هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» حقيبة الاستاذ " ملتقى تكويني " بطاقة المرافقة للمتربص
إعراب سورة آل عمران الجزء الرابع الربع السادس من الآية 186 إلى الآية 200  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية

» في مفهوم تعليمية المادة
إعراب سورة آل عمران الجزء الرابع الربع السادس من الآية 186 إلى الآية 200  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» التدريس فنياته و آلياته
إعراب سورة آل عمران الجزء الرابع الربع السادس من الآية 186 إلى الآية 200  Emptyالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia

» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
إعراب سورة آل عمران الجزء الرابع الربع السادس من الآية 186 إلى الآية 200  Emptyالإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia

» عذرا فلسطين
إعراب سورة آل عمران الجزء الرابع الربع السادس من الآية 186 إلى الآية 200  Emptyالجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
إعراب سورة آل عمران الجزء الرابع الربع السادس من الآية 186 إلى الآية 200  Emptyالأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia

» ما أجمل اللغة العربية
إعراب سورة آل عمران الجزء الرابع الربع السادس من الآية 186 إلى الآية 200  Emptyالأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية

» و جادلهم بالتي هي أحسن
إعراب سورة آل عمران الجزء الرابع الربع السادس من الآية 186 إلى الآية 200  Emptyالثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية

» قصة و عبرة
إعراب سورة آل عمران الجزء الرابع الربع السادس من الآية 186 إلى الآية 200  Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




إعراب سورة آل عمران الجزء الرابع الربع السادس من الآية 186 إلى الآية 200

اذهب الى الأسفل

إعراب سورة آل عمران الجزء الرابع الربع السادس من الآية 186 إلى الآية 200  Empty إعراب سورة آل عمران الجزء الرابع الربع السادس من الآية 186 إلى الآية 200

مُساهمة من طرف myahia الخميس مايو 31, 2012 2:22 am

سورة آل عمران [الجزء الرابع – الربع السادس] (الآيات 186 :200)

بسم الله الرحمن الرحيم

(لَتُبْلَوُنَّ فِي أَمْوالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ وَلَتَسْمَعُنَّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتابَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا أَذىً كَثِيراً وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ ذلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ (186))
«لَتُبْلَوُنَّ» اللام واقعة في جواب القسم تبلون فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع بثبوت النون المحذوفة لكراهة لتوالي الأمثال والواو نائب فاعل ونون التوكيد حرف لا محل له
«فِي أَمْوالِكُمْ» متعلقان بالفعل قبله
«وَأَنْفُسِكُمْ» عطف والجملة لا محل لها جواب قسم مقدر
«وَلَتَسْمَعُنَّ» مثل ولتبلون
«مِنَ الَّذِينَ» متعلقان بالفعل قبلهما والجملة معطوفة
«أُوتُوا الْكِتابَ» فعل ماض مبني للمجهول ونائب فاعل هو المفعول الأول والكتاب مفعول به ثان والجملة صلة الموصول
«مِنْ قَبْلِكُمْ» متعلقان بمحذوف حال من الكتاب
«وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا» عطف على جملة من الذين أوتوا الكتاب
«أَذىً» مفعول به لتسمعن
«كَثِيراً» صفة
«وَإِنْ تَصْبِرُوا» إن شرطية والمضارع فعل الشرط وهو مجزوم بحذف النون والواو فاعله
«وَتَتَّقُوا» عطف على وتصبروا
«فَإِنَّ ذلِكَ» الفاء رابطة إن واسم الإشارة اسمها.
«مِنْ عَزْمِ» متعلقان بمحذوف خبرها والجملة في محل جزم جواب الشرط.
«الْأُمُورِ» مضاف إليه.
(وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثاقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلا تَكْتُمُونَهُ فَنَبَذُوهُ وَراءَ ظُهُورِهِمْ وَاشْتَرَوْا بِهِ ثَمَناً قَلِيلاً فَبِئْسَ ما يَشْتَرُونَ (187))
«وَإِذْ» الواو مستأنفة إذ ظرف لما مضى من الزمن متعلق بمحذوف تقديره : اذكر
«أَخَذَ اللَّهُ» فعل ماض ولفظ الجلالة فاعل
«مِيثاقَ» مفعول به والجملة في محل جر بالإضافة.
«الَّذِينَ» اسم موصول في محل جر بالإضافة
«أُوتُوا الْكِتابَ» فعل ماض مبني للمجهول والواو نائب فاعل وهو المفعول الأول والكتاب هو المفعول الثاني والجملة صلة
«لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ» اللام واقعة في جواب القسم تبيننه فعل مضارع مرفوع بثبوت النون المحذوفة لتوالي الأمثال والواو المحذوفة فاعل والهاء مفعول به
«لِلنَّاسِ» متعلقان بالفعل قبلهما
«وَلا تَكْتُمُونَهُ» الجملة معطوفة على لتبيننه ولا نافية
«فَنَبَذُوهُ وَراءَ ظُهُورِهِمْ» فعل ماض وفاعل ومفعول به وظرف متعلق بالفعل ظهورهم مضاف إليه والجملة معطوفة.
«وَاشْتَرَوْا بِهِ ثَمَناً» فعل ماض وفاعل ومفعول به وجار ومجرور متعلقان بالفعل.
«قَلِيلًا» صفة
«فَبِئْسَ ما يَشْتَرُونَ» بئس فعل ماض لإنشاء الذم ما نكرة تامة مبنية على السكون في محل نصب على التمييز والفاعل هو المصدر المؤول من ما المصدرية والفعل التقدير : بئس شراؤهم هذا.

(لا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَفْرَحُونَ بِما أَتَوْا وَيُحِبُّونَ أَنْ يُحْمَدُوا بِما لَمْ يَفْعَلُوا فَلا تَحْسَبَنَّهُمْ بِمَفازَةٍ مِنَ الْعَذابِ وَلَهُمْ عَذابٌ أَلِيمٌ (188))
«لا تَحْسَبَنَّ» لا ناهية جازمة تحسبن فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد وهو في محل جزم بلا والفاعل أنت
«الَّذِينَ» اسم موصول مفعول به.
«يَفْرَحُونَ بِما أَتَوْا» الجار والمجرور متعلقان بالفعل المضارع بيفرحون والجملة صلة الموصول الذين ، وجملة أتوا صلة الموصول ما
«وَيُحِبُّونَ أَنْ يُحْمَدُوا» ويحبون عطف على يفرحون والمصدر المؤول من أن والفعل المضارع المبني للمجهول في محل نصب مفعول به والجار والمجرور
«بِما» متعلقان بالفعل قبلهما
«لَمْ يَفْعَلُوا» الجملة صلة الموصول ما
«فَلا تَحْسَبَنَّهُمْ» مثل لا تحسبن قبلها والهاء مفعول به
«بِمَفازَةٍ» متعلقان بتحسبنهم
«مِنَ الْعَذابِ» متعلقان بمحذوف صفة مفازة والجملة فلا تحسبنهم الجملة مؤكدة والفاء صلة.
«وَلَهُمْ عَذابٌ أَلِيمٌ» الجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ عذاب
«أَلِيمٌ» صفته والجملة مستأنفة.
(وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَاللَّهُ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (189))
«وَلِلَّهِ» لفظ الجلالة وحرف الجر متعلقان بمحذوف خبر مقدم
«مُلْكُ» مبتدأ
«السَّماواتِ» مضاف إليه
«وَالْأَرْضِ» عطف والجملة معطوفة
«وَاللَّهُ» الواو عاطفة اللّه لفظ الجلالة مبتدأ
«قَدِيرٌ» خبره تعلق به الجار والمجرور «عَلى كُلِّ»
«شَيْ ءٍ» مضاف إليه.
(إِنَّ فِي خَلْقِ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهارِ لَآياتٍ لِأُولِي الْأَلْبابِ (190))
«إِنَّ فِي خَلْقِ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهارِ لَآياتٍ» إن واسمها آيات منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم واللام هي المزحلقة وقيل هي لام الابتداء في خلق متعلقان بمحذوف خبر إن.
و الأرض واختلاف عطف
«لِأُولِي الْأَلْبابِ» اللام حرف جر أولي اسم مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم وحذفت النون للإضافة والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة آيات الألباب مضاف إليه والجملة مستأنفة.
(الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِياماً وَقُعُوداً وَعَلى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنا ما خَلَقْتَ هذا باطِلاً سُبْحانَكَ فَقِنا عَذابَ النَّارِ (191))
«الَّذِينَ» اسم موصول مبني على الفتح في محل جر بدل من أولي أو صفة
«يَذْكُرُونَ اللَّهَ» فعل مضارع وفاعل ولفظ الجلالة مفعول به والجملة صلة
«قِياماً» حال
«وَقُعُوداً» عطف
«وَعَلى جُنُوبِهِمْ» متعلقان بمحذوف حال التقدير : مضطجعين على جنوبهم
«وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ» الجملة معطوفة على يذكرون
«رَبَّنا» منادى مضاف منصوب
«ما خَلَقْتَ هذا» ما نافية خلقت فعل ماض والتاء فاعله واسم الإشارة مفعوله
«باطِلًا» حال منصوبة أو صفة لمصدر محذوف أي : خلقا باطلا والجملة في محل نصب مفعول به لفعل قول محذوف أي يقولون : ربنا
«سُبْحانَكَ» مفعول مطلق لفعل محذوف.
«فَقِنا عَذابَ النَّارِ» الفاء هي الفصيحة ق فعل دعاء مبني على حذف حرف العلة لأنه معتل الآخر ونا ضمير متصل مفعول به عذاب مفعول به ثان النار مضاف إليه والجملة لا محل لها جواب شرط مقدر.
(رَبَّنا إِنَّكَ مَنْ تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَما لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصارٍ (192))

«رَبَّنا» منادى مضاف
«إِنَّكَ» إن واسمها
«مَنْ تُدْخِلِ النَّارَ» من اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ أو مفعول به مقدم تدخل فعل الشرط مجزوم بالسكون وحرك بالكسر منعا لالتقاء الساكنين النار مفعوله
«فَقَدْ» الفاء رابطة قد حرف تحقيق
«أَخْزَيْتَهُ» فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة في محل جزم جواب الشرط وفعل الشرط وجوابه خبر المبتدأ من
«مَنْ تُدْخِلِ» جملة في محل رفع خبر إن.
«وَما لِلظَّالِمِينَ» الواو استئنافية ما نافية للظالمين متعلقان بمحذوف خبر مقدم
«مِنْ أَنْصارٍ» من حرف جر زائد أنصار اسم مجرور لفظا مرفوع محلا مبتدأ والجملة مستأنفة.
(رَبَّنا إِنَّنا سَمِعْنا مُنادِياً يُنادِي لِلْإِيمانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنا فَاغْفِرْ لَنا ذُنُوبَنا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئاتِنا وَتَوَفَّنا مَعَ الْأَبْرارِ (193))
«رَبَّنا» سبق إعرابها
«إِنَّنا» إن واسمها
«سَمِعْنا» فعل ماض وفاعل
«مُنادِياً» مفعول به والجملة خبر إن
«يُنادِي لِلْإِيمانِ» الجملة صفة مناديا
«أَنْ آمِنُوا» أن تفسيرية آمنوا فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل
«بِرَبِّكُمْ» متعلقان بآمنوا والجملة تفسيرية
«فَآمَنَّا» الفاء عاطفة آمنا فعل ماض وفاعل
«فَاغْفِرْ لَنا» الفاء هي الفصيحة وفعل دعاء فاعله مستتر ، لنا متعلقان بالفعل
«ذُنُوبَنا» مفعول به والجملة جواب شرط غير جازم.
«وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئاتِنا» الجملة معطوفة على ما قبلها
«وَتَوَفَّنا مَعَ الْأَبْرارِ» مع ظرف مكان متعلق بمحذوف حال وفعل الدعاء مبني على حذف حرف العلة و الضمير« نا » مفعوله الأبرار مضاف إليه.
(رَبَّنا وَآتِنا ما وَعَدْتَنا عَلى رُسُلِكَ وَلا تُخْزِنا يَوْمَ الْقِيامَةِ إِنَّكَ لا تُخْلِفُ الْمِيعادَ (194))
«رَبَّنا» سبق إعرابها
«وَآتِنا ما وَعَدْتَنا عَلى رُسُلِكَ» عطف على وتوفنا وما اسم موصول مفعول به ثان وعدتنا فعل ماض وفاعل ومفعوله وبهذا الفعل تعلق الجار والمجرور والجملة صلة الموصول.
«وَلا» الواو عاطفة ولا ناهية
«تُخْزِنا يَوْمَ الْقِيامَةِ» فعل مضارع للدعاء مجزوم بحذف حرف العلة ونا مفعول به يوم ظرف متعلق بتخزنا
«الْقِيامَةِ» مضاف إليه
«إِنَّكَ لا تُخْلِفُ الْمِيعادَ» إن واسمها والجملة بعدها خبرها
(فَاسْتَجابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لا أُضِيعُ عَمَلَ عامِلٍ مِنْكُمْ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثى بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ فَالَّذِينَ هاجَرُوا وَأُخْرِجُوا مِنْ دِيارِهِمْ وَأُوذُوا فِي سَبِيلِي وَقاتَلُوا وَقُتِلُوا لَأُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئاتِهِمْ وَلَأُدْخِلَنَّهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ ثَواباً مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الثَّوابِ (195))
«إِنَّكَ لا تُخْلِفُ»جملة تعليلية لا محل لها.
«فَاسْتَجابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ» الفاء للاستئناف والفعل الماضي تعلق به الجار والمجرور وربهم فاعله والجملة استئنافية
«أَنِّي لا أُضِيعُ عَمَلَ عامِلٍ مِنْكُمْ» أن واسمها وجملة لا أضيع خبرها ومنكم متعلقان بمحذوف صفة عامل وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان باستجاب
«مِنْ ذَكَرٍ» متعلقان بمحذوف صفة عامل أو بدل
«أَوْ أُنْثى » عطف
«بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ» مبتدأ والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبره والجملة معترضة أو مستأنفة
«فَالَّذِينَ هاجَرُوا» الفاء استئنافية الذين اسم موصول مبتدأ وجملة هاجروا صلته
«وَأُخْرِجُوا مِنْ دِيارِهِمْ» فعل ماض مبني للمجهول ونائب فاعله والجار والمجرور متعلقان بالفعل والجملة معطوفة ومثلها جملة «وَأُوذُوا فِي سَبِيلِي» «وَقاتَلُوا وَقُتِلُوا» معطوفة
«لَأُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئاتِهِمْ» اللام واقعة في جواب القسم أكفرن فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة وفاعله مستتر وتعلق بالفعل الجار والمجرور وسيئاتهم مفعوله المنصوب بالكسرة والجملة جواب القسم لا محل لها والقسم وجوابه خبر المبتدأ الذين
«وَلَأُدْخِلَنَّهُمْ» عطف على لأكفرن.
«جَنَّاتٍ» اسم منصوب بنزع الخافض
«تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ»جملة صفة
«ثَواباً» مفعول مطلق أو حال أو تمييز
«مِنْ عِنْدِ اللَّهِ» متعلقان بمحذوف صفة لثوابا ولفظ الجلالة مضاف إليه
«وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الثَّوابِ» اللّه لفظ الجلالة مبتدأ عنده ظرف مكان متعلق بمحذوف خبر المبتدأ حسن والجملة الاسمية خبر اللّه.
(لا يَغُرَّنَّكَ تَقَلُّبُ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي الْبِلادِ (196))
«لا يَغُرَّنَّكَ» لا ناهية جازمة يغرنك مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة والنون حرف لا محل له من الإعراب والكاف مفعول به
«تَقَلُّبُ» فاعل
«الَّذِينَ» اسم موصول في محل جر بالإضافة وجملة
«كَفَرُوا» صلته
«فِي الْبِلادِ» متعلقة بالمصدر تقلب.
(مَتاعٌ قَلِيلٌ ثُمَّ مَأْواهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمِهادُ (197))
«مَتاعٌ» خبر لمبتدأ محذوف أي : عيشهم متاع ...
«قَلِيلٌ» صفة
«ثُمَّ مَأْواهُمْ» ثم حرف عطف مأواهم مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر والهاء في محل جر بالإضافة
«جَهَنَّمُ» خبره.
«وَبِئْسَ الْمِهادُ» الواو حالية بئس فعل ماض لإنشاء الذم المهاد فاعله والمخصوص بالذم محذوف تقديره : جهنم ، والجملة حالية.
(لكِنِ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ خالِدِينَ فِيها نُزُلاً مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَما عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ لِلْأَبْرارِ (198))

«لكِنِ» حرف استدراك
«الَّذِينَ» اسم موصول مبتدأ
«اتَّقَوْا» الجملة صلة الموصول
«رَبَّهُمْ» مفعول به
«لَهُمْ جَنَّاتٌ» مبتدأ والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر والجملة الاسمية في محل رفع خبر الذين
«تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ» الجملة صفة
«خالِدِينَ فِيها» حال تعلق به الجار والمجرور بعده ومثلها «نُزُلًا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ» وقيل نزلا مفعول مطلق
«وَما عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ» الواو حالية ما اسم موصول مبتدأ والظرف متعلق بمحذوف صلة خير خبر تعلق به الجار والمجرور
« للأبرار ولفظ الجلالة »مضاف إليه والجملة في محل نصب حال.
(وَإِنَّ مِنْ أَهْلِ الْكِتابِ لَمَنْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَما أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ وَما أُنْزِلَ إِلَيْهِمْ خاشِعِينَ لِلَّهِ لا يَشْتَرُونَ بِآياتِ اللَّهِ ثَمَناً قَلِيلاً أُولئِكَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسابِ (199))
«وَإِنَّ مِنْ أَهْلِ» الجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر إن
«الْكِتابِ» مضاف إليه
«لَمَنْ» اللام للابتداء أو المزحلقة من اسم موصول في محل نصب اسم إن وجملة «يُؤْمِنُ بِاللَّهِ» صلته
«وَما» الواو حرف عطف ما اسم موصول معطوف على اللّه وجملة «أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ» صلته
«وَما أُنْزِلَ إِلَيْهِمْ» عطف على ما قبله
«خاشِعِينَ لِلَّهِ» حال تعلق به الجار والمجرور بعد
«لا» نافية
«يَشْتَرُونَ بِآياتِ اللَّهِ ثَمَناً قَلِيلًا» فعل مضارع وفاعله وثمنا مفعول به وقليلا صفة والجار والمجرور متعلقان بالفعل ولفظ الجلالة مضاف إليه والجملة في محل نصب حال
«أُولئِكَ» مبتدأ خبره جملة «لَهُمْ أَجْرُهُمْ»
«عِنْدَ رَبِّهِمْ» ظرف متعلق بمحذوف حال أي : موجودا عند ربهم أو متعلق بأجرهم.
«إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسابِ» إن ولفظ الجلالة اسمها وسريع خبرها والحساب مضاف إليه.
(يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اصْبِرُوا وَصابِرُوا وَرابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (200))
«يا» أداة نداء
«أَيُّهَا» منادى نكرة مقصودة مبنية على الضم في محل نصب
«الَّذِينَ» اسم موصول بدل من أي
«آمَنُوا» فعل ماض وفاعل والجملة صلة
«اصْبِرُوا» فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل والجملة ابتدائية ومثلها الجمل
«وَصابِرُوا» «وَرابِطُوا» «وَاتَّقُوا» المعطوفة عليها بعدها.
«اللَّهَ» لفظ الجلالة مفعول به
«لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ» لعل واسمها والجملة بعدها خبرها.
إنتهى بحمد الله إعراب سورة آل عمران و يتبع ب‘راب سورة النساء بإذن الله و عونه
في امان الله

myahia
myahia
المدير العام
المدير العام

إعراب سورة آل عمران الجزء الرابع الربع السادس من الآية 186 إلى الآية 200  Jb12915568671
عدد المساهمات : 331
الفاعلية : 4
تاريخ التسجيل : 11/02/2012
العمر : 46
الموقع : البيت

https://arab2-daz.arabepro.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى