هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» حقيبة الاستاذ " ملتقى تكويني " بطاقة المرافقة للمتربص
إعراب سورة البقرة الجزء الثاني الربع الرابع من الأية 189 إلى الآية 202  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية

» في مفهوم تعليمية المادة
إعراب سورة البقرة الجزء الثاني الربع الرابع من الأية 189 إلى الآية 202  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» التدريس فنياته و آلياته
إعراب سورة البقرة الجزء الثاني الربع الرابع من الأية 189 إلى الآية 202  Emptyالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia

» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
إعراب سورة البقرة الجزء الثاني الربع الرابع من الأية 189 إلى الآية 202  Emptyالإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia

» عذرا فلسطين
إعراب سورة البقرة الجزء الثاني الربع الرابع من الأية 189 إلى الآية 202  Emptyالجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
إعراب سورة البقرة الجزء الثاني الربع الرابع من الأية 189 إلى الآية 202  Emptyالأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia

» ما أجمل اللغة العربية
إعراب سورة البقرة الجزء الثاني الربع الرابع من الأية 189 إلى الآية 202  Emptyالأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية

» و جادلهم بالتي هي أحسن
إعراب سورة البقرة الجزء الثاني الربع الرابع من الأية 189 إلى الآية 202  Emptyالثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية

» قصة و عبرة
إعراب سورة البقرة الجزء الثاني الربع الرابع من الأية 189 إلى الآية 202  Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




إعراب سورة البقرة الجزء الثاني الربع الرابع من الأية 189 إلى الآية 202

اذهب الى الأسفل

إعراب سورة البقرة الجزء الثاني الربع الرابع من الأية 189 إلى الآية 202  Empty إعراب سورة البقرة الجزء الثاني الربع الرابع من الأية 189 إلى الآية 202

مُساهمة من طرف myahia الإثنين مايو 28, 2012 12:12 am


سورة البقرة [الجزء الثاني -الربع الرابع] (الآيات 189 : 202)


بسم الله الرحمن الرحيم



(يَسْئَلُونَكَ عَنِ الْأَهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَواقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ وَلَيْسَ الْبِرُّ بِأَنْ تَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ ظُهُورِها وَلكِنَّ الْبِرَّ مَنِ اتَّقى وَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوابِها وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (189))



«يَسْئَلُونَكَ» فعل مضارع والواو فاعل والكاف مفعول به.

«عَنِ الْأَهِلَّةِ» جار ومجرور متعلقان بالفعل قبلهما والجملة مستأنفة.

«قُلْ» فعل أمر والفاعل أنت والجملة مستأنفة.

«هِيَ» مبتدأ.

«مَواقِيتُ» خبره والجملة مقول القول.

«لِلنَّاسِ» متعلقان بمحذوف صفة لمواقيت.

«وَالْحَجِّ» معطوف على الناس وجملة «قُلْ» مستأنفة.

«وَلَيْسَ» الواو استئنافية ليس فعل ماض ناقص.

«الْبِرُّ» اسمها.

«بِأَنْ» الباء حرف جر زائد أن حرف مصدري ونصب.

«تَأْتُوا» فعل مضارع منصوب بحذف النون والواو فاعل وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل نصب خبر ليس.

«الْبُيُوتَ» مفعول به.

«مِنْ ظُهُورِها» متعلقان بالفعل قبلهما.

«وَلكِنَّ» الواو عاطفة لكن حرف مشبه بالفعل.

«الْبِرُّ» اسمها.

«مِنْ» اسم موصول مبني على السكون في محل رفع خبر لكن.

«اتَّقى » فعل ماض والفاعل هو والجملة صلة الموصول.

«وَأْتُوا» الواو عاطفة أتوا فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل والجملة معطوفة.

«الْبُيُوتَ» مفعول به.

«مِنْ أَبْوابِها» جار ومجرور متعلقان بالفعل قبلهما.

«وَاتَّقُوا اللَّهَ» فعل أمر وفاعل ولفظ الجلالة مفعول به والجملة معطوفة.

«لَعَلَّكُمْ» لعل واسمها.

«تُفْلِحُونَ» فعل مضارع وفاعل والجملة خبر ، والجملة الاسمية حالية.



(وَقاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقاتِلُونَكُمْ وَلا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ (190))




«وَقاتِلُوا» الواو استئنافية قاتلوا فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل.

«فِي سَبِيلِ» متعلقان بقاتلوا.

« الَّذِينَ» اسم موصول في محل نصب مفعول به.

«يُقاتِلُونَكُمْ» فعل مضارع والواو فاعل والكاف مفعول به والجملة صلة الموصول.

«وَلا تَعْتَدُوا» الواو عاطفة لا ناهية جازمة تعتدوا فعل مضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل والجملة معطوفة.

«إِنَّ اللَّهَ» إن ولفظ الجلالة اسمها.

«لا» نافية.

«يُحِبُّ» فعل مضارع والفاعل هو يعود إلى اللّه تعالى.

«الْمُعْتَدِينَ» مفعول به منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم والجملة الفعلية خبر إن والجملة الاسمية إن اللّه تعليلية لا محل لها.


(وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ وَأَخْرِجُوهُمْ مِنْ حَيْثُ أَخْرَجُوكُمْ وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ وَلا تُقاتِلُوهُمْ عِنْدَ الْمَسْجِدِ الْحَرامِ حَتَّى يُقاتِلُوكُمْ فِيهِ فَإِنْ قاتَلُوكُمْ فَاقْتُلُوهُمْ كَذلِكَ جَزاءُ الْكافِرِينَ (191))


«وَاقْتُلُوهُمْ» الواو عاطفة اقتلوهم فعل أمر والواو فاعل والهاء مفعول به والجملة معطوفة.

«حَيْثُ» ظرف مكان مبني على الضم في محل نصب متعلق باقتلوهم.

«ثَقِفْتُمُوهُمْ» فعل ماض وفاعل والميم علامة جمع الذكور والواو زائدة للإشباع ، والهاء مفعول به والميم للذكور الغائبين ، والجملة في محل جر بالإضافة.

«وَأَخْرِجُوهُمْ» الواو عاطفة والجملة معطوفة على واقتلوهم.

«مِنْ حَيْثُ» جار ومجرور متعلقان بالفعل أخرجوهم.

«أَخْرَجُوكُمْ» الجملة في محل جر بالإضافة.

«وَالْفِتْنَةُ» الواو اعتراضيه الفتنة مبتدأ.

«أَشَدُّ» خبره.

«مِنَ الْقَتْلِ» متعلقان بأشد والجملة اعتراضية.

«وَلا تُقاتِلُوهُمْ» الواو عاطفة ولا ناهية تقاتلوهم فعل مضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل والهاء مفعول به والجملة معطوفة.

«عِنْدَ» ظرف مكان متعلق بيقاتلوهم.

«الْمَسْجِدِ» مضاف إليه.

«الْحَرامِ» صفة.

«حَتَّى» حرف غاية وجر.

«يُقاتِلُوكُمْ» فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد حتى والواو فاعله والكاف مفعوله.

«فِيهِ» متعلقان بقاتلوكم والمصدر المؤول في محل جر بحتى ، والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما.

«فَإِنْ» الفاء استئنافية.

«قاتَلُوكُمْ» فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة ، والواو فاعل ، والكاف مفعول به ، وهو في محل جزم فعل الشرط إن.

«فَاقْتُلُوهُمْ» الفاء رابطة لجواب الشرط اقتلوهم فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل والهاء مفعول به والجملة في محل جزم جواب الشرط.

«كَذلِكَ» الكاف حرف جر ذلك اسم إشارة في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم.

«جَزاءُ» مبتدأ مؤخر.

«الْكافِرِينَ» مضاف إليه مجرور بالياء والجملة الاسمية استئنافية.


(فَإِنِ انْتَهَوْا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (192))


«فَإِنِ» الفاء استئنافية إن حرف شرط جازم.

«انْتَهَوْا» فعل ماض في محل جزم فعل الشرط ، والواو فاعل والجملة استئنافية.

«فَإِنِ» الفاء رابطة لجواب الشرط إن حرف مشبه بالفعل.

«اللَّهَ» لفظ الجلالة اسمها.

«غَفُورٌ» خبرها.

«رَحِيمٌ» خبر ثان والجملة الاسمية في محل جزم جواب الشرط.



(وَقاتِلُوهُمْ حَتَّى لا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلَّهِ فَإِنِ انْتَهَوْا فَلا عُدْوانَ إِلاَّ عَلَى الظَّالِمِينَ (193))




«وَقاتِلُوهُمْ» الواو عاطفة قاتلوهم فعل أمر وفاعل ومفعول به والجملة معطوفة.

«حَتَّى» حرف غاية وجر.

«لا تَكُونَ» لا نافية تكون فعل مضارع تام منصوب بأن المضمرة وهي مع الفعل مؤولة بمصدر في محل جر بحتى والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما.

«فِتْنَةٌ» فاعل مرفوع.

«وَيَكُونَ» الواو عاطفة يكون معطوف على تكون الأولى ويجوز إعرابه ناقصا.

«الدِّينُ» فاعل.

«لِلَّهِ» لفظ الجلالة مجرور باللام متعلقان بالفعل يكون والجملة معطوفة.

«فَإِنِ» الفاء استئنافية وإن شرطية.

«انْتَهَوْا» فعل ماض في محل جزم فعل الشرط.

«فَلا» الفاء رابطة لجواب الشرط. لا نافية للجنس تعمل عمل إن.

«عُدْوانَ» اسمها مبني على الفتح.

«إِلَّا» أداة حصر

«عَلَى الظَّالِمِينَ» جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ.


(الشَّهْرُ الْحَرامُ بِالشَّهْرِ الْحَرامِ وَالْحُرُماتُ قِصاصٌ فَمَنِ اعْتَدى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُوا عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدى عَلَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ (194))


«الشَّهْرُ» مبتدأ

«الْحَرامُ» صفة

«بِالشَّهْرِ» متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ والتقدير ، هذا الشهر مقابل هذا الشهر.

«الْحَرامُ» صفة والجملة مستأنفة.

«وَالْحُرُماتُ» الواو عاطفة الحرمات مبتدأ.

«قِصاصٌ» خبره والجملة معطوفة.

«فَمَنِ» الفاء الفصيحة من اسم شرط جازم مبتدأ.

«اعْتَدى » فعل ماض في محل جزم فعل الشرط ، والفاعل هو.

«عَلَيْكُمْ» جار ومجرور متعلقان بالفعل قبلهما.

«فَاعْتَدُوا» الفاء واقعة في جواب الشرط اعتدوا فعل أمر والواو فاعل.

«عَلَيْهِ» متعلقان باعتدوا.

«بِمِثْلِ» جار ومجرور متعلقان باعتدوا وقيل الباء حرف جر زائد ومثل صفة لمصدر محذوف اعتداء مثل

«مَا» مصدرية.

«اعْتَدى » ماض مؤول مع ما بمصدر في محل جر بالإضافة أي بمثل اعتدائه والفاعل مستتر وجملة فاعتدوا في محل جزم جواب الشرط.

«وَاتَّقُوا» الواو عاطفة اتقوا فعل أمر والواو فاعل ولجملة معطوفة.

«اللَّهَ» لفظ الجلالة مفعول به.

«وَاعْلَمُوا» عطف على اتقوا.

«أَنَّ اللَّهَ» أن ولفظ الجلالة اسمها.

«مَعَ الْمُتَّقِينَ» مع ظرف مكان متعلق بمحذوف خبر أن. المتقين مضاف إليه مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم. وأن وما بعدها سدت مسد مفعولي اعلموا.


(وَأَنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ (195))



«وَأَنْفِقُوا» الواو عاطفة أنفقوا فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعله.

«فِي سَبِيلِ» جار ومجرور متعلقان بالفعل قبلهما.

«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه

«وَلا» الواو عاطفة لا ناهية جازمة.

«تُلْقُوا» مضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل.

«بِأَيْدِيكُمْ» الباء حرف جر زائد. أيديكم مفعول به منصوب محلا مجرور لفظا.

«إِلَى التَّهْلُكَةِ» جار ومجرور متعلقان بتلقوا.

«وَأَحْسِنُوا» مثل وأنفقوا والواو عاطفة.

«إِنَّ اللَّهَ» إن ولفظ الجلالة اسمها.

«يُحِبُّ» فعل مضارع والفاعل هو يعود إلى اللّه.

«الْمُحْسِنِينَ» مفعول به منصوب بالياء والجملة الفعلية خبر إن والجملة الاسمية إن اللّه تعليلية لا محل لها.


(وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ وَلا تَحْلِقُوا رُؤُسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ فَمَنْ كانَ مِنْكُمْ مَرِيضاً أَوْ بِهِ أَذىً مِنْ رَأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ فَإِذا أَمِنْتُمْ فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كامِلَةٌ ذلِكَ لِمَنْ لَمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرامِ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا
أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقابِ (196))




«وَأَتِمُّوا» الواو عاطفة أتموا فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل.

«الْحَجَّ» مفعول به.

«وَالْعُمْرَةَ» معطوف عليه

«لِلَّهِ» لفظ الجلالة مجرور باللام وهما متعلقان بمحذوف حال من الحج والعمرة والجملة معطوفة.

«فَإِنْ» الفاء هي الفصيحة إن شرطية جازمة.

«أُحْصِرْتُمْ» فعل ماض مبني للمجهول وهو في محل جزم فعل الشرط والتاء نائب الفاعل وأحصرتم أي منعتم من الحج والعمرة.

«فَمَا» الفاء رابطة لجواب الشرط ما اسم موصول مبني على السكون في محل رفع مبتدأ وخبره محذوف تقديره : فعليكم ما استيسر. والجملة في محل جزم جواب الشرط.

«اسْتَيْسَرَ» فعل ماض والفاعل هو ، والجملة صلة الموصول.

«مِنَ الْهَدْيِ» جار ومجرور متعلقان بمحذوف حال والتقدير : مقدما من الهدي.

«وَلا» الواو عاطفة لا ناهية جازمة.

«تَحْلِقُوا» فعل مضارع مجزوم والواو فاعل.

«رُؤُسَكُمْ» مفعول به والجملة معطوفة

«حَتَّى يَبْلُغَ» فعل مضارع منصوب والمصدر المؤول من الفعل وأن المضمرة بعد حتى في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بتحلق

«الْهَدْيِ» فاعل.

«مَحِلَّهُ» ظرف مكان متعلق بالفعل يبلغ وقيل مفعول به.

«فَمَنْ كانَ مِنْكُمْ مَرِيضاً» ينظر الآية «184»

«أَوْ» حرف عطف.

«بِهِ» جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم.

«أَذىً» مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة المقدرة على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين.

«مِنْ رَأْسِهِ» جار ومجرور متعلقان بمحذوف صفة لأذى.

«فَفِدْيَةٌ» الفاء رابطة لجواب الشرط فدية مبتدأ خبرها محذوف تقديره : فعليه فدية والجملة في محل جزم جواب الشرط.

«مِنْ صِيامٍ» جار ومجرور متعلقان بمحذوف صفة فدية.

«أَوْ» حرف عطف.

«صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ» اسمان معطوفان على صيام وفعل الشرط وجوابه خبر.

«فَإِذا» الفاء استئنافية إذا ظرف لما يستقبل من الزمن

«أَمِنْتُمْ» فعل ماض وفاعل والجملة في محل جر بالإضافة.

«فَمَنْ» الفاء واقعة في جواب إذا من اسم شرط جازم مبتدأ.

«تَمَتَّعَ» فعل ماض وهو في محل جزم فعل الشرط والفاعل هو.

«بِالْعُمْرَةِ» متعلقان بتمتع.

«إِلَى الْحَجِّ» متعلقان بفعل محذوف أي : واستمر تمتعه إلى الحج.

«فَمَا» الفاء رابطة لجواب الشرط ما اسم موصول مبتدأ وخبره محذوف أي : فعليه ما.

«اسْتَيْسَرَ» فعل ماض والجملة صلة الموصول لا محل لها.

«مِنَ الْهَدْيِ» متعلقان بمحذوف حال والجملة في محل جزم جواب الشرط.

«فَمَنْ» الفاء استئنافية من اسم شرط مبتدأ.

«لَمْ يَجِدْ» يجد فعل مضارع مجزوم وهو فعل الشرط والفاعل يعود على من.

«فَصِيامُ» الفاء رابطة للجواب صيام مبتدأ خبره محذوف تقديره : فعليه صيام ، والجملة في محل جزم جواب الشرط.

«ثَلاثَةِ» مضاف إليه.

«أَيَّامٍ» مضاف إليه ثان.

«فِي الْحَجِّ» متعلقان بمحذوف حال لثلاثة.

«وَسَبْعَةٍ» عطف على ثلاثة.

«إِذا» ظرف لما يستقبل من الزمن.

«رَجَعْتُمْ» فعل ماض وفاعل والجملة في محل جر بالإضافة.

«تِلْكَ» اسم إشارة مبتدأ.

«عَشَرَةٌ» خبره.

«كامِلَةٌ» صفة.

«ذلِكَ» اسم إشارة مبتدأ.

«لِمَنْ» جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر ومن موصولة.

«لَمْ يَكُنْ» يكن فعل مضارع ناقص مجزوم.

«أَهْلُهُ» اسمها.

«حاضِرِي» خبرها منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم وحذفت نونه للإضافة والجملة صلة الموصول.

«الْمَسْجِدِ» مضاف إليه.

«الْحَرامِ» صفة والجملة الاسمية ،

«ذلِكَ لِمَنْ» مستأنفة.

«وَاتَّقُوا» أمر والواو فاعله والجملة معطوفة.

«اللَّهَ» لفظ الجلالة مفعول به.

«وَاعْلَمُوا» مثل واتقوا وهي معطوفة عليها.

«أَنَّ اللَّهَ» أن ولفظ الجلالة اسمها.

«شَدِيدُ» خبرها.

«الْعِقابِ» مضاف إليه. وأن وما بعدها سدت مسد مفعولي اعلموا.



(الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُوماتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدالَ فِي الْحَجِّ وَما تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوى وَاتَّقُونِ يا أُولِي الْأَلْبابِ (197))




«الْحَجُّ» مبتدأ.

«أَشْهُرٌ» خبره.

«مَعْلُوماتٌ» صفة.

«فَمَنْ» الفاء الفصيحة من اسم شرط جازم مبتدأ.

«فَرَضَ» فعل ماض والفاعل هو ، وهو فعل الشرط.

«فِيهِنَّ» جار ومجرور متعلقان بفرض.

«الْحَجُّ» مفعول به وجملة فرض جواب شرط غير جازم لا محل لها والجملة الاسمية.

«الْحَجُّ أَشْهُرٌ» استئنافية لا محل لها.

«فَلا» الفاء رابطة لجواب الشرط لا نافية للجنس تعمل عمل إن.

«رَفَثَ» اسمها مبني على الفتح.

«وَلا فُسُوقَ» عطف على فلا رفث.

«وَلا جِدالَ» عطف عليها.

«فِي الْحَجِّ» متعلقان بمحذوف خبر لا وجملة لا رفث في محل جزم جواب الشرط وفعل الشرط وجوابه في محل رفع خبر من.

«وَما» الواو استئنافية ما اسم شرط جازم في محل نصب مفعول به مقدم.

«تَفْعَلُوا» مضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل «مِنْ خَيْرٍ» متعلقان بمحذوف حال من ما.

«يَعْلَمْهُ» فعل مضارع مجزوم لأنه جواب الشرط والهاء مفعول به.

«اللَّهُ» لفظ الجلالة فاعل والجملة جواب الشرط لا محل لها.

«وَتَزَوَّدُوا» الواو عاطفة تزودوا فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل والجملة معطوفة.

«فَإِنَّ» الفاء تعليلية إن حرف مشبه بالفعل.

«خَيْرٍ» اسمها.

«الزَّادِ» مضاف إليه.

«التَّقْوى » خبرها والجملة لا محل لها تعليلية.

«وَاتَّقُونِ» الواو عاطفة اتقون فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل والنون للوقاية ، وياء المتكلم المحذوفة المدلول عليها بالكسرة مفعول به ، والجملة معطوفة.

«يا أُولِي» يا أداة نداء أولي منادى مضاف منصوب بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.

«الْأَلْبابِ» مضاف إليه.



(لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُناحٌ أَنْ تَبْتَغُوا فَضْلاً مِنْ رَبِّكُمْ فَإِذا أَفَضْتُمْ مِنْ عَرَفاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِنْدَ الْمَشْعَرِ الْحَرامِ وَاذْكُرُوهُ كَما هَداكُمْ وَإِنْ كُنْتُمْ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّالِّينَ (198))



«لَيْسَ» فعل ماض ناقص.

«عَلَيْكُمْ» متعلقان بمحذوف خبر مقدم.

«جُناحٌ» اسمها مؤخر.

«أَنْ تَبْتَغُوا» أن حرف مصدري ونصب. تبتغوا فعل مضارع منصوب بحذف النون والواو فاعل وأن والفعل في تأويل مصدر في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بجناح.

«فَضْلًا» مفعول به.

«مِنْ رَبِّكُمْ» متعلقان بالفعل قبلهما.

«فَإِذا أَفَضْتُمْ» الفاء استئنافية إذا ظرف لما يستقبل من الزمن أفضتم فعل ماض والتاء فاعل والجملة في محل جر بالإضافة.

«مِنْ عَرَفاتٍ» جار ومجرور متعلقان بأفضتم

«فَاذْكُرُوا» الفاء رابطة لجواب الشرط اذكروا فعل أمر والواو فاعل.

«اللَّهَ» لفظ الجلالة مفعول به.

«عِنْدَ» ظرف مكان متعلق باذكروا.

«الْمَشْعَرِ» مضاف إليه.

«الْحَرامِ» صفة وجملة اذكروا جواب شرط غير جازم لا محل لها.

«وَاذْكُرُوهُ» الواو عاطفة اذكروه فعل أمر وفاعل ومفعول به ، والجملة معطوفة

«كَما» الكاف حرف جر ما مصدرية.

«هَداكُمْ» فعل ماض ومفعول به والفاعل هو يعود إلى اللّه والمصدر المؤول في محل جر بحرف الجر ، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف في محل نصب مفعول مطلق أي : اذكروه ذكرا حسنا مماثلا لهدايتكم.

«وَإِنْ» الواو حالية إن مخففة من الثقيلة.

«كُنْتُمْ» فعل ماض ناقص والتاء اسمها.

«مِنْ قَبْلِهِ» متعلقان بمحذوف حال.

«لَمِنَ» اللام هي الفارقة بين المخففة والنافية.

«الضَّالِّينَ» اسم مجرور والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر كنتم وجملة إن كنتم في محل نصب حال.


(ثُمَّ أَفِيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفاضَ النَّاسُ وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ
إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (199))




«ثُمَّ» حرف عطف.

«أَفِيضُوا» فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل.

«مِنْ حَيْثُ» جار ومجرور متعلقان بأفيضوا.

«أَفاضَ» فعل ماض.

«النَّاسُ» فاعله والجملة معطوفة.

«وَاسْتَغْفِرُوا» الجملة معطوفة.

«اللَّهَ» لفظ الجلالة مفعول به.

«إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ» إن ولفظ الجلالة اسمها وغفور خبرها والجملة تعليلية لا محل لها.

«رَحِيمٌ» خبر ثان.



(فَإِذا قَضَيْتُمْ مَناسِكَكُمْ فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَذِكْرِكُمْ آباءَكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْراً فَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ رَبَّنا آتِنا فِي الدُّنْيا
وَما لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ (200))




«فَإِذا» الفاء استئنافية إذا ظرف لما يستقبل من الزمن.

«قَضَيْتُمْ» فعل ماض وفاعل والجملة في محل جر بالإضافة.

«مَناسِكَكُمْ» مفعول به.

«فَاذْكُرُوا» الفاء واقعة في جواب الشرط اذكروا فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل.

«اللَّهَ» لفظ الجلالة مفعول به والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.

«كَذِكْرِكُمْ» جار ومجرور متعلقان بمحذوف صفة أي : اذكروا الله ذكرا مماثلا لذكر آباءكم.

«آباءَكُمْ» مفعول به للمصدر ذكر ، والكاف في محل جر بالإضافة.

«أَوْ أَشَدَّ» أو حرف عطف أشد معطوف على ذكر مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة ممنوع من الصرف لأنه صفة على وزن أفعل.

«ذِكْراً» تمييز منصوب.

«فَمِنَ النَّاسِ» الفاء استئنافية وجار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم.

«مَنْ» اسم موصول في محل رفع مبتدأ مؤخر.

«يَقُولُ» فعل مضارع وفاعله هو يعود على من والجملة الفعلية صلة الموصول ، وجملة من يقول استئنافية لا محل لها.

«رَبَّنا» منادى مضاف منصوب ، ونا في محل جر بالإضافة.

«آتِنا» فعل دعاء مبني على حذف حرف العلة المدلول عليه بالكسرة والفاعل أنت ونا مفعول به أول والمفعول الثاني محذوف أي : حسنة.

«فِي الدُّنْيا» متعلقان بالفعل قبلهما والجملة مقول القول.

«وَما» الواو حالية ما نافية.

«لَهُ» متعلقان بمحذوف خبر مقدم.

«فِي الْآخِرَةِ» جار ومجرور متعلقان بمحذوف حال.

«مِنْ خَلاقٍ» من حرف جر زائد خلاق اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه مبتدأ ، والجملة حالية.


(وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ رَبَّنا آتِنا فِي الدُّنْيا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنا عَذابَ النَّارِ (201))



«وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ : رَبَّنا آتِنا فِي الدُّنْيا» ينظر في إعرابها الآية السابقة.

«حَسَنَةً» مفعول به.

«وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً» عطف على ما قبله.

«وَقِنا» الواو عاطفة ق فعل دعاء مبني على حذف حرف العلة والفاعل أنت يعود على ربنا ، ونا مفعول به أول.

«عَذابَ» مفعول به ثان.

«النَّارِ» مضاف إليه وجملة وقنا معطوفة على جملة آتنا فهي مثلها مقول القول.


(أُولئِكَ لَهُمْ نَصِيبٌ مِمَّا كَسَبُوا وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسابِ (202))



«أُولئِكَ» اسم إشارة مبتدأ.

«لَهُمْ» متعلقان بخبر نصيب المؤخر.

«نَصِيبٌ» مبتدأ مؤخر ، والجملة الاسمية خبر أولئك ، وجملة أولئك استئنافية.

«مِمَّا» ما اسم موصول في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة لنصيب.

«كَسَبُوا» فعل ماض وفاعل والجملة صلة الموصول.

«وَاللَّهُ» لفظ الجلالة مبتدأ.

«سَرِيعُ» خبر والجملة استئنافية

«الْحِسابِ» مضاف إليه.
يتبع بإعراب الربع الخامس بإذن الله
في أمان الله
myahia
myahia
المدير العام
المدير العام

إعراب سورة البقرة الجزء الثاني الربع الرابع من الأية 189 إلى الآية 202  Jb12915568671
عدد المساهمات : 331
الفاعلية : 4
تاريخ التسجيل : 11/02/2012
العمر : 46
الموقع : البيت

https://arab2-daz.arabepro.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى