والأحوال والإضافات
• استخدام الصور البيانية والمحسنات البديعية
• استخدام الألوان
تنبيه : قد يشكل الوصف مقطعا في نص سردي
النمط الحجاجي :الحجاج هو أن تأتي بحجة تبطل بها رأي أو تثبت بها رأيا آخر من أجل الإقناع باختيار البراهين الملائمة .
من أهم خصائصه :
• استعمال أدوات الربط المنطقي مثل . إذن، هكذا ،لإن ،كي
• الاستدلال المنطقي
• ذكر السبب ونتيجته
• الاستشهاد بأمثلة أو أحداث
• الاقتباس من القران والحديث
• الإقناع بأدوات التوكيد مثل (إن ،أن، إنما ..)
النمط السردي :يتعلق النمط السردي بواقع تجري فيه أحداث معينة وهذه الأحداث تنمو وتتطور بسبب مؤثرات مختلفة
من خصائصه :
• اشتماله على مؤشرات زمانية ومكانية
• اشتماله على روابط معينة مثل : بعد ذلك، قبل ذلك ، ثم......
• تدرج الأحداث وتحولها عبر مراحل ثلاث : أولية طارئة نهائية
• استعمال الفعل الماضي لسرد حدث ماض والمضارع الذي يضع القارئ في خضم الحدث
• استعمال أفعال الحركة ( ذهب ، رجع ، قام ...)
فالسردي يهدف إلى حكي قصة فينقل أحداثا تستدعي شخوصا بشرية أو ذات سلوكات أو تصرفات بشرية .
النمط الإرشادي(الأمري): النمط الأمري يدعو إلى النصح والإرشاد والتمسك بفضائل الأخلاق وجميل الصفات
من خصائصه:
• الميل إلى أسلوب الخطاب
• استعمال الحجج وسيلة للتأثير
• استعمال فعل الأمر والنهي
• شفع الرأي بالحكمة
• الأسلوب الإنشائي هو ا لغالب هدفه النصح
• أسلوب الشرط لتأكيد المعنى
تنبيه: قد نجد المقاطع الامرية إلى جانب الوصف أو التفسير والحجج
النمط التفسيري: يهتم النمط التفسيري بتقديم معلومات غير معروفة لدى المتلقي فيعرض أسبابها ونتائجها مع إعطاء أمثلة للتوضيح ويستعمل هذا النمط في النصوص العلمية والتاريخية وفي النقد الأدبي
من خصائصه :
• ذكر الحوادث ونتائجها
• الاستدلال بالأمثلة لفهم الخبر
• استعمال الحجج والبراهين
• استعمال أسلوب التعليل
• استعمال الروابط كأسماء الإشارة والأسماء الموصولة .
من أهم خصائصه:
• الدقة في التصوير
• استخدام الفعل الماضي والمضارع
• استخدام ظروف الزمان المكان
• استخدام النعوت والأحوال والإضافات
• استخدام الصور البيانية والمحسنات البديعية
• استخدام الألوان
تنبيه : قد يشكل الوصف مقطعا في نص سردي
النمط الحجاجي :الحجاج هو أن تأتي بحجة تبطل بها رأي أو تثبت بها رأيا آخر من أجل الإقناع باختيار البراهين الملائمة .
من أهم خصائصه :
• استعمال أدوات الربط المنطقي مثل . إذن، هكذا ،لإن ،كي
• الاستدلال المنطقي
• ذكر السبب ونتيجته
• الاستشهاد بأمثلة أو أحداث
• الاقتباس من القران والحديث
• الإقناع بأدوات التوكيد مثل (إن ،أن، إنما ..)
النمط السردي :يتعلق النمط السردي بواقع تجري فيه أحداث معينة وهذه الأحداث تنمو وتتطور بسبب مؤثرات مختلفة
من خصائصه :
• اشتماله على مؤشرات زمانية ومكانية
• اشتماله على روابط معينة مثل : بعد ذلك، قبل ذلك ، ثم......
• تدرج الأحداث وتحولها عبر مراحل ثلاث : أولية طارئة نهائية
• استعمال الفعل الماضي لسرد حدث ماض والمضارع الذي يضع القارئ في خضم الحدث
• استعمال أفعال الحركة ( ذهب ، رجع ، قام ...)
فالسردي يهدف إلى حكي قصة فينقل أحداثا تستدعي شخوصا بشرية أو ذات سلوكات أو تصرفات بشرية .
النمط الإرشادي(الأمري): النمط الأمري يدعو إلى النصح والإرشاد والتمسك بفضائل الأخلاق وجميل الصفات
من خصائصه:
• الميل إلى أسلوب الخطاب
• استعمال الحجج وسيلة للتأثير
• استعمال فعل الأمر والنهي
• شفع الرأي بالحكمة
• الأسلوب الإنشائي هو ا لغالب هدفه النصح
• أسلوب الشرط لتأكيد المعنى
تنبيه: قد نجد المقاطع الامرية إلى جانب الوصف أو التفسير والحجج
النمط التفسيري: يهتم النمط التفسيري بتقديم معلومات غير معروفة لدى المتلقي فيعرض أسبابها ونتائجها مع إعطاء أمثلة للتوضيح ويستعمل هذا النمط في النصوص العلمية والتاريخية وفي النقد الأدبي
من خصائصه :
• ذكر الحوادث ونتائجها
• الاستدلال بالأمثلة لفهم الخبر
• استعمال الحجج والبراهين
• استعمال أسلوب التعليل
• استعمال الروابط كأسماء الإشارة والأسماء الموصولة .
سمية- عضو جديد
-
عدد المساهمات : 36
الفاعلية : 10
تاريخ التسجيل : 16/04/2012
العمر : 44
الموقع : sidi bel abbes
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية
» في مفهوم تعليمية المادة
الأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية
» التدريس فنياته و آلياته
الثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia
» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
الإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia
» عذرا فلسطين
الجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية
» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
الأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia
» ما أجمل اللغة العربية
الأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية
» و جادلهم بالتي هي أحسن
الثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية
» قصة و عبرة
الجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia