هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» حقيبة الاستاذ " ملتقى تكويني " بطاقة المرافقة للمتربص
إعراب سورة البقرة الجزء الثاني الربع الثامن من آية 243 إلى الآية 252  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية

» في مفهوم تعليمية المادة
إعراب سورة البقرة الجزء الثاني الربع الثامن من آية 243 إلى الآية 252  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» التدريس فنياته و آلياته
إعراب سورة البقرة الجزء الثاني الربع الثامن من آية 243 إلى الآية 252  Emptyالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia

» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
إعراب سورة البقرة الجزء الثاني الربع الثامن من آية 243 إلى الآية 252  Emptyالإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia

» عذرا فلسطين
إعراب سورة البقرة الجزء الثاني الربع الثامن من آية 243 إلى الآية 252  Emptyالجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
إعراب سورة البقرة الجزء الثاني الربع الثامن من آية 243 إلى الآية 252  Emptyالأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia

» ما أجمل اللغة العربية
إعراب سورة البقرة الجزء الثاني الربع الثامن من آية 243 إلى الآية 252  Emptyالأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية

» و جادلهم بالتي هي أحسن
إعراب سورة البقرة الجزء الثاني الربع الثامن من آية 243 إلى الآية 252  Emptyالثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية

» قصة و عبرة
إعراب سورة البقرة الجزء الثاني الربع الثامن من آية 243 إلى الآية 252  Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




إعراب سورة البقرة الجزء الثاني الربع الثامن من آية 243 إلى الآية 252

اذهب الى الأسفل

إعراب سورة البقرة الجزء الثاني الربع الثامن من آية 243 إلى الآية 252  Empty إعراب سورة البقرة الجزء الثاني الربع الثامن من آية 243 إلى الآية 252

مُساهمة من طرف myahia الإثنين مايو 28, 2012 1:06 am


سورة البقرة [الجزء الثاني - الربع الثامن] (الآيات 243 :252)


بسم الله الرحمن الرحيم




(أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُوا مِنْ دِيارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقالَ لَهُمُ اللَّهُ مُوتُوا ثُمَّ أَحْياهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَشْكُرُونَ (243))



«أَلَمْ» الهمزة للاستفهام لم حرف جازم

«تَرَ» فعل مضارع مجزوم بحذف حرف العلة والفاعل أنت

«إِلَى الَّذِينَ» متعلقان بالفعل تر

«خَرَجُوا» فعل ماض وفاعل

«مِنْ دِيارِهِمْ» متعلقان بخرجوا والجملة صلة الموصول

«وَهُمْ» الواو حالية هم ضمير منفصل مبتدأ

«أُلُوفٌ» خبر

«حَذَرَ» مفعول لأجله

«الْمَوْتِ» مضاف إليه

«فَقالَ» الفاء عاطفة قال فعل ماض

«لَهُمُ» متعلقان بقال

«اللَّهُ» لفظ الجلالة فاعل

«مُوتُوا» فعل أمر وفاعل والجملة مقول

«ثُمَّ» حرف عطف

«أَحْياهُمْ» فعل ماض ومفعول به والفاعل هو يعود إلى الله

«إِنَّ اللَّهَ» إن ولفظ الجلالة اسمها

«لَذُو» اللام المزحلقة

«ذو» خبر مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الخمسة

«فَضْلٍ» مضاف إليه

«عَلَى النَّاسِ» متعلقان بفضل

«وَلكِنَّ» الواو عاطفة لكن حرف مشبه بالفعل يفيد الاستدراك

«أَكْثَرَ» اسمها منصوب بالفتح

«النَّاسِ» مضاف إليه

«لا يَشْكُرُونَ» لا نافية يشكرون فعل مضارع وفاعل والجملة في محل رفع خبر لكن.


(وَقاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (244))



«وَقاتِلُوا» الواو عاطفة قاتلوا فعل أمر والواو فاعل

«فِي سَبِيلِ» متعلقان بقاتلوا

«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة معطوفة على جملة مقدرة التقدير : أي اصبروا وقاتلوا

«وَاعْلَمُوا» معطوفة على قاتلوا

«أَنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ» أن ولفظ الجلالة اسمها وسميع عليم خبر ان وأن وما بعدها سدت مسد مفعولي اعلموا.


(مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضاً حَسَناً فَيُضاعِفَهُ لَهُ أَضْعافاً كَثِيرَةً وَاللَّهُ يَقْبِضُ وَيَبْصُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (245))



«مَنْ» اسم استفهام مبتدأ

«ذَا» اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع خبر

«الَّذِي» اسم موصول في محل رفع صفة لذا وقيل بدل والجملة استئنافية لا محل لها

«يُقْرِضُ اللَّهَ» فعل مضارع ولفظ الجلالة مفعول به والفاعل مستتر والجملة صلة الموصول

«قَرْضاً» مفعول مطلق أو مفعول به

«حَسَناً» صفة

«فَيُضاعِفَهُ» الفاء فاء السببية يضاعفه فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد فاء السببية والهاء مفعول به والفاعل هو يعود إلى الله

«لَهُ» متعلقان بيضاعفه

«أَضْعافاً» حال أو مفعول مطلق

«كَثِيرَةً» صفة

«وَاللَّهُ» الواو استئنافية الله لفظ الجلالة مبتدأ

«يَقْبِضُ» مضارع والجملة خبره

«وَيَبْصُطُ» مضارع والجملة معطوفة على يقبض

«وَإِلَيْهِ» الواو عاطفة إليه متعلقان بالفعل ترجعون

«تُرْجَعُونَ» فعل مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة معطوفة.


(أَلَمْ تَرَ إِلَى الْمَلَإِ مِنْ بَنِي إِسْرائِيلَ مِنْ بَعْدِ مُوسى إِذْ قالُوا لِنَبِيٍّ لَهُمُ ابْعَثْ لَنا مَلِكاً نُقاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ قالَ هَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتالُ أَلاَّ تُقاتِلُوا قالُوا وَما لَنا أَلاَّ نُقاتِلَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَقَدْ أُخْرِجْنا مِنْ دِيارِنا وَأَبْنائِنا فَلَمَّا كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقِتالُ تَوَلَّوْا إِلاَّ قَلِيلاً مِنْهُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ (246))



«أَلَمْ» الهمزة للاستفهام لم حرف نفي وجزم وقلب

«تَرَ» فعل مضارع مجزوم بحذف حرف العلة والفاعل أنت

«إِلَى الْمَلَإِ» متعلقان بالفعل تر

«مِنْ بَنِي» بني اسم مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم والجار والمجرور متعلقان بمحذوف حال من الملأ

«إِسْرائِيلَ» مضاف إليه مجرور بالفتحة ممنوع من الصرف للعلمية والعجمة

«مِنْ بَعْدِ» متعلقان بمحذوف حال من بني إسرائيل

«مُوسى » مضاف إليه

«إِذْ» ظرف لما مضى من الزمن متعلق بمحذوف مضاف التقدير : ألم تر إلى قصة الملأ وجملة

«قالُوا» جملة فعلية في محل جر بالإضافة

«لِنَبِيٍّ» متعلقان بقالوا

«لَهُمُ» متعلقان بمحذوف صفة لنبي

«ابْعَثْ» فعل أمر «لَنا» متعلقان بابعث

«مَلِكاً» مفعول به والجملة مقول القول

«نُقاتِلْ» مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب

«فِي سَبِيلِ» متعلقان بنقاتل

«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه

«قالَ» فعل ماض والفاعل هو والجملة استئنافية

«هَلْ» حرف استفهام

«عَسَيْتُمْ» فعل ماض ناقص والتاء اسمها

«إِنْ» شرطية جازمة

«كُتِبَ» فعل ماض مبني للمجهول وهو فعل الشرط

«عَلَيْكُمُ» متعلقان بكتب

«الْقِتالُ» نائب فاعل وجواب الشرط محذوف تقديره ، فلا تقاتلوا

«أن» حرف مصدري ونصب

«لا» نافية

«تُقاتِلُوا» فعل مضارع منصوب وجملة هل عسيتم مقول القول .

«قالُوا» فعل ماض والواو فاعل والجملة استئنافية

«وَما» الواو حرف عطف ما اسم استفهام مبتدأ

«لَنا» متعلقان بمحذوف خبر مبتدأ

«أَلَّا نُقاتِلَ» المصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بحرف الجر والتقدير ، وما لنا في عدم القتال
والجملة مقول القول

«فِي سَبِيلِ» متعلقان بنقاتل

«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه

«وَقَدْ» الواو حالية قد حرف تحقيق

«أُخْرِجْنا» فعل ماض مبني للمجهول ونا نائب الفاعل

«مِنْ دِيارِنا» متعلقان بأخرجنا

«وَأَبْنائِنا» عطف على ديارنا والجملة حالية

«فَلَمَّا» الفاء استئنافية لما حينية

«كُتِبَ» فعل ماض مبني للمجهول.

«عَلَيْهِمُ» متعلقان بكتب

«الْقِتالُ» نائب فاعل .

«تَوَلَّوْا» فعل ماض والواو فاعل

«أَلَّا» أداة استثناء

«قَلِيلًا» مستثنى منصوب

«مِنْهُمْ» متعلقان بقليلا

«وَاللَّهُ» الواو استئنافية,«اللَّهِ» لفظ الجلالة مبتدأ

«عَلِيمٌ» خبر

«بِالظَّالِمِينَ» متعلقان بعليم.


(وَقالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ اللَّهَ قَدْ بَعَثَ لَكُمْ طالُوتَ مَلِكاً قالُوا أَنَّى يَكُونُ لَهُ الْمُلْكُ عَلَيْنا وَنَحْنُ أَحَقُّ بِالْمُلْكِ مِنْهُ وَلَمْ يُؤْتَ سَعَةً مِنَ الْمالِ قالَ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفاهُ عَلَيْكُمْ وَزادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ وَاللَّهُ يُؤْتِي مُلْكَهُ مَنْ يَشاءُ وَاللَّهُ واسِعٌ عَلِيمٌ (247))


«وَقالَ» الواو عاطفة قال فعل ماض

«لَهُمْ» متعلقان بقال

«نَبِيُّهُمْ» فاعل والجملة معطوفة

«إِنَّ اللَّهَ» إن و لفظ الجلالة اسمها

«قَدْ» حرف تحقيق

«بَعَثَ لَكُمْ» بعث فعل ماض متعلق به الجار والمجرور وفاعله مستتر

«طالُوتَ» مفعول به

«مَلِكاً» حال وجملة

«بَعَثَ» في محل رفع خبر إن وإن وما بعدها مقول القول

«قالُوا» فعل ماض وفاعل والجملة مستأنفة

«أَنَّى» اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب حال

«يَكُونُ» فعل مضارع ناقص

«لَهُ» متعلقان بمحذوف خبر

«الْمُلْكُ» اسمها

«عَلَيْنا» متعلقان بالملك وجملة

«يَكُونُ» مقول القول

«وَنَحْنُ» الواو حالية نحن مبتدأ

«أَحَقُّ» خبر

«بِالْمُلْكِ» متعلقان بأحق ومثلها

«مِنْهُ» والجملة حالية

«وَلَمْ» الواو عاطفة لم حرف نفي وجزم وقلب

«يُؤْتَ» مضارع مجزوم بحذف حرف العلة ، وهو مبني للمجهول ونائب الفاعل هو

«سَعَةً» مفعول به ثان والضمير المستتر هو المفعول الأول

«مِنَ الْمالِ» متعلقان بمحذوف صفة لسعة والجملة معطوفة على ما قبلها

«قالَ» فعل ماض والفاعل هو يعود إلى نبيهم

«إِنَّ اللَّهَ» إن ولفظ الجلالة اسمها

«اصْطَفاهُ» فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة والهاء مفعول به والفاعل هو والجملة خبر إن

«عَلَيْكُمْ» متعلقان باصطفاه

«وَزادَهُ» الواو عاطفة زاده فعل ماض وفاعله مستتر والهاء مفعول به أول

«بَسْطَةً» مفعول به ثان

«فِي الْعِلْمِ» متعلقان ببسطة.

«وَالْجِسْمِ» عطف

«وَاللَّهُ» الواو استئنافية اللّه لفظ الجلالة مبتدأ

«يُؤْتِي» فعل مضارع فاعله هو والجملة خبر

«مُلْكَهُ» مفعول به أول

«مَنْ» اسم موصول مفعول به ثان

«يَشاءُ» فعل مضارع والجملة صلة الموصول

«وَاللَّهُ» الواو استئنافية اللّه لفظ الجلالة مبتدأ

«واسِعٌ عَلِيمٌ» خبران.


(وَقالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِمَّا تَرَكَ آلُ مُوسى وَآلُ هارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلائِكَةُ إِنَّ فِي ذلِكَ لَآيَةً لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (248))



«وَقالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ» تقدم إعرابها في الآية السابقة

«إِنَّ آيَةَ» إن واسمها

«مُلْكِهِ» مضاف إليه

«أَنْ يَأْتِيَكُمُ» المصدر المؤول في محل رفع خبر إن وجملة

«إِنَّ آيَةَ» مقول القول

«التَّابُوتُ» فاعل

«فِيهِ» متعلقان بمحذوف خبر مقدم

«سَكِينَةٌ» مبتدأ مؤخر

«مِنْ رَبِّكُمْ» متعلقان بمحذوف صفة سكينة والجملة في محل نصب حال من التابوت

«وَبَقِيَّةٌ» عطف على سكينة

«مِمَّا» ما اسم موصول في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة لبقية

«تَرَكَ آلُ مُوسى » فعل ماض وفاعل ومضاف إليه والجملة صلة الموصول

«وَآلُ هارُونَ» عطف على آل موسى

«تَحْمِلُهُ الْمَلائِكَةُ» مضارع ومفعول به مقدم وفاعل مؤخر والجملة حال ثانية من التابوت مضارع

«إِنَّ» حرف مشبه بالفعل

«فِي ذلِكَ» ذا اسم إشارة في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة للخبر

«لَآيَةً» واللام المزحلقة والجملة استئنافية لا محل لها

«لَكُمْ» متعلقان بالخبر

«إِنَّ» شرطية جازمة

«كُنْتُمْ» فعل ماض ناقص والتاء اسمها

«مُؤْمِنِينَ» خبرها وجواب الشرط محذوف تقديره : فصدقوا.


(فَلَمَّا فَصَلَ طالُوتُ بِالْجُنُودِ قالَ إِنَّ اللَّهَ مُبْتَلِيكُمْ بِنَهَرٍ فَمَنْ شَرِبَ مِنْهُ فَلَيْسَ مِنِّي وَمَنْ لَمْ يَطْعَمْهُ فَإِنَّهُ مِنِّي إِلاَّ مَنِ اغْتَرَفَ غُرْفَةً بِيَدِهِ فَشَرِبُوا مِنْهُ إِلاَّ قَلِيلاً مِنْهُمْ فَلَمَّا جاوَزَهُ هُوَ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ قالُوا لا طاقَةَ لَنَا الْيَوْمَ بِجالُوتَ وَجُنُودِهِ قالَ الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلاقُوا اللَّهِ كَمْ مِنْ فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللَّهِ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ (249))



«فَلَمَّا» الفاء عاطفة لما ظرفية شرطية

«فَصَلَ طالُوتُ» فعل ماض وفاعل

«بِالْجُنُودِ» متعلقان بفصل والجملة في محل جر بالإضافة

«قالَ» فعل ماض

«إِنَّ اللَّهَ» إن ولفظ الجلالة اسمها

«مُبْتَلِيكُمْ» خبر إن

«بِنَهَرٍ» متعلقان باسم الفاعل مبتليكم والجملة مقول القول وجملة

«قالَ ...» جواب شرط غير جازم لا محل لها.

«فَمَنْ» الفاء الفصيحة من اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ

«شَرِبَ» فعل ماض وهو فعل الشرط والفاعل هو

«مِنْهُ» متعلقان بشرب

«فَلَيْسَ» الفاء واقعة في جواب الشرط ليس فعل ماض ناقص واسمها ضمير مستتر تقديره : هو

«مِنِّي» متعلقان بمحذوف خبر والجملة في محل جزم جواب الشرط وفعل الشرط وجوابه خبر للمبتدأ من

«وَمَنْ» الواو عاطفة من شرطية مبتدأ

«لَمْ» حرف جازم

«يَطْعَمْهُ» فعل مضارع مجزوم ومفعوله وفاعله مستتر

«فَإِنَّهُ» الفاء رابطة لجواب الشرط

«إنه» إن واسمها.

«مِنِّي» متعلقان بمحذوف خبر إن والجملة في محل جزم جواب الشرط.

«إِلَّا» أداة استثناء

«مَنْ» اسم موصول في محل نصب على الاستثناء

«اغْتَرَفَ غُرْفَةً» فعل ماض ومفعول به

«بِيَدِهِ» متعلقان باغترف والجملة صلة الموصول

«فَشَرِبُوا» الفاء حرف عطف شربوا فعل ماض وفاعل

«مِنْهُ» متعلقان بشربوا والجملة معطوفة

«إِلَّا» أداة استثناء

«قَلِيلًا» مستثنى منصوب

«مِنْهُمْ» متعلقان بقليلا

«فَلَمَّا» الفاء عاطفة لما ظرفية شرطية

«جاوَزَهُ» فعل ماض ومفعول به والفاعل ضمير مستتر تقديره هو يعود على طالوت.

«هُوَ» ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع توكيد للفاعل المستتر في جاوزه

«وَالَّذِينَ» اسم موصول معطوف على هو

«آمَنُوا» فعل ماض وفاعل

«مَعَهُ» متعلق بآمنوا وجملة آمنوا صلة الموصول

«قالُوا» فعل ماض وفاعل والجملة جواب شرط غير جازم لا محل لها

«لا طاقَةَ» لا نافية للجنس طاقة اسمها مبني على الفتح

«لَنَا» متعلقان بخبر لا المحذوف

«الْيَوْمَ» ظرف زمان متعلق بالخبر المحذوف

«بِجالُوتَ» متعلقان بالخبر المحذوف مجرور بالفتحة للعلمية والعجمة

«وَجُنُودِهِ» عطف على جالوت

«قالَ الَّذِينَ» فعل ماض وفاعل

«يَظُنُّونَ» فعل مضارع وفاعل والجملة صلة

«أَنَّهُمْ» أن واسمها

«مُلاقُوا» خبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم وحذفت النون للإضافة

«اللَّهَ» لفظ الجلالة مضاف إليه.

«كَمْ» خبرية للتكثير في محل رفع مبتدأ

«مِنْ فِئَةٍ» من حرف زائد

«فِئَةٍ» اسم مجرور لفظا منصوب محلا على أنه تمييز

«قَلِيلَةٍ» صفة

«غَلَبَتْ» فعل ماض وفاعله هي

«فِئَةٍ» مفعول به

«كَثِيرَةً» صفة

«بِإِذْنِ» متعلقان بغلبت

«اللَّهَ» لفظ الجلالة مضاف إليه

«وَاللَّهُ» الواو استئنافية اللّه لفظ الجلالة مبتدأ

«مَعَ الصَّابِرِينَ» مع ظرف متعلق بمحذوف خبر

«الصَّابِرِينَ» مضاف إليه وأن وما بعدها سدت مسد مفعولي يظنون.


(وَلَمَّا بَرَزُوا لِجالُوتَ وَجُنُودِهِ قالُوا رَبَّنا أَفْرِغْ عَلَيْنا صَبْراً وَثَبِّتْ أَقْدامَنا وَانْصُرْنا عَلَى الْقَوْمِ الْكافِرِينَ (250))



«وَلَمَّا» الواو عاطفة لما ظرفية حينية

«بَرَزُوا» فعل ماض وفاعل

«لِجالُوتَ» متعلقان ببرزوا

«وَجُنُودِهِ» عطف على جالوت

«قالُوا» فعل ماض وفاعل

«رَبَّنا» منادى مضاف منصوب

«أَفْرِغْ» فعل دعاء

«عَلَيْنا» متعلقان بأفرغ

«صَبْراً» مفعول به

«وَثَبِّتْ» الواو عاطفة ثبت فعل دعاء

«أَقْدامَنا» مفعول به

«وَانْصُرْنا» فعل دعاء ومفعوله

«عَلَى الْقَوْمِ» متعلقان بانصرنا

«الْكافِرِينَ» صفة.


(فَهَزَمُوهُمْ بِإِذْنِ اللَّهِ وَقَتَلَ داوُدُ جالُوتَ وَآتاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَهُ مِمَّا يَشاءُ وَلَوْ لا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الْأَرْضُ وَلكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعالَمِينَ (251))



«فَهَزَمُوهُمْ» الفاء عاطفة هزموهم فعل ماض وفاعل ومفعول به

«بِإِذْنِ» متعلقان بالفعل قبلهما

«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة معطوفة على جملة محذوفة التقدير ، تقاتل الجيشان فهزموهم

«وَقَتَلَ داوُدُ جالُوتَ» فعل ماض وفاعل ومفعول به.

«وَآتاهُ» فعل ماض ومفعوله.

«اللَّهِ» لفظ الجلالة فاعله.

«الْمُلْكَ» مفعول به.

«وَالْحِكْمَةَ» عطف على الملك والجملة معطوفة

«وَعَلَّمَهُ» فعل ماض ومفعوله «مِمَّا» متعلقان بعلمه

«يَشاءُ» مضارع والجملة صلة الموصول

«وَلَوْ لا» الواو استئنافية لو لا حرف شرط غير جازم

«دَفْعُ» مبتدأ

«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه

«النَّاسَ» مفعول به للمصدر

«بَعْضَهُمْ» بعض بدل من الناس

«بِبَعْضٍ» متعلقان بدفع.

«لَفَسَدَتِ» اللام واقعة في جواب لولا

«فسدت الْأَرْضُ» فعل ماض وفاعل والجملة لا محل لها جواب لولا

«وَلكِنَّ اللَّهَ» لكن ولفظ الجلالة اسمها

«ذُو» خبرها مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الخمسة

«فَضْلٍ» مضاف إليه

«عَلَى الْعالَمِينَ» اسم مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم والجار والمجرور متعلقان بفضل وجملة

«وَلكِنَّ اللَّهَ» استئنافية.


(تِلْكَ آياتُ اللَّهِ نَتْلُوها عَلَيْكَ بِالْحَقِّ وَإِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ (252))



«تِلْكَ» اسم إشارة في محل رفع مبتدأ

«آياتُ» خبر

«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه

«نَتْلُوها» فعل مضارع ومفعول به

«عَلَيْكَ» متعلقان بنتلوها

«بِالْحَقِّ» متعلقان بمحذوف حال والجملة في محل نصب حال

«وَإِنَّكَ» الواو عاطفة إن واسمها

«لَمِنَ» اللام هي المزحلقة

«من الْمُرْسَلِينَ» متعلقان بمحذوف خبر والجملة معطوفة.
يتبع بإعراب الربع الأول من الجزء الثالث بإذن الله
في أمان الله
myahia
myahia
المدير العام
المدير العام

إعراب سورة البقرة الجزء الثاني الربع الثامن من آية 243 إلى الآية 252  Jb12915568671
عدد المساهمات : 331
الفاعلية : 4
تاريخ التسجيل : 11/02/2012
العمر : 46
الموقع : البيت

https://arab2-daz.arabepro.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى