بحـث
المواضيع الأخيرة
سحابة الكلمات الدلالية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 27 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 27 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
نواصب المضارع الظاهرة و المضمرة
صفحة 1 من اصل 1
نواصب المضارع الظاهرة و المضمرة
نواصب المضارع الظاهرة و المضمرة
تعريف الفعل المضارع:
يصلح المضارع للحال و الاستقبال، فإذا اتصل به أحد النواصب لأثر فيه أثرين: أثرا لفظيا هو النصب الظاهر على آخره، ويقوم مقامه حذف النون في الأفعال الخمسة، وأثرا معنويا هو تخصيصه للاستقبال.
*/نواصب المضارع الظاهرة:
ينصب المصارع إذا سبقه أحد الحروف الآتية: أن، لن، كي، إذن.
"أن": هي حرف مصدري ونصب واستقبال.
1- هي حرف مصدري لأنّ- أحب السفر ها مع الفعل المضارع بعدها في تأويل مصدر.
مثل: أحب أن أسافر - أحب السفر
"لن": حرف نفي و نصب و استقبال .مثل لن يبلغ المجد من لم يركب الخطر.
"إذن" حرف جواب وجزاء ونصب واستقبال، وشروط نصبها المضارع: أن تأتي في صدر الكلام،أن يذل الفعل بعدها على الاستقبال،وأن لا يفصل بينها وبين فعلها فاصل.
مثل:سأفوز في الامتحان .إذن أكافئك
"كي": خرف مصدري ونصب واستقبال. نحو: ذهبت في نزهة لكي أتمتع بمناظر الطبيعة فيها.المصدر المؤول من كي وما بعدها في محلّ جر باللام، والتقدير: للتمتع. وإذا لم تدخل عليها اللام تقدّر.مثل ذهبت كي أتنزّه والتقدير: ذهبن للتنزّه
*/ نواصب المضارع المضمرة:
ا- ينصب المضارع بأن المضمرة جوازا في موضعين:
1- بعد لام التعليل(اللام الجارة): والمصدر المؤول من أن المضمرة والفعل بعدها في محل جر بهذه اللام مثل:حضرت لأستفيد-(لأن أستفيد---للاستفادة)
2- بعد أحرف العطف الآتية( الواو- الفاء- ثم- أو) مثل: ثباتك وتتحملَ المتاعب أحسن لك.(و أن تتحمّلَ) والتقدير:ثباتك وتحملك المتاعب
ب- ينصب المضارع بأن المضمرة وجوبا في خمسة مواضع:
1- بعد لام الجحود المسبوقة بلم تكن وما كان، والمصدر المؤول من أن والفعل المنصوب بعدها في محل جر باللام. مثل:لم تكن لتكذب/ ما كان ليكذب ( لأن تكذب) والتقدير: لم تكن مريدا للكذب/ ما كان مريدا للكذب
2- بعد فاء السببية: وهي الفاء التي يكون ما قبلها سببا في وقوع ما بعدها و أن تسبق بنفي أو طلب.
مثل: النفي( لا تظلم فتظلم.—"فأن تظلم") وبطلب مثل: (اسكت فتسلم--- "فأن تسلم")
3- بعد واو المعية: هي بمعنى "مع" ويشترط فيها أن تسبق بنفي أو طلب.
مثل: اقرأ وترفع صوتك----" و أن ترفع "
4- بعد "أو" التي بمعنى" إلى أن" أو" إلاّ أن"
مثل:- أسهر أو أنهي دراستي ----إلى أن أنهي دراستي.
- يحبس المتهم بالخيانة أو نثبت براءته ------إلاّ أن نثبت براءته.
5-- بعد حتى (الجارّة):
ينصب الفعل المضارع بأن المضمرة بعد حتّى الدّالة على الانتهاء أو التعليل، و المصدر المؤول من المضارع المنصوب وبعدها في محل جر بحتّى على أن تكون للاستقبال المحض
- فالانتهاء مثل: انتظرتك حتّى ترجع-----إلى أن ترجع.(إلى رجوعك)
-والتعليل مثل: أطعتك حتى أهنّئك ----- أطعتك لأهنّئك (لتهنئتك)
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية
» في مفهوم تعليمية المادة
الأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية
» التدريس فنياته و آلياته
الثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia
» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
الإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia
» عذرا فلسطين
الجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية
» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
الأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia
» ما أجمل اللغة العربية
الأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية
» و جادلهم بالتي هي أحسن
الثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية
» قصة و عبرة
الجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia