هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» حقيبة الاستاذ " ملتقى تكويني " بطاقة المرافقة للمتربص
إعراب سورة البقرة الجزء الثاني الربع الاول من الآية 142إلى الآية 157  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية

» في مفهوم تعليمية المادة
إعراب سورة البقرة الجزء الثاني الربع الاول من الآية 142إلى الآية 157  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» التدريس فنياته و آلياته
إعراب سورة البقرة الجزء الثاني الربع الاول من الآية 142إلى الآية 157  Emptyالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia

» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
إعراب سورة البقرة الجزء الثاني الربع الاول من الآية 142إلى الآية 157  Emptyالإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia

» عذرا فلسطين
إعراب سورة البقرة الجزء الثاني الربع الاول من الآية 142إلى الآية 157  Emptyالجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
إعراب سورة البقرة الجزء الثاني الربع الاول من الآية 142إلى الآية 157  Emptyالأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia

» ما أجمل اللغة العربية
إعراب سورة البقرة الجزء الثاني الربع الاول من الآية 142إلى الآية 157  Emptyالأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية

» و جادلهم بالتي هي أحسن
إعراب سورة البقرة الجزء الثاني الربع الاول من الآية 142إلى الآية 157  Emptyالثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية

» قصة و عبرة
إعراب سورة البقرة الجزء الثاني الربع الاول من الآية 142إلى الآية 157  Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




إعراب سورة البقرة الجزء الثاني الربع الاول من الآية 142إلى الآية 157

اذهب الى الأسفل

إعراب سورة البقرة الجزء الثاني الربع الاول من الآية 142إلى الآية 157  Empty إعراب سورة البقرة الجزء الثاني الربع الاول من الآية 142إلى الآية 157

مُساهمة من طرف myahia الأحد مايو 27, 2012 12:02 am


سورة البقرة [الجزء الثانى - الربع الأول] (الآيات142: 157)


بسم الله الرحمن الرحيم




(سَيَقُولُ السُّفَهاءُ مِنَ النَّاسِ ما وَلاَّهُمْ عَنْ قِبْلَتِهِمُ الَّتِي كانُوا عَلَيْها قُلْ لِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ يَهْدِي مَنْ يَشاءُ إِلى صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ (142))


«سَيَقُولُ» السين حرف استقبال يقول فعل مضارع.

«السُّفَهاءُ» فاعل.

«مِنَ النَّاسِ» متعلقان بمحذوف حال من السفهاء والجملة مستأنفة.

«ما وَلَّاهُمْ» ما اسم استفهام في محل رفع مبتدأ ولا هم فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة والهاء في محل نصب مفعول به والفاعل ضمير مستتر تقديره هو يعود إلى ما والجملة في محل رفع خبر ما.

«عَنْ قِبْلَتِهِمُ» متعلقان بالفعل ولا هم.

«الَّتِي» اسم موصول في محل جر صفة لقبلتهم.

«كانُوا» فعل ماض ناقص والواو اسمها.

«عَلَيْها» متعلقان بمحذوف خبر كان والجملة صلة الموصول.

«قُلْ» فعل أمر والفاعل أنت.

«لِلَّهِ» متعلقان بالخبر المحذوف.

«الْمَشْرِقُ» مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية مقول القول.

«وَالْمَغْرِبُ» اسم معطوف على المشرق.

«يَهْدِي» فعل مضارع والفاعل هو.

«مِنَ» اسم موصول في محل نصب مفعول به ليهدي والجملة مستأنفة.

«يَشاءُ» فعل مضارع والفاعل هو.

«إِلى صِراطٍ» متعلقان بيهدي.

«مُسْتَقِيمٍ» صفة صراط والجملة صلة الموصول لا محل لها.


(وَكَذلِكَ جَعَلْناكُمْ أُمَّةً وَسَطاً لِتَكُونُوا شُهَداءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيداً وَما جَعَلْنَا الْقِبْلَةَ الَّتِي كُنْتَ عَلَيْها إِلاَّ لِنَعْلَمَ مَنْ يَتَّبِعُ الرَّسُولَ مِمَّنْ يَنْقَلِبُ عَلى عَقِبَيْهِ وَإِنْ كانَتْ لَكَبِيرَةً إِلاَّ عَلَى الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ وَما كانَ اللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمانَكُمْ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَؤُفٌ رَحِيمٌ (143))



«وَكَذلِكَ» الواو استئنافية والكاف حرف جر ذلك اسم إشارة في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة لمصدر محذوف تقديره مثل ذلك الجعل جعلناكم.

«جَعَلْناكُمْ» فعل ماض ونا فاعل والكاف مفعول به أول.

«أُمَّةً» مفعول به ثان.

«وَسَطاً» صفة لأمة.

«لِتَكُونُوا» اللام لام التعليل تكونوا مضارع ناقص منصوب وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة ، والواو اسمها.

«شُهَداءَ» خبرها.

«عَلَى النَّاسِ» متعلقان بشهداء.

«وَيَكُونَ» الواو عاطفة يكون فعل مضارع ناقص منصوب معطوف على تكونوا.

«الرَّسُولُ» اسمها.

«عَلَيْكُمْ» متعلقان بشهيدا.

«شَهِيداً» خبرها.

«وَما» الواو عاطفة ، ما نافية.

«جَعَلْنَا» فعل ماض ونا فاعله.

«الْقِبْلَةَ» مفعول به أول لجعلنا.

«الَّتِي» اسم موصول مبني على السكون في محل نصب صفة ، ومفعول جعلنا الثاني محذوف والتقدير : وما جعلنا القبلة التي كنت عليها قبلة.

«كُنْتَ» ماض ناقص واسمه ، وجملة كنت صلة الموصول لا محل لها.

«عَلَيْها» الجار والمجرور متعلقان بالخبر.

«إِلَّا» أداة حصر.

«لِنَعْلَمَ» اللام لام التعليل ، نعلم : فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن والمصدر المؤول من أن المضمرة والفعل في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بمحذوف في محل نصب على الاستثناء والتقدير : وما جعلنا القبلة إلا امتحانا للناس للعلم.

«مَنْ» اسم موصول في محل نصب مفعول به للفعل قبله.

«يَتَّبِعُ الرَّسُولَ» فعل مضارع ومفعوله والفاعل هو والجملة صلة الموصول.

«مِمَّنْ» من ومن الموصولية جار ومجرور متعلقان بنعلم التي تعني نميز.

«يَنْقَلِبُ» فعل مضارع والفاعل هو والجملة صلة الموصول وكذلك جملة يتبع الرسول.

«عَلى عَقِبَيْهِ» عقبي اسم مجرور بالياء لأنه مثنى والهاء في محل جر بالإضافة والجار والمجرور متعلقان بمحذوف حال أي مرتدا على عقبيه.

«وَإِنْ» الواو حالية إن مخففة من الثقيلة لا عمل لها.

«كانَتْ» فعل ماض ناقص والتاء تاء التأنيث واسمها ضمير مستتر تقديره هي والتقدير : وإن كانت التولية.

«لَكَبِيرَةً» اللام الفارقة كبيرة خبر كانت.

«إِلَّا» أداة حصر.

«عَلَى الَّذِينَ» جار ومجرور متعلقان بكبيرة.

«هَدَى» فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف للتعذر.

«اللَّهُ» لفظ الجلالة فاعل مرفوع والجملة صلة الموصول لا محل لها.

«وَما» الواو عاطفة ما نافية.

«كانَ» فعل ماض ناقص.

«اللَّهُ» لفظ الجلالة اسمها.

«لِيُضِيعَ» اللام لام الجحود يضيع فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام الجحود والفاعل ضمير مستتر يعود إلى الله.

«إِيمانَكُمْ» مفعول به وإن المضمرة والفعل في تأويل مصدر في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر كان والتقدير ما كان الله مريدا لإضاعة إيمانكم.

«إِنَّ اللَّهَ» إن ولفظ الجلالة اسمها.

«بِالنَّاسِ» جار ومجرور متعلقان برؤوف أو برحيم.

«لَرَؤُفٌ» اللام المزحلقة رؤوف خبر إن.

«رَحِيمٌ» خبر ثان والجملة الاسمية تعليلية لا محل لها من الإعراب وجملة ما كان الله معطوفة على ما قبلها.


(قَدْ نَرى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّماءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضاها فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرامِ وَحَيْثُ ما كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ وَإِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ
وَمَا اللَّهُ بِغافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ (144))




«قَدْ» حرف تحقيق.

«نَرى » فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة والفاعل نحن.

«تَقَلُّبَ» مفعول به.

«وَجْهِكَ» مضاف إليه والكاف في محل جر بالإضافة.

«فِي السَّماءِ» جار ومجرور متعلقان بالمصدر تقلب.

«فَلَنُوَلِّيَنَّكَ» الفاء حرف عطف اللام موطئة للقسم نولينك فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة والفاعل نحن والكاف مفعول به أول.

«قِبْلَةً» مفعول به ثان والجملة جواب قسم لا محل لها من الإعراب.

«تَرْضاها» فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة وها مفعول به والفاعل أنت والجملة في محل نصب صفة لقبلة.

«فَوَلِّ» الفاء هي الفصيحة ولّ فعل أمر مبني على حذف حرف العلة والفاعل أنت.

«وَجْهِكَ» مفعول به.

«شَطْرَ» مفعول فيه ظرف مكان متعلق بالفعل ولّ.

«الْمَسْجِدِ» مضاف إليه.

«الْحَرامِ» صفة وجملة ول وجهك جواب شرط غير جازم لا محل لها

«وَحَيْثُ ما» الواو عاطفة حيثما اسم شرط جازم مبني على السكون في محل نصب على الظرفية المكانية متعلق بمحذوف خبر كنتم المقدم.

«كُنْتُمْ» كان واسمها وهي في محل جزم فعل الشرط.

«فَوَلُّوا» الفاء رابطة لجواب الشرط ولوا فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل والجملة في محل جزم جواب الشرط.

«وُجُوهَكُمْ» مفعول به.

«شَطْرَهُ» مفعول فيه ظرف مكان متعلق بالفعل قبله والجملة في محل جزم جواب الشرط.

«وَإِنَّ» الواو استئنافية ، إن حرف مشبه بالفعل.

«الَّذِينَ» اسم موصول في محل نصب اسمها.

«أُوتُوا» فعل ماض مبني للمجهول مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة ، والواو نائب فاعل.

«الْكِتابَ» مفعول به ثان ونائب الفاعل هو المفعول الأول والجملة صلة الموصول لا محل لها.

«لَيَعْلَمُونَ» اللام هي المزحلقة يعلمون فعل مضارع والواو فاعل.

«أَنَّهُ» أن واسمها.

«الْحَقُّ» خبرها وقد سدت أن واسمها وخبرها مسد مفعولي يعلمون.

«مِنْ رَبِّهِمْ» متعلقان بمحذوف في محل نصب حال من الحق وجملة «لَيَعْلَمُونَ» في محل رفع خبر إن.

«وَمَا» الواو استئنافية ما نافية حجازية تعمل عمل ليس.

«اللَّهُ» لفظ الجلالة اسمها.

«بِغافِلٍ» الباء حرف جر زائد غافل خبر ما.

«عَمَّا» عن وما الموصولية الجار والمجرور متعلقان بغافل.

«يَعْمَلُونَ» فعل مضارع والواو فاعله والجملة صلة الموصول.


(وَلَئِنْ أَتَيْتَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتابَ بِكُلِّ آيَةٍ ما تَبِعُوا قِبْلَتَكَ وَما أَنْتَ بِتابِعٍ قِبْلَتَهُمْ وَما بَعْضُهُمْ بِتابِعٍ قِبْلَةَ بَعْضٍ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْواءَهُمْ مِنْ بَعْدِ ما جاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ إِنَّكَ إِذاً لَمِنَ الظَّالِمِينَ (145))



«وَلَئِنْ» الواو استئنافية ، اللام موطئة لجواب القسم إن شرطية جازمة.

«أَتَيْتَ» فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل وهو في محل جزم فعل الشرط.

«الَّذِينَ» اسم موصول في محل نصب مفعول به وجملة «أُوتُوا الْكِتابَ» صلة الموصول.

«أُوتُوا» فعل ماض مبني للمجهول والواو نائب فاعل وهو المفعول الأول ، الكتاب مفعول به ثان.

«بِكُلِّ» جار ومجرور متعلقان بالفعل قبلهما.

«آيَةٍ» مضاف إليه.

«ما تَبِعُوا» ما نافية تبعوا فعل ماض والواو فاعله.

«قِبْلَتَكَ» مفعول به والكاف في محل جر بالإضافة والجملة جواب القسم وقد أغنت عن جواب الشرط.

«وَما» الواو عاطفة ما تعمل عمل ليس.

«أَنْتَ» اسمها.

«بِتابِعٍ» الباء حرف جر زائد تابع اسم مجرور لفظا منصوب محلا على أنه خبر ما.

«قِبْلَتَهُمْ» مفعول به لتابع والجملة معطوفة على الجملة قبلها.

«وَما بَعْضُهُمْ بِتابِعٍ قِبْلَةَ بَعْضٍ» الجملة معطوفة على ما قبلها وتعرب كإعرابها

«وَلَئِنْ» الواو استئنافية اللام موطئة لجواب القسم إن شرطية.

«اتَّبَعْتَ» فعل ماض وفاعله التاء.

«أَهْواءَهُمْ» مفعول به والجملة معطوفة.

«مِنْ بَعْدِ» متعلقان بالفعل قبلهما.

«ما» اسم موصول مبني على السكون في محل جر بالإضافة.

«جاءَكَ» فعل ماض والكاف مفعول به والجملة صلة الموصول.

«مِنَ الْعِلْمِ» متعلقان بالفعل.

«إِنَّكَ» إن واسمها.

«إِذاً» حرف جواب وجزاء.

«لَمِنَ» اللام المزحلقة.

«من الظَّالِمِينَ» جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر إن وجملة إنك ، جواب القسم لا محل لها من الإعراب.


(الَّذِينَ آتَيْناهُمُ الْكِتابَ يَعْرِفُونَهُ كَما يَعْرِفُونَ أَبْناءَهُمْ وَإِنَّ فَرِيقاً مِنْهُمْ لَيَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ (146))



«الَّذِينَ» اسم موصول مبني على الفتحة في محل رفع مبتدأ.

«آتَيْناهُمُ» فعل ماض مبني على السكون و نا فاعل والهاء في محل نصب مفعول به والجملة صلة الموصول.

«الْكِتابَ» مفعول به ثان لآتيناهم.

«يَعْرِفُونَهُ» فعل مضارع وفاعله ومفعوله ، والجملة في محل رفع خبر المبتدأ.

«كَما» الكاف حرف جر ما مصدرية.

«يَعْرِفُونَ» فعل مضارع وفاعل.

«أَبْناءَهُمْ» مفعول به وما المصدرية مع الفعل في تأويل مصدر في محل جر بالكاف والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة لمصدر محذوف التقدير : يعرفون معرفة مشهودة مثل معرفتهم أبناءهم.

«وَإِنَّ» الواو حالية إن حرف مشبه بالفعل.

«فَرِيقاً» اسمها.

«مِنْهُمْ» متعلقان بفريقا.

«لَيَكْتُمُونَ» اللام هي المزحلقة "لام الابتداء" ، يكتمون فعل مضارع وفاعل.

«الْحَقَّ» مفعول به والجملة الاسمية «وَهُمْ يَعْلَمُونَ» في محل نصب حال.



(الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَلا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ(147))




«الْحَقُّ» مبتدأ.

«مِنْ رَبِّكَ» جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر والجملة استئنافية.

« فَلا» الفاء هي الفصيحة لا ناهية.

«تَكُونَنَّ» فعل مضارع ناقص مبني على الفتحة في محل جزم بال الناهية واسمها ضمير مستتر تقديره أنت.

«مِنَ الْمُمْتَرِينَ» متعلقان بمحذوف خبر تكون.


(وَلِكُلٍّ وِجْهَةٌ هُوَ مُوَلِّيها فَاسْتَبِقُوا الْخَيْراتِ أَيْنَ ما تَكُونُوا يَأْتِ بِكُمُ اللَّهُ جَمِيعاً إِنَّ اللَّهَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ(148))



«لِكُلٍّ»الواو استئنافية لكل جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم.

«وَِجْهَةٌ» مبتدأ مؤخر.

«هُوَ» ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ.

«وَلِّيها» خبر هو مرفوع بالضمة المقدرة على الياء والهاء في محل جر بالإضافة والجملة الاسمية هو موليها في محل رفع صفة لوجهة.

«فاسْتَبِقُوا» الفاء هي الفصيحة. استبقوا : فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل.

«الْخَيْراتِ» منصوب بنزع الخافض والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط مقدر.

«ما»اسم شرط جازم مبني على السكون في محل نصب على الظرفية المكانية متعلق بمحذوف خبر تكونوا المقدم.

«تكُونُوا» فعل مضارع ناقص مجزوم بحذف النون وهو فعل الشرط والواو اسمها والجملة استئنافية.

«أْتِ» فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة وهو جواب الشرط.

«بكُمُ» جار ومجرور متعلقان بيأت.

«للَّهُ» لفظ الجلالة فاعل.

«جَمِيعاً» حال والجملة لا محل لها جواب شرط لم يقترن بالفاء أو بإذا الفجائيةِ

«ان اللَّهَ» إن ولفظ الجلالة اسمها.َ

«على كُلِّ» جار ومجرور متعلقان بقدير.َ

«شيْ ءٍ» مضاف إليه.

«قَدِيرٌ» خبر إن والجملة تعليلية لا محل لها.


(وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرامِ وَإِنَّهُ لَلْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ وَمَا اللَّهُ بِغافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ (149))



«وَمِنْ» الواو استئنافية من حرف جر.

«حَيْثُ» اسم مبني على الضم في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بالفعل ولّ بعدهما.

«خَرَجْتَ» فعل ماض والتاء فاعل والجملة في محل جر بالإضافة.

«فَوَلِّ» الفاء رابطة لما في حيث من الشرط ، ولّ فعل أمر مبني على حذف حرف العلة والفاعل أنت.

«وَجْهَكَ» مفعول به.

«شَطْرَ» ظرف مكان متعلق بول.

«الْمَسْجِدِ» مضاف إليه.

«الْحَرامِ» صفة.

«وَإِنَّهُ» الواو حالية إنه إن واسمها.

«لَلْحَقُّ» اللام هي المزحلقة الحق خبرها.

«مِنْ رَبِّكَ» متعلقان بمحذوف حال من الحق والجملة حالية.

«وَمَا اللَّهُ بِغافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ» سبق إعرابها مع الآية «74».


(وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرامِ وَحَيْثُ ما كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ لِئَلاَّ يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَيْكُمْ حُجَّةٌ إِلاَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ فَلا تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِي وَلِأُتِمَّ نِعْمَتِي عَلَيْكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ (150))



«وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرامِ وَحَيْثُ ما كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ» تقدم إعرابها في الآية السابقة. وتقدم إعراب

«وَحَيْثُ ما كُنْتُمْ» في الآية «144».

«لِئَلَّا» اللام حرف جر أن حرف ناصب مدغم بلا النافية.

«يَكُونَ» فعل مضارع ناقص منصوب والمصدر المؤول من أن الناصبة والفعل في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر.

«لِلنَّاسِ عَلَيْكُمْ» متعلقان بالخبر المحذوف.

«حُجَّةٌ» اسم يكون مؤخر.

«إِلَّا» أداة استثناء.

«الَّذِينَ» اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب على الاستثناء.

«ظَلَمُوا» فعل ماض والواو فاعل والجملة صلة الموصول.

«مِنْهُمْ» جار ومجرور متعلقان بالفعل قبلهما.

«فَلا» الفاء هي الفصيحة ولا ناهية جازمة.

«تَخْشَوْهُمْ» فعل مضارع مجزوم بحذف النون لأنه من الأفعال الخمسة ، والواو فاعل والهاء مفعول به والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.

«وَاخْشَوْنِي» الواو عاطفة اخشوني فعل أمر مبني على حذف النون لأن مضارعه من الأفعال الخمسة ، والواو فاعل والنون للوقاية والياء مفعول به ، والجملة معطوفة.

«وَلِأُتِمَّ» الواو عاطفة اللام لام التعليل أتم فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعدها والمصدر المؤول في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور معطوفان على لئلا يكون.

«نِعْمَتِي» مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم والياء في محل جر بالإضافة.

«عَلَيْكُمْ» جار ومجرور متعلقان بأتم.

«وَلَعَلَّكُمْ» الواو عاطفة ولعل واسمها.

«تَهْتَدُونَ» فعل مضارع وفاعله والجملة خبره. والجملة الاسمية معطوفة.


(كَما أَرْسَلْنا فِيكُمْ رَسُولاً مِنْكُمْ يَتْلُوا عَلَيْكُمْ آياتِنا وَيُزَكِّيكُمْ وَيُعَلِّمُكُمُ الْكِتابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُعَلِّمُكُمْ ما لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ (151))



«كَما» الكاف حرف جر ما مصدرية.

«أَرْسَلْنا» فعل ماض وفاعل والمصدر المؤول في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بمفعول مطلق محذوف.

«فِيكُمْ» متعلقان بأرسلنا.

«رَسُولًا» مفعول به.

«مِنْكُمْ» متعلقان بالفعل قبلهما.

«يَتْلُوا» فعل مضارع.

«عَلَيْكُمْ» متعلقان بيتلوا.

«آياتِنا» مفعول به منصوب بالكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم والجملة في محل نصب صفة لرسول.

«وَيُزَكِّيكُمْ» فعل مضارع والكاف مفعول به. ومثلها : «وَيُعَلِّمُكُمُ» والجملة معطوفة.

«الْكِتابَ» مفعول به.

«وَالْحِكْمَةَ» اسم معطوف.

«وَيُعَلِّمُكُمُ» فعل مضارع والكاف مفعول به أول.

«ما» اسم موصول في محل نصب مفعول به ثان.

«لَمْ تَكُونُوا» فعل مضارع ناقص مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف النون والواو اسمها.

«تَعْلَمُونَ» فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة في محل نصب خبر وجملة لم تكونوا صلة الموصول.



(فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلا تَكْفُرُونِ (152))




«فَاذْكُرُونِي» الفاء هي الفصيحة اذكروني فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل والنون للوقاية والياء مفعول به والجملة جواب شرط غير جازم لا محل لها.

«أَذْكُرْكُمْ» فعل مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب والفاعل أنا والكاف مفعول به والجملة لا محل لها.

«وَاشْكُرُوا» الواو عاطفة اشكروا مثل اذكروا السابقة.

«لِي» جار ومجرور متعلقان بالفعل قبلهما والجملة معطوفة.

«وَلا» الواو عاطفة لا ناهية جازمة.

«تَكْفُرُونِ» فعل مضارع مجزوم بحذف النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو فاعل والنون للوقاية والياء المحذوفة في محل نصب مفعول به والجملة معطوفة على ما قبلها.



(يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ
إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ (153))




«يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا» تراجع الآية رقم «21». وجملة آمنوا صلة الموصول.

«اسْتَعِينُوا» فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل والجملة ابتدائية لا محل لها من الإعراب.

«بِالصَّبْرِ» متعلقان بالفعل قبلهما.

«وَالصَّلاةِ» معطوف على الصبر.

«إِنَّ اللَّهَ» إن ولفظ الجلالة اسمها.

«مَعَ الصَّابِرِينَ» مع ظرف مكان متعلق بمحذوف خبر إن ، الصابرين مضاف إليه مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم والجملة تعليلية لا محل لها من الإعراب.



(وَلا تَقُولُوا لِمَنْ يُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْواتٌ بَلْ أَحْياءٌ وَلكِنْ لا تَشْعُرُونَ (154))


«وَلا تَقُولُوا» الواو عاطفة لا ناهية جازمة تقولوا فعل مضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل.

«لِمَنْ» من اسم موصول في محل جر والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما والجملة معطوفة على ما قبلها.

«يُقْتَلُ» فعل مضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل ضمير مستتر.

«فِي سَبِيلِ» متعلقان بالفعل قبلهما والجملة صلة الموصول لا محل لها.

«أَمْواتٌ» خبر لمبتدأ محذوف تقديره : هم أموات والجملة مقول القول.

«بَلْ» حرف إضراب وعطف.

«أَحْياءٌ» خبر لمبتدأ محذوف تقديره : هم أحياء والجملة معطوفة.

«وَلكِنْ» الواو حرف عطف لكن حرف استدراك.

«لا تَشْعُرُونَ» لا نافية تشعرون فعل مضارع والواو فاعل والجملة معطوفة على ما قبلها.



(وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَراتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ (155))




«وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ» الواو استئنافية واللام موطئة للقسم نبلونكم فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة والفاعل نحن والكاف مفعول به والجملة جواب القسم لا محل لها.

«بِشَيْ ءٍ» متعلقان بنبلونكم.

«مِنَ الْخَوْفِ» متعلقان بمحذوف صفة لشيء.

«وَالْجُوعِ» معطوف على الخوف.

«وَنَقْصٍ» معطوف.

«مِنَ الْأَمْوالِ» متعلقان بصفة من نقص.

«وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَراتِ» معطوفة أيضا.

«وَبَشِّرِ» الواو حرف عطف بشر فعل أمر والفاعل أنت.

«الصَّابِرِينَ» مفعول به منصوب بالياء والجملة معطوفة على جملة لنبلونكم.


(الَّذِينَ إِذا أَصابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ راجِعُونَ (156)



«الَّذِينَ» اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب صفة للصابرين.

«إِذا» ظرف لما يستقبل من الزمن متعلق بجوابه قالوا.

«أَصابَتْهُمْ» فعل ماض والتاء للتأنيث والهاء مفعول به.

«مُصِيبَةٌ» فاعل والجملة في محل جر بالإضافة.

«قالُوا» فعل ماض والواو فاعل والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.

«إِنَّا» إنّ واسمها.

«لِلَّهِ» لفظ الجلالة مجرور باللام والجار والمجرور متعلقان براجعون.

«وَإِنَّا» الواو عاطفة إنّ واسمها.

«إِلَيْهِ» متعلقان براجعون والجملة معطوفة على الجملة التي قبلها.

«راجِعُونَ» خبر إن مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم وجملة قالوا جواب شرط غير جازم لا محل لها والجملة الاسمية إنا لله مقول القول.



(أُولئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَواتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ (157))




«أُولئِكَ» اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ.

«عَلَيْهِمْ» جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل رفع خبر مقدم.

«صَلَواتٌ» مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية عليهم صلوات خبر أولئك.

«وَأُولئِكَ» الواو عاطفة أولئك : مبتدأ.

«هُمُ» مبتدأ ثان.

«الْمُهْتَدُونَ» خبر هم والجملة الاسمية هم المهتدون خبر أولئك
يتبع بإعراب الربع الثاني من الجزء الثاني
في أمان الله
myahia
myahia
المدير العام
المدير العام

إعراب سورة البقرة الجزء الثاني الربع الاول من الآية 142إلى الآية 157  Jb12915568671
عدد المساهمات : 331
الفاعلية : 4
تاريخ التسجيل : 11/02/2012
العمر : 46
الموقع : البيت

https://arab2-daz.arabepro.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى