بحـث
المواضيع الأخيرة
سحابة الكلمات الدلالية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 10 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 10 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
نقاش مفتوح حول طرائق التدريس
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
نقاش مفتوح حول طرائق التدريس
بسم الله الرحمن الرحيم
و الصلاة على أشرف المرسلين محمد بن عبد الله و بعد
أجدد الترحيب بكل الأساتذة و المؤطرين في هذه السنة الدراسية الجديدة 2013/2014
و في أول لقاء بين السيد المفتش التربية الوطنية للمقاطعة السيد شوالين العربي في لقاء تربوي بثانوية عزة عبد القادر بمعية مجموعة من الأساتذة و المؤطرين الذين حضروا لإثراء النقاش حول طرائق التدريس في مادة اللغة العربية و آدابها
المؤؤطرون :
شوالين العربي مفتش التربية الوطنية المقاطعة الشرقية .
موكسي محمد استاذ مكون مادة اللغة العربية و آدابها ثانوية بوخلدة عبد القادر .
حفيظ عبد القادر أستاذ مكون مادة اللغة العربية و آدابها ثانوية عزة عبد القادر.
لعزيز مريم أستاذ رئيسي مادة اللغة العربية و آدابها ثانوية عزة عبد القادر.
ملوكي يحي أستاذ مادة اللغة العربية و آدابها متقن شريف يحي .
السادة الضيوف : السيد ساهلي محمد مفتش التربية الوطنية مادة الهندسة الميكانيكية
تطرق الحاضرون إلى ما يلي
تنشيط درسين برفقة التلاميذ لنشاطين مختلفين " نشاط القواعد " الحروف المشبهة بالفعل من تقديم الأستاذ القدير حفيظ عبد القادر
و نشاط في النصوص التواصلية من تنشيط الاستاذة لعزيز مريم
و لإثراء النقاش تدخل كل من الاستاذ موكسي محمد و الاستاذ ملوكي يحي بمحاضرة حول طرائق التدريس و تعليمية المادة عرضا فيه جملة من محاور النقاش أهمها
- المقاربة بالكفاءات و تعليمية المادة
- طرائق التدريس " قواعد اللغة "
ثم فتح النقاش أمام الأساتذة الحاضرين و تدخلاتهم
و لمزيد من النقاش فضل الحاضرون فتح المجال على المنتدى لدراسة كل الجوانب الحساسة و الصعوبات التي يعاني منها الاساتذة و المربون في مجال المقاربة بالكفاءات و مجال تعليمية المادة و كذا طرائق التدريس
كما أن المجال مفتوح لمعالجة جميع الصعوبات و الاشكالات التي من الممكن أن تحول دون الوصول إلى الأهداف التعليمية لمادة اللغة العربية و آدابها
و في سبيل ذلك ارجوا من الاساتذة إثراء النقاش في هذه المجالات و غيرها من أحل تعميم الفائدة و الإصلاح ما أمكن
و لكن مني و من جميع الاساتذة جميل الشكر و العرفان
أسرة المنتدى
و الصلاة على أشرف المرسلين محمد بن عبد الله و بعد
أجدد الترحيب بكل الأساتذة و المؤطرين في هذه السنة الدراسية الجديدة 2013/2014
و في أول لقاء بين السيد المفتش التربية الوطنية للمقاطعة السيد شوالين العربي في لقاء تربوي بثانوية عزة عبد القادر بمعية مجموعة من الأساتذة و المؤطرين الذين حضروا لإثراء النقاش حول طرائق التدريس في مادة اللغة العربية و آدابها
المؤؤطرون :
شوالين العربي مفتش التربية الوطنية المقاطعة الشرقية .
موكسي محمد استاذ مكون مادة اللغة العربية و آدابها ثانوية بوخلدة عبد القادر .
حفيظ عبد القادر أستاذ مكون مادة اللغة العربية و آدابها ثانوية عزة عبد القادر.
لعزيز مريم أستاذ رئيسي مادة اللغة العربية و آدابها ثانوية عزة عبد القادر.
ملوكي يحي أستاذ مادة اللغة العربية و آدابها متقن شريف يحي .
السادة الضيوف : السيد ساهلي محمد مفتش التربية الوطنية مادة الهندسة الميكانيكية
تطرق الحاضرون إلى ما يلي
تنشيط درسين برفقة التلاميذ لنشاطين مختلفين " نشاط القواعد " الحروف المشبهة بالفعل من تقديم الأستاذ القدير حفيظ عبد القادر
و نشاط في النصوص التواصلية من تنشيط الاستاذة لعزيز مريم
و لإثراء النقاش تدخل كل من الاستاذ موكسي محمد و الاستاذ ملوكي يحي بمحاضرة حول طرائق التدريس و تعليمية المادة عرضا فيه جملة من محاور النقاش أهمها
- المقاربة بالكفاءات و تعليمية المادة
- طرائق التدريس " قواعد اللغة "
ثم فتح النقاش أمام الأساتذة الحاضرين و تدخلاتهم
و لمزيد من النقاش فضل الحاضرون فتح المجال على المنتدى لدراسة كل الجوانب الحساسة و الصعوبات التي يعاني منها الاساتذة و المربون في مجال المقاربة بالكفاءات و مجال تعليمية المادة و كذا طرائق التدريس
كما أن المجال مفتوح لمعالجة جميع الصعوبات و الاشكالات التي من الممكن أن تحول دون الوصول إلى الأهداف التعليمية لمادة اللغة العربية و آدابها
و في سبيل ذلك ارجوا من الاساتذة إثراء النقاش في هذه المجالات و غيرها من أحل تعميم الفائدة و الإصلاح ما أمكن
و لكن مني و من جميع الاساتذة جميل الشكر و العرفان
أسرة المنتدى
رد: نقاش مفتوح حول طرائق التدريس
[rtl] سيدي السلام عليكم ورحمة الله ...... و لكم كل الشكرعلى كل ما قدمتموه و على كل المجهودات المبذولة من اجل الترقية و النهوض ، للوصول لطريقة سالمة تأخذ من كلّ الطرق السابقة ما ينفعها و تذر و سلبياتها جانبا .....[/rtl]
[rtl]لعل الاشكالية التي لا بد ان ينطلق منها كل من المعلم و المتعلم لابد و ان تكون في عمق و صلب الموضوع و لعل هذا ما اشار إليه السيد المفتش السيد ساهلي .[/rtl]
[rtl]الشيء الثاني هو وضع استراتيجية الدرس من خلال تحديد الكفاءة القاعدية و المرحلية .[/rtl]
[rtl]و سيقف سؤالي أين يكمن الفرق الجوهري بين الكفاءة القاعدية و المرحلية ؟ و هل الكفاءة المرحلية هي نفسها الكفاءة المرجوة ؟[/rtl]
[rtl]لعل الاشكالية التي لا بد ان ينطلق منها كل من المعلم و المتعلم لابد و ان تكون في عمق و صلب الموضوع و لعل هذا ما اشار إليه السيد المفتش السيد ساهلي .[/rtl]
[rtl]الشيء الثاني هو وضع استراتيجية الدرس من خلال تحديد الكفاءة القاعدية و المرحلية .[/rtl]
[rtl]و سيقف سؤالي أين يكمن الفرق الجوهري بين الكفاءة القاعدية و المرحلية ؟ و هل الكفاءة المرحلية هي نفسها الكفاءة المرجوة ؟[/rtl]
سهام الجزائرية- عضو جديد
-
عدد المساهمات : 83
الفاعلية : 13
تاريخ التسجيل : 11/03/2013
رد: نقاش مفتوح حول طرائق التدريس
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
حتى لا نقع في فخ المصطلحات و تعقيداتها و الفروقات الموجودة بينها
حاولت ان اجد صيغة بسيطة لمعرفة الكفاءات
لدي بعض التعريفات البسيطة
أنواع الكفاءات :
الكفاءة المرجوة : و هي مجموع الكفاءات الاساسية المرتبطة بدرس معين او نشاط مستهدف
الكفاءة القاعدية : وهي مجموع الكفاءات الأساسية المرتبطة بالوحدة التعليمية .
الكفاءة المستهدفة : وهي مجموع الكفاءات القاعدية المكونة والمرتبطة بدورة أو دورات أو مجال تعلم .
الكفاءة المرحلية هي مجموع الكفاءات المستهدفة خلال سنة واحدة من الدراسة او اكثر
كلما ارتفع مستوى التعلمات ارتقت الكفاءات حسب اهمية الكفاءة المحققة و مستوى المتعلم
فمسار التعلمات عبر الكفاءات يكون بشكل هرمي القاعدة الاساسية فيه هي الكفاءة المرجوة و كلما ارتفع الهرم ارتقت و ارتفعت الكفاءات و تفرعت فيمكن ان تكون الكفاءة المرحلية المحققة في السنة الاولى ثانوي مثلا هي كفاءة قاعدية في السنة الثانية ثانوي لان مجموع المكتسبات الاساسية التي يحتاجها المتعلم في السنة الثانية هي عبارة كفاءات سابقة لمرحلة الدراسة في السنة الأولى ثانوي و هكذا كلما ارتفع المستوى تغيرت التسميات بتغير الموقع من العملية التعلمية
تقييم الكفاءات :
تقييم الكفاءات حسب مؤشرات الكفاءة .
مؤشر الكفاءة :
هو السلوك الظاهري القابل للملاحظة والقياس الذي يبرز من خلال نشاط التعلم ويعبر عن حدوث فعل التعلم أو التحكم في مستوى الكفاءات المكتسبة .
ومن خلال مجموع المؤشرات المرتبطة بالكفاءات الواحدة يمكن التأكد من تحقيق الكفاءة المستهدفة أو عدمها .
عدل سابقا من قبل myahia في الثلاثاء أكتوبر 29, 2013 12:18 am عدل 1 مرات (السبب : حجم الخط)
رد: نقاش مفتوح حول طرائق التدريس
شكرا لكم على كل هذه الايضاحات و التبسيطات ... و دمتم ذخرا
سهام الجزائرية- عضو جديد
-
عدد المساهمات : 83
الفاعلية : 13
تاريخ التسجيل : 11/03/2013
رد: نقاش مفتوح حول طرائق التدريس
شكرا لكم على هذا النقاش المفتوح سأسمح لنفسي أن أدلي بدلوي فيه أعتقد ان الكفاءة المرحلية : كفاءة نسبية يكتسبها المتعلم خلال فترة معينة مضبوطة بزمن محدد (شهر- ثلاثي – سداسي)، بينما الكفاءة المرجوة هي كفاءة ننتظرها من المتعلم في درس واحد بتعبير أخر الكفاءة المرحلية تتضمن مجموعة من الكفاءات المرجوة
شكرا لقبولي صديقة بينكم أستفيد من خبراتكم
MERAZI- عضو جديد
-
عدد المساهمات : 7
الفاعلية : 10
تاريخ التسجيل : 03/01/2014
العمر : 35
رد: نقاش مفتوح حول طرائق التدريس
مرحبا بك اختي حكيمة ... دمت وفية للمنتدى ... و لك الخط الاخضر .... دون توقف ..... مسموح لك بكل شيء
سهام الجزائرية- عضو جديد
-
عدد المساهمات : 83
الفاعلية : 13
تاريخ التسجيل : 11/03/2013
رد: نقاش مفتوح حول طرائق التدريس
و شكرا لك على هذه الايضاحات .....
سهام الجزائرية- عضو جديد
-
عدد المساهمات : 83
الفاعلية : 13
تاريخ التسجيل : 11/03/2013
مواضيع مماثلة
» طرائق التدريس
» طرائق التدريس
» التدريس فنياته و آلياته
» - أساليب و طرق التدريس في العملية التعليمية -
» طرائق التدريس
» التدريس فنياته و آلياته
» - أساليب و طرق التدريس في العملية التعليمية -
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية
» في مفهوم تعليمية المادة
الأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية
» التدريس فنياته و آلياته
الثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia
» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
الإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia
» عذرا فلسطين
الجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية
» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
الأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia
» ما أجمل اللغة العربية
الأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية
» و جادلهم بالتي هي أحسن
الثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية
» قصة و عبرة
الجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia