هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» حقيبة الاستاذ " ملتقى تكويني " بطاقة المرافقة للمتربص
إعراب سورة الاعراف الجزء الثامن الربع الثامن من الآية 65 إلى الآية 87 Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية

» في مفهوم تعليمية المادة
إعراب سورة الاعراف الجزء الثامن الربع الثامن من الآية 65 إلى الآية 87 Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» التدريس فنياته و آلياته
إعراب سورة الاعراف الجزء الثامن الربع الثامن من الآية 65 إلى الآية 87 Emptyالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia

» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
إعراب سورة الاعراف الجزء الثامن الربع الثامن من الآية 65 إلى الآية 87 Emptyالإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia

» عذرا فلسطين
إعراب سورة الاعراف الجزء الثامن الربع الثامن من الآية 65 إلى الآية 87 Emptyالجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
إعراب سورة الاعراف الجزء الثامن الربع الثامن من الآية 65 إلى الآية 87 Emptyالأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia

» ما أجمل اللغة العربية
إعراب سورة الاعراف الجزء الثامن الربع الثامن من الآية 65 إلى الآية 87 Emptyالأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية

» و جادلهم بالتي هي أحسن
إعراب سورة الاعراف الجزء الثامن الربع الثامن من الآية 65 إلى الآية 87 Emptyالثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية

» قصة و عبرة
إعراب سورة الاعراف الجزء الثامن الربع الثامن من الآية 65 إلى الآية 87 Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




إعراب سورة الاعراف الجزء الثامن الربع الثامن من الآية 65 إلى الآية 87

اذهب الى الأسفل

إعراب سورة الاعراف الجزء الثامن الربع الثامن من الآية 65 إلى الآية 87 Empty إعراب سورة الاعراف الجزء الثامن الربع الثامن من الآية 65 إلى الآية 87

مُساهمة من طرف myahia الثلاثاء أغسطس 07, 2012 3:04 pm

سورة الأعراف [ الجزء الثامن – الربع الثامن] (الآيات 65 :87)

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
(وَإِلى عادٍ أَخاهُمْ هُوداً قالَ يا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ ما لَكُمْ مِنْ إِلهٍ غَيْرُهُ أَفَلا تَتَّقُونَ (65))
«وَإِلى عادٍ» متعلقان بفعل محذوف تقديره وأرسلنا والجملة المقدرة معطوفة
«أَخاهُمْ» مفعول به منصوب بالألف لأنه من الأسماء الخمسة ، والهاء في محل جر بالإضافة ،
«هُوداً» بدل منصوب.
«قالَ يا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ» تقدم إعرابها في الآية 59 جملة قال مستأنفة لا محل لها
«أَفَلا» الهمزة للإ ستفهام. والفاء عاطفة ، ولا نافية لا عمل لها وجملة «تَتَّقُونَ» معطوفة.
(قالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَوْمِهِ إِنَّا لَنَراكَ فِي سَفاهَةٍ وَإِنَّا لَنَظُنُّكَ مِنَ الْكاذِبِينَ (66))
«قالَ الْمَلَأُ» فعل ماض وفاعل
«الَّذِينَ» اسم موصول في محل رفع صفة ، والجملة مستأنفة لا محل لها
«كَفَرُوا»جملة صلة.
«مِنْ قَوْمِهِ» متعلقان بمحذوف حال من الملأ
«إِنَّا لَنَراكَ فِي سَفاهَةٍ» تقدم إعراب مثلها في الآية 60.
«وَإِنَّا» إن واسمها.
«لَنَظُنُّكَ مِنَ الْكاذِبِينَ» فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور والكاف مفعوله.و الجملة في محل رفع خبر إن ، واللام المزحلقة.
(قالَ يا قَوْمِ لَيْسَ بِي سَفاهَةٌ وَلكِنِّي رَسُولٌ مِنْ رَبِّ الْعالَمِينَ (67))

تقدم إعراب مشابه في الآية 61
(أُبَلِّغُكُمْ رِسالاتِ رَبِّي وَأَنَا لَكُمْ ناصِحٌ أَمِينٌ (68))

ينظر في إعرابها الآية 62
«وَأَنَا» ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدأ.
«لَكُمْ» متعلقان بالخبر «ناصِحٌ».
«أَمِينٌ» صفة أو خبر ثان والجملة معطوفة.
(أَوَعَجِبْتُمْ أَنْ جاءَكُمْ ذِكْرٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَلى رَجُلٍ مِنْكُمْ لِيُنْذِرَكُمْ وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفاءَ مِنْ بَعْدِ قَوْمِ نُوحٍ وَزادَكُمْ فِي الْخَلْقِ بَصْطَةً فَاذْكُرُوا آلاءَ اللَّهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (69))
«أَوَعَجِبْتُمْ» ينظر في إعرابها الآية 63.
«وَاذْكُرُوا» فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعله.
«إِذْ» بمعنى وقت مبني على السكون في محل نصب مفعول به. والجملة معطوفة بالواو على جملة مقدرة أي لا تعجبوا واذكروا ...
«جَعَلَكُمْ خُلَفاءَ» فعل ماض والكاف مفعوله الأول
«خُلَفاءَ» مفعوله الثاني
«مِنْ بَعْدِ» متعلقان بمحذوف صفة لخلفاء.
«قَوْمِ» مضاف إليه.
«نُوحٍ» مضاف إليه والجملة في محل جر بالإضافة.
«زادَكُمْ فِي الْخَلْقِ بَصْطَةً» فعل ماض تعلق به الجار والمجرور والكاف مفعوله الأول وبصطة مفعوله الثاني أو هي تمييز والجملة معطوفة.
«فَاذْكُرُوا آلاءَ اللَّهِ» فعل ماض وفاعله ومفعوله واللّه لفظ الجلالة مضاف إليه ، والفاء هي الفصيحة أي إذا عرفتم ذلك فاذكروا آلاء اللّه ، والجملة لا محل لها جواب شرط مقدر.
«تُفْلِحُونَ» جملة خبر لعل ،
«لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ» جملة تعليلية لا محل لها من الإعراب.
(قالُوا أَجِئْتَنا لِنَعْبُدَ اللَّهَ وَحْدَهُ وَنَذَرَ ما كانَ يَعْبُدُ آباؤُنا فَأْتِنا بِما تَعِدُنا إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ (70))
«قالُوا» فعل ماض والواو فاعله.
«أَجِئْتَنا» فعل ماض مبني على السكون والتاء فاعله ، ونا مفعوله ، والهمزة للاستفهام والجملة مقول القول.
«لِنَعْبُدَ» مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر باللام ، والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما.
«اللَّهَ» لفظ الجلالة مفعول به.
«وَحْدَهُ» حال منصوبة والهاء في محل جر بالإضافة.
«وَنَذَرَ» عطف على نعبد.
«ما» اسم موصول في محل نصب مفعول به.
«كانَ» فعل ماض ناقص.
«يَعْبُدُ آباؤُنا» فعل مضارع وفاعله وقد وقع التنازع بين كان التي تطلب اسما ويعبد الذي يطلب فاعلا. وجملة كان صلة الموصول لا محل لها وجملة «يَعْبُدُ آباؤُنا» في محل نصب خبر.
«فَأْتِنا» فعل أمر مبني على حذف حرف العلة من آخره ، لأنه معتل الآخر وفاعله أنت ونا مفعوله ، والفاء هي الفصيحة إذا كان قولك صحيحا فآتنا بما تعدنا ...
«بِما» اسم موصول مبني على السكون في محل جر بالباء والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما.
«تَعِدُنا» فعل مضارع ومفعوله والجملة صلة.
«إِنْ» حرف شرط جازم
«كُنْتَ» فعل ماض ناقص والتاء اسمه والفعل في محل جزم فعل الشرط.
«مِنَ الصَّادِقِينَ» اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم ، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر الفعل الناقص ، وجملة كنت ابتدائية لا محل لها.
(قالَ قَدْ وَقَعَ عَلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ رِجْسٌ وَغَضَبٌ أَتُجادِلُونَنِي فِي أَسْماءٍ سَمَّيْتُمُوها أَنْتُمْ وَآباؤُكُمْ ما نَزَّلَ اللَّهُ بِها مِنْ سُلْطانٍ فَانْتَظِرُوا إِنِّي مَعَكُمْ مِنَ الْمُنْتَظِرِينَ (71))
«قالَ قَدْ وَقَعَ» سبق اعراب مثلها
«عَلَيْكُمْ» متعلقان بالفعل وقع.
«مِنْ رَبِّكُمْ» متعلقان بمحذوف حال من رجس كان صفة له فلما تقدم عليه صار حالا.
«رِجْسٌ» فاعل
«وَغَضَبٌ» معطوف.
«أَتُجادِلُونَنِي» فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والياء مفعوله ، والنون الأولى للوقاية والهمزة للإستفهام.
«فِي أَسْماءٍ» متعلقان بالفعل قبلهما والجملة مستأنفة لا محل لها وجملة قد وقع عليكم مقول القول ...
«سَمَّيْتُمُوها» فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل المتحركة ، والتاء في محل رفع فاعل والميم علامة جمع الذكور ، وقد أشبعت ضمتها إلى الواو.
«أَنْتُمْ» ضمير رفع منفصل في محل رفع توكيد لتاء الفاعل في سميتموها
«وَآباؤُكُمْ» اسم معطوف.
«ما نَزَّلَ اللَّهُ بِها» فعل ماض تعلق به الجار والمجرور ولفظ الجلالة فاعله
«مِنْ سُلْطانٍ» مفعوله ومن حرف جر زائد والجملة في محل جر صفة لأسماء ، وكذلك جملة سميتموها قبلها.
«فَانْتَظِرُوا» الفاء هي الفصيحة ، انتظروا فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم مقدر إذا أشركتم فانتظروا.
«إِنِّي» إن واسمها.
«مَعَكُمْ» ظرف مكان متعلق بالمنتظرين بعده والكاف في محل جر بالإضافة.
«مِنَ الْمُنْتَظِرِينَ» اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم ، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر إني ، والجملة تعليلية لا محل لها من الإعراب.
(فَأَنْجَيْناهُ وَالَّذِينَ مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِنَّا وَقَطَعْنا دابِرَ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنا وَما كانُوا مُؤْمِنِينَ (72))
«فَأَنْجَيْناهُ» فعل ماض مبني على السكون ، ونا فاعله والهاء مفعوله والجملة مستأنفة بعد الفاء ،
«وَالَّذِينَ» اسم موصول معطوف على الضمير المنصوب.
«مَعَهُ» ظرف مكان متعلق بمحذوف صلة الموصول والتقدير والذين آمنوا معه. والهاء في محل جر بالإضافة.
«بِرَحْمَةٍ» متعلقان بالفعل أنجينا.
«مِنَّا» متعلقان بمحذوف صفة لرحمة.
«وَقَطَعْنا» فعل ماض وفاعله
«دابِرَ» مفعوله والجملة معطوفة ،
«الَّذِينَ» اسم موصول في محل جر بالإضافة.
«كَذَّبُوا» فعل ماض تعلق به الجار والمجرور بعده
«بِآياتِنا» والواو فاعله ، والجملة صلة الموصول ...
«وَما كانُوا مُؤْمِنِينَ» كان واسمها وخبرها وما نافية والجملة مستأنفة لا محل لها.
(وَإِلى ثَمُودَ أَخاهُمْ صالِحاً قالَ يا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ ما لَكُمْ مِنْ إِلهٍ غَيْرُهُ قَدْ جاءَتْكُمْ بَيِّنَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ هذِهِ ناقَةُ اللَّهِ لَكُمْ آيَةً فَذَرُوها تَأْكُلْ فِي أَرْضِ اللَّهِ وَلا تَمَسُّوها بِسُوءٍ فَيَأْخُذَكُمْ عَذابٌ أَلِيمٌ (73))
«وَإِلى ثَمُودَ أَخاهُمْ صالِحاً» هذا كقوله تعالى في الآية 64
«وَإِلى عادٍ أَخاهُمْ هُوداً» الذي تقدم في السورة.
«قَدْ جاءَتْكُمْ» فعل ماض والتاء للتأنيث والكاف مفعول به والميم للجمع
«بَيِّنَةٌ» فاعل مرفوع.
«مِنْ رَبِّكُمْ» متعلقان بمحذوف صفة بينة.
«هذِهِ» اسم إشارة مبني على الكسرة في محل رفع مبتدأ.
«ناقَةُ» خبر
«اللَّهَ» لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور.
«لَكُمْ» متعلقان بمحذوف حال لآية لأنه تقدم عليه.
«آيَةً» حال من ناقة منصوبة. والجملة الاسمية
«هذِهِ ناقَةُ اللَّهِ» استئنافية أو مفسرة ل بينة قبلها.
«فَذَرُوها» الفاء هي الفصيحة ، ذروها فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعله والهاء مفعوله ، والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم مقدر إذا ثبت ذلك فذروها
«تَأْكُلْ» فعل مضارع مجزوم لأنه جواب الأمر ، تعلق به الجار والمجرور وفاعله مستتر «فِي أَرْضِ»
«اللَّهَ» لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة لا محل لها جواب شرط لم يقترن بالفاء أو إذ الفجائية.
«وَلا تَمَسُّوها» مضارع مجزوم بحذف النون لسبقه بلا الناهية الجازمة ، والواو فاعله والهاء مفعوله
«بِسُوءٍ» متعلقان بالفعل قبلهما ، والجملة معطوفة.
«فَيَأْخُذَكُمْ» فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد فاء السببية ، والكاف مفعوله. والمصدر المؤول من أن والفعل معطوف على مصدر مقدر قبله
«عَذابٌ» فاعل
«أَلِيمٌ» صفة.
(وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفاءَ مِنْ بَعْدِ عادٍ وَبَوَّأَكُمْ فِي الْأَرْضِ تَتَّخِذُونَ مِنْ سُهُولِها قُصُوراً وَتَنْحِتُونَ الْجِبالَ بُيُوتاً فَاذْكُرُوا آلاءَ اللَّهِ وَلا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ (74))
«وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ» تقدم إعرابها في الآية 69
«وَبَوَّأَكُمْ» فعل ماض تعلق به الجار والمجرور بعده «فِي الْأَرْضِ». والكاف مفعوله والفاعل ضمير مستتر والجملة معطوفة على جملة جعلكم ،
«تَتَّخِذُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله.
«مِنْ سُهُولِها» جار ومجرور متعلقان بمحذوف حال من قصورا ، كان صفة فلما تقدم صار حالا
«قُصُوراً» مفعول به ، والجملة في محل نصب حال.
«وَتَنْحِتُونَ» فعل مضارع وفاعله.
«الْجِبالَ» مفعول به أول.
«بُيُوتاً» مفعول به ثان. أو الجبال منصوب بنزع الخافض أي من الجبال ... والجملة معطوفة.
«فَاذْكُرُوا» فعل أمر مبني على حذف النون ، والواو فاعله والفاء هي الفصيحة.
«آلاءَ» مفعوله.
«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم إذا كان ذلك حقا ...
«وَلا تَعْثَوْا» مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه حذف النون ، والواو فاعل.
«فِي الْأَرْضِ» متعلقان بمحذوف حال من مفسدين بعدهما.
«مُفْسِدِينَ» حال منصوبة بالياء لأنه جمع مذكر سالم ، والجملة معطوفة على ما قبلها.
(قالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا مِنْ قَوْمِهِ لِلَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا لِمَنْ آمَنَ مِنْهُمْ أَتَعْلَمُونَ أَنَّ صالِحاً مُرْسَلٌ مِنْ رَبِّهِ قالُوا إِنَّا بِما أُرْسِلَ بِهِ مُؤْمِنُونَ (75))
«قالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا» ينظر في إعرابها الآية 66.
«لِلَّذِينَ» اللام حرف جر ، الذين اسم موصول مبني على السكون في محل جر باللام ، والجار والمجرور متعلقان بالفعل قال.
«اسْتُضْعِفُوا» فعل ماض مبني للمجهول مبني على الضم ، والواو نائب فاعل. والجملة صلة الموصول لا محل لها.
«لِمَنْ» اللام حرف جر ، من اسم موصول مبني على السكون في محل جر باللام ، والجار والمجرور بدل من للذين قبلهما.
«آمَنَ» فعل ماض وفاعله ضمير مستتر تقديره هو يعود إلى من.
«مِنْهُمْ» متعلقان بالفعل آمن والجملة صلة الموصول.
«أَتَعْلَمُونَ» فعل مضارع والواو فاعله، والهمزة للاستفهام والجملة مقول
القول.
«أَنَّ صالِحاً مُرْسَلٌ» أن واسمها وخبرها، وهما في تأويل مصدر مسد مفعولي علم.
«مِنْ رَبِّهِ» متعلقان باسم المفعول مرسل.
«قالُوا» جملة مستأنفة.
«إِنَّا» إن واسمها.
«بِما» متعلقان بالفعل.
«أُرْسِلَ» فعل ماض مبني للمجهول ، ونائب فاعله ضمير مستتر تقديره هو.
«بِهِ» متعلقان بأرسل والجملة صلة الموصول. والجملة الاسمية إنا ... مؤمنون مفعول به بعد القول.
«بِهِ» متعلقان بالخبر
«مُؤْمِنُونَ» خبر.
(قالَ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا إِنَّا بِالَّذِي آمَنْتُمْ بِهِ كافِرُونَ (76))
«قالَ الَّذِينَ» فعل ماض واسم الموصول بعده فاعله والجملة مستأنفة لا محل لها
«اسْتَكْبَرُوا» جملة صلة الموصول لا محل لها.
«إِنَّا» إن ونا المدغمة اسمها
«بِالَّذِي» متعلقان بالخبر
«آمَنْتُمْ» فعل ماض ، والتاء ضمير متصل في محل رفع فاعل. والميم لجمع الذكور ، والجملة صلة الموصول لا محل لها.
«بِهِ» متعلقان بالفعل
«كافِرُونَ» خبر والجملة الاسمية إنا بالذي آمنتم به كافرون مفعول به بعد القول.
(فَعَقَرُوا النَّاقَةَ وَعَتَوْا عَنْ أَمْرِ رَبِّهِمْ وَقالُوا يا صالِحُ ائْتِنا بِما تَعِدُنا إِنْ كُنْتَ مِنَ الْمُرْسَلِينَ (77))
«فَعَقَرُوا النَّاقَةَ» فعل ماض وفاعله ومفعوله ، والجملة مستأنفة.
«وَعَتَوْا» فعل ماض مبني على الضم المقدر على الألف المحذوفة ، والواو فاعل.
«عَنْ أَمْرِ» متعلقان بالفعل قبلهما.
«رَبِّهِمْ» مضاف إليه والجملة معطوفة.
«يا صالِحُ» يا أداة نداء ، صالح منادى مفرد علم مبني على الضم في محل نصب
«ائْتِنا بِما تَعِدُنا ..» تقدم إعرابها في الآية 70
(فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دارِهِمْ جاثِمِينَ (78))
«فَأَخَذَتْهُمُ» فعل ماض مبني على الفتح ، والتاء للتأنيث ، والهاء مفعول به والميم لجمع الذكور.
«الرَّجْفَةُ» فاعل والجملة معطوفة.
«فَأَصْبَحُوا» فعل ماض ناقص ، والواو اسمها.
«فِي دارِهِمْ» متعلقان بالخبر
«جاثِمِينَ» المنصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم ، والجملة معطوفة.
(فَتَوَلَّى عَنْهُمْ وَقالَ يا قَوْمِ لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسالَةَ رَبِّي وَنَصَحْتُ لَكُمْ وَلكِنْ لا تُحِبُّونَ النَّاصِحِينَ (79))
«فَتَوَلَّى» فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف ، تعلق به الجار والمجرور بعده ، والجملة معطوفة.
«يا قَوْمِ» منادى منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم المحذوفة تخفيفا.
«لَقَدْ» اللام واقعة في جواب القسم المقدر واللّه لقد أبلغتكم ، قد حرف تحقيق.
«أَبْلَغْتُكُمْ» فعل ماض مبني على السكون ، والتاء فاعله والكاف مفعوله الأول
«رِسالَةَ» مفعوله الثاني.
«رَبِّي» مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم ، والياء ضمير متصل في محل جر بالإضافة ، والجملة لا محل لها لأنها جواب القسم المقدر. وجملة يا قوم لقد أبلغتكم ... مقول القول.
«نَصَحْتُ لكم»جملة معطوفة.
«وَلكِنْ» حرف استدراك.
«لا تُحِبُّونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله ، ولا نافية لا عمل لها.
«النَّاصِحِينَ» مفعول به منصوب بالياء ، والجملة معطوفة.
(وَلُوطاً إِذْ قالَ لِقَوْمِهِ أَتَأْتُونَ الْفاحِشَةَ ما سَبَقَكُمْ بِها مِنْ أَحَدٍ مِنَ الْعالَمِينَ (80))
«وَلُوطاً» مفعول به لفعل محذوف تقديره اذكر.
«إِذْ» ظرف لما مضى من الزمان مبني على السكون في محل نصب.
«قالَ» فعل ماض تعلق به الجار والمجرور بعده
«لِقَوْمِهِ» والجملة في محل جر بالإضافة ، وجملة اذكر لوطا معطوفة.
«أَتَأْتُونَ» فعل مضارع مرفوع بثبوت النون ، والواو فاعل والهمزة للاستفهام.
«الْفاحِشَةَ» مفعول به والجملة مقول القول.
«ما سَبَقَكُمْ» فعل ماض والكاف مفعوله والميم علامة جمع الذكور ، ما نافية لا عمل لها.
«بِها» متعلقان بالفعل قبلهما.
«مِنْ أَحَدٍ» من حرف جر زائد ، أحد اسم مجرور لفظا مرفوع محلا فاعل.
«مِنَ الْعالَمِينَ» جار ومجرور متعلقان بمحذوف صفة أحد. والجملة الفعلية في محل نصب حال من الفاحشة.
(إِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجالَ شَهْوَةً مِنْ دُونِ النِّساءِ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ مُسْرِفُونَ
(81))
«إِنَّكُمْ» إن والكاف اسمها والميم للجمع.
«لَتَأْتُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله ، واللام هي المزحلقة.
«الرِّجالَ» مفعول به والجملة في محل رفع خبر إن.
«شَهْوَةً» مفعول لأجله منصوب أو حال
«مِنْ دُونِ» متعلقان بمحذوف حال من الرجال.
«النِّساءِ» مضاف إليه.
«بَلْ» حرف إضراب.
«أَنْتُمْ» ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدأ.
«قَوْمٌ» خبر
«مُسْرِفُونَ» صفة مرفوعة بالواو ، والنون عوضا عن التنوين في الاسم المفرد. والجملة الاسمية مستأنفة.
(وَما كانَ جَوابَ قَوْمِهِ إِلاَّ أَنْ قالُوا أَخْرِجُوهُمْ مِنْ قَرْيَتِكُمْ إِنَّهُمْ أُناسٌ يَتَطَهَّرُونَ (82))
«وَما» الواو استئنافية ما نافية.
«كانَ» فعل ماض ناقص.
«جَوابَ» خبرها مقدم.
«قَوْمِهِ» مضاف إليه ، والهاء في محل جر بالإضافة.
«إِلَّا» أداة حصر.
«أَنْ» حرف مصدري ونصب.
«قالُوا» فعل ماض ، والواو فاعله وهو في محل نصب بأن ، والمصدر المؤول من أن والفعل بعدها في محل رفع اسم كان.
«أَخْرِجُوهُمْ» فعل أمر مبني على حذف النون ، والواو فاعله والهاء مفعوله والميم علامة جمع الذكور.
«مِنْ قَرْيَتِكُمْ» متعلقان بالفعل قبلهما ، والجملة مفعول به.
«إِنَّهُمْ» إن والهاء اسمها.
«أُناسٌ» خبرها. و الجملة تعليلية لا محل لها
«يَتَطَهَّرُونَ» فعل مضارع وفاعله والجملة في محل رفع خبر إن.
(فَأَنْجَيْناهُ وَأَهْلَهُ إِلاَّ امْرَأَتَهُ كانَتْ مِنَ الْغابِرِينَ (83))
«فَأَنْجَيْناهُ» فعل ماض مبني على السكون ، وفاعله ومفعوله ، والجملة مستأنفة.
«وَأَهْلَهُ» اسم معطوف على ضمير النصب ، والهاء في محل جر بالإضافة.
«إِلَّا» أداة استثناء.
«امْرَأَتَهُ» مستثنى منصوب والهاء في محل جر بالإضافة. «كانَتْ» فعل ماض ناقص ، واسمها ضمير مستتر تقديره هي.
«مِنَ الْغابِرِينَ» متعلقان بمحذوف خبر. والجملة في محل نصب حال من امرأته.
(وَأَمْطَرْنا عَلَيْهِمْ مَطَراً فَانْظُرْ كَيْفَ كانَ عاقِبَةُ الْمُجْرِمِينَ (84))
«وَأَمْطَرْنا عَلَيْهِمْ» فعل ماض تعلق به الجار والمجرور «عَلَيْهِمْ» ، ونا فاعله ، «مَطَراً» مفعوله ، والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم إذا كان ذلك حاصلا «فَانْظُرْ» ...
«كَيْفَ» اسم استفهام في محل نصب خبر مقدم.
«كانَ عاقِبَةُ» كان واسمها.
«الْمُجْرِمِينَ» مضاف إليه مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم ، والجملة في محل نصب مفعول به للفعل انظر...
(وَإِلى مَدْيَنَ أَخاهُمْ شُعَيْباً قالَ يا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ ما لَكُمْ مِنْ إِلهٍ غَيْرُهُ قَدْ جاءَتْكُمْ بَيِّنَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ فَأَوْفُوا الْكَيْلَ وَالْمِيزانَ وَلا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْياءَهُمْ وَلا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاحِها ذلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (85))
«وَإِلى مَدْيَنَ» مدين اسم مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة ، اسم علم أعجمي ، والجار والمجرور متعلقان بالفعل المحذوف أرسلنا.
«أَخاهُمْ» مفعول به منصوب بالألف لأنه من الأسماء الخمسة. والهاء ضمير متصل في محل جر بالإضافة والميم علامة جمع الذكور.
«شُعَيْباً» بدل منصوب ، والجملة معطوفة.
«قالَ يا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ» تقدم نظيرها في الآية 59
«قَدْ جاءَتْكُمْ بَيِّنَةٌ» فعل ماض ومفعوله وفاعله. «مِنْ رَبِّكُمْ» متعلقان بمحذوف صفة من بينة.
«فَأَوْفُوا الْكَيْلَ» فعل أمر وفاعله ومفعوله والفاء هي الفصيحة ، والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.
«وَلا تَبْخَسُوا» مضارع مجزوم بلا والواو فاعل
«النَّاسَ» مفعول به أول
«أَشْياءَهُمْ» مفعول به ثان والجملة معطوفة.
«وَلا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ» لا ناهية وفعل مضارع مجزوم
«بَعْدَ» ظرف زمان متعلق بتفسدوا.
«إِصْلاحِها» مضاف إليه
«ذلِكُمْ» اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ ، واللام للبعد والكاف للخطاب.
«خَيْرٌ» خبر و«لَكُمْ» متعلقان بخير ، والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها.
«إِنْ» حرف شرط جازم ،
«كُنْتُمْ» فعل ماض ناقص والتاء اسمها.
«مُؤْمِنِينَ» خبرها منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم. و الجملة استئنافية. وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله.
(وَلا تَقْعُدُوا بِكُلِّ صِراطٍ تُوعِدُونَ وَتَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِهِ وَتَبْغُونَها عِوَجاً وَاذْكُرُوا إِذْ كُنْتُمْ قَلِيلاً فَكَثَّرَكُمْ وَانْظُرُوا كَيْفَ كانَ عاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ (86))
«وَلا تَقْعُدُوا» لا ناهية وفعل مضارع مجزوم تعلق به الجار والمجرور بعده «بِكُلِّ».
«صِراطٍ» مضاف.
«تُوعِدُونَ» فعل مضارع وفاعله والجملة في محل نصب حال
«وَتَصُدُّونَ»جملة معطوفة عليها.
«عَنْ سَبِيلِ» متعلقان بالفعل
«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه
«مَنْ» اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به والجملة الفعلية
«آمَنَ بِهِ» صلة الموصول لا محل لها
«وَتَبْغُونَها» فعل مضارع وفاعله نصب مفعول به والجملة الفعلية
«آمَنَ بِهِ» صلة الموصول لا محل لها
«وَتَبْغُونَها» فعل مضارع وفاعله ومفعوله ،
«عِوَجاً» حال والجملة معطوفة فهي في محل نصب حال كذلك.
«وَاذْكُرُوا» فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعله والجملة معطوفة على جملة لا تقعدوا.
«إِذْ» ظرف لما مضى من الزمان مبني على السكون في محل نصب.
«كُنْتُمْ قَلِيلًا» ، كان واسمها وخبرها والجملة في محل جر بالإضافة.
«فَكَثَّرَكُمْ» فعل ماض والكاف مفعول به والجملة معطوفة
«وَانْظُرُوا كَيْفَ كانَ عاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ» تقدم إعرابها في الآية 84.
(وَإِنْ كانَ طائِفَةٌ مِنْكُمْ آمَنُوا بِالَّذِي أُرْسِلْتُ بِهِ وَطائِفَةٌ لَمْ يُؤْمِنُوا فَاصْبِرُوا حَتَّى يَحْكُمَ اللَّهُ بَيْنَنا وَهُوَ خَيْرُ الْحاكِمِينَ (87))
«وَإِنْ» الواو استئنافية ، إن حرف شرط جازم يجزم فعلين مضارعين.
«كانَ» فعل ماض ناقص ، مبني على الفتحة الظاهرة وهو في محل جزم فعل الشرط.
«طائِفَةٌ» اسمها.
«مِنْكُمْ» متعلقان بمحذوف صفة طائفة ،
«آمَنُوا» فعل ماض تعلق به الجار والمجرور
«بِالَّذِي» والجملة في محل نصب خبر كان.
«أُرْسِلْتُ» فعل ماض مبني للمجهول، مبني على السكون ، والتاء ضمير متصل في محل رفع نائب فاعل، والجملة صلة الموصول،
«بِهِ» متعلقان بأرسلت.
«وَطائِفَةٌ» اسم معطوف على طائفة الأولى.
«لَمْ يُؤْمِنُوا» مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعل والجملة في محل رفع صفة طائفة.
«فَاصْبِرُوا» فعل أمر مبني على حذف النون ، والواو فاعل ، والفاء رابطة لجواب الشرط ، والجملة في محل جزم جواب الشرط.
«حَتَّى» حرف غاية وجر.
«يَحْكُمَ» مضارع منصوب بأن مضمرة بعد حتى ، والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بحتى والجار والمجرور متعلقان بالفعل اصبروا.
«اللَّهُ» لفظ الجلالة فاعل.
«بَيْنَنا» ظرف متعلق بالفعل قبله.
«وَهُوَ» ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدأ ، والواو حالية.
«خَيْرُ» خبر.
«الْحاكِمِينَ» مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم. والجملة الاسمية في محل نصب حال. واللّه أعلم.
يتبع بإعراب الربع الأول من الجزء التاسع
في أمان الله تقبل الله صيامكم و قيامكم

myahia
myahia
المدير العام
المدير العام

إعراب سورة الاعراف الجزء الثامن الربع الثامن من الآية 65 إلى الآية 87 Jb12915568671
عدد المساهمات : 331
الفاعلية : 4
تاريخ التسجيل : 11/02/2012
العمر : 46
الموقع : البيت

https://arab2-daz.arabepro.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى