هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» حقيبة الاستاذ " ملتقى تكويني " بطاقة المرافقة للمتربص
إعراب سورة الرعد الجزء الثالث عشر الربع السادس من الآية 35 إلى الآية 43  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية

» في مفهوم تعليمية المادة
إعراب سورة الرعد الجزء الثالث عشر الربع السادس من الآية 35 إلى الآية 43  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» التدريس فنياته و آلياته
إعراب سورة الرعد الجزء الثالث عشر الربع السادس من الآية 35 إلى الآية 43  Emptyالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia

» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
إعراب سورة الرعد الجزء الثالث عشر الربع السادس من الآية 35 إلى الآية 43  Emptyالإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia

» عذرا فلسطين
إعراب سورة الرعد الجزء الثالث عشر الربع السادس من الآية 35 إلى الآية 43  Emptyالجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
إعراب سورة الرعد الجزء الثالث عشر الربع السادس من الآية 35 إلى الآية 43  Emptyالأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia

» ما أجمل اللغة العربية
إعراب سورة الرعد الجزء الثالث عشر الربع السادس من الآية 35 إلى الآية 43  Emptyالأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية

» و جادلهم بالتي هي أحسن
إعراب سورة الرعد الجزء الثالث عشر الربع السادس من الآية 35 إلى الآية 43  Emptyالثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية

» قصة و عبرة
إعراب سورة الرعد الجزء الثالث عشر الربع السادس من الآية 35 إلى الآية 43  Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




إعراب سورة الرعد الجزء الثالث عشر الربع السادس من الآية 35 إلى الآية 43

اذهب الى الأسفل

إعراب سورة الرعد الجزء الثالث عشر الربع السادس من الآية 35 إلى الآية 43  Empty إعراب سورة الرعد الجزء الثالث عشر الربع السادس من الآية 35 إلى الآية 43

مُساهمة من طرف myahia السبت ديسمبر 01, 2012 10:58 pm


سورة الرعد [ الجزء الثالث عشر – الربع السادس] (الآيات 35: 43)


بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم

( مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ أُكُلُها دائِمٌ وَظِلُّها تِلْكَ عُقْبَى الَّذِينَ اتَّقَوْا وَعُقْبَى الْكافِرِينَ النَّارُ (35))



«مَثَلُ» مبتدأ

«الْجَنَّةِ» مضاف إليه

«الَّتِي» موصول صفة للجنة

«وُعِدَ الْمُتَّقُونَ» ماض مبني للمجهول ونائب فاعله المرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والجملة صلة

«تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ» مضارع وفاعله ومتعلقان بتجري والجملة خبر مثل

«أُكُلُها دائِمٌ» مبتدأ وخبر والهاء مضاف إليه والجملة مستأنفة

«وَ ظِلُّها» مبتدأ خبره محذوف والجملة معطوفة

«تِلْكَ» اسم إشارة مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب

«عُقْبَى» خبر مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر والجملة مستأنفة

«الَّذِينَ» موصول مضاف إليه

«اتَّقَوْا» ماض وفاعله والجملة صلة

«وَ عُقْبَى» الواو عاطفة عقبى مبتدأ

«الْكافِرِينَ» مضاف إليه مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم

«النَّارُ» خبر والجملة معطوفة.


(وَ الَّذِينَ آتَيْناهُمُ الْكِتابَ يَفْرَحُونَ بِما أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمِنَ الْأَحْزابِ مَنْ يُنْكِرُ بَعْضَهُ قُلْ إِنَّما أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ اللَّهَ وَلا أُشْرِكَ بِهِ إِلَيْهِ أَدْعُوا وَإِلَيْهِ مَآبِ (36))



«وَ الَّذِينَ» الواو حرف استئناف واسم الموصول مبتدأ

«آتَيْناهُمُ» ماض وفاعله ومفعوله الأول

«الْكِتابَ» مفعول به ثان

«يَفْرَحُونَ» مضارع والواو فاعله والجملة صلة

«بِما» موصول ومتعلقان بيفرحون

«أُنْزِلَ» ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل محذوف

«إِلَيْكَ» متعلقان بأنزل والجملة صلة

«وَ مِنَ الْأَحْزابِ» الواو عاطفة ومتعلقان بمحذوف خبر مقدم

«مِنَ» موصول مبتدأ مؤخر

«يُنْكِرُ بَعْضَهُ» مضارع فاعله مستتر ومفعوله المنصوب والهاء مضاف إليه والجملة صلة

«قُلْ» أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة

«إِنَّما» كافة ومكفوفة

«أُمِرْتُ» ماض مبني للمجهول ونائب فاعله والجملة مقول القول

«أَنْ» ناصبة

«أَعْبُدَ اللَّهَ» مضارع منصوب وفاعله مستتر ولفظ الجلالة مفعول به منصوب والمصدر المؤول من أن أعبد مفعول به لأمرت

«وَلا» الواو عاطفة ولا نافية

«أُشْرِكَ» مضارع معطوف على أعبد منصوب مثله وفاعله محذوف

«بِهِ» متعلقان بأشرك

«إِلَيْهِ» متعلقان بادعو

«أَدْعُوا» مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الواو للثقل والجملة حالية

«وَإِلَيْهِ» متعلقان بخبر مقدم

«مَآبِ» مبتدأ مؤخر والجملة معطوفة


(وَكَذلِكَ أَنْزَلْناهُ حُكْماً عَرَبِيًّا وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْواءَهُمْ بَعْدَ ما جاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ ما لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلا واقٍ (37))



«وَكَذلِكَ» جار ومجرور متعلقان بصفة لمفعول مطلق محذوف أنزلناه إنزالا كائنا مثل

«أَنْزَلْناهُ» ماض وفاعله ومفعوله والجملة مستأنفة

«حُكْماً» حال

«عَرَبِيًّا» صفة

«وَلَئِنِ» الواو حرف استئناف واللام موطئة للقسم وإن حرف شرط جازم

«اتَّبَعْتَ أَهْواءَهُمْ» ماض وفاعله ومفعوله والهاء مضاف إليه والكلام مستأنف وجملة فعل الشرط ابتدائية لا محل لها

«بَعْدَ» ظرف زمان

«ما» موصولية في محل جر مضاف إليه

«جاءَكَ» ماض ومفعوله وفاعله مستتر يعود على ما

«مِنَ الْعِلْمِ» متعلقان بمحذوف حال والجملة صلة

«ما لَكَ» ما نافية تعمل عمل ليس والجار والمجرور متعلقان بخبرها المقدم

«مِنَ اللَّهِ» لفظ الجلالة مجرور بمن متعلقان بمحذوف حال

«مِنَ» حرف جر زائد

«وَلِيٍّ» اسمها مؤخر مجرور لفظا مرفوع محلا

«وَلا واقٍ» الواو عاطفة ولا زائدة وواق معطوف على ولي على اللفظ وهو مرفوع مثله. والجملة لا محل لها من الإعراب لأنها جملة جواب قسم.


(وَلَقَدْ أَرْسَلْنا رُسُلاً مِنْ قَبْلِكَ وَجَعَلْنا لَهُمْ أَزْواجاً وَذُرِّيَّةً وَما كانَ لِرَسُولٍ أَنْ يَأْتِيَ بِآيَةٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللَّهِ لِكُلِّ أَجَلٍ كِتابٌ (38))



«وَلَقَدْ» الواو استئنافية واللام موطئة للقسم وقد حرف تحقيق

«أَرْسَلْنا رُسُلًا» ماض وفاعله ومفعوله والجملة مستأنفة وجملة القسم لا محل لها من الإعراب

«مِنْ قَبْلِكَ» متعلقان بأرسلنا

«وَجَعَلْنا لَهُمْ أَزْواجاً» ماض وفاعله ومفعوله الأول والجار والمجرور سدا مسد المفعول الثاني والجملة معطوفة

«وَذُرِّيَّةً» معطوف على أزواجا

«وَما» الواو استئنافية وما نافية

«كانَ» فعل ماض ناقص

«لِرَسُولٍ» متعلقان بمحذوف خبر كان المقدم والجملة مستأنفة

«أَنْ يَأْتِيَ» أن ناصبة ومضارع منصوب وأن وما بعدها في تأويل المصدر في محل رفع اسم كان

«بِآيَةٍ» متعلقان بيأتي

«إِلَّا» أداة حصر

«بِإِذْنِ» متعلقان بمحذوف حال

«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه

«لِكُلِّ أَجَلٍ كِتابٌ» كتاب مبتدأ مؤخر ولكل متعلقان بخبر مقدم وأجل مضاف إليه والجملة تعليلية لا محل لها


(يَمْحُوا اللَّهُ ما يَشاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتابِ (39))



«يَمْحُوا اللَّهُ» مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الواو للثقل ولفظ الجلالة فاعل والجملة مستأنفة

«ما» موصولية مفعول به

«يَشاءُ» مضارع فاعله مستتر والجملة صلة

«وَيُثْبِتُ» مضارع فاعله مستتر والجملة معطوفة

«وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتابِ» أم مبتدأ مؤخر وعند ظرف مكان متعلق بالخبر المقدم والهاء مضاف إليه والكتاب مضاف إليه والجملة مستأنفة



(وَإِنْ ما نُرِيَنَّكَ بَعْضَ الَّذِي نَعِدُهُمْ أَوْ نَتَوَفَّيَنَّكَ فَإِنَّما عَلَيْكَ الْبَلاغُ وَعَلَيْنَا الْحِسابُ (40))



«وَإِنْ ما» الواو استئنافية وإن الشرطية وما زائدة

«نُرِيَنَّكَ» مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة والكاف مفعول به أول وفاعله مستتر تقديره نحن

«بَعْضَ» مفعول به ثان

«الَّذِي» موصول مضاف إليه والجملة مستأنفة

«نَعِدُهُمْ» مضارع ومفعوله وفاعله مستتر والجملة صلة

«أَوْ» عاطفة

«نَتَوَفَّيَنَّكَ» مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة والكاف مفعوله

«فَإِنَّما» الفاء رابطة وإنما كافة ومكفوفة

«عَلَيْكَ الْبَلاغُ» مبتدأ مؤخر والجار والمجرور متعلقان بخبر مقدم والجملة في محل جزم جواب الشرط

«وَعَلَيْنَا الْحِسابُ» مبتدأ مؤخر وجار ومجرور متعلقان بالخبر المقدم والجملة معطوفة.


(أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنْقُصُها مِنْ أَطْرافِها وَاللَّهُ يَحْكُمُ لا مُعَقِّبَ لِحُكْمِهِ وَهُوَ سَرِيعُ الْحِسابِ (41))



«أَوَلَمْ» الهمزة للاستفهام والواو استئنافية ولم جازمة

«يَرَوْا» مضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل والجملة استئنافية

«أَنَّا» أن ونا اسمها وأن وما بعدها سد مسد مفعولي يروا

«نَأْتِي الْأَرْضَ» مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل والفاعل مستتر والأرض مفعوله والجملة خبر

«نَنْقُصُها» مضارع ومفعوله وفاعله مستتر

«مِنْ أَطْرافِها» متعلقان بننقصها والجملة حالية

«وَاللَّهُ» لفظ الجلالة مبتدأ والجملة مستأنفة

«يَحْكُمُ» مضارع فاعله مستتر والجملة خبر

«لا مُعَقِّبَ» لا نافية للجنس واسمها

«لِحُكْمِهِ» متعلقان بخبر لا والجملة في محل نصب على الحال

«وَهُوَ سَرِيعُ» مبتدأ وخبر والجملة معطوفة

«الْحِسابِ» مضاف إليه


(وَقَدْ مَكَرَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلِلَّهِ الْمَكْرُ جَمِيعاً يَعْلَمُ ما تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ وَسَيَعْلَمُ الْكُفَّارُ لِمَنْ عُقْبَى الدَّارِ (42))



«وَقَدْ» الواو استئنافية وقد حرف تحقيق

«مَكَرَ» فعل ماض

«الَّذِينَ» اسم موصول فاعل والجملة استئنافية

«مِنْ قَبْلِهِمْ» متعلقان بصلة محذوفة والهاء في محل جر مضاف إليه

«فَلِلَّهِ الْمَكْرُ» المكر مبتدأ مؤخر ولفظ الجلالة مجرور باللام متعلقان بالخبر المقدم والجملة معطوفة

«جَمِيعاً» حال

«يَعْلَمُ ما» مضارع فاعله محذوف وما الموصولية مفعوله والجملة حالية

«تَكْسِبُ كُلُّ» مضارع وفاعله والجملة صلة

«نَفْسٍ» مضاف إليه

«وَسَيَعْلَمُ الْكُفَّارُ» مضارع وفاعله والجملة مستأنفة

«لِمَنْ عُقْبَى الدَّارِ» اللام حرف جر ومن اسم استفهام في محل جر باللام متعلقان بمحذوف خبر مقدم
«عُقْبَى» مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر «الدَّارِ» مضاف إليه والجملة في محل نصب مفعول به ليعلم


(وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَسْتَ مُرْسَلاً قُلْ كَفى بِاللَّهِ شَهِيداً بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَمَنْ عِنْدَهُ عِلْمُ الْكِتابِ (43))



«وَيَقُولُ الَّذِينَ» الواو استئنافية وفعل مضارع واسم الموصول فاعله والجملة مستأنفة

«كَفَرُوا» فعل ماض وفاعله والجملة صلة

«لَسْتَ مُرْسَلًا» ليس فعل ماض ناقص والتاء في محل رفع اسمها ومرسلا خبرها والجملة مقول القول

«قُلْ» أمر وفاعله والجملة مستأنفة

«كَفى » ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر

«بِاللَّهِ» الباء حرف جر زائد ولفظ الجلالة فاعل مجرور لفظا مرفوع محلا

«شَهِيداً» تمييز

«بَيْنِي» ظرف مكان والياء في محل جر مضاف إليه

«وَبَيْنَكُمْ» ظرف مكان والكاف مضاف إليه وهو معطوف على ما قبله والظرفان متعلقان بشهيدا

«وَمَنْ» الواو عاطفة واسم الموصول معطوف على لفظ الجلالة

«عِنْدَهُ» ظرف مكان متعلق بمحذوف خبر مقدم

«عِلْمُ» مبتدأ مؤخر

«الْكِتابِ» مضاف إليه والجملة صلة الموصول.

وللربع بقية في سورة إبراهيم
في امان الله
myahia
myahia
المدير العام
المدير العام

إعراب سورة الرعد الجزء الثالث عشر الربع السادس من الآية 35 إلى الآية 43  Jb12915568671
عدد المساهمات : 331
الفاعلية : 4
تاريخ التسجيل : 11/02/2012
العمر : 46
الموقع : البيت

https://arab2-daz.arabepro.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى