هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» حقيبة الاستاذ " ملتقى تكويني " بطاقة المرافقة للمتربص
إعراب سورة الاعراف الجزء التاسع الربع الثالث من الآية 142 إلى الىية 155  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية

» في مفهوم تعليمية المادة
إعراب سورة الاعراف الجزء التاسع الربع الثالث من الآية 142 إلى الىية 155  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» التدريس فنياته و آلياته
إعراب سورة الاعراف الجزء التاسع الربع الثالث من الآية 142 إلى الىية 155  Emptyالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia

» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
إعراب سورة الاعراف الجزء التاسع الربع الثالث من الآية 142 إلى الىية 155  Emptyالإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia

» عذرا فلسطين
إعراب سورة الاعراف الجزء التاسع الربع الثالث من الآية 142 إلى الىية 155  Emptyالجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
إعراب سورة الاعراف الجزء التاسع الربع الثالث من الآية 142 إلى الىية 155  Emptyالأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia

» ما أجمل اللغة العربية
إعراب سورة الاعراف الجزء التاسع الربع الثالث من الآية 142 إلى الىية 155  Emptyالأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية

» و جادلهم بالتي هي أحسن
إعراب سورة الاعراف الجزء التاسع الربع الثالث من الآية 142 إلى الىية 155  Emptyالثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية

» قصة و عبرة
إعراب سورة الاعراف الجزء التاسع الربع الثالث من الآية 142 إلى الىية 155  Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 13 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 13 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




إعراب سورة الاعراف الجزء التاسع الربع الثالث من الآية 142 إلى الىية 155

اذهب الى الأسفل

إعراب سورة الاعراف الجزء التاسع الربع الثالث من الآية 142 إلى الىية 155  Empty إعراب سورة الاعراف الجزء التاسع الربع الثالث من الآية 142 إلى الىية 155

مُساهمة من طرف myahia الثلاثاء أغسطس 07, 2012 3:27 pm

سورة الأعراف [ الجزء التاسع – الربع الثالث] (الآيات 155:142)

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
(وَواعَدْنا مُوسى ثَلاثِينَ لَيْلَةً وَأَتْمَمْناها بِعَشْرٍ فَتَمَّ مِيقاتُ رَبِّهِ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً وَقالَ مُوسى لِأَخِيهِ هارُونَ اخْلُفْنِي فِي قَوْمِي وَأَصْلِحْ وَلا تَتَّبِعْ سَبِيلَ الْمُفْسِدِينَ (142))
«وَواعَدْنا مُوسى » فعل ماض وفاعل ومفعول به أول.
«ثَلاثِينَ» مفعول به ثان.
«لَيْلَةً» تمييز. والجملة مستأنفة.
«وَأَتْمَمْناها» فعل ماض ونا فاعله والها مفعوله.
«بِعَشْرٍ» متعلقان بالفعل قبلهما ، والجملة معطوفة.
«فَتَمَّ مِيقاتُ رَبِّهِ» فعل ماض وفاعله.
«أَرْبَعِينَ» مفعوله ، والجملة معطوفة.
«لَيْلَةً» تمييز.
«قالَ مُوسى » فعل ماض وفاعل.
«لِأَخِيهِ» اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه من الأسماء الخمسة.و الهاء ضمير متصل في محل جر بالإضافة.
«هارُونَ» بدل مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة ممنوع من الصرف للعلمية والعجمة ، والجملة معطوفة.
«اخْلُفْنِي» فعل أمر مبني على السكون والنون للوقاية ، والياء مفعول به والفاعل تقديره أنت.
«فِي قَوْمِي» متعلقان بالفعل قبلهما.
«وَأَصْلِحْ» عطف على اخلف.
«وَلا تَتَّبِعْ» لا ناهية ومضارع مجزوم بلا الناهية ، والفاعل أنت.
«سَبِيلَ» مفعول به.
«الْمُفْسِدِينَ» مضاف إليه والجملة معطوفة.
(وَلَمَّا جاءَ مُوسى لِمِيقاتِنا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قالَ رَبِّ أَرِنِي أَنْظُرْ إِلَيْكَ قالَ لَنْ تَرانِي وَلكِنِ انْظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكانَهُ فَسَوْفَ تَرانِي فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا وَخَرَّ مُوسى صَعِقاً فَلَمَّا أَفاقَ قالَ سُبْحانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ (143))
«وَلَمَّا» ظرفية شرطية والواو عاطفة.
«جاءَ مُوسى لِمِيقاتِنا» فعل ماض تعلق به الجار والمجرور وموسى فاعله. والجملة في محل جر بالإضافة.
«وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ» فعل ماض والهاء مفعوله وربّه فاعله ، والجملة معطوفة.
«قالَ» فعل ماض وفاعله ضمير مستتر والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.
«رَبِّ» منادى مضاف منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم.
«أَرِنِي» فعل دعاء مبني على حذف حرف العلة لأنه معتل الآخر ، والنون للوقاية. والياء مفعوله الأول. ومفعوله الثاني محذوف تقديره نفسك ، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت.
«أَنْظُرْ إِلَيْكَ» مضارع مجزوم جواب الطلب وفاعله مستتر و متعلقان بالفعل قبلهما ، وجواب الطلب وفعله مقول القول.
«قالَ» الجملة مستأنفة
«لَنْ» حرف ناصب.
«تَرانِي» مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر ، والنون للوقاية ، والياء مفعول به ، والجملة مقول القول ،
«وَلكِنِ» حرف استدراك والواو عاطفة.
«انْظُرْ إِلَى الْجَبَلِ» فعل أمر تعلق به الجار والمجرور فاعله أنت والجملة معطوفة.
«فَإِنِ» إن شرطية جازمة والفاء عاطفة.
«اسْتَقَرَّ» ماض في محل جزم فعل الشرط.
«مَكانَهُ» ظرف مكان متعلق باستقر.
«فَسَوْفَ» حرف استقبال والفاء رابطة لجواب الشرط.
«تَرانِي» مضارع مرفوع والجملة في محل جزم جواب الشرط.
«فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ» الفاء عاطفة ، لما شرطية ، تجلى فعل ماض وفاعله ، والجملة في محل جر بالإضافة.
«جَعَلَهُ دَكًّا» فعل ماض ومفعولاه والفاعل هو والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.
«وَخَرَّ مُوسى » فعل ماض وفاعل.
«صَعِقاً» حال والجملة معطوفة.
«فَلَمَّا أَفاقَ» الفاء استئنافية لما شرطية جازمة وماض وفاعله مستتر
«قالَ» الجملة لا محل لها جواب لما.
«سُبْحانَكَ» مفعول مطلق لفعل محذوف ، والكاف في محل جر بالإضافة.
«تُبْتُ» فعل ماض وفاعله.
«إِلَيْكَ» متعلقان بتبت. والجملة مقول القول.
«وَأَنَا أَوَّلُ» مبتدأ وخبر والجملة معطوفة.
«الْمُؤْمِنِينَ» مضاف إليه.
(قالَ يا مُوسى إِنِّي اصْطَفَيْتُكَ عَلَى النَّاسِ بِرِسالاتِي وَبِكَلامِي فَخُذْ ما آتَيْتُكَ وَكُنْ مِنَ الشَّاكِرِينَ (144))
«قالَ» الجملة مستأنفة
«يا مُوسى » منادى مفرد علم.
«إِنِّي» إن واسمها.
«اصْطَفَيْتُكَ» فعل ماض وفاعله ومفعوله والجملة في محل رفع خبر إن. وجملة إن واسمها وخبرها مقول القول.
«عَلَى النَّاسِ» متعلقان بالفعل قبلهما.
«بِرِسالاتِي» اسم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم والياء في محل جر بالإضافة. والجار والمجرور متعلقان باصطفيتك.
«وَبِكَلامِي» عطف.
«فَخُذْ» الفاء هي الفصيحة.
«خذ» أمر.
«ما» اسم موصول في محل نصب مفعول به. والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم مقدر إذا كان ذلك حاصلا فخذ ما آتيتك ..
«آتَيْتُكَ» ماض وفاعله والكاف مفعوله والجملة صلة ما.
«وَكُنْ» فعل أمر ناقص واسمه محذوف تقديره أنت.
«مِنَ الشَّاكِرِينَ» متعلقان بمحذوف خبره والجملة معطوفة.
(وَكَتَبْنا لَهُ فِي الْأَلْواحِ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ مَوْعِظَةً وَتَفْصِيلاً لِكُلِّ شَيْءٍ فَخُذْها بِقُوَّةٍ وَأْمُرْ قَوْمَكَ يَأْخُذُوا بِأَحْسَنِها سَأُرِيكُمْ دارَ الْفاسِقِينَ (145))
«وَكَتَبْنا» فعل ماض متعلق به كل من الجار والمجرور «لَهُ» و«فِي الْأَلْواحِ ، مِنْ كُلِّ ..» ونا فاعله.
«شَيْ ءٍ» مضاف إليه مجرور. والجملة مستأنفة.
«مَوْعِظَةً» مفعول لأجله.
«وَتَفْصِيلًا» عطف.
«لِكُلِّ» متعلقان بتفصيلا.
«شَيْ ءٍ» مضاف إليه.
«فَخُذْها» فعل أمر ومفعوله والفاء واقعة في جواب شرط مقدر.
و الفاعل مستتر
«بِقُوَّةٍ» متعلقان بخذها والجملة لا محل لها ، جواب شرط غير جازم مقدر.
«وَأْمُرْ قَوْمَكَ» فعل أمر ومفعوله والفاعل ضمير مستتر والكاف في محل جر بالإضافة ، والجملة معطوفة.
«يَأْخُذُوا» مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب ، وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعل.
«بِأَحْسَنِها» متعلقان بيأخذوا ، والجملة مفعول لفعل الأمر أأمر.
«سَأُرِيكُمْ» فعل مضارع مرفوع والفاعل أنت والكاف مفعوله ، والميم علامة جمع الذكور.
«دارَ» مفعوله الثاني والأصل مصير دار الفاسقين ..
«الْفاسِقِينَ» مضاف إليه والجملة مستأنفة لا محل لها.
(سَأَصْرِفُ عَنْ آياتِيَ الَّذِينَ يَتَكَبَّرُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَإِنْ يَرَوْا كُلَّ آيَةٍ لا يُؤْمِنُوا بِها وَإِنْ يَرَوْا سَبِيلَ الرُّشْدِ لا يَتَّخِذُوهُ سَبِيلاً وَإِنْ يَرَوْا سَبِيلَ الغَيِّ يَتَّخِذُوهُ سَبِيلاً ذلِكَ بِأَنَّهُمْ كَذَّبُوا بِآياتِنا وَكانُوا عَنْها غافِلِينَ (146))
«سَأَصْرِفُ عَنْ آياتِيَ» فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور .
«الَّذِينَ» اسم الموصول مفعوله والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا والجملة مستأنفة.
«يَتَكَبَّرُونَ» فعل مضارع وفاعل.
«فِي الْأَرْضِ» متعلقان بيتكبرون والجملة صلة.
«بِغَيْرِ» متعلقان بمحذوف حال.
«الْحَقِّ» مضاف إليه
«وَإِنْ» شرطية
«يَرَوْا» فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون لأنه فعل الشرط والواو فاعل
«كُلَّ» مفعول به.
«آيَةٍ» مضاف إليه
«لا يُؤْمِنُوا» مضارع مجزوم لأنه جواب الشرط ، ولا نافية لا عمل لها.
«بِها» متعلقان بالفعل قبلهما والجملة لا محل لها جواب شرط لم تقترن بالفاء أو إذا الفجائية.
«وَإِنْ يَرَوْا سَبِيلَ الرُّشْدِ لا يَتَّخِذُوهُ سَبِيلًا» صدر الآية سبق إعرابها لا يتخذوه سبيلا فعل مضارع وفاعله ومفعولاه ، والجملة لا محل لها كسابقتها.
«ذلِكَ» اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. واللام للبعد والكاف حرف خطاب.
«بِأَنَّهُمْ كَذَّبُوا» أن وما بعدها في تأويل مصدر في محل جر بالباء ، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ.
«وَكانُوا» كان واسمها.
«عَنْها» متعلقان بالخبر
«غافِلِينَ» والجملة معطوفة على جملة الخبر كذبوا.
(وَالَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنا وَلِقاءِ الْآخِرَةِ حَبِطَتْ أَعْمالُهُمْ هَلْ يُجْزَوْنَ إِلاَّ ما كانُوا يَعْمَلُونَ (147))
«وَالَّذِينَ» اسم موصول في محل رفع مبتدأ.
«كَذَّبُوا بِآياتِنا» فعل ماض تعلق به الجار والمجرور والواو فاعله ، والجملة صلة الموصول لا محل لها.
«وَلِقاءِ» عطف.
«الْآخِرَةِ» مضاف إليه.
«حَبِطَتْ أَعْمالُهُمْ» فعل ماض وفاعل والجملة في محل رفع خبر المبتدأ الذين.

«هَلْ» حرف استفهام يفيد النفي.
«يُجْزَوْنَ» فعل مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعله ، وهو المفعول الأول.
«إِلَّا» أداة حصر
«ما» اسم موصول في محل نصب مفعول به ثان.
«كانُوا» كان والواو اسمها والجملة صلة الموصول لا محل له
«يَعْمَلُونَ»جملة في محل نصب خبرها.
(وَاتَّخَذَ قَوْمُ مُوسى مِنْ بَعْدِهِ مِنْ حُلِيِّهِمْ عِجْلاً جَسَداً لَهُ خُوارٌ أَلَمْ يَرَوْا أَنَّهُ لا يُكَلِّمُهُمْ وَلا يَهْدِيهِمْ سَبِيلاً اتَّخَذُوهُ وَكانُوا ظالِمِينَ (148))
«وَاتَّخَذَ قَوْمُ» فعل ماض وفاعل.
«مُوسى » مضاف إليه.
«مِنْ بَعْدِهِ» متعلقان باتخذ ، والجملة مستأنفة.
«مِنْ حُلِيِّهِمْ» متعلقان بالفعل.
«عِجْلًا» مفعول به.
«جَسَداً» بدل منصوب.
«لَهُ» متعلقان بمحذوف خبر مقدم
«خُوارٌ» مبتدأ ، والجملة الاسمية في محل نصب صفة جسدا.
«أَلَمْ يَرَوْا» الهمزة للاستفهام لم حرف جازم يروا مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون ، والواو فاعل والجملة مستأنفة.
«أَنَّهُ» أن والهاء اسمها.
«لا يُكَلِّمُهُمْ» فعل مضارع فاعله هو والهاء مفعوله والميم لجمع الذكور ، ولا نافية والجملة في محل رفع خبر أن ، وأن وما بعدها سد مسد مفعولي يروا.
«وَلا يَهْدِيهِمْ سَبِيلًا» فعل مضارع ومفعولاه ، ولا نافية ، والجملة معطوفة.
«اتَّخَذُوهُ» فعل ماض مبني على الضم وفاعله ومفعوله والجملة مستأنفة ، وجملة كانوا ظالمين معطوفة.
(وَلَمَّا سُقِطَ فِي أَيْدِيهِمْ وَرَأَوْا أَنَّهُمْ قَدْ ضَلُّوا قالُوا لَئِنْ لَمْ يَرْحَمْنا رَبُّنا وَيَغْفِرْ لَنا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخاسِرِينَ (149))
«وَلَمَّا» ظرفية شرطية.
«سُقِطَ» فعل ماض مبني للمجهول.
«فِي أَيْدِيهِمْ» اسم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل ، والهاء ضمير متصل في محل جر بالإضافة. والميم علامة جمع الذكور والجار والمجرور متعلقان بمحذوف نائب فاعل. والجملة في محل جر بالإضافة.
«وَرَأَوْا» فعل ماض مبني على الضمة المقدرة على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين ، والواو فاعل.
«أَنَّهُمْ» أن واسمها
«قَدْ ضَلُّوا» جملة في محل رفع خبرها. وأن وما بعدها سدت مسد مفعولي رأوا.
«قالُوا» ماض وفاعله والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم.
«لَئِنْ» اللام موطئة للقسم وإن شرطية.
«لَمْ» حرف جازم.
«يَرْحَمْنا» مضارع مجزوم ومفعوله
«رَبُّنا» فاعله ، والجملة ابتدائية لا محل لها.
«وَيَغْفِرْ» عطف.
«لَنا» متعلقان بيغفر.
«لَنَكُونَنَّ» فعل مضارع ناقص مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة ، واللام واقعة في جواب القسم ، واسمها ضمير مستتر تقديره نحن ، والجملة لا محل لها جواب القسم. وحذف جواب الشرط لدلالة جواب القسم عليه.
«مِنَ الْخاسِرِينَ» متعلقان بمحذوف خبر الفعل الناقص.
(وَلَمَّا رَجَعَ مُوسى إِلى قَوْمِهِ غَضْبانَ أَسِفاً قالَ بِئْسَما خَلَفْتُمُونِي مِنْ بَعْدِي أَعَجِلْتُمْ أَمْرَ رَبِّكُمْ وَأَلْقَى الْأَلْواحَ وَأَخَذَ بِرَأْسِ أَخِيهِ يَجُرُّهُ إِلَيْهِ قالَ ابْنَ أُمَّ إِنَّ الْقَوْمَ اسْتَضْعَفُونِي وَكادُوا يَقْتُلُونَنِي فَلا تُشْمِتْ بِيَ الْأَعْداءَ وَلا تَجْعَلْنِي مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (150))
«وَلَمَّا» الواو عاطفة ولما الحينية الشرطية
«رَجَعَ مُوسى إِلى قَوْمِهِ» فعل ماض تعلق به الجار والمجرور وموسى فاعله والجملة في محل جر بالإضافة.
«غَضْبانَ» حال.
«أَسِفاً» حال ثانية.
«قالَ» الجملة جواب لما لا محل لها.
«بِئْسَما» فعل ماض لإنشاء الذم والفاعل ضمير مستتر.
«ما» نكرة موصوفة مبنية على السكون في محل نصب على التمييز.
«خَلَفْتُمُونِي» فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل المتحركة ، والميم لجمع الذكور وقد أشبعت حركة الميم الضمة إلى الواو ، والنون للوقاية ، والياء مفعول به ، والجملة في محل نصب صفة ما.
«مِنْ بَعْدِي» اسم مجرور بالكسرة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم ، والياء في محل جر بالإضافة ، والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما.
«أَعَجِلْتُمْ» الهمزة للاستفهام وفعل ماض وفاعله، الجملة مستأنفة.
«أَمْرَ» مفعوله.
«رَبِّكُمْ» مضاف إليه ،
«وَأَلْقَى الْأَلْواحَ» ماض ومفعوله وفاعله هو والجملة معطوفة على قال.
«وَأَخَذَ بِرَأْسِ» ماض فاعله مستتر والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما.
«أَخِيهِ» مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه من الأسماء الخمسة ، والهاء ضمير متصل في محل جر بالإضافة ، والجملة معطوفة.
«يَجُرُّهُ إِلَيْهِ» فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور والهاء مفعوله والجملة في محل نصب حال.
«قالَ» ماض فاعله مستتر
«ابْنَ أُمَّ» جزءان مبنيان على الفتح في محل نصب على النداء ، أو ابن منادى وأمّ : مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة على الألف المحذوفة المنقلبة عن ياء. وقد دل على الألف المحذوفة الفتحة كما في المنادى المضاف إلى ياء المتكلم.
«إِنَّ الْقَوْمَ» إن واسمها.
«اسْتَضْعَفُونِي» فعل ماض وفاعله ومفعوله والجملة في محل رفع خبر إن وجملة إن القوم مفعول به.
«كادُوا» كاد واسمها.
«يَقْتُلُونَنِي» فعل مضارع وفاعل ومفعول به والجملة في محل نصب خبر كادوا وجملة كادوا معطوفة.
«فَلا» الفاء هي الفصيحة ، ولا ناهية جازمة.
«تُشْمِتْ بِيَ الْأَعْداءَ» مضارع مجزوم تعلق به الجار والمجرور والأعداء مفعوله والفاعل ضمير مستتر ، والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.
«وَلا» الواو عاطفة ولا ناهية.
«تَجْعَلْنِي» مضارع مجزوم والنون للوقاية والياء مفعول به والفاعل أنت.
«مَعَ الْقَوْمِ» ظرف مكان والقوم مضاف إليه.
«الظَّالِمِينَ» صفة مجرورة وعلامة جرها الياء لأنها جمع مذكر سالم والجملة معطوفة.
(قالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِأَخِي وَأَدْخِلْنا فِي رَحْمَتِكَ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ (151))
«قالَ» ماض فاعله مستتر
«رَبِّ» منادى بيا النداء المحذوفة.
«اغْفِرْ لِي» فعل دعاء تعلق به الجار والمجرور وفاعله أنت.
«وَلِأَخِي» اسم مجرور بالكسرة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم ، والياء في محل جر بالإضافة ، والجار والمجرور معطوفان.
«وَأَدْخِلْنا فِي رَحْمَتِكَ» فعل دعاء تعلق به الجار والمجرور ونا فاعله والجملة معطوفة.
«وَأَنْتَ» أنت ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ ، والواو حالية.
«أَرْحَمُ» خبر.
«الرَّاحِمِينَ» مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم والجملة في محل نصب حال.
(إِنَّ الَّذِينَ اتَّخَذُوا الْعِجْلَ سَيَنالُهُمْ غَضَبٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَذِلَّةٌ فِي الْحَياةِ الدُّنْيا وَكَذلِكَ نَجْزِي الْمُفْتَرِينَ (152))
«إِنَّ» حرف شبه بالفعل .
«الَّذِينَ» اسم موصول في محل نصب اسم إن.
«اتَّخَذُوا الْعِجْلَ» فعل ماض وفاعل ومفعول به والمفعول الثاني محذوف أي اتخذوا العجل إلها ، والجملة صلة الموصول لا محل لها.
«سَيَنالُهُمْ غَضَبٌ» فعل مضارع ومفعوله وفاعله والسين للاستقبال والجملة في محل رفع خبر إن.
«مِنْ رَبِّهِمْ» متعلقان غضب.
«وَذِلَّةٌ» عطف
«وَذِلَّةٌ فِي الْحَياةِ» متعلقان بذلة.
«الدُّنْيا» صفة مجرورة بالفتحة المقدرة على الألف.
«وَكَذلِكَ» الكاف حرف جر ، ذا اسم إشارة في محل جر والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق : نجزي المفترين جزاء كائنا كذلك الجزاء.
«نَجْزِي» مضارع مرفوع بالضمة المقدرة والفاعل مستتر تقديره نحن.
«الْمُفْتَرِينَ» مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء ، والجملة مستأنفة.
(وَالَّذِينَ عَمِلُوا السَّيِّئاتِ ثُمَّ تابُوا مِنْ بَعْدِها وَآمَنُوا إِنَّ رَبَّكَ مِنْ بَعْدِها لَغَفُورٌ رَحِيمٌ (153))
«وَالَّذِينَ» اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ ، والواو استئنافية والجملة مستأنفة.

«عَمِلُوا السَّيِّئاتِ» فعل ماض وفاعل ومفعول به منصوب بالكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم والجملة صلة الموصول.
«ثُمَّ تابُوا» ماض وفاعله وثم حرف عطف
«مِنْ بَعْدِها» متعلقان بالفعل قبلهما والجملة معطوفة ، وكذلك جملة آمنوا.
«إِنَّ رَبَّكَ لَغَفُورٌ» إن اسمها وخبرها واللام المزحلقة.
«رَحِيمٌ» خبر ثان والجملة في محل رفع خبر المبتدأ الذين.
(وَلَمَّا سَكَتَ عَنْ مُوسَى الْغَضَبُ أَخَذَ الْأَلْواحَ وَفِي نُسْخَتِها هُدىً وَرَحْمَةٌ لِلَّذِينَ هُمْ لِرَبِّهِمْ يَرْهَبُونَ (154))
«وَلَمَّا» ظرفية شرطية والواو استئنافية.
«سَكَتَ عَنْ مُوسَى الْغَضَبُ» فعل ماض تعلق به الجار والمجرور والغضب فاعله والجملة في محل جر بالإضافة ،
«أَخَذَ الْأَلْواحَ» جملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.
«وَفِي نُسْخَتِها» متعلقان بمحذوف خبر مقدم
«هُدىً» مبتدأ مؤخر.
«وَرَحْمَةٌ» عطف.
«لِلَّذِينَ» متعلقان بالمصدر رحمة.
«هُمْ» ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدأ.
«لِرَبِّهِمْ» اللام حرف جر زائد.
«ربهم» اسم مجرور لفظا منصوب محلا على أنه مفعول به مقدم.
«يَرْهَبُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل. والجملة خبر هم. وجملة هم لربهم يرهبون : صلة الموصول لا محل لها.
(وَاخْتارَ مُوسى قَوْمَهُ سَبْعِينَ رَجُلاً لِمِيقاتِنا فَلَمَّا أَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ قالَ رَبِّ لَوْ شِئْتَ أَهْلَكْتَهُمْ مِنْ قَبْلُ وَإِيَّايَ أَتُهْلِكُنا بِما فَعَلَ السُّفَهاءُ مِنَّا إِنْ هِيَ إِلاَّ فِتْنَتُكَ تُضِلُّ بِها مَنْ تَشاءُ وَتَهْدِي مَنْ تَشاءُ أَنْتَ وَلِيُّنا فَاغْفِرْ لَنا وَارْحَمْنا وَأَنْتَ خَيْرُ الْغافِرِينَ (155))
«وَاخْتارَ مُوسى » فعل ماض وفاعل.
«قَوْمَهُ» مفعول به منصوب بنزع الخافض أصلها من قومه. والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما.
«سَبْعِينَ» مفعول به منصوب بالياء.
«رَجُلًا» تمييز.
«لِمِيقاتِنا» متعلقان بالفعل اختار ، والجملة مستأنفة.
«فَلَمَّا» لما ظرفية شرطية. والفاء استئنافية.
«أَخَذَتْهُمُ» فعل ماض وتاء التأنيث والهاء مفعوله.
«الرَّجْفَةُ» فاعله والجملة في محل جر بالإضافة.
«قالَ» الجملة لا محل لها لأنها جواب لما.
«رَبِّ» منادى مضاف. وجملة النداء مقول القول.
«لَوْ» حرف شرط غير جازم.
«شِئْتَ» فعل ماض وفاعل والجملة لا محل لها جملة فعل الشرط.
«أَهْلَكْتَهُمْ» فعل ماض وفاعل ومفعول به.
«مِنْ قَبْلُ» ظرف زمان مبني على الضم في محل جر لانقطاعه عن الإضافة ، والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما.
«وَإِيَّايَ» ضمير منفصل مبني على الفتح في محل نصب معطوف على الهاء في أهلكتهم ، والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.
«أَتُهْلِكُنا» فعل مضارع ومفعوله والفاعل أنت والهمزة للاستفهام.
«بِما» ما اسم موصول مبني على السكون في محل جر بحرف الجر ، والجار والمجرور متعلقان بالفعل.
«فَعَلَ السُّفَهاءُ» فعل ماض وفاعل.
«مِنَّا» متعلقان بمحذوف حال من السفهاء والجملة صلة الموصول.
«إِنْ هِيَ إِلَّا فِتْنَتُكَ» مبتدأ وخبر وإن نافية بمعنى ما وإلا أداة حصر ، والجملة مستأنفة مع القول.
«تُضِلُّ بِها مَنْ تَشاءُ» فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور واسم الموصول مفعوله والجملة في محل نصب حال ، وجملة تشاء صلة الموصول.
«وَتَهْدِي مَنْ تَشاءُ» عطف.
«أَنْتَ وَلِيُّنا» مبتدأ وخبر.
«فَاغْفِرْ لَنا» فعل دعاء تعلق به الجار والمجرور وفاعله أنت ، والفاء هي الفصيحة. والجملة لا محل لها جواب شرط مقدر.
«وَارْحَمْنا» عطف
«وَأَنْتَ خَيْرُ» مبتدأ وخبر.
«الْغافِرِينَ» مضاف إليه والجملة في محل نصب حال بعد واو الحال أو مستأنفة.
يتبع بإعراب الربع الرابع بإذن الله
تقبل الله صيامكم و قيامكم
في امان الله

myahia
myahia
المدير العام
المدير العام

إعراب سورة الاعراف الجزء التاسع الربع الثالث من الآية 142 إلى الىية 155  Jb12915568671
عدد المساهمات : 331
الفاعلية : 4
تاريخ التسجيل : 11/02/2012
العمر : 46
الموقع : البيت

https://arab2-daz.arabepro.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى