هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» حقيبة الاستاذ " ملتقى تكويني " بطاقة المرافقة للمتربص
إعراب سورة النحل الجزء الرابع عشر الربع السابع من الآية 90 إلى الآية 110  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية

» في مفهوم تعليمية المادة
إعراب سورة النحل الجزء الرابع عشر الربع السابع من الآية 90 إلى الآية 110  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» التدريس فنياته و آلياته
إعراب سورة النحل الجزء الرابع عشر الربع السابع من الآية 90 إلى الآية 110  Emptyالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia

» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
إعراب سورة النحل الجزء الرابع عشر الربع السابع من الآية 90 إلى الآية 110  Emptyالإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia

» عذرا فلسطين
إعراب سورة النحل الجزء الرابع عشر الربع السابع من الآية 90 إلى الآية 110  Emptyالجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
إعراب سورة النحل الجزء الرابع عشر الربع السابع من الآية 90 إلى الآية 110  Emptyالأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia

» ما أجمل اللغة العربية
إعراب سورة النحل الجزء الرابع عشر الربع السابع من الآية 90 إلى الآية 110  Emptyالأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية

» و جادلهم بالتي هي أحسن
إعراب سورة النحل الجزء الرابع عشر الربع السابع من الآية 90 إلى الآية 110  Emptyالثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية

» قصة و عبرة
إعراب سورة النحل الجزء الرابع عشر الربع السابع من الآية 90 إلى الآية 110  Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




إعراب سورة النحل الجزء الرابع عشر الربع السابع من الآية 90 إلى الآية 110

اذهب الى الأسفل

إعراب سورة النحل الجزء الرابع عشر الربع السابع من الآية 90 إلى الآية 110  Empty إعراب سورة النحل الجزء الرابع عشر الربع السابع من الآية 90 إلى الآية 110

مُساهمة من طرف myahia السبت يناير 12, 2013 12:58 am


سورة النحل [ الجزء الرابع عشر – الربع السابع ] (الآيات 90: 110)


بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم

(إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسانِ وَإِيتاءِ ذِي الْقُرْبى وَيَنْهى عَنِ الْفَحْشاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (90))



«إِنَّ اللَّهَ» إن ولفظ الجلالة اسمها والجملة مستأنفة

«يَأْمُرُ» مضارع فاعله مستتر والجملة خبر

«بِالْعَدْلِ» متعلقان بيأمر

«وَالْإِحْسانِ وَإِيتاءِ» معطوف على ما سبق

«ذِي» بمعنى صاحب في محل جر مضاف إليه وعلامة جره الياء لأنه من الأسماء الخمسة

«الْقُرْبى » مضاف إليه

«وَيَنْهى » مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر وفاعله مستتر والجملة معطوفة على يأمر

«عَنِ الْفَحْشاءِ» متعلقان بينهى

«وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ» معطوف على ما سبق

«يَعِظُكُمْ» مضارع فاعله مستتر والجملة حالية

«لَعَلَّكُمْ» لعل واسمها والجملة تعليل لا محل لها من الإعراب

«تَذَكَّرُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة خبر لعلكم.


(وَأَوْفُوا بِعَهْدِ اللَّهِ إِذا عاهَدْتُمْ وَلا تَنْقُضُوا الْأَيْمانَ بَعْدَ تَوْكِيدِها وَقَدْ جَعَلْتُمُ اللَّهَ عَلَيْكُمْ كَفِيلاً إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ ما تَفْعَلُونَ (91))



«وَأَوْفُوا» الواو عاطفة وأمر وفاعله والجملة معطوفة

«بِعَهْدِ» متعلقان بأوفوا

«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه

«إِذا» ظرف يتضمن معنى الشرط

«عاهَدْتُمْ» ماض وفاعله والجملة مضاف إليه

«وَلا» الواو عاطفة ولا نافية

«تَنْقُضُوا» مضارع مجزوم بلا وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعل والجملة معطوفة

«الْأَيْمانَ» مفعول به

«بَعْدَ» ظرف زمان متعلق بتنقضوا

«تَوْكِيدِها» مضاف إليه والهاء مضاف إليه

«وَقَدْ» الواو حالية وقد حرف تحقيق

«جَعَلْتُمُ» ماض وفاعله والجملة حالية

«اللَّهِ» لفظ الجلالة مفعول به أول

«عَلَيْكُمْ» متعلقان بجعلتم

«كَفِيلًا» مفعول به ثان

«إِنَّ اللَّهَ» إن ولفظ الجلالة اسمها والجملة استئنافية

«يَعْلَمُ» مضارع فاعله مستتر والجملة خبر

«ما» موصولية مفعول به

«تَفْعَلُونَ» مضارع مرفوع والواو فاعل والجملة صلة


(وَلا تَكُونُوا كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَها مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ أَنْكاثاً تَتَّخِذُونَ أَيْمانَكُمْ دَخَلاً بَيْنَكُمْ أَنْ تَكُونَ أُمَّةٌ هِيَ أَرْبى مِنْ أُمَّةٍ إِنَّما يَبْلُوكُمُ اللَّهُ بِهِ وَلَيُبَيِّنَنَّ لَكُمْ يَوْمَ الْقِيامَةِ ما كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ (92))



«وَلا» الواو عاطفة ولا ناهية

«تَكُونُوا» مضارع ناقص والواو اسمها والجملة معطوفة

«كَالَّتِي» التي اسم موصول في محل جر ومتعلقان بمحذوف خبر تكونوا

«نَقَضَتْ» ماض وفاعله مستتر والجملة صلة والتاء للتأنيث

«غَزْلَها» مفعول به

«مِنْ بَعْدِ» متعلقان بنقضت

«قُوَّةٍ» مضاف إليه

«أَنْكاثاً» حال

«تَتَّخِذُونَ» مضارع مرفوع والواو فاعل والجملة حالية

«أَيْمانَكُمْ دَخَلًا» مفعولا تتخذون والكاف مضاف إليه

«بَيْنَكُمْ» ظرف مكان متعلق بصفة لدخلا

«أَنْ» ناصبة

«تَكُونَ» مضارع ناقص وأن وما بعدها مفعول لأجله

«أُمَّةٌ» اسم تكون

«هِيَ أَرْبى » مبتدأ وخبر والجملة خبر

«مِنْ أُمَّةٍ» متعلقان بأربى

«إِنَّما» كافة ومكفوفة

«يَبْلُوكُمُ اللَّهُ» مضارع ومفعوله المقدم ولفظ الجلالة فاعله المؤخر والجملة مستأنفة

«بِهِ» متعلقان ببيولكم

«وَلَيُبَيِّنَنَّ» الواو عاطفة واللام واقعة في جواب قسم ومضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد

«لَكُمْ» متعلقان بيبين

«يَوْمَ» ظرف زمان

«الْقِيامَةِ» مضاف إليه

«ما» موصول مفعول به

«كُنْتُمْ» كان واسمها والجملة صلة

«فِيهِ» متعلقان بتختلفون

«تَخْتَلِفُونَ» الجملة خبر.


(وَلَوْ شاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً واحِدَةً وَلكِنْ يُضِلُّ مَنْ يَشاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشاءُ وَلَتُسْئَلُنَّ عَمَّا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (93))



«وَلَوْ» الواو استئنافية ولو شرطية غير جازمة

«شاءَ اللَّهُ» ماض ولفظ الجلالة فاعله والجملة ابتدائية

«لَجَعَلَكُمْ» اللام واقعة في جواب لو وماض ومفعوله وفاعله مستتر

«أُمَّةً» مفعول به

«واحِدَةً» صفة والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم

«وَلكِنْ» الواو حالية ولكن حرف استدراك

«يُضِلُّ» مضارع مرفوع

«مَنْ» موصول مفعول به والجملة حالية

«يَشاءُ» مضارع وفاعله مستتر والجملة صلة

«وَيَهْدِي مَنْ يَشاءُ» الجملة معطوفة على ما سبق وإعرابها كإعرابها

«وَلَتُسْئَلُنَّ» والواو استئنافية واللام واقعة في جواب القسم ومضارع مبني للمجهول مرفوع بثبوت النون وحذفت النون لكراهية توالي الأمثال وحذفت الواو لالتقاء الساكنين والواو نائب فاعل والجملة لا محل لها من الإعراب والقسم وجوابه مستأنفة

«عَمَّا» مؤلفة من عن وما الموصولية ومتعلقان بلتسألن

«كُنْتُمْ» كان واسمها والجملة صلة

«تَعْمَلُونَ» مضارع والواو فاعل والجملة خبر


(وَلا تَتَّخِذُوا أَيْمانَكُمْ دَخَلاً بَيْنَكُمْ فَتَزِلَّ قَدَمٌ بَعْدَ ثُبُوتِها وَتَذُوقُوا السُّوءَ بِما صَدَدْتُمْ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَلَكُمْ عَذابٌ عَظِيمٌ (94))



«وَلا تَتَّخِذُوا» الواو استئنافية ولا ناهية ومضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل

«أَيْمانَكُمْ دَخَلًا» مفعولا تتخذوا والكاف مضاف إليه

«بَيْنَكُمْ» ظرف مكان متعلق بدخلا والكاف مضاف إليه والجملة مستأنفة

«فَتَزِلَّ» الفاء فاء السببية ومضارع منصوب بأن المضمرة بعد فاء السببية

«قَدَمٌ» فاعل

«بَعْدَ» ظرف متعلق بتزل

«ثُبُوتِها» مضاف إليه والهاء مضاف إليه

«وَتَذُوقُوا» معطوف على تزل منصوب مثله بحذف النون والواو فاعل

«السُّوءَ» مفعول به

«بِما» ما مصدرية

«صَدَدْتُمْ» ماض وفاعله والمصدر المؤول مجرور بالياء متعلقان بتذوقوا

«عَنْ سَبِيلِ» متعلقان بصددتم

«اللَّهِ» لفظ جلالة مضاف إليه

«وَلَكُمْ عَذابٌ» لكم متعلقان بمحذوف خبر وعذاب مبتدأ والجملة حالية

«عَظِيمٌ» صفة



(وَلا تَشْتَرُوا بِعَهْدِ اللَّهِ ثَمَناً قَلِيلاً إِنَّما عِنْدَ اللَّهِ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (95))



«وَلا» لا ناهية

«تَشْتَرُوا» مضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل والجملة معطوفة بالواو

«بِعَهْدِ اللَّهِ» بعهد متعلقان بتشتروا ولفظ الجلالة مضاف إليه

«ثَمَناً» مفعول به

«قَلِيلًا» صفة

«إن» حرف مشبه بالفعل

«ما» اسمها

«عِنْدَ اللَّهِ» ظرف متعلق بصلة محذوفة لفظ الجلالة مضاف إليه

«هُوَ خَيْرٌ» مبتدأ وخبر والجملة خبر

«لَكُمْ» متعلقان بخير

«إِنْ» شرطية

«كُنْتُمْ» كان واسمها وهو فعل الشرط لا محل له

«تَعْلَمُونَ» مضارع والجملة خبر وجواب الشرط محذوف.


(ما عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ وَما عِنْدَ اللَّهِ باقٍ وَلَنَجْزِيَنَّ الَّذِينَ صَبَرُوا أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ ما كانُوا يَعْمَلُونَ (96))



«ما» موصولية مبتدأ

«عِنْدَكُمْ» ظرف متعلق بالصلة المحذوفة والكاف مضاف إليه والجملة مستأنفة

«يَنْفَدُ» مضارع فاعله مستتر والجملة خبر

«وَما عِنْدَ اللَّهِ باقٍ» ما موصولية مبتدأ وعند صلة ولفظ الجلالة مضاف إليه وباق خبر مرفوع بالضمة المقدرة على الياء المحذوفة لالتقاء الساكنين

«وَلَنَجْزِيَنَّ» مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة واللام واقعة في جواب القسم والواو استئنافية والجملة مستأنفة وجملة جواب القسم لا محل لها والفاعل مستتر

«الَّذِينَ» موصول مفعول به أول

«صَبَرُوا» ماض وفاعله والجملة صلة

«أَجْرَهُمْ» مفعول به ثان والهاء مضاف إليه

«بِأَحْسَنِ» متعلقان بنجزين

«ما» موصولية في محل جر بالإضافة

«كانُوا» كان واسمها والجملة صلة

«يَعْمَلُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر


(مَنْ عَمِلَ صالِحاً مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَياةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ ما كانُوا يَعْمَلُونَ (97))



«مَنْ» اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ

«عَمِلَ» ماض فاعله مستتر وهو فعل الشرط

«صالِحاً» مفعول به

«مِنْ ذَكَرٍ» متعلقان بمحذوف حال

«أَوْ أُنْثى » معطوف على ذكر

«وَهُوَ مُؤْمِنٌ» مبتدأ وخبر والجملة حالية

«فَلَنُحْيِيَنَّهُ» الفاء رابطة لجواب الشرط واللام واقعة في جواب القسم ومضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة والهاء مفعوله والجملة في محل جزم جواب الشرط وجملتا الجواب والشرط في محل رفع خبر من

«حَياةً» مفعول مطلق

«طَيِّبَةً» صفة

«وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ» مضارع ومفعوله وإعرابه كإعراب نحيينه وهو معطوف عليه

«أَجْرَهُمْ» مفعول به ثان

«بِأَحْسَنِ ما كانُوا يَعْمَلُونَ» انظر إعرابها في الآية السابقة.



(فَإِذا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطانِ الرَّجِيمِ (98))



«فَإِذا» الفاء استئنافية وإذا ظرف يتضمن معنى الشرط متعلق بجوابه والجملة مستأنفة

«قَرَأْتَ الْقُرْآنَ» ماض ومفعوله فاعله مستتر والجملة مضاف إليه

«فَاسْتَعِذْ» الفاء واقعة في جواب إذا وأمر فاعله مستتر

«بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطانِ» كلاهما متعلقان باستعذ

«الرَّجِيمِ» صفة والجملة لا محل لها


(إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَلى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ (99))



«إِنَّهُ» إن واسمها والجملة تعليل لا محل لها

«لَيْسَ» تعمل عمل كان

«لَهُ» متعلقان بخبر ليس المقدم

«سُلْطانٌ» اسم ليس المؤخر والجملة خبر إنه

«عَلَى الَّذِينَ» اسم الموصول مجرور ومتعلقان بسلطان

«آمَنُوا» ماض وفاعله والجملة صلة

«وَعَلى رَبِّهِمْ» متعلقان بيتوكلون والهاء مضاف إليه

«يَتَوَكَّلُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة معطوفة


(إِنَّما سُلْطانُهُ عَلَى الَّذِينَ يَتَوَلَّوْنَهُ وَالَّذِينَ هُمْ بِهِ مُشْرِكُونَ (100))



«إِنَّما» كافة ومكفوفة

«سُلْطانُهُ» مبتدأ والهاء مضاف إليه

«عَلَى الَّذِينَ» اسم الموصول في محل جر ومتعلقان بخبر محذوف والجملة مستأنفة

«يَتَوَلَّوْنَهُ» مضارع وفاعله ومفعوله والجملة صلة

«وَالَّذِينَ» معطوفة على الذين قبلها

«هُمْ بِهِ مُشْرِكُونَ» مبتدأ وخبر والجملة حالية والجار والمجرور متعلقان بالخبر


(وَإِذا بَدَّلْنا آيَةً مَكانَ آيَةٍ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِما يُنَزِّلُ قالُوا إِنَّما أَنْتَ مُفْتَرٍ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْلَمُونَ (101))



«وَإِذا» الواو استئنافية وإذا ظرف لما يستقبل من الزمان خافض لشرطه منصوب بجوابه

«بَدَّلْنا آيَةً» ماض وفاعله ومفعوله الأول

«مَكانَ» مفعول به ثان

«آيَةً» مضاف إليه

«وَاللَّهُ أَعْلَمُ» لفظ الجلالة مبتدأ وأعلم خبر والجملة اعتراضية لا محل لها

«بِما» ما موصولية متعلقان بأعلم

«يُنَزِّلُ» مضارع فاعله مستتر والجملة صلة

«قالُوا» ماض وفاعله والجملة لا محل لها لأنها جواب إذا

«إِنَّما» كافة ومكفوفة

«أَنْتَ مُفْتَرٍ» مبتدأ وخبر والجملة مقول القول

«بَلْ» حرف إضراب

«أَكْثَرُهُمْ» مبتدأ والهاء مضاف إليه

«لا يَعْلَمُونَ» لا نافية ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر وجملة أكثرهم إلخ مستأنفة.


(قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِنْ رَبِّكَ بِالْحَقِّ لِيُثَبِّتَ الَّذِينَ آمَنُوا وَهُدىً وَبُشْرى لِلْمُسْلِمِينَ (102))



«قُلْ» أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة

«نَزَّلَهُ رُوحُ» ماض ومفعوله المقدم وفاعله المؤخر والجملة مقول القول

«الْقُدُسِ» مضاف إليه

«مِنْ رَبِّكَ» متعلقان بنزله والكاف مضاف إليه

«بِالْحَقِّ» متعلقان بمحذوف حال

«لِيُثَبِّتَ» اللام لام التعليل ومضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل وفاعله مستتر واللام والمصدر المؤول بعدها متعلقان بنزله

«الَّذِينَ» اسم موصول مفعول به

«آمَنُوا» ماض وفاعله والجملة صلة

«وَهُدىً» خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو هدى والجملة حالية

«وَبُشْرى » معطوفة على هدى

«لِلْمُسْلِمِينَ» متعلقان ببشرى


(وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّما يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِسانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهذا لِسانٌ عَرَبِيٌّ مُبِينٌ (103))



«وَلَقَدْ» الواو عاطفة واللام واقعة في جواب قسم محذوف وقد حرف تحقيق

«نَعْلَمُ» مضارع فاعله مستتر والجملة واقعة في جواب قسم لا محل لها والكلام معطوف

«أَنَّهُمْ» أن وما بعدها في تأويل مصدر سد مسد مفعولي نعلم

«يَقُولُونَ» مضارع مرفوع والواو فاعل والجملة خبر

«إِنَّما» كافة ومكفوفة

«يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ» مضارع ومفعوله وفاعله المؤخر والجملة مقول القول

«لِسانُ» مبتدأ

«الَّذِي» اسم موصول مضاف إليه

«يُلْحِدُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة

«إِلَيْهِ» متعلقان بيلحدون

«أَعْجَمِيٌّ» خبر

«وَهذا» الواو عاطفة وذا اسم إشارة مبتدأ والهاء للتنبيه

«لِسانُ» خبر

«عَرَبِيٌّ» صفة

«مُبِينٌ» صفة ثانية والجملة معطوفة


(إِنَّ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِآياتِ اللَّهِ لا يَهْدِيهِمُ اللَّهُ وَلَهُمْ عَذابٌ أَلِيمٌ (104))



«إِنَّ» حرف مشبه بالفعل

«الَّذِينَ» موصول اسم إن

«لا يُؤْمِنُونَ» لا نافية ومضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صلة

«بِآياتِ» متعلقان بيؤمنون

«اللَّهِ» لفظ جلالة مضاف إليه

«لا يَهْدِيهِمُ اللَّهُ» لا نافية ويهديهم مضارع ومفعوله المقدم ولفظ الجلالة فاعله المؤخر والجملة خبر إن

«وَلَهُمْ» الواو عاطفة والجار والمجرور متعلقان بخبر مقدم «عَذابٌ» مبتدأ مؤخر

«أَلِيمٌ» صفة والجملة معطوفة.


(إِنَّما يَفْتَرِي الْكَذِبَ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِآياتِ اللَّهِ وَأُولئِكَ هُمُ الْكاذِبُونَ
(105))




«إِنَّما» كافة ومكفوفة

«يَفْتَرِي» مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل والجملة مستأنفة

«الْكَذِبَ» مفعول به

«الَّذِينَ» اسم موصول فاعل

«لا يُؤْمِنُونَ» لا نافية ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة

«بِآياتِ» متعلقان بيؤمنون

«اللَّهِ» لفظ جلالة مضاف إليه

«وَأُولئِكَ» الواو استئنافية وأولاء اسم إشارة في محل رفع مبتدأ

«هُمُ» ضمير فصل لا محل له

«الْكاذِبُونَ» خبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والجملة مستأنفة


(مَنْ كَفَرَ بِاللَّهِ مِنْ بَعْدِ إِيمانِهِ إِلاَّ مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْإِيمانِ وَلكِنْ مَنْ شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْراً فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِنَ اللَّهِ وَلَهُمْ عَذابٌ عَظِيمٌ (106))



«مَنْ» اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ

«كَفَرَ» ماض فاعله مستتر

«بِاللَّهِ» لفظ الجلالة مجرور بالباء متعلقان بكفر

«مِنْ بَعْدِ» متعلقان بكفر

«إِيمانِهِ» مضاف إليه والهاء مضاف إليه

«إِلَّا» أداة استثناء

«مَنْ» اسم موصول في محل نصب على الاستثناء

«أُكْرِهَ» ماض مبني للمجهول ونائب فاعله مستتر والجملة صلة

«وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ» مبتدأ وخبر والجملة حالية

«وَلكِنْ» الواو استئنافية ولكن حرف استدراك

«مَنْ» موصولية مبتدأ

«شَرَحَ» ماض فاعله مستتر والجملة خبر

«بِالْكُفْرِ» متعلقان بشرح

«صَدْراً» تمييز

«فَعَلَيْهِمْ» الفاء رابطة للجواب عليهم متعلقان بخبر مقدم

«غَضَبٌ» مبتدأ مؤخر وجملتا الشرط والجواب خبر المبتدأ

«مِنَ اللَّهِ» لفظ الجلالة مجرور بمن متعلقان بمحذوف صفة لغضب وجملة جواب الشرط في محل جزم

«وَلَهُمْ» الواو عاطفة والجار والمجرور متعلقان بخبر مقدم

«عَذابٌ» مبتدأ مؤخر والجملة معطوفة

«عَظِيمٌ» صفة والجملة معطوفة.


(ذلِكَ بِأَنَّهُمُ اسْتَحَبُّوا الْحَياةَ الدُّنْيا عَلَى الْآخِرَةِ وَأَنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكافِرِينَ (107))



«ذلِكَ» ذا اسم إشارة في محل رفع مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب والجملة مستأنفة

«بِأَنَّهُمُ» الباء حرف جر وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل جر متعلقان بالخبر المحذوف والهاء في محل نصب اسم إن والميم للجمع

«اسْتَحَبُّوا» ماض وفاعله والجملة خبر إن

«الْحَياةَ» مفعول به

«الدُّنْيا» صفة

«عَلَى الْآخِرَةِ» متعلقان باستحبوا

«وَأَنَّ اللَّهَ» الواو عاطفة وأن ولفظ الجلالة اسمها والجملة معطوفة

«لا يَهْدِي» لا نافية ومضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل

«الْقَوْمَ» مفعول به

«الْكافِرِينَ» صفة


(أُولئِكَ الَّذِينَ طَبَعَ اللَّهُ عَلى قُلُوبِهِمْ وَسَمْعِهِمْ وَأَبْصارِهِمْ وَأُولئِكَ هُمُ الْغافِلُونَ (108))



«أُولئِكَ» أولاء اسم إشارة مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب

«الَّذِينَ» موصولية خبر

«طَبَعَ اللَّهُ» ماض ولفظ الجلالة فاعله والجملة صلة

«عَلى قُلُوبِهِمْ» متعلقان بطبع

«وَسَمْعِهِمْ» وأبصارهم معطوف على ما سبق

«وَأُولئِكَ» الواو عاطفة وأولاء مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب والجملة معطوفة

«هُمُ» مبتدأ

«الْغافِلُونَ» خبر والجملة خبر أولئك


(لا جَرَمَ أَنَّهُمْ فِي الْآخِرَةِ هُمُ الْخاسِرُونَ (109))



«لا جَرَمَ» فعل ماض بمعنى ثبت

«أَنَّهُمْ» أن واسمها وأن وما بعدها في تأويل مصدر فاعل لا جرم أي ثبتت خسارتهم

«فِي الْآخِرَةِ» متعلقان بالخاسرون

«هُمُ الْخاسِرُونَ» مبتدأ وخبر والجملة خبر أنهم


(ثُمَّ إِنَّ رَبَّكَ لِلَّذِينَ هاجَرُوا مِنْ بَعْدِ ما فُتِنُوا ثُمَّ جاهَدُوا وَصَبَرُوا إِنَّ رَبَّكَ مِنْ بَعْدِها لَغَفُورٌ رَحِيمٌ (110))



«ثُمَّ» عاطفة

«إِنَّ رَبَّكَ» إن واسمها والكاف مضاف إليه والجملة معطوفة

«لِلَّذِينَ» اسم موصول مجرور باللام ومتعلقان بخبر إن

«هاجَرُوا» ماض وفاعله والجملة صلة

«مِنْ بَعْدِ» متعلقان بهاجروا

«ما» مصدرية أي من بعد فتنتهم

«فُتِنُوا» ماض وفاعله وهو مع

«ما» في تأويل مصدر في محل جر مضاف إليه

«ثُمَّ جاهَدُوا وَصَبَرُوا» الأفعال الماضية معطوفة على ما سبقها

«إِنَّ رَبَّكَ» إن واسمها والكاف مضاف إليه

«مِنْ بَعْدِها» متعلقان بحال محذوفة والهاء مضاف إليه

«لَغَفُورٌ رَحِيمٌ» اللام المزحلقة وغفور رحيم خبرا إن المرفوعان.
يتبع بإعراب الربع الثامن بإذن الله
في أمان الله
myahia
myahia
المدير العام
المدير العام

إعراب سورة النحل الجزء الرابع عشر الربع السابع من الآية 90 إلى الآية 110  Jb12915568671
عدد المساهمات : 331
الفاعلية : 4
تاريخ التسجيل : 11/02/2012
العمر : 46
الموقع : البيت

https://arab2-daz.arabepro.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى