هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» حقيبة الاستاذ " ملتقى تكويني " بطاقة المرافقة للمتربص
إعراب سورة البقرة الجزء الأول الربع الثالث من الآية 44إلى الآية 59 Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية

» في مفهوم تعليمية المادة
إعراب سورة البقرة الجزء الأول الربع الثالث من الآية 44إلى الآية 59 Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» التدريس فنياته و آلياته
إعراب سورة البقرة الجزء الأول الربع الثالث من الآية 44إلى الآية 59 Emptyالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia

» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
إعراب سورة البقرة الجزء الأول الربع الثالث من الآية 44إلى الآية 59 Emptyالإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia

» عذرا فلسطين
إعراب سورة البقرة الجزء الأول الربع الثالث من الآية 44إلى الآية 59 Emptyالجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
إعراب سورة البقرة الجزء الأول الربع الثالث من الآية 44إلى الآية 59 Emptyالأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia

» ما أجمل اللغة العربية
إعراب سورة البقرة الجزء الأول الربع الثالث من الآية 44إلى الآية 59 Emptyالأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية

» و جادلهم بالتي هي أحسن
إعراب سورة البقرة الجزء الأول الربع الثالث من الآية 44إلى الآية 59 Emptyالثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية

» قصة و عبرة
إعراب سورة البقرة الجزء الأول الربع الثالث من الآية 44إلى الآية 59 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




إعراب سورة البقرة الجزء الأول الربع الثالث من الآية 44إلى الآية 59

اذهب الى الأسفل

إعراب سورة البقرة الجزء الأول الربع الثالث من الآية 44إلى الآية 59 Empty إعراب سورة البقرة الجزء الأول الربع الثالث من الآية 44إلى الآية 59

مُساهمة من طرف myahia السبت مايو 26, 2012 1:30 am



سورة البقرة [الجزء الأول - الربع الثالث] (الآيات 44 الى 59)


بسم الله الرحمن الرحيم



(أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتابَ أَفَلا تَعْقِلُونَ (44))


«أَتَأْمُرُونَ» الهمزة للاستفهام والتوبيخ. تأمرون فعل مضارع مرفوع والواو فاعل.

«النَّاسَ» مفعول به.

«بِالْبِرِّ» متعلقان بتأمرون.

«وَتَنْسَوْنَ» الجملة معطوفة على تأمرون لا محل لها مثلها مستأنفة.

«أَنْفُسَكُمْ» مفعول به.

«وَأَنْتُمْ» الواو واو الحال ، أنتم ضمير منفصل مبتدأ.

«تَتْلُونَ» فعل مضارع وفاعل وجملة تتلون خبر المبتدأ والجملة الاسمية أنتم تتلون في محل نصب حال.

«الْكِتابَ» مفعول به.

«أَفَلا» الهمزة للاستفهام الإنكاري ، الفاء عاطفة ، لا نافية
.
«تَعْقِلُونَ» فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة معطوفة
.
(وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ وَإِنَّها لَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى الْخاشِعِينَ(45))


«وَاسْتَعِينُوا» الواو عاطفة ، استعينوا فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل والجملة معطوفة.

«بِالصَّبْرِ» متعلقان باستعينوا.

«وَالصَّلاةِ» معطوف على الصبر.

«وَإِنَّها» الواو حالية ، إن حرف مشبه بالفعل والهاء اسمها.

«لَكَبِيرَةٌ» اللام لام المزحلقة وكبيرة خبر إن.

«إِلَّا» أداة حصر.

«عَلَى الْخاشِعِينَ» متعلقان بكبيرة. والجملة في محل نصب حال.

(الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلاقُوا رَبِّهِمْ وَأَنَّهُمْ إِلَيْهِ راجِعُونَ(46))


«الَّذِينَ» اسم موصول مبني على الفتح في محل جر صفة للخاشعين.

«يَظُنُّونَ» فعل مضارع وفاعل. والجملة صلة الموصول.

«أَنَّهُمْ» أن واسمها ، والميم علامة جمع الذكور.

«مُلاقُوا» خبرها مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم ، وحذفت النون للإضافة.

«رَبِّهِمْ» مضاف إليه مجرور.

«وَأَنَّهُمْ» الواو عاطفة ، أن حرف مشبه بالفعل والهاء اسمها.

«إِلَيْهِ» متعلقان براجعون

«راجِعُونَ» خبر, وجملة أنهم إليه راجعون معطوفة, وسدت مسد مفعولي يظنون.


(يا بَنِي إِسْرائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعالَمِينَ (47))


«يا بَنِي إِسْرائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ» مر إعرابها الآية «40».

«وَأَنِّي» الواو حرف عطف ، أن حرف مشبه بالفعل والياء اسمها ، وأن وما بعدها معطوفان على نعمتي.

«فَضَّلْتُكُمْ» فعل ماض وفاعل ومفعول به ، والميم لجمع الذكور. والجملة خبر أني.

«عَلَى الْعالَمِينَ» اسم مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع مذكر سالم والجار والمجرور متعلقان بفضلتكم.


(وَاتَّقُوا يَوْماً لا تَجْزِي نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ شَيْئاً وَلا يُقْبَلُ مِنْها شَفاعَةٌ وَلا يُؤْخَذُ مِنْها عَدْلٌ وَلا هُمْ يُنْصَرُونَ(48))


«وَاتَّقُوا» الواو عاطفة ، وجملة اتقوا معطوفة على اذكروا.

«يَوْماً» مفعول به.

«لا تَجْزِي» لا نافية ، تجزي فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل.

«نَفْسٌ» فاعل والجملة في محل نصب صفة.

«عَنْ نَفْسٍ» متعلقان بتجزي.

«شَيْئاً» مفعول به.

«وَلا» الواو عاطفة لا نافية.

«يُقْبَلُ» فعل مضارع مبني للمجهول.

«مِنْها» متعلقان بيقبل.

«شَفاعَةٌ» نائب فاعل.

«وَلا» الواو حرف عطف لا نافية.

«يُؤْخَذُ مِنْها عَدْلٌ» إعرابها كإعراب الجملة السابقة وهي معطوفة عليها.

«وَلا» الواو حرف عطف لا نافية.

«هُمْ» ضمير منفصل مبتدأ.

«يُنْصَرُونَ» فعل مضارع مبني للمجهول ، والواو نائب فاعل. والجملة في محل رفع خبر الضمير هم والجملة الاسمية ولا هم ينصرون معطوفة


(وَإِذْ نَجَّيْناكُمْ مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذابِ يُذَبِّحُونَ أَبْناءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِساءَكُمْ وَفِي ذلِكُمْ بَلاءٌ
مِنْ رَبِّكُمْ عَظِيمٌ (49))



«يَسُومُونَكُمْ» يذيقونكم.

«سُوءَ الْعَذابِ» أسوأه وأشده.

«يَسْتَحْيُونَ نِساءَكُمْ» يتركونهن أحياء.

«وَإِذْ» الواو عاطفة ، إذ ظرف زمان متعلق بفعل اذكروا المحذوف.

«نَجَّيْناكُمْ» فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا الفاعلين ونا فاعل والكاف مفعول به والميم علامة جمع الذكور. والجملة في محل جر بالإضافة.

«مِنْ آلِ» جار ومجرور متعلقان بالفعل.

«فِرْعَوْنَ» مضاف إليه مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة ، اسم علم أعجمي.

«يَسُومُونَكُمْ» فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والكاف مفعول به ، والميم لجمع لذكور.

«سُوءَ» مفعول به ثان.

«الْعَذابِ» مضاف إليه. والجملة في محل نصب حال.

«يُذَبِّحُونَ» مثل يسومون. والجملة مفسرة لجملة يسومون.

«أَبْناءَكُمْ» مفعول به.

«وَيَسْتَحْيُونَ» معطوفة على جملة يذبحون.

«نِساءَكُمْ» مفعول به.

«وَفِي ذلِكُمْ» الواو مستأنفة في ذلكم جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم.

«بَلاءٌ» مبتدأ مؤخر ، والجملة مستأنفة.

«مِنْ رَبِّكُمْ» متعلقان ببلاء أو بصفته.

«عَظِيمٌ» صفة لبلاء.


(وَإِذْ فَرَقْنا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنْجَيْناكُمْ وَأَغْرَقْنا آلَ فِرْعَوْنَ
وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ(50))




«فرقنا البحر» فصلناه باليابسة.

«وَإِذْ» سبق إعرابها.

«فَرَقْنا» فعل ماض وفاعل والجملة مضاف إليه.

«بِكُمُ» متعلقان بفرقنا.

«الْبَحْرَ» مفعول به.

«فَأَنْجَيْناكُمْ» الجملة معطوفة ومثلها.

«وَأَغْرَقْنا» فعل ماض وفاعل.

«آلَ» مفعول به.

«فِرْعَوْنَ» مضاف إليه.

«وَأَنْتُمْ» الواو حالية ، أنتم مبتدأ

«تَنْظُرُونَ»جملة خبره. والجملة الاسمية في محل نصب حال.

«وَإِذْ» معطوفة.


(وَإِذْ واعَدْنا مُوسى أَرْبَعِينَ لَيْلَةً ثُمَّ اتَّخَذْتُمُ الْعِجْلَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَنْتُمْ ظالِمُونَ (51))


«واعَدْنا» فعل ماض وفاعله نا الدالة على الفاعلين.

«مُوسى » مفعول به أول منصوب بالفتحة المقدرة.

«أَرْبَعِينَ» مفعول به ثان منصوب بالياء ملحق بجمع المذكر.

«لَيْلَةً» تمييز. والجملة في محل جر بالإضافة.

«ثُمَّ» حرف عطف.

«اتَّخَذْتُمُ» فعل ماض وفاعل والجملة معطوفة.

«الْعِجْلَ» مفعول به أول والمفعول الثاني محذوف تقديره ثم اتخذتم العجل معبودا.

«مِنْ بَعْدِهِ» متعلقان بالفعل اتخذتم.

«وَأَنْتُمْ» الواو حالية ، أنتم مبتدأ.

«ظالِمُونَ» خبره والجملة في محل نصب حال.


(ثُمَّ عَفَوْنا عَنْكُمْ مِنْ بَعْدِ ذلِكَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ(52))


«ثُمَّ» عاطفة.

«عَفَوْنا» فعل وفاعل والجملة معطوفة.

«عَنْكُمْ» متعلقان بالفعل

«مِنْ بَعْدِ» متعلقان بالفعل.

«ذلِكَ» اسم إشارة في محل جر بالإضافة واللام للبعد والكاف للخطاب.

«لَعَلَّكُمْ» حرف مشبه بالفعل والكاف اسمها.

«تَشْكُرُونَ» الجملة خبرها. وجملة لعلكم تشكرون حالية. التقدير حال كونكم شاكرين.



(وَإِذْ آتَيْنا مُوسَى الْكِتابَ وَالْفُرْقانَ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ(53))



«وَإِذْ» سبق إعرابها.

«آتَيْنا» فعل ماض وفاعل والجملة مضاف إليه.

«مُوسَى» مفعول به أول.

«الْكِتابَ» مفعول به ثان.

«وَالْفُرْقانَ» اسم معطوف على الكتاب.

«لَعَلَّكُمْ» لعل واسمها.

«تَهْتَدُونَ» الجملة خبر.و الجملة الاسمية حالية.


( وَإِذْ قالَ مُوسى لِقَوْمِهِ يا قَوْمِ إِنَّكُمْ ظَلَمْتُمْ أَنْفُسَكُمْ بِاتِّخاذِكُمُ الْعِجْلَ فَتُوبُوا إِلى بارِئِكُمْ فَاقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ ذلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ عِنْدَ بارِئِكُمْ فَتابَ عَلَيْكُمْ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ(54))



«وَإِذْ» معطوفة.

«قالَ» فعل ماض.

«مُوسى » فاعل والجملة مضاف إليه.

«لِقَوْمِهِ» متعلقان بقال.

«يا قَوْمِ» منادى مضاف منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم. والياء في محل جر بالإضافة.

«إِنَّكُمْ» إن واسمها.

«ظَلَمْتُمْ» فعل ماض وفاعل.

«أَنْفُسَكُمْ» مفعول به والجملة في محل رفع خبر إن.

«بِاتِّخاذِكُمُ» جار ومجرور متعلقان بالفعل قبلهما.

«الْعِجْلَ» مفعول به أول للمصدر اتخاذ, المفعول الثاني محذوف تقديره باتخاذكم العجل معبودا أو ربا.

«فَتُوبُوا» الفاء عاطفة على تقدير إذا كنتم فعلتم ذلك فتوبوا. توبوا فعل أمر مبني على حذف النون ، والواو فاعل. والجملة معطوفة على جملة ظلمتم.

«إِلى بارِئِكُمْ» متعلقان بتوبوا.

«فَاقْتُلُوا» الفاء عاطفة والجملة معطوفة.

«أَنْفُسَكُمْ» مفعول به.

«ذلِكُمْ» اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.

«خَيْرٌ» خبره.

«لَكُمْ» متعلقان باسم التفضيل خير.

«عِنْدَ» مفعول فيه ظرف مكان متعلق بخير. والجملة مستأنفة.

«بارِئِكُمْ» مضاف إليه.

«فَتابَ» الفاء عاطفة. تاب الجملة معطوفة.

«عَلَيْكُمْ» متعلقان بالفعل.

«إِنَّهُ» إن واسمها.

«هُوَ» ضمير فصل.

«التَّوَّابُ» خبر إن.

«الرَّحِيمُ» خبر ثان لإن. والجملة مستأنفة.


(وَإِذْ قُلْتُمْ يا مُوسى لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى نَرَى اللَّهَ جَهْرَةً فَأَخَذَتْكُمُ الصَّاعِقَةُ وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ(55))



«وَإِذْ» ظرفية.

«قُلْتُمْ» فعل ماض وفاعل والجملة مضاف إليه.

«يا مُوسى » منادى مفرد علم مبني على الضمة المقدرة في محل نصب.

«لَنْ» حرف ناصب.

«نُؤْمِنَ» فعل مضارع منصوب والفاعل نحن والجملة مقول القول.

«لَكَ» متعلقان بنؤمن

«حَتَّى» حرف غاية وجر.

«نَرَى» فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد حتى بالفتحة المقدرة ، والفاعل نحن. والمصدر في محل جر بحتى والتقدير حتى رؤية الله.

«اللَّهَ» لفظ الجلالة مفعول به.

«جَهْرَةً» حال منصوبة أي جاهرين أو مفعول مطلق.

«فَأَخَذَتْكُمُ» الفاء حرف عطف. والجملة معطوفة.

«الصَّاعِقَةُ» فاعل مرفوع.

«وَأَنْتُمْ» الواو حالية ، أنتم مبتدأ وجملة «تَنْظُرُونَ» خبره, وجملة وأنتم تنظرون حالية.


(ثُمَّ بَعَثْناكُمْ مِنْ بَعْدِ مَوْتِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ(56))


«ثُمَّ» عاطفة.

«بَعَثْناكُمْ» فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة معطوفة.

«مِنْ بَعْدِ» متعلقان ببعثناكم.

«مَوْتِكُمْ» مضاف إليه مجرور.

«لَعَلَّكُمْ» لعل واسمها.

«تَشْكُرُونَ» الجملة في محل رفع خبر لعل. والجملة الاسمية لعلكم حالية.

(وَظَلَّلْنا عَلَيْكُمُ الْغَمامَ وَأَنْزَلْنا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوى كُلُوا مِنْ طَيِّباتِ ما رَزَقْناكُمْ وَما ظَلَمُونا وَلكِنْ كانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ(57))



«ظَلَّلْنا» جعلناه يظل. «الْغَمامَ» السحاب. «الْمَنَّ» نوع من النبات يستعمل طعاما. «السَّلْوى » نوع من الطير. «حِطَّةٌ» لتغفر لنا.

«وَظَلَّلْنا» الواو عاطفة ، ظللنا فعل ماض ونا فاعل.

«عَلَيْكُمُ» جار ومجرور متعلقان بظللنا.

«الْغَمامَ» مفعول به والجملة معطوفة.

«وَأَنْزَلْنا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوى » مثل الجملة السابقة لها وهي معطوفة عليها.

«كُلُوا» فعل أمر مبني على حذف النون ، والواو فاعل ، والجملة مفعول به لفعل قلنا المحذوف.

«مِنْ طَيِّباتِ» متعلقان بالفعل كلوا.

«ما» اسم موصول في محل جر بالإضافة.

«رَزَقْناكُمْ» فعل ماض وفاعل ومفعول به ، والجملة لا محل لها صلة الموصول. وجملة قلنا المحذوفة معطوفة.

«وَما ظَلَمُونا» ما نافية ظلموا فعل ماض وفاعل ونا مفعول به والجملة معطوفة على المحذوف فظلموا أنفسهم وما ظلمونا.

«وَلكِنْ» الواو حالية لكن حرف استدراك.

«كانُوا» فعل ماض ناقص والواو اسمها.

«أَنْفُسَهُمْ» مفعول به مقدم ليظلمون.

«يَظْلِمُونَ» فعل مضارع وفاعل والجملة خبر كانوا. وجملة كانوا حالية.


(وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُوا هذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُوا مِنْها حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَداً وَادْخُلُوا الْبابَ سُجَّداً وَقُولُوا حِطَّةٌ نَغْفِرْ لَكُمْ خَطاياكُمْ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ(58))


«وَإِذْ» تكرر إعرابها.

«قُلْنَا» فعل ماض وفاعل.

«ادْخُلُوا» فعل أمر وفاعل والجملة مقول القول. وجملة قلنا مضاف إليه.

«هذِهِ» اسم إشارة مبني على الكسر في محل نصب مفعول به على السعة. وقيل منصوب على الظرفية المكانية.

«الْقَرْيَةَ» بدل منصوب.

«فَكُلُوا» الجملة معطوفة على ادخلوا.

«مِنْها» الجار والمجرور تعلقان بكلوا.

«حَيْثُ» مفعول فيه ظرف مكان مبني على الضم متعلق بالفعل وقيل بمحذوف حال متنقلين حيث شئتم.

«شِئْتُمْ» فعل ماض وفاعل والجملة في محل جر بالإضافة.

«رَغَداً» حال منصوبة.

«وَادْخُلُوا» معطوفة على كلوا.

«الْبابَ» مفعول به على السعة.

«سُجَّداً» حال منصوبة.

«وَقُولُوا» معطوفة على ادخلوا.

«حِطَّةٌ» خبر لمبتدأ محذوف تقديره شأننا حطة. والجملة مقول القول.

«نَغْفِرْ» فعل مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب ، والفاعل نحن.

«لَكُمْ» متعلقان بنغفر.

«خَطاياكُمْ» مفعول به.

«وَسَنَزِيدُ» الواو استئنافية ، والسين للاستقبال نزيد فعل مضارع ، والفاعل نحن.

«الْمُحْسِنِينَ» مفعول به منصوب بالياء. والجملة مستأنفة.



(فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُوا قَوْلاً غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ فَأَنْزَلْنا عَلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا رِجْزاً مِنَ السَّماءِ بِما كانُوا يَفْسُقُونَ (59))


«رِجْزاً» عذابا.

«فَبَدَّلَ» الفاء استئنافية ، بدل فعل ماض.

«الَّذِينَ» اسم موصول فاعل.

«ظَلَمُوا» فعل ماض وفاعل.و الجملة صلة الموصول.

«قَوْلًا» مفعول به.

«غَيْرَ» صفة منصوبة.

«الَّذِي» اسم موصول في محل جر بالإضافة.

«قِيلَ» فعل ماض مبني للمجهول.

«لَهُمْ» الجار والمجرور متعلقان بمحذوف نائب فاعل أو بالفعل قبلهما. والجملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.

«فَأَنْزَلْنا» الفاء عاطفة. وجملة أنزلنا معطوفة على ما قبلها.

«عَلَى الَّذِينَ» متعلقان بأنزلنا.

«ظَلَمُوا» فعل وفاعل والجملة صلة الموصول.

«رِجْزاً» مفعول به.

«مِنَ السَّماءِ» جار ومجرور متعلقان بالفعل أو بصفة محذوفة لرجز.

«بِما كانُوا يَفْسُقُونَ» الباء حرف جر. ما مصدرية والمصدر المؤول في محل جر بحرف الجر أي بسبب
فسقهم.

«كانُوا» كان واسمها.

«يَفْسُقُونَ» مضارع وفاعله ، وجملة يفسقون في محل نصب خبرها.
يتبع بإعراب الربع الرابع
في امان الله
myahia
myahia
المدير العام
المدير العام

إعراب سورة البقرة الجزء الأول الربع الثالث من الآية 44إلى الآية 59 Jb12915568671
عدد المساهمات : 331
الفاعلية : 4
تاريخ التسجيل : 11/02/2012
العمر : 46
الموقع : البيت

https://arab2-daz.arabepro.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى