هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» حقيبة الاستاذ " ملتقى تكويني " بطاقة المرافقة للمتربص
إعراب سورة يوسف الجزء الثاني عشر الربع السابع من الآية 7 إلى الآية 29  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية

» في مفهوم تعليمية المادة
إعراب سورة يوسف الجزء الثاني عشر الربع السابع من الآية 7 إلى الآية 29  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» التدريس فنياته و آلياته
إعراب سورة يوسف الجزء الثاني عشر الربع السابع من الآية 7 إلى الآية 29  Emptyالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia

» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
إعراب سورة يوسف الجزء الثاني عشر الربع السابع من الآية 7 إلى الآية 29  Emptyالإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia

» عذرا فلسطين
إعراب سورة يوسف الجزء الثاني عشر الربع السابع من الآية 7 إلى الآية 29  Emptyالجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
إعراب سورة يوسف الجزء الثاني عشر الربع السابع من الآية 7 إلى الآية 29  Emptyالأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia

» ما أجمل اللغة العربية
إعراب سورة يوسف الجزء الثاني عشر الربع السابع من الآية 7 إلى الآية 29  Emptyالأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية

» و جادلهم بالتي هي أحسن
إعراب سورة يوسف الجزء الثاني عشر الربع السابع من الآية 7 إلى الآية 29  Emptyالثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية

» قصة و عبرة
إعراب سورة يوسف الجزء الثاني عشر الربع السابع من الآية 7 إلى الآية 29  Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




إعراب سورة يوسف الجزء الثاني عشر الربع السابع من الآية 7 إلى الآية 29

اذهب الى الأسفل

إعراب سورة يوسف الجزء الثاني عشر الربع السابع من الآية 7 إلى الآية 29  Empty إعراب سورة يوسف الجزء الثاني عشر الربع السابع من الآية 7 إلى الآية 29

مُساهمة من طرف myahia الجمعة أكتوبر 19, 2012 11:43 pm


سورة يوسف [ الجزء الثاني عشر – الربع السابع] (الآيات 7 : 29)


بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم

(لَقَدْ كانَ فِي يُوسُفَ وَإِخْوَتِهِ آياتٌ لِلسَّائِلِينَ (7))




«لَقَدْ» اللام لام القسم وقد حرف تحقيق

«كانَ فِي يُوسُفَ» كان والجار والمجرور متعلقان بالخبر المحذوف ويوسف مجرور بالفتحة لأنه ممنوع من الصرف

«وَإِخْوَتِهِ» معطوف على يوسف والهاء مضاف إليه

«آياتٌ» اسم كان والجملة ابتدائية لا محل لها

«لِلسَّائِلِينَ» متعلقان بمحذوف صفة لآيات



(إِذْ قالُوا لَيُوسُفُ وَأَخُوهُ أَحَبُّ إِلى أَبِينا مِنَّا وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّ أَبانا لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ (Cool)




«إِذْ» ظرف زمان متعلق بفعل اذكر المحذوف

«قالُوا» ماض وفاعله والجملة مضاف إليه

«لَيُوسُفُ» اللام لام الابتداء ويوسف مبتدأ

«وَإِخْوَتِهِ» معطوف على يوسف والهاء مضاف إليه

«أَحَبُّ» خبر والجملة مقول القول

«إِلى » حرف جر

«أَبِينا» مجرور بإلى وعلامة جره الياء لأنه من الأسماء الخمسة ونا مضاف إليه

«مِنَّا» متعلقان بأحب

«وَنَحْنُ عُصْبَةٌ» الواو حالية ومبتدأ وخبر والجملة حالية

«إِنَّ» حرف مشبه بالفعل

«أَبانا» اسم إن منصوب بالألف لأنه من الأسماء الخمسة ونا مضاف إليه

«لَفِي ضَلالٍ» اللام المزحلقة ومتعلقان بالخبر المحذوف

«مُبِينٍ» صفة لضلال والجملة في محل نصب مقول القول


(اقْتُلُوا يُوسُفَ أَوِ اطْرَحُوهُ أَرْضاً يَخْلُ لَكُمْ وَجْهُ أَبِيكُمْ وَتَكُونُوا مِنْ بَعْدِهِ قَوْماً صالِحِينَ (9))



«اقْتُلُوا» أمر وفاعله

«يُوسُفَ» مفعول به منصوب والجملة مقول القول لفعل محذوف تقديره قال قائل منهم اقتلوا

«أَوِ» عاطفة

«اطْرَحُوهُ» أمر وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة

«أَرْضاً» ظرف مكان أو مفعول به ثان

«يَخْلُ» مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب وعلامة جزمه حذف حرف العلة

«لَكُمْ» متعلقان بيخل

«وَجْهُ» فاعل

«أَبِيكُمْ» مضاف إليه مجرور بالياء لأنه من الأسماء الخمسة والكاف مضاف إليه

«وَتَكُونُوا» الواو عاطفة ومضارع ناقص معطوف على يخل مجزوم مثله بحذف النون والواو اسمها

«مِنْ بَعْدِهِ» متعلقان بصالحين والهاء مضاف إليه

«قَوْماً» خبر

«صالِحِينَ» صفة منصوبة بالياء لأنه جمع مذكر سالم



(قالَ قائِلٌ مِنْهُمْ لا تَقْتُلُوا يُوسُفَ وَأَلْقُوهُ فِي غَيابَتِ الْجُبِّ يَلْتَقِطْهُ بَعْضُ السَّيَّارَةِ إِنْ كُنْتُمْ فاعِلِينَ (10))




«قالَ قائِلٌ» ماض وفاعله والجملة مستأنفة

«مِنْهُمْ» متعلقان بقائل

«لا تَقْتُلُوا يُوسُفَ» لا ناهية ومضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل ويوسف مفعوله والجملة مقول القول

«وَأَلْقُوهُ» الواو عاطفة وأمر وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة

«فِي غَيابَتِ» متعلقان بألقوه

«الْجُبِّ» مضاف إليه

«يَلْتَقِطْهُ» مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب والهاء مفعوله

«بَعْضُ» فاعل

«السَّيَّارَةِ» مضاف إليه

«إِنْ» شرطية

«كُنْتُمْ فاعِلِينَ» كان واسمها وخبرها والجملة ابتدائية لأنها فعل الشرط وجوابه محذوف دل عليه ما قبله.



(قالُوا يا أَبانا ما لَكَ لا تَأْمَنَّا عَلى يُوسُفَ وَإِنَّا لَهُ لَناصِحُونَ (11))




«قالُوا» ماض وفاعله والجملة مستأنفة

«يا» أداة نداء

«أَبانا» منادى منصوب بالألف لأنه من الأسماء الخمسة ونا مضاف إليه والجملة مقول القول

«ما لَكَ» ما اسم استفهام مبتدأ

«لَكَ» متعلقان بالخبر المحذوف والجملة مقول القول

«لا تَأْمَنَّا» لا نافية ومضارع مرفوع بالضمة المقدرة على النون المدغمة بنا ونا مفعول به والجملة حالية

«عَلى يُوسُفَ» متعلقان بتأمنا

«وَإِنَّا» الواو حالية وإن واسمها

«لَهُ» متعلقان بناصحون

«لَناصِحُونَ» اللام المزحلقة وخبر إن مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والجملة حالية



(أَرْسِلْهُ مَعَنا غَداً يَرْتَعْ وَيَلْعَبْ وَإِنَّا لَهُ لَحافِظُونَ (12))




«أَرْسِلْهُ» أمر ومفعوله وفاعله مستتر والجملة مستأنفة

«مَعَنا» ظرف مكان متعلق بأرسله ونا مضاف إليه

«يَرْتَعْ» مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب وفاعله مستتر

«وَيَلْعَبْ» مضارع معطوف على يرتع وإعرابه مثله

«وَإِنَّا» الواو حالية وإن واسمها

«لَهُ» متعلقان بحافظون

«لَحافِظُونَ» اللام المزحلقة وخبر إن مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم



(قالَ إِنِّي لَيَحْزُنُنِي أَنْ تَذْهَبُوا بِهِ وَأَخافُ أَنْ يَأْكُلَهُ الذِّئْبُ وَأَنْتُمْ عَنْهُ غافِلُونَ (13))




«قالَ» ماض فاعله مستتر والجملة مستأنفة

«إِنِّي» إن واسمها والجملة مقول القول

«لَيَحْزُنُنِي» اللام المزحلقة ومضارع والنون للوقاية والياء مفعول به والجملة خبر

«أَنْ» ناصبة

«تَذْهَبُوا» مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه حذف النون والواو فاعل وأن وما بعدها في تأويل المصدر في محل رفع فاعل يحزنني

«بِهِ» متعلقان بتذهبوا

«وَأَخافُ» الواو عاطفة ومضارع مرفوع وفاعله مستتر والجملة معطوفة

«أَنْ» حرف ناصب

«يَأْكُلَهُ» مضارع منصوب بأن والهاء مفعوله

«الذِّئْبُ» فاعل

«وَأَنْتُمْ عَنْهُ غافِلُونَ» مبتدأ وخبر والجملة حالية وعنه متعلقان بغافلون



(قالُوا لَئِنْ أَكَلَهُ الذِّئْبُ وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّا إِذاً لَخاسِرُونَ (14))




«قالُوا» ماض وفاعله والجملة مستأنفة

«لَئِنْ» اللام موطئة للقسم وإن شرطية

«أَكَلَهُ الذِّئْبُ» ماض وفاعله المؤخر ومفعوله المقدم والجملة ابتدائية

«وَنَحْنُ عُصْبَةٌ» الواو حالية ومبتدأ وخبر والجملة حالية

«إِنَّا» إن واسمها

«إِذاً» حرف جواب

«لَخاسِرُونَ» اللام المزحلقة وخاسرون خبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والجملة جواب القسم لا محل لها وجواب الشرط محذوف.



(فَلَمَّا ذَهَبُوا بِهِ وَأَجْمَعُوا أَنْ يَجْعَلُوهُ فِي غَيابَتِ الْجُبِّ وَأَوْحَيْنا إِلَيْهِ لَتُنَبِّئَنَّهُمْ بِأَمْرِهِمْ هذا وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ (15))




«فَلَمَّا» الفاء استئنافية ولما الحينية شرطية ظرف زمان

«ذَهَبُوا» ماض وفاعله والجملة مضاف إليه

«بِهِ» متعلقان بذهبوا

«وَأَجْمَعُوا» الواو عاطفة وماض وفاعله والجملة معطوفة

«أَنْ» ناصبة

«يَجْعَلُوهُ» مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه حذف النون والواو فاعله والهاء مفعوله والجملة في محل نصب مفعول به

«فِي غَيابَتِ» متعلقان بيجعلوا

«الْجُبِّ» مضاف إليه

«وَأَوْحَيْنا» الواو زائدة وماض ونا فاعله والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم

«إِلَيْهِ» متعلقان بأوحينا

«لَتُنَبِّئَنَّهُمْ» اللام واقعة في جواب قسم محذوف ومضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة والهاء مفعول به

«بِأَمْرِهِمْ» متعلقان بتنبئنهم والهاء مضاف إليه

«هذا» الها للتنبيه وذا اسم إشارة في محل جر صفة لأمرهم

«وَهُمْ» الواو حالية وهم مبتدأ والجملة في محل نصب على الحال

«لا» نافية

«يَشْعُرُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر



(وَجاؤُ أَباهُمْ عِشاءً يَبْكُونَ (16))




«وَجاؤُ» الواو استئنافية وماض وفاعله

«أَباهُمْ» مفعول به منصوب بالألف لأنه من الأسماء الخمسة والهاء مضاف إليه

«عِشاءً» ظرف زمان متعلق بجاءوا

«يَبْكُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة حالية



(قالُوا يا أَبانا إِنَّا ذَهَبْنا نَسْتَبِقُ وَتَرَكْنا يُوسُفَ عِنْدَ مَتاعِنا فَأَكَلَهُ الذِّئْبُ وَما أَنْتَ بِمُؤْمِنٍ لَنا وَلَوْ كُنَّا صادِقِينَ (17))




«قالُوا» ماض وفاعله والجملة مستأنفة

«يا» أداة نداء

«أَبانا» منادى منصوب بالألف لأنه من الأسماء الخمسة ونا مضاف إليه

«إِنَّا» إن ونا اسمها والجملة وسابقتها مقول القول

«ذَهَبْنا» ماض وفاعله والجملة خبر إنا

«نَسْتَبِقُ» مضارع مرفوع والجملة حالية

«وَتَرَكْنا» الواو عاطفة وماض وفاعله والجملة معطوفة

«يُوسُفَ» مفعول به منصوب

«عِنْدَ» ظرف مكان متعلق بتركنا

«مَتاعِنا» مضاف إليه ونا مضاف إليه

«فَأَكَلَهُ الذِّئْبُ» الفاء عاطفة وماض ومفعوله المقدم وفاعله المؤخر

«وَما» الواو حالية وما نافية تعمل عمل ليس

«أَنْتَ» اسم ما

«بِمُؤْمِنٍ» الباء زائدة و مؤمن خبر مجرور لفظا منصوب محلا

«لَنا» متعلقان بمؤمن والجملة حالية

«وَلَوْ» الواو حالية ولو زائدة

«كُنَّا» كان واسمها

«صادِقِينَ» خبر منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم والجملة حالية.



(وَجاؤُ عَلى قَمِيصِهِ بِدَمٍ كَذِبٍ قالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنْفُسُكُمْ أَمْراً فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللَّهُ الْمُسْتَعانُ عَلى ما تَصِفُونَ (18))




«وَجاؤُ» الواو استئنافية وماض وفاعله والجملة مستأنفة

«عَلى قَمِيصِهِ» متعلقان بحال محذوفة والتقدير وجاؤوا بدم كذب ملقى على قميصه والهاء مضاف إليه

«بِدَمٍ» متعلقان بجاءوا

«كَذِبٍ» صفة دم

«قالَ» ماض وفاعله مستتر

«بَلْ» حرف إضراب

«سَوَّلَتْ» ماض والتاء للتأنيث

«لَكُمْ» متعلقان بسولت

«أَنْفُسُكُمْ» فاعل والكاف مضاف إليه والجملة مقول القول

«أَمْراً» مفعول به

«فَصَبْرٌ جَمِيلٌ» الفاء استئنافية وصبر خبر لمبتدأ محذوف تقديره شأني صبر جميل صفة والجملة مستأنفة

«وَاللَّهُ الْمُسْتَعانُ» الواو استئنافية ومبتدأ وخبر والجملة مستأنفة

«عَلى ما» ما موصولية ومتعلقان بمستعان

«تَصِفُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة



(وَجاءَتْ سَيَّارَةٌ فَأَرْسَلُوا وارِدَهُمْ فَأَدْلى دَلْوَهُ قالَ يا بُشْرى هذا غُلامٌ وَأَسَرُّوهُ بِضاعَةً وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِما يَعْمَلُونَ (19))




«وَجاءَتْ سَيَّارَةٌ» الواو استئنافية وماض وفاعله والتاء للتأنيث والجملة مستأنفة

«فَأَرْسَلُوا» الفاء عاطفة وماض وفاعله

«وارِدَهُمْ» مفعول به والهاء مضاف إليه والجملة معطوفة

«فَأَدْلى » الفاء عاطفة وماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر والفاعل مستتر

«دَلْوَهُ» مفعول به والهاء مضاف إليه

«قالَ» ماض وفاعله مستتر والجملة مستأنفة

«يا» أداة نداء

«بُشْرى » منادى نكرة مقصودة مبني على الضم في محل نصب بالفتحة المقدرة على الألف للتعذر

«هذا» الها للتنبيه وذا اسم إشارة مبتدأ

«غُلامٌ» خبر والجملة وما قبلها مقول القول

«وَأَسَرُّوهُ بِضاعَةً» الواو عاطفة وماض وفاعله ومفعولاه والجملة معطوفة

«وَاللَّهُ عَلِيمٌ» لفظ الجلالة مبتدأ وعليم خبر والجملة مستأنفة

«بِما» ما موصولية ومتعلقان بعليم

«يَعْمَلُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة



(وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ دَراهِمَ مَعْدُودَةٍ وَكانُوا فِيهِ مِنَ الزَّاهِدِينَ (20))




«وَشَرَوْهُ» الواو استئنافية وماض وفاعله ومفعوله والجملة مستأنفة

«بِثَمَنٍ» متعلقان بشروه

«بَخْسٍ» مضاف إليه

«دَراهِمَ» بدل من ثمن مجرور بالفتحة لأنه ممنوع من الصرف

«مَعْدُودَةٍ» صفة لدراهم مجرورة مثله

«وَكانُوا» الواو عاطفة وكان واسمها والجملة معطوفة

«فِيهِ» متعلقان بالزاهدين

«مِنَ الزَّاهِدِينَ» متعلقان بالخبر المحذوف.



(وَقالَ الَّذِي اشْتَراهُ مِنْ مِصْرَ لامْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْواهُ عَسى أَنْ يَنْفَعَنا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَداً وَكَذلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الْأَرْضِ وَلِنُعَلِّمَهُ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحادِيثِ وَاللَّهُ غالِبٌ عَلى أَمْرِهِ وَلكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ (21))




«وَقالَ الَّذِي» الواو استئنافية وماض واسم الموصول فاعله والجملة مستأنفة

«اشْتَراهُ» ماض ومفعوله وفاعله مستتر والجملة صلة

«مِنْ مِصْرَ» متعلقان بمحذوف حال ومصر مجرور بالفتحة لأنه ممنوع من الصرف

«لِامْرَأَتِهِ» متعلقان بقال والهاء مضاف إليه

«أَكْرِمِي» أمر مبني على حذف النون والياء فاعل

«مَثْواهُ» مفعول به والهاء مضاف إليه والجملة مقول القول

«عَسى » فعل ماض من أفعال الرجاء واسمه محذوف

«أَنْ» ناصبة

«يَنْفَعَنا» مضارع منصوب ونا مفعول به وفاعله مستتر وأن وما بعدها في محل نصب خبر عسى

«أَوْ نَتَّخِذَهُ» معطوف على ينفعنا وإعرابه مثله

«وَلَداً» مفعول به ثان

«وَكَذلِكَ» الكاف حرف جر وذا اسم إشارة وهما متعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق محذوف واللام للبعد والكاف حرف جر وذا اسم إشارة وهما متعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق محذوف واللام للبعد والكاف للخطاب

«مَكَّنَّا» فعل ماض وفاعله

«لِيُوسُفَ» يوسف ممنوع من الصرف مجرور بالفتحة ومتعلقان بمكنا

«فِي الْأَرْضِ» متعلقان بمكنا والجملة مستأنفة

«وَلِنُعَلِّمَهُ» الواو زائدة واللام لام التعليل والهاء مفعول به وفاعله مستتر واللام وما بعدها في تأويل المصدر متعلقان بمكنا

«مِنْ تَأْوِيلِ» متعلقان بنعلمه

«الْأَحادِيثِ» مضاف إليه

«وَاللَّهُ غالِبٌ» الواو استئنافية ولفظ الجلالة مبتدأ وغالب خبره والجملة مستأنفة

«عَلى أَمْرِهِ» متعلقان بغالب والهاء مضاف إليه

«وَلكِنَّ أَكْثَرَ» الواو عاطفة ولكن واسمها والجملة معطوفة على ما سبق

«النَّاسِ» مضاف إليه

«لا يَعْلَمُونَ» لا نافية ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر



(وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ آتَيْناهُ حُكْماً وَعِلْماً وَكَذلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (22))




«وَلَمَّا» الواو استئنافية ولما الحينية ظرف زمان يتضمن معنى الشرط

«بَلَغَ» ماض فاعله مستتر

«أَشُدَّهُ» مفعول به والهاء مضاف إليه والجملة في محل جر مضاف إليه

«آتَيْناهُ» ماض وفاعله ومفعوله الأول والجملة لا محل لها من الإعراب لأنها جواب شرط غير جازم

«حُكْماً» مفعول به ثان «وَعِلْماً» معطوف على حكما

«وَكَذلِكَ» الواو استئنافية والكاف حرف جر واسم الإشارة في محل جر ومتعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق محذوف

«نَجْزِي» مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل وفاعله مستتر

«الْمُحْسِنِينَ» مفعول به منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم.



(وَراوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِها عَنْ نَفْسِهِ وَغَلَّقَتِ الْأَبْوابَ وَقالَتْ هَيْتَ لَكَ قالَ مَعاذَ اللَّهِ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوايَ إِنَّهُ لا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ (23))




«وَراوَدَتْهُ» الواو استئنافية وماض ومفعوله والتاء للتأنيث والجملة مستأنفة

«الَّتِي» اسم موصول فاعل

«هُوَ» مبتدأ

«فِي بَيْتِها» متعلقان بالخبر المحذوف والجملة صلة لا محل لها

«وَغَلَّقَتِ» الواو عاطفة وماض فاعله مستتر والتاء للتأنيث

«الْأَبْوابَ» مفعول به والجملة معطوفة

«هَيْتَ» اسم فعل أمر وفاعله مستتر

«لَكَ» متعلقان بهيت والجملة مقول القول

«قالَ» ماض وفاعله مستتر والجملة مستأنفة

«مَعاذَ» مفعول مطلق لفعل محذوف

«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه

«إِنَّهُ رَبِّي» إن واسمها وخبرها والياء مضاف إليه والجملة وما قبلها مقول القول

«أَحْسَنَ مَثْوايَ» ماض وفاعله مستتر ومثواي مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم والياء مضاف إليه والجملة في محل رفع خبر ثان لإن

«إِنَّهُ» إن واسمها والجملة مستأنفة

«لا» نافية

«يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ» مضارع وفاعله المرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والجملة خبر إنه



(وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِها لَوْ لا أَنْ رَأى بُرْهانَ رَبِّهِ كَذلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشاءَ إِنَّهُ مِنْ عِبادِنَا الْمُخْلَصِينَ (24))



«وَلَقَدْ» الواو حرف جر وقسم واللام واقعة في جواب قسم محذوف وقد حرف تحقيق

«هَمَّتْ» ماض والتاء للتأنيث وفاعله مستتر وجملة القسم لا محل لها من الإعراب

«بِهِ» متعلقان بهمت

«وَهَمَّ بِها» معطوف على همت به

«لَوْ لا» حرف شرط غير جازم

«أَنْ» حرف ناصب

«رَأى » ماض وفاعله مستتر

«بُرْهانَ» مفعول يه

«رَبِّهِ» مضاف إليه والهاء مضاف إليه والجملة من أن والفعل في تأويل مصدر في محل رفع مبتدأ تقديره رؤية وخبره محذوف

«كَذلِكَ» متعلقان بمحذوف صفة مفعول مطلق محذوف واللام للبعد والكاف للخطاب

«لِنَصْرِفَ» اللام للتعليل ومضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل واللام وما بعدها في تأويل المصدر متعلقان بما تعلقت به كذلك

«عَنْهُ» متعلقان بنصرف

«السُّوءَ» مفعول به

«وَالْفَحْشاءَ» معطوف على السوء

«إِنَّهُ» إن واسمها

«مِنْ عِبادِنَا» متعلقان بالخبر المحذوف

«الْمُخْلَصِينَ» صفة لعبادنا.


(وَاسْتَبَقَا الْبابَ وَقَدَّتْ قَمِيصَهُ مِنْ دُبُرٍ وَأَلْفَيا سَيِّدَها لَدَى الْبابِ قالَتْ ما جَزاءُ مَنْ أَرادَ بِأَهْلِكَ سُوءاً إِلاَّ أَنْ يُسْجَنَ أَوْ عَذابٌ أَلِيمٌ (25))


«وَاسْتَبَقَا الْبابَ» الواو عاطفة وماض والألف فاعله والباب مفعوله والجملة معطوفة

«وَقَدَّتْ» ماض وفاعله مستتر والجملة معطوفة

«قَمِيصَهُ» مفعول به والهاء مضاف إليه

«مِنْ دُبُرٍ» متعلقان بقدت

«وَأَلْفَيا» الواو عاطفة وماض وفاعله والجملة معطوفة

«سَيِّدَها» مفعول به والهاء مضاف إليه

«لَدَى» ظرف مكان متعلقان بألفيا

«الْبابَ» مضاف إليه

«قالَتْ» ماض وفاعله مستتر والجملة مستأنفة

«ما» نافية

«جَزاءُ» مبتدأ

«مِنْ» اسم موصول مضاف إليه

«أَرادَ» ماض وفاعله مستتر والجملة صلة

«بِأَهْلِكَ» متعلقان بأراد

«سُوءاً» مفعول به

«إِلَّا» أداة حصر

«أَنْ» ناصبة

«يُسْجَنَ» مضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر وأن وما بعدها في تأويل المصدر في محل رفع خبر جزاء

«أَوْ» عاطفة

«عَذابٌ» معطوف على الخبر

«أَلِيمٌ» صفة



(قالَ هِيَ راوَدَتْنِي عَنْ نَفْسِي وَشَهِدَ شاهِدٌ مِنْ أَهْلِها إِنْ كانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِنْ قُبُلٍ فَصَدَقَتْ وَهُوَ مِنَ الْكاذِبِينَ (26))




«قالَ» ماض فاعله مستتر والجملة مستأنفة

«هِيَ» مبتدأ وجملته مقول القول

«راوَدَتْنِي» ماض والتاء للتأنيث والنون للوقاية والياء مفعول به وفاعله مستتر والجملة خبر

«عَنْ نَفْسِي» متعلقان براودتني

«وَشَهِدَ شاهِدٌ» الواو عاطفة وماض وفاعله والجملة معطوفة

«مِنْ أَهْلِها» متعلقان بصفة لشاهد والهاء مضاف إليه

«إِنْ» شرطية

«كانَ قَمِيصُهُ» كان واسمها والجملة ابتدائية لا محل لها

«قُدَّ» ماض مبني للمجهول والفاعل مستتر والجملة خبر كان

«مِنْ قُبُلٍ» متعلقان بقدّ

«فَصَدَقَتْ» الفاء رابطة للجواب وماض والتاء للتأنيث والفاعل مستتر والجملة في محل جزم جواب الشرط

«وَهُوَ» الواو حالية «هُوَ» مبتدأ

«مِنَ الْكاذِبِينَ» متعلقان بالخبر المحذوف والجملة حالية.


(وَإِنْ كانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِنْ دُبُرٍ فَكَذَبَتْ وَهُوَ مِنَ الصَّادِقِينَ (27))


«وَإِنْ» الواو عاطفة وإن شرطية وجملتها معطوفة

«كانَ قَمِيصُهُ» كان واسمها والهاء مضاف إليه والجملة ابتدائية

«قُدَّ» ماض مبني للمجهول والجملة خبر

«مِنْ دُبُرٍ» متعلقان بقدّ

«فَكَذَبَتْ» الفاء رابطة للجواب وماض والتاء للتأنيث وفاعله مستتر والجملة في محل جزم جواب الشرط

«وَهُوَ» الواو حالية وهو مبتدأ

«مِنَ الصَّادِقِينَ» متعلقان بالخبر والجملة حالية



(فَلَمَّا رَأى قَمِيصَهُ قُدَّ مِنْ دُبُرٍ قالَ إِنَّهُ مِنْ كَيْدِكُنَّ إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ (28))



«فَلَمَّا» الفاء استئنافية ولما الحينية ظرف زمان متعلقان بقال

«رَأى » ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر والفاعل مستتر والجملة مضاف إليه

«قَمِيصَهُ» مفعول يه والهاء مضاف إليه

«قُدَّ» ماض مبني للمجهول ونائب فاعله مستتر «مِنْ دُبُرٍ» متعلقان بقدّ

«قالَ» ماض وفاعله مستتر والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم

«إِنَّهُ» إن واسمها والجملة مقول القول

«مِنْ كَيْدِكُنَّ» متعلقان بالخبر المحذوف والكاف مضاف إليه والنون علامة جمع الإناث

«إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ» إن واسمها وخبرها والكاف والنون سبق إعرابها والجملة مقول القول



(يُوسُفُ أَعْرِضْ عَنْ هذا وَاسْتَغْفِرِي لِذَنْبِكِ إِنَّكِ كُنْتِ مِنَ الْخاطِئِينَ
(29))




«يُوسُفُ» منادى بأداة نداء محذوفة وهو مبني على الضم في محل نصب على النداء

«أَعْرِضْ» أمر فاعله مستتر

«عَنْ هذا» ذا اسم إشارة في محل جر ومتعلقان بأعرض والجملة وما قبلها مقول القول لفعل محذوف تقديره قال يوسف إلخ

«وَاسْتَغْفِرِي» الواو عاطفة وأمر والياء فاعل والجملة معطوفة

«لِذَنْبِكِ» متعلقان باستغفري

«إِنَّكِ» إن واسمها والجملة تعليل لا محل لها

«كُنْتِ» كان واسمها

«مِنَ الْخاطِئِينَ» متعلقان بالخبر والجملة خبر إنك
يتبع بإعراب الربع الثامن من الجزء الثاني عشر
في أمان الله
myahia
myahia
المدير العام
المدير العام

إعراب سورة يوسف الجزء الثاني عشر الربع السابع من الآية 7 إلى الآية 29  Jb12915568671
عدد المساهمات : 331
الفاعلية : 4
تاريخ التسجيل : 11/02/2012
العمر : 46
الموقع : البيت

https://arab2-daz.arabepro.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى