هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» حقيبة الاستاذ " ملتقى تكويني " بطاقة المرافقة للمتربص
إعراب سورة ابراهيم الجزء الثالث عشر الربع السابع من الآية 10 إلى الآية 27  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية

» في مفهوم تعليمية المادة
إعراب سورة ابراهيم الجزء الثالث عشر الربع السابع من الآية 10 إلى الآية 27  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» التدريس فنياته و آلياته
إعراب سورة ابراهيم الجزء الثالث عشر الربع السابع من الآية 10 إلى الآية 27  Emptyالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia

» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
إعراب سورة ابراهيم الجزء الثالث عشر الربع السابع من الآية 10 إلى الآية 27  Emptyالإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia

» عذرا فلسطين
إعراب سورة ابراهيم الجزء الثالث عشر الربع السابع من الآية 10 إلى الآية 27  Emptyالجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
إعراب سورة ابراهيم الجزء الثالث عشر الربع السابع من الآية 10 إلى الآية 27  Emptyالأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia

» ما أجمل اللغة العربية
إعراب سورة ابراهيم الجزء الثالث عشر الربع السابع من الآية 10 إلى الآية 27  Emptyالأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية

» و جادلهم بالتي هي أحسن
إعراب سورة ابراهيم الجزء الثالث عشر الربع السابع من الآية 10 إلى الآية 27  Emptyالثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية

» قصة و عبرة
إعراب سورة ابراهيم الجزء الثالث عشر الربع السابع من الآية 10 إلى الآية 27  Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




إعراب سورة ابراهيم الجزء الثالث عشر الربع السابع من الآية 10 إلى الآية 27

اذهب الى الأسفل

إعراب سورة ابراهيم الجزء الثالث عشر الربع السابع من الآية 10 إلى الآية 27  Empty إعراب سورة ابراهيم الجزء الثالث عشر الربع السابع من الآية 10 إلى الآية 27

مُساهمة من طرف myahia الجمعة يناير 11, 2013 11:04 pm


سورة إبراهيم [ الجزء الثالث عشر –الربع السابع] (الآيات 10: 27)


بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم

(قالَتْ رُسُلُهُمْ أَفِي اللَّهِ شَكٌّ فاطِرِ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ يَدْعُوكُمْ لِيَغْفِرَ لَكُمْ مِنْ ذُنُوبِكُمْ وَيُؤَخِّرَكُمْ إِلى أَجَلٍ مُسَمًّى قالُوا إِنْ أَنْتُمْ إِلاَّ بَشَرٌ مِثْلُنا تُرِيدُونَ أَنْ تَصُدُّونا عَمَّا كانَ يَعْبُدُ آباؤُنا فَأْتُونا بِسُلْطانٍ مُبِينٍ (10))



«قالَتْ رُسُلُهُمْ» ماض والتاء للتأنيث ورسلهم فاعل والهاء مضاف إليه والجملة مستأنفة

«أَفِي اللَّهِ» الهمزة للاستفهام ولفظ الجلالة مجرور بفي متعلقان بخبر مقدم

«شَكٌّ» مبتدأ مؤخر والجملة مقول القول

«فاطِرِ» صفة للّه

«السَّماواتِ» مضاف إليه

«وَالْأَرْضِ» معطوف على السموات

«يَدْعُوكُمْ» مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الواو للثقل وفاعله مستتر والكاف مفعول به والميم للجمع والجملة في محل نصب على الحال

«لِيَغْفِرَ» اللام للتعليل ومضارع منصوب وفاعله مستتر وأن وما بعدها في تأويل المصدر في محل جر ومتعلقان بيدعوكم

«لَكُمْ» متعلقان بيغفر

«مِنْ ذُنُوبِكُمْ» متعلقان بيغفر والكاف مضاف إليه

«وَيُؤَخِّرَكُمْ» مضارع ومفعوله وفاعله محذوف والجملة معطوفة

«إِلى أَجَلٍ» متعلقان بيؤخركم

«مُسَمًّى» صفة مجرورة بالكسرة المقدرة على الألف للتعذر

«قالُوا» ماض وفاعله والجملة مستأنفة

«إِنْ» نافية

«أَنْتُمْ» مبتدأ

«إِلَّا» أداة حصر

«بَشَرٌ» خبر والجملة مقول القول

«مِثْلُنا» صفة لبشر ونا مضاف إليه

«تُرِيدُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة مستأنفة

«إِنْ» ناصبة

«تَصُدُّونا» مضارع منصوب بحذف النون والواو فاعل ونا مفعول به والجملة من أن والفعل في تأويل المصدر في محل نصب مفعول به لتريدون

«عَمَّا» ما موصولية ومتعلقان بتصدونا

«كانَ» فعل ماض ناقص واسمها محذوف والجملة صلة

«يَعْبُدُ آباؤُنا» مضارع وفاعله ونا مضاف إليه والجملة خبر كان

«فَأْتُونا» الفاء الفصيحة وأمر وفاعله ومفعوله والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم

«بِسُلْطانٍ» متعلقان بأتونا

«مُبِينٍ» صفة سلطان.


(قالَتْ لَهُمْ رُسُلُهُمْ إِنْ نَحْنُ إِلاَّ بَشَرٌ مِثْلُكُمْ وَلكِنَّ اللَّهَ يَمُنُّ عَلى مَنْ يَشاءُ مِنْ عِبادِهِ وَما كانَ لَنا أَنْ نَأْتِيَكُمْ بِسُلْطانٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللَّهِ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ (11))



«قالَتْ لَهُمْ رُسُلُهُمْ» ماض والتاء للتأنيث ورسلهم فاعل مؤخر والهاء مضاف إليه ولهم متعلقان بقالت والجملة مستأنفة

«إِنْ» نافية

«نَحْنُ» مبتدأ

«إِلَّا» أداة حصر

«بَشَرٌ» خبر والجملة مقول القول

«مِثْلُكُمْ» صفة

«وَلكِنَّ اللَّهَ» لكن حرف مشبه بالفعل ولفظ الجلالة اسمه والجملة معطوفة

«يَمُنُّ» مضارع مرفوع وفاعله ضمير مستتر والجملة خبر

«عَلى مَنْ» من موصولية متعلقان بيمن

«يَشاءُ» مضارع فاعله مستتر والجملة صلة

«مِنْ عِبادِهِ» متعلقان بمحذوف حال

«وَما» الواو استئنافية وما نافية

«كانَ» فعل ماض ناقص

«لَنا» متعلقان بخبر كان المقدم والجملة مستأنفة

«إِنْ» ناصبة

«نَأْتِيَكُمْ» مضارع وفاعله مستتر والكاف مفعوله والجملة في تأويل المصدر اسم كان

«بِسُلْطانٍ» متعلقان بنأتيكم

«إِلَّا» أداة حصر

«بِإِذْنِ» متعلقان بمحذوف حال

«اللَّهَ» لفظ الجلالة مضاف إليه

«وَعَلَى اللَّهِ» الواو عاطفة ولفظ الجلالة مجرور بعلى متعلقان بيتوكل

«فَلْيَتَوَكَّلِ» الفاء استئنافية ولام الأمر ومضارع مجزوم بلام الأمر

«الْمُؤْمِنُونَ» فاعل مرفوع بالواو والجملة مستأنفة


(وَما لَنا أَلاَّ نَتَوَكَّلَ عَلَى اللَّهِ وَقَدْ هَدانا سُبُلَنا وَلَنَصْبِرَنَّ عَلى ما آذَيْتُمُونا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ (12))



«وَما لَنا» الواو استئنافية وما اسم استفهام مبتدأ ولنا متعلقان بالخبر المحذوف والجملة مستأنفة

«أَلَّا» أن ناصبة ولا نافية

«نَتَوَكَّلَ» مضارع فاعله مستتر

«عَلَى اللَّهِ» لفظ الجلالة مجرور بعلى متعلقان بمحذوف حال

«وَقَدْ» الواو حالية وقد حرف تحقيق

«هَدانا» ماض ومفعوله الأول وفاعله مستتر

«سُبُلَنا» مفعوله به ثان ونا مضاف إليه والجملة حالية

«وَلَنَصْبِرَنَّ» حرف عطف ومضارع بني على الفتح واللام واقعة في جواب القسم المحذوف

«عَلى ما» متعلقان بالفعل

«آذَيْتُمُونا» ماض وفاعله ومفعوله والواو لإشباع الضمة والجملة صلة

«وَعَلَى اللَّهِ» لفظ الجلالة مجرور بعلى متعلقان بيتوكل والواو عاطفة

«فَلْيَتَوَكَّلِ» الفاء استئنافية ومضارع مجزوم بلام الأمر «الْمُتَوَكِّلُونَ» فاعل مرفوع بالواو والجملة مستأنفة.


(وَقالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِرُسُلِهِمْ لَنُخْرِجَنَّكُمْ مِنْ أَرْضِنا أَوْ لَتَعُودُنَّ فِي مِلَّتِنا فَأَوْحى إِلَيْهِمْ رَبُّهُمْ لَنُهْلِكَنَّ الظَّالِمِينَ (13) وَلَنُسْكِنَنَّكُمُ الْأَرْضَ مِنْ بَعْدِهِمْ ذلِكَ لِمَنْ خافَ مَقامِي وَخافَ وَعِيدِ (14) وَاسْتَفْتَحُوا وَخابَ كُلُّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ (15))



«وَقالَ الَّذِينَ» ماض واسم الموصول فاعله والجملة استئنافية

«كَفَرُوا» ماض وفاعله والجملة صلة.

«لِرُسُلِهِمْ» متعلقان بقال

«لَنُخْرِجَنَّكُمْ» اللام موطئة للقسم ومضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة وفاعله مستتر والكاف مفعوله والجملة لا محل لها لأنها جواب قس وفاعله والجملة معطوفة

«جَبَّارٍ» مضاف إليه

«عَنِيدٍ» صفة.


(مِنْ وَرائِهِ جَهَنَّمُ وَيُسْقى مِنْ ماءٍ صَدِيدٍ (16))



«مِنْ وَرائِهِ جَهَنَّمُ» مبتدأ مؤخر ومتعلقان بخبر مقدم والجملة صفة ثانية لجبار

«وَيُسْقى » مضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل محذوف والجملة معطوفة

«مِنْ ماءٍ» متعلقان بيسقى

«صَدِيدٍ» بدل من ماء


(يَتَجَرَّعُهُ وَلا يَكادُ يُسِيغُهُ وَيَأْتِيهِ الْمَوْتُ مِنْ كُلِّ مَكانٍ وَما هُوَ بِمَيِّتٍ وَمِنْ وَرائِهِ عَذابٌ غَلِيظٌ (17))


«يَتَجَرَّعُهُ» مضارع فاعله محذوف والهاء مفعوله والجملة مستأنفة أو صفة لماء

«وَلا يَكادُ» الواو عاطفة و لا نافية ويكاد مضارع ناقص اسمه محذوف والجملة معطوفة

«يُسِيغُهُ» مضارع فاعله مستتر والهاء مفعوله والجملة خبر

«وَيَأْتِيهِ الْمَوْتُ» مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل ومفعوله المقدم وفاعله المؤخر والجملة معطوفة

«مِنْ كُلِّ» متعلقان بيأتيه

«مَكانٍ» مضاف إليه

«وَما هُوَ بِمَيِّتٍ» الواو حالية وما تعمل عمل ليس وهو في محل رفع اسمها والباء زائدة وميت خبر مجرور لفظا منصوب محلا والجملة حالية

«وَمِنْ وَرائِهِ عَذابٌ» الواو عاطفة ومبتدأ مؤخر ومتعلقان بخبر مقدم والجملة معطوفة

«غَلِيظٌ» صفة عذاب


(مَثَلُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ أَعْمالُهُمْ كَرَمادٍ اشْتَدَّتْ بِهِ الرِّيحُ فِي يَوْمٍ عاصِفٍ لا يَقْدِرُونَ مِمَّا كَسَبُوا عَلى شَيْءٍ ذلِكَ هُوَ الضَّلالُ الْبَعِيدُ (18))



«مَثَلُ» مبتدأ

«الَّذِينَ» موصول مضاف إليه والجملة مستأنفة

«كَفَرُوا» ماض وفاعله والجملة صلة

«بِرَبِّهِمْ» متعلقان بكفروا

«أَعْمالُهُمْ كَرَمادٍ» مبتدأ والهاء مضاف إليه ومتعلقان بالخبر والجملة استئنافية

«اشْتَدَّتْ بِهِ الرِّيحُ» ماض والتاء للتأنيث والريح فاعله ومتعلقان باشتدت والجملة صفة لرماد

«فِي يَوْمٍ» متعلقان باشتدت

«عاصِفٍ» صفة ليوم

«لا يَقْدِرُونَ» لا نافية ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة مستأنفة

«مِمَّا» ما موصولية ومتعلقان بمحذوف حال

«كَسَبُوا» ماض وفاعله والجملة صلة

«عَلى شَيْ ءٍ» متعلقان بيقدرون

«ذلِكَ» ذا اسم إشارة مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب

«هُوَ» مبتدأ ثان

«الضَّلالُ» خبر هو والجملة خبر ذلك

«الْبَعِيدُ» صفة الضلال.



(أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ خَلَقَ السَّماواتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ إِنْ يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ وَيَأْتِ بِخَلْقٍ جَدِيدٍ (19))



«أَلَمْ» الهمزة للاستفهام ولم جازمة

«تَرَ» مضارع مجزوم بحذف حرف العلة وفاعله محذوف والجملة مستأنفة

«أَنَّ اللَّهَ» أن ولفظ الجلالة اسمها وأن وما بعدها سد مسد مفعولي تر

«خَلَقَ السَّماواتِ» ماض وفاعله مستتر ومفعوله المنصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم والجملة خبر إن

«وَالْأَرْضَ» معطوف على السموات منصوب مثله

«بِالْحَقِّ» متعلقان بخلق

«إِنْ يَشَأْ» إن شرطية ومضارع مجزوم فعل الشرط وفاعله مستتر والجملة ابتدائية لا محل لها

«يُذْهِبْكُمْ» مضارع مجزوم جواب الشرط وفاعله مستتر والكاف مفعوله والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط لم يقترن بالفاء

«وَيَأْتِ» مضارع معطوف على ما سبق وهو مجزوم مثله وفاعله مستتر

«بِخَلْقٍ» متعلقان بيأت

«جَدِيدٍ» صفة


(وَما ذلِكَ عَلَى اللَّهِ بِعَزِيزٍ (20))



«وَما» الواو حرف استئناف وما تعمل عمل ليس

«ذلِكَ» ذا اسم إشارة واللام للبعدد والكاف للخطاب في محل رفع اسم ما

«عَلَى اللَّهِ» لفظ الجلالة مجرور بعلى متعلقان بعزيز

«بِعَزِيزٍ» الباء حرف جر زائد وعزيز خبر ما مجرور لفظا منصوب محلا


(وَبَرَزُوا لِلَّهِ جَمِيعاً فَقالَ الضُّعَفاءُ لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا إِنَّا كُنَّا لَكُمْ تَبَعاً فَهَلْ أَنْتُمْ مُغْنُونَ عَنَّا مِنْ عَذابِ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ قالُوا لَوْ هَدانَا اللَّهُ لَهَدَيْناكُمْ سَواءٌ عَلَيْنا أَجَزِعْنا أَمْ صَبَرْنا ما لَنا مِنْ مَحِيصٍ (21))



«وَبَرَزُوا» الواو حرف استئناف وماض وفاعله والجملة مستأنفة

«لِلَّهِ» لفظ الجلالة مجرور باللام متعلقان ببرزوا

«جَمِيعاً» حال

«فَقالَ الضُّعَفاءُ» الفاء عاطفة وماض وفاعله والجملة معطوفة

«لِلَّذِينَ» موصول متعلقان بقال

«اسْتَكْبَرُوا» ماض وفاعله والجملة صلة

«إِنَّا» إن واسمها والجملة مقول القول

«كُنَّا لَكُمْ تَبَعاً» كان واسمها وخبرها والجار والمجرور متعلقان بتبعا والجملة خبر إنا

«فَهَلْ» الفاء حرف استئناف وهل حرف استفهام

«أَنْتُمْ مُغْنُونَ» مبتدأ وخبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والجملة مستأنفة

«عَنَّا» متعلقان بمغنون

«مِنْ عَذابِ» متعلقان بمغنون

«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه

«مِنْ شَيْ ءٍ» من حرف جر زائد وشيء مجرور لفظا منصوب محلا مفعول به لاسم الفاعل مغنون

«قالُوا» ماض وفاعله والجملة مستأنفة

«لَوْ» حرف شرط غير جازم

«هَدانَا» ماض ومفعوله

«اللَّهِ» لفظ الجلالة فاعل والجملة ابتدائية لا محل لها

«لَهَدَيْناكُمْ» اللام واقعة في جواب الشرط وفعل ماض وفاعله ومفعوله والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم

«سَواءٌ» مبتدأ

«عَلَيْنا» الجار والمجرور متعلقان بسواء

«أَجَزِعْنا» الهمزة للتسوية وماض وفاعله والجملة من همزة التسوية وما بعدها مقول القول

«أَمْ» عاطفة

«صَبَرْنا» معطوف على جزعنا

«ما لَنا» ما تعمل عمل ليس ولنا متعلقان بالخبر المقدم

«مِنْ مَحِيصٍ» من حرف جر زائد ومحيص اسم ما مجرور لفظا مرفوع محلا والجملة مقول القول.


(وَقالَ الشَّيْطانُ لَمَّا قُضِيَ الْأَمْرُ إِنَّ اللَّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدْتُكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ وَما كانَ لِي عَلَيْكُمْ مِنْ سُلْطانٍ إِلاَّ أَنْ دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي فَلا تَلُومُونِي وَلُومُوا أَنْفُسَكُمْ ما أَنَا بِمُصْرِخِكُمْ وَما أَنْتُمْ بِمُصْرِخِيَّ إِنِّي كَفَرْتُ بِما أَشْرَكْتُمُونِ مِنْ قَبْلُ إِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذابٌ أَلِيمٌ (22))



«وَقالَ الشَّيْطانُ» ماض وفاعله والجملة مستأنفة

«لَمَّا» ظرف بمعنى حين

«قُضِيَ الْأَمْرُ» ماض مبني للمجهول ونائب فاعله والجملة صلة

«إِنَّ اللَّهَ» إن ولفظ الجلالة اسمها والجملة مقول القول

«وَعَدَكُمْ وَعْدَ» ماض فاعله مستتر ووعد مفعوله ومفعول مطلق والجملة خبر

«الْحَقِّ» مضاف إليه

«وَوَعَدْتُكُمْ» ماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة على الخبر

«فَأَخْلَفْتُكُمْ» ماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة

«وَما» الواو استئنافية وما نافية

«كانَ» ماض ناقص

«لِي» متعلقان بالخبر المقدم

«عَلَيْكُمْ» متعلقان بحال محذوفة

«مِنْ» حرف جر زائد

«سُلْطانٍ» اسم كان مجرور لفظا مرفوع محلا

«إِلَّا» أداة استثناء

«أَنْ دَعَوْتُكُمْ» أن مخففة

«دَعَوْتُكُمْ» ماض وفاعله ومفعوله وأن وما بعدها في تأويل المصدر في محل نصب على الاستثناء المنقطع

«فَاسْتَجَبْتُمْ» ماض وفاعله والجملة معطوفة بالفاء

«لِي» متعلقان باستجبتم

«فَلا» الفاء الفصيحة ولا ناهية

«تَلُومُونِي» مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه حذف النون والياء مفعول به والجملة لا محل لها

«وَلُومُوا» أمر وفاعله والجملة معطوفة

«أَنْفُسَكُمْ» مفعول به والكاف مضاف إليه

«ما أَنَا» ما تعمل عمل ليس وأنا اسمها

«بِمُصْرِخِكُمْ» الباء زائدة ومصرخكم مجرور لفظا منصوب محلا خبر والجملة لا محل لها

«وَما أَنْتُمْ بِمُصْرِخِيَّ» إعرابها كسابقتها

«إِنِّي» إن والياء اسمها

«كَفَرْتُ» ماض وفاعله والجملة خبر إن

«بِما» متعلقان بكفرت

«أَشْرَكْتُمُونِ» ماض وفاعله والواو للإشباع والنون للوقاية والياء مفعوله والجملة صلة

«مِنْ قَبْلُ» متعلقان بأشركتموني

«إِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذابٌ» إن واسمها وخبرها والجار والمجرور متعلقان بعذاب

«أَلِيمٌ» صفة والجملة مستأنفة.


(وَأُدْخِلَ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ خالِدِينَ فِيها بِإِذْنِ رَبِّهِمْ تَحِيَّتُهُمْ فِيها سَلامٌ (23))



«وَأُدْخِلَ» ماض مبني للمجهول

«الَّذِينَ» موصول نائب فاعل والجملة مستأنفة

«آمَنُوا» ماض وفاعله والجملة صلة

«وَعَمِلُوا» ماض وفاعله والجملة معطوفة

«الصَّالِحاتِ» مفعول به منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم

«جَنَّاتٍ» مفعول به ثان على التوسعة

«تَجْرِي» مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل

«مِنْ تَحْتِهَا» متعلقان بتجري

«الْأَنْهارُ» فاعل والجملة صفة لجنات

«خالِدِينَ» حال

«فِيها» متعلقان بخالدين

«بِإِذْنِ» متعلقان بأدخل

«رَبِّهِمْ» مضاف إليه والهاء مضاف إليه

«تَحِيَّتُهُمْ» مبتدأ والهاء مضاف إليه

«فِيها» متعلقان بتحية

«سَلامٌ» خبر


(أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُها ثابِتٌ وَفَرْعُها فِي السَّماءِ (24))


«أَلَمْ» الهمزة للاستفهام ولم حرف جازم

«تَرَ» مضارع مجزوم بحذف حرف العلة والجملة مستأنفة

«كَيْفَ» اسم استفهام حال

«ضَرَبَ اللَّهُ» ماض ولفظ الجلالة فاعله

«مَثَلًا» مفعول به

«كَلِمَةً» بدل من مثلا

«طَيِّبَةً» صفة لكلمة

«كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ» متعلقان بصفة ثانية لكلمة وطيبة صفة لشجرة

«أَصْلُها ثابِتٌ» مبتدأ وخبر والهاء مضاف إليه والجملة صفة ثانية لشجرة

«وَفَرْعُها» مبتدأ والهاء مضاف إليه

«فِي السَّماءِ» متعلقان بالخبر المحذوف والجملة معطوفة


(تُؤْتِي أُكُلَها كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّها وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ (25))



«تُؤْتِي أُكُلَها» مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل وفاعله مستتر وأكلها مفعول به والهاء مضاف إليه والجملة مستأنفة أو حالية

«كُلَّ» ظرف زمان

«حِينٍ» مضاف إليه

«بِإِذْنِ» متعلقان بتؤتي

«رَبِّها» مضاف إليه والهاء مضاف إليه

«وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثالَ» مضارع ولفظ الجلالة فاعله والأمثال مفعوله والجملة معطوفة

«لِلنَّاسِ» متعلقان بيضرب

«لَعَلَّهُمْ» لعل واسمها والجملة تعليل لا محل لها

«يَتَذَكَّرُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر.


(وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِنْ فَوْقِ الْأَرْضِ ما لَها مِنْ قَرارٍ (26))



«وَمَثَلُ» الواو عاطفة ومثل مبتدأ

«كَلِمَةٍ» مضاف إليه

«خَبِيثَةٍ» صفة

«كَشَجَرَةٍ» متعلقان بالخبر المحذوف

«خَبِيثَةٍ» صفة لشجرة والجملة معطوفة على ما سبق

«اجْتُثَّتْ» ماض مبني للمجهول والتاء للتأنيث ونائب فاعله محذوف والجملة صفة ثانية لشجرة

«مِنْ فَوْقِ» متعلقان باجتثت

«الْأَرْضِ» مضاف إليه

«ما لَها» ما نافية و لها متعلقان بخبر مقدم

«مِنْ» حرف جر زائد

«قَرارٍ» مبتدأ مجرور لفظا مرفوع محلا والجملة صفة ثانية لشجرة



(يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَياةِ الدُّنْيا وَفِي الْآخِرَةِ وَيُضِلُّ اللَّهُ الظَّالِمِينَ وَيَفْعَلُ اللَّهُ ما يَشاءُ (27))



«يُثَبِّتُ اللَّهُ» فعل مضارع ولفظ الجلالة فاعل

«الَّذِينَ» اسم موصول مفعول به والجملة مستأنفة

«آمَنُوا» ماض وفاعله والجملة صلة

«بِالْقَوْلِ» متعلقان بيثبت

«الثَّابِتِ» صفة

«فِي الْحَياةِ» متعلقان بالفعل يثبت

«الدُّنْيا» صفة مجرورة بالكسرة المقدرة على الألف للتعذر

«وَفِي الْآخِرَةِ» معطوف على الدنيا

«وَيُضِلُّ اللَّهُ الظَّالِمِينَ» مضارع ولفظ الجلالة فاعله والظالمين مفعوله والجملة معطوفة

«وَيَفْعَلُ اللَّهُ» مضارع وفاعله والجملة معطوفة

«ما يَشاءُ» ما اسم موصول مفعول به

«يَشاءُ» مضارع فاعله مستتر والجملة صلة.
يتبع بإعراب الربع الثامن
بإذن الله
في أمان الله
myahia
myahia
المدير العام
المدير العام

إعراب سورة ابراهيم الجزء الثالث عشر الربع السابع من الآية 10 إلى الآية 27  Jb12915568671
عدد المساهمات : 331
الفاعلية : 4
تاريخ التسجيل : 11/02/2012
العمر : 46
الموقع : البيت

https://arab2-daz.arabepro.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى