هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» حقيبة الاستاذ " ملتقى تكويني " بطاقة المرافقة للمتربص
إعراب سورة المائدة الجزء السادس الربع الخامس من الآية 27 إلى الآية 40  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية

» في مفهوم تعليمية المادة
إعراب سورة المائدة الجزء السادس الربع الخامس من الآية 27 إلى الآية 40  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» التدريس فنياته و آلياته
إعراب سورة المائدة الجزء السادس الربع الخامس من الآية 27 إلى الآية 40  Emptyالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia

» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
إعراب سورة المائدة الجزء السادس الربع الخامس من الآية 27 إلى الآية 40  Emptyالإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia

» عذرا فلسطين
إعراب سورة المائدة الجزء السادس الربع الخامس من الآية 27 إلى الآية 40  Emptyالجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
إعراب سورة المائدة الجزء السادس الربع الخامس من الآية 27 إلى الآية 40  Emptyالأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia

» ما أجمل اللغة العربية
إعراب سورة المائدة الجزء السادس الربع الخامس من الآية 27 إلى الآية 40  Emptyالأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية

» و جادلهم بالتي هي أحسن
إعراب سورة المائدة الجزء السادس الربع الخامس من الآية 27 إلى الآية 40  Emptyالثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية

» قصة و عبرة
إعراب سورة المائدة الجزء السادس الربع الخامس من الآية 27 إلى الآية 40  Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




إعراب سورة المائدة الجزء السادس الربع الخامس من الآية 27 إلى الآية 40

اذهب الى الأسفل

إعراب سورة المائدة الجزء السادس الربع الخامس من الآية 27 إلى الآية 40  Empty إعراب سورة المائدة الجزء السادس الربع الخامس من الآية 27 إلى الآية 40

مُساهمة من طرف myahia السبت يونيو 09, 2012 10:37 pm

سورة المائدة [الجزء السادس – الربع الخامس] (الآيات 27 : 40 )

بسم الله الرحمن الرحيم
(وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبا قُرْباناً فَتُقُبِّلَ مِنْ أَحَدِهِما وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الْآخَرِ قالَ لَأَقْتُلَنَّكَ قالَ إِنَّما يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ (27))
«وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ» فعل أمر تعلق به الجار والمجرور ونبأ مفعوله وفاعله أنت
«ابْنَيْ» مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى وحذفت النون للإضافة
«آدَمَ» مضاف إليه مجرور بالفتحة
«بِالْحَقِّ» متعلقان بمحذوف حال أي : ملتمسا بالحق
«إِذْ قَرَّبا قُرْباناً» إذ ظرف لما مضى من الزمن متعلق بنبإ والجملة الفعلية من الفعل والفاعل والمفعول به بعده في محل جر بالإضافة
«فَتُقُبِّلَ مِنْ أَحَدِهِما» الجار والمجرور متعلقان بالفعل المبني للمجهول قبلهما والجملة معطوفة بالفاء.
«وَ لَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الْآخَرِ» عطف على الجملة قبلها
«قالَ لَأَقْتُلَنَّكَ» اللام موطئة للقسم فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة والكاف مفعوله والجملة جواب قسم مقدر لا محل لها وفعل القسم المقدر وجوابه مقول القول
«قالَ إِنَّما يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ» الجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما ولفظ الجلالة فاعله وإنما كافة ومكفوفة والجملة مقول القول.
(لَئِنْ بَسَطْتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي ما أَنَا بِباسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لِأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخافُ اللَّهَ رَبَّ الْعالَمِينَ (28))
«لَئِنْ بَسَطْتَ» اللام موطئة للقسم وإن شرطية جازمة وبسط فعل ماض في محل جزم فعل الشرط.
«يَدَكَ» مفعوله
«إِلَيَّ» متعلقان بالفعل والجملة مستأنفة
«لِتَقْتُلَنِي» اللام لام التعليل والمصدر المؤول من أن المضمرة بعد لام التعليل والفعل المضارع المنصوب بها في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان ببسطت وياء المتكلم مفعول به
«ما أَنَا بِباسِطٍ» ما نافية تعمل ليس أنا اسمها بباسط الباء حرف جر زائد في خبرها
«باسط» اسم مجرور لفظا منصوب محلا لأنه خبر
«يَدِيَ» مفعول به لاسم الفاعل باسط
«إِلَيْكَ» متعلقان باسم الفاعل
«لِأَقْتُلَكَ» المصدر المؤول من أن المضمرة والفعل في محل جر بحرف الجر وهما متعلقان بباسط والجملة جواب القسم لا محل لها وقد أغنى عن جواب الشرط المحذوف
«إِنِّي أَخافُ اللَّهَ» إن واسمها والجملة خبرها
«رَبَّ» بدل المفعول به اللّه
«الْعالَمِينَ» مضاف إليه مجرور والجملة تعليلية لا محل لها.
(إِنِّي أُرِيدُ أَنْ تَبُوءَ بِإِثْمِي وَإِثْمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحابِ النَّارِ وَذلِكَ جَزاءُ الظَّالِمِينَ (29))
«إِنِّي أُرِيدُ» إن واسمها
«أُرِيدُ»جملة خبرها
«أَنْ تَبُوءَ بِإِثْمِي» الجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما والمصدر المؤول من أن والفعل مفعول تريد
«وَ إِثْمِكَ» عطف على إثمي
«فَتَكُونَ مِنْ أَصْحابِ النَّارِ» الجار والمجرور من أصحاب متعلقان بمحذوف خبر الفعل المضارع الناقص تكون واسمها ضمير مستتر تقديره أنت والجملة معطوفة على تبوء
«النَّارِ» مضاف إليه
«وَ ذلِكَ جَزاءُ» مبتدأ وخبر
«الظَّالِمِينَ» مضاف إليه والجملة مستأنفة
«إِنِّي أُرِيدُ» جملة تعليلية أيضا.
(فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنَ الْخاسِرِينَ (30))
«فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ» طوّع فعل ماض تعلق به الجار والمجرور له ونفسه فاعله وقتل مفعوله والجملة استئنافية
«أَخِيهِ» مضاف إليه مجرور بالياء لأنه من الأسماء الخمسة
«فَقَتَلَهُ» الجملة معطوفة
«فَأَصْبَحَ مِنَ الْخاسِرِينَ» الجار والمجرور متعلقان بخبر الفعل الناقص أصبح واسمها ضمير مستتر تقديره : هو والجملة معطوفة.
(فَبَعَثَ اللَّهُ غُراباً يَبْحَثُ فِي الْأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوارِي سَوْأَةَ أَخِيهِ قالَ يا وَيْلَتى أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هذَا الْغُرابِ فَأُوارِيَ سَوْأَةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ (31))
«فَبَعَثَ اللَّهُ غُراباً» فبعث فعل ماض ولفظ الجلالة فاعل وغرابا مفعول به والجملة مستأنفة
«يَبْحَثُ فِي الْأَرْضِ» الجملة في محل نصب صفة غرابا
«لِيُرِيَهُ» مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل والهاء مفعوله والمصدر المؤول في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بيبحث
«كَيْفَ» اسم استفهام في محل نصب على الحال
«يُوارِي سَوْأَةَ أَخِيهِ» يواري مضارع مرفوع ومفعوله وأخيه مضاف إليه مجرور بالياء
«قالَ» ماض
«يا وَيْلَتى » منادى مضاف منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم والتي أبدلت ألفا والجملة مقول القول
«أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ» المصدر المؤول من أن والفعل الناقص في محل جر بحرف الجر المقدر متعلقان بعجزت واسم أكون ضمير مستتر تقديره : أنا.
«مِثْلَ» خبرها
«هذَا الْغُرابِ» اسم الإشارة في محل جر بالإضافة والغراب بدل
«فَأُوارِيَ سَوْأَةَ أَخِي» عطف على أن أكون
«فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ» مثل أصبح من الخاسرين في الآية السابقة والجملة معطوفة.
(مِنْ أَجْلِ ذلِكَ كَتَبْنا عَلى بَنِي إِسْرائِيلَ أَنَّهُ مَنْ قَتَلَ نَفْساً بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّما قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعاً وَمَنْ أَحْياها فَكَأَنَّما أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعاً وَلَقَدْ جاءَتْهُمْ رُسُلُنا بِالْبَيِّناتِ ثُمَّ إِنَّ كَثِيراً مِنْهُمْ بَعْدَ ذلِكَ فِي الْأَرْضِ لَمُسْرِفُونَ (32))
«مِنْ أَجْلِ ذلِكَ كَتَبْنا» الجار والمجرور من أجل متعلقان بالفعل كتب ونا فاعله واسم الإشارة ذلك في محل جر بالإضافة
«عَلى بَنِي» اسم مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم وحذفت النون للإضافة والجار والمجرور متعلقان بكتبنا
«إِسْرائِيلَ» مضاف إليه مجرور بالفتحة
«أَنَّهُ» أن وضمير الشأن اسمها
«مَنْ قَتَلَ نَفْساً بِغَيْرِ نَفْسٍ» قتل فعل ماض تعلق به الجار والمجرور بغير ونفسا مفعوله وفاعله مستتر واسم الشرط من في محل رفع مبتدأ ونفس مضاف إليه
«أَوْ فَسادٍ» عطف
«فِي الْأَرْضِ» متعلقان بالمصدر فساد
«فَكَأَنَّما قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعاً» الفاء رابطة وكأنما كافة ومكفوفة وماض ومفعوله وفاعله مستتر وجميعا حال
«وَ مَنْ أَحْياها فَكَأَنَّما أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعاً» إعرابها كإعراب ما قبلها.
«وَ لَقَدْ جاءَتْهُمْ رُسُلُنا بِالْبَيِّناتِ» جاءتهم فعل ماض ومفعوله ورسلنا فاعله والجار والمجرور متعلقان بالفعل والجملة جواب القسم لا محل لها بعد اللام الواقعة في جواب القسم
«ثُمَّ إِنَّ كَثِيراً مِنْهُمْ بَعْدَ ذلِكَ فِي الْأَرْضِ لَمُسْرِفُونَ» إن واسمها ، ولمسرفون خبرها واللام هي المزحلقة ومنهم متعلقان بكثيرا والظرف بعد متعلق بمسرفون وكذلك الجار والمجرور في الأرض. واسم الإشارة ذلك في محل جر بالإضافة والجملة معطوفة على ما قبلها.
(إِنَّما جَزاءُ الَّذِينَ يُحارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَساداً أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ذلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيا وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذابٌ عَظِيمٌ (33))
«إِنَّما جَزاءُ الَّذِينَ» جزاء مبتدأ واسم الموصول في محل جر بالإضافة
«إِنَّما» كافة ومكفوفة
«يُحارِبُونَ اللَّهَ»جملة صلة الموصول
«وَرَسُولَهُ» عطف على لفظ الجلالة اللّه
«وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ» الجملة معطوفة
«فَساداً» حال منصوبة أو مفعول لأجله
«أَنْ يُقَتَّلُوا» المصدر المؤول من أن الناصبة والفعل المضارع في محل رفع خبر المبتدأ جزاء والواو نائب فاعل
«أَوْ يُصَلَّبُوا» عطف
«أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ» فعل مضارع مبني للمجهول وأيديهم نائب فاعله المرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل
«وَأَرْجُلُهُمْ» عطف على أيديهم
«مِنْ خِلافٍ» متعلقان بمحذوف حال من أيديهم وأرجلهم والجملة معطوفة.
«أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ» مضارع مبني للمجهول تعلق به الجار والمجرور والواو نائب فاعله والجملة معطوفة
«ذلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيا» اسم الإشارة مبتدأ وخزي مبتدأ ثان لهم خبره وهذه الجملة الاسمية خبر ذلك وفي الدنيا متعلقان بمحذوف صفة خزي
«وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذابٌ» لهم متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ عذاب في الآخرة متعلقان بمحذوف حال
«عَظِيمٌ» صفة والجملة معطوفة.
«إِلَّا الَّذِينَ» اسم الموصول في محل نصب على الاستثناء ، بإلا
«تابُوا مِنْ قَبْلِ» الجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما والجملة صلة الموصول
«أَنْ تَقْدِرُوا» المصدر المؤول في محل جر بالإضافة
«عَلَيْهِمْ» متعلقان بتقدروا
«فَاعْلَمُوا» فعل أمر والواو فاعل والجملة مستأنفة
«أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ» أن ولفظ الجلالة اسمها وغفور ورحيم خبراها ، والجملة سدت مسد مفعولي اعلموا.
(يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ وَجاهِدُوا فِي سَبِيلِهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (35))
«يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا» أي منادى نكرة مقصودة واسم الموصول بدل والجملة صلة الموصول
«اتَّقُوا اللَّهَ» فعل أمر وفاعل ولفظ الجلالة مفعول به
«وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ» الجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما أو بالوسيلة بعدها والجملة معطوفة
«وَجاهِدُوا فِي سَبِيلِهِ» الجملة معطوفة
«لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ» لعل واسمها وجملة تفلحون خبرها والجملة تعليلية.
(إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ أَنَّ لَهُمْ ما فِي الْأَرْضِ جَمِيعاً وَمِثْلَهُ مَعَهُ لِيَفْتَدُوا بِهِ مِنْ عَذابِ يَوْمِ الْقِيامَةِ ما تُقُبِّلَ مِنْهُمْ وَلَهُمْ عَذابٌ أَلِيمٌ (36))
«إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا» إن واسم الموصول اسمها والجملة خبرها
«لَوْ أَنَّ لَهُمْ ما فِي الْأَرْضِ» لهم متعلقان بمحذوف خبر أن وفي الأرض متعلقان بمحذوف صلة الموصول واسم الموصول ما في محل نصب اسم إن ولو حرف شرط
«جَمِيعاً» حال
«وَمِثْلَهُ» عطف على ما
«مَعَهُ» ظرف مكان متعلق بمحذوف حال مثله
«لِيَفْتَدُوا بِهِ» فعل مضارع منصوب بأن المضمرة والواو فاعله والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر أن
«مِنْ عَذابِ» متعلقان بالفعل قبلهما
«يَوْمِ» مضاف إليه
«الْقِيامَةِ» مضاف إليه أيضا.
«ما تُقُبِّلَ مِنْهُمْ» فعل ماض مبني للمجهول تعلق به الجار والمجرور والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم
«وَلَهُمْ عَذابٌ أَلِيمٌ» الجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ : عذاب
«أَلِيمٌ» صفة والجملة معطوفة على ما قبلها.
(يُرِيدُونَ أَنْ يَخْرُجُوا مِنَ النَّارِ وَما هُمْ بِخارِجِينَ مِنْها وَلَهُمْ عَذابٌ مُقِيمٌ
(37))
«يُرِيدُونَ» مضارع مرفوع والواو فاعله
«أَنْ يَخْرُجُوا» مضارع منصوب وفاعله والمصدر المؤول في محل نصب مفعول به
«مِنَ النَّارِ» متعلقان بالفعل قبلهما
«وَما هُمْ بِخارِجِينَ» ما الحجازية تعمل عمل ليس والضمير المنفصل اسمها بخارجين خبرها والباء حرف جر زائد
«مِنْها» متعلقان باسم الفاعل خارجين وجملة
«وَما هُمْ ..» حالية
«وَلَهُمْ عَذابٌ مُقِيمٌ» لهم متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ عذاب ومقيم صفته والجملة معطوفة.
(وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُما جَزاءً بِما كَسَبا نَكالاً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (38))
«وَالسَّارِقُ» الواو استئنافية السارق مبتدأ خبره محذوف أي : فيما يتلى عليكم على حذف المضاف وإبقاء المضاف إليه والتقدير حكم السارق والسارقة فيما ..
«وَالسَّارِقَةُ» عطف
«فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُما» فعل أمر وفاعل ومفعول به منصوب بالفتح
«جَزاءً» مفعول لأجله
«بِما كَسَبا» فعل ماض والألف فاعل والمصدر المؤول من ما المصدرية والفعل في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بالمصدر
«جَزاءً» ويجوز أن تكون ما موصولية.
«نَكالًا» مفعول لأجله أو بدل جزاء
«مِنَ اللَّهِ» لفظ الجلالة مجرور بمن متعلقان بنكالا
«وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ» لفظ الجلالة مبتدأ وخبراه والجملة مستأنفة.
(فَمَنْ تابَ مِنْ بَعْدِ ظُلْمِهِ وَأَصْلَحَ فَإِنَّ اللَّهَ يَتُوبُ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (39))
«فَمَنْ تابَ مِنْ بَعْدِ» الجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما وهو في محل جزم فعل الشرط واسم الشرط من مبتدأ
«ظُلْمِهِ» مضاف إليه
«وَأَصْلَحَ» عطف على تاب
«فَإِنَّ اللَّهَ يَتُوبُ عَلَيْهِ» إن ولفظ الجلالة اسمها والجملة خبرها
«إِنَّ»جملة في محل جزم جواب الشرط وهذا الجواب مع فعل الشرط خبر من
«إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ» إن ولفظ الجلالة اسمها وغفور ورحيم خبراها والجملة مستأنفة.
(أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ لَهُ مُلْكُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ يُعَذِّبُ مَنْ يَشاءُ وَيَغْفِرُ لِمَنْ يَشاءُ وَاللَّهُ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (40))
«أَلَمْ تَعْلَمْ» مضارع مجزوم بلم والهمزة للاستفهام
«أَنَّ اللَّهَ لَهُ مُلْكُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ» له متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ ملك والجملة الاسمية خبر أن واللّه لفظ الجلالة اسمها والسموات مضاف إليه والأرض عطف
«يُعَذِّبُ مَنْ يَشاءُ» اسم الموصول مفعول به للفعل يعذب والجملة مستأنفة
«يَشاءُ» جملة صلة الموصول
«وَيَغْفِرُ لِمَنْ يَشاءُ» لمن متعلقان بيغفر والجملة معطوفة. وأن وما بعدها سدت مسد مفعولي تعلم
«وَاللَّهُ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ» اللّه لفظ الجلالة مبتدأ وقدير خبر تعلق به الجار والمجرور قبله والجملة مستأنفة.
يتبع بإعراب الربع السادس
في أمان الله
myahia
myahia
المدير العام
المدير العام

إعراب سورة المائدة الجزء السادس الربع الخامس من الآية 27 إلى الآية 40  Jb12915568671
عدد المساهمات : 331
الفاعلية : 4
تاريخ التسجيل : 11/02/2012
العمر : 46
الموقع : البيت

https://arab2-daz.arabepro.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى