هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» حقيبة الاستاذ " ملتقى تكويني " بطاقة المرافقة للمتربص
إعراب سورة النحل الجزء الرابع عشر الربع الثامن من الآية 111 إلى الآية 128  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية

» في مفهوم تعليمية المادة
إعراب سورة النحل الجزء الرابع عشر الربع الثامن من الآية 111 إلى الآية 128  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» التدريس فنياته و آلياته
إعراب سورة النحل الجزء الرابع عشر الربع الثامن من الآية 111 إلى الآية 128  Emptyالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia

» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
إعراب سورة النحل الجزء الرابع عشر الربع الثامن من الآية 111 إلى الآية 128  Emptyالإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia

» عذرا فلسطين
إعراب سورة النحل الجزء الرابع عشر الربع الثامن من الآية 111 إلى الآية 128  Emptyالجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
إعراب سورة النحل الجزء الرابع عشر الربع الثامن من الآية 111 إلى الآية 128  Emptyالأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia

» ما أجمل اللغة العربية
إعراب سورة النحل الجزء الرابع عشر الربع الثامن من الآية 111 إلى الآية 128  Emptyالأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية

» و جادلهم بالتي هي أحسن
إعراب سورة النحل الجزء الرابع عشر الربع الثامن من الآية 111 إلى الآية 128  Emptyالثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية

» قصة و عبرة
إعراب سورة النحل الجزء الرابع عشر الربع الثامن من الآية 111 إلى الآية 128  Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




إعراب سورة النحل الجزء الرابع عشر الربع الثامن من الآية 111 إلى الآية 128

اذهب الى الأسفل

إعراب سورة النحل الجزء الرابع عشر الربع الثامن من الآية 111 إلى الآية 128  Empty إعراب سورة النحل الجزء الرابع عشر الربع الثامن من الآية 111 إلى الآية 128

مُساهمة من طرف myahia السبت يناير 12, 2013 1:16 am


سورة النحل [ الجزء الرابع عشر – الربع الثامن ] (الآيات 111: 128)


بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم

(يَوْمَ تَأْتِي كُلُّ نَفْسٍ تُجادِلُ عَنْ نَفْسِها وَتُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ ما عَمِلَتْ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ (111))



«يَوْمَ» ظرف زمان متعلق بفعل محذوف تقديره اذكر والجملة مستأنفة

«تَأْتِي» مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للثقل

«كُلُّ» فاعل

«نَفْسٍ» مضاف إليه والجملة مضاف إليه

«تُجادِلُ» مضارع فاعله مستتر والجملة حالية

«عَنْ نَفْسِها» متعلقان بتجادل والهاء مضاف إليه

«وَتُوَفَّى» الواو عاطفة وتوفى مضارع مبني للمجهول مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر والجملة معطوفة

«كُلُّ» نائب فاعل

«نَفْسٍ» مضاف إليه

«ما» موصولية مفعول به

«عَمِلَتْ» ماض فاعله مستتر والجملة صلة

«وَهُمْ» الواو حالية وهم مبتدأ والجملة في محل نصب حال

«لا» نافية

«يُظْلَمُونَ» مضارع مبني للمجهول مرفوع بثبوت النون والواو نائب فاعل والجملة خبر


(وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً قَرْيَةً كانَتْ آمِنَةً مُطْمَئِنَّةً يَأْتِيها رِزْقُها رَغَداً مِنْ كُلِّ مَكانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللَّهِ فَأَذاقَهَا اللَّهُ لِباسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِما كانُوا يَصْنَعُونَ (112))



«وَضَرَبَ» الواو استئنافية

«ضَرَبَ» ماض مبني على الفتح

«اللَّهُ» لفظ الجلالة فاعل

«مَثَلًا» مفعول به

«قَرْيَةً» بدل

«كانَتْ» ماض ناقص واسمها محذوف

«آمِنَةً» خبر

«مُطْمَئِنَّةً» خبر ثان والجملة صفة لقرية

«يَأْتِيها رِزْقُها» مضارع ومفعوله وفاعله المؤخر والهاء مضاف إليه

«رَغَداً» حال

«مِنْ كُلِّ» متعلقان بيأتيها

«مَكانٍ» مضاف إليه والجملة في محل نصب حال

«فَكَفَرَتْ» الفاء عاطفة وماض فاعله مستتر والجملة معطوفة

«بِأَنْعُمِ» متعلقان بكفرت

«اللَّهُ» لفظ الجلالة مضاف إليه

«فَأَذاقَهَا» الفاء عاطفة وماض ومفعوله الأول المقدم

«اللَّهُ» لفظ الجلالة فاعل

«لِباسَ» مفعول به ثان

«الْجُوعِ» مضاف إليه

«وَالْخَوْفِ» معطوف

«بِما» ما موصولية ومتعلقان بأذاقها

«كانُوا» كان واسمها والجملة صلة

«يَصْنَعُونَ» مضارع مرفوع والواو فاعل والجملة خبر.


(وَلَقَدْ جاءَهُمْ رَسُولٌ مِنْهُمْ فَكَذَّبُوهُ فَأَخَذَهُمُ الْعَذابُ وَهُمْ ظالِمُونَ
(113))




«وَلَقَدْ» الواو عاطفة واللام واقعة في جواب القسم وقد حرف تحقيق

«جاءَهُمْ رَسُولٌ» ماض ومفعوله المقدم وفاعله المؤخر والجملة معطوفة وجملة جواب القسم لا محل لها من الإعراب

«مِنْهُمْ» متعلقان بصفة لرسول

«فَكَذَّبُوهُ» الفاء عاطفة وماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة

«فَأَخَذَهُمُ الْعَذابُ» الفاء العاطفة وماض ومفعوله المقدم وفاعله المؤخر والجملة معطوفة

«وَهُمْ ظالِمُونَ» الواو حالية ومبتدأ وخبر والجملة حالية


(فَكُلُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ حَلالاً طَيِّباً وَاشْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ (114))


«فَكُلُوا» الفاء استئنافية وكلوا أمر وفاعله والجملة مستأنفة

«مِمَّا» ما موصولية ومتعلقان بكلوا

«رَزَقَكُمُ اللَّهُ» ماض ومفعوله المقدم وفاعله المؤخر والجملة صلة

«حَلالًا» مفعول به أو حال

«طَيِّباً» صفة

«وَاشْكُرُوا» الواو عاطفة وأمر وفاعله والجملة معطوفة

«نِعْمَتَ» مفعول به

«اللَّهُ» لفظ الجلالة مضاف إليه

«إِنْ» شرطية

«كُنْتُمْ» كان واسمها وهو فعل الشرط وجملته ابتدائية لا محل لها من الإعراب

«إِيَّاهُ» ضمير نصب في محل نصب مفعول به مقدم

«تَعْبُدُونَ» مضارع مرفوع والواو فاعل والجملة خبر كنتم وجملة جواب الشرط محذوفة.


(إِنَّما حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنْزِيرِ وَما أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ باغٍ وَلا عادٍ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (115))



«إِنَّما» كافة ومكفوفة

«حَرَّمَ» ماض فاعله مستتر

«عَلَيْكُمُ» متعلقان بحرم

«الْمَيْتَةَ» مفعول به والجملة مستأنفة

«وَالدَّمَ وَلَحْمَ» عطف على الميتة

«الْخِنْزِيرِ» مضاف إليه

«وَما» ما موصولية معطوفة على ما سبق

«أُهِلَّ» ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل محذوف والجملة صلة

«لِغَيْرِ» متعلقان بمحذوف حال

«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه

«بِهِ» متعلقان بأهل

«فَمَنِ» الفاء عاطفة ومن شرطية مبتدأ

«اضْطُرَّ» ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر

«غَيْرَ» حال

«باغٍ» مضاف إليه

«وَلا عادٍ» معطوف على باغ

«فلا» الفاء رابطة للجواب ولا نافية للجنس

«إثم» اسمها والجملة في محل جزم جواب الشرط

«عليه» متعلقان بالخبر المحذوف

«فَإِنَّ اللَّهَ» إن واسمها

«غَفُورٌ رَحِيمٌ» خبرا إن والجملة مستأنفة


(وَلا تَقُولُوا لِما تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هذا حَلالٌ وَهذا حَرامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لا يُفْلِحُونَ (116))



«وَلا» الواو عاطفة ولا الناهية

«تَقُولُوا» مضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل والجملة معطوفة

«لِما» اللام حرف جر وما مصدرية وهي وما بعدها مصدر مؤول مجرور باللام ومتعلقان بتقولوا

«تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ» ماض وفاعله ومفعوله

«هذا» الها للتنبيه وذا اسم إشارة مبتدأ

«حَلالٌ» خبر والجملة مقول القول

«وَهذا حَرامٌ» الجملة معطوفة على سابقتها

«لِتَفْتَرُوا» اللام للتعليل ومضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل والواو فاعل واللام والمصدر المؤول بعدها متعلقان ببدل من لِما

«عَلَى اللَّهِ» لفظ الجلالة مجرور بعلى متعلقان بتفتروا

«الْكَذِبَ» مفعول به

«إِنَّ» حرف مشبه بالفعل

«الَّذِينَ» اسم موصول اسم إن والجملة تعليلية لا محل لها

«يَفْتَرُونَ» مضارع مرفوع والواو فاعل والجملة صلة

«عَلَى اللَّهِ» لفظ الجلالة مجرور بعلى متعلقان بيفترون

«الْكَذِبَ» مفعول به

«لا يُفْلِحُونَ» لا نافية ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر إن.


(مَتاعٌ قَلِيلٌ وَلَهُمْ عَذابٌ أَلِيمٌ (117))



«مَتاعٌ» خبر لمبتدأ محذوف والجملة مستأنفة

«قَلِيلٌ» صفة .

«وَلَهُمْ» الواو عاطفة ولهم متعلقان بخبر محذوف

«عَذابٌ» مبتدأ مؤخر

«أَلِيمٌ» صفة


(وَعَلَى الَّذِينَ هادُوا حَرَّمْنا ما قَصَصْنا عَلَيْكَ مِنْ قَبْلُ وَما ظَلَمْناهُمْ وَلكِنْ كانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ (118))



«وَعَلَى الَّذِينَ» الواو استئنافية ومتعلقان بحرمنا

«هادُوا» ماض وفاعله والجملة صلة

«حَرَّمْنا» ماض وفاعله والجملة مستأنفة

«ما» موصولية مفعول به

«قَصَصْنا» ماض وفاعله والجملة صلة «عَلَيْكَ» متعلقان بقصصنا «مِنْ قَبْلُ» متعلقان بقصصنا

«وَما» الواو عاطفة وما نافية

«ظَلَمْناهُمْ» معطوفة

«و لكِنْ» والواو عاطفة ولكن حرف استدراك

«كانُوا» كان واسمها

«أَنْفُسَهُمْ» مفعول به مقدم

«يَظْلِمُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر كانوا


(ثُمَّ إِنَّ رَبَّكَ لِلَّذِينَ عَمِلُوا السُّوءَ بِجَهالَةٍ ثُمَّ تابُوا مِنْ بَعْدِ ذلِكَ وَأَصْلَحُوا إِنَّ رَبَّكَ مِنْ بَعْدِها لَغَفُورٌ رَحِيمٌ (119))



«ثُمَّ» عاطفة

«إِنَّ» حرف مشبه بالفعل

«رَبَّكَ» اسم إن والكاف مضاف إليه

«لِلَّذِينَ» متعلقان بالخبر المحذوف

«عَمِلُوا» ماض وفاعله والجملة صلة

«السُّوءَ» مفعول به

«بِجَهالَةٍ» متعلقان بحال محذوفة

«ثُمَّ» عاطفة

«تابُوا» ماض وفاعله والجملة صلة

«مِنْ بَعْدِ» متعلقان بتابوا

«ذلِكَ» ذا اسم إشارة في محل جر مضاف إليه واللام للبعد والكاف للخطاب

«وَأَصْلَحُوا» ماض وفاعله والجملة معطوفة

«إِنَّ رَبَّكَ» إن واسمها والكاف مضاف إليه والجملة مؤكدة لإن ربك السابقة

«مِنْ بَعْدِها» متعلقان بغفور

«لَغَفُورٌ» اللام لام المزحلقة وغفور خبر إن

«رَحِيمٌ» خبر ثان.


(إِنَّ إِبْراهِيمَ كانَ أُمَّةً قانِتاً لِلَّهِ حَنِيفاً وَلَمْ يَكُ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (120))



«إِنَّ إِبْراهِيمَ» إن واسمها والجملة مستأنفة .

«كانَ أُمَّةً» كان واسمها ضمير مستتر وأمة خبر والجملة خبر إن

«قانِتاً» خبر ثان

«لِلَّهِ» لفظ الجلالة مجرور باللام ومتعلقان بقانتا

«حَنِيفاً» خبر ثالث لكان

«وَلَمْ» الواو عاطفة ولم جازمة

«يَكُ» مضارع ناقص مجزوم وحذفت النون للتخفيف واسم يكن محذوف والجملة معطوفة

«مِنَ الْمُشْرِكِينَ» متعلقان بالخبر المحذوف


(شاكِراً لِأَنْعُمِهِ اجْتَباهُ وَهَداهُ إِلى صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ (121))



«شاكِراً» خبر رابع لكان

«لِأَنْعُمِهِ» متعلقان بشاكرا والهاء مضاف إليه

«اجْتَباهُ» ماض فاعله مستتر والهاء مفعول به والجملة مستأنفة

«وَهَداهُ» ماض ومفعوله وفاعله مستتر والجملة معطوفة

«إِلى صِراطٍ» متعلقان بهداه

«مُسْتَقِيمٍ» صفة


(وَآتَيْناهُ فِي الدُّنْيا حَسَنَةً وَإِنَّهُ فِي الْآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ (122))



«وَآتَيْناهُ» الواو عاطفة وماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة

«فِي الدُّنْيا» متعلقان بآتيناه

«حَسَنَةً» مفعول به ثان

«وَإِنَّهُ» الواو حالية وإن والهاء اسمها والجملة حال

«فِي الْآخِرَةِ» متعلقان بالخبر

«لَمِنَ» اللام المزحلقة ومن حرف جر

«الصَّالِحِينَ» مجرور بمن وهما متعلقان بالخبر المحذوف


(ثُمَّ أَوْحَيْنا إِلَيْكَ أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْراهِيمَ حَنِيفاً وَما كانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ
(123))




«ثُمَّ» عاطفة

«أَوْحَيْنا» ماض فاعله مستتر

«إِلَيْكَ» متعلقان بأوحينا

«أَنِ» مصدرية

«اتَّبِعْ» أمر فاعله مستتر والمصدر المؤول في محل نصب مفعول به

«مِلَّةَ» مفعول به

«إِبْراهِيمَ» مضاف إليه مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف

«حَنِيفاً» حال

«وَما» الواو عاطفة وما نافية

«كانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ» كان واسمها محذوف تقديره هو ومن المشركين متعلقان بالخبر المحذوف والجملة معطوفة.


(إِنَّما جُعِلَ السَّبْتُ عَلَى الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِيهِ وَإِنَّ رَبَّكَ لَيَحْكُمُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيامَةِ فِيما كانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ (124))



«إِنَّما» كافة مكفوفة

«جُعِلَ السَّبْتُ» ماض مبني للمجهول ونائب فاعله

«عَلَى الَّذِينَ» اسم موصول في محل جر متعلقان بجعل

«اخْتَلَفُوا» ماض وفاعله والجملة صلة

«فِيهِ» متعلقان بما قبله والجملة مستأنفة

«وَإِنَّ رَبَّكَ» الواو استئنافية وإن واسمها والكاف مضاف إليه والجملة استئنافية

«لَيَحْكُمُ» اللام المزحلقة ومضارع فاعله مستتر والكاف مفعول به والجملة خبر إن

«بَيْنَهُمْ» ظرف مكان متعلق بيحكم والهاء مضاف إليه

«يَوْمَ» ظرف زمان متعلق بيحكم

«الْقِيامَةِ» مضاف إليه

«فِيما» ما موصولية وهما متعلقان بيحكم

«كانُوا» كان واسمها والجملة صلة

«فِيهِ» متعلقان بما بعده

«يَخْتَلِفُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر


(ادْعُ إِلى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ
(125))




«ادْعُ» أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة

«إِلى سَبِيلِ» متعلقان بادع

«رَبِّكَ» مضاف إليه والكاف مضاف إليه

«بِالْحِكْمَةِ» متعلقان بادع

«وَالْمَوْعِظَةِ» معطوف على الحكمة

«الْحَسَنَةِ» صفة

«وَجادِلْهُمْ» الواو عاطفة وأمر فاعله مستتر والهاء مفعول به والجملة معطوفة

«بِالَّتِي» اسم موصول في محل جر بالباء ومتعلقان بجادلهم

«هِيَ أَحْسَنُ» مبتدأ وخبر والجملة صلة

«إِنَّ رَبَّكَ» إن واسمها والكاف مضاف إليه

«هُوَ أَعْلَمُ» مبتدأ وخبر والجملة خبر إن

«بِمَنْ» اسم موصول في محل جر ومتعلقان بأعلم

«ضَلَّ» ماض فاعله مستتر والجملة صلة

«عَنْ سَبِيلِهِ» متعلقان بضل

«وَهُوَ أَعْلَمُ» مبتدأ وخبر والجملة معطوفة


«بِالْمُهْتَدِينَ» متعلقان بأعلم.


(وَإِنْ عاقَبْتُمْ فَعاقِبُوا بِمِثْلِ ما عُوقِبْتُمْ بِهِ وَلَئِنْ صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِلصَّابِرِينَ (126))



«وَإِنْ» الواو استئنافية وإن حرف شرط جازم

«عاقَبْتُمْ» ماض وفاعله وهو فعل الشرط وجملته لا محل لها

«فَعاقِبُوا» الفاء رابطة للجواب وأمر مبني على حذف النون والواو فاعل والجملة في محل جزم جواب الشرط

«بِمِثْلِ» متعلقان بعاقبوا

«ما» موصولية في محل جر مضاف إليه

«عُوقِبْتُمْ» ماض مبني للمجهول والتاء نائب الفاعل والجملة صلة

«وَلَئِنْ» الواو عاطفة واللام موطئة للقسم وإن شرطية

«صَبَرْتُمْ» ماض وفاعله وجملة الشرط ابتدائية

«لهو خَيْرٌ» اللام رابطة للجواب ومبتدأ وخبر والجملة في محل جزم جواب الشرط

«لِلصَّابِرِينَ» متعلقان بخير


(وَاصْبِرْ وَما صَبْرُكَ إِلاَّ بِاللَّهِ وَلا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلا تَكُ فِي ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ (127))



«وَاصْبِرْ» الواو استئنافية وأمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة

«وَما» الواو حالية وما نافية

«صَبْرُكَ» مبتدأ والكاف مضاف إليه

«إِلَّا» أداة حصر

«بِاللَّهِ» لفظ الجلالة مجرور بالباء متعلقان بالخبر المحذوف والجملة حالية

«وَلا» الواو عاطفة ولا ناهية

«تَحْزَنْ» مضارع مجزوم فاعله مستتر

«عَلَيْهِمْ» متعلقان بتحزن والجملة معطوفة

«وَلا» الواو عاطفة

«تَكُ» مضارع ناقص مجزوم بلا وحذفت النون للتخفيف واسمها محذوف

«فِي ضَيْقٍ» متعلقان بالخبر المحذوف

«مِمَّا» ما موصولية ومتعلقان بمحذوف صفة لضيق

«يَمْكُرُونَ» مضارع مرفوع والواو فاعل والجملة صلة


(إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوْا وَالَّذِينَ هُمْ مُحْسِنُونَ (128))


«إِنَّ اللَّهَ» إن ولفظ الجلالة اسمها والجملة تعليلية لا محل لها

«مَعَ» ظرف مكان متعلق بخبر إن المحذوف

«الَّذِينَ» مضاف إليه

«اتَّقَوْا» الجملة صلة

«وَالَّذِينَ» الواو عاطفة والذين اسم موصول معطوف على الذين وهي في محل جر مثلها

«هُمْ مُحْسِنُونَ» مبتدأ وخبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والجملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.
يتبع بإعراب سورة الاسراء بإذن الله
في أمان الله
myahia
myahia
المدير العام
المدير العام

إعراب سورة النحل الجزء الرابع عشر الربع الثامن من الآية 111 إلى الآية 128  Jb12915568671
عدد المساهمات : 331
الفاعلية : 4
تاريخ التسجيل : 11/02/2012
العمر : 46
الموقع : البيت

https://arab2-daz.arabepro.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى