هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» حقيبة الاستاذ " ملتقى تكويني " بطاقة المرافقة للمتربص
إعراب سورة الاسراء الجزء الخامس عشر الربع الرابع من الآية 70 إلى الآية 98  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية

» في مفهوم تعليمية المادة
إعراب سورة الاسراء الجزء الخامس عشر الربع الرابع من الآية 70 إلى الآية 98  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» التدريس فنياته و آلياته
إعراب سورة الاسراء الجزء الخامس عشر الربع الرابع من الآية 70 إلى الآية 98  Emptyالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia

» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
إعراب سورة الاسراء الجزء الخامس عشر الربع الرابع من الآية 70 إلى الآية 98  Emptyالإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia

» عذرا فلسطين
إعراب سورة الاسراء الجزء الخامس عشر الربع الرابع من الآية 70 إلى الآية 98  Emptyالجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
إعراب سورة الاسراء الجزء الخامس عشر الربع الرابع من الآية 70 إلى الآية 98  Emptyالأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia

» ما أجمل اللغة العربية
إعراب سورة الاسراء الجزء الخامس عشر الربع الرابع من الآية 70 إلى الآية 98  Emptyالأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية

» و جادلهم بالتي هي أحسن
إعراب سورة الاسراء الجزء الخامس عشر الربع الرابع من الآية 70 إلى الآية 98  Emptyالثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية

» قصة و عبرة
إعراب سورة الاسراء الجزء الخامس عشر الربع الرابع من الآية 70 إلى الآية 98  Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




إعراب سورة الاسراء الجزء الخامس عشر الربع الرابع من الآية 70 إلى الآية 98

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

إعراب سورة الاسراء الجزء الخامس عشر الربع الرابع من الآية 70 إلى الآية 98  Empty إعراب سورة الاسراء الجزء الخامس عشر الربع الرابع من الآية 70 إلى الآية 98

مُساهمة من طرف myahia الأحد أبريل 07, 2013 11:46 pm

سورة الإسراء [ الجزء الخامس عشر – الربع الرابع ] (الآيات 70: 98)

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم

(وَلَقَدْ كَرَّمْنا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْناهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْناهُمْ مِنَ الطَّيِّباتِ وَفَضَّلْناهُمْ عَلى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنا تَفْضِيلاً (70) يَوْمَ نَدْعُوا كُلَّ أُناسٍ بِإِمامِهِمْ فَمَنْ أُوتِيَ كِتابَهُ بِيَمِينِهِ فَأُولئِكَ يَقْرَؤُنَ كِتابَهُمْ وَلا يُظْلَمُونَ فَتِيلاً (71))



«تَفْضِيلًا» مفعول مطلق.

«يَوْمَ» ظرف زمان متعلق بفعل محذوف تقديره واذكر

«نَدْعُوا» مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الواو للثقل وفاعله مستتر والجملة مضاف إليه

«كُلَّ» مفعول به

«أُناسٍ» مضاف إليه

«بِإِمامِهِمْ» متعلقان بندعو

«فَمَنْ» الفاء استئنافية ومن اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ

«أُوتِيَ» ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل محذوف وهو في محل جزم فعل الشرط

«كِتابَهُ» مفعول به والهاء مضاف إليه

«بِيَمِينِهِ» متعلقان بأوتي والهاء مضاف إليه

«فَأُولئِكَ» الفاء رابطة للجواب وأولاء اسم إشارة في محل رفع مبتدأ والكاف للخطاب وجملتا الشرط والجواب خبر من

«يَقْرَؤُنَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر

«كِتابَهُمْ» مفعول به والهاء مضاف إليه

«وَلا» الواو عاطفة ولا نافية

«يُظْلَمُونَ» مضارع مبني للمجهول مرفوع بثبوت النون والواو نائب فاعل والجملة معطوفة

«فَتِيلًا» نائب مفعول مطلق لفعل محذوف تقديره ظلما فتيلا



(وَمَنْ كانَ فِي هذِهِ أَعْمى فَهُوَ فِي الْآخِرَةِ أَعْمى وَأَضَلُّ سَبِيلاً (72))



«وَمَنْ» الواو عاطفة من اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ

«كانَ» ماض ناقص

«فِي هذِهِ» الها للتنبيه وذه اسم إشارة في محل جر ومتعلقان بخبر مقدم محذوف

«أَعْمى » اسم كان المرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر

«فَهُوَ» الفاء رابطة للجواب وهو مبتدأ

«فِي الْآخِرَةِ» متعلقان بالخبر

«أَعْمى » خبر

«وَأَضَلُّ» معطوف على ما سبق وهو مرفوع مثله

«سَبِيلًا» تمييز. وجملة جواب الشرط في محل جزم لأنها اقترنت بالفاء وجملتا فعل الشرط وجوابه خبر من.




(وَإِنْ كادُوا لَيَفْتِنُونَكَ عَنِ الَّذِي أَوْحَيْنا إِلَيْكَ لِتَفْتَرِيَ عَلَيْنا غَيْرَهُ وَإِذاً لاتَّخَذُوكَ خَلِيلاً (73))



«وَإِنْ» الواو استئنافية وإن مخففة من الثقيلة واسمها ضمير الشأن

«كادُوا» فعل ماض ناقص من أفعال المقاربة والواو اسمها

«لَيَفْتِنُونَكَ» اللام هي الفارقة بين النفي والإثبات ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والكاف مفعول به والجملة خبر كادوا

«عَنِ الَّذِي» الذي اسم موصول ومتعلقان بالفعل قبلهما

«أَوْحَيْنا» ماض وفاعله والجملة صلة

«إِلَيْكَ» متعلقان بأوحينا

«لِتَفْتَرِيَ» مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل وفاعله مستتر واللام وما بعدها متعلقان بتفتري

«عَلَيْنا» متعلقان بتفتري

«غَيْرَهُ» مفعول به والهاء مضاف إليه

«وَإِذاً» الواو عاطفة وإذن حرف جواب

«لَاتَّخَذُوكَ» اللام واقعة في جواب قسم محذوف وفعل ماض وفاعله ومفعوله الأول والجملة لا محل لها لأنها جواب قسم

«خَلِيلًا» مفعول به ثان



(وَلَوْ لا أَنْ ثَبَّتْناكَ لَقَدْ كِدْتَ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئاً قَلِيلاً (74))



«وَلَوْ لا» الواو استئنافية ولو لا حرف شرط غير جازم

«أَنْ» حرف مصدري للاستقبال

«ثَبَّتْناكَ» ماض وفاعله ومفعوله وأن وما بعدها في محل رفع مبتدأ خبره محذوف تقديره ولو لا تثبيتك

«لَقَدْ» اللام واقعة في جواب قسم وقد حرف تحقيق

«كِدْتَ» ماض ناقص من أفعال المقاربة والتاء اسمها والجملة لا محل لها لأنها جواب قسم

«تَرْكَنُ» مضارع مرفوع والجملة خبر كدت

«إِلَيْهِمْ» متعلقان بتركن

«شَيْئاً» نائب مفعول مطلق

«قَلِيلًا» صفة



(إِذاً لَأَذَقْناكَ ضِعْفَ الْحَياةِ وَضِعْفَ الْمَماتِ ثُمَّ لا تَجِدُ لَكَ عَلَيْنا نَصِيراً
(75))



«إِذاً» حرف جواب

«لَأَذَقْناكَ» اللام موطئة للقسم وماض وفاعله ومفعوله والجملة لا محل لها لأنها جواب قسم

«ضِعْفَ» مفعول به

«الْحَياةِ» مضاف إليه

«وَضِعْفَ الْمَماتِ» معطوف على ما سبق

«ثُمَّ» عاطفة

«لا تَجِدُ» لا نافية ومضارع مرفوع وفاعله مستتر

«لَكَ» متعلقان بتجد

«عَلَيْنا» متعلقان بنصيرا

«نَصِيراً» مفعول به.



(وَإِنْ كادُوا لَيَسْتَفِزُّونَكَ مِنَ الْأَرْضِ لِيُخْرِجُوكَ مِنْها وَإِذاً لا يَلْبَثُونَ خِلافَكَ إِلاَّ قَلِيلاً (76))



«وَإِنْ كادُوا لَيَسْتَفِزُّونَكَ» مرّ إعرابها قريبا

«مِنَ الْأَرْضِ» متعلقان بيستفزونك

«لِيُخْرِجُوكَ» اللام لام التعليل ومضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل بحذف النون والواو فاعل والكاف مفعول به واللام وما بعدها متعلقان بيستفزونك

«مِنْها» متعلقان بيخرجوك

«وَإِذاً» الواو عاطفة إذا حرف جواب

«لا» نافية

«يَلْبَثُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة معطوفة ويلبثون جواب لو المقدرة

«خِلافَكَ» ظرف متعلق بيلبثون والكاف مضاف إليه

«إِلَّا» أداة حصر

«قَلِيلًا» صفة لمفعول مطلق محذوف تقديره إلّا لبثا قليلا



(سُنَّةَ مَنْ قَدْ أَرْسَلْنا قَبْلَكَ مِنْ رُسُلِنا وَلا تَجِدُ لِسُنَّتِنا تَحْوِيلاً (77))



«سُنَّةَ» مفعول مطلق لفعل محذوف تقديره سنّ اللّه ذلك سنة

«مَنْ» اسم موصول مضاف إليه

«قَدْ» حرف تحقيق

«أَرْسَلْنا» ماض وفاعله والجملة صلة

«قَبْلَكَ» قبل ظرف زمان متعلق بأرسلنا والكاف مضاف إليه

«مِنْ رُسُلِنا» متعلقان بحال محذوفة ونا مضاف إليه

«وَلا تَجِدُ» الواو عاطفة ولا نافية وتجد مضارع مرفوع فاعله مستتر والجملة معطوفة

«لِسُنَّتِنا» متعلقان بتجد ونا مضاف إليه

«تَحْوِيلًا» مفعول به


(أَقِمِ الصَّلاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كانَ مَشْهُوداً (78))



«أَقِمِ» أمر فاعله مستتر

«الصَّلاةَ» مفعول به

«لِدُلُوكِ» متعلقان بأقم والكاف مضاف إليه

«الشَّمْسِ» مضاف إليه

«إِلى غَسَقِ» متعلقان بأقم

«اللَّيْلِ» مضاف إليه

«وَقُرْآنَ» عطف على الصلاة

«الْفَجْرِ» مضاف إليه

«إِنَّ قُرْآنَ» إن واسمها

«الْفَجْرِ» مضاف إليه

«كانَ مَشْهُوداً» كان وخبرها واسمها محذوف والجملة خبر إن وجملة إن تعليل لا محل لها.



(وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نافِلَةً لَكَ عَسى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقاماً مَحْمُوداً
(79))



«وَمِنَ اللَّيْلِ» الواو عاطفة ومتعلقان بتهجد

«فَتَهَجَّدْ» الفاء زائدة وأمر فاعله مستتر والجملة معطوفة على أقم

«بِهِ» متعلقان بتهجد

«نافِلَةً» مفعول به

«لَكَ» متعلقان بنافلة

«عَسى » فعل ماض تام

«أَنْ يَبْعَثَكَ» أن ناصبة ومضارع منصوب فاعله مستتر والكاف مفعوله والجملة فاعل عسى

«رَبُّكَ» فاعل يبعث مرفوع والكاف مضاف إليه

«مَقاماً» مفعول مطلق لأن من يبعثك يقيم

«مَحْمُوداً» صفة لمقاما



(وَقُلْ رَبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَلْ لِي مِنْ لَدُنْكَ سُلْطاناً نَصِيراً (80))



«وَقُلْ» الواو عاطفة وأمر فاعله مستتر والجملة معطوفة

«رَبِّ» منادى بأداة نداء محذوفة منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم المحذوفة للتخفيف وهو مقول القول

«أَدْخِلْنِي» فعل دعاء والنون للوقاية والياء مفعول به والفاعل مستتر والجملة مقول القول

«مُدْخَلَ» مفعول مطلق

«صِدْقٍ» مضاف إليه

«وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ» إعرابها كسابقتها وهي معطوفة عليها

«وَاجْعَلْ» الواو عاطفة وفعل دعاء فاعله مستتر

«لِي» متعلقان باجعل

«مِنْ لَدُنْكَ» متعلقان باجعل والكاف مضاف إليه

«سُلْطاناً» مفعول به

«نَصِيراً» صفة لسلطانا



(وَقُلْ جاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْباطِلُ إِنَّ الْباطِلَ كانَ زَهُوقاً (81))


«وَقُلْ» إعرابها في صدر الآية السابقة

«جاءَ الْحَقُّ» ماض وفاعله والجملة مقول القول

«وَزَهَقَ الْباطِلُ» معطوف على ما سبق

«إِنَّ الْباطِلَ» إن واسمها والجملة تعليل لا محل لها

«كانَ زَهُوقاً» كان وخبرها واسمها محذوف تقديره كان هو والجملة خبر إن.



(وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ ما هُوَ شِفاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلاَّ خَساراً (82))



«وَنُنَزِّلُ» الواو استئنافية ومضارع فاعله مستتر والجملة مستأنفة

«مِنَ الْقُرْآنِ» متعلقان بننزل

«ما» اسم موصول مفعول به

«هُوَ شِفاءٌ» مبتدأ وخبر والجملة صلة

«وَرَحْمَةٌ» معطوف على شفاء

«لِلْمُؤْمِنِينَ» متعلقان برحمة

«وَلا يَزِيدُ» الواو عاطفة ولا نافية يزيد مضارع فاعله مستتر

«الظَّالِمِينَ» مفعول به أول

«إِلَّا» أداة حصر

«خَساراً» مفعول به ثان والجملة معطوفة



(وَإِذا أَنْعَمْنا عَلَى الْإِنْسانِ أَعْرَضَ وَنَأى بِجانِبِهِ وَإِذا مَسَّهُ الشَّرُّ كانَ يَؤُساً
(83))



«وَإِذا» الواو استئنافية وإذا ظرف يتضمن معنى الشرط

«أَنْعَمْنا» ماض وفاعله والجملة مضاف إليه

«عَلَى الْإِنْسانِ» متعلقان بأنعمنا

«أَعْرَضَ» ماض فاعله مستتر والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم

«وَنَأى » معطوف على أعرض

«بِجانِبِهِ» متعلقان بنأى

«وَإِذا» الواو عاطفة وإذا ظرف يتضمن معنى الشرط

«مَسَّهُ» ماض ومفعوله

«الشَّرُّ» فاعل والجملة مضاف إليه

«كانَ يَؤُساً» كان وخبرها واسمها محذوف والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم



(قُلْ كُلٌّ يَعْمَلُ عَلى شاكِلَتِهِ فَرَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَنْ هُوَ أَهْدى سَبِيلاً (84))



«قُلْ» أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة

«كُلٌّ» مبتدأ والجملة مقول القول

«يَعْمَلُ» مضارع فاعله مستتر والجملة خبر

«عَلى شاكِلَتِهِ» متعلقان بيعمل والهاء مضاف إليه والجملة معطوفة

«فَرَبُّكُمْ أَعْلَمُ» الفاء عاطفة ومبتدأ وخبر والجملة معطوفة

«بِمَنْ» من اسم موصول ومتعلقان بأعلم

«هُوَ» مبتدأ

«أَهْدى » خبر مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر والجملة صلة

«سَبِيلًا» تمييز.




(وَيَسْئَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَما أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً (85))



«وَيَسْئَلُونَكَ» الواو استئنافية ومضارع وفاعله ومفعوله والجملة مستأنفة

«عَنِ الرُّوحِ» متعلقان بيسألونك

«قُلِ» أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة

«الرُّوحِ» مبتدأ والجملة مقول القول

«مِنْ أَمْرِ» متعلقان بالخبر

«رَبِّي» مضاف إليه والياء مضاف إليه

«وَما» الواو استئنافية وما نافية

«أُوتِيتُمْ» ماض مبني للمجهول والتاء نائب فاعل والجملة استئنافية

«مِنَ الْعِلْمِ» متعلقان بأوتيتم

«إِلَّا» أداة حصر

«قَلِيلًا» مفعول به



(وَلَئِنْ شِئْنا لَنَذْهَبَنَّ بِالَّذِي أَوْحَيْنا إِلَيْكَ ثُمَّ لا تَجِدُ لَكَ بِهِ عَلَيْنا وَكِيلاً
(86))



«وَلَئِنْ» الواو عاطفة واللام موطئة للقسم وإن شرطية

«شِئْنا» ماض وفاعله والجملة ابتدائية لا محل لها

«لَنَذْهَبَنَّ» اللام واقعة في جواب القسم ومضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة وفاعله مستتر والجملة لا محل لها لأنها جواب قسم

«بِالَّذِي» الذي اسم موصول ومتعلقان بنذهبن

«أَوْحَيْنا إِلَيْكَ» ماض وفاعله والجملة صلة والجار والمجرور متعلقان بأوحينا

«ثُمَّ» عاطفة

«لا تَجِدُ» لا نافية ومضارع مرفوع فاعله مستتر

«لَكَ» متعلقان بتجد والجملة معطوفة

«بِهِ» متعلقان بتجد

«عَلَيْنا» متعلقان بوكيلا

«وَكِيلًا» مفعول به



(إِلاَّ رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ إِنَّ فَضْلَهُ كانَ عَلَيْكَ كَبِيراً (87))



«إِلَّا» أداة حصر

«رَحْمَةً» مفعول لأجله

«مِنْ رَبِّكَ» متعلقان برحمة والكاف مضاف إليه

«إِنَّ فَضْلَهُ» إن واسمها والهاء مضاف إليه

«كانَ» فعل ماض ناقص واسمها محذوف

«عَلَيْكَ» متعلقان بكبيرا

«كَبِيراً» خبر كان والجملة كان في محل رفع خبر إن وجملة إن وما بعدها تعليلية لا محل لها.



(قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هذَا الْقُرْآنِ لا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيراً (88))



«قُلْ» أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة

«لَئِنِ» اللام موطئة للقسم وإن شرطية

«اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ» ماض والتاء للتأنيث والإنس فاعل وهو فعل الشرط والجملة ابتدائية لا محل لها

«وَالْجِنُّ» معطوف على الإنس

«عَلى » حرف جر

«أَنْ» ناصبة

«يَأْتُوا» مضارع منصوب بحذف النون وهو مع أن في تأويل مصدر مجرور بعلى ومتعلقان بمحذوف حال

«بِمِثْلِ» متعلقان بيأتوا

«هذَا» الها للتنبيه وذا اسم إشارة في محل جر مضاف إليه

«الْقُرْآنِ» بدل من اسم الإشارة

«لا يَأْتُونَ» لا نافية ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة جواب القسم لا محل لها

«بِمِثْلِهِ» متعلقان بيأتون

«وَلَوْ» الواو حالية ولو زائدة

«كانَ» فعل ماض ناقص

«بَعْضُهُمْ» اسم كان والهاء مضاف إليه

«لِبَعْضٍ» متعلقان بظهيرا

«ظَهِيراً» خبر كان



(وَلَقَدْ صَرَّفْنا لِلنَّاسِ فِي هذَا الْقُرْآنِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ فَأَبى أَكْثَرُ النَّاسِ إِلاَّ كُفُوراً (89))



«وَلَقَدْ» الواو استئنافية واللام الموطئة للقسم وقد حرف تحقيق

«صَرَّفْنا» ماض وفاعله والجملة مستأنفة

«لِلنَّاسِ» متعلقان بصرفنا

«فِي هذَا» ذا اسم إشارة متعلقان بصرفنا

«الْقُرْآنِ» بدل من اسم الإشارة

«مِنْ كُلِّ» صفة مفعول به مقدر

«مَثَلٍ» مضاف إليه

«فَأَبى أَكْثَرُ» الفاء عاطفة وماض وفاعله والجملة معطوفة

«النَّاسِ» مضاف إليه

«إِلَّا» أداة حصر

«كُفُوراً» مفعول به



(وَقالُوا لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى تَفْجُرَ لَنا مِنَ الْأَرْضِ يَنْبُوعاً (90))



«وَقالُوا» الواو استئنافية وماض وفاعله والجملة مستأنفة

«لَنْ» ناصبة

«نُؤْمِنَ» مضارع منصوب وفاعله مستتر

«لَكَ» متعلقان بنؤمن

«حَتَّى» حرف غاية وجر

«تَفْجُرَ لَنا مِنَ الْأَرْضِ يَنْبُوعاً» مضارع منصوب وفاعله مستتر ولنا ومن الأرض كلاهما متعلقان بالفعل وينبوعا مفعول به.



(أَوْ تَكُونَ لَكَ جَنَّةٌ مِنْ نَخِيلٍ وَعِنَبٍ فَتُفَجِّرَ الْأَنْهارَ خِلالَها تَفْجِيراً
(91))



«أَوْ» عاطفة

«تَكُونَ» مضارع ناقص

«لَكَ» متعلقان بالخبر المقدم

«جَنَّةٌ» اسمها المؤخر والجملة معطوفة

«مِنْ نَخِيلٍ» متعلقان بمحذوف صفة لجنة

«وَعِنَبٍ» معطوف على نخيل

«فَتُفَجِّرَ» مضارع معطوف على تكون منصوب مثله وفاعله مستتر

«الْأَنْهارَ» مفعول به

«خِلالَها» ظرف مكان والها مضاف إليه

«تَفْجِيراً» مفعول مطلق



(أَوْ تُسْقِطَ السَّماءَ كَما زَعَمْتَ عَلَيْنا كِسَفاً أَوْ تَأْتِيَ بِاللَّهِ وَالْمَلائِكَةِ قَبِيلاً (92))



«أَوْ» عاطفة

«تُسْقِطَ» مضارع فاعله مستتر والجملة معطوفة

«السَّماءَ» مفعول به

«كَما» الكاف حرف جر وما مصدرية

«زَعَمْتَ» ماض وفاعله وما وبعدها في تأويل مصدر في محل جر بالكاف ومتعلقان بمحذوف حال

«عَلَيْنا» متعلقان بتسقط

«كِسَفاً» حال

«أَوْ تَأْتِيَ» أو عاطفة ومضارع فاعله مستتر والجملة معطوفة

«بِاللَّهِ» لفظ الجلالة مجرور بالباء متعلقان بتأتي

«وَالْمَلائِكَةِ» معطوف

«قَبِيلًا» حال



(أَوْ يَكُونَ لَكَ بَيْتٌ مِنْ زُخْرُفٍ أَوْ تَرْقى فِي السَّماءِ وَلَنْ نُؤْمِنَ لِرُقِيِّكَ حَتَّى تُنَزِّلَ عَلَيْنا كِتاباً نَقْرَؤُهُ قُلْ سُبْحانَ رَبِّي هَلْ كُنْتُ إِلاَّ بَشَراً رَسُولاً
(93))



«أَوْ يَكُونَ لَكَ بَيْتٌ» أو عاطفة وإعراب هذه الجملة مثل إعراب أو تكون لك جنة

«مِنْ زُخْرُفٍ» متعلقان بمحذوف صفة لبيت

«أَوْ» عاطفة

«تَرْقى » مضارع معطوف على ما سبق وهو منصوب بالفتحة المقدرة على الألف للتعذر وفاعله مستتر والجملة معطوفة

«فِي السَّماءِ» متعلقان بترقى

«وَلَنْ» الواو عاطفة ولن ناصبة

«نُؤْمِنَ» مضارع فاعله مستتر والجملة معطوفة

«لِرُقِيِّكَ» متعلقان بنؤمن والكاف مضاف إليه

«حَتَّى» حرف غاية وجر

«تُنَزِّلَ» مضارع منصوب بأن مضمرة بعد حتى وفاعله مستتر

«عَلَيْنا» متعلقان بتنزل

«كِتاباً» مفعول به

«نَقْرَؤُهُ» مضارع فاعله مستتر والهاء مفعوله والجملة صفة لكتابا

«قُلْ» أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة

«سُبْحانَ» مفعول مطلق لفعل محذوف

«رَبِّي» مضاف إليه والياء مضاف إليه والجملة مقول القول

«هَلْ» حرف استفهام

«كُنْتُ» كان واسمها

«إِلَّا» أداة حصر

«بَشَراً» خبر كنت

«رَسُولًا» صفة.




(وَما مَنَعَ النَّاسَ أَنْ يُؤْمِنُوا إِذْ جاءَهُمُ الْهُدى إِلاَّ أَنْ قالُوا أَبَعَثَ اللَّهُ بَشَراً رَسُولاً (94))



«وَما» الواو استئنافية وما نافية

«مَنَعَ» ماض مبني على الفتح والجملة مستأنفة

«النَّاسَ» مفعول به أول

«أَنْ يُؤْمِنُوا» أن ناصبة ومضارع منصوب بأن بحذف النون وأن وما بعدها في تأويل مصدر مفعول به ثان لمنع

«إِذْ» ظرف زمان متعلق بمنع

«جاءَهُمُ الْهُدى » ماض ومفعوله المقدم وفاعله المؤخر المرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر والجملة مضاف إليه

«إِلَّا» أداة حصر

«أَنْ» مصدرية

«قالُوا» ماض وفاعله وأن وما بعدها في محل رفع فاعل منع المؤخر والتقدير إلا قولهم

«أَبَعَثَ اللَّهُ» الهمزة للاستفهام وماض ولفظ الجلالة فاعله و الجملة مقول القول

«بَشَراً» مفعول به

«رَسُولًا» صفة



(قُلْ لَوْ كانَ فِي الْأَرْضِ مَلائِكَةٌ يَمْشُونَ مُطْمَئِنِّينَ لَنَزَّلْنا عَلَيْهِمْ مِنَ السَّماءِ مَلَكاً رَسُولاً (95))


«قُلْ» أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة

«لَوْ» حرف شرط غير جازم

«كانَ» فعل ماض ناقص

«فِي الْأَرْضِ» متعلقان بالخبر المقدم

«مَلائِكَةٌ» اسم كان

«يَمْشُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صفة للملائكة

«مُطْمَئِنِّينَ» حال

«لَنَزَّلْنا» اللام واقعة في جواب لو وماض وفاعله «عَلَيْهِمْ»

«مِنَ السَّماءِ» الجاران والمجروران متعلقان بنزلنا

«مَلَكاً» مفعول به

«رَسُولًا» صفة



(قُلْ كَفى بِاللَّهِ شَهِيداً بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ إِنَّهُ كانَ بِعِبادِهِ خَبِيراً بَصِيراً (96))



«قُلْ» أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة

«كَفى » فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر

«بِاللَّهِ» الباء زائدة ولفظ الجلالة فاعل

«شَهِيداً» تمييز

«بَيْنِي» ظرف مكان والياء مضاف إليه

«بَيْنَكُمْ» معطوف على بيني والجملة مقول القول

«إِنَّهُ» إن واسمها

«كانَ» ماض ناقص واسمها محذوف

«بِعِبادِهِ» متعلقان بخبيرا

«خَبِيراً» خبر كان والجملة خبر إن

«بَصِيراً» خبر ثان.



(وَمَنْ يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَنْ تَجِدَ لَهُمْ أَوْلِياءَ مِنْ دُونِهِ وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيامَةِ عَلى وُجُوهِهِمْ عُمْياً وَبُكْماً وَصُمًّا مَأْواهُمْ جَهَنَّمُ كُلَّما خَبَتْ زِدْناهُمْ سَعِيراً (97))



«وَمَنْ» الواو استئنافية ومن اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ والجملة استئنافية

«يَهْدِ اللَّهُ» مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط وعلامة جزمه حذف حرف العلة ولفظ الجلالة فاعل

«فَهُوَ الْمُهْتَدِ» الفاء رابطة للجواب ومبتدأ وخبر والجملة في محل جزم جواب الشرط وجملتا الشرط والجواب خبر من

«وَمَنْ يُضْلِلْ» الواو عاطفة ومن اسم شرط جازم مبتدأ

«يُضْلِلْ» مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط وفاعله مستتر

«فَلَنْ» الفاء رابطة للجواب ولن ناصبة

«تَجِدَ» مضارع فاعله مستتر والجملة في محل جزم جواب الشرط وجملتا الشرط والجواب خبر من

«لَهُمْ» متعلقان بتجد

«أَوْلِياءَ» مفعول به

«مِنْ دُونِهِ» متعلقان بأولياء والهاء مضاف إليه

«وَنَحْشُرُهُمْ» الواو استئنافية ومضارع فاعله مستتر والهاء مفعوله

«يَوْمَ» ظرف زمان متعلق بنحشرهم

«الْقِيامَةِ» مضاف إليه

«عَلى وُجُوهِهِمْ» متعلقان بمحذوف حال

«عُمْياً» مفعول به

«وَبُكْماً وَصُمًّا» معطوف على ما سبق

«مَأْواهُمْ جَهَنَّمُ» مبتدأ وخبر والجملة معطوفة

«كُلَّما» ظرف يتضمن معنى الشرط

«خَبَتْ» ماض والتاء للتأنيث والفاعل مستتر والجملة مضاف إليه

«زِدْناهُمْ» ماض وفاعله ومفعوله الأول والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم

«سَعِيراً» مفعول به ثان



(ذلِكَ جَزاؤُهُمْ بِأَنَّهُمْ كَفَرُوا بِآياتِنا وَقالُوا أَإِذا كُنَّا عِظاماً وَرُفاتاً أَإِنَّا لَمَبْعُوثُونَ خَلْقاً جَدِيداً (98))



«ذلِكَ» ذا اسم إشارة مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب

«جَزاؤُهُمْ» خبر والهاء مضاف إليه والجملة مستأنفة

«بِأَنَّهُمْ» أن واسمها وهي وما بعدها في محل جر ومتعلقان بجزاؤهم

«كَفَرُوا» ماض وفاعله والجملة خبر

«بِآياتِنا» متعلقان بكفروا ونا مضاف إليه

«وَقالُوا» الجملة معطوفة

«أَإِذا» الهمزة للاستفهام وإذا ظرف يتضمن معنى الشرط

«كُنَّا» كان واسمها والجملة مضاف إليه

«عِظاماً» مفعول به

«وَرُفاتاً» معطوف على عظاما

«أَإِنَّا» الهمزة للاستفهام وإن واسمها

«لَمَبْعُوثُونَ» اللام المزحلقة وخبر إن مرفوع بالواو

«خَلْقاً» حال

«جَدِيداً» صفة والكلام بعد قالوا مقول القول.
يتبع بإعراب الربع الخامس بإذن الله
في أمان الله
myahia
myahia
المدير العام
المدير العام

إعراب سورة الاسراء الجزء الخامس عشر الربع الرابع من الآية 70 إلى الآية 98  Jb12915568671
عدد المساهمات : 331
الفاعلية : 4
تاريخ التسجيل : 11/02/2012
العمر : 46
الموقع : البيت

https://arab2-daz.arabepro.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

إعراب سورة الاسراء الجزء الخامس عشر الربع الرابع من الآية 70 إلى الآية 98  Empty رد: إعراب سورة الاسراء الجزء الخامس عشر الربع الرابع من الآية 70 إلى الآية 98

مُساهمة من طرف سهام الجزائرية الإثنين أبريل 08, 2013 7:58 pm

السلام عليكم .... تحية طيبة ............... بارك الله فيك أخي الفاضل على هذه الافادة جعلها الله في ميزان حسناتك
سهام الجزائرية
سهام الجزائرية
عضو جديد
عضو جديد

إعراب سورة الاسراء الجزء الخامس عشر الربع الرابع من الآية 70 إلى الآية 98  Jb12915568671
عدد المساهمات : 83
الفاعلية : 13
تاريخ التسجيل : 11/03/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى