هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» حقيبة الاستاذ " ملتقى تكويني " بطاقة المرافقة للمتربص
إعراب سورة الأعراف الجزء التاسع الربع الخامس من الآية 171 إلى الآية 188  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية

» في مفهوم تعليمية المادة
إعراب سورة الأعراف الجزء التاسع الربع الخامس من الآية 171 إلى الآية 188  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» التدريس فنياته و آلياته
إعراب سورة الأعراف الجزء التاسع الربع الخامس من الآية 171 إلى الآية 188  Emptyالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia

» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
إعراب سورة الأعراف الجزء التاسع الربع الخامس من الآية 171 إلى الآية 188  Emptyالإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia

» عذرا فلسطين
إعراب سورة الأعراف الجزء التاسع الربع الخامس من الآية 171 إلى الآية 188  Emptyالجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
إعراب سورة الأعراف الجزء التاسع الربع الخامس من الآية 171 إلى الآية 188  Emptyالأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia

» ما أجمل اللغة العربية
إعراب سورة الأعراف الجزء التاسع الربع الخامس من الآية 171 إلى الآية 188  Emptyالأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية

» و جادلهم بالتي هي أحسن
إعراب سورة الأعراف الجزء التاسع الربع الخامس من الآية 171 إلى الآية 188  Emptyالثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية

» قصة و عبرة
إعراب سورة الأعراف الجزء التاسع الربع الخامس من الآية 171 إلى الآية 188  Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




إعراب سورة الأعراف الجزء التاسع الربع الخامس من الآية 171 إلى الآية 188

اذهب الى الأسفل

إعراب سورة الأعراف الجزء التاسع الربع الخامس من الآية 171 إلى الآية 188  Empty إعراب سورة الأعراف الجزء التاسع الربع الخامس من الآية 171 إلى الآية 188

مُساهمة من طرف myahia الثلاثاء أغسطس 07, 2012 3:45 pm

سورة الأعراف [ الجزء التاسع – الربع الخامس] (الآيات 188:171)

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
(وَإِذْ نَتَقْنَا الْجَبَلَ فَوْقَهُمْ كَأَنَّهُ ظُلَّةٌ وَظَنُّوا أَنَّهُ واقِعٌ بِهِمْ خُذُوا ما آتَيْناكُمْ بِقُوَّةٍ وَاذْكُرُوا ما فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (171))
«وَإِذْ» ظرفية حينية متعلقة بالفعل المقدر اذكر. والواو عاطفة والجملة المقدرة معطوفة على جملة وإذ تأذن ربك ..
«نَتَقْنَا الْجَبَلَ» فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة في محل جر بالإضافة.
«فَوْقَهُمْ» ظرف مكان متعلق بالفعل.
«كَأَنَّهُ ظُلَّةٌ» كأن واسمها وخبرها والجملة في محل نصب حال.
«وَظَنُّوا» فعل ماض وفاعل والواو عاطفة.
«أَنَّهُ واقِعٌ» أن واسمها وخبرها.
«بِهِمْ» متعلقان بواقع. وأن وما بعدها سد مسد مفعولي ظنّ
«خُذُوا» فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل والجملة مستأنفة.
«ما آتَيْناكُمْ» فعل ماض مبني على السكون ونا فاعله والكاف مفعوله واسم الموصول قبله مفعول خذوا والجملة صلة الموصول.
«بِقُوَّةٍ» متعلقان بخذوا.
«وَاذْكُرُوا» أمر وفاعله
«ما» اسم موصول مفعول به
«فِيهِ» متعلقان بمحذوف صلة الموصول.
«لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ» لعل واسمها وجملة تتقون خبر والجملة الاسمية تعليلية لا محل لها.
(وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلى أَنْفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قالُوا بَلى شَهِدْنا أَنْ تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هذا غافِلِينَ (172))
«وَإِذْ» سبق إعرابها
«أَخَذَ رَبُّكَ» ماض وفاعله والجملة مضاف إليه.
«مِنْ» حرف جر.
«بَنِي» اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم. وحذفت النون للإضافة.
«آدَمَ» مضاف إليه مجرور بالفتحة للعلمية والعجمة.
«مِنْ ظُهُورِهِمْ» بدل من الجار والمجرور قبلهما.
«ذُرِّيَّتَهُمْ» مفعول به للفعل أخذ ، والجملة في محل جر بالإضافة.
«وَأَشْهَدَهُمْ» فعل ماض والهاء مفعوله.
«عَلى أَنْفُسِهِمْ» متعلقان بالفعل والجملة معطوفة.
«أَلَسْتُ» فعل ماض ناقص والتاء اسمها والهمزة للاستفهام.
«بِرَبِّكُمْ» اسم مجرور لفظا منصوب محلا خبر لست ، والكاف في محل جر بالإضافة والميم لجمع الذكور والباء حرف جر زائد. والجملة مقول القول المحذوف.
«قالُوا» الجملة مستأنفة.
«بَلى » حرف جواب.
«شَهِدْنا» فعل ماض وفاعل والجملة مفعول به.
«أَنْ تَقُولُوا» مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون ، والواو فاعل والمصدر المؤول في محل جر بحرف الجر ، والتقدير : لئلا تقولوا والجار والمجرور متعلقان بالفعل شهدنا وقيل التقدير : شهدنا كراهية قولكم .. «يَوْمَ» متعلق بتقولوا.
«إِنَّا» إن واسمها.
«كُنَّا» كان واسمها.
«عَنْ هذا» متعلقان بالخبر
«غافِلِينَ» والجملة في محل رفع خبر إنا وجملة إنا كنا .. مقول القول.
(أَوْ تَقُولُوا إِنَّما أَشْرَكَ آباؤُنا مِنْ قَبْلُ وَكُنَّا ذُرِّيَّةً مِنْ بَعْدِهِمْ أَفَتُهْلِكُنا بِما فَعَلَ الْمُبْطِلُونَ (173))
«أَوْ» عاطفة
«تَقُولُوا» عطف على أن تقولوا والتقدير لئلا تقولوا.
«إِنَّما» كافة ومكفوفة.
«أَشْرَكَ آباؤُنا» فعل ماض وفاعل مرفوع ونا في محل جر بالإضافة.
«مِنْ قَبْلُ» قبل ظرف زمان مبني على الضم في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بأشرك والجملة مقول القول.
«وَكُنَّا ذُرِّيَّةً» كان واسمها وخبرها.
«مِنْ بَعْدِهِمْ» متعلقان بمحذوف صفة ذرية والجملة معطوفة.
«أَفَتُهْلِكُنا» فعل مضارع ومفعول به والهمزة للاستفهام.
«بِما» ما اسم موصول في محل جر بالباء والجار والمجرور متعلقان بالفعل ، والجملة مستأنفة. والجملة الفعلية
«فَعَلَ الْمُبْطِلُونَ» صلة.
(وَكَذلِكَ نُفَصِّلُ الْآياتِ وَلَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (174))
«وَكَذلِكَ» اسم إشارة في محل جر بالكاف والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة مفعول مطلق والتقدير نفصل الآيات تفصيلا كائنا. كذلك التفصيل.
«نُفَصِّلُ» مضارع وفاعله نحن.
«الْآياتِ» مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم.
«وَلَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ» الجملة مستأنفة. وجملة يرجعون خبر لعل.
(وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آتَيْناهُ آياتِنا فَانْسَلَخَ مِنْها فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطانُ فَكانَ مِنَ الْغاوِينَ (175))
«وَاتْلُ» فعل أمر مبني على حذف حرف العلة وفاعله ضمير مستتر تقديره أنت.
«عَلَيْهِمْ» متعلقان بالفعل.
«نَبَأَ» مفعول به ، والجملة معطوفة على الجملة المقدرة (و اذكر إذ أخذ ..).
«الَّذِي» اسم موصول مبني على السكون في محل جر بالإضافة.
«آتَيْناهُ» فعل ماض وفاعل ومفعول به أول.
«آياتِنا» مفعول به ثان والجملة صلة الموصول.
«فَانْسَلَخَ مِنْها» فعل ماض تعلق به الجار والمجرور فاعله مستتر ، والفاء عاطفة.
«فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطانُ» فعل ماض ومفعوله وفاعله والجملة معطوفة.
«فَكانَ مِنَ الْغاوِينَ» كان واسمها ضمير مستتر والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبرها والجملة معطوفة.
(وَلَوْ شِئْنا لَرَفَعْناهُ بِها وَلكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَواهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ ذلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ (176))
«وَلَوْ» لو شرطية غير جازمة.
«شِئْنا» فعل ماض وفاعل والجملة مستأنفة.
«لَرَفَعْناهُ» فعل ماض وفاعله ومفعوله ، واللام واقعة في جواب الشرط والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.
«بِها»جر ومجرور
«وَلكِنَّهُ» لكن والهاء اسمها والجملة الفعلية «أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ» خبرها ، والجملة الاسمية ولكنه معطوفة ، وكذلك
«وَاتَّبَعَ هَواهُ» جملة معطوفة.
«فَمَثَلُهُ» مبتدأ والهاء في محل جر بالإضافة والفاء استئنافية.
«كَمَثَلِ» متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ.
«الْكَلْبِ» مضاف إليه والجملة مستأنفة.
«إِنْ» حرف جازم يجزم فعلين مضارعين.
«تَحْمِلْ» مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط تعلق به الجار والمجرور وفاعله أنت والجملة في محل نصب حال.
«يَلْهَثْ» مضارع مجزوم جواب الشرط وفاعله ضمير مستتر والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم لم يقترن بالفاء أو إذا الفجائية.
«أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ» عطف.
«ذلِكَ» اسم إشارة في محل رفع مبتدأ واللام للبعد والكاف حرف خطاب.
«مَثَلُ» خبره.
«الْقَوْمِ» مضاف إليه.
«الَّذِينَ» اسم موصول في محل جر صفة والجملة مستأنفة لا محل لها.
«كَذَّبُوا» فعل ماض وفاعله.
«بِآياتِنا» متعلقان بكذبوا والجملة صلة الموصول.
«فَاقْصُصِ» فعل أمر وفاعله ضمير مستتر ، والفاء هي الفصيحة.
«الْقَصَصَ» مفعول به والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم مقدر : إذا عرفت ذلك فاقصص القصص ..
«لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ» جملة تعليلية لا محل لها وجملة يتفكرون خبر لعل.
(ساءَ مَثَلاً الْقَوْمُ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنا وَأَنْفُسَهُمْ كانُوا يَظْلِمُونَ (177))
«ساءَ» فعل ماض لإنشاء الذم ، وفاعله ضمير مستتر يفسره التمييز بعده أي ساء مثل القوم الذين كذبوا. والجملة خبر مقدم
«مَثَلًا» تمييز منصوب.
«الْقَوْمُ» مبتدأ مؤخر.
«الَّذِينَ» اسم موصول في محل رفع صفة.
«كَذَّبُوا بِآياتِنا» فعل ماض تعلق به الجار والمجرور والواو فاعله والجملة صلة الموصول.
«وَأَنْفُسَهُمْ» مفعول به مقدم. والهاء في محل جر بالإضافة والميم علامة جمع الذكور.
«كانُوا» كان واسمها ، والجملة معطوفة ، وجملة «يَظْلِمُونَ» خبرها.
(مَنْ يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِي وَمَنْ يُضْلِلْ فَأُولئِكَ هُمُ الْخاسِرُونَ (178))
«مَنْ» اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ.
«يَهْدِ» مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف الياء لأنه معتل الآخر ، وهو فعل الشرط ومفعوله محذوف أي يهده
«اللَّهُ» لفظ الجلالة فاعله
«فَهُوَ» الفاء رابطة للجواب وهو ضمير رفع في محل رفع مبتدأ.
«الْمُهْتَدِي» خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء للثقل ، والجملة في محل جزم جواب الشرط. وجملتا الشرط والجواب خبر من
«وَمَنْ يُضْلِلْ» معطوف على ما سبق وإعرابه مثله.
«فَأُولئِكَ» الفاء رابطة للجواب واسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ.
«هُمُ» ضمير فصل لا محل له أو ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ.
«الْخاسِرُونَ» خبره وجملة هم الخاسرون خبر أولئك ، والجملة الاسمية في محل جزم جواب الشرط وجملتا الشرط والجواب خبر من.
(وَلَقَدْ ذَرَأْنا لِجَهَنَّمَ كَثِيراً مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لا يَفْقَهُونَ بِها وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لا يُبْصِرُونَ بِها وَلَهُمْ آذانٌ لا يَسْمَعُونَ بِها أُولئِكَ كَالْأَنْعامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُولئِكَ هُمُ الْغافِلُونَ (179))
«وَلَقَدْ» اللام واقعة في جواب القسم ، قد حرف تحقيق ، والواو للاستئناف.
«ذَرَأْنا» فعل ماض وفاعل.
«لِجَهَنَّمَ» متعلقان بالفعل.
«كَثِيراً» مفعول به.
«مِنَ الْجِنِّ» متعلقان بمحذوف صفة لكثيرا.
«وَالْإِنْسِ» عطف
«لَهُمْ» متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ
«قُلُوبٌ» مبتدأ مؤخر ، والجملة الاسمية في محل نصب صفة لكثيرا.
«لا يَفْقَهُونَ» مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون والواو فاعل ولا نافية لا عمل لها.
«بِها» متعلقان بالفعل ، والجملة في محل رفع صفة قلوب.
«وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لا يُبْصِرُونَ بِها ، وَلَهُمْ آذانٌ لا يَسْمَعُونَ بِها» إعرابهما كإعراب الآية السابقة.
«أُولئِكَ» مبتدأ
«كَالْأَنْعامِ» متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ أولئك والجملة الاسمية مستأنفة.
«بَلْ» حرف إضراب
«هُمْ أَضَلُّ» مبتدأ وخبر. والجملة معطوفة.
«أُولئِكَ هُمُ الْغافِلُونَ» إعرابها كإعراب «فَأُولئِكَ هُمُ الْخاسِرُونَ».
(وَلِلَّهِ الْأَسْماءُ الْحُسْنى فَادْعُوهُ بِها وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمائِهِ سَيُجْزَوْنَ ما كانُوا يَعْمَلُونَ (180))
«وَلِلَّهِ» الواو استئنافية ولفظ الجلالة مجرور باللام ومتعلقان بمحذوف خبر المبتدأ
«الْأَسْماءُ» مبتدأ.
«الْحُسْنى » صفة مرفوعة بالضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر. والجملة الاسمية مستأنفة.
«فَادْعُوهُ» فعل أمر مبني على حذف النون ، والواو فاعله والهاء مفعوله والفاء هي الفصيحة ، والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.
«بِها» متعلقان بالفعل.
«وَذَرُوا» فعل أمر وفاعله.
«الَّذِينَ» اسم موصول مفعوله والجملة معطوفة.
«يُلْحِدُونَ» مضارع وفاعله.
«فِي أَسْمائِهِ» متعلقان بالفعل والجملة صلة الموصول
«سَيُجْزَوْنَ ما كانُوا يَعْمَلُونَ» مضارع مرفوع مبني للمجهول والواو نائب فاعله واسم الموصول ما مفعوله والجملة مستأنفة ، وجملة كانوا صلة الموصول لا محل لها وجملة يعملون في محل نصب خبر.
(وَمِمَّنْ خَلَقْنا أُمَّةٌ يَهْدُونَ بِالْحَقِّ وَبِهِ يَعْدِلُونَ (181))
«وَمِمَّنْ» من اسم موصول مبني على السكون في محل جر بمن ، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم
«خَلَقْنا» ماض وفاعله
«أُمَّةٌ» مبتدأ مؤخر ، والجملة الاسمية مستأنفة ، والجملة الفعلية «خَلَقْنا» صلة الموصول.
«يَهْدُونَ» مضارع وفاعله.
«بِالْحَقِّ» متعلقان بالفعل والجملة في محل رفع صفة.
«وَبِهِ» متعلقان بالفعل بعدهما «يَعْدِلُونَ» والجملة معطوفة.
(وَالَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنا سَنَسْتَدْرِجُهُمْ مِنْ حَيْثُ لا يَعْلَمُونَ (182))

«وَالَّذِينَ» اسم موصول في محل رفع مبتدأ ،
«كَذَّبُوا بِآياتِنا» الجملة الفعلية صلة الموصول.
«سَنَسْتَدْرِجُهُمْ» السين للاستقبال وفعل مضارع والهاء مفعوله ، والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن.
«مِنْ» حرف جر
«حَيْثُ» ظرف مبني على الضم في محل جر بحرف الجر ، والجار والمجرور متعلقان بالفعل ، والجملة في محل رفع خبر.
«لا يَعْلَمُونَ» جملة في محل جر بالإضافة.
(وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ (183))
«وَأُمْلِي» الواو عاطفة أو استئنافية وفعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء للثقل وفاعله أنا
«لَهُمْ» متعلقان بالفعل. والجملة معطوفة أو مستأنفة.
«إِنَّ كَيْدِي» إن حرف مشبه بالفعل كيدي اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم ، والياء ضمير متصل في محل جر بالإضافة.
«مَتِينٌ» خبر. والجملة الاسمية تعليلية لا محل لها.
(أَوَلَمْ يَتَفَكَّرُوا ما بِصاحِبِهِمْ مِنْ جِنَّةٍ إِنْ هُوَ إِلاَّ نَذِيرٌ مُبِينٌ (184))

«أَوَلَمْ» الهمزة للاستفهام ، والواو عاطفة ، ولم حرف نفي وجزم وقلب.
«يَتَفَكَّرُوا» مضارع مجزوم بلم نافية وعلامة جزمه حذف النون الجمع
«بِصاحِبِهِمْ» جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ جنة .
«مِنْ» حر جر زائد
«جِنَّةٍ» اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه مبتدأ ، والجملة الاسمية في محل نصب مفعول به للفعل يتفكروا الذي علق عن العمل بسبب ما النافية.
«إِنْ» نافية لا عمل لها.
«هُوَ» ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدأ.
«إِلَّا» أداة حصر.
«نَذِيرٌ» خبر.
«مُبِينٌ» صفة ، والجملة الاسمية مستأنفة.
(أَوَلَمْ يَنْظُرُوا فِي مَلَكُوتِ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَما خَلَقَ اللَّهُ مِنْ شَيْءٍ وَأَنْ عَسى أَنْ يَكُونَ قَدِ اقْتَرَبَ أَجَلُهُمْ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ (185))
«أَوَلَمْ يَنْظُرُوا» .. إعرابها كإعراب الآية السابقة ،
«وَما» اسم موصول مبني على السكون في محل جر بفي المقدرة وهو معطوف على ملكوت
«السَّماواتِ» مضاف إليه
«وَالْأَرْضِ» عطف
«وَما خَلَقَ» فعل ماض
«اللَّهُ» لفظ الجلالة فاعل. والجملة الفعلية صلة الموصول.
«مِنْ شَيْ ءٍ» متعلقان بمحذوف حال
«أَنْ» المخففة واسمها ضمير الشأن أي وأنه.
«عَسى » فعل ماض ناقص ، واسمها ضمير مستتر ، والمصدر المؤول من أن
«اقْتَرَبَ أَجَلُهُمْ» الفعل الناقص يكون وأن قبله في محل نصب خبرها. واسم يكون ضمير مستتر أيضا ، والجملة الفعلية في محل نصب خبرها.

«فَبِأَيِّ» جار ومجرور متعلقان بالفعل يؤمنون ، والفاء هي الفصيحة.
«حَدِيثٍ» مضاف إليه
«بَعْدَهُ» متعلقان بمحذوف صفة لحديث ، والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.
«يُؤْمِنُونَ» مضارع وفاعله.
(مَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَلا هادِيَ لَهُ وَيَذَرُهُمْ فِي طُغْيانِهِمْ يَعْمَهُونَ (186))
«مَنْ» اسم شرط جازم مبتدأ ، والجملة الفعلية
«يُضْلِلِ اللَّهُ» في محل رفع خبر والجملة الاسمية من يضلل مستأنفة.
«فَلا» الفاء رابطة للجواب ولا نافية للجنس.
«هادِيَ» اسمها.
«لَهُ» متعلقان بمحذوف خبرها أو باسم الفاعل هادي والخبر محذوف.
«وَيَذَرُهُمْ» مضارع فاعله هو والهاء مفعوله والميم لجمع الذكور.
«فِي طُغْيانِهِمْ» متعلقان بيعمهون ، وجملة يذرهم استئنافية وجملة «يَعْمَهُونَ» حالية.
(يَسْئَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْساها قُلْ إِنَّما عِلْمُها عِنْدَ رَبِّي لا يُجَلِّيها لِوَقْتِها إِلاَّ هُوَ ثَقُلَتْ فِي السَّماواتِ وَالْأَرْضِ لا تَأْتِيكُمْ إِلاَّ بَغْتَةً يَسْئَلُونَكَ كَأَنَّكَ حَفِيٌّ عَنْها قُلْ إِنَّما عِلْمُها عِنْدَ اللَّهِ وَلكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ (187))

«يَسْئَلُونَكَ» مضارع مرفوع بثبوت النون تعلق به الجار والمجرور
«عَنِ السَّاعَةِ» والواو فاعله والكاف مفعوله ، والجملة مستأنفة.
«أَيَّانَ» اسم استفهام في محل نصب على الظرفية الزمانية متعلق بمحذوف خبر
«مُرْساها» مبتدأ والهاء مضاف إليه ، والجملة الاسمية بدل من الساعة.
«قُلْ» الجملة مستأنفة.
«إِنَّما» كافة ومكفوفة.
«عِلْمُها» مبتدأ والهاء في محل جر بالإضافة.
«عِنْدَ» ظرف مكان متعلق بمحذوف خبر.
«رَبِّي» مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم ، والياء ضمير متصل في محل جر بالإضافة والجملة مقول القول.
«لا» نافية
«يُجَلِّيها» فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور
«لِوَقْتِها» والهاء مفعوله.
«إِلَّا هُوَ» إلا أداة حصر هو فاعل. والجملة في محل نصب حال.
«ثَقُلَتْ فِي السَّماواتِ وَالْأَرْضِ» جملة مستأنفة.
«لا تَأْتِيكُمْ» فعل مضارع فاعله مستتر والكاف مفعوله ولا نافية.
«إِلَّا» أداة حصر.
«بَغْتَةً» حال ، والجملة مستأنفة
«يَسْئَلُونَكَ» الجملة مستأنفة.
«كَأَنَّكَ» كأن والكاف اسمها.
«حَفِيٌّ عَنْها» خبرها تعلق به الجار والمجرور عنهابها
«إِنَّما» والجملة في محل نصب حال.
«قُلْ» أمر فاعله مستتر.
«إِنَّما» كافة ومكفوفة
«عِلْمُها» مبتدأ
«عِنْدَ اللَّهِ» ظرف مكان ولفظ الجلالة مضاف إليه.
«لكِنَّ أَكْثَرَ» لكن واسمها وجملة يعلمون خبرها
«النَّاسِ» مضاف إليه
«لا يَعْلَمُونَ» مضارع وفاعله ولا نافية.
(قُلْ لا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعاً وَلا ضَرًّا إِلاَّ ما شاءَ اللَّهُ وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَما مَسَّنِيَ السُّوءُ إِنْ أَنَا إِلاَّ نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (188))
«قُلْ» الجملة مستأنفة
«لا» نافية
«أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعاً» فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور فاعله مستتر نفعا مفعوله والجملة مقول القول.
«وَلا ضَرًّا» عطف.
«إِلَّا» أداة استثناء.
«ما» اسم موصول في محل نصب على الاستثناء والجملة الفعلية
«شاءَ اللَّهُ» صلته.
«وَلَوْ» حرف شرط غير جازم.
«كُنْتُ» كان واسمها.
«أَعْلَمُ الْغَيْبَ» جملة الخبر.
«لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ» جملة جواب شرط غير جازم لا محل لها
«وَما» الواو عاطفة وما نافية.
«مَسَّنِيَ» فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم والياء ضمير متصل في محل نصب مفعول به ، والنون للوقاية.
«السُّوءُ» فاعل والجملة معطوفة. .
«إِنْ» نافية.
«أَنَا» مبتدأ.
«إِلَّا» أداة حصر.
«نَذِيرٌ» خبر.
«وَبَشِيرٌ» معطوف والجملة مستأنفة.
«لِقَوْمٍ» متعلقان ببشير.
«يُؤْمِنُونَ» جملة في محل جر صفة.
يتبع بإعراب الربع السادس
تقبل الله صيامكم
في أمان الله

myahia
myahia
المدير العام
المدير العام

إعراب سورة الأعراف الجزء التاسع الربع الخامس من الآية 171 إلى الآية 188  Jb12915568671
عدد المساهمات : 331
الفاعلية : 4
تاريخ التسجيل : 11/02/2012
العمر : 46
الموقع : البيت

https://arab2-daz.arabepro.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى