هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» حقيبة الاستاذ " ملتقى تكويني " بطاقة المرافقة للمتربص
إعراب سورة يوسف الجزء الثالث عشر الربع الأول من الآية 53 إلى الآية 76  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية

» في مفهوم تعليمية المادة
إعراب سورة يوسف الجزء الثالث عشر الربع الأول من الآية 53 إلى الآية 76  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» التدريس فنياته و آلياته
إعراب سورة يوسف الجزء الثالث عشر الربع الأول من الآية 53 إلى الآية 76  Emptyالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia

» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
إعراب سورة يوسف الجزء الثالث عشر الربع الأول من الآية 53 إلى الآية 76  Emptyالإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia

» عذرا فلسطين
إعراب سورة يوسف الجزء الثالث عشر الربع الأول من الآية 53 إلى الآية 76  Emptyالجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
إعراب سورة يوسف الجزء الثالث عشر الربع الأول من الآية 53 إلى الآية 76  Emptyالأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia

» ما أجمل اللغة العربية
إعراب سورة يوسف الجزء الثالث عشر الربع الأول من الآية 53 إلى الآية 76  Emptyالأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية

» و جادلهم بالتي هي أحسن
إعراب سورة يوسف الجزء الثالث عشر الربع الأول من الآية 53 إلى الآية 76  Emptyالثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية

» قصة و عبرة
إعراب سورة يوسف الجزء الثالث عشر الربع الأول من الآية 53 إلى الآية 76  Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




إعراب سورة يوسف الجزء الثالث عشر الربع الأول من الآية 53 إلى الآية 76

اذهب الى الأسفل

إعراب سورة يوسف الجزء الثالث عشر الربع الأول من الآية 53 إلى الآية 76  Empty إعراب سورة يوسف الجزء الثالث عشر الربع الأول من الآية 53 إلى الآية 76

مُساهمة من طرف myahia السبت ديسمبر 01, 2012 10:23 pm


سورة يوسف [ الجزء الثالث عشر – الربع الاول] (الآيات 53 : 76)


بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم


(وَما أُبَرِّئُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لَأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلاَّ ما رَحِمَ رَبِّي إِنَّ رَبِّي غَفُورٌ رَحِيمٌ (53))



«وَما» الواو حالية وما نافية

«أُبَرِّئُ» مضارع مرفوع وفاعله مستتر

«نَفْسِي» مفعول به والياء مضاف إليه والجملة حالية

«إِنَّ النَّفْسَ» إن واسمها

«لَأَمَّارَةٌ» اللام المزحلقة وأمارة خبر

«بِالسُّوءِ» متعلقان بأمارة

«إِلَّا» أداة استثناء

«ما» موصولية في محل نصب على الاستثناء

«رَحِمَ رَبِّي» ماض وفاعله والياء مضاف إليه والجملة لا محل لها لأنها صلة

«إِنَّ رَبِّي» إن واسمها

«غَفُورٌ رَحِيمٌ» خبران لإن ، والجملة مستأنفة.


(وَقالَ الْمَلِكُ ائْتُونِي بِهِ أَسْتَخْلِصْهُ لِنَفْسِي فَلَمَّا كَلَّمَهُ قالَ إِنَّكَ الْيَوْمَ لَدَيْنا مَكِينٌ أَمِينٌ (54))



«وَقالَ الْمَلِكُ» الواو عاطفة وفعل ماض وفاعل والجملة معطوفة

«ائْتُونِي» أمر والواو فاعله والنون للوقاية والياء مفعول به والجملة مقول القول

«بِهِ» متعلقان بما قبله

«أَسْتَخْلِصْهُ» مضارع مجزوم بجواب الطلب وفاعله مستتر والهاء مفعول به والجملة مقول القول

«لِنَفْسِي» متعلقان بأستخلصه

«فَلَمَّا» الفاء استئنافية ولما الحينية

«كَلَّمَهُ» فعل ماضي وفاعله مستتر والهاء مفعوله والجملة مضاف إليه

«قالَ إِنَّكَ» إن واسمها

«لَدَيْنا» لدي ظرف مكان ونا مضاف إليه متعلق بمكين

«مَكِينٌ أَمِينٌ» خبران لإن وجملة إنك إلخ في محل نصب مقول القول


(قالَ اجْعَلْنِي عَلى خَزائِنِ الْأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ (55))



«قالَ اجْعَلْنِي» اجعلني أمر وفاعله مستتر والنون للوقاية والياء مفعول به والجملة في محل نصب مقول القول

«عَلى خَزائِنِ» متعلقان بما قبلها

«الْأَرْضِ» مضاف إليه

«إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ» إن والياء اسمها وحفيظ عليم خبران لها والجملة مستأنفة لا محل لها


(وَكَذلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الْأَرْضِ يَتَبَوَّأُ مِنْها حَيْثُ يَشاءُ نُصِيبُ بِرَحْمَتِنا مَنْ نَشاءُ وَلا نُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ (56))



«وَكَذلِكَ» استئنافية كذلك الكاف حرف جر وذا اسم إشارة في محل جر بالكاف واللام للبعد والكاف للخطاب متعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق تقديره ذلك التمكين مكنا ليوسف

«مَكَّنَّا» ماض مبني على السكون ونا فاعله

«لِيُوسُفَ» اللام حرف جر يوسف مجرور بالفتحة لأنه ممنوع من الصرف متعلقان بمكنا

«فِي الْأَرْضِ» متعلقان بمكنا

«يَتَبَوَّأُ» مضارع وفاعله مستتر

«مِنْها» متعلقان بالفعل والجملة حالية بعد المعرفة

«حَيْثُ» ظرف مكان متعلق بيتبوأ

«يَشاءُ» مضارع وفاعله محذوف والجملة مضاف إليه

«نُصِيبُ» مضارع وفاعله مستتر

«وَلا نُضِيعُ» الواو عاطفة ولا نافية والفعل المضارع فاعله مستتر

«أَجْرَ» مفعول به

«الْمُحْسِنِينَ» مضاف إليه والجملة معطوفة بالواو


(وَلَأَجْرُ الْآخِرَةِ خَيْرٌ لِلَّذِينَ آمَنُوا وَكانُوا يَتَّقُونَ (57))



«وَلَأَجْرُ» الواو حالية ولام الابتداء وأجر مبتدأ

«الْآخِرَةِ» مضاف إليه

«خَيْرٌ» خبر والجملة حالية

«لِلَّذِينَ» اللام حرف جر واسم موصول مجرور ومتعلقان بخير

«آمَنُوا» ماض و فاعله والجملة صلة لا محل لها

«وَ» عاطفة

«كانُوا» كان واسمها والجملة معطوفة

«يَتَّقُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر كانوا.


(وَجاءَ إِخْوَةُ يُوسُفَ فَدَخَلُوا عَلَيْهِ فَعَرَفَهُمْ وَهُمْ لَهُ مُنْكِرُونَ (58))



«وَجاءَ إِخْوَةُ» ماض وفاعله والجملة مستأنفة لا محل لها

«يُوسُفَ» مضاف إليه مجرور بالفتحة لأنه ممنوع من الصرف

«فَدَخَلُوا» مضارع وفاعله والجملة معطوفة

«عَلَيْهِ» متعلقان بدخلوا

«فَعَرَفَهُمْ» ماض ومفعوله وفاعله مستتر والجملة معطوفة

«وَهُمْ» الواو حالية وهم ضمير منفصل مبتدأ

«لَهُ» متعلقان بمنكرون

«مُنْكِرُونَ» خبر والجملة حالية


(وَلَمَّا جَهَّزَهُمْ بِجَهازِهِمْ قالَ ائْتُونِي بِأَخٍ لَكُمْ مِنْ أَبِيكُمْ أَلا تَرَوْنَ أَنِّي أُوفِي الْكَيْلَ وَأَنَا خَيْرُ الْمُنْزِلِينَ (59))



«وَلَمَّا» عاطفة وظرف زمان بمعنى حين

«جَهَّزَهُمْ» ماض ومفعوله وفاعله مستتر والجملة مضاف إليه

«بِجَهازِهِمْ» متعلقان بجهزهم

«قالَ» ماض وفاعله مستتر

«ائْتُونِي» أمر مبني على حذف النون والواو فاعل والياء مفعول به والجملة مقول القول

«بِأَخٍ» متعلقان بائتوني

«لَكُمْ» متعلقان بمحذوف صفة لأخ

«مِنْ أَبِيكُمْ» متعلقان بمحذوف صفة ثانية

«أَلا» حرف تنبيه

«تَرَوْنَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله

«أَنِّي» أن واسمها

«أُوفِي» مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل وفاعله مستتر

«الْكَيْلَ» مفعول به والجملة خبر إن وجملة إن سدت مسد مفعولي ترون

«وَأَنَا» الواو حالية ومبتدأ

«خَيْرُ» خبر والجملة في محل نصب على الحال

«الْمُنْزِلِينَ» مضاف إليه مجرور بالياء


(فَإِنْ لَمْ تَأْتُونِي بِهِ فَلا كَيْلَ لَكُمْ عِنْدِي وَلا تَقْرَبُونِ (60))



«فَإِنْ» الفاء استئنافية وإن شرطية

«لَمْ» حرف نفي وجزم وقلب

«تَأْتُونِي» مضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل والنون للوقاية والياء مفعول به والجملة لا محل لها لأنها ابتدائية

«بِهِ» متعلقان بتأتوني

«فَلا» الفاء رابطة للجواب ولا نافية للجنس

«كَيْلَ» اسمها

«لَكُمْ» متعلقان بخبر لا

«عِنْدِي» ظرف مكان متعلق بمحذوف حال والياء مضاف إليه والجملة في محل جزم جواب الشرط

«وَلا» الواو عاطفة ولا نافية

«تَقْرَبُونِ» مضارع وفاعله والياء المحذوفة مفعوله والجملة معطوفة


(قالُوا سَنُراوِدُ عَنْهُ أَباهُ وَإِنَّا لَفاعِلُونَ (61))



«قالُوا» ماض وفاعله والجملة استئنافية

«سَنُراوِدُ» السين للاستقبال ومضارع فاعله مستتر

«عَنْهُ» متعلقان بالفعل

«أَباهُ» مفعول به منصوب بالألف لأنه من الأسماء الخمسة والهاء مضاف إليه والجملة مقول القول

«وَإِنَّا» الواو حالية وإن واسمها

«لَفاعِلُونَ» اللام المزحلقة وخبر إن والجملة حالية


(وَقالَ لِفِتْيانِهِ اجْعَلُوا بِضاعَتَهُمْ فِي رِحالِهِمْ لَعَلَّهُمْ يَعْرِفُونَها إِذَا انْقَلَبُوا إِلى أَهْلِهِمْ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (62))



«وَقالَ» الواو عاطفة وماض فاعله مستتر

«لِفِتْيانِهِ» متعلقان بقال والهاء مضاف إليه والجملة معطوفة

«اجْعَلُوا بِضاعَتَهُمْ» أمر وفاعله ومفعوله الأول والجملة مقول القول

«فِي رِحالِهِمْ» في موضع مفعوله الثاني

«لَعَلَّهُمْ» لعل واسمها

«يَعْرِفُونَها» مضارع وفاعله ومفعوله والجملة خبر لعل

«إِذَا» ظرف لما يستقبل من الزمان خافض لشرطه منصوب بجوابه

«انْقَلَبُوا» ماض وفاعله والجملة مضاف إليه

«إِلى أَهْلِهِمْ» متعلقان بانقلبوا

«لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ» لعل واسمها والجملة خبر.


(فَلَمَّا رَجَعُوا إِلى أَبِيهِمْ قالُوا يا أَبانا مُنِعَ مِنَّا الْكَيْلُ فَأَرْسِلْ مَعَنا أَخانا نَكْتَلْ وَإِنَّا لَهُ لَحافِظُونَ (63))



«فَلَمَّا» الفاء عاطفة ولما الحينية

«رَجَعُوا» ماض وفاعله والجملة مضاف إليه

«إِلى أَبِيهِمْ» إلى حرف جر أبي اسم مجرور بالياء لأنه من الأسماء الخمسة والهاء مضاف إليه متعلقان برجعوا والجملة معطوفة على ما سبق

«قالُوا» ماض وفاعله والجملة لا محل لها من الإعراب

«يا» نداء

«أَبانا» منادى منصوب بالألف لأنه من الأسماء الخمسة ونا مضاف إليه والجملة مقول القول

«مُنِعَ» ماض مبني للمجهول

«مِنَّا» متعلقان بالفعل

«الْكَيْلُ» نائب فاعل والجملة كسابقتها

«فَأَرْسِلْ» الفاء الفصيحة والجملة لا محل لها لأنها وقعت جواب شرط غير جازم

«مَعَنا» ظرف مكان متعلق بالفعل ونا مضاف إليه

«أَخانا» مفعول به منصوب بالألف لأنه من الأسماء الخمسة ونا مضاف إليه

«نَكْتَلْ» مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب وفاعله مستتر

«وَإِنَّا» الواو حالية وإن واسمها

«لَهُ» متعلقان بالخبر

«لَحافِظُونَ» اللام المزحلقة وحافظون خبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والجملة في محل نصب على الحال


(قالَ هَلْ آمَنُكُمْ عَلَيْهِ إِلاَّ كَما أَمِنْتُكُمْ عَلى أَخِيهِ مِنْ قَبْلُ فَاللَّهُ خَيْرٌ حافِظاً وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ (64))



«قالَ هَلْ آمَنُكُمْ» هل حرف استفهام وآمنكم مضارع فاعله مستتر والكاف مفعوله والجملة مقول القول

«عَلَيْهِ» متعلقان بآمنكم

«إِلَّا» أداة حصر

«كَما» الكاف حرف تشبيه وما مصدرية

«أَمِنْتُكُمْ» ماض وفاعله والكاف مفعوله

«عَلى أَخِيهِ» على حرف جر وأخيه مجرور بالياء لأنه من الأسماء الخمسة والهاء مضاف إليه متعلقان بأمنتكم

«مِنْ قَبْلُ» قبل ظرف زمان مبني على الضم في محل جر وبني على الضم لقطعه عن الإضافة لفظا لا معنى متعلقان بأمنتكم والمصدر المؤول في محل جر

«فَاللَّهُ خَيْرٌ» لفظ الجلالة مبتدأ وخير خبر والفاء الفصيحة

«حافِظاً» تمييز والجملة من المبتدأ والخبر لا محل لها لأنها وقعت في جواب شرط غير جازم والتقدير فإذا كان لا بد من إرساله فاللّه خير حافظا وقرىء خير حفظا وخير حافظ

«وَهُوَ أَرْحَمُ» مبتدأ وخبر والجملة معطوفة

«الرَّاحِمِينَ» مضاف إليه بالياء


(وَلَمَّا فَتَحُوا مَتاعَهُمْ وَجَدُوا بِضاعَتَهُمْ رُدَّتْ إِلَيْهِمْ قالُوا يا أَبانا ما نَبْغِي هذِهِ بِضاعَتُنا رُدَّتْ إِلَيْنا وَنَمِيرُ أَهْلَنا وَنَحْفَظُ أَخانا وَنَزْدادُ كَيْلَ بَعِيرٍ ذلِكَ كَيْلٌ يَسِيرٌ (65))



«وَلَمَّا» الواو استئنافية ولما حينية

«فَتَحُوا مَتاعَهُمْ» ماض وفاعله ومفعوله والجملة مضاف إليه محلها الجر

«وَجَدُوا بِضاعَتَهُمْ» ماض وفاعله ومفعوله الأول والجملة لا محل لها لأنها جواب لما غير الجازمة

«رُدَّتْ» ماض مبني للمجهول والتاء للتأنيث ونائب الفاعل ضمير مستتر والجملة في محل نصب مفعول وجدوا الثاني.

«إِلَيْهِمْ» متعلقان بردت

«قالُوا» الجملة مستأنفة

«يا» للنداء

«أَبانا» منادى مضاف منصوب بالألف لأنه من الأسماء الخمسة ونا مضاف إليه والجملة مقول القول

«ما» نافية

«نَبْغِي» مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل والفاعل مستتر تقديره نحن

«هذِهِ» الها للتنبيه وذه اسم إشارة في محل رفع مبتدأ

«بِضاعَتُنا» خبر ونا مضاف إليه والجملة مقول القول أو مستأنفة

«رُدَّتْ» ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر والتاء للتأنيث

«إِلَيْنا» متعلقان بردت والجملة حالية أو مستأنفة

«وَنَمِيرُ أَهْلَنا» مضارع ومفعوله وفاعله مستتر والجملة معطوفة على جملة محذوفة أي لنستعين بها ونمير

«وَنَحْفَظُ أَخانا» الجملة معطوفة وإعرابها كسابقتها

«وَنَزْدادُ كَيْلَ» إعرابها كسابقتها

«بَعِيرٍ» مضاف إليه

«ذلِكَ» اسم إشارة مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب

«كَيْلَ» خبره

«يَسِيرٌ» صفة كيل والجملة مستأنفة.


(قالَ لَنْ أُرْسِلَهُ مَعَكُمْ حَتَّى تُؤْتُونِ مَوْثِقاً مِنَ اللَّهِ لَتَأْتُنَّنِي بِهِ إِلاَّ أَنْ يُحاطَ بِكُمْ فَلَمَّا آتَوْهُ مَوْثِقَهُمْ قالَ اللَّهُ عَلى ما نَقُولُ وَكِيلٌ (66))



«قالَ لَنْ» لن حرف ناصب

«أُرْسِلَهُ» مضارع منصوب ومفعوله وفاعله مستتر والجملة مقول القول

«مَعَكُمْ» ظرف مكان متعلق بالفعل

«حَتَّى» حرف غاية وجر

«تُؤْتُونِ» مضارع منصوب بأن مضمرة بعد حتى بحذف النون والواو فاعل والنون للوقاية والياء مفعول به أول

«مَوْثِقاً» مفعول به ثان

«مِنَ اللَّهِ» لفظ الجلالة مجرور بمن ومتعلقان بموثقا أو بمحذوف صفة من موثقا وأن وما بعدها في تأويل المصدر في محل جر بحتى

«لَتَأْتُنَّنِي» اللام واقعة في جواب قسم محذوف ومضارع مرفوع بثبوت النون المحذوفة لكراهة توالي الأمثال وواو الجماعة المحذوفة فاعل وحذفت لالتقاء الساكنين والنون للتوكيد والنون الأخيرة للوقاية والياء مفعول به والجملة واقعة في جواب قسم محذوف

«إِلَّا» أداة حصر

«أَنْ» ناصبة

«يُحاطَ» مضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر

«بِكُمْ» متعلقان بيحاط

«فَلَمَّا» الفاء عاطفة ولما الحينية ظرف زمان

«آتَوْهُ» ماض وفاعله ومفعوله الأول

«مَوْثِقَهُمْ» مفعول به ثان والهاء مضاف إليه والجملة معطوفة

«قالَ» الجملة لا محل لها لأنها جواب لما

«اللَّهِ» لفظ الجلالة مبتدأ

«عَلى » حرف جر

«ما» موصولية في محل جر بعلى متعلقان بوكيل

«نَقُولُ» مضارع مرفوع فاعله مستتر والجملة الفعلية صلة

«وَكِيلٌ» خبر والجملة مقول القول


(وَقالَ يا بَنِيَّ لا تَدْخُلُوا مِنْ بابٍ واحِدٍ وَادْخُلُوا مِنْ أَبْوابٍ مُتَفَرِّقَةٍ وَما أُغْنِي عَنْكُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَعَلَيْهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ (67))



«وَقالَ» الجملة معطوفة أو مستأنفة

«يا» أداة نداء

«بَنِيَّ» منادى مضاف منصوب بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم

«لا» ناهية

«تَدْخُلُوا» مضارع مجزوم بلا وعلامة جزمه حذف النون والجملة مقول القول

«مِنْ بابٍ» متعلقان بتدخلوا

«واحِدٍ» صفة لباب

«وَادْخُلُوا» أمر مبني على حذف النون والواو فاعله والجملة معطوفة

«مِنْ أَبْوابٍ» متعلقان بادخلوا

«مُتَفَرِّقَةٍ» صفة لأبواب

«وَما» الواو حالية وما نافية

«أُغْنِي» مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل وفاعله مستتر

«عَنْكُمْ» متعلقان بأغنى

«مِنَ اللَّهِ» لفظ الجلالة مجرور بمن متعلقان بحال من شيء

«مِنْ» حرف جر زائد

«شَيْ ءٍ» اسم مجرور لفظا منصوب محلا على أنه مفعول به لفعل أغنى والجملة في محل نصب على الحال

«إِنِ» نافية

«الْحُكْمُ» مبتدأ

«إِلَّا» أداة حصر

«لِلَّهِ» لفظ الجلالة مجرور باللام متعلقان بالخبر

«عَلَيْهِ» متعلقان بتوكلت

«تَوَكَّلْتُ» ماض و فاعله والجملة مقول القول

«وَعَلَيْهِ» عطف على الجملة السابقة

«فَلْيَتَوَكَّلِ» الفاء زائدة واللام لام الأمر ويتوكل مضارع مجزوم

«الْمُتَوَكِّلُونَ» فاعل مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والجملة مقول القول.


(وَلَمَّا دَخَلُوا مِنْ حَيْثُ أَمَرَهُمْ أَبُوهُمْ ما كانَ يُغْنِي عَنْهُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ إِلاَّ حاجَةً فِي نَفْسِ يَعْقُوبَ قَضاها وَإِنَّهُ لَذُو عِلْمٍ لِما عَلَّمْناهُ وَلكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ (68))



«وَلَمَّا» الواو عاطفة ولما الحينية

«دَخَلُوا» ماض وفاعله والجملة مضاف إليه وجملة لما معطوفة على ما سبق

«مِنْ حَيْثُ» من حرف جر وحيث ظرف مبني على الضم في محل جر وهما متعلقان بدخلوا

«أَمَرَهُمْ» ماض ومفعوله

«أَبُوهُمْ» فاعل مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الخمسة وهم مضاف إليه والجملة مضاف إليه

«ما» نافية

«كانَ» ناقصة واسمها محذوف تقديره هو أي الدخول

«يُغْنِي» مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل وفاعله محذوف تقديره هو أي الدخول والجملة خبر كان

«عَنْهُمْ» متعلقان بيغني

«مِنَ اللَّهِ» لفظ الجلالة مجرور بمن متعلقان بحال

«مِنْ» حرف جر زائد

«شَيْ ءٍ» مجرور لفظا منصوب محلا مفعول به

«إِلَّا» أداة استثناء منقطع بمعنى لكن

«حاجَةً» مستثنى بإلا أو مفعول لأجله

«فِي نَفْسِ» متعلقان بمحذوف صفة لحاجة

«يَعْقُوبَ» مضاف إليه مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف

«قَضاها» ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر وفاعله مستتر وها مفعول به والجملة حالية

«وَإِنَّهُ» الواو حالية وإن واسمها

«لَذُو» اللام المزحلقة وذو خبر مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الخمسة

«عِلْمٍ» مضاف إليه والجملة حالية

«لَمَّا» اللام جارة وما مصدرية

«عَلَّمْناهُ» ماض وفاعل ومفعوله الأول والمفعول الثاني محذوف تقديره إياه والجملة المؤولة بالمصدر مجرورة باللام ومتعلقان بعلم

«وَلكِنَّ أَكْثَرَ» الواو حالية ولكن واسمها والجملة حالية «النَّاسِ» مضاف إليه

«لا يَعْلَمُونَ» لا نافية ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة خبر لكن


(وَلَمَّا دَخَلُوا عَلى يُوسُفَ آوى إِلَيْهِ أَخاهُ قالَ إِنِّي أَنَا أَخُوكَ فَلا تَبْتَئِسْ بِما كانُوا يَعْمَلُونَ (69))



«وَلَمَّا» الواو عاطفة ولما ظرف زمان

«دَخَلُوا» ماض وفاعله وجملة دخلوا في محل جر مضاف إليه

«عَلى يُوسُفَ» متعلقان بدخلوا

«آوى » ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر والفاعل مستتر والجملة لا محل لها

«إِلَيْهِ» متعلقان بآوى

«أَخاهُ» مفعول به منصوب بالألف لأنّه من الأسماء الخمسة والهاء مضاف إليه

«قالَ» الجملة استئنافية

«إِنِّي» إن واسمها

«أَنَا» مبتدأ

«أَخُوكَ» خبر مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الخمسة والكاف مضاف إليه والجملة خبر إن وجملة إن واسمها وخبرها مفعول به لقال

«فَلا» الفاء الفصيحة «لا» ناهية

«تَبْتَئِسْ» مضارع مجزوم بلا والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم

«بِما» الباء جارة وما موصولية وهما متعلقان بتبتئس

«كانُوا» كان واسمها والجملة صلة لا محل لها

«يَعْمَلُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والجملة خبر كان.


(فَلَمَّا جَهَّزَهُمْ بِجَهازِهِمْ جَعَلَ السِّقايَةَ فِي رَحْلِ أَخِيهِ ثُمَّ أَذَّنَ مُؤَذِّنٌ أَيَّتُهَا الْعِيرُ إِنَّكُمْ لَسارِقُونَ (70))



«فَلَمَّا» الفاء استئنافية ولما الحينية

«جَهَّزَهُمْ» ماض ومفعوله وفاعله مستتر والجملة صلة لا محل لها«بِجَهازِهِمْ» متعلقان بجهزهم

«جَعَلَ السِّقايَةَ» ماض ومفعوله الأول وفاعله مستتر والسقاية إناء يكال فيه الطعام وهو الصواع أيضا

«فِي رَحْلِ» متعلقان بجعل وهما بمقام المفعول الثاني

«أَخِيهِ» مضاف إليه مجرور بالياء لأنه من الأسماء الخمسة والهاء مضاف إليه وجملة جعل لا محل لها من الإعراب جواب شرط غير جازم.

«ثُمَّ» عاطفة

«أَذَّنَ مُؤَذِّنٌ» ماض وفاعله والجملة معطوفة

«أَيَّتُهَا» منادى بأداة محذوفة وهو نكرة مقصودة مبنية على الضم في محل نصب والها للتنبيه

«الْعِيرُ» بدل مرفوع أو عطف بيان والجملة مفعول به لأذن بمعنى نادى

«إِنَّكُمْ» إن واسمها

«لَسارِقُونَ» اللام المزحلقة وسارقون خبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والجملة مفعول به لأذن


(قالُوا وَأَقْبَلُوا عَلَيْهِمْ ما ذا تَفْقِدُونَ (71))



«قالُوا» الجملة مستأنفة

«وَأَقْبَلُوا» الواو حالية وماض وفاعله والجملة حالية

«عَلَيْهِمْ» متعلقان بأقبلوا

«ما ذا» اسم استفهام مبتدأ وذا موصولية خبر

«تَفْقِدُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب


(قالُوا نَفْقِدُ صُواعَ الْمَلِكِ وَلِمَنْ جاءَ بِهِ حِمْلُ بَعِيرٍ وَأَنَا بِهِ زَعِيمٌ (72))



«قالُوا» ماض وفاعله والجملة مستأنفة

«نَفْقِدُ» مضارع مرفوع فاعله مستتر

«صُواعَ» مفعول به

«الْمَلِكِ» مضاف إليه والجملة مقول القول

«وَلِمَنْ» الواو عاطفة واللام جارة ومن موصولية متعلقان بمحذوف خبر مقدم

«جاءَ» الجملة صلة لا محل لها

«بِهِ» متعلقان بجاء

«حِمْلُ» مبتدأ مؤخر وجملة لمن إلخ معطوفة.

«بَعِيرٍ» مضاف إليه

«وَأَنَا» الواو عاطفة وأنا مبتدأ

«بِهِ» متعلقان بزعيم

«زَعِيمٌ» خبر والجملة معطوفة.


(قالُوا تَاللَّهِ لَقَدْ عَلِمْتُمْ ما جِئْنا لِنُفْسِدَ فِي الْأَرْضِ وَما كُنَّا سارِقِينَ (73))



«قالُوا» الجملة مستأنفة

«تَاللَّهِ» التاء للقسم ومتعلقان بفعل القسم المحذوف والجملة مقول القول

«لَقَدْ» اللام واقعة بجواب القسم وحرف تحقيق

«عَلِمْتُمْ» ماض وفاعله والجملة جواب قسم لا محل لها

«ما» نافية

«جِئْنا» ماض وفاعله والجملة سدت مسد مفعولي علمتم

«لِنُفْسِدَ» اللام للتعليل والمضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل

«فِي الْأَرْضِ» متعلقان بنفسد والمصدر المؤول في محل جر بحرف الجر متعلقان بجئنا

«وَما» ما نافية

«كُنَّا» كان واسمها

«سارِقِينَ» خبر منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم والجملة معطوفة على ما سبق


(قالُوا فَما جَزاؤُهُ إِنْ كُنْتُمْ كاذِبِينَ (74))



«قالُوا» الجملة مستأنفة

«فَما» الفاء الفصيحة أفصحت عن شرط مقدر دل عليه ما بعده ، وما اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ

«جَزاؤُهُ» خبر والهاء في محل جر مضاف إليه والجملة مقول القول

«إِنْ» جازمة تجزم فعلين

«كُنْتُمْ» كان واسمها والميم للجمع و هو فعل الشرط

«كاذِبِينَ» خبر كان المنصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم والجملة ابتدائية لا محل لها وجواب الشرط محذوف تقديره إن كنتم كاذبين فما جزاؤه؟


(قالُوا جَزاؤُهُ مَنْ وُجِدَ فِي رَحْلِهِ فَهُوَ جَزاؤُهُ كَذلِكَ نَجْزِي الظَّالِمِينَ (75))



«قالُوا» الجملة ابتدائية

«جَزاؤُهُ» مبتدأ والهاء مضاف إليه

«مَنْ» موصولية أو شرطية في محل رفع خبر والجملة مقول القول

«وُجِدَ» ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل محذوف

«فِي رَحْلِهِ» متعلقان بوجد والجملة لا محل لها لأنها صلة

«فَهُوَ» الفاء رابطة إذا اعتبرنا من اسم شرط جازم وهو مبتدأ

«جَزاؤُهُ» خبره والجملة في محل جزم جواب الشرط إذا اعتبرنا من شرطية

«كَذلِكَ» الكاف حرف جر وذا اسم إشارة في محل جر بالكاف واللام للبعد والكاف للخطاب متعلقان بمحذوف مفعول مطلق تقديره جزاء كذلك

«نَجْزِي» مضارع مرفوع وفاعله مستتر

«الظَّالِمِينَ» مفعول به.


(فَبَدَأَ بِأَوْعِيَتِهِمْ قَبْلَ وِعاءِ أَخِيهِ ثُمَّ اسْتَخْرَجَها مِنْ وِعاءِ أَخِيهِ كَذلِكَ كِدْنا لِيُوسُفَ ما كانَ لِيَأْخُذَ أَخاهُ فِي دِينِ الْمَلِكِ إِلاَّ أَنْ يَشاءَ اللَّهُ نَرْفَعُ دَرَجاتٍ مَنْ نَشاءُ وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ (76))



«فَبَدَأَ» الفاء استئنافية وبدأ ماض فاعله مستتر والجملة مستأنفة

«بِأَوْعِيَتِهِمْ» متعلقان ببدأ والهاء مضاف إليه

«قَبْلَ» ظرف زمان متعلق بمحذوف حال أو بالفعل قبله

«وِعاءِ» مضاف إليه

«أَخِيهِ» مضاف إليه مجرور بالياء لأنه من الأسماء الخمسة والهاء مضاف إليه

«ثُمَّ» عاطفة

«اسْتَخْرَجَها» ماض ومفعوله وفاعله مستتر والجملة معطوفة على ما سبق

«مِنْ وِعاءِ» متعلقان باستخرجها ،

«أَخِيهِ» مضاف إليه مجرور بالباء لأنه من الأسماء الخمسة

«كَذلِكَ» الكاف للتشبيه والجر وذا اسم إشارة في محل جر بالكاف متعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق

«كِدْنا» ماض تام وفاعله

«لِيُوسُفَ» اللام جارة ويوسف مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف متعلقان بكدنا

«ما» نافية

«كانَ» ماض ناقص اسمها محذوف تقديره هو


«لِيَأْخُذَ» اللام لام الجحود والمضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام الجحود وجوبا والفاعل مستتر والجملة في تأويل المصدر مع اللام متعلقان بمحذوف خبر كان

«أَخاهُ» مفعول به منصوب بالألف لأنه من الأسماء الخمسة والهاء مضاف إليه

«فِي دِينِ» متعلقان بيأخذ

«الْمَلِكِ» مضاف إليه

«إِلَّا» أداة حصر

«أَنْ» ناصبة

«يَشاءَ اللَّهُ» مضارع منصوب ولفظ الجلالة فاعل وأن ما بعدها في تأويل المصدر مجرورة بحرف جر محذوف وهما متعلقان بمحذوف حال

«نَرْفَعُ» مضارع مرفوع فاعله مستتر

«دَرَجاتٍ» ظرف منصوب بالكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم

«مِنْ» موصولية في محل نصب مفعول به والجملة مستأنفة

«نَشاءُ» مضارع مرفوع والفاعل مستتر والجملة صلة

«وَفَوْقَ» الواو عاطفة وفوق ظرف مكان متعلق بالخبر المقدم

«كُلِّ» مضاف إليه

«ذِي» مضاف إليه مجرور بالياء لأنه من الأسماء الخمسة

«عِلْمٍ» مضاف إليه

«عَلِيمٌ» مبتدأ مؤخر والجملة استئنافية لا محل لها.
يترع بإعراب الربع الثاني
في أمان الله
myahia
myahia
المدير العام
المدير العام

إعراب سورة يوسف الجزء الثالث عشر الربع الأول من الآية 53 إلى الآية 76  Jb12915568671
عدد المساهمات : 331
الفاعلية : 4
تاريخ التسجيل : 11/02/2012
العمر : 46
الموقع : البيت

https://arab2-daz.arabepro.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى