بحـث
المواضيع الأخيرة
سحابة الكلمات الدلالية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
في إعراب سورة الفاتحة
صفحة 1 من اصل 1
في إعراب سورة الفاتحة
بسم الله الرحمن الرحيم
نظرا لأهمية إعراب القرآن في دراسة اللغة و الأدب أقدم لكم إعراب سورة الفاتحة
نظرا لأهمية إعراب القرآن في دراسة اللغة و الأدب أقدم لكم إعراب سورة الفاتحة
سورة الفاتحة |
( بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِينَ (2) الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (3) مالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5)اهْدِنَا الصِّراطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِراطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ) (7) الاستعاذة (أعوذ باللّه من الشيطان الرجيم) «أعوذ» أعتصم وأتحصن ، وأصله أعوذ على وزن أفعل. «الله»علم يختص بالمعبود دون غيره ، قال بعضهم إنه مشتق وقيل غير ذلك. «الشيطان» إبليس ، وزنه فعلان من شاط أي حال أو فعال وفعله شطن أي بعد. «الرجيم» فعيل بمعنى مفعول أي مطرود من رحمة اللّه أو بمعنى فاعل وهو الطارد لغيره. «أعوذ» فعل مضارع مرفوع ، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنا. «بالله» لفظ الجلالة في محل جر بالباء والجار والمجرور متعلقان بأعوذ. «من الشيطان» جار ومجرور متعلقان بأعوذ أيضا. «الرجيم» صفة للشيطان وجملة أعوذ ابتدائية لا محل لها من الإعراب. معاني الكلمات «اسْمَ» ذهب أهل البصرة في اشتقاقه إلى أنه مشتق من السمو وهو العلو بينما ذهب أهل الكوفة إلى أنه مشتق من السمة وهي العلامة - وحذفت الألف في البسملة لكثرة استعمالها. «الرَّحْمنِ» وزنه فعلان وفيه معنى المبالغة ، ولا يوصف به إلا اللّه تعالى. «الرَّحِيمِ» وزنه فعيل وفيه كذلك معنى المبالغة. «الْحَمْدُ» الثناء على الجميل بالقول. «الرب» المالك والسيد وقد يراد به المصلح والمربي. «الْعالَمِينَ» جمع عالم بفتح اللام ويراد به جميع الكائنات. «يَوْمِ الدِّينِ» يوم الجزاء. «الصِّراطَ» الطريق. وهو يذكر ويؤنث والتذكير أكثر. (بسم اللّه الرحمن الرحيم) «بِسْمِ» جار ومجرور متعلقان بفعل محذوف تقديره ابتدئ أو بخبر محذوف تقديره ابتدائي «اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه. «الرَّحْمنِ» صفة للّه و«الرَّحِيمِ» صفة ثانية ، وجملة البسملة ابتدائية لا محل لها من الإعراب. (الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِينَ) «الْحَمْدُ» مبتدأ مرفوع. «لِلَّهِ» لفظ الجلالة مجرور باللام ومتعلقان بخبر محذوف تقديره الحمد واجب. «رَبِّ» صفة للّه ، أو بدل منه «الْعالَمِينَ» مضاف إليه مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم. (الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ) «الرَّحْمنِ ، الرَّحِيمِ» صفتان للّه (مالِكِ يَوْمِ الدِّينِ) «مالِكِ» صفة ثالثة «يَوْمِ» مضاف إليه. «الدِّينِ» مضاف إليه ثان. (إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ) «إِيَّاكَ» ضمير نصب منفصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به مقدم. «نَعْبُدُ» فعل مضارع «وَإِيَّاكَ» سبق إعرابها. «نَسْتَعِينُ» فعل مضارع أصله نستعون استثقلوا الكسرة على الواو ونقلوها إلى العين فانقلبت الواو ياء لانكسار ما قبلها. (اهْدِنَا الصِّراطَ الْمُسْتَقِيمَ) «اهْدِنَا» فعل أمر يراد به الدعاء مبني على حذف حرف العلة و الفاعل ضمير مستتر تقديره أنت ونا ضمير متصل في محل نصب مفعول به. «الصِّراطَ» اسم منصوب بنزع الخافض - أو مفعول به ثان. «الْمُسْتَقِيمَ» صفة للصراط ، والأصل مستقوم مثل نستعين. (صِراطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ) «صِراطَ» بدل من الصراط - بدل كل من كل. «الَّذِينَ» اسم موصول مبني على الفتح في محل جر بالإضافة. «أَنْعَمْتَ» فعل ماض مبني على السكون ، والتاء تاء الفاعل ، وجملة أنعمت صلة الموصول لا محل لها. «عَلَيْهِمْ» جار ومجرور متعلقان بأنعمت. «غَيْرِ» صفة الذين. «الْمَغْضُوبِ» مضاف إليه. «عَلَيْهِمْ» متعلقان بالمغضوب. «وَلَا» الواو عاطفة ، لا زائدة لتأكيد معنى النفي في غير. «الضَّالِّينَ» معطوف على المغضوب عليهم مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم. «آمين» اسم فعل أمر للدعاء ليست من الفاتحة وهي بمعنى استجب ، مبني على السكون وحرك بالفتح لمناسبة الياء المكسور ما قبلها. لكم منا متعة الفائدة في أمان الله |
مواضيع مماثلة
» في إعراب سورة البقرة
» إعراب سورة البقرة الجزء الثاني الربع الثامن من آية 243 إلى الآية 252
» إعراب سورة النحل الحزء الرابع عشر الربع السادس من الىية 75 إلى الآية 89
» إعراب سورة الاعراف الجزء التاسع الربع الثالث من الآية 142 إلى الىية 155
» إعراب سورة البقرة الجزء الثاني الربع الرابع من الأية 189 إلى الآية 202
» إعراب سورة البقرة الجزء الثاني الربع الثامن من آية 243 إلى الآية 252
» إعراب سورة النحل الحزء الرابع عشر الربع السادس من الىية 75 إلى الآية 89
» إعراب سورة الاعراف الجزء التاسع الربع الثالث من الآية 142 إلى الىية 155
» إعراب سورة البقرة الجزء الثاني الربع الرابع من الأية 189 إلى الآية 202
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية
» في مفهوم تعليمية المادة
الأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية
» التدريس فنياته و آلياته
الثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia
» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
الإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia
» عذرا فلسطين
الجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية
» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
الأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia
» ما أجمل اللغة العربية
الأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية
» و جادلهم بالتي هي أحسن
الثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية
» قصة و عبرة
الجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia