بحـث
المواضيع الأخيرة
سحابة الكلمات الدلالية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
إعراب سورة الآعراف الجزء التاسع الربع الثاني من الآية 117 إلى الآية 141
صفحة 1 من اصل 1
إعراب سورة الآعراف الجزء التاسع الربع الثاني من الآية 117 إلى الآية 141
سورة الأعراف [ الجزء التاسع – الربع الثاني] (الآيات 141:167)
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
(وَأَوْحَيْنا إِلى مُوسى أَنْ أَلْقِ عَصاكَ فَإِذا هِيَ تَلْقَفُ ما يَأْفِكُونَ (117))
«وَأَوْحَيْنا» فعل ماض تعلق به الجار والمجرور بعده «إِلى مُوسى » و(نا) فاعله.
«أَنْ» حرف تفسير.
«أَلْقِ» فعل أمر مبني على حذف حرف العلة والفاعل أنت.
«عَصاكَ» مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف والكاف ضمير متصل في محل جر بالإضافة والجملة تفسيرية لا محل لها ، ويجوز أن تكون أن مصدرية والمصدر المؤول مفعول به.
«فَإِذا» الفاء عاطفة وإذا الفجائية.
«هِيَ» ضمير رفع منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ.
«تَلْقَفُ» فعل مضارع فاعله هي والجملة خبر المبتدأ والجملة الاسمية (هي تلقف) معطوفة على جملة مقدرة فألقاها فإذا هي ....
«ما» اسم موصول في محل نصب مفعول به ،
«يَأْفِكُونَ» جملة صلة الموصول أو ما مصدرية مؤولة مع الفعل بعدها بمصدر في محل نصب مفعول به تلقف إفكهم .
(فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ ما كانُوا يَعْمَلُونَ (118) فَغُلِبُوا هُنالِكَ وَانْقَلَبُوا صاغِرِينَ (119))
«فَوَقَعَ الْحَقُّ» فعل ماض وفاعل والجملة معطوفة.
«وَبَطَلَ ما» فعل ماض واسم الموصول فاعل. أو ما مصدرية مؤولة مع الفعل بعدها بمصدر في محل رفع فاعل بطل.
«كانُوا» الواو اسمها وجملة«يَعْمَلُونَ» في محل رفع خبر. وجملة كانوا صلة الموصول.
«فَغُلِبُوا» فعل ماض مبني للمجهول ، والواو نائب فاعل.
«هُنالِكَ» اسم إشارة مبني على السكون في محل نصب على الظرفية المكانية واللام للبعد ، والكاف للخطاب. والجملة معطوفة.
«وَانْقَلَبُوا» فعل ماض وفاعله.
«صاغِرِينَ» حال منصوبة بالياء والجملة معطوفة.
(وَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ ساجِدِينَ (120) قالُوا آمَنَّا بِرَبِّ الْعالَمِينَ (121) رَبِّ مُوسى وَهارُونَ (122))
«وَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ» فعل ماض مبني للمجهول ونائب فاعله.
«ساجِدِينَ» حال والجملة معطوفة.
«قالُوا» فعل ماض وفاعل والجملة مستأنفة أو حالية على تقدير قد قبلها أي قائلين.
«آمَنَّا» فعل ماض وفاعل والجملة مقول القول.
«بِرَبِّ» متعلقان بآمنا.
«الْعالَمِينَ» مضاف إليه ،
«رَبِّ» بدل من رب قبلها.
«مُوسى » مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة على الألف للتعذر.
«وَهارُونَ» اسم معطوف مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة. اسم علم أعجمي.
(قالَ فِرْعَوْنُ آمَنْتُمْ بِهِ قَبْلَ أَنْ آذَنَ لَكُمْ إِنَّ هذا لَمَكْرٌ مَكَرْتُمُوهُ فِي الْمَدِينَةِ لِتُخْرِجُوا مِنْها أَهْلَها فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ (123))
«قالَ فِرْعَوْنُ» فعل ماض وفاعل والجملة مستأنفة.
«آمَنْتُمْ» فعل ماض وفاعله والميم لجمع الذكور.
«بِهِ» متعلقان بآمنتم وكذلك الظرف «قَبْلَ».
«أَنْ» ناصبة.
«آذَنَ» مضارع منصوب. فاعله أنا والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بالإضافة.
«لَكُمْ» متعلقان بآذن.
«أَنْ» حرف مشبه بالفعل.
«هذا» اسم إشارة مبني على السكون في محل نصب اسم إن.
«هذا» اسم إشارة مبني على السكون في محل نصب اسم إن.
«لَمَكْرٌ» خبرها واللام المزحلقة. «مَكَرْتُمُوهُ» فعل ماض مبني على السكون ، والتاء فاعل. والهاء مفعول به وقد أشبعت الضمة فتولدت منها الواو. والجملة في محل رفع صفة لمكر.
«فِي الْمَدِينَةِ» متعلقان بالفعل قبلهما.
«لِتُخْرِجُوا» فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل. والمصدر المؤول في محل جر باللام ، والجار والمجرور متعلقان بمكرتموه.
«مِنْها» متعلقان بتخرجوا.
«أَهْلَها» مفعول به والهاء في محل جر بالإضافة.
«فَسَوْفَ» حرف استقبال والفاء استئنافية.
«تَعْلَمُونَ» فعل مضارع وفاعل والجملة مستأنفة.
(لَأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ مِنْ خِلافٍ ثُمَّ لَأُصَلِّبَنَّكُمْ أَجْمَعِينَ
(124))
(124))
«لَأُقَطِّعَنَّ» فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة ، واللام واقعة في جواب القسم المقدر. والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا.
«أَيْدِيَكُمْ» مفعول به منصوب بالفتحة ، والكاف ضمير متصل في محل جر بالإضافة والميم لجمع الذكور. والجملة الفعلية لا محل لها جواب القسم.
«وَأَرْجُلَكُمْ» عطف ،
«مِنْ خِلافٍ» متعلقان بالفعل أو بمحذوف حال من أيديكم ...
«ثُمَّ» حرف عطف ،
«لَأُصَلِّبَنَّكُمْ» كإعراب لأقطعن والكاف مفعوله
«أَجْمَعِينَ» توكيد للضمير قبله منصوب وعلامة نصبه الياء والجملة معطوفة.
(قالُوا إِنَّا إِلى رَبِّنا مُنْقَلِبُونَ (125))
«قالُوا» الجملة مستأنفة
«إِنَّا» إن ونا اسمها
«إِلى رَبِّنا» متعلقان بالخبر
«مُنْقَلِبُونَ» خبرها مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم ، والجملة الاسمية مقول القول ..
(وَما تَنْقِمُ مِنَّا إِلاَّ أَنْ آمَنَّا بِآياتِ رَبِّنا لَمَّا جاءَتْنا رَبَّنا أَفْرِغْ عَلَيْنا صَبْراً وَتَوَفَّنا مُسْلِمِينَ (126))
«وَما تَنْقِمُ» فعل مضارع متعلق به الجار والمجرور منا ، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت. وما نافية ، والواو استئنافية فالجملة مستأنفة.
«إِلَّا» أداة حصر.
«أَنْ» حرف مصدري ونصب.
«آمَنَّا» فعل ماض مبني على السكون ، ونا فاعله والمصدر المؤول من أن والفعل في محل نصب مفعول به. وما تنقم إلا إيماننا.
«بِآياتِ» متعلقان بآمنا
«رَبِّنا» مضاف إليه.
«لَمَّا» ظرفية حينية
«جاءَتْنا» فعل ماض ، والتاء للتأنيث ونا مفعول به ، والفاعل ضمير مستتر يعود إلى الآيات والجملة في محل جر بالإضافة.
«رَبِّنا» منادى مضاف منصوب ، ونا ضمير متصل في محل جر بالإضافة.
«أَفْرِغْ» فعل دعاء تعلق به الجار والمجرور «عَلَيْنا».
«صَبْراً» مفعول به. والجملة مقول القول المحذوف.
«وَتَوَفَّنا» فعل دعاء مبني على حذف حرف العلة. ونا مفعوله والفاعل أنت
«مُسْلِمِينَ» حال منصوبة بالياء. والجملة معطوفة.
(وَقالَ الْمَلَأُ مِنْ قَوْمِ فِرْعَوْنَ أَتَذَرُ مُوسى وَقَوْمَهُ لِيُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَيَذَرَكَ وَآلِهَتَكَ قالَ سَنُقَتِّلُ أَبْناءَهُمْ وَنَسْتَحْيِي نِساءَهُمْ وَإِنَّا فَوْقَهُمْ قاهِرُونَ (127))
«وَقالَ الْمَلَأُ» فعل ماض وفاعل.
«مِنْ قَوْمِ» متعلقان بمحذوف حال من الملأ.
«فِرْعَوْنَ» مضاف إليه مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف للعلمية والعجمة ، والجملة مستأنفة.
«أَتَذَرُ مُوسى » فعل مضارع ومفعوله والفاعل مستتر تقديره أنت ، والهمزة للاستفهام ، والجملة مقول القول.
«وَقَوْمَهُ» عطف على موسى منصوب بالفتحة ، والهاء في محل جر بالإضافة.
«لِيُفْسِدُوا» فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل ، والواو فاعل ، والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر باللام ، والجار والمجرور متعلقان بتذر.
«فِي الْأَرْضِ» متعلقان بيفسدوا.
«وَيَذَرَكَ» مضارع منصوب معطوف على يفسدوا ، والكاف مفعول به والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
«وَآلِهَتَكَ» عطف على الكاف في يذرك ، والكاف ضمير متصل في محل جر بالإضافة.
«قالَ» الجملة استئنافية.
«سَنُقَتِّلُ أَبْناءَهُمْ» فعل مضارع ومفعوله والفاعل نحن والجملة مقول القول.
«وَنَسْتَحْيِي» فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل ، والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن.
«نِساءَهُمْ» مفعول به ، والهاء مضاف إليه.
«وَإِنَّا» إن واسمها والواو حالية.
«فَوْقَهُمْ» ظرف مكان متعلق بالخبر.
«قاهِرُونَ» خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم ، والجملة الاسمية في محل نصب حال.
(قالَ مُوسى لِقَوْمِهِ اسْتَعِينُوا بِاللَّهِ وَاصْبِرُوا إِنَّ الْأَرْضَ لِلَّهِ يُورِثُها مَنْ يَشاءُ مِنْ عِبادِهِ وَالْعاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ (128))
«قالَ مُوسى لِقَوْمِهِ» فعل ماض تعلق به الجار والمجرور لقومه وموسى فاعل والجملة مستأنفة.
«اسْتَعِينُوا» فعل أمر مبني على حذف النون ، تعلق به الجار والمجرور بعده
«بِاللَّهِ» والواو فاعله والجملة مفعول به.
«وَاصْبِرُوا» عطف.
«إِنَّ الْأَرْضَ» إن واسمها.
«لِلَّهِ» لفظ الجلالة مجرور باللام متعلقان بمحذوف خبر إن ، والجملة تعليلية لا محل لها.
«يُورِثُها» فعل مضارع والهاء مفعول به أول واسم الموصول
«مَنْ» المفعول الثاني والجملة في محل نصب حال
«يَشاءُ» جملة الصلة الموصول.
«مِنْ عِبادِهِ» متعلقان بيشاء.
«وَالْعاقِبَةُ» مبتدأ مرفوع.
«لِلْمُتَّقِينَ» متعلقان بمحذوف خبر والجملة الاسمية مستأنفة.
(قالُوا أُوذِينا مِنْ قَبْلِ أَنْ تَأْتِيَنا وَمِنْ بَعْدِ ما جِئْتَنا قالَ عَسى رَبُّكُمْ أَنْ يُهْلِكَ عَدُوَّكُمْ وَيَسْتَخْلِفَكُمْ فِي الْأَرْضِ فَيَنْظُرَ كَيْفَ تَعْمَلُونَ (129))
«قالُوا» الجملة مستأنفة
«أُوذِينا» فعل ماض مبني للمجهول ، مبني على السكون ، تعلق به الجار والمجرور بعده
«مِنْ قَبْلِ» ونا نائب فاعل والجملة مقول القول.
«أَنْ» ناصبة
«تَأْتِيَنا» مضارع منصوب بالفتحة الظاهرة ، والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بالإضافة من قبل إتيانك ....
«وَمِنْ بَعْدِ» عطف على من قبل
«ما جِئْتَنا» فعل ماض والتاء فاعله ونا مفعوله ، وما مصدرية ، والمصدر المؤول في محل جر بالإضافة : من بعد مجيئك إلينا.
«قالَ» الجملة مستأنفة
«عَسى » فعل ماض جامد.
«رَبُّكُمْ» اسمها.
«أَنْ يُهْلِكَ» المصدر المؤول في محل رفع خبر عسى والتقدير مهلك (عدوكم).
«وَيَسْتَخْلِفَكُمْ» فعل مضارع منصوب معطوف ، والكاف مفعوله.
«فِي الْأَرْضِ» متعلقان بالفعل قبلهما.
«فَيَنْظُرَ» الفاء فاء السببية.
«ينظر» مضارع منصوب بأن المضمرة بعد فاء السببية ، والمصدر المؤول معطوف على الخبر مهلك. ويجوز أن تكون الفاء عاطفة ..
«كَيْفَ» اسم استفهام في محل نصب حال.
«تَعْمَلُونَ» فعل مضارع وفاعله والجملة في محل نصب مفعول به للفعل ينظر.
(وَلَقَدْ أَخَذْنا آلَ فِرْعَوْنَ بِالسِّنِينَ وَنَقْصٍ مِنَ الثَّمَراتِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ
(130))
(130))
«وَلَقَدْ» اللام واقعة في جواب القسم المقدر ، وقد حرف تحقيق ، والواو استئنافية.
«أَخَذْنا» فعل ماض وفاعله
«آلَ» مفعوله ،
«فِرْعَوْنَ» مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة ممنوع من الصرف اسم علم أعجمي.
«بِالسِّنِينَ» اسم مجرور بالباء وعلامة جره الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم والجار والمجرور متعلقان بأخذنا ، والجملة لا محل لها من الإعراب واقعة في جواب القسم.
«وَنَقْصٍ» عطف على بالسنين.
«مِنَ الثَّمَراتِ» متعلقان بالمصدر نقص.
«لَعَلَّهُمْ» لعل والهاء اسمها ، والميم لجمع الذكور.
«يَذَّكَّرُونَ» فعل مضارع وفاعل والجملة في محل رفع خبر لعل. والجملة الاسمية لعلهم يذكرون لا محل لها.
(فَإِذا جاءَتْهُمُ الْحَسَنَةُ قالُوا لَنا هذِهِ وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَطَّيَّرُوا بِمُوسى وَمَنْ مَعَهُ أَلا إِنَّما طائِرُهُمْ عِنْدَ اللَّهِ وَلكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَعْلَمُونَ (131))
«فَإِذا» ظرفية شرطية غير جازمة ، والفاء استئنافية.
«جاءَتْهُمُ الْحَسَنَةُ» فعل ماض والتاء للتأنيث والهاء مفعول به
«الْحَسَنَةُ» فاعل ، والجملة في محل جر بالإضافة.
«قالُوا» الجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم.
«لَنا» جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر
«هذِهِ» اسم الإشارة مبتدأ ، والجملة الاسمية مفعول به.
«وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ» إن شرطية تصبهم فعل مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط ، وسيئة فاعله ، والهاء مفعوله والجملة معطوفة.
«يَطَّيَّرُوا» فعل مضارع مجزوم بحذف النون جواب الشرط ، تعلق به الجار والمجرور
«بِمُوسى » بعده والواو فاعل ، والجملة لا محل لها لأنها لم تقترن بالفاء ..
«وَمَنْ» اسم موصول مبني على السكون في محل جر معطوف على موسى.
«مَعَهُ» ظرف مكان متعلق بمحذوف صلة الموصول والتقدير والذين آمنوا معه ، والهاء في محل جر بالإضافة.
«أَلا» أداة استفتاح.
«إِنَّما» كافة ومكفوفة.
«طائِرُهُمْ» مبتدأ.
«عِنْدَ» ظرف مكان متعلق بمحذوف خبر المبتدأ والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها.
«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه.
«وَلكِنَّ» حرف مشبه بالفعل والواو حالية.
«أَكْثَرَهُمْ» اسمها.
«لا يَعْلَمُونَ» فعل مضارع مرفوع والواو فاعله.
«لا» نافية لا عمل لها والجملة الفعلية في محل رفع خبر لكن. والجملة الاسمية (و لكن أكثرهم ....) حالية.
(وَقالُوا مَهْما تَأْتِنا بِهِ مِنْ آيَةٍ لِتَسْحَرَنا بِها فَما نَحْنُ لَكَ بِمُؤْمِنِينَ (132)
«وَقالُوا» الجملة معطوفة.
«مَهْما» اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ والجملة مقول القول.
«تَأْتِنا» مضارع مجزوم بحذف حرف العلة ، ونا مفعوله وفاعله أنت وهو في محل جزم فعل الشرط ،
«بِهِ» متعلقان بتأتنا.
«مِنْ آيَةٍ» متعلقان بمحذوف حال.
«لِتَسْحَرَنا» مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل ونا مفعول به والفاعل أنت والمصدر المؤول في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بتأتنا
«بِها» متعلقان بتسحرنا.
«فَما» ما نافية تعمل عمل ليس والفاء رابطة لجواب الشرط مهما.
«نَحْنُ» ضمير رفع منفصل في محل رفع اسمها.
«بِمُؤْمِنِينَ» خبرها والباء حرف جر زائد.
«لَكَ» متعلقان بالخبر مؤمنين والجملة الاسمية في محل جزم جواب الشرط مجملتا الشرط خبر مهما.
(فَأَرْسَلْنا عَلَيْهِمُ الطُّوفانَ وَالْجَرادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفادِعَ وَالدَّمَ آياتٍ مُفَصَّلاتٍ فَاسْتَكْبَرُوا وَكانُوا قَوْماً مُجْرِمِينَ (133))
«فَأَرْسَلْنا» فعل ماض وفاعله.
«عَلَيْهِمُ» متعلقان بأرسلنا
«الطُّوفانَ» مفعوله.
«وَالْجَرادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفادِعَ وَالدَّمَ» أسماء معطوفة.
«آياتٍ» حال منصوبة بالكسرة جمع مؤنث سالم.
«مُفَصَّلاتٍ» صفة.
«فَاسْتَكْبَرُوا» فعل ماض وفاعل والجملة معطوفة.
«وَكانُوا قَوْماً مُجْرِمِينَ» كان واسمها وخبرها والجملة معطوفة.
(وَلَمَّا وَقَعَ عَلَيْهِمُ الرِّجْزُ قالُوا يا مُوسَى ادْعُ لَنا رَبَّكَ بِما عَهِدَ عِنْدَكَ لَئِنْ كَشَفْتَ عَنَّا الرِّجْزَ لَنُؤْمِنَنَّ لَكَ وَلَنُرْسِلَنَّ مَعَكَ بَنِي إِسْرائِيلَ (134))
«وَلَمَّا» ظرفية شرطية والواو عاطفة.
«وَقَعَ عَلَيْهِمُ الرِّجْزُ» فعل ماض تعلق به الجار والمجرور والرجز فاعله ، والجملة في محل جر بالإضافة.
«قالُوا» جملة لا محل لها جواب لما.
«يا مُوسَى» منادى مفرد علم مبني على الضم في محل نصب.
«ادْعُ لَنا رَبَّكَ» فعل أمر مبني على حذف حرف العلة ، تعلق به الجار والمجرور والفاعل أنت «لَنا»
«رَبَّكَ» مفعوله ، والكاف مضاف إليه.
«بِما» مصدرية مؤولة بمصدر في محل جر بالباء ، والجار والمجرور متعلقان بالفعل ادع. أو ما موصولية.
«عَهِدَ» الجملة صلة
«عِنْدَكَ» ظرف مكان متعلق بالفعل عهد.
«لَئِنْ» اللام موطئة للقسم إن حرف شرط جازم.
«كَشَفْتَ» فعل ماض وفاعل ،
«الرِّجْزُ» مفعول به.
«عَنَّا» متعلقان بكشف
«الرِّجْزُ» مفعول به.
«لَنُؤْمِنَنَّ» فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة وفاعله نحن واللام واقعة في جواب القسم.
«لَكَ» متعلقان بالفعل قبلهما والجملة واقعة في جواب القسم. وجملة كشف ابتدائية لا محل لها ، وجملة
«لَنُرْسِلَنَّ» معطوفة على ما قبلها.
«مَعَكَ» ظرف والكاف مضاف إليه
«بَنِي» مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم ، وحذفت النون للإضافة.
«إِسْرائِيلَ» مضاف إليه مجرور بالفتحة.
(فَلَمَّا كَشَفْنا عَنْهُمُ الرِّجْزَ إِلى أَجَلٍ هُمْ بالِغُوهُ إِذا هُمْ يَنْكُثُونَ (135))
«فَلَمَّا كَشَفْنا عَنْهُمُ الرِّجْزَ» انظر إعراب الآية السابقة.
«إِلى أَجَلٍ» متعلقان بمحذوف حال من الرجز.
«هُمْ» ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ.
«بالِغُوهُ» خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم ، والهاء ضمير متصل في محل جر بالإضافة ، وحذفت النون للإضافة ، والجملة في محل جر صفة لأجل ،
«إِذا» الفجائية
«هُمْ» مبتدأ
«يَنْكُثُونَ» الجملة خبر.
(فَانْتَقَمْنا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْناهُمْ فِي الْيَمِّ بِأَنَّهُمْ كَذَّبُوا بِآياتِنا وَكانُوا عَنْها غافِلِينَ (136))
«فَانْتَقَمْنا مِنْهُمْ» فعل ماض متعلق به الجار والمجرور ، ونا فاعله ، والجملة معطوفة ، وكذلك جملة
«فَأَغْرَقْناهُمْ فِي الْيَمِّ» فأغرقناهم في اليم ،
«بِأَنَّهُمْ» أن والهاء اسمها ،
«كَذَّبُوا» فعل ماض متعلق به الجار والمجرور
«بِآياتِنا» والواو فاعله والجملة في محل رفع خبر أن. والمصدر المؤول من أن واسمها وخبرها في محل جر بالباء أغرقناهم بتكذيبهم ...
«وَكانُوا» كان والواو اسمها.
«عَنْها» متعلقان بالخبر
«غافِلِينَ» والجملة معطوفة.
(وَأَوْرَثْنَا الْقَوْمَ الَّذِينَ كانُوا يُسْتَضْعَفُونَ مَشارِقَ الْأَرْضِ وَمَغارِبَهَا الَّتِي بارَكْنا فِيها وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ الْحُسْنى عَلى بَنِي إِسْرائِيلَ بِما صَبَرُوا وَدَمَّرْنا ما كانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَما كانُوا يَعْرِشُونَ (137))
«وَأَوْرَثْنَا الْقَوْمَ» فعل ماض وفاعله ومفعوله الأول. والجملة معطوفة.
«الَّذِينَ» اسم موصول في محل نصب صفة.
«كانُوا» كان والواو اسمها.
«يُسْتَضْعَفُونَ» مضارع مبني للمجهول مرفوع بثبوت النون والواو نائب فاعل. والجملة في محل نصب خبر. وجملة كانوا يستضعفون صلة الموصول.
«مَشارِقَ» مفعول به ثان.
«الْأَرْضِ» مضاف إليه.
«وَمَغارِبَهَا» عطف على مشارق
«الَّتِي» اسم موصول مبني على السكون في محل نصب صفة.
«بارَكْنا» فعل ماض ، ونا فاعله
«فِيها» متعلقان بباركنا والجملة صلة.
«وَتَمَّتْ كَلِمَتُ» فعل ماض وفاعله ، والتاء للتأنيث.
«رَبِّكَ» مضاف إليه.
«الْحُسْنى » صفة كلمة مرفوعة وعلامة رفعها الضمة المقدرة على الألف للتعذر
«عَلى » حرف جر.
«بَنِي» اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم ، وحذفت النون للإضافة ،
«إِسْرائِيلَ» مضاف إليه مجرور بالفتحة ، ممنوع من الصرف للعلمية والعجمة.
«بِما» ما مصدرية مؤولة مع الفعل بعدها
«صَبَرُوا» بمصدر في محل جر بالباء والجار والمجرور متعلقان بالفعل تمت.
«وَدَمَّرْنا» فعل ماض وفاعل.
«ما» اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به والجملة معطوفة.
«كانَ» فعل ماض ناقص واسمها ضمير مستتر.
«يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ» فعل مضارع وفاعل.
«وَقَوْمُهُ» عطف على فرعون. والجملة في محل نصب خبر كان .. وجملة كان واسمها وخبرها صلة الموصول لا محل لها.
«وَما كانُوا يَعْرِشُونَ» عطف.
(وَجاوَزْنا بِبَنِي إِسْرائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتَوْا عَلى قَوْمٍ يَعْكُفُونَ عَلى أَصْنامٍ لَهُمْ قالُوا يا مُوسَى اجْعَلْ لَنا إِلهاً كَما لَهُمْ آلِهَةٌ قالَ إِنَّكُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ (138))
«وَجاوَزْنا» فعل ماض وفاعل.
«بِبَنِي» متعلقان بالفعل
«إِسْرائِيلَ» مضاف إليه
«الْبَحْرَ» مضاف إليه.
«فَأَتَوْا عَلى قَوْمٍ» فعل ماض متعلق به الجار والمجرور والواو فاعله والجملة معطوفة.
«يَعْكُفُونَ» فعل مضارع وفاعل والجملة في محل جر صفة لقوم.
«عَلى أَصْنامٍ» متعلقان بالفعل
«لَهُمْ» متعلقان بمحذوف صفة لأصنام.
«قالُوا» الجملة مستأنفة.
«يا مُوسَى» سبق إعرابها.
«اجْعَلْ لَنا» فعل أمر متعلق به الجار والمجرور والفاعل أنت
«إِلهاً» مفعوله.
«كَما» الكاف حرف جر وما مصدرية أو موصولية.
«لَهُمْ» جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ
«آلِهَةٌ». والمصدر المؤول من ما وما بعدها في محل جر بالكاف ، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة إلها أي إلها معبودا كآلهتهم ....
«قالَ» الجملة مستأنفة.
«إِنَّكُمْ قَوْمٌ» إن واسمها وجملة إنكم قوم .. مقول القول مفعول به.
«تَجْهَلُونَ» الجملة صفة قوم.
(إِنَّ هؤُلاءِ مُتَبَّرٌ ما هُمْ فِيهِ وَباطِلٌ ما كانُوا يَعْمَلُونَ (139))
«إِنَّ» حرف مشبه بالفعل
«هؤُلاءِ» اسم إشارة مبني على الكسر في محل نصب اسم إن.
«مُتَبَّرٌ» خبر إنّ.
«ما» اسم موصول مبني على السكون في محل رفع نائب فاعل لمتبر.
«هُمْ» ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ.
«فِيهِ» متعلقان بمحذوف خبره والجملة صلة الموصول لا محل لها. والجملة الاسمية : إنّ هؤلاء .. استئنافية.
«وَباطِلٌ» خبر مقدم.
«ما» اسم موصول مبتدأ.
«كانُوا» كان واسمها وجملة يعملون في محل نصب خبرها. وجملة كانوا صلة الموصول لا محل لها والجملة الاسمية وباطل ما كانوا يعملون .. معطوفة.
(قالَ أَغَيْرَ اللَّهِ أَبْغِيكُمْ إِلهاً وَهُوَ فَضَّلَكُمْ عَلَى الْعالَمِينَ (140))
«قالَ» الجملة استئنافية
«أَغَيْرَ» مفعول به مقدم ، والهمزة للاستفهام.
«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور.
«أَبْغِيكُمْ» فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء للثقل. والكاف مجرورة بنزع الخافض. أبغي لكم
«إِلهاً» تمييز. والجملة مقول القول.
«وَهُوَ» ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ، و الواو حالية.
«فَضَّلَكُمْ» فعل ماض متعلق به الجار والمجرور والفاعل هو «عَلَى الْعالَمِينَ» والكاف مفعوله والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ. والجملة الاسمية وهو فضلكم في محل نصب حال.
(وَإِذْ أَنْجَيْناكُمْ مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذابِ يُقَتِّلُونَ أَبْناءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِساءَكُمْ وَفِي ذلِكُمْ بَلاءٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَظِيمٌ
(141))
في سورة البقرة الآية 49 نجيناكم بدل أنجيناكم .. ويذبحون أبناءكم بدل يقتلون أبناءكم.
«وَإِذْ» مفعول فيه لفعل محذوف تقديره : اذكروا وقت .... والجملة في محل جر بالإضافة.
«يَسُومُونَكُمْ» فعل مضارع وفاعل ومفعول به أول.
«سُوءَ» مفعول به ثان ،
«الْعَذابِ» مضاف إليه والجملة حالية .
«يُقَتِّلُونَ أَبْناءَكُمْ»جملة بدل من جملة «يَسُومُونَكُمْ».
«وَفِي ذلِكُمْ» متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ «بَلاءٌ» .
«مِنْ رَبِّكُمْ» متعلقان بمحذوف صفة بلاء.
«عَظِيمٌ» صفة والجملة الاسمية مستأنفة.
يتبع بإعراب الربع الثالث بإذن الله
في أمان الله
تقبل الله صيامكم و قيامكم
مواضيع مماثلة
» إعراب سورة الاعراف الجزء التاسع الربع الاول من الآية 88 إلى الآية 116
» إعراب سورة الأعراف الجزء التاسع الربع الرابع من الآية 156 إلى الآية 170
» إعراب سورة الأعراف الجزء التاسع الربع الخامس من الآية 171 إلى الآية 188
» إعراب سورة الأعراف الجزء التاسع الربع السادس من الآية 189 إلى الآية 206
» إعراب سورة الأنفال الجزء التاسع الربع السابع من الآية 01 إلى الآية 21
» إعراب سورة الأعراف الجزء التاسع الربع الرابع من الآية 156 إلى الآية 170
» إعراب سورة الأعراف الجزء التاسع الربع الخامس من الآية 171 إلى الآية 188
» إعراب سورة الأعراف الجزء التاسع الربع السادس من الآية 189 إلى الآية 206
» إعراب سورة الأنفال الجزء التاسع الربع السابع من الآية 01 إلى الآية 21
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية
» في مفهوم تعليمية المادة
الأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية
» التدريس فنياته و آلياته
الثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia
» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
الإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia
» عذرا فلسطين
الجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية
» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
الأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia
» ما أجمل اللغة العربية
الأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية
» و جادلهم بالتي هي أحسن
الثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية
» قصة و عبرة
الجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia