بحـث
المواضيع الأخيرة
سحابة الكلمات الدلالية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 46 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 46 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
وشائج الدوائر والبحور
صفحة 1 من اصل 1
وشائج الدوائر والبحور
البحور القومية :
يستنتج د. إبراهيم أنيس في
كتابه موسيقى الشعر ( ص 190-191) من بعض إحصائياته أن أكثر البحور ورودا في الشعر
العربي هي الطويل والكامل والبسيط والوافر.
ويقول في مقدمة هذا السياق:" وليس يعنينا في هذا المقام
الأرقام الدقيقة لنسبة الشيوع، بقدر ما يعنينا في مثل هذا المقام ايؤ من هذه
الأوزان أكثر شيوعا وايها هو النادر الذي لا يصح أن يعد وزنا قوميا تألفه الاذان
وتستريح إليه.
فما الذي يجمع هذه البحور ويميزها عن سواها لتكون هي دون
غيرها الأوسع انتشارا ؟
في المباني الحديدية شاهقة الارتفاع ثمة برج خرساني في داخل
كل منها يقوم بدور العمود الفقري الذي يشد هذه الأبراج إليه ويمنحها ثباتا وقوة.
وتتميز هذه البحور جميعا بوجود عمودي فقري لها تمتد مقاطع كل
منها قبله أو بعده. هذا القالب هو إحدى صور مجزوء الوافر 3 2 2 3 1 3 كما يتضح من الجدول أدناه ولمن لا
يعرف الرقمي فإن 2 = سبب و 3 = وتد بغض
النظر عن مصطلحات التفاعيل وحدودها
يستنتج د. إبراهيم أنيس في
كتابه موسيقى الشعر ( ص 190-191) من بعض إحصائياته أن أكثر البحور ورودا في الشعر
العربي هي الطويل والكامل والبسيط والوافر.
ويقول في مقدمة هذا السياق:" وليس يعنينا في هذا المقام
الأرقام الدقيقة لنسبة الشيوع، بقدر ما يعنينا في مثل هذا المقام ايؤ من هذه
الأوزان أكثر شيوعا وايها هو النادر الذي لا يصح أن يعد وزنا قوميا تألفه الاذان
وتستريح إليه.
فما الذي يجمع هذه البحور ويميزها عن سواها لتكون هي دون
غيرها الأوسع انتشارا ؟
في المباني الحديدية شاهقة الارتفاع ثمة برج خرساني في داخل
كل منها يقوم بدور العمود الفقري الذي يشد هذه الأبراج إليه ويمنحها ثباتا وقوة.
وتتميز هذه البحور جميعا بوجود عمودي فقري لها تمتد مقاطع كل
منها قبله أو بعده. هذا القالب هو إحدى صور مجزوء الوافر 3 2 2 3 1 3 كما يتضح من الجدول أدناه ولمن لا
يعرف الرقمي فإن 2 = سبب و 3 = وتد بغض
النظر عن مصطلحات التفاعيل وحدودها
مجزوء الوافر | | | | | | | | | | | | |
الطويل | | | 3 | 2 | 3 | 2 | 2 | 3 | 1 | 3 | 3 | |
الكامل | | | 2 | 2 | 3 | 2 | 2 | 3 | 1 | 3 | 3 | |
الوافر | | | | | 3 | 2 | 2 | 3 | 1 | 3 | 3 | 2 |
| | | | | | | | | | | | |
البسيط | 2 | 2 | 3 | 2 | 3 | 2 | 2 | 3 | 1 | 3 |
الباحث- عضو مجلس الإدارة
-
عدد المساهمات : 38
الفاعلية : 10
تاريخ التسجيل : 14/03/2012
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية
» في مفهوم تعليمية المادة
الأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية
» التدريس فنياته و آلياته
الثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia
» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
الإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia
» عذرا فلسطين
الجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية
» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
الأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia
» ما أجمل اللغة العربية
الأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية
» و جادلهم بالتي هي أحسن
الثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية
» قصة و عبرة
الجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia