هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» حقيبة الاستاذ " ملتقى تكويني " بطاقة المرافقة للمتربص
إعراب سورة الاسراء الجزء الخامس عشر الربع الأول من الآية 1 إلى الآية 22  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية

» في مفهوم تعليمية المادة
إعراب سورة الاسراء الجزء الخامس عشر الربع الأول من الآية 1 إلى الآية 22  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» التدريس فنياته و آلياته
إعراب سورة الاسراء الجزء الخامس عشر الربع الأول من الآية 1 إلى الآية 22  Emptyالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia

» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
إعراب سورة الاسراء الجزء الخامس عشر الربع الأول من الآية 1 إلى الآية 22  Emptyالإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia

» عذرا فلسطين
إعراب سورة الاسراء الجزء الخامس عشر الربع الأول من الآية 1 إلى الآية 22  Emptyالجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
إعراب سورة الاسراء الجزء الخامس عشر الربع الأول من الآية 1 إلى الآية 22  Emptyالأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia

» ما أجمل اللغة العربية
إعراب سورة الاسراء الجزء الخامس عشر الربع الأول من الآية 1 إلى الآية 22  Emptyالأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية

» و جادلهم بالتي هي أحسن
إعراب سورة الاسراء الجزء الخامس عشر الربع الأول من الآية 1 إلى الآية 22  Emptyالثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية

» قصة و عبرة
إعراب سورة الاسراء الجزء الخامس عشر الربع الأول من الآية 1 إلى الآية 22  Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




إعراب سورة الاسراء الجزء الخامس عشر الربع الأول من الآية 1 إلى الآية 22

اذهب الى الأسفل

إعراب سورة الاسراء الجزء الخامس عشر الربع الأول من الآية 1 إلى الآية 22  Empty إعراب سورة الاسراء الجزء الخامس عشر الربع الأول من الآية 1 إلى الآية 22

مُساهمة من طرف myahia السبت يناير 12, 2013 1:37 am


سورة الإسراء [ الجزء الخامس عشر – الربع الأول ] (الآيات 1: 22)


بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم

(سُبْحانَ الَّذِي أَسْرى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بارَكْنا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آياتِنا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ (1))


«سُبْحانَ» مفعول مطلق لفعل محذوف

«الَّذِي» اسم موصول في محل جر بالإضافة والجملة مستأنفة

«أَسْرى » ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر وفاعله مستتر

«بِعَبْدِهِ» متعلقان بأسرى والهاء مضاف إليه

«لَيْلًا» ظرف زمان متعلق بأسرى

«مِنَ الْمَسْجِدِ» متعلقان بأسرى

«الْحَرامِ» صفة لمسجد

«إِلَى الْمَسْجِدِ» متعلقان بأسرى

«الْأَقْصَى» صفة والجملة صلة

«الَّذِي» اسم موصول صفة ثانية

«بارَكْنا» ماض وفاعله والجملة صلة

«حَوْلَهُ» ظرف مكان متعلق بباركنا والهاء مضاف إليه

«لِنُرِيَهُ» اللام للتعليل ونريه مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل وهي وما بعدها في تأويل مصدر متعلقان بخبر لمبتدأ محذوف تقديره ذلك لنريه

«مِنْ آياتِنا» متعلقان بنريه

«إِنَّهُ» إن واسمها

«هُوَ السَّمِيعُ» مبتدأ وخبر

«الْبَصِيرُ» خبر ثان والجملة خبر إن


(وَآتَيْنا مُوسَى الْكِتابَ وَجَعَلْناهُ هُدىً لِبَنِي إِسْرائِيلَ أَلاَّ تَتَّخِذُوا مِنْ دُونِي وَكِيلاً (2))



«وَآتَيْنا» الواو استئنافية وماض وفاعله

«مُوسَى» مفعول به أول

«الْكِتابَ» مفعول به ثان والجملة مستأنفة

«وَجَعَلْناهُ هُدىً» ماض وفاعله ومفعولاه والجملة معطوفة

«لِبَنِي» بني اسم مجرور باللام وعلامة جره الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم ومتعلقان بهدى

«إِسْرائِيلَ» مضاف إليه مجرور بالفتحة لأنه ممنوع من الصرف

«أَلَّا» أن زائدة أو مفسرة ولا ناهية

«تَتَّخِذُوا» مضارع مجزوم بلا بحذف النون والواو فاعل والجملة لا محل لها لأنها تفسيرية

«مِنْ دُونِي» سد الجار والمجرور عن المفعول الثاني لتتخذوا والياء مضاف إليه

«وَكِيلًا» مفعول به أول


(ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنا مَعَ نُوحٍ إِنَّهُ كانَ عَبْداً شَكُوراً (3))




«ذُرِّيَّةَ» بدل من وكيلا

«مَنْ» اسم موصول في محل جر مضاف إليه

«حَمَلْنا» ماض وفاعله والجملة صلة

«مَعَ» ظرف مكان متعلق بحملنا

«نُوحٍ» مضاف إليه

«إِنَّهُ» إن واسمها والجملة تعليل لا محل لها

«كانَ عَبْداً» كان وخبرها واسمها محذوف والجملة خبر إن

«شَكُوراً» صفة عبدا.


(وَقَضَيْنا إِلى بَنِي إِسْرائِيلَ فِي الْكِتابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الْأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيراً (4))



«وَقَضَيْنا» الواو عاطفة وماض وفاعله والجملة معطوفة

«إِلى بَنِي» بني اسم مجرور بإلى بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم ومتعلقان بقضينا

«إِسْرائِيلَ» مضاف إليه مجرور بالفتحة لأنه ممنوع من الصرف

«فِي الْكِتابِ» متعلقان بقضينا

«لَتُفْسِدُنَّ» اللام واقعة في جواب قسم محذوف ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو المحذوفة فاعل والضمة علامة لها والنون للتوكيد

«فِي الْأَرْضِ» متعلقان بتفسدن

«مَرَّتَيْنِ» نائب مفعول مطلق منصوب بالياء لأنه مثنى والجملة لا محل لها لأنها جواب قسم

«وَلَتَعْلُنَّ» معطوفة على لتفسدن وإعرابها كإعرابها

«عُلُوًّا» مفعول مطلق

«كَبِيراً» صفة لعلو


(فَإِذا جاءَ وَعْدُ أُولاهُما بَعَثْنا عَلَيْكُمْ عِباداً لَنا أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجاسُوا خِلالَ الدِّيارِ وَكانَ وَعْداً مَفْعُولاً (5))



«فَإِذا» الفاء استئنافية وإذا ظرف يتضمن معنى الشرط

«جاءَ وَعْدُ» ماض وفاعله والجملة مضاف إليه

«أُولاهُما» مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة على الألف للتعذر والهاء مضاف إليه

«بَعَثْنا» ماض وفاعله والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم

«عَلَيْكُمْ» متعلقان ببعثنا

«عِباداً» مفعول به

«لَنا» متعلقان بصفة محذوفة لعبادا

«أُولِي» صفة ثانية لعباد

«بَأْسٍ» مضاف إليه

«شَدِيدٍ» صفة

«فَجاسُوا» الفاء عاطفة وماض وفاعله والجملة معطوفة

«خِلالَ» ظرف مكان متعلق بجاسوا

«الدِّيارِ» مضاف إليه

«وَكانَ وَعْداً» الواو عاطفة وكان وخبرها واسمها محذوف

«مَفْعُولًا» صفة لوعدا.


(ثُمَّ رَدَدْنا لَكُمُ الْكَرَّةَ عَلَيْهِمْ وَأَمْدَدْناكُمْ بِأَمْوالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْناكُمْ أَكْثَرَ نَفِيراً (6))



«ثُمَّ» عاطفة

«رَدَدْنا» ماض وفاعله

«لَكُمُ» متعلقان برددنا

«الْكَرَّةَ» مفعول به

«عَلَيْهِمْ» متعلقان برددنا

«وَأَمْدَدْناكُمْ» ماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة

«بِأَمْوالٍ» متعلقان بأمددناكم

«وَبَنِينَ» معطوف على أموال مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم

«وَجَعَلْناكُمْ أَكْثَرَ» ماض وفاعله ومفعوله وأكثر مفعوله الثاني

«نَفِيراً» تمييز


(إِنْ أَحْسَنْتُمْ أَحْسَنْتُمْ لِأَنْفُسِكُمْ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَها فَإِذا جاءَ وَعْدُ الْآخِرَةِ لِيَسُوؤُا وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُوا الْمَسْجِدَ كَما دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُوا ما عَلَوْا تَتْبِيراً (7))


«إِنْ» حرف شرط جازم

«أَحْسَنْتُمْ» فعل الشرط ماض وفاعله والجملة ابتدائية

«أَحْسَنْتُمْ» ماض وفاعله والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط لم يقترن بالفاء

«لِأَنْفُسِكُمْ» متعلقان بأحسنتم

«وَإِنْ» الواو استئنافية وإن شرطية

«أَسَأْتُمْ» ماض وفاعل والجملة ابتدائية لا محل لها

«فَلَها» الفاء رابطة للجواب ولها متعلقان بمحذوف خبر لمبتدأ محذوف تقديره فلها إساءتها والجملة في محل جزم جواب الشرط

«فَإِذا» الفاء استئنافية وإذا ظرف يتضمن معنى الشرط

«جاءَ وَعْدُ» ماض وفاعله والجملة مضاف إليه

«الْآخِرَةِ» مضاف إليه

«لِيَسُوؤُا» اللام للتعليل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل بحذف النون والواو فاعل واللام وما بعدها متعلقان بمحذوف جواب إذا والتقدير بعثناهم ليسوؤوا

«وُجُوهَكُمْ» مفعول به والكاف مضاف إليه

«وَلِيَدْخُلُوا» معطوف على ليسوؤوا وإعرابه كإعرابه

«الْمَسْجِدَ» مفعول به

«كَما» الكاف حرف تشبيه وما مصدرية


«دَخَلُوهُ» ماض وفاعله ومفعوله والكاف وما بعدها في تأويل مصدر في محل نصب صفة لمفعول مطلق محذوف أي دخولا كائنا مثل دخولهم.

«أَوَّلَ» ظرف زمان منصوب

«مَرَّةٍ» مضاف إليه

«وَلِيُتَبِّرُوا» معطوف على ليدخلوا وإعرابه مثله

«ما» موصولية مفعول به

«عَلَوْا» ماض وفاعله والجملة صلة

«تَتْبِيراً» مفعول مطلق.


(عَسى رَبُّكُمْ أَنْ يَرْحَمَكُمْ وَإِنْ عُدْتُمْ عُدْنا وَجَعَلْنا جَهَنَّمَ لِلْكافِرِينَ حَصِيراً (Cool)



«عَسى » فعل ماض ناقص

«رَبُّكُمْ» اسم عسى مرفوع والكاف مضاف إليه والجملة مستأنفة «أَنْ» حرف ناصب

«يَرْحَمَكُمْ» مضارع منصوب بأن والكاف مفعوله وفاعله مستتر وأن وما بعدها خبر

«وَإِنْ» حرف شرط جازم والواو عاطفة

«عُدْتُمْ» ماض وفاعله وهو فعل الشرط والجملة ابتدائية

«عُدْنا» ماض وفاعله والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط لم يقترن بالفاء

«وَجَعَلْنا» الواو عاطفة وماض وفاعله والجملة معطوفة

«جَهَنَّمَ» مفعول به

«لِلْكافِرِينَ» متعلقان بحصيرا

«حَصِيراً» مفعول به


(إِنَّ هذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً كَبِيراً (9))



«إِنَّ» حرف مشبه بالفعل

«هذَا» الها للتنبيه وذا اسم إشارة في محل نصب اسمها

«الْقُرْآنَ» بدل من اسم الإشارة والجملة مستأنفة

«يَهْدِي» مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل وفاعله مستتر والجملة خبر

«لِلَّتِي» اسم موصول في محل جر ومتعلقان بيهدي

«هِيَ أَقْوَمُ» مبتدأ وخبر والجملة صلة

«وَيُبَشِّرُ» مضارع فاعله مستتر والجملة معطوفة

«الْمُؤْمِنِينَ» مفعول به منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم

«الَّذِينَ» اسم موصول صفة

«يَعْمَلُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة

«الصَّالِحاتِ» مفعول به منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم

«إِنَّ» حرف مشبه بالفعل

«لَهُمْ» متعلقان بخبر مقدم

«أَجْراً» اسم أن

«كَبِيراً» صفة لأجرا


(وَأَنَّ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ أَعْتَدْنا لَهُمْ عَذاباً أَلِيماً (10))



«وَأَنَّ» الواو عاطفة وأن حرف مشبه بالفعل

«الَّذِينَ» اسم موصول اسم أن والجملة معطوفة

«لا يُؤْمِنُونَ» لا نافية ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة

«بِالْآخِرَةِ» متعلقان بيؤمنون

«أَعْتَدْنا» ماض وفاعله والجملة في محل رفع خبر أن

«لَهُمْ» متعلقان بأعتدنا

«عَذاباً» مفعول به

«أَلِيماً» صفة.


(وَيَدْعُ الْإِنْسانُ بِالشَّرِّ دُعاءَهُ بِالْخَيْرِ وَكانَ الْإِنْسانُ عَجُولاً (11))



«وَيَدْعُ الْإِنْسانُ» الواو استئنافية ومضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الواو للثقل والإنسان فاعله والجملة مستأنفة

«بِالشَّرِّ» متعلقان بيدعو

«دُعاءَهُ» مفعول مطلق والهاء مضاف إليه

«بِالْخَيْرِ» متعلقان بدعاء

«وَكانَ الْإِنْسانُ عَجُولًا» كان واسمها وخبرها والجملة معطوفة


(وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ وَالنَّهارَ آيَتَيْنِ فَمَحَوْنا آيَةَ اللَّيْلِ وَجَعَلْنا آيَةَ النَّهارِ مُبْصِرَةً لِتَبْتَغُوا فَضْلاً مِنْ رَبِّكُمْ وَلِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسابَ وَكُلَّ شَيْءٍ فَصَّلْناهُ تَفْصِيلاً (12))



«وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ» ماض وفاعله ومفعوله الأول والجملة مستأنفة

«وَالنَّهارَ» معطوف على الليل

«آيَتَيْنِ» مفعول به ثان منصوب بالياء لأنه مثنى

«فَمَحَوْنا آيَةَ» الفاء عاطفة وماض وفاعله ومفعوله

«اللَّيْلَ» مضاف إليه والجملة معطوفة

«وَجَعَلْنا آيَةَ» ماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة

«النَّهارَ» مضاف إليه

«مُبْصِرَةً» مفعول به ثان

«لِتَبْتَغُوا» اللام لام التعليل ومضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل وعلامة نصبه حذف النون والواو فاعل واللام وما بعدها جار ومجرور والجار والمجرور متعلقان بجعلنا

«فَضْلًا» مفعول به

«مِنْ رَبِّكُمْ» متعلقان بتبتغوا والكاف مضاف إليه

«وَلِتَعْلَمُوا» معطوف على لتبتغوا وإعرابه مثله

«عَدَدَ» مفعول به لتعلموا

«السِّنِينَ» مضاف إليه مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم

«وَالْحِسابَ» معطوف على عدد

«وَكُلَّ» مفعول به لفعل محذوف يفسره المذكور

«شَيْ ءٍ» مضاف إليه والجملة معطوفة

«فَصَّلْناهُ» ماض وفاعله ومفعوله والجملة مفسرة لا محل لها

«تَفْصِيلًا» مفعول مطلق


(وَكُلَّ إِنسانٍ أَلْزَمْناهُ طائِرَهُ فِي عُنُقِهِ وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيامَةِ كِتاباً يَلْقاهُ مَنْشُوراً (13))



«وَكُلَّ إِنسانٍ أَلْزَمْناهُ» معطوفة على ما سبق وإعرابها كإعرابها

«طائِرَهُ» مفعول به ثان والهاء مضاف إليه

«فِي عُنُقِهِ» متعلقان بألزمناه والهاء مضاف إليه

«وَنُخْرِجُ» الواو عاطفة ومضارع مرفوع فاعله نحن

«لَهُ» متعلقان بنخرج

«يَوْمَ» ظرف زمان متعلق بنخرج

«الْقِيامَةِ» مضاف إليه

«كِتاباً» مفعول به ثان

«يَلْقاهُ» مضارع ومفعوله وفاعله مستتر والجملة صفة لكتابا

«مَنْشُوراً» حال.


(اقْرَأْ كِتابَكَ كَفى بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيباً (14))



«اقْرَأْ كِتابَكَ» أمر فاعله مستتر وكتاب مفعول به والكاف مضاف إليه والجملة مقول القول لفعل محذوف تقديره يقال له اقرأ

«كَفى » ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر

«بِنَفْسِكَ» الباء زائدة ونفسك فاعل مرفوع بالضمة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الجر الزائد والجملة مستأنفة

«الْيَوْمَ» ظرف زمان متعلق بكفى وكذلك الجار والمجرور «عَلَيْكَ»

«حَسِيباً» تمييز


(مَنِ اهْتَدى فَإِنَّما يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَنْ ضَلَّ فَإِنَّما يَضِلُّ عَلَيْها وَلا تَزِرُ وازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرى وَما كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً (15))



«مَنِ» اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ والجملة مستأنفة

«اهْتَدى » ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر وفاعله مستتر وهو فعل الشرط

«فَإِنَّما» الفاء رابطة للجواب وإنما كافة ومكفوفة

«يَهْتَدِي» مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل وفاعله مستتر والجملة في محل جزم جواب الشرط

«لِنَفْسِهِ» متعلقان بيهتدي وجملة الشرط خبر من

«وَمَنْ ضَلَّ فَإِنَّما يَضِلُّ عَلَيْها» الجملة معطوفة وإعرابها كسابقها.

«وَلا» الواو استئنافية ولا نافية

«تَزِرُ» مضارع مرفوع

«وازِرَةٌ» فاعل

«وِزْرَ» مفعول به

«أُخْرى » مضاف إليه والجملة مستأنفة

«وَما» الواو عاطفة وما نافية

«كُنَّا» كان واسمها

«مُعَذِّبِينَ» خبر كان المنصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم والجملة معطوفة

«حَتَّى» حرف غاية وجر

«نَبْعَثَ» مضارع منصوب بأن مضمرة بعد حتى وفاعله مستتر والجار وما بعده من مصدر مؤول متعلقان بمعذبين

«رَسُولًا» مفعول به


(وَإِذا أَرَدْنا أَنْ نُهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنا مُتْرَفِيها فَفَسَقُوا فِيها فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْناها تَدْمِيراً (16))



«وَإِذا» الواو استئنافية وإذا ظرف يتضمن معنى الشرط

«أَرَدْنا» ماض وفاعله والجملة مضاف إليه

«أَنْ» حرف ناصب

«نُهْلِكَ قَرْيَةً» مضارع منصوب ومفعول به وفاعله مستتر والمصدر المؤول مفعول به

«أَمَرْنا مُتْرَفِيها» ماض وفاعله ومفعوله والجملة لا محل لها لأنها جواب إذا

«فَفَسَقُوا» ماض وفاعله والجملة معطوفة

«فِيها» متعلقان بفسقوا

«فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ» ماض وفاعله والجار والمجرور متعلقان بحق والجملة معطوفة

«فَدَمَّرْناها» ماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة

«تَدْمِيراً» مفعول مطلق.


(وَكَمْ أَهْلَكْنا مِنَ الْقُرُونِ مِنْ بَعْدِ نُوحٍ وَكَفى بِرَبِّكَ بِذُنُوبِ عِبادِهِ خَبِيراً بَصِيراً (17))



«وَكَمْ» الواو استئنافية كم خبرية في محل نصب مفعول به مقدم لأهلكنا

«أَهْلَكْنا» ماض وفاعله والجملة مستأنفة

«مِنَ الْقُرُونِ» متعلقان بأهلكنا وما بعد من تمييز بالمعنى

«مِنْ بَعْدِ» متعلقان بحال محذوفة

«نُوحٍ» مضاف إليه

«وَكَفى » الواو عاطفة كفى فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر

«بِرَبِّكَ» الباء حرف جر زائد ورب فاعل والكاف مضاف إليه والجملة معطوفة

«بِذُنُوبِ» متعلقان بخبيرا

«عِبادِهِ» مضاف إليه والهاء مضاف إليه

«خَبِيراً بَصِيراً» كل منهما تمييز لكفى


(مَنْ كانَ يُرِيدُ الْعاجِلَةَ عَجَّلْنا لَهُ فِيها ما نَشاءُ لِمَنْ نُرِيدُ ثُمَّ جَعَلْنا لَهُ جَهَنَّمَ يَصْلاها مَذْمُوماً مَدْحُوراً (18))



«مَنْ كانَ» من اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ الجملة استئنافية

«كانَ» فعل ماض ناقص واسمها محذوف

«يُرِيدُ» مضارع فاعله مستتر

«الْعاجِلَةَ» مفعول به والجملة خبر كان

«عَجَّلْنا» ماض وفاعله والجملة لا محل لها من الإعراب لأنها جواب شرط لم تقترن بالفاء

«لَهُ» متعلقان بعجلنا

«فِيها» متعلقان بعجلنا

«ما» اسم موصول في محل نصب مفعول به

«نَشاءُ» مضارع فاعله مستتر والجملة صلة

«لِمَنْ» اسم موصول والجار والمجرور متعلقان بنشاء

«نُرِيدُ» مضارع فاعله مستتر والجملة صلة

«ثُمَّ» عاطفة

«جَعَلْنا» ماض وفاعله والجملة معطوفة

«لَهُ» متعلقان بجعلنا

«جَهَنَّمَ» مفعول به

«يَصْلاها» مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر وفاعله مستتر والها مفعول به وجملة يصلاها في محل نصب حال

«مَذْمُوماً مَدْحُوراً» حالان.


(وَمَنْ أَرادَ الْآخِرَةَ وَسَعى لَها سَعْيَها وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولئِكَ كانَ سَعْيُهُمْ مَشْكُوراً (19))



«وَمَنْ» الواو عاطفة من اسم شرط جازم مبتدأ

«أَرادَ» ماض فاعله مستتر

«الْآخِرَةَ» مفعول به

«وَسَعى » الواو عاطفة وماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر وفاعله مستتر

«لَها» متعلقان بسعى

«سَعْيَها» مفعول مطلق والجملة معطوفة والها مضاف إليه

«وَهُوَ مُؤْمِنٌ» الواو حالية ومبتدأ وخبر والجملة حالية أو اعتراضية

«فَأُولئِكَ» الفاء رابطة للجواب أولاء اسم إشارة في محل رفع مبتدأ والكاف للخطاب والجملة في محل جزم جواب الشرط

«كانَ سَعْيُهُمْ مَشْكُوراً» كان واسمها وخبرها والجملة خبر المبتدأ أولئك وجملة فعل الشرط وجوابه خبر المبتدأ من.


(كُلاًّ نُمِدُّ هؤُلاءِ وَهَؤُلاءِ مِنْ عَطاءِ رَبِّكَ وَما كانَ عَطاءُ رَبِّكَ مَحْظُوراً (20))



«كُلًّا» مفعول به مقدم لنمد

«نُمِدُّ» مضارع فاعله مستتر والجملة مستأنفة

«هؤُلاءِ» ها للتنبيه أولاء اسم إشارة في محل نصب بدل من كلا

«وَهَؤُلاءِ» معطوف على هؤلاء

«مِنْ عَطاءِ» متعلقان بنمد

«رَبِّكَ» مضاف إليه والكاف مضاف إليه.

«وَما» الواو عاطفة وما نافية

«كانَ عَطاءُ» كان واسمها

«رَبِّكَ» مضاف إليه والكاف في محل جر بالإضافة

«مَحْظُوراً» خبر كان والجملة معطوفة على ما سبق.


(انْظُرْ كَيْفَ فَضَّلْنا بَعْضَهُمْ عَلى بَعْضٍ وَلَلْآخِرَةُ أَكْبَرُ دَرَجاتٍ وَأَكْبَرُ تَفْضِيلاً (21))



«انْظُرْ» أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة

«كَيْفَ» اسم استفهام في محل نصب حال

«فَضَّلْنا بَعْضَهُمْ» ماض وفاعله ومفعوله والهاء في محل جر مضاف إليه

«عَلى بَعْضٍ» متعلقان بفضلنا

«وَلَلْآخِرَةُ» الواو استئنافية واللام لام الابتداء والآخرة مبتدأ

«أَكْبَرُ» خبر والجملة مستأنفة

«دَرَجاتٍ» تمييز منصوب بالكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم

«وَأَكْبَرُ» معطوف على أكبر

«تَفْضِيلًا» تمييز


(لا تَجْعَلْ مَعَ اللَّهِ إِلهاً آخَرَ فَتَقْعُدَ مَذْمُوماً مَخْذُولاً (22))



«لا» ناهية

«تَجْعَلْ» مضارع مجزوم فاعله مستتر

«مَعَ» ظرف مكان متعلق بما قبله

«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه

«إِلهاً» مفعول به

«آخَرَ» صفة

«فَتَقْعُدَ» الفاء فاء السببية ومضارع منصوب بأن مضمرة بعد فاء السببية وفاعله مستتر

«مَذْمُوماً» حال

«مَخْذُولًا» حال
يتبع بإعراب الربع الثاني
في أمان الله
myahia
myahia
المدير العام
المدير العام

إعراب سورة الاسراء الجزء الخامس عشر الربع الأول من الآية 1 إلى الآية 22  Jb12915568671
عدد المساهمات : 331
الفاعلية : 4
تاريخ التسجيل : 11/02/2012
العمر : 46
الموقع : البيت

https://arab2-daz.arabepro.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى