هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» حقيبة الاستاذ " ملتقى تكويني " بطاقة المرافقة للمتربص
إعراب سورة يوسف الجزء الثاني عشر الربع الثامن من الآية 30 إلى الآية 52  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية

» في مفهوم تعليمية المادة
إعراب سورة يوسف الجزء الثاني عشر الربع الثامن من الآية 30 إلى الآية 52  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» التدريس فنياته و آلياته
إعراب سورة يوسف الجزء الثاني عشر الربع الثامن من الآية 30 إلى الآية 52  Emptyالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia

» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
إعراب سورة يوسف الجزء الثاني عشر الربع الثامن من الآية 30 إلى الآية 52  Emptyالإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia

» عذرا فلسطين
إعراب سورة يوسف الجزء الثاني عشر الربع الثامن من الآية 30 إلى الآية 52  Emptyالجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
إعراب سورة يوسف الجزء الثاني عشر الربع الثامن من الآية 30 إلى الآية 52  Emptyالأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia

» ما أجمل اللغة العربية
إعراب سورة يوسف الجزء الثاني عشر الربع الثامن من الآية 30 إلى الآية 52  Emptyالأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية

» و جادلهم بالتي هي أحسن
إعراب سورة يوسف الجزء الثاني عشر الربع الثامن من الآية 30 إلى الآية 52  Emptyالثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية

» قصة و عبرة
إعراب سورة يوسف الجزء الثاني عشر الربع الثامن من الآية 30 إلى الآية 52  Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




إعراب سورة يوسف الجزء الثاني عشر الربع الثامن من الآية 30 إلى الآية 52

اذهب الى الأسفل

إعراب سورة يوسف الجزء الثاني عشر الربع الثامن من الآية 30 إلى الآية 52  Empty إعراب سورة يوسف الجزء الثاني عشر الربع الثامن من الآية 30 إلى الآية 52

مُساهمة من طرف myahia السبت ديسمبر 01, 2012 10:18 pm


سورة يوسف [ الجزء الثاني عشر – الربع الثامن] (الآيات 30 : 52)


بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم

( وَقالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ امْرَأَتُ الْعَزِيزِ تُراوِدُ فَتاها عَنْ نَفْسِهِ قَدْ شَغَفَها حُبًّا إِنَّا لَنَراها فِي ضَلالٍ مُبِينٍ (30))




«وَقالَ نِسْوَةٌ» الواو استئنافية وماض وفاعله والجملة مستأنفة

«فِي الْمَدِينَةِ» متعلقان بقال

«امْرَأَتُ» مبتدأ

«الْعَزِيزِ» مضاف إليه والجملة مقول القول

«تُراوِدُ» مضارع مرفوع وفاعله مستتر

«فَتاها» مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على الألف والهاء مضاف إليه والجملة خبر

«عَنْ نَفْسِهِ» متعلقان بتراود

«قَدْ» حرف تحقيق

«شَغَفَها» ماض ومفعوله والفاعل مستتر

«حُبًّا» تمييز والجملة حالية

«إِنَّا» إن واسمها والجملة مقول القول

«لَنَراها» مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة خبر

«فِي ضَلالٍ» متعلقان بنراها

«مُبِينٍ» صفة.



(فَلَمَّا سَمِعَتْ بِمَكْرِهِنَّ أَرْسَلَتْ إِلَيْهِنَّ وَأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً وَآتَتْ كُلَّ واحِدَةٍ مِنْهُنَّ سِكِّيناً وَقالَتِ اخْرُجْ عَلَيْهِنَّ فَلَمَّا رَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ وَقُلْنَ حاشَ لِلَّهِ ما هذا بَشَراً إِنْ هذا إِلاَّ مَلَكٌ كَرِيمٌ (31))




«فَلَمَّا» الفاء استئنافية ولما حينية ظرف زمان

«سَمِعَتْ» ماض والتاء للتأنيث والفاعل مستتر والجملة مضاف إليه

«بِمَكْرِهِنَّ» متعلقان بسمعت والهاء مضاف إليه

«أَرْسَلَتْ» ماض فاعله مستتر والتاء للتأنيث

«إِلَيْهِنَّ» متعلقان بأرسلت

«وَأَعْتَدَتْ» معطوف على أرسلت

«لَهُنَّ» متعلقان بأعتدت

«مُتَّكَأً» مفعول به

«وَآتَتْ» الواو عاطفة وماض والتاء للتأنيث والفاعل مستتر والجملة معطوفة

«كُلَّ» مفعول به أول

«واحِدَةٍ» مضاف إليه

«مِنْهُنَّ» متعلقان بمحذوف صفة

«سِكِّيناً» مفعول به ثان

«وَقالَتِ» معطوف على آتت

«اخْرُجْ» أمر فاعله مستتر

«عَلَيْهِنَّ» متعلقان باخرج

«فَلَمَّا» الفاء عاطفة ولما الحينية

«رَأَيْنَهُ» ماض مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة والنون فاعل والهاء مفعول به والجملة مضاف إليه

«أَكْبَرْنَهُ» إعرابه مثل رأينه ماض والنون فاعله والهاء مفعوله

«وَقَطَّعْنَ» الواو عاطفة وماض ونون النسوة فاعل

«أَيْدِيَهُنَّ» مفعول به والهاء مضاف إليه والجملة معطوفة

«وَقُلْنَ» ماض والنون فاعله والجملة معطوفة

«حاشَ» ماض فاعله مستتر

«لِلَّهِ» متعلقان بحاش

«ما هذا» ما نافية تعمل عمل ليس واسم الإشارة اسمها

«بَشَراً» خبرها والجملة وما قبلها مقول القول

«إِنْ» حرف فاعله مستتر والجملة معطوفة



(قالَتْ فَذلِكُنَّ الَّذِي لُمْتُنَّنِي فِيهِ وَلَقَدْ راوَدْتُهُ عَنْ نَفْسِهِ فَاسْتَعْصَمَ وَلَئِنْ لَمْ يَفْعَلْ ما آمُرُهُ لَيُسْجَنَنَّ وَلَيَكُوناً مِنَ الصَّاغِرِينَ (32))




«وَلَئِنْ» الواو استئنافية واللام واقعة في جواب قسم وإن شرطية

«لَمْ» جازمة

«يَفْعَلْ» مضارع مجزوم وفاعله مستتر والجملة ابتدائية لا محل لها

«ما» موصولية مفعول به

«آمُرُهُ» مضارع وفاعله مستتر والهاء مفعوله والجملة صلة

«به» متعلقان بآمره

«لَيُسْجَنَنَّ» اللام واقعة في جواب القسم ومضارع مبني للمجهول مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة والجملة لا محل لها لأنها جواب قسم وجواب الشرط محذوف

«وَلَيَكُوناً» الواو عاطفة واللام واقعة في جواب القسم ومضارع ناقص مبني على الفتحة لاتصاله بنون التوكيد الخفيفة واسمه محذوف

«مِنَ الصَّاغِرِينَ» متعلقان بالخبر المحذوف والجملة معطوفة.



(قالَ رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ وَإِلاَّ تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ وَأَكُنْ مِنَ الْجاهِلِينَ (33))




«قالَ» ماض وفاعله مستتر والجملة مستأنفة

«رَبِّ» منادى بأداة نداء محذوفة منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم المحذوفة والجملة مقول القول

«السِّجْنُ» مبتدأ

«أَحَبُّ» خبر

«إِلَيَّ» متعلقان بأحب

«مِمَّا» من حرف جر وما موصولية متعلقان بأحب

«يَدْعُونَنِي» مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة ونون النسوة فاعل والنون للوقاية والياء مفعول به والجملة صلة

«إِلَيْهِ» متعلقان بيدعونني

«وَإِلَّا» الواو مستأنفة وإن شرطية ولا نافية

«تَصْرِفْ» مضارع مجزوم وفاعله مستتر

«عَنِّي» متعلقان بتصرف

«كَيْدَهُنَّ» مفعوله به والهاء مضاف إليه والنون علامة جمع الإناث والجملة ابتدائية لا محل لها

«أَصْبُ» مضارع مجزوم لأنه جواب الشرط وفاعله مستتر والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط لم يقترن بالفاء

«إِلَيْهِنَّ» متعلقان بأصب

«وَأَكُنْ» مضارع ناقص معطوف على ما قبله ومجزوم مثله واسمه محذوف

«مِنَ الْجاهِلِينَ» متعلقان بالخبر المحذوف



(فَاسْتَجابَ لَهُ رَبُّهُ فَصَرَفَ عَنْهُ كَيْدَهُنَّ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (34))




«فَاسْتَجابَ لَهُ رَبُّهُ» الفاء استئنافية وماض وفاعله والهاء مضاف إليه والجار والمجرور متعلقان باستجاب والجملة استئنافية

«فَصَرَفَ» الفاء عاطفة وماض وفاعله مستتر والجملة معطوفة

«عَنْهُ» متعلقان بصرف

«كَيْدَهُنَّ» مفعول به والهاء مضاف إليه والنون علامة جمع الإناث والجملة معطوفة

«إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ» إن والهاء اسمها وهو ضمير فصل والسميع العليم خبراها



(ثُمَّ بَدا لَهُمْ مِنْ بَعْدِ ما رَأَوُا الْآياتِ لَيَسْجُنُنَّهُ حَتَّى حِينٍ (35))




«ثُمَّ» عاطفة

«بَدا» ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر

«لَهُمْ» متعلقان ببدا

«مِنْ بَعْدِ» متعلقان ببدا

«ما» مصدرية

«رَأَوُا» ماض والواو فاعله وما بعدها في تأويل المصدر في محل جر مضاف إليه

«الْآياتِ» مفعول به منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم

«لَيَسْجُنُنَّهُ» اللام واقعة في جواب قسم محذوف ويسجننه مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة والهاء مفعوله وواو الجماعة المحذوفة فاعله والجملة فاعل بدا

«حَتَّى» حرف غاية وجر

«حِينٍ» مجرور بحتى ومتعلقان بيسجننه.



(وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيانِ قالَ أَحَدُهُما إِنِّي أَرانِي أَعْصِرُ خَمْراً وَقالَ الْآخَرُ إِنِّي أَرانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزاً تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَراكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ (36))




«وَدَخَلَ» الواو عاطفة وماض

«مَعَهُ» ظرف مكان متعلق بدخل والهاء مضاف إليه

«السِّجْنَ» مفعول به مقدم

«فَتَيانِ» فاعل مرفوع بالألف لأنه مثنى والجملة معطوفة

«قالَ أَحَدُهُما» ماض وفاعله والجملة معطوفة والهاء مضاف إليه والجملة مستأنفة

«إِنِّي» إن واسمها

«أَرانِي» مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر والنون للوقاية والياء مفعول به أول

«أَعْصِرُ خَمْراً» مضارع ومفعوله وفاعله مستتر والجملة مفعول به ثان لأراني

«وَقالَ الْآخَرُ» ماض وفاعله والجملة معطوفة

«إِنِّي أَرانِي» إن واسمها وجملة أراني التي سبق إعرابها خبر والجملة مقول القول

«أَحْمِلُ» مضارع فاعله مستتر

«فَوْقَ» ظرف مكان متعلق بأحمل

«رَأْسِي» مضاف إليه والياء مضاف إليه

«خُبْزاً» مفعول به

«تَأْكُلُ الطَّيْرُ» مضارع وفاعله والجملة صفة لخبز.

«مِنْهُ» متعلقان بتأكل أو بحال محذوفة.

«نَبِّئْنا» أمر ومفعوله وفاعله مستتر والجملة مقول القول

«بِتَأْوِيلِهِ» متعلقان بنبئنا

«إِنَّا» إن واسمها

«نَراكَ» مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر والكاف مفعوله وفاعله مستتر والجملة خبر إن والجملة الاسمية تعليل لا محل لها

«مِنَ الْمُحْسِنِينَ» متعلقان بنراك



(قالَ لا يَأْتِيكُما طَعامٌ تُرْزَقانِهِ إِلاَّ نَبَّأْتُكُما بِتَأْوِيلِهِ قَبْلَ أَنْ يَأْتِيَكُما ذلِكُما مِمَّا عَلَّمَنِي رَبِّي إِنِّي تَرَكْتُ مِلَّةَ قَوْمٍ لا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَهُمْ بِالْآخِرَةِ هُمْ كافِرُونَ (37))




«قالَ» ماض وفاعله مستتر والجملة مستأنفة

«لا يَأْتِيكُما طَعامٌ» لا نافية يأتيكما مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل والكاف مفعوله المقدم

«طَعامٌ» فاعل مؤخر والجملة مقول القول

«تُرْزَقانِهِ» مضارع مبني للمجهول مرفوع بثبوت النون والألف نائب فاعل والهاء مفعوله والجملة صفة لطعام

«إِلَّا» أداة حصر

«نَبَّأْتُكُما» فعل ماض والتاء فاعله والكاف مفعوله والميم والألف للتثنية والجملة حالية

«بِتَأْوِيلِهِ» متعلقان بنبأتكما

«قَبْلَ» ظرف زمان متعلق بنبأتكما

«أَنْ» ناصبة

«يَأْتِيكُما» مضارع منصوب بأن والكاف مفعوله وفاعله مستتر وأن وما بعدها في تأويل المصدر في محل جر بالإضافة

«ذلِكُما» ذا اسم إشارة مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب والميم والألف للتثنية

«مِمَّا» من حرف جر وما موصولية متعلقان بالخبر المحذوف والجملة مستأنفة

«عَلَّمَنِي رَبِّي» ماض والنون للوقاية والياء مفعوله المقدم وربي فاعل والياء مضاف إليه والجملة صلة

«إِنِّي» إن واسمها والجملة مستأنفة

«تَرَكْتُ» ماض وفاعله والجملة خبر

«مِلَّةَ» مفعول به

«قَوْمٍ» مضاف إليه

«لا يُؤْمِنُونَ» لا نافية ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صفة لقوم

«بِاللَّهِ» متعلقان بيؤمنون

«وَهُمْ» الواو عاطفة وهم مبتدأ

«بِالْآخِرَةِ» متعلقان بكافرون

«هُمْ» ضمير فصل

«كافِرُونَ» خبر والجملة معطوفة.



(وَاتَّبَعْتُ مِلَّةَ آبائِي إِبْراهِيمَ وَإِسْحاقَ وَيَعْقُوبَ ما كانَ لَنا أَنْ نُشْرِكَ بِاللَّهِ مِنْ شَيْءٍ ذلِكَ مِنْ فَضْلِ اللَّهِ عَلَيْنا وَعَلَى النَّاسِ وَلكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَشْكُرُونَ (38))




«وَاتَّبَعْتُ مِلَّةَ» الواو عاطفة وماض وفاعله ومفعوله

«آبائِي» مضاف إليه والياء مضاف إليه والجملة معطوفة

«إِبْراهِيمَ» بدل من آبائي

«وَإِسْحاقَ وَيَعْقُوبَ» معطوف على إبراهيم

«ما» نافية

«كانَ» ماض ناقص

«لَنا» متعلقان بالخبر المحذوف

«أَنْ» ناصبة

«نُشْرِكَ» مضارع منصوب والفاعل مستتر وأن وما بعدها في تأويل المصدر في محل رفع اسم كان

«بِاللَّهِ» لفظ الجلالة مجرور بالباء متعلقان بنشرك

«مِنْ» حرف جر زائد

«شَيْ ءٍ» مفعول به مجرور لفظا منصوب محلا

«ذلِكَ» اسم الإشارة مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب

«مِنْ فَضْلِ» متعلقان بالخبر المحذوف والجملة مستأنفة

«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه

«عَلَيْنا» متعلقان بفضل

«وَعَلَى النَّاسِ» معطوف على علينا

«وَلكِنَّ أَكْثَرَ» الواو عاطفة ولكن واسمها

«النَّاسِ» مضاف إليه والجملة معطوفة

«لا» نافية

«يَشْكُرُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر لكن



(يا صاحِبَيِ السِّجْنِ أَأَرْبابٌ مُتَفَرِّقُونَ خَيْرٌ أَمِ اللَّهُ الْواحِدُ الْقَهَّارُ (39))




«يا» أداة نداء

«صاحِبَيِ» منادى مضاف منصوب بالياء لأنه مثنى وحذفت النون للإضافة والجملة لا محل لها

«السِّجْنِ» مضاف إليه

«أَأَرْبابٌ» الهمزة للاستفهام ومبتدأ

«مُتَفَرِّقُونَ» صفة مرفوعة بالواو لأنه جمع مذكر سالم والجملة مستأنفة

«خَيْرٌ» خبر

«أَمِ» عاطفة

«اللَّهُ» لفظ الجلالة معطوف على أرباب

«الْواحِدُ الْقَهَّارُ» صفتان للّه.



(ما تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِهِ إِلاَّ أَسْماءً سَمَّيْتُمُوها أَنْتُمْ وَآباؤُكُمْ ما أَنْزَلَ اللَّهُ بِها مِنْ سُلْطانٍ إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلَّهِ أَمَرَ أَلاَّ تَعْبُدُوا إِلاَّ إِيَّاهُ ذلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ (40))




«ما» نافية

«تَعْبُدُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون

«مِنْ دُونِهِ» متعلقان بمحذوف حال والجملة مستأنفة

«إِلَّا» أداة حصر

«أَسْماءً» مفعول به

«سَمَّيْتُمُوها» ماض والتاء فاعله والواو للإشباع والهاء مفعوله والجملة صفة لأسماء

«أَنْتُمْ» توكيد لفاعل سميتموها في محل رفع مثله

«وَآباؤُكُمْ» معطوف على التاء والكاف مضاف إليه

«ما» نافية

«أَنْزَلَ اللَّهُ» ماض ولفظ الجلالة فاعله

«بِها» متعلقان بأنزل والجملة صفة ثانية لأسماء

«مِنْ» حرف جر زائد

«سُلْطانٍ» مفعول به مجرور لفظا منصوب محلا

«إِنِ» حرف نفي

«الْحُكْمُ» مبتدأ

«إِلَّا» أداة حصر

«لِلَّهِ» لفظ الجلالة مجرور باللام ومتعلقان بالخبر المحذوف والجملة مستأنفة

«أَمَرَ» ماض وفاعله مستتر

«إِنِ» ناصبة

«لا» نافية

«تَعْبُدُوا» مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه حذف النون والواو وفاعل

«إِلَّا إِيَّاهُ» وإلا أداة حصر وإياه ضمير منفصل في محل نصب مفعول به والجملة مستأنفة وأن وما بعدها في محل جر بالباء المحذوفة ومتعلقان بأمر

«ذلِكَ» اسم الإشارة مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب

«الدِّينُ» خبر

«الْقَيِّمُ» صفة

«وَلكِنَّ أَكْثَرَ» الواو عاطفة ولكن واسمها

«النَّاسِ» مضاف إليه والجملة معطوفة

«لا» نافية

«يَعْلَمُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر



(يا صاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُما فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْراً وَأَمَّا الْآخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيانِ (41))




«يا» أداة نداء

«صاحِبَيِ» منادى مضاف منصوب بالياء لأنه مثنى وحذفت النون للإضافة والجملة لا محل لها

«السِّجْنِ» مضاف إليه

«أَمَّا» أداة شرط وتفصيل

«أَحَدُكُما» مبتدأ والكاف مضاف إليه

«فَيَسْقِي» الفاء واقعة في جواب أما ومضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل وفاعله مستتر

«رَبَّهُ» مفعول به أول والهاء مضاف إليه والجملة خبر المبتدأ

«خَمْراً» مفعول به ثان

«وَأَمَّا» حرف تفصيل وشرط

«الْآخَرُ» مبتدأ

«فَيُصْلَبُ» الفاء واقعة في جواب أما ومضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل محذوف والجملة خبر

«فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ» مضارع وفاعله والجملة معطوفة

«مِنْ رَأْسِهِ» متعلقان بمحذوف حال والهاء مضاف إليه

«قُضِيَ الْأَمْرُ» ماض مبني للمجهول ونائب فاعله والجملة مستأنفة

«الَّذِي» اسم موصول صفة للأمر

«فِيهِ» متعلقان بتستفتيان

«تَسْتَفْتِيانِ» مضارع مرفوع بثبوت النون والألف فاعل والجملة صلة.



(وَقالَ لِلَّذِي ظَنَّ أَنَّهُ ناجٍ مِنْهُمَا اذْكُرْنِي عِنْدَ رَبِّكَ فَأَنْساهُ الشَّيْطانُ ذِكْرَ رَبِّهِ فَلَبِثَ فِي السِّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ (42))




«وَقالَ» الواو استئنافية وماض وفاعله مستتر والجملة مستأنفة

«لِلَّذِي» اسم موصول ومتعلقان بقال

«ظَنَّ» ماض وفاعله مستتر والجملة صلة

«أَنَّهُ» أن وما بعدها سدت مسد مفعولي ظن

«ناجٍ» خبر أن مرفوع بالضمة المقدرة على الياء المحذوفة لأنه اسم منقوص

«مِنْهُمَا» متعلقان بناج

«اذْكُرْنِي» أمر والنون للوقاية والياء مفعوله والفاعل مستتر والجملة مقول القول

«عِنْدَ» ظرف مكان متعلقان باذكرني

«رَبِّكَ» مضاف إليه والكاف مضاف إليه

«فَأَنْساهُ» الفاء عاطفة وماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر والهاء مفعوله الأول المقدم

«الشَّيْطانُ» فاعل مؤخر

«ذِكْرَ» مفعول به ثان

«رَبِّهِ» مضاف إليه والهاء مضاف إليه والجملة معطوفة

«فَلَبِثَ» الفاء عاطفة وماض فاعله مستتر

«فِي السِّجْنِ» متعلقان بلبث

«بِضْعَ» ظرف زمان متعلق بلبث

«سِنِينَ» مضاف إليه مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم والجملة معطوفة


(وَقالَ الْمَلِكُ إِنِّي أَرى سَبْعَ بَقَراتٍ سِمانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجافٌ وَسَبْعَ سُنْبُلاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يابِساتٍ يا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَفْتُونِي فِي رُءْيايَ إِنْ كُنْتُمْ لِلرُّءْيا تَعْبُرُونَ (43))



«وَقالَ الْمَلِكُ» الواو استئنافية وماض وفاعله والجملة مستأنفة

«إِنِّي» إن واسمها والجملة مقول القول

«أَرى » مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر وفاعله مستتر

«سَبْعَ» مفعول به

«بَقَراتٍ» مضاف إليه والجملة خبر إني

«سِمانٍ» صفة

«يَأْكُلُهُنَّ» مضارع ومفعوله المقدم

«سَبْعَ» فاعل مؤخر

«عِجافٌ» صفة والجملة مفعول به ثان لأرى

«وَسَبْعَ» معطوف على سبع المتقدمة

«سُنْبُلاتٍ» مضاف إليه

«خُضْرٍ» صفة لسنبلات

«وَأُخَرَ» معطوف على سبع وهو مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف

«يابِساتٍ» صفة لأخر

«يا» أداة نداء

«أَيُّهَا» أي منادى نكرة مقصودة في محل نصب على النداء والها للتنبيه

«الْمَلَأُ» بدل من أي أو عطف بيان

«أَفْتُونِي» أمر وفاعله والنون للوقاية والياء مفعول به والجملة وما قبلها مقول القول

«فِي رُءْيايَ» متعلقان بأفتوني والياء مضاف إليه

«إِنْ» شرطية

«كُنْتُمْ» كان واسمها والجملة ابتدائية

«لِلرُّءْيا» اللام حرف جر والرؤيا اسم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف للتعذر متعلقان بتعبرون

«تَعْبُرُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر كنتم و جواب الشرط محذوف.



(قالُوا أَضْغاثُ أَحْلامٍ وَما نَحْنُ بِتَأْوِيلِ الْأَحْلامِ بِعالِمِينَ (44))




«قالُوا» ماض وفاعله والجملة مستأنفة

«أَضْغاثُ» خبر لمبتدأ محذوف تقديره هي أضغاث والجملة مقول القول

«أَحْلامٍ» مضاف إليه

«وَما» الواو عاطفة وما نافية تعمل عمل ليس

«نَحْنُ» اسم ما

«بِتَأْوِيلِ» متعلقان بعالمين

«الْأَحْلامِ» مضاف إليه

«بِعالِمِينَ» الباء حرف جر زائد وعالمين خبرها مجرور لفظا مرفوع محلا والجملة معطوفة



(وَقالَ الَّذِي نَجا مِنْهُما وَادَّكَرَ بَعْدَ أُمَّةٍ أَنَا أُنَبِّئُكُمْ بِتَأْوِيلِهِ فَأَرْسِلُونِ (45))




«وَقالَ الَّذِي» الواو استئنافية وماض واسم الموصول فاعله والجملة استئنافية

«نَجا» ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر وفاعله مستتر والجملة صلة لا محل لها

«مِنْهُما» متعلقان بنجا

«وَادَّكَرَ» ماض فاعله مستتر ومعطوف على نجا

«بَعْدَ» ظرف زمان متعلق بادكر

«أُمَّةٍ» مضاف إليه

«أَنَا» مبتدأ والجملة مقول القول

«أُنَبِّئُكُمْ» مضارع والكاف مفعوله وفاعله مستتر والجملة خبر

«بِتَأْوِيلِهِ» متعلقان بأنبئكم والهاء مضاف إليه

«فَأَرْسِلُونِ» الفاء عاطفة وأمر مبني على حذف النون والواو فاعل والنون للوقاية وياء المتكلم المحذوفة مفعوله والجملة معطوفة



(يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنا فِي سَبْعِ بَقَراتٍ سِمانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يابِساتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ (46))




«يُوسُفُ» منادى مفرد علم بأداة نداء محذوفة وهو مبني على الضم في محل نصب وجملته لا محل لها

«أَيُّهَا» أي منادى بأداة نداء محذوفة وهو مبني على الضم لأنه نكرة مقصودة في محل نصب والها للتنبيه

«الصِّدِّيقُ» بدل أو عطف بيان وجملته لا محل لها

«أَفْتِنا» أمر ومفعوله وفاعله مستتر

«فِي سَبْعِ» متعلقان بأفتنا

بَقَراتٍ» مضاف إليه

«سِمانٍ» صفة لبقرات

«يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يابِساتٍ» سبق إعرابها قريبا

«لَعَلِّي» لعل واسمها والجملة تعليل لا محل لها

«أَرْجِعُ» مضارع فاعله مستتر والجملة خبر

«إِلَى النَّاسِ» متعلقان بأرجع

«لَعَلَّهُمْ» لعل واسمها والميم لجمع الذكور والجملة تعليل لا محل لها

«يَعْلَمُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر لعلهم.



(قالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَباً فَما حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلاَّ قَلِيلاً مِمَّا تَأْكُلُونَ (47))




«قالَ» ماض وفاعله مستتر والجملة مستأنفة

«تَزْرَعُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والجملة مقول القول

«سَبْعَ» ظرف زمان متعلق بتزرعون

«سِنِينَ» مضاف إليه مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم

«دَأَباً» حال

«فَما» الفاء استئنافية وما اسم شرط جازم في محل نصب مفعول به مقدم

«حَصَدْتُمْ» ماض وفاعله والميم علامة جمع الذكور وهو في محل جزم فعل الشرط والجملة ابتدائية لا محل لها

«فَذَرُوهُ» الفاء رابطة للجواب وأمر مبني على حذف النون والواو فاعل والهاء مفعوله والجملة في محل جزم جواب الشرط

«فِي سُنْبُلِهِ» متعلقان فذروه والهاء مضاف إليه

«إِلَّا» أداة استثناء

«قَلِيلًا» مستثنى بإلا منصوب

«مِمَّا» من حرف جر وما موصولية في محل جر ومتعلقان بمحذوف صفة لقليلا

«تَأْكُلُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة



(ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذلِكَ سَبْعٌ شِدادٌ يَأْكُلْنَ ما قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلاَّ قَلِيلاً مِمَّا تُحْصِنُونَ (48))




«ثُمَّ» عاطفة

«يَأْتِي» مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل

«مِنْ بَعْدِ» متعلقان بيأتي

«ذلِكَ» اسم إشارة في محل جر بالإضافة واللام للبعد والكاف للخطاب

«سَبْعٌ» فاعل

«شِدادٌ» صفة

«يَأْكُلْنَ» مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة والنون فاعل والجملة صفة ثانية لسبع

«ما» موصولية مفعول به

«قَدَّمْتُمْ» فعل ماض وفاعله والجملة صلة لا محل لها

«لَهُنَّ» متعلقان بقدمتم

«إِلَّا» أداة استثناء

«قَلِيلًا» مستثنى بإلا منصوب

«مِمَّا» من حرف جر وما موصولية متعلقان بمحذوف صفة لقليلا

«تُحْصِنُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة



(ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذلِكَ عامٌ فِيهِ يُغاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ (49))




«ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذلِكَ» سبق إعرابها قريبا

«عامٌ» فاعل يأتي

«فِيهِ» متعلقان بيغاث

«يُغاثُ النَّاسُ» مضارع مبني للمجهول ونائب فاعل والجملة صفة لعام

«وَفِيهِ يَعْصِرُونَ» الواو عاطفة والجار والمجرور متعلقان بيعصرون «يَعْصِرُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة معطوفة على ما قبلها.



(وَقالَ الْمَلِكُ ائْتُونِي بِهِ فَلَمَّا جاءَهُ الرَّسُولُ قالَ ارْجِعْ إِلى رَبِّكَ فَسْئَلْهُ ما بالُ النِّسْوَةِ اللاَّتِي قَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ إِنَّ رَبِّي بِكَيْدِهِنَّ عَلِيمٌ (50))




«وَقالَ الْمَلِكُ» الجملة معطوفة على ما سبق

«ائْتُونِي» أمر مبني على حذف النون والنون للوقاية والواو فاعل والياء مفعول به والجملة في محل نصب مقول القول

«بِهِ» متعلقان بالفعل

«فَلَمَّا» الفاء حرف عطف ولما الحينية متعلقة بجاءه

«جاءَهُ الرَّسُولُ» ماض ومفعول به مقدم وفاعل مؤخر والجملة مضاف إليه

«قالَ ارْجِعْ إِلى رَبِّكَ» جملة ارجع من فعل الأمر وفاعله المضمر مقول القول

«إِلى رَبِّكَ» متعلقان بالفعل ارجع

«فَسْئَلْهُ» الفاء عاطفة وأمر وفاعله المضمر والجملة معطوفة على جملة ارجع

«ما بالُ» ما اسم استفهام مبتدأ وبال خبره

«النِّسْوَةِ» مضاف إليه

«اللَّاتِي» اسم موصول في محل جر صفة والجملة مقول القول

«قَطَّعْنَ» ماض مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة والنون فاعل

«أَيْدِيَهُنَّ» مفعول به والهاء مضاف إليه والجملة لا محل لها لأنها صلة

«إِنَّ رَبِّي» إن حرف مشبه بالفعل وربي اسمها والياء مضاف إليه

«بِكَيْدِهِنَّ» متعلقان بالخبر

«عَلِيمٌ» خبر



(قالَ ما خَطْبُكُنَّ إِذْ راوَدْتُنَّ يُوسُفَ عَنْ نَفْسِهِ قُلْنَ حاشَ لِلَّهِ ما عَلِمْنا عَلَيْهِ مِنْ سُوءٍ قالَتِ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ الْآنَ حَصْحَصَ الْحَقُّ أَنَا راوَدْتُهُ عَنْ نَفْسِهِ وَإِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ (51))




«قالَ ما خَطْبُكُنَّ» ما استفهامية في محل رفع مبتدأ وخطبكن خبر

«إِذْ» ظرف زمان متعلق بخطبكن

«راوَدْتُنَّ» ماض مبني على السكون وفاعله

«يُوسُفَ» مفعول به والجملة مضاف إليه

«عَنْ نَفْسِهِ» متعلقان براودتن

«قُلْنَ» ماض ونون النسوة فاعل

«حاشَ» ماض وفاعله مستتر

«لِلَّهِ» لفظ الجلالة مجرور باللام متعلقان بحاشا

«ما عَلِمْنا» ما نافية وعلمنا ماض وفاعل

«عَلَيْهِ» متعلقان بعلمنا

«مِنْ سُوءٍ» من حرف جر زائد وسوء مجرور لفظا منصوب محلا مفعول به لعلمنا

«قالَتِ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ» فعل ماض وفاعل ومضاف إليه والجملة مستأنفة

«الْآنَ» ظرف زمان متعلق بحصحص

«حَصْحَصَ الْحَقُّ» ماض وفاعله والجملة مقول القول

«أَنَا» مبتدأ

«راوَدْتُهُ» فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة خبر


«عَنْ نَفْسِهِ» متعلقان براودته

«وَإِنَّهُ» الواو عاطفة وإن اسمها

«لَمِنَ» اللام المزحلقة وحرف جر

«الصَّادِقِينَ» اسم مجرور ومتعلقان بالخبر.



(ذلِكَ لِيَعْلَمَ أَنِّي لَمْ أَخُنْهُ بِالْغَيْبِ وَأَنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي كَيْدَ الْخائِنِينَ (52))




«ذلِكَ» اسم إشارة مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب

«لِيَعْلَمَ» اللام للتعليل ومضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل والجملة خبر ،

«أَنِّي» أن واسمها سدت مسد مفعولي يعلم

«لَمْ أَخُنْهُ» الجملة خبر

«بِالْغَيْبِ» متعلقان بحال من الفاعل

«وَأَنَّ اللَّهَ» الواو عاطفة وأن ولفظ الجلالة اسمها والجملة معطوفة

«لا يَهْدِي» الجملة خبر

«كَيْدَ» مفعول به

«الْخائِنِينَ» مضاف إليه مجرور بالياء.
يتبع بإعراب الجزء الثالث عشر بإذن الله
في أمان الله
myahia
myahia
المدير العام
المدير العام

إعراب سورة يوسف الجزء الثاني عشر الربع الثامن من الآية 30 إلى الآية 52  Jb12915568671
عدد المساهمات : 331
الفاعلية : 4
تاريخ التسجيل : 11/02/2012
العمر : 46
الموقع : البيت

https://arab2-daz.arabepro.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى