هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» حقيبة الاستاذ " ملتقى تكويني " بطاقة المرافقة للمتربص
إعراب سورة الأنعام الجزء السابع الربع الخامس من الآية 36 إلى الآية 58  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية

» في مفهوم تعليمية المادة
إعراب سورة الأنعام الجزء السابع الربع الخامس من الآية 36 إلى الآية 58  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» التدريس فنياته و آلياته
إعراب سورة الأنعام الجزء السابع الربع الخامس من الآية 36 إلى الآية 58  Emptyالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia

» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
إعراب سورة الأنعام الجزء السابع الربع الخامس من الآية 36 إلى الآية 58  Emptyالإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia

» عذرا فلسطين
إعراب سورة الأنعام الجزء السابع الربع الخامس من الآية 36 إلى الآية 58  Emptyالجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
إعراب سورة الأنعام الجزء السابع الربع الخامس من الآية 36 إلى الآية 58  Emptyالأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia

» ما أجمل اللغة العربية
إعراب سورة الأنعام الجزء السابع الربع الخامس من الآية 36 إلى الآية 58  Emptyالأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية

» و جادلهم بالتي هي أحسن
إعراب سورة الأنعام الجزء السابع الربع الخامس من الآية 36 إلى الآية 58  Emptyالثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية

» قصة و عبرة
إعراب سورة الأنعام الجزء السابع الربع الخامس من الآية 36 إلى الآية 58  Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




إعراب سورة الأنعام الجزء السابع الربع الخامس من الآية 36 إلى الآية 58

اذهب الى الأسفل

إعراب سورة الأنعام الجزء السابع الربع الخامس من الآية 36 إلى الآية 58  Empty إعراب سورة الأنعام الجزء السابع الربع الخامس من الآية 36 إلى الآية 58

مُساهمة من طرف myahia الخميس يونيو 14, 2012 10:37 pm

سورة الأنعام [ الجزء السابع – الربع الخامس] (الآيات 36 : 58)

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

(إِنَّما يَسْتَجِيبُ الَّذِينَ يَسْمَعُونَ وَالْمَوْتى يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ ثُمَّ إِلَيْهِ يُرْجَعُونَ(36))

«إِنَّما» كافة ومكفوفة
«يَسْتَجِيبُ الَّذِينَ» فعل مضارع واسم موصول فاعله
«يَسْمَعُونَ» جملة صلة الموصول لا محل لها ، وجملة إنما يستجيب مستأنفة لا محل لها ،
«وَالْمَوْتى » الواو عاطفة الموتى اسم منصوب على الاشتغال بفعل مضمر يفسره ما بعده ، والجملة المقدرة معطوفة
«يَبْعَثُهُمُ» جملة مفسرة لا محل لها ، ويجوز أن تكون الواو استئنافية
«الْمَوْتى » مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر
«يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ» جملة الفعلية في محل رفع خبر.
«ثُمَّ إِلَيْهِ يُرْجَعُونَ» فعل مضارع مبني للمجهول ، تعلق به الجار والمجرور قبله ، والواو نائب فاعله ، والجملة معطوفة على ما قبلها.
(وَقالُوا لَوْ لا نُزِّلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِنْ رَبِّهِ قُلْ إِنَّ اللَّهَ قادِرٌ عَلى أَنْ يُنَزِّلَ آيَةً وَلكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَعْلَمُونَ (37))
«وَقالُوا» فعل ماض والواو فاعله وجملة نزل مفعوله
«لَوْ لا» حرف تحضيض
«نُزِّلَ عَلَيْهِ آيَةٌ» فعل ماض مبني للمجهول تعلق به الجار والمجرور وآية نائب فاعله
«مِنْ رَبِّهِ» متعلقان بمحذوف صفة آية
«قُلْ» فعل أمر وفاعله ضمير مستتر تقديره أنت ومفعوله
«إِنَّ اللَّهَ قادِرٌ» جملة اللّه لفظ الجلالة اسم إن وقادر خبرها
«عَلى أَنْ يُنَزِّلَ آيَةً» فعل مضارع منصوب بأن وآية مفعوله ، وأن والفعل في تأويل مصدر في محل جر بعلى ، والجار والمجرور متعلقان باسم الفاعل قادر.
«وَلكِنَّ أَكْثَرَهُمْ» الواو حالية. لكن حرف مشبه بالفعل وأكثرهم اسمها
«لا يَعْلَمُونَ» جملة خبرها وجملة ولكن حالية.
(وَما مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلا طائِرٍ يَطِيرُ بِجَناحَيْهِ إِلاَّ أُمَمٌ أَمْثالُكُمْ ما فَرَّطْنا فِي الْكِتابِ مِنْ شَيْءٍ ثُمَّ إِلى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ (38))
«وَما مِنْ دَابَّةٍ» كلام مستأنف ، ما نافية لا عمل لها ، من حرف جر زائد دابة اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه مبتدأ
«فِي الْأَرْضِ» متعلقان بمحذوف صفة دابة
«وَلا» الواو عاطفة ، لا نافية
«طائِرٍ» معطوف على دابة
«يَطِيرُ بِجَناحَيْهِ» جناحيه اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الياء لأنه مثنى ، وحذفت النون للإضافة ، والجار والمجرور متعلقان بيطير والهاء في محل جر بالإضافة.
«إِلَّا أُمَمٌ» إلا أداة حصر أمم خبر دابة مرفوع
«أَمْثالُكُمْ» صفة
«ما فَرَّطْنا فِي الْكِتابِ» فعل ماض ، تعلق به الجار والمجرور ، ونا فاعله ، وما نافية لا عمل لها ، والجملة لا محل لها اعتراضية اعترضت بين الجملتين المتعاطفتين
«مِنْ شَيْ ءٍ» من حرف زائد ، شيء اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه نائب مفعول مطلق ،
«ثُمَّ إِلى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ» فعل مضارع مبني للمجهول تعلق به الجار والمجرور قبله ، والواو نائب فاعل ، والجملة معطوفة على جملة وما من دابة.
(وَالَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنا صُمٌّ وَبُكْمٌ فِي الظُّلُماتِ مَنْ يَشَأِ اللَّهُ يُضْلِلْهُ وَمَنْ يَشَأْ يَجْعَلْهُ عَلى صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ (39))
«وَالَّذِينَ» الواو استئنافية الذين اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ
«كَذَّبُوا بِآياتِنا» فعل ماض والواو فاعله ، والجار والمجرور متعلقان بالفعل والجملة صلة الموصول لا محل لها ،
«صُمٌّ» خبر المبتدأ
«وَبُكْمٌ» معطوف على صم
«فِي الظُّلُماتِ» متعلقان بمحذوف خبر ثان للمبتدأ
«مَنْ» اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
«يَشَأِ» مضارع مجزوم بالسكون ، فعل الشرط وحرك بالكسر منعا لالتقاء الساكنين
«اللَّهُ» فاعله ، ومفعوله محذوف والتقدير من يشأ اللّه إضلاله.
«يُضْلِلْهُ» جواب الشرط مجزوم والهاء مفعوله وفاعله هو والجملة لا محل لها لم تقترن بالفاء وجملة يشأ خبر من والجملة الاسمية : من يشأ اللّه مستأنفة لا محل لها ،
«وَمَنْ يَشَأْ يَجْعَلْهُ عَلى صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ» جملة معطوفة ، ومفعول يشأ محذوف كذلك أي ومن يشأ هدايته يجعله.
(قُلْ أَرَأَيْتَكُمْ إِنْ أَتاكُمْ عَذابُ اللَّهِ أَوْ أَتَتْكُمُ السَّاعَةُ أَغَيْرَ اللَّهِ تَدْعُونَ إِنْ كُنْتُمْ صادِقِينَ (40))
«قُلْ» فعل أمر
«أَرَأَيْتَكُمْ» أي أخبروني الهمزة للاستفهام رأيت فعل ماض مبني على السكون ، والتاء ضمير متصل في محل رفع فاعل ، والكاف حرف خطاب ، والميم للجمع ومفعولا رأيت محذوفان أي أرأيتم آلهتكم ، هل تغني عنكم إن أتاكم عذاب اللّه؟ .. والجملة مقول القول ،
«إِنْ» شرطية جازمة
«أَتاكُمْ» فعل ماض ، والكاف مفعوله وهو في محل جزم فعل الشرط
«عَذابُ» فاعله
«اللَّهِ» مضاف إليه
«أَوْ أَتَتْكُمُ السَّاعَةُ» عطف ، وجواب إن محذوف والتقدير : فمن تدعون؟
«أَغَيْرَ» الهمزة حرف استفهام ، غير مفعول به مقدم
«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه
«تَدْعُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون ، والواو فاعله ، والجملة مستأنفة
«إِنْ كُنْتُمْ» فعل ماض ناقص والتاء اسمها والميم للجمع
«صادِقِينَ» خبرها المنصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله : إن كنتم صادقين فادعوا آلهتكم.
(بَلْ إِيَّاهُ تَدْعُونَ فَيَكْشِفُ ما تَدْعُونَ إِلَيْهِ إِنْ شاءَ وَتَنْسَوْنَ ما تُشْرِكُونَ
(41))
«بَلْ» حرف إضراب وعطف
«إِيَّاهُ» ضمير منفصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به مقدم
«تَدْعُونَ» مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة معطوفة على جملة «أَغَيْرَ اللَّهِ تَدْعُونَ؟».
«فَيَكْشِفُ ما تَدْعُونَ» الفاء عاطفة وجملة يكشف معطوفة على ما قبلها وما اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به ، وجملة تدعون صلة الموصول لا محل لها ومفعول تدعون محذوف أي ما تدعون إليه ، وجواب الشرط
«إِنْ شاءَ» محذوف دل عليه ما قبله أي
«إن شاء فإنه يكشف ما تدعون إليه» والجملة معترضة
«وَتَنْسَوْنَ» فعل مضارع وفاعل والجملة معطوفة
«ما» اسم موصول مفعول به
«تُشْرِكُونَ» جملة صلة الموصول لا محل لها والمفعول به محذوف أي «ما تشركونه».
(وَلَقَدْ أَرْسَلْنا إِلى أُمَمٍ مِنْ قَبْلِكَ فَأَخَذْناهُمْ بِالْبَأْساءِ وَالضَّرَّاءِ لَعَلَّهُمْ يَتَضَرَّعُونَ (42))
«وَلَقَدْ» الواو حرف قسم وجر ، اللام واقعة في جواب القسم المقدر ، قد حرف تحقيق
«أَرْسَلْنا إِلى أُمَمٍ» فعل ماض تعلق به الجار والمجرور ونا فاعله ومفعوله محذوف أرسلنا رسلا إلى أمم قبلك
«مِنْ» حرف جر زائد.
«قَبْلِكَ» اسم مجرور لفظا منصوب محلا على أنه ظرف زمان ، والجملة الفعلية لا محل لها جواب القسم.
«فَأَخَذْناهُمْ بِالْبَأْساءِ» فعل ماض تعلق به الجار والمجرور ، ونا فاعله والهاء مفعوله ، والجملة معطوفة بالفاء.
«وَالضَّرَّاءِ» عطف
«لَعَلَّهُمْ» حرف مشبه بالفعل والهاء اسمها
«يَتَضَرَّعُونَ» جملة في محل رفع خبرها ، وجملة لعلهم يتضرعون تعليلية لا محل لها.
(فَلَوْ لا إِذْ جاءَهُمْ بَأْسُنا تَضَرَّعُوا وَلكِنْ قَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطانُ ما كانُوا يَعْمَلُونَ (43))
«فَلَوْ لا» الفاء استئنافية لو لا : حرف تحضيض.
«إِذْ» ظرف لما مضى من الزمن متعلق بالفعل تضرعوا بعده
«جاءَهُمْ بَأْسُنا» فعل ماض ومفعوله وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة ،
«فلو لا تضرعوا» جملة استئنافية لا محل لها ،
«وَلكِنْ» الواو عاطفة ، لكن مخففة للاستدراك
«قَسَتْ قُلُوبُهُمْ» فعل ماض وفاعله والتاء للتأنيث والجملة معطوفة
«وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطانُ» فعل ماض تعلق به الجار والمجرور والشيطان فاعله واسم الموصول
«ما» مفعوله والجملة معطوفة على ما قبلها
«كانُوا يَعْمَلُونَ» كان والواو اسمها وجملة يعملون خبرها وجملة كانوا صلة الموصول لا محل لها.
(فَلَمَّا نَسُوا ما ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنا عَلَيْهِمْ أَبْوابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذا فَرِحُوا بِما أُوتُوا أَخَذْناهُمْ بَغْتَةً فَإِذا هُمْ مُبْلِسُونَ (44))
«فَلَمَّا» الفاء استئنافية لما ظرفية
«نَسُوا» فعل ماض والواو فاعله والجملة مستأنفة لا محل لها.
«ما ذُكِّرُوا» ما اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به
«ذُكِّرُوا بِهِ» فعل ماض مبني للمجهول ، تعلق به الجار والمجرور ، والواو نائب فاعله ، والجملة صلة الموصول لا محل لها
«فَتَحْنا عَلَيْهِمْ» فعل ماض تعلق به الجار والمجرور ، ونا فاعله
«أَبْوابَ» مفعوله
«كُلِّ» مضاف إليه
«شَيْ ءٍ» مضاف إليه مجرور
«حَتَّى» حرف ابتداء
«إِذا» ظرفية شرطية غير جازمة متعلقة بالجواب أخذناهم.
«فَرِحُوا» فعل ماض وفاعل
«بِما» ما اسم موصول في محل جر بالباء. والجار والمجرور متعلقان بفرحوا ، والجملة في محل جر بالإضافة
«أُوتُوا» فعل ماض مبني للمجهول والواو نائب فاعل ، والجملة صلة الموصول لا محل لها.
«أَخَذْناهُمْ» فعل ماض ، ونا فاعله والهاء مفعوله والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم
«بَغْتَةً» حال منصوبة
«فَإِذا» الفاء حرف عطف
«إِذا» فجائية وهي حرف
«هُمْ» ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ
«مُبْلِسُونَ» خبر والجملة معطوفة على ما قبلها.
(فَقُطِعَ دابِرُ الْقَوْمِ الَّذِينَ ظَلَمُوا وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِينَ (45))
«فَقُطِعَ دابِرُ» الفاء عاطفة ، قطع فعل ماض مبني للمجهول
«دابِرُ» نائب فاعل
«الْقَوْمِ» مضاف إليه
«الَّذِينَ» اسم موصول في محل جر صفة
«ظَلَمُوا» جملة صلة الموصول لا محل لها وجملة قطع معطوفة ،
«وَالْحَمْدُ لِلَّهِ» الحمد مبتدأ ولفظ الجلالة وحرف الجر متعلقان بمحذوف خبره
«رَبِّ» بدل من اللّه مجرور مثله بالكسرة
«الْعالَمِينَ» مضاف إليه مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم ،
«الْحَمْدُ لِلَّهِ ...» جملة مستأنفة لا محل لها.
(قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَخَذَ اللَّهُ سَمْعَكُمْ وَأَبْصارَكُمْ وَخَتَمَ عَلى قُلُوبِكُمْ مَنْ إِلهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُمْ بِهِ انْظُرْ كَيْفَ نُصَرِّفُ الْآياتِ ثُمَّ هُمْ يَصْدِفُونَ (46))
«قُلْ أَرَأَيْتُمْ» أخبروني الهمزة للاستفهام ، رأيتم فعل ماض والتاء فاعله والميم للجمع ، وقد اختلف في مفعولي أرأيتم كما اختلف في مفعولي أرأيتكم من قبل ، فقيل إن الأول محذوف أرأيتم سمعكم والمفعول الثاني الجملة الاستفهامية من إله غير اللّه؟ ولعل الأقرب الذي لا يحيج إلى تقدير اعتبار الفعل معلق عن العمل بسبب الاستفهام وأن جملة
«مَنْ إِلهٌ غَيْرُ اللَّهِ» سدت مسد المفعولين ، والجمل المعطوفة :
«إِنْ أَخَذَ اللَّهُ سَمْعَكُمْ» معترضة وجملة أرأيتم مقول القول ، وجملة القول مستأنفة.
«إِنْ» حرف شرط جازم
«أَخَذَ اللَّهُ سَمْعَكُمْ» فعل ماض وفاعله ومفعوله ، وهو في محل جزم فعل الشرط ، وجواب الشرط محذوف
«وَأَبْصارَكُمْ» عطف
«وَخَتَمَ عَلى قُلُوبِكُمْ» الجار والمجرور متعلقان بختم ،
«مَنْ إِلهٌ» من اسم استفهام في محل رفع مبتدأ وإله : خبره ،
«غَيْرُ» صفة
«اللَّهُ» لفظ الجلالة مضاف إليه
«يَأْتِيكُمْ بِهِ» جملة صفة ثانية.
«انْظُرْ» أمر فاعله مستتر
«كَيْفَ» اسم استفهام في محل نصب حال
«نُصَرِّفُ الْآياتِ» فعل مضارع ومفعول به منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم وفاعله نحن وجملة نصرف الآيات في محل نصب مفعول به
«ثُمَّ» حرف عطف
«هُمْ» ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ
«يَصْدِفُونَ» جملة في محل رفع خبر ، والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها.
(قُلْ أَرَأَيْتَكُمْ إِنْ أَتاكُمْ عَذابُ اللَّهِ بَغْتَةً أَوْ جَهْرَةً هَلْ يُهْلَكُ إِلاَّ الْقَوْمُ الظَّالِمُونَ (47))
«قُلْ أَرَأَيْتَكُمْ» ينظر في إعراب هذه الآية ، الآية رقم 40
«يُهْلَكُ إِلَّا الْقَوْمُ» فعل مضارع مبني للمجهول والقوم نائب فاعله ، وإلا أداة حصر
«الظَّالِمُونَ» صفة مرفوعة بالواو لأنه جمع مذكر سالم ، والجملة سدت مسد مفعولي أرأيتكم أو هي
مفعولها الثاني ، والأول محذوف.
(وَما نُرْسِلُ الْمُرْسَلِينَ إِلاَّ مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ فَمَنْ آمَنَ وَأَصْلَحَ فَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ (48))
«وَما» الواو استئنافية ، ما نافية
«نُرْسِلُ الْمُرْسَلِينَ» فعل مضارع ومفعوله المنصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم ، وفاعله ضمير مستتر تقديره نحن
«إِلَّا» أداة حصر
«مُبَشِّرِينَ» حال منصوبة بالياء
«وَمُنْذِرِينَ» عطف ،
«فَمَنْ» الفاء استئنافية
«من» اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ وجملة آمن خبره عند بعضهم أو هي ابتدائية وجملتا الشرط والجواب خبر
«وَأَصْلَحَ» عطف
«فَلا خَوْفٌ» الفاء واقعة في جواب الشرط لا نافية لا عمل لها «خَوْفٌ» مبتدأ مرفوع
«عَلَيْهِمْ» متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ.
«وَلا هُمْ» الواو عاطفة لا نافية
«هُمْ» ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدأ
«يَحْزَنُونَ» جملة خبره
«وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ» جملة معطوفة على جملة فلا خوف فهي مثلها في محل جزم جواب الشرط.
(وَالَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنا يَمَسُّهُمُ الْعَذابُ بِما كانُوا يَفْسُقُونَ (49))
«وَالَّذِينَ» الواو عاطفة ، الذين اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ
«كَذَّبُوا بِآياتِنا» فعل ماض تعلق به الجار والمجرور والواو فاعله ، والجملة صلة الموصول لا محل لها.
«يَمَسُّهُمُ الْعَذابُ» فعل مضارع ومفعوله وفاعله ، والجملة خبر اسم الموصول
«بِما» الباء حرف جر ، ما مصدرية ، وهي والفعل بعدها كانوا في تأويل مصدر في محل جر بحرف الجر أي بسبب فسقهم
«يَفْسُقُونَ» جملة في محل نصب خبر كانوا.
(قُلْ لا أَقُولُ لَكُمْ عِنْدِي خَزائِنُ اللَّهِ وَلا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ إِنْ أَتَّبِعُ إِلاَّ ما يُوحى إِلَيَّ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الْأَعْمى وَالْبَصِيرُ أَفَلا تَتَفَكَّرُونَ (50))
«قُلْ» الجملة مستأنفة
«لا أَقُولُ لَكُمْ» فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور ، لا نافية لا عمل لها والجملة مفعول به للفعل قل وجملة قل : مستأنفة لا محل لها.
«عِنْدِي خَزائِنُ اللَّهِ» عندي ظرف مكان منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم متعلق بمحذوف خبر المبتدأ خزائن
«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة مقول القول.
«وَلا أَعْلَمُ الْغَيْبَ» أعلم فعل مضارع ومفعوله ولا نافية ، والجملة معطوفة على الجملة الاسمية قبلها ، وجملة ولا أقول لكم معطوفة على جملة لا أقول قبلها.
«إِنِّي مَلَكٌ» إن واسمها وخبرها والجملة مفعول به.
«إِنْ» نافية
«أَتَّبِعُ» فعل مضارع
«إِلَّا» أداة حصر
«ما» اسم موصول مفعوله
«يُوحى إِلَيَّ» فعل مضارع مبني للمجهول ، تعلق به الجار والمجرور ونائب الفاعل ضمير مستتر ، والجملة صلة الموصول
«قُلْ» جملة مستأنفة لا محل لها.
«هَلْ» حرف استفهام
«يَسْتَوِي الْأَعْمى » فعل مضارع وفاعل مرفوع بالضمة المقدرة عل الألف للتعذر ،
«وَالْبَصِيرُ» عطف والجملة مقول القول
«أَفَلا» الهمزة للاستفهام ، والفاء حرف عطف لا نافية
«تَتَفَكَّرُونَ» فعل مضارع وفاعل والجملة مستأنفة ، أو معطوفة.

(وَأَنْذِرْ بِهِ الَّذِينَ يَخافُونَ أَنْ يُحْشَرُوا إِلى رَبِّهِمْ لَيْسَ لَهُمْ مِنْ دُونِهِ وَلِيٌّ وَلا شَفِيعٌ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ (51))
«وَأَنْذِرْ بِهِ الَّذِينَ» أنذر فعل أمر تعلق به الجار والمجرور واسم الموصول في محل نصب مفعول به
«يَخافُونَ» الجملة صلة
«أَنْ يُحْشَرُوا إِلى رَبِّهِمْ» فعل مضارع مبني للمجهول تعلق به الجار والمجرور ، والواو نائب فاعله. والمصدر المؤول من أن والفعل في محل نصب مفعول به
«لَيْسَ» ماض ناقص
«لَهُمْ» متعلقان بمحذوف خبر الفعل الناقص ليس
«مِنْ دُونِهِ» متعلقان باسم ليس المؤخر «وَلِيٌّ»
«وَلا» الواو حرف عطف لا نافية
«شَفِيعٌ» عطف على «وَلِيٌّ» ، وجملة الفعل الناقص في محل نصب حال.
«لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ» لعل واسمها وجملة يتقون في محل رفع خبرها ، وجملة لعلهم يتقون تعليلية.
(وَلا تَطْرُدِ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَداةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ ما عَلَيْكَ مِنْ حِسابِهِمْ مِنْ شَيْءٍ وَما مِنْ حِسابِكَ عَلَيْهِمْ مِنْ شَيْءٍ فَتَطْرُدَهُمْ فَتَكُونَ مِنَ الظَّالِمِينَ (52))
«وَلا تَطْرُدِ الَّذِينَ» فعل مضارع مجزوم بلا الناهية وحرك بالكسر منعا من التقاء الساكنين ، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت ، واسم الموصول مفعول به والجملة مستأنفة لا محل لها
«يَدْعُونَ رَبَّهُمْ» فعل مضارع وفاعل ومفعول به والجملة صلة الموصول لا محل لها
«بِالْغَداةِ» متعلقان بالفعل يدعون
«وَالْعَشِيِّ» عطف «يُرِيدُونَ وَجْهَهُ» الجملة الفعلية في محل نصب حال.
«ما» ما نافية «عَلَيْكَ» متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ شيء ومثل ذلك
«مِنْ حِسابِهِمْ» متعلقان بمحذوف هذا الخبر.
«مِنْ شَيْ ءٍ» من حرف جر زائد ، شيء اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه مبتدأ وأعرب بعضهم ما الحجازية العاملة عمل ليس وشيء اسمها وعليك خبرها المتقدم
«وَما مِنْ حِسابِكَ عَلَيْهِمْ مِنْ شَيْ ءٍ» إعرابها كسابقها
«فَتَطْرُدَهُمْ» مضارع منصوب بأن المضرة بعد فاء السببية والهاء مفعوله ، ومثله المضارع الناقص
«فَتَكُونَ» واسمها ضمير مستتر تقديره أنت وخبره
«مِنَ الظَّالِمِينَ» وجملة ما عليك من حسابهم .. مستأنفة لا محل لها وجملة ما من حسابك معطوفة ، والمصدر المؤول من فاء السببية والفعل تطردهم معطوف والتقدير لا يكن منك طرد وكون من الظالمين.
(وَكَذلِكَ فَتَنَّا بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لِيَقُولُوا أَهؤُلاءِ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنْ بَيْنِنا أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَعْلَمَ بِالشَّاكِرِينَ (53))
«وَكَذلِكَ» الواو استئنافية والكاف حرف جر وذا اسم إشارة مبني على السكون في محل جر بحرف الجر ، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق أي وفتنا بعضهم فتونا كائنا كذلك الفتون واللام للبعد والكاف حرف خطاب
«فَتَنَّا بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ» فعل ماض تعلق به الجار والمجرور ، ونا فاعله وبعضهم مفعوله ، والجملة مستأنفة لا محل لها.
«لِيَقُولُوا» اللام لام التعليل. يقولوا مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل وعلامة نصبه حذف النون. والواو فاعل ، والمصدر المؤول من أن المضمرة والفعل في محل جر باللام ، والجار والمجرور متعلقان بفتنا
«أَهؤُلاءِ» الهمزة للاستفهام
«هؤُلاءِ» اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ.
«مَنَّ اللَّهُ عَلَيْهِمْ» فعل ماض تعلق به الجار والمجرور وفاعله والجملة خبر
«مِنْ بَيْنِنا» متعلقان بمحذوف حال
«أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَعْلَمَ» ليس فعل ماض ناقص اللّه لفظ الجلالة اسمها وبأعلم الباء حرف جر زائد. أعلم اسم مجرور لفظا منصوب محلا على أنه خبر ليس ، مجرور بالفتحة يدلا من الكسرة ممنوع من الصرف للوصفية ووزن أفعل
«بِالشَّاكِرِينَ» متعلقان باسم التفضيل أعلم.
«أَلَيْسَ اللَّهُ» جملة مستأنفة لا محل لها.
(وَإِذا جاءَكَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِآياتِنا فَقُلْ سَلامٌ عَلَيْكُمْ كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ أَنَّهُ مَنْ عَمِلَ مِنْكُمْ سُوءاً بِجَهالَةٍ ثُمَّ تابَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَصْلَحَ فَأَنَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (54))
«وَإِذا» الواو استئنافية.
«إِذا» ظرفية شرطية غير جازمة
«جاءَكَ الَّذِينَ» فعل ماض والكاف مفعوله واسم الموصول فاعله ، والجملة في محل جر بالإضافة ،
«يُؤْمِنُونَ بِآياتِنا» فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور والواو فاعله والجملة صلة الموصول
«فَقُلْ» الجملة جواب إذا لا محل لها من الإعراب
«سَلامٌ عَلَيْكُمْ» مبتدأ وخبر والجملة مقول القول
«كَتَبَ رَبُّكُمْ» فعل ماض وفاعل
«عَلى نَفْسِهِ» متعلقان بكتب. والجملة مستأنفة.
«الرَّحْمَةَ» مفعول به
«أَنَّهُ» حرف مشبه بالفعل. والهاء اسمها.
«مَنْ عَمِلَ مِنْكُمْ سُوءاً» جملة خبرها
«مَنْ» اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ
«عَمِلَ .. سُوءاً» فعل ماض ومفعول به ، وهو في محل جزم فعل الشرط ، والجملة في محل رفع خبر المبتدأ
«مَنْ» عند بعضهم.
«مِنْكُمْ» متعلقان بمحذوف حال من الفاعل وكذلك
«بِجَهالَةٍ» متعلقان بمحذوف حال أيضا.
«ثُمَّ تابَ مِنْ بَعْدِهِ» فعل ماض تعلق به الجار والمجرور. معطوف على آمن ، ومثله الفعل
«وَأَصْلَحَ» معطوف وفاعله ضمير مستتر.
«فَأَنَّهُ» الفاء رابطة لجواب الشرط من وأن حرف مشبه بالفعل والهاء اسمها.
«غَفُورٌ» خبرها
«رَحِيمٌ» خبر ثان وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل رفع خبر لمبتدأ محذوف تقديره فمصيره غفران اللّه ورحمته.
(وَكَذلِكَ نُفَصِّلُ الْآياتِ وَلِتَسْتَبِينَ سَبِيلُ الْمُجْرِمِينَ (55))
«وَكَذلِكَ» الواو استئنافية. والكاف حرف جر. واسم الإشارة ذا مبني على السكون في محل جر بحرف الجر ، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة مفعول مطلق والتقدير : نفصل الآيات تفصيلا واضحا كذلك التفصيل.
«نُفَصِّلُ» فعل مضارع
«الْآياتِ» مفعول به منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم والفاعل نحن ، والجملة مستأنفة.
«وَلِتَسْتَبِينَ» الواو حرف عطف ، اللام لام التعليل ، تستبين مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل ، والمصدر المؤول من أن المضمرة والفعل بعدها في محل جر باللام ، والجار والمجرور معطوفان على جار ومجرور مقدرين قبلهما متعلقان
«بنفصل» والتقدير : نفصل الآيات ليستبين الحق
«وَلِتَسْتَبِينَ سَبِيلُ الْمُجْرِمِينَ» تستبين مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل.
«سَبِيلُ» فاعل
«الْمُجْرِمِينَ» مضاف إليه مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم.
(قُلْ إِنِّي نُهِيتُ أَنْ أَعْبُدَ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ قُلْ لا أَتَّبِعُ أَهْواءَكُمْ قَدْ ضَلَلْتُ إِذاً وَما أَنَا مِنَ الْمُهْتَدِينَ (56))
«قُلْ» الجملة مستأنفة
«إِنِّي» إن والياء اسمها
«نُهِيتُ» فعل ماض مبني للمجهول والتاء نائب فاعل والجملة في محل رفع خبر إن
«أَنْ أَعْبُدَ» فعل مضارع منصوب بأن ، وأن والفعل في تأويل مصدر في محل جر بحرف جر مقدر أي : نهيت عن عبادة ، والجار والمجرور متعلقان بالفعل نهيت
«الَّذِينَ» اسم موصول في محل نصب مفعول به
«تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ» فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور مرفوع بثبوت النون والواو فاعله
«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه ، والجملة صلة الموصول لا محل لها ،
«قُلْ» جملة الجملة مستأنفة
«لا أَتَّبِعُ أَهْواءَكُمْ» مقول القول
«قَدْ ضَلَلْتُ» فعل ماض والتاء فاعله وقد حرف تحقيق.
«إِذاً» حرف جواب وجزاء. والجملة مستأنفة لا محل لها.
«وَما» الواو عاطفة ، ما نافية لا عمل لها
«أَنَا» ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدأ
«ما» الحجازية تعمل عمل ليس «أَنَا» اسمها والجار والمجرور متعلقان بخبرها.
«مِنَ الْمُهْتَدِينَ» متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ ، والجملة معطوفة. ويمكن أن تعرب
(قُلْ إِنِّي عَلى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّي وَكَذَّبْتُمْ بِهِ ما عِنْدِي ما تَسْتَعْجِلُونَ بِهِ إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلَّهِ يَقُصُّ الْحَقَّ وَهُوَ خَيْرُ الْفاصِلِينَ (57))
«قُلْ» الجملة مستأنفة
«إِنِّي عَلى بَيِّنَةٍ» الجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر إن ، والياء اسمها والجملة مقول القول.
«مِنْ رَبِّي» اسم مجرور بالكسرة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم والياء في محل بالإضافة ، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة «بَيِّنَةٍ».
«وَكَذَّبْتُمْ بِهِ» فعل ماض ، تعلق به الجار والمجرور والتاء فاعله. والجملة في محل نصب حال بعد واو الحال.
«ما عِنْدِي» ما نافية «عِنْدِي» ظرف زمان منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم. والياء ضمير متصل في محل جر بالإضافة
«ما تَسْتَعْجِلُونَ بِهِ» مضارع تعلق به الجار والمجرور ، والواو فاعله واسم الموصول
«ما» مبني على السكون في محل رفع مبتدأ ، وخبره الظرف عندي. وجملة تستعجلون الفعلية صلة الموصول لا محل لها.
«إِنِ» نافية بمعنى ما
«الْحُكْمُ» مبتدأ مرفوع
«إِلَّا» أداة حصر
«لِلَّهِ» متعلقان بمحذوف خبره والجملة مستأنفة
«يَقُصُّ الْحَقَّ» فعل مضارع ومفعول به والفاعل ضمير مستتر تقديره هو ، والجملة في محل نصب حال.
«وَهُوَ» الواو حالية هو مبتدأ
«خَيْرُ» خبر
«الْفاصِلِينَ» مضاف إليه مجرور بالياء ، والجملة في محل نصب حال.

(قُلْ لَوْ أَنَّ عِنْدِي ما تَسْتَعْجِلُونَ بِهِ لَقُضِيَ الْأَمْرُ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِالظَّالِمِينَ (58))
«قُلْ» الجملة مستأنفة
«لَوْ» حرف شرط غير جازم
«عِنْدِي» ظرف زمان منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم ، والياء في محل جر بالإضافة ، متعلق بمحذوف خبر أن
«ما» اسم موصول في محل نصب اسم إن
«تَسْتَعْجِلُونَ بِهِ» مضارع تعلق به الجار والمجرور ، والواو فاعله ، والجملة صلة الموصول لا محل لها ، وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل رفع فاعل لفعل محذوف : لو ثبت استعجالهم ... وجملة لو وما بعدها مقول القول.
«لَقُضِيَ الْأَمْرُ بَيْنِي» فعل مضارع مبني للمجهول ونائب فاعله
«بَيْنِي» ظرف مكان منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم ، والياء ضمير متصل في محل جر بالإضافة ، والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم
«وَبَيْنَكُمْ» معطوف ،
«وَاللَّهُ» الواو استئنافية ، اللّه لفظ الجلالة مبتدأ
«أَعْلَمُ» خبره وتعلق به الجار والمجرور
«بِالظَّالِمِينَ» والجملة مستأنفة لا محل لها.
يتبع بإعراب الربع السادس بإذن الله
في امان الله

myahia
myahia
المدير العام
المدير العام

إعراب سورة الأنعام الجزء السابع الربع الخامس من الآية 36 إلى الآية 58  Jb12915568671
عدد المساهمات : 331
الفاعلية : 4
تاريخ التسجيل : 11/02/2012
العمر : 46
الموقع : البيت

https://arab2-daz.arabepro.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى