هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» حقيبة الاستاذ " ملتقى تكويني " بطاقة المرافقة للمتربص
الخصائص الفنية للمدارس الأدبية Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية

» في مفهوم تعليمية المادة
الخصائص الفنية للمدارس الأدبية Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» التدريس فنياته و آلياته
الخصائص الفنية للمدارس الأدبية Emptyالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia

» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
الخصائص الفنية للمدارس الأدبية Emptyالإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia

» عذرا فلسطين
الخصائص الفنية للمدارس الأدبية Emptyالجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
الخصائص الفنية للمدارس الأدبية Emptyالأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia

» ما أجمل اللغة العربية
الخصائص الفنية للمدارس الأدبية Emptyالأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية

» و جادلهم بالتي هي أحسن
الخصائص الفنية للمدارس الأدبية Emptyالثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية

» قصة و عبرة
الخصائص الفنية للمدارس الأدبية Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




الخصائص الفنية للمدارس الأدبية

4 مشترك

اذهب الى الأسفل

الخصائص الفنية للمدارس الأدبية Empty الخصائص الفنية للمدارس الأدبية

مُساهمة من طرف abbassia الثلاثاء أبريل 17, 2012 1:11 am

الخصائص الفنية للمدارس المقررة
المدرسة الاتباعية الإحيائية (الكلاسيكية)
1 ـ نشأتها: ظهرت في أواخر القرن التاسع عشر، والربع الأول من القرن العشرين.
ويعتبر محمود سامي البارودي رائد الاتباعية في الشعر الحديث وإلى جانبه ظهر شعراء آخرون يمثلون مدرسة الإحياء والبعث(المدرسة الكلاسيكية) ومنهم: أحمد شوقي،حافظ إبراهيم،علي الجارم(من مصر)
خليل مردم، شفيق جبري وخير الدين الزركلي(من سورية)
ب ـ العوامل التي ساعدت على ظهورها :
1 ـ التطور الاجتماعي والسياسي والاقتصادي
2 ـالالتقاء بالغرب
3 ـ نشوء الوعي الوطني.
4 ـ بروز تيارات فكرية كالحركات الإصلاحية
5 ـ وجود الصحافة و إحياء التراث والترجمة.
ج ـ مقومات المدرسةوخصائصها الفنية:
1 ـ العودة إلى الموروث الشعري،ولاسيما عصر القوة والأصالة والجزالة ممثلة في الشعر الجاهلي، الإسلامي، الأموي، العباسي.
2 ـ إحياء التقاليد الشعرية ،ولاسيما الطرق البلاغية من تشبيه واستعارة وكناية.
3 ـاعتماد الشعراء الإحيائيين على التراث الشعري الذي وصلهم في صياغة أساليبهم ورسم صورهم وإبراز أفكارهم عبر عنصر المحاكاة والمعارضة لكثير من قصائدهم. 4 ـمحافظتها التامة على وحدة الموضوع و البيت والوزن والقافية.
5 ـ عنايتها الواضحة في مجال التعبير بالجزالة والمتانة والصحة اللغوية. 6 ـ اهتمامها بالخيال الجزئي التفسيري الحسي.
7 ـ عنايتها في مجال المضمون بالرؤية الإصلاحية الاجتماعية والسياسية إلى جانب المجال الأدبي الوجداني بأغراضه المتعددة.
المدرسة الإبتداعية (الرومانسية)
الرومانسية مشتقة من كلمة "رومانيوس" وقد اختارها الرومانسيون عنوانا لمذهبهم لتأكيد المعارضة بين أدبهم وثقافتهمالقومية.
عوامل نشأتها في الأدب العربي:
1 ـ اتصال العرب بالغرب عن طريق الثقافة والبعثات . 2 ـ رفض المنهج التقليدي السائد في مدرسة الإحياء الكلاسيكية.
3 ـ الرغبة في التعبير عن الذاتية والوجدان والشخصية المستقلة. روادها: ـ خليل مطران في قصائده الوجدانية .
ـ جماعة (أبولو): أبو شاديـ إبراهيم ناجي ـ أبو القاسم الشابي.
ـ جماعة الديوان : عبد الرحمن شكري ـ عباس محمود العقاد ـ إبراهيم المازني.
ـ مدرسة المهجر: إيليا أبو ماضي ـ خبران خليل جبران ـ ميخائيل نعيمة.
خصائصها الفنية:
ـ أدب عاطفي تكثر فيه الشكوى والحزن والألم والحنين والحرمان.
ـ تهتم بالخيال أكثر من اهتمامها بالعقل.
ـتظهر فيها الذاتية،وعمق المعاناة في التجربة الشعورية.
ـ تظهر فيها محاولات لتنويع القوافي ، وتغيير الأوزان وعدم الالتزام بوحدة الوزن والقافية .
ـلجوء الشعراء إلى الطبيعة.
ـ الوحدة العضوية بارزة في القصيدة الرومانسية،والتعبير فيها يمتاز بالظلال والإيحاء، وقد يبدو فيها شيء من التساهل .. اللغوي كماعند شعر المهجر.
مدرسة الشعر الجديد(شعر التفعيلة)
أ ـ نشأتها وأعلامها:
نشأت في أعقاب المدرسة الرومانسية المغرقة في الخيال,والممعنة في الهروب من الواقع إلى الطبيعة,وقد نشرت نازك الملائكة أول قصيدة عام 1974اسمتها (الكوليرا) كما نشر بدر شاكر السياب)أزهار ذابلة) في العام نفسه، وقد تحررت القصيدتان من القافية الواحدة والتزمت وحدة التفعيلة.
الإنسان المعاصر بمعاناته وطموحاته هو جوهر التجربة في هذه المدرسة.
أبرز أعلامها: نازك الملائكة، بدر شاكر السياب، صلاح عبد الصبور،أحمد عبد المعطي حجازي، فدوى طوقان، محمود درويش.
ب- عوامل ظهور هذه المدرسة: 1التأثر بالشعر الغربي والمذاهب الأدبية السائدة هناك.
2-ظهور الحركات التحريرية في معظم الدول العربية3. -الميل الفطري للتجديد.
ج ـ خصائصها وملامحها الفنية:
أ.من حيث المضمون:
1-الشعر تعبير عن الواقع وعن معاناة حقيقية .
2 -الشعر وظيفة اجتماعية فهو يكشف عن مواطن التخلّف في المجتمع.
3-التجديد في أغراض الشعر وخصوصا اهتم الشعراء بالقضايا الإنسانية والاجتماعية والوطنية كالدعوة إلى الاستقلال والتحرر ومقاومة الأعداء وهموم الشعب.
ب.من حيث الشكل:
-القصيدة بناء شعوري يبدأ من نقطة، ثم يأخذ في النمو حتى يكمل.
-تنقسم القصيدة إلى مقاطع ويمثل كل مقطع عنصرا من عناصرها.
-تبنى القصيدة على وحدة التفعيلة ويحل السطر الشعري محل البيت الشعري.
-لا تلتزم القصيدة قافية واحدة، وليس لها نظام محدد لتوزيع القوافي.
-ترتكز على الموسيقى الداخلية وإيحاء الكلمات وجرسها.
-استخدام الألفاظ المتداولة، ومنحها طاقات إيحائية وشعورية تستمدها من السياق.
-الاعتماد على الرمز والميل إلى الأساطير والتراث الشعبي.
-الاهتمام بالصورة الشعرية والخيال
مدرسة أدب المهجر و (الرابطة القلمية)
مفهوم أدب المهجر ونشأته:
يطلق أدب المهجر على الأدب الذي أنشأه العرب الذين هاجروا من بلاد الشام إلى أمريكا الشمالية والجنوبية، وكونوا جاليات عربية،وروابط أدبية أخرجت صحفا ومجلات تهتم بشؤونهم وأدبهم.
من أبرز شعرائهم وكتابهم: جبران خليل جبران، ميخائيل نعيمة، إيليا أبو ماضي، أمين الريحاني، رشيد خوري، فوزي المعلوف وآخرون.
ـ خصائص أدب المهجر:
أ ـ من حيث المضمون:
--النزعة الإنسانية: تفاعلهم مع الإنسان بغض النظر عن لونه وجنسه.
-النزعة الروحية: التأمل في الحياة وفي أسرار النفس البشرية.
-الحنين إلى الوطن: لشعورهم بالغربة في وطنهم الجديد.
-الاتجاه إلى الطبيعة: جددوا الطبيعة وجعلوها حية متحركة في صدورهم.
-التجديد في الموضوعات والأغراض الشعرية: فالشعر لديهم تعبير عن موقف الإنسان في الحياة،غرضه تهذيب النفس ونشر الخير والجمال والسمو إلى المثل العليا.
ب ـ من حيث الشكل:
-استخدام الألفاظ الموحية.
-التساهل في الاستخدام اللغوي.
-الوحدة العضوية.
-التحرر من قيود الوزن والقافية.
-الاهتمام بموسيقى اللفظ مما أدى إلى ظهور الشعر المنثور.
-استخدام الرمز.
abbassia
abbassia
مشرف
مشرف

الخصائص الفنية للمدارس الأدبية Jb12915568671
عدد المساهمات : 112
الفاعلية : 10
تاريخ التسجيل : 15/03/2012
الموقع : سيدي بلعباس

https://arab2-daz.arabepro.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الخصائص الفنية للمدارس الأدبية Empty رد: الخصائص الفنية للمدارس الأدبية

مُساهمة من طرف سمية الإثنين أبريل 23, 2012 12:23 am

شكرا لك أستاذة تحياتي الخالصة Very Happy
سمية
سمية
عضو جديد
عضو جديد

الخصائص الفنية للمدارس الأدبية Jb12915568671
عدد المساهمات : 36
الفاعلية : 10
تاريخ التسجيل : 16/04/2012
العمر : 43
الموقع : sidi bel abbes

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الخصائص الفنية للمدارس الأدبية Empty رد: الخصائص الفنية للمدارس الأدبية

مُساهمة من طرف abbassia الإثنين أبريل 23, 2012 12:27 am

العفو زميلتي على الرحب و السعة
abbassia
abbassia
مشرف
مشرف

الخصائص الفنية للمدارس الأدبية Jb12915568671
عدد المساهمات : 112
الفاعلية : 10
تاريخ التسجيل : 15/03/2012
الموقع : سيدي بلعباس

https://arab2-daz.arabepro.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الخصائص الفنية للمدارس الأدبية Empty رد: الخصائص الفنية للمدارس الأدبية

مُساهمة من طرف بسمة السماء السبت أبريل 20, 2013 10:37 pm

رائع
بسمة السماء
بسمة السماء
عضو جديد
عضو جديد

الخصائص الفنية للمدارس الأدبية Jb12915568671
عدد المساهمات : 38
الفاعلية : 10
تاريخ التسجيل : 31/03/2013
الموقع : باتنة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الخصائص الفنية للمدارس الأدبية Empty رد: الخصائص الفنية للمدارس الأدبية

مُساهمة من طرف سهام الجزائرية الإثنين أبريل 22, 2013 9:54 am

موضوع مهم ........... شكرا للفائدة ............لأنه من الاهمية معرفة المدارس الادبية و الاهم من ذلك يجب معرفة خصائصها و اهم روادها
سهام الجزائرية
سهام الجزائرية
عضو جديد
عضو جديد

الخصائص الفنية للمدارس الأدبية Jb12915568671
عدد المساهمات : 83
الفاعلية : 13
تاريخ التسجيل : 11/03/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى