هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» حقيبة الاستاذ " ملتقى تكويني " بطاقة المرافقة للمتربص
إعراب سورة التوبة الجزء العاشر الربع الثامن من الآية 75 إلى الآية 92  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية

» في مفهوم تعليمية المادة
إعراب سورة التوبة الجزء العاشر الربع الثامن من الآية 75 إلى الآية 92  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» التدريس فنياته و آلياته
إعراب سورة التوبة الجزء العاشر الربع الثامن من الآية 75 إلى الآية 92  Emptyالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia

» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
إعراب سورة التوبة الجزء العاشر الربع الثامن من الآية 75 إلى الآية 92  Emptyالإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia

» عذرا فلسطين
إعراب سورة التوبة الجزء العاشر الربع الثامن من الآية 75 إلى الآية 92  Emptyالجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
إعراب سورة التوبة الجزء العاشر الربع الثامن من الآية 75 إلى الآية 92  Emptyالأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia

» ما أجمل اللغة العربية
إعراب سورة التوبة الجزء العاشر الربع الثامن من الآية 75 إلى الآية 92  Emptyالأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية

» و جادلهم بالتي هي أحسن
إعراب سورة التوبة الجزء العاشر الربع الثامن من الآية 75 إلى الآية 92  Emptyالثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية

» قصة و عبرة
إعراب سورة التوبة الجزء العاشر الربع الثامن من الآية 75 إلى الآية 92  Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




إعراب سورة التوبة الجزء العاشر الربع الثامن من الآية 75 إلى الآية 92

اذهب الى الأسفل

إعراب سورة التوبة الجزء العاشر الربع الثامن من الآية 75 إلى الآية 92  Empty إعراب سورة التوبة الجزء العاشر الربع الثامن من الآية 75 إلى الآية 92

مُساهمة من طرف myahia الجمعة أغسطس 24, 2012 12:34 am

سورة التوبة [ الجزء العاشر – الربع الثامن] (الآيات 92:75)

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
(وَمِنْهُمْ مَنْ عاهَدَ اللَّهَ لَئِنْ آتانا مِنْ فَضْلِهِ لَنَصَّدَّقَنَّ وَلَنَكُونَنَّ مِنَ الصَّالِحِينَ (75))
«وَمِنْهُمْ» متعلقان بمحذوف خبر ، والواو للاستئناف. من اسم الموصول مبتدأ. والجملة الاسمية مستأنفة وجملة «عاهَدَ اللَّهَ» صلة الموصول.
«لَئِنْ» اللام موطئة للقسم.
«إن» شرطية.
«آتانا» فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف للتعذر. و«نا» مفعوله ، وفاعله ضمير مستتر تقديره هو. والجار والمجرور
«مِنْ فَضْلِهِ» متعلقان بالفعل ، وجملة فعل الشرط ابتدائية.
«لَنَصَّدَّقَنَّ» مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة ، واللام واقعة في جواب القسم ، والجملة لا محل لها جواب القسم.
«وَلَنَكُونَنَّ» مضارع ناقص مبني على الفتح ، واسمه ضمير مستتر تقديره نحن.
«مِنَ الصَّالِحِينَ» متعلقان بمحذوف خبر ، والجملة معطوفة.
(فَلَمَّا آتاهُمْ مِنْ فَضْلِهِ بَخِلُوا بِهِ وَتَوَلَّوْا وَهُمْ مُعْرِضُونَ (76))
«فَلَمَّا» الفاء عاطفة.
«لما» ظرفية شرطية متعلقة بالفعل بخلوا.
«آتاهُمْ» فعل ماض ومفعول
«مِنْ فَضْلِهِ» متعلقان بالفعل والجملة في محل جر بالإضافة
«بَخِلُوا» الجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم ، وجملة «تَوَلَّوْا» معطوفة.
«وَهُمْ مُعْرِضُونَ» مبتدأ وخبر والجملة في محل نصب حال بعد واو الحال.
(فَأَعْقَبَهُمْ نِفاقاً فِي قُلُوبِهِمْ إِلى يَوْمِ يَلْقَوْنَهُ بِما أَخْلَفُوا اللَّهَ ما وَعَدُوهُ وَبِما كانُوا يَكْذِبُونَ (77))
«فَأَعْقَبَهُمْ» فعل ماض ، والهاء مفعول به أول ، والفاء حرف عطف.
«نِفاقاً» مفعول به ثان.
«فِي قُلُوبِهِمْ» متعلقان بمحذوف صفة ل (نفاقا).
«إِلى يَوْمِ» متعلقان بمحذوف صفة أخرى أي نفاقا ثابتا في قلوبهم ممتدا إلى يوم يلقونه.
«يَلْقَوْنَهُ» فعل مضارع وفاعل ومفعول به والجملة في محل جر بالإضافة.
«بِما» الباء حرف جر.
«ما» مصدرية وهي مؤولة مع الفعل
«أَخْلَفُوا» بعدها بمصدر في محل جر بالباء ، والجار والمجرور متعلقان بالفعل أعقبهم أي أعقبهم ذلك بسبب إخلافهم الوعد وكذبهم
«بما وعدوه» ما والفعل وعدوه بعدها في تأويل مصدر في محل نصب مفعول به ثان لأخلف. ويمكن أن تعرب ما اسم موصول في محل نصب مفعول به ثان ... والجملة صلة الموصول.
«وَبِما كانُوا يَكْذِبُونَ» المصدر المؤول معطوف ، وجملة يكذبون في محل نصب خبر الفعل الناقص كانوا.
(أَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ سِرَّهُمْ وَنَجْواهُمْ وَأَنَّ اللَّهَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ (78))
«أَلَمْ» الهمزة حرف استفهام وإنكار.
«لَمْ» حرف نفي وجزم وقلب.
«يَعْلَمُوا» مضارع مجزوم.
«أَنَّ اللَّهَ» أن ولفظ الجلالة اسمها وجملة «يَعْلَمُ سِرَّهُمْ» في محل رفع خبرها.
«وَنَجْواهُمْ» معطوف على سرهم منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف للتعذر. والهاء في محل جر بالإضافة وأن واسمها وخبرها سدت مسد مفعولي يعلموا.
«وَأَنَّ اللَّهَ عَلَّامُ» أن واسمها وخبرها.
«الْغُيُوبِ» مضاف إليه والجملة الاسمية معطوفة.
(الَّذِينَ يَلْمِزُونَ الْمُطَّوِّعِينَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ فِي الصَّدَقاتِ وَالَّذِينَ لا يَجِدُونَ إِلاَّ جُهْدَهُمْ فَيَسْخَرُونَ مِنْهُمْ سَخِرَ اللَّهُ مِنْهُمْ وَلَهُمْ عَذابٌ أَلِيمٌ (79))
«الَّذِينَ» اسم موصول في محل رفع مبتدأ.
«يَلْمِزُونَ» مضارع وفاعله.
«الْمُطَّوِّعِينَ» مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم والجملة صلة الموصول.
«مِنَ الْمُؤْمِنِينَ» متعلقان بمحذوف حال من المؤمنين.

«فِي الصَّدَقاتِ» متعلقان بيلمزون.
«وَالَّذِينَ» اسم معطوف على المطوعين في محل نصب.
«لا يَجِدُونَ» مضارع ولا نافية.
«إِلَّا» أداة حصر.
«جُهْدَهُمْ» مفعول به والهاء ضمير متصل في محل جر بالإضافة. والجملة صلة الموصول.
«فَيَسْخَرُونَ مِنْهُمْ» الجار والمجرور متعلقان بالفعل والجملة معطوفة.
«سَخِرَ اللَّهُ مِنْهُمْ» ماض ولفظ الجلالة فاعل ومنهم متعلقان بحال محذوفة والجملة خبر الذين في أول الآية
«وَلَهُمْ» متعلقان بمحذوف خبر.
«عَذابٌ» مبتدأ.
«أَلِيمٌ» صفة والجملة معطوفة على ما قبلها.
(اسْتَغْفِرْ لَهُمْ أَوْ لا تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ إِنْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ سَبْعِينَ مَرَّةً فَلَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ ذلِكَ بِأَنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفاسِقِينَ (80))
«اسْتَغْفِرْ» فعل أمر مبني على السكون ، تعلق به الجار والمجرور ، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت ، والجملة مستأنفة.
«أَوْ» حرف عطف.
«لا» ناهية جازمة.
«تَسْتَغْفِرْ» مضارع مجزوم.
«لَهُمْ» متعلقان بالفعل قبلهما ، والجملة معطوفة.
«إِنْ» حرف شرط جازم يجزم فعلين مضارعين ،
«تَسْتَغْفِرْ» مضارع مجزوم فعل الشرط.
«سَبْعِينَ» ظرف زمان منصوب ، وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم ، والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد.
«مَرَّةً» تمييز.
«فَلَنْ» الفاء رابطة لجواب الشرط.
«لن» حرف ناصب.
«يَغْفِرَ» مضارع منصوب.
«اللَّهُ» لفظ الجلالة فاعل.
«لَهُمْ» متعلقان بيغفر ، والجملة في محل جزم جواب الشرط ، وجملة فعل الشرط«إِنْ تَسْتَغْفِرْ ..» ابتدائية.
«ذلِكَ» اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. واللام للبعد والكاف حرف خطاب.
«بِأَنَّهُمْ» أن والهاء اسمها ، والباء حرف جر.
«كَفَرُوا» فعل ماض وفاعل والجملة في محل رفع خبر أنهم. وأن واسمها وخبرها في تأويل مصدر في محل جر بالباء ، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ
«وَرَسُولِهِ» عطف.
«بِاللَّهِ» متعلقان بالفعل.
«وَاللَّهُ» لفظ الجلالة مبتدأ وجملة «لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفاسِقِينَ» خبره والجملة الاسمية واللّه لا يهدي ... مستأنفة.
(فَرِحَ الْمُخَلَّفُونَ بِمَقْعَدِهِمْ خِلافَ رَسُولِ اللَّهِ وَكَرِهُوا أَنْ يُجاهِدُوا بِأَمْوالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَقالُوا لا تَنْفِرُوا فِي الْحَرِّ قُلْ نارُ جَهَنَّمَ أَشَدُّ حَرًّا لَوْ كانُوا يَفْقَهُونَ (81))
«فَرِحَ» فعل ماض.
«الْمُخَلَّفُونَ» فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو جمع مذكر سالم.
«بِمَقْعَدِهِمْ» متعلقان بالفعل.
«خِلافَ» ظرف مكان متعلق بمقعد.
«رَسُولِ» مضاف إليه.
«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة الفعلية مستأنفة.
«وَكَرِهُوا» فعل ماض وفاعل والمصدر المؤول من «أَنْ» الناصبة والفعل
«يُجاهِدُوا» بعدها في محل نصب مفعول به أي وكرهوا المجاهدة.
«بِأَمْوالِهِمْ» متعلقان بالفعل
«وَأَنْفُسِهِمْ» عطف في سبيل اللّه متعلقان بالفعل والجملة الفعلية معطوفة ، ومثلها جملة قالوا.
«لا تَنْفِرُوا» مضارع مجزوم بلا وعلامة جزمه حذف النون ، والواو فاعل.
«فِي الْحَرِّ» متعلقان بالفعل ، والجملة مقول القول.
«قُلْ» فعل أمر والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت ، والجملة مستأنفة.
«نارُ» مبتدأ.
«جَهَنَّمَ» مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة للعلمية والعجمة.
«أَشَدُّ» خبر.
«حَرًّا» تمييز. الجملة الاسمية مفعول به مقول القول.
«لَوْ» حرف شرط غير جازم.
«كانُوا» كان واسمها وجملة «يَفْقَهُونَ» خبرها. وجملة فعل الشرط ابتدائية لا محل لها. وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله أي لو كانوا يفقهون .. لما فرحوا.
(فَلْيَضْحَكُوا قَلِيلاً وَلْيَبْكُوا كَثِيراً جَزاءً بِما كانُوا يَكْسِبُونَ (82))
«فَلْيَضْحَكُوا» اللام لام الأمر وفعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون ، والواو فاعل والفاء حرف استئناف.
«قَلِيلًا» نائب مفعول مطلق ، والجملة مستأنفة. «وَلْيَبْكُوا كَثِيراً» الجملة معطوفة
«جَزاءً» مفعول لأجله.
«بِما» الباء حرف جر. «ما» اسم موصول في محل جر بالباء ، والجار والمجرور متعلقان بالمصدر جزاء. أو ما مصدرية والمصدر المؤول في محل جر بالباء.
«كانُوا» كان واسمها وجملة «يَكْسِبُونَ» خبرها ، والجملة صلة الموصول.
(فَإِنْ رَجَعَكَ اللَّهُ إِلى طائِفَةٍ مِنْهُمْ فَاسْتَأْذَنُوكَ لِلْخُرُوجِ فَقُلْ لَنْ تَخْرُجُوا مَعِيَ أَبَداً وَلَنْ تُقاتِلُوا مَعِيَ عَدُوًّا إِنَّكُمْ رَضِيتُمْ بِالْقُعُودِ أَوَّلَ مَرَّةٍ فَاقْعُدُوا مَعَ الْخالِفِينَ (83))
«فَإِنْ» الفاء استئنافية وإن شرطية.
«رَجَعَكَ اللَّهُ» فعل ماض ومفعوله ولفظ الجلالة فاعله وهو في محل جزم فعل الشرط.
«إِلى طائِفَةٍ» متعلقان بالفعل.
«مِنْهُمْ» متعلقان بمحذوف صفة طائفة ، والجملة ابتدائية.
«فَاسْتَأْذَنُوكَ» فعل ماض وفاعل ومفعوله والجملة معطوفة.
«لِلْخُرُوجِ» متعلقان بالفعل.
«فَقُلْ» الفاء واقعة في جواب الشرط ، والجملة في محل جزم جواب الشرط.
«لَنْ» حرف ناصب
«تَخْرُجُوا» مضارع منصوب والواو فاعله.
«مَعِيَ» ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم ، والياء ضمير متصل في محل جر بالإضافة.
«أَبَداً» ظرف زمان متعلق بالفعل تخرجوا أيضا. والجملة الفعلية في محل نصب مفعول به. والجملة الفعلية
«وَلَنْ تُقاتِلُوا ...» معطوفة.
«إِنَّكُمْ» إن واسمها.
«رَضِيتُمْ» فعل ماض مبني على السكون ، والتاء فاعل والجملة في محل رفع خبر إن.
«بِالْقُعُودِ» متعلقان بالفعل.
«أَوَّلَ» ظرف زمان متعلق بالفعل.
«مَرَّةٍ» مضاف إليه.
«فَاقْعُدُوا» فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل ، والفاء هي الفصيحة.
«مَعَ» ظرف مكان متعلق بالفعل.
«الْخالِفِينَ» مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم ، والجملة الفعلية لا محل لها جواب إذا الشرطية غير الجازمة. وجملة إنكم رضيتم تعليلية لا محل لها.
(وَلا تُصَلِّ عَلى أَحَدٍ مِنْهُمْ ماتَ أَبَداً وَلا تَقُمْ عَلى قَبْرِهِ إِنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَماتُوا وَهُمْ فاسِقُونَ (84))
«وَلا» الواو استئنافية ولا ناهية جازمة.
«تُصَلِّ» مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة وهو الياء.
«عَلى أَحَدٍ» متعلقان بالفعل.
«مِنْهُمْ» متعلقان بمحذوف صفة أحد
«ماتَ» الجملة صفة لأحد.
«أَبَداً» ظرف زمان متعلق بالفعل. وجملة لاتصل استئنافية.
«وَلا تَقُمْ عَلى قَبْرِهِ» عطف على لا تصل على أحد .. وجملة «إِنَّهُمْ كَفَرُوا» الاسمية تعليلية لا محل لها.
«إِنَّهُمْ» إن واسمها وجملة كفروا خبر إنهم ..
«وَماتُوا» الجملة معطوفة على جملة كفروا ..
«وَهُمْ فاسِقُونَ» الواو حالية ومبتدأ وخبر والجملة في محل نصب حال.
(وَلا تُعْجِبْكَ أَمْوالُهُمْ وَأَوْلادُهُمْ إِنَّما يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُعَذِّبَهُمْ بِها فِي الدُّنْيا وَتَزْهَقَ أَنْفُسُهُمْ وَهُمْ كافِرُونَ (85))

هذه الآية تشبه الآية 55 التي تقدم إعرابها.

(وَإِذا أُنْزِلَتْ سُورَةٌ أَنْ آمِنُوا بِاللَّهِ وَجاهِدُوا مَعَ رَسُولِهِ اسْتَأْذَنَكَ أُولُوا الطَّوْلِ مِنْهُمْ وَقالُوا ذَرْنا نَكُنْ مَعَ الْقاعِدِينَ (86))
«وَإِذا» ظرف لما يستقبل من الزمان. خافض لشرطه منصوب بجوابه ، والواو للاستئناف.
«أُنْزِلَتْ» فعل ماض مبني للمجهول ، والتاء للتأنيث.
«سُورَةٌ» نائب فاعل.
«أَنْ» حرف مصدري أو مفسرة.
«آمِنُوا» فعل أمر وفاعله. والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بحرف الجر المقدر أي بالإيمان باللّه ، والجار والمجرور متعلقان بالفعل أنزلت.
«بِاللَّهِ» متعلقان بآمنوا. وجملة «أُنْزِلَتْ ..» في محل جر بالإضافة. وقيل أن تفسيرية.
«وَجاهِدُوا» عطف على آمنوا.
«مَعَ» ظرف مكان متعلق بالفعل وهو مضاف.
«رَسُولِهِ» مضاف إليه.
«اسْتَأْذَنَكَ» فعل ماض ومفعول
«أُولُوا» فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم ، وحذفت النون للإضافة.
«الطَّوْلِ» مضاف إليه.
«مِنْهُمْ» متعلقان بمحذوف حال من أولو الطول. والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.
«وَقالُوا» عطف على استأذنك.
«ذَرْنا» فعل أمر مبني على السكون ، ونا مفعوله ، وفاعله ضمير مستتر تقديره أنت.
«نَكُنْ» مضارع ناقص مجزوم جواب الأمر ، واسمه نحن.
«مَعَ» ظرف مكان متعلق بمحذوف خبر.
«الْقاعِدِينَ» مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم.
(رَضُوا بِأَنْ يَكُونُوا مَعَ الْخَوالِفِ وَطُبِعَ عَلى قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لا يَفْقَهُونَ
(87))
«رَضُوا» فعل ماض وفاعله والجملة مستأنفة.
«أن» ناصبة
«يَكُونُوا» مضارع ناقص والواو اسمه ، وهو منصوب وعلامة نصبه حذف النون ، والمصدر المؤول في محل جر بالباء ، والجار والمجرور متعلقان بالفعل أي رضوا بكونهم ..
«مَعَ» ظرف مكان متعلق بمحذوف خبر.
«الْخَوالِفِ» مضاف إليه.
«وَطُبِعَ» فعل ماض مبني للمجهول.
«عَلى قُلُوبِهِمْ» نائب فاعل ، والجملة معطوفة.
«فَهُمْ» مبتدأ ، والفاء استئنافية ، وجملة «لا يَفْقَهُونَ» خبر والجملة الاسمية مستأنفة.
(لكِنِ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ جاهَدُوا بِأَمْوالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ وَأُولئِكَ لَهُمُ الْخَيْراتُ وَأُولئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (88))
«لكِنِ» حرف استدراك.
«الرَّسُولُ» مبتدأ.
«وَالَّذِينَ» اسم موصول معطوف على الرسول في محل رفع.
«آمَنُوا» فعل ماض وفاعل.
«مَعَهُ» ظرف مكان متعلق بالفعل ، والجملة صلة الموصول وجملة «جاهَدُوا ..» في محل رفع خبر المبتدأ.
«بِأَمْوالِهِمْ» متعلقان بالفعل
«وَأَنْفُسِهِمْ» عطف.
«وَأُولئِكَ» اسم إشارة في محل رفع مبتدأ ، والكاف للخطاب.
«لَهُمُ» متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ الخيرات.
«الْخَيْراتُ» مبتدأ مؤخر وجملة لهم الخيرات في محل رفع خبر المبتدأ أولئك.
«وَأُولئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ» معطوفة على أولئك لهم الخيرات المستأنفة فهي مثلها.
(أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ خالِدِينَ فِيها ذلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (89))
«أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ» ماض ولفظ الجلالة فاعله والجار والمجرور متعلقان بالفعل
«جَنَّاتٍ» مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة نيابة عن الفتحة جمع مؤنث سالم. والجملة مستأنفة.
«تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا» مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء ، تعلق به الجار والمجرور «مِنْ تَحْتِهَا».
«الْأَنْهارُ» فاعل والجملة في محل جر صفة.
«خالِدِينَ» حال منصوبة وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم. «فِيها» متعلقان بخالدين.
«ذلِكَ» مبتدأ.
«الْفَوْزُ» خبر.
«الْعَظِيمُ» صفة. والجملة مستأنفة لا محل لها.
(وَجاءَ الْمُعَذِّرُونَ مِنَ الْأَعْرابِ لِيُؤْذَنَ لَهُمْ وَقَعَدَ الَّذِينَ كَذَبُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ سَيُصِيبُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذابٌ أَلِيمٌ (90))
«وَجاءَ الْمُعَذِّرُونَ» فعل ماض وفاعل.
«مِنَ الْأَعْرابِ» متعلقان بمحذوف حال والجملة مستأنفة.
«لِيُؤْذَنَ» مضارع مبني للمجهول منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل والمصدر المؤول في محل جر باللام ، والجار والمجرور متعلقان بالفعل جاء.
«لَهُمْ» نائب فاعل.
«وَقَعَدَ الَّذِينَ» فعل ماض واسم الموصول فاعله والجملة معطوفة وجملة «كَذَبُوا اللَّهَ» صلة الموصول.
«وَرَسُولَهُ» عطف.
«سَيُصِيبُ الَّذِينَ» فعل ماض وفاعل والسين للاستقبال والجملة مستأنفة وجملة «كَفَرُوا» الجملة صلة الموصول
«مِنْهُمْ» متعلقان بمحذوف حال.
«عَذابٌ» فاعل.
«أَلِيمٌ» صفة.
(لَيْسَ عَلَى الضُّعَفاءِ وَلا عَلَى الْمَرْضى وَلا عَلَى الَّذِينَ لا يَجِدُونَ ما يُنْفِقُونَ حَرَجٌ إِذا نَصَحُوا لِلَّهِ وَرَسُولِهِ ما عَلَى الْمُحْسِنِينَ مِنْ سَبِيلٍ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (91))
«لَيْسَ» فعل ماض ناقص.
«عَلَى الضُّعَفاءِ» متعلقان بمحذوف خبر.
«وَلا عَلَى الْمَرْضى ، وَلا عَلَى الَّذِينَ» أسماء معطوفة.
«لا يَجِدُونَ» مضارع والواو فاعل ، ولا نافية لا عمل لها ، واسم الموصول
«ما» مفعول به وجملة لا يجدون صلة الموصول وكذلك جملة «يُنْفِقُونَ».
«حَرَجٌ» اسم ليس.
«إِذا» ظرف لما يستقبل من الزمان .. وجملة «نَصَحُوا» في محل جر بالإضافة.
«لِلَّهِ» حرف الجر ولفظ الجلالة متعلقان بالفعل.
«ما عَلَى الْمُحْسِنِينَ» الجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم وما نافية لا عمل لها.
«مِنْ سَبِيلٍ» من حرف جر زائد.
«سَبِيلٍ» اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه مبتدأ مؤخر ، والجملة مستأنفة لا محل لها.
«وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ» لفظ الجلالة مبتدأ وخبراه والجملة مستأنفة كذلك.
(وَلا عَلَى الَّذِينَ إِذا ما أَتَوْكَ لِتَحْمِلَهُمْ قُلْتَ لا أَجِدُ ما أَحْمِلُكُمْ عَلَيْهِ تَوَلَّوْا وَأَعْيُنُهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ حَزَناً أَلاَّ يَجِدُوا ما يُنْفِقُونَ (92))
«وَلا عَلَى الَّذِينَ» عطف على الآية السابقة.
«إِذا» ظرفية ..
«ما» زائدة.
«أَتَوْكَ» الجملة الفعلية في محل جر بالإضافة.
«لِتَحْمِلَهُمْ» مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل ، والمصدر المؤول في محل جر باللام ، والجار والمجرور متعلقان بأتوك ..
«قُلْتَ» فعل ماض وفاعله ، والجملة في محل نصب حال على تقدير قد قبلها ، فتكون جملة تولوا هي جواب الشرط ..
«لا أَجِدُ ما» فعل مضارع واسم الموصول مفعول به ،
«أَحْمِلُكُمْ» الجملة صلة
«عَلَيْهِ» متعلقان بالفعل
«تَوَلَّوْا» الجملة مستأنفة.
«وَأَعْيُنُهُمْ» مبتدأ ، والهاء في محل جر بالإضافة ، والميم لجمع الذكور والواو حالية والجملة حالية. وجملة «تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ» في محل رفع خبر.
«حَزَناً» مفعول لأجله.
«أَلَّا» أن حرف مصدري ونصب ، ولا نافية.
«يَجِدُوا» مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون ، والمصدر المؤول في محل جر بحرف الجر أي لعدم وجدان ما ينفقون ، وهما متعلقان ب «حَزَناً».
«ما» اسم موصول في محل نصب مفعول به ، وجملة «يُنْفِقُونَ» صلة الموصول لا محل لها. والعائد محذوف أي ما ينفقونه.
يتبع بإعراب الربع الأول من الجزء الحادي عشر
في أمان الله
لا تنسونا من خالص دعائكم

myahia
myahia
المدير العام
المدير العام

إعراب سورة التوبة الجزء العاشر الربع الثامن من الآية 75 إلى الآية 92  Jb12915568671
عدد المساهمات : 331
الفاعلية : 4
تاريخ التسجيل : 11/02/2012
العمر : 46
الموقع : البيت

https://arab2-daz.arabepro.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى