هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» حقيبة الاستاذ " ملتقى تكويني " بطاقة المرافقة للمتربص
إعراب سورة البقرة الجزء الأول الربع الرابع من الآية 60 إلى الآية 74 Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية

» في مفهوم تعليمية المادة
إعراب سورة البقرة الجزء الأول الربع الرابع من الآية 60 إلى الآية 74 Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» التدريس فنياته و آلياته
إعراب سورة البقرة الجزء الأول الربع الرابع من الآية 60 إلى الآية 74 Emptyالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia

» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
إعراب سورة البقرة الجزء الأول الربع الرابع من الآية 60 إلى الآية 74 Emptyالإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia

» عذرا فلسطين
إعراب سورة البقرة الجزء الأول الربع الرابع من الآية 60 إلى الآية 74 Emptyالجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
إعراب سورة البقرة الجزء الأول الربع الرابع من الآية 60 إلى الآية 74 Emptyالأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia

» ما أجمل اللغة العربية
إعراب سورة البقرة الجزء الأول الربع الرابع من الآية 60 إلى الآية 74 Emptyالأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية

» و جادلهم بالتي هي أحسن
إعراب سورة البقرة الجزء الأول الربع الرابع من الآية 60 إلى الآية 74 Emptyالثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية

» قصة و عبرة
إعراب سورة البقرة الجزء الأول الربع الرابع من الآية 60 إلى الآية 74 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




إعراب سورة البقرة الجزء الأول الربع الرابع من الآية 60 إلى الآية 74

اذهب الى الأسفل

إعراب سورة البقرة الجزء الأول الربع الرابع من الآية 60 إلى الآية 74 Empty إعراب سورة البقرة الجزء الأول الربع الرابع من الآية 60 إلى الآية 74

مُساهمة من طرف myahia السبت مايو 26, 2012 1:39 am



سورة البقرة [الجزء الأول - الربع الرابع ] ( الآيات 60: 74)


بسم الله الرحمن الرحيم



(وَإِذِ اسْتَسْقى مُوسى لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِبْ بِعَصاكَ الْحَجَرَ فَانْفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتا عَشْرَةَ عَيْناً قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُناسٍ مَشْرَبَهُمْ كُلُوا وَاشْرَبُوا مِنْ رِزْقِ اللَّهِ وَلا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ (60))


«اسْتَسْقى » طلب السقيا. «عثا» أفسد.

«وَإِذِ» الواو استئنافية وإذ ظرف زمان متعلق بفعل اذكر المحذوف.

«اسْتَسْقى » فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة.


«مُوسى » فاعل.


«لِقَوْمِهِ» متعلقان باستسقى. والجملة في محل جر بالإضافة.


«فَقُلْنَا» الفاء عاطفة ، قلنا فعل ماض وفاعل والجملة معطوفة.


«اضْرِبْ» فعل أمر والفاعل أنت والجملة مقول القول.


«بِعَصاكَ» الباء حرف جر ، عصا اسم مجرور بالكسرة المقدرة على الألف للتعذر والكاف في محل جر بالإضافة.


«الْحَجَرَ» مفعول به.


«فَانْفَجَرَتْ» الفاء عاطفة وجملة انفجرت معطوفة على جملة محذوفة والتقدير فضرب بعصاه الحجر فانفجرت.

«مِنْهُ» متعلقان بانفجرت.


«اثْنَتا» فاعل مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى.


«عَشْرَةَ» جزء لا محل له من الإعراب.


«عَيْناً» تمييز منصوب.


«قَدْ» حرف تحقيق.


«عَلِمَ» فعل ماض.


«كُلُّ» فاعل.


«أُناسٍ» مضاف إليه.


«مَشْرَبَهُمْ» مفعول به والجملة مستأنفة.


«كُلُوا» فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل ، ومثلها «وَاشْرَبُوا» ، والجملتان في محل نصب مقول القول لفعل محذوف.


«مِنْ رِزْقِ» متعلقان بالفعل قبلهما.


«وَلا تَعْثَوْا» الواو عاطفة ، لا ناهية جازمة ، تعثوا مجزوم بحذف النون من آخره والجملة معطوفة.


«فِي الْأَرْضِ» متعلقان بالفعل قبلهما.



«مُفْسِدِينَ» حال منصوبة بالياء.

(وَإِذْ قُلْتُمْ يا مُوسى لَنْ نَصْبِرَ عَلى طَعامٍ واحِدٍ فَادْعُ لَنا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنا مِمَّا تُنْبِتُ الْأَرْضُ مِنْ بَقْلِها وَقِثَّائِها وَفُومِها وَعَدَسِها وَبَصَلِها قالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ اهْبِطُوا مِصْراً فَإِنَّ لَكُمْ ما سَأَلْتُمْ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَباؤُ بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ ذلِكَ بِأَنَّهُمْ كانُوا يَكْفُرُونَ بِآياتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ذلِكَ بِما عَصَوْا وَكانُوا يَعْتَدُونَ (61))


«البقل» ما لا ساق له من النبات. «الفوم» الحنطة أو الثوم.

«وَإِذْ قُلْتُمْ يا مُوسى » ينظر الآية 55.

«لَنْ» حرف ناصب.

«نَصْبِرَ» مضارع منصوب والفاعل نحن والجملة مقول القول.

«عَلى طَعامٍ» متعلقان بنصبر.

«واحِدٍ» صفة طعام.

«فَادْعُ» الفاء استئنافية ، ادع فعل أمر مبني على حذف حرف العلة ، والفاعل أنت ، والجملة استئنافية.

«لَنا» متعلقان بالفعل قبلهما.

«رَبَّكَ» مفعول به ، والكاف في محل جر بالإضافة.

«يُخْرِجْ» فعل مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب ، والفاعل هو ، والجملة جواب الطلب لا محل لها.

«لَنا» متعلقان بيخرج.

«مِمَّا» من حرف جر ، ما اسم موصول في محل جر بحرف الجر متعلقان بالفعل قبلهما.

«تُنْبِتُ الْأَرْضُ» فعل مضارع وفاعل ، والجملة صلة الموصول لا محل لها.

«مِنْ بَقْلِها» متعلقان بمحذوف حال من الضمير المحذوف التقدير مما تنبته وقيل هما بدل من مما. وها في محل جر بالإضافة.

«وَقِثَّائِها وَفُومِها وَعَدَسِها وَبَصَلِها» معطوفة.

«قالَ» فعل ماض والفاعل هو والجملة مستأنفة.

«أَتَسْتَبْدِلُونَ» الهمزة للاستفهام .

«تَسْتَبْدِلُونَ» فعل مضارع وفاعل والجملة مقول القول.

«الَّذِي» اسم موصول في محل نصب مفعول به.

«هُوَ» مبتدأ.

«أَدْنى » خبره,والجملة صلة الموصول لا محل لها.

«بِالَّذِي» جار ومجرور متعلقان بالفعل.

«هُوَ خَيْرٌ» مبتدأ وخبر والجملة صلة.

«اهْبِطُوا» فعل أمر مبني على حذف النون. والواو فاعل والجملة مقول القول لفعل محذوف تقديره قلنا.

«مِصْراً» مفعول به.

«فَإِنَّ» الفاء تعليل ، إن حرف مشبه بالفعل.

«لَكُمْ» متعلقان بمحذوف خبر إن المقدم.

«ما سَأَلْتُمْ» ما اسم موصول اسم إن ، سألتم سألت فعل ماض وفاعل والميم لجمع الذكور. والعائد محذوف تقديره ما سألتمونا إياه. والجملة صلة وجملة إن لكم تعليلية لا محل لها.

«وَضُرِبَتْ» الواو استئنافية ، ضربت فعل ماض مبني للمجهول والتاء للتأنيث.

«عَلَيْهِمُ» متعلقان بضربت.

«الذِّلَّةُ» نائب فاعل مرفوع.

«وَالْمَسْكَنَةُ» اسم معطوف والجملة استئنافية وقيل معترضة.

«وَباؤُ» فعل ماض وفاعل.

«بِغَضَبٍ» متعلقان بالفعل والجملة معطوفة.

«مِنَ اللَّهِ» متعلقان بصفة لغضب غضب نازل من الله.

«ذلِكَ» اسم إشارة مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب.

«بِأَنَّهُمْ» الباء حرف جر ، أنهم أن واسمها.

«كانُوا» كان والواو اسمها والجملة خبر أن وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل جر بحرف الجر أي بسبب كفرهم, والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر والجملة مستأنفة.

«يَكْفُرُونَ» مضارع وفاعله.

«بِآياتِ» متعلقان بيكفرون.

«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه.

«وَيَقْتُلُونَ» فعل مضارع وفاعل.

«النَّبِيِّينَ» مفعول به منصوب بالياء جمع مذكر سالم. والجملة يكفرون في محل نصب خبر كانوا وجملة يقتلون معطوفة على يكفرون.

«بِغَيْرِ» متعلقان بمحذوف حال أي عاملين بغير الحق.

«الْحَقِّ» مضاف إليه.

«ذلِكَ» مبتدأ.

«بِما» الباء حرف جر ، ما مصدرية.

«عَصَوْا» فعل ماض وفاعل ، وما المصدرية مع الفعل في تأويل مصدر في محل جر بحرف الجر. والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ ذلك ، التقدير ذلك بسبب عصيانهم.

«وَكانُوا» كان واسمها والجملة معطوفة.

«يَعْتَدُونَ»جملة خبرها.



(إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هادُوا وَالنَّصارى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صالِحاً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ (62))


«الَّذِينَ هادُوا» اليهود. «الصابئ» التارك لدينه.

«إِنَّ» حرف مشبه بالفعل.

«الَّذِينَ» اسم موصول في محل نصب اسمها.

«آمَنُوا» فعل ماض وفاعل و الجملة صلة الموصول.

«وَالَّذِينَ» معطوف على الذين الأولى. «هادُوا» مثل آمنوا.

«وَالنَّصارى وَالصَّابِئِينَ» معطوفان على الذين.

«مَنْ» اسم موصول مبني على السكون في محل نصب بدل من اسم إن ، ويجوز إعرابها شرطية مبتدأ.

«آمَنَ» فعل ماض والفاعل هو والجملة صلة الموصول.

«بِاللَّهِ» متعلقان بالفعل.

«وَالْيَوْمِ» معطوف على اللّه.

«الْآخِرِ» صفة اليوم.

«وَعَمِلَ» الجملة معطوفة على أمن.

«صالِحاً» مفعول به.

«فَلَهُمْ» الفاء رابطة لجواب الشرط في المعنى ولهم متعلقان بالخبر المحذوف.

«أَجْرُهُمْ» مبتدأ والجملة خبر إن ، أو جواب الشرط.

«عِنْدَ» ظرف مكان متعلق بالمصدر أجر أو بحال محذوفة تقديرها محفوظا عند ربهم.

«رَبِّهِمْ» مضاف إليه.

«وَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ» لا نافية لا عمل لها لأنها تكررت. وهذه الجملة سبق إعرابها مع الآية «38».


(وَإِذْ أَخَذْنا مِيثاقَكُمْ وَرَفَعْنا فَوْقَكُمُ الطُّورَ خُذُوا ما آتَيْناكُمْ بِقُوَّةٍ وَاذْكُرُوا ما فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ(63))


«وَإِذْ أَخَذْنا» الجملة في محل جر بالإضافة.

«مِيثاقَكُمْ» مفعول به.

«وَرَفَعْنا» الجملة معطوفة على جملة أخذنا.

«فَوْقَكُمُ» مفعول فيه ظرف مكان متعلق بالفعل قبله.

«الطُّورَ» مفعول به.

«خُذُوا» فعل أمر مبني على حذف النون ، الواو واو الجماعة فاعل ، والجملة مقول لقول محذوف. وجملة القول المحذوف حالية والتقدير قائلين لهم خذوا.

«ما آتَيْناكُمْ» ما اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به.

«آتَيْناكُمْ» فعل ماض وفاعل ومفعول به. والجملة صلة الموصول لا محل لها. والعائد محذوف والتقدير ما آتيناكموه.

«بِقُوَّةٍ» متعلقان بحال محذوفة والتقدير خذوا ما آتيناكم حاملين بقوة.

«وَاذْكُرُوا» معطوفة على خذوا.

«ما فِيهِ» ما اسم موصول مفعول به. وفيه متعلقان بمحذوف صلة ما التقدير الذي ذكر فيه.

«لَعَلَّكُمْ» لعل واسمها.

«تَتَّقُونَ» الجملة خبر لعل.

(ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ مِنْ بَعْدِ ذلِكَ فَلَوْ لا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَكُنْتُمْ مِنَ الْخاسِرِينَ(64))


«ثُمَّ» عاطفة.

«تَوَلَّيْتُمْ» الجملة معطوفة على جملة أخذنا.

«مِنْ بَعْدِ» متعلقان بتوليتم.

«ذلِكَ» اسم إشارة في محل جر بالإضافة.

«فَلَوْ لا» الفاء استئنافية.لولا حرف امتناع لوجود.

«فَضْلُ» مبتدأ.

«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه.

«عَلَيْكُمْ» متعلقان بالمصدر فضل ، وخبره محذوف تقديره موجود.

«وَرَحْمَتُهُ» معطوف على فضل.

«لَكُنْتُمْ» اللام واقعة في جواب شرط لولا. كنتم فعل ماض ناقص والتاء اسمها.

«مِنَ الْخاسِرِينَ» متعلقان بالخبر المحذوف. وجملة لكنتم لا محل لها جواب شرط غير جازم.

(وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَوْا مِنْكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خاسِئِينَ (65))


«خاسِئِينَ» صاغرين.

«وَلَقَدْ» الواو استئنافية. اللام واقعة في جواب القسم ، قد حرف تحقيق.

«عَلِمْتُمُ» فعل ماض وفاعل.

«الَّذِينَ» اسم موصول مفعول به.

«اعْتَدَوْا» فعل ماض وفاعل والجملة صلة.

«مِنْكُمْ» متعلقان بمحذوف حال ، والتقدير اعتدوا ظالمين منكم.

«فِي السَّبْتِ» متعلقان بالفعل قبلهما.

«فَقُلْنا» الفاء عاطفة ، قلنا فعل ماض وفاعل ، والجملة معطوفة. «لَهُمْ» متعلقان بقلنا.

«كُونُوا» فعل أمر ناقص ، والواو اسمها وخبرها

«قِرَدَةً» و«خاسِئِينَ» خبر ثان ، وقيل صفة وجملة كونوا قردة مقول القول.


(فَجَعَلْناها نَكالاً لِما بَيْنَ يَدَيْها وَما خَلْفَها وَمَوْعِظَةً لِلْمُتَّقِينَ(66))


معاني الكلمات


«فَجَعَلْناها» العقوبة الآنفة الذكر.«نَكالًا» عبرة. «لِما بَيْنَ يَدَيْها» لمن عاشها.«ما خَلْفَها» ما جاء بعدها من الأمم.

«فَجَعَلْناها» فعل ماض وفاعل والهاء مفعول به أول. والجملة معطوفة.

«نَكالًا» مفعول به ثان.

«لِما» ما اسم موصول في محل جر باللام متعلقان بالمصدر نكال أو بصفة محذوفة له.

«بَيْنَ» ظرف مكان متعلق بصلة الموصول المحذوفة.

«يَدَيْها» مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى ، وحذفت النون للإضافة والهاء في محل جر بالإضافة.

«وَما» الواو عاطفة ما معطوفة على ما الأولى.

«خَلْفَها» ظرف مكان متعلق بمحذوف صلة.

«وَمَوْعِظَةً» معطوف على نكالا.

«لِلْمُتَّقِينَ» متعلقان بموعظة أو بمحذوف صفة لها.


(وَإِذْ قالَ مُوسى لِقَوْمِهِ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُوا بَقَرَةً قالُوا أَتَتَّخِذُنا هُزُواً قالَ أَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجاهِلِينَ(67))



«وَإِذْ قالَ مُوسى لِقَوْمِهِ» تقدم إعراب مثلها.

«إِنَّ» حرف مشبه بالفعل.

«اللَّهَ» لفظ الجلالة اسمها.

«يَأْمُرُكُمْ» فعل مضارع ومفعول به والفاعل هو يعود إلى الله.

«إِنَّ» حرف مصدري ونصب.

«تَذْبَحُوا» فعل مضارع وفاعل والمصدر المؤول في محل جر بحرف الجر تقديره بذبح بقرة متعلقان بالفعل قبلهما. وجملة يأمركم في محل رفع خبر إن.

«بَقَرَةً» مفعول به.

«قالُوا» فعل ماض وفاعل والجملة مستأنفة.

«أَتَتَّخِذُنا» الهمزة للاستفهام. تتخذنا فعل مضارع ومفعول به أول والفاعل أنت.

«هُزُواً» مفعول به ثان ، والجملة مقول القول.

«قالَ» فعل ماض والفاعل مستتر والجملة مستأنفة.

«أَعُوذُ» فعل مضارع والفاعل أنا.

«بِاللَّهِ» لفظ الجلالة مجرور بالباء متعلقان بأعوذ والجملة مقول القول.

«إِنَّ» حرف مصدري ونصب.

«أَكُونَ» فعل مضارع ناقص منصوب وهو في تأويل مصدر في محل جر بحرف الجر والتقدير من الجهل وهما متعلقان بالفعل أعوذ. واسم أكون ضمير مستتر تقديره أنا.

«مِنَ الْجاهِلِينَ» متعلقان بخبر أكون.


(قالُوا ادْعُ لَنا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنا ما هِيَ قالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّها بَقَرَةٌ لا فارِضٌ وَلا بِكْرٌ عَوانٌ بَيْنَ ذلِكَ فَافْعَلُوا ما تُؤْمَرُونَ (68))


معاني الكلمات


«الفارض» المسنة الكبيرة. «البكر» الصغيرة. «العوان» الوسط. «قالُوا» فعل ماض وفاعل والجملة مستأنفة.


«ادْعُ» فعل أمر مبني على حذف حرف العلة والفاعل أنت والجملة مفعول به.

«لَنا» متعلقان بادع.

«رَبَّكَ» مفعول به.

«يُبَيِّنْ» فعل مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب والفاعل هو يعود إلى ربك. والجملة لا محل لها لأنها جواب الطلب.

«لَنا» متعلقان بيبين.

«ما» اسم استفهام مبتدأ.

«هِيَ» ضمير رفع منفصل مبني على الفتح في محل رفع خبر والجملة في محل نصب مفعول به للفعل يبين.

«قالَ» فعل ماض.

«إِنَّهُ» إن واسمها ، والجملة مقول القول.

«يَقُولُ» فعل مضارع والفاعل هو يعود إلى الله والجملة خبر إن.

«إِنَّها» إن واسمها.

«بَقَرَةٌ» خبرها والجملة مقول القول.

«لا فارِضٌ» لا نافية ، فارض خبر لمبتدأ محذوف التقدير لا هي فارض والجملة في محل رفع صفة ومثلها.

«وَلا بِكْرٌ» والجملة معطوفة. ويجوز إعراب «فارِضٌ» صفة.

«عَوانٌ» خبر أو صفة.

«بَيْنَ» مفعول فيه ظرف مكان متعلق بعنوان.

«ذلِكَ» اسم إشارة في محل جر بالإضافة.

«فَافْعَلُوا» الفاء هي الفصيحة أي إذا وجدتم البقرة المطلوبة فافعلوا, وافعلوا فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل والجملة جواب شرط مقدر إذا وجدتم فافعلوا.

«ما تُؤْمَرُونَ» ما اسم موصول مفعول به ، تؤمرون فعل مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل. والجملة صلة الموصول والعائد محذوف ما تؤمرون به.

(قالُوا ادْعُ لَنا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنا ما لَوْنُها قالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّها بَقَرَةٌ صَفْراءُ فاقِعٌ لَوْنُها تَسُرُّ النَّاظِرِينَ(69))


«قالُوا ادْعُ لَنا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنا ما لَوْنُها قالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّها بَقَرَةٌ» ينظر الآية السابقة.


«صَفْراءُ» صفة لبقرة.


«فاقِعٌ» خبر مقدم.


«لَوْنُها» مبتدأ مؤخر وفاعل الصفة المشبهة فاقع ضمير مستتر فيه. ويجوز إعراب فاقع صفة بقرة. ولونها فاعل لفاقع. والجملة الاسمية صفة لبقرة أيضا.


«تَسُرُّ» فعل مضارع والفاعل مستتر.


«النَّاظِرِينَ» مفعول به منصوب بالياء. والجملة صفة ثالثة لبقرة.


(قالُوا ادْعُ لَنا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنا ما هِيَ إِنَّ الْبَقَرَ تَشابَهَ عَلَيْنا وَإِنَّا إِنْ شاءَ اللَّهُ لَمُهْتَدُونَ(70))


معاني الكلمات


«الأصفر الفاقع» الشديد الصفرة. «لا ذَلُولٌ» لم تذلل بالعمل. «تُثِيرُ الْأَرْضَ» تحرثها. «مُسَلَّمَةٌ» سالمة من العيوب. «لا شِيَةَ» لا لون آخر مع لونها الأصفر


«قالُوا ادْعُ لَنا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنا ما هِيَ» ينظر الآية «68».

«إِنَّ الْبَقَرَ» إن واسمها.

«تَشابَهَ» فعل ماض والفاعل هو والجملة خبر إن. وجملة إن البقر تعليلية لا محل لها.

«عَلَيْنا» متعلقان بالفعل تشابه.

«وَإِنَّا» الواو عاطفة. إنا إن واسمها.

«إِنَّ» حرف شرط جازم يجزم فعلين.

«شاءَ» فعل ماض.

«اللَّهُ» لفظ الجلالة فاعل.

«لَمُهْتَدُونَ» اللام المزحلقة مهتدون خبر إنا. وجملة وإنا لمهتدون معطوفة. وجملة إن شاء الله اعتراضيه. وجواب الشرط محذوف تقديره إن شاء الله اهتدينا.


(قالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّها بَقَرَةٌ لا ذَلُولٌ تُثِيرُ الْأَرْضَ وَلا تَسْقِي الْحَرْثَ مُسَلَّمَةٌ لا شِيَةَ فِيها قالُوا الْآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ فَذَبَحُوها وَما كادُوا يَفْعَلُونَ(71)



«قالَ» فعل ماض والفاعل هو.

«إِنَّهُ يَقُولُ» إن واسمها ، ويقول مضارع فاعله مستتر والجملة خبرها. والجملة الاسمية مقول القول.

«إِنَّها بَقَرَةٌ» إن اسمها وخبرها والجملة مقول القول.

«لا ذَلُولٌ» لا نافية ، ذلول صفة لبقرة أو خبر لمبتدأ محذوف لا هي ذلول.

«تُثِيرُ الْأَرْضَ» فعل مضارع ومفعول به والفاعل ضمير مستتر , و الجملة صفة لبقرة كذلك.

«وَلا تَسْقِي الْحَرْثَ» الواو عاطفة والجملة معطوفة على سابقتها ولا زائدة.

«مُسَلَّمَةٌ» صفة لبقرة.

«لا شِيَةَ» لا نافية للجنس تعمل عمل إن ، شية اسمها مبني على الفتح في محل نصب.

«فِيها» جار ومجرور متعلقان بالخبر المحذوف. والجملة في محل رفع صفة رابعة.

«قالُوا» فعل ماض وفاعل والجملة مستأنفة.

«الْآنَ» مفعول فيه ظرف زمان متعلق بالفعل قبلهما وقيل بمحذوف حال جئت متلبسا بالحق.

«جِئْتَ» ماض وفاعله.

«بِالْحَقِّ» متعلقان بجئت ، والجملة في محل جر بالإضافة.

«فَذَبَحُوها» الفاء عاطفة ، ذبحوها فعل ماض وفاعل والهاء مفعول به والجملة معطوفة على جمل محذوفة قبلها والتقدير فطلبوها فاشتروها فذبحوها.

«وَما» الواو حالية ، ما نافية.

«كادُوا» فعل ماض ناقص والواو اسمها وجملة وما كادوا في محل نصب حال.

«يَفْعَلُونَ» مضارع والواو فاعله والجملة خبر.


(وَإِذْ قَتَلْتُمْ نَفْساً فَادَّارَأْتُمْ فِيها وَاللَّهُ مُخْرِجٌ ما كُنْتُمْ تَكْتُمُونَ(72))



معاني الكلمات


«ادارأتم» أصلها تدارأتم تدافعتم وتخاصمتم فيها. «اضْرِبُوهُ بِبَعْضِها» اضربوا القتيل ببعض لحمها فضربوه فأحياه اللّه فعقب بقوله كذلك يحيي اللّه الموتى.

«وَإِذْ» الواو عاطفة ، إذ تقدم إعرابها.

«قَتَلْتُمْ» فعل ماض وفاعل والجملة في محل جر بالإضافة.

«نَفْساً» مفعول به.

«فَادَّارَأْتُمْ» الفاء عاطفة والجملة معطوفة على قتلتم.

«فِيها» متعلقان بادارأتم.

«وَاللَّهُ مُخْرِجٌ» الواو واو الاعتراض. اللّه لفظ الجلالة مبتدأ ومخرج خبر ، والجملة معترضة.

«ما كُنْتُمْ» ما اسم موصول مفعول به لاسم الفاعل مخرج ، كنتم فعل ماض ناقص والتاء اسمها ، والميم لجمع الذكور

«تَكْتُمُونَ» مضارع وفاعله ، والجملة خبر ، وجملة كنتم صلة الموصول لا محل لها.


(فَقُلْنا اضْرِبُوهُ بِبَعْضِها كَذلِكَ يُحْيِ اللَّهُ الْمَوْتى وَيُرِيكُمْ آياتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ(73))



«فَقُلْنا» الجملة معطوفة.

«اضْرِبُوهُ» فعل أمر والواو فاعل والهاء مفعول به والجملة مقول القول.

«بِبَعْضِها» متعلقان بالفعل قبلهما.

«كَذلِكَ» الكاف حرف جر ، ذلك اسم إشارة مبني على السكون في محل جر بحرف الجر واللام للبعد والكاف للخطاب. والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق محذوف تقديره كذلك يحيي اللّه الموتى إحياء مثل ذلك الإحياء.

«يُحْيِ» فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل.

«اللَّهُ» لفظ الجلالة فاعل.

«الْمَوْتى » مفعول به والجملة مستأنفة لأنه قبلها كلام محذوف كأن اللّه تعالى قال فضربوه ببعضها فيحيى ، كذلك يحيي.

«وَيُرِيكُمْ» الواو عاطفة ومضارع ومفعوله والفاعل مستتر ، والجملة معطوفة.

«آياتِهِ» مفعول به ثان منصوب بالكسرة.

«لَعَلَّكُمْ» لعل واسمها وجملة «تَعْقِلُونَ» خبرها.


(ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُمْ مِنْ بَعْدِ ذلِكَ فَهِيَ كَالْحِجارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً وَإِنَّ مِنَ الْحِجارَةِ لَما يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الْأَنْهارُ وَإِنَّ مِنْها لَما يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْماءُ وَإِنَّ مِنْها لَما يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَمَا اللَّهُ بِغافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ (74))



«ثُمَّ» عاطفة.

«قَسَتْ» فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف المحذوفة للالتقاء الساكنين ، والتاء للتأنيث.

«قُلُوبُكُمْ» فاعل والجملة معطوفة.

«مِنْ بَعْدِ» متعلقان بقست.

«ذلِكَ» اسم إشارة في محل جر بالإضافة.

«فَهِيَ» الفاء عاطفة ، هي ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدأ.

«كَالْحِجارَةِ» متعلقان بالخبر المحذوف ، وقيل الكاف اسم بمعنى مثل وهي الخبر والجملة معطوفة.

«أَوْ» حرف عطف.

«أَشَدُّ» خبر لمبتدأ محذوف تقديره هي أشد معطوفة على الكاف أو على الخبر المحذوف من عطف المفردات.

«قَسْوَةً» تمييز.

«وَإِنَّ» الواو استئنافية ، إن حرف مشبه بالفعل.

«مِنَ الْحِجارَةِ» جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر إن.

«لَما» اللام للابتداء وقيل مزحلقة ، ما اسم موصول في محل نصب اسم إن مؤخر.

«يَتَفَجَّرُ» الجملة صلة الموصول.

«مِنْهُ» متعلقان بيتفجر.

«الْأَنْهارُ» فاعل. وجملة «إِنَّ مِنَ الْحِجارَةِ» استئنافية.

«وَإِنَّ» الواو عاطفة ، إن حرف مشبه بالفعل.

«مِنْها» متعلقان بمحذوف خبر.

«لَما» اللام للابتداء ، ما اسم موصول اسمها والجملة معطوفة ، وجملة «يَشَّقَّقُ» مضارع فاعله مستتر والجملة صلة الموصول لا محل لها وجملة «فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْماءُ» معطوفة عليها ومثلها جملة «وَإِنَّ مِنْها لَما يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ».

«وَمَا» الواو استئنافية ، ما نافية تعمل عمل ليس.

«اللَّهِ» لفظ الجلالة اسمها.

«بِغافِلٍ» الباء حرف جر زائد ، غافل اسم مجرور لفظا منصوب محلا على أنه خبر ما.

«عَمَّا» عن حرف جر ما اسم موصول في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان باسم الفاعل غافل.

«تَعْمَلُونَ» مضارع وفاعله والجملة صلة الموصول والعائد محذوف تقديره عما تعملونه.

يتبع بإعراب الربع الخامس بإذن الله
في أمان الله
myahia
myahia
المدير العام
المدير العام

إعراب سورة البقرة الجزء الأول الربع الرابع من الآية 60 إلى الآية 74 Jb12915568671
عدد المساهمات : 331
الفاعلية : 4
تاريخ التسجيل : 11/02/2012
العمر : 46
الموقع : البيت

https://arab2-daz.arabepro.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى