بحـث
المواضيع الأخيرة
سحابة الكلمات الدلالية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 10 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 10 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
إعراب سورة هود الجزء الثاني عشر الربع الثالث من الآية 41 إلى الآية 60
صفحة 1 من اصل 1
إعراب سورة هود الجزء الثاني عشر الربع الثالث من الآية 41 إلى الآية 60
سورة هود [ الجزء الثاني عشر – الربع الثالث] (الآيات 60:41)
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
(وَقالَ ارْكَبُوا فِيها بِسْمِ اللَّهِ مَجْراها وَمُرْساها إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَحِيمٌ (41))
«وَقالَ» الواو استئنافية وماض فاعله مستتر والجملة مستأنفة
«ارْكَبُوا» أمر وفاعله والجملة مقول القول
«فِيها» متعلقان باركبوا
«بِسْمِ» متعلقان بمحذوف خبر مقدم
«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه
«مَجْراها» مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر والجملة مقول القول
«وَمُرْساها» معطوف على مجراها
«إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَحِيمٌ» إن واسمها وخبراها والياء مضاف إليه والجملة مستأنفة
(وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبالِ وَنادى نُوحٌ ابْنَهُ وَكانَ فِي مَعْزِلٍ يا بُنَيَّ ارْكَبْ مَعَنا وَلا تَكُنْ مَعَ الْكافِرِينَ (42))
«وَهِيَ» الواو واو الحال وهي مبتدأ
«تَجْرِي» مضارع فاعله مستتر والجملة خبر
«بِهِمْ» متعلقان بتجري
«فِي مَوْجٍ» متعلقان بتجري
«كَالْجِبالِ»
متعلقان بمحذوف صفة لموج
«وَنادى » ماض
«نُوحٌ» فاعل
«ابْنَهُ» مفعول به والهاء مضاف إليه
«وَكانَ» الواو حالية وكان اسمها محذوف
«فِي مَعْزِلٍ» متعلقان بمحذوف خبر والجملة حالية
«يا» أداة نداء
«بُنَيَّ» منادى وحذفت ياء المتكلم للتخفيف والجملة مقول القول
«ارْكَبْ» أمر فاعله مستتر
«مَعَنا» ظرف مكان متعلق باركب ونا مضاف إليه
«وَلا» الواو عاطفة ولا ناهية
«تَكُنْ» مضارع ناقص مجزوم واسمها محذوف
«مَعَ» ظرف مكان متعلق بالخبر المحذوف
«الْكافِرِينَ» مضاف إليه مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم والجملة معطوفة
(قالَ سَآوِي إِلى جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ الْماءِ قالَ لا عاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ إِلاَّ مَنْ رَحِمَ وَحالَ بَيْنَهُمَا الْمَوْجُ فَكانَ مِنَ الْمُغْرَقِينَ (43))
«قالَ» ماض والجملة مستأنفة
«سَآوِي» السين للاستقبال ومضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل وفاعله مستتر والجملة مقول القول
«إِلى جَبَلٍ» متعلقان بسآوي
«يَعْصِمُنِي» مضارع مرفوع والنون للوقاية والياء مفعول به والجملة صفة لجبل
«مِنَ الْماءِ» متعلقان بيعصمني
«قالَ» ماض وفاعله مستتر والجملة مستأنفة
«لا» نافية للجنس تعمل عمل إن
«عاصِمَ» اسمها
«الْيَوْمَ» ظرف زمان متعلق بالخبر المحذوف
«مِنْ أَمْرِ» متعلقان بالخبر المحذوف
«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه
«إِلَّا» أداة استثناء
«مِنَ» اسم موصول في محل نصب على الاستثناء
«رَحِمَ» ماض وفاعله مستتر و الجملة صلة
«وَحالَ بَيْنَهُمَا الْمَوْجُ» الواو عاطفة وماض وفاعله وبينهما ظرف مكان متعلق بحال والهاء مضاف إليه والجملة معطوفة
«فَكانَ مِنَ الْمُغْرَقِينَ» الفاء استئنافية وكان اسمها محذوف والجار والمجرور متعلقان بالخبر المحذوف والجملة مستأنفة.
(وَقِيلَ يا أَرْضُ ابْلَعِي ماءَكِ وَيا سَماءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْماءُ وَقُضِيَ الْأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْداً لِلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (44) وَنادى نُوحٌ رَبَّهُ فَقالَ رَبِّ إِنَّ ابْنِي مِنْ أَهْلِي وَإِنَّ وَعْدَكَ الْحَقُّ وَأَنْتَ أَحْكَمُ الْحاكِمِينَ (45) قالَ يا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صالِحٍ فَلا تَسْئَلْنِ ما لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنِّي أَعِظُكَ أَنْ تَكُونَ مِنَ الْجاهِلِينَ (46))
«وَقِيلَ» الواو عاطفة وماض مبني للمجهول والجملة معطوفة
«يا» أداة نداء
«أَرْضُ» منادى نكرة مقصود مبني على الضم في محل نصب على النداء والجملة مقول القول
«ابْلَعِي» أمر مبني على حذف النون والياء فاعل
«ماءَكِ» مفعول به والكاف مضاف إليه وجملتا النداء والأمر في محل رفع نائب فاعل
«وَيا سَماءُ» معطوف على يا أرض
«أَقْلِعِي» أمر وفاعله
«وَغِيضَ الْماءُ» الواو عاطفة وماض مبني للمجهول ونائب فاعله والجملة معطوفة
(قالَ رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْئَلَكَ ما لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَإِلاَّ تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُنْ مِنَ الْخاسِرِينَ (47))
«قالَ» ماض فاعله مستتر والجملة مستأنفة
«رَبِّ» منادى بأداة نداء محذوفة منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم المحذوفة للتخفيف والجملة مقول القول
«إِنِّي» إن واسمها والجملة مقول القول
«أَعُوذُ» مضارع فاعله مستتر والجملة خبر إني
«بِكَ» متعلقان بأعوذ
«أَنْ» ناصبة
«أَسْئَلَكَ» مضارع منصوب والكاف مفعوله الأول وفاعله مستتر وأن وما بعدها منصوب بنزع الخافض «ما» موصولية مفعول به ثان
«لَيْسَ» فعل ماض ناقص
«لِي» متعلقان بالخبر المقدم
«بِهِ» متعلقان بعلم
«عِلْمٌ» اسم ليس والجملة صلة
«وَإِلَّا» الواو استئنافية وإن شرطية والجملة استئنافية
«لا» نافية
«تَغْفِرْ» مضارع مجزوم وهو فعل الشرط وفاعله مستتر والجملة ابتدائية
«لِي» متعلقان بتغفر
«وَتَرْحَمْنِي» معطوف على ما قبله والنون للوقاية والياء مفعول به
«أَكُنْ» مضارع ناقص مجزوم لأنه جواب الشرط وجملته لا محل لها لأنها لم تقترن بالفاء واسمها محذوف
«مِنَ الْخاسِرِينَ» متعلقان بالخبر
(قِيلَ يا نُوحُ اهْبِطْ بِسَلامٍ مِنَّا وَبَرَكاتٍ عَلَيْكَ وَعَلى أُمَمٍ مِمَّنْ مَعَكَ وَأُمَمٌ سَنُمَتِّعُهُمْ ثُمَّ يَمَسُّهُمْ مِنَّا عَذابٌ أَلِيمٌ (48))
«قِيلَ» ماض مبني للمجهول والجملة مستأنفة
«يا» أداة نداء
«نُوحُ» منادى مبني على الضم في محل نصب على النداء وجملته مقول القول
«اهْبِطْ» أمر وفاعله مستتر والجملة مقول القول
«بِسَلامٍ» متعلقان بحال محذوفة
«مِنَّا» متعلقان بسلام
«وَبَرَكاتٍ» معطوف على سلام
«عَلَيْكَ» متعلقان ببركات
«وَعَلى أُمَمٍ» معطوف على ما قبله
«مِمَّنْ» من حرف جر ومن موصولية متعلقان بمحذوف صفة لأمم
«مَعَكَ» ظرف مكان متعلق بصلة محذوفة والكاف مضاف إليه
«وَأُمَمٌ» الواو استئنافية وأمم مبتدأ والجملة استئنافية
«سَنُمَتِّعُهُمْ» السين للاستقبال ومضارع ومفعوله وفاعله مستتر والجملة خبر
«ثُمَّ يَمَسُّهُمْ» معطوف على ما قبله
«مِنَّا» متعلقان بيمسهم
«عَذابٌ» فاعل
«أَلِيمٌ» صفة
(تِلْكَ مِنْ أَنْباءِ الْغَيْبِ نُوحِيها إِلَيْكَ ما كُنْتَ تَعْلَمُها أَنْتَ وَلا قَوْمُكَ مِنْ قَبْلِ هذا فَاصْبِرْ إِنَّ الْعاقِبَةَ لِلْمُتَّقِينَ (49))
«تِلْكَ» اسم إشارة مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب
«مِنْ أَنْباءِ» متعلقان بالخبر المحذوف والجملة مستأنفة
«الْغَيْبِ» مضاف إليه
«نُوحِيها» مضارع ومفعوله وفاعله مستتر والجملة حالية
«إِلَيْكَ» متعلقان بنوحيها
«ما كُنْتَ» ما نافية وكان واسمها والجملة مستأنفة
«تَعْلَمُها» مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة خبر
«أَنْتَ» توكيد
«وَلا قَوْمُكَ» الواو عاطفة ولا زائدة وقومك معطوف على فاعل تعلمها
«مِنْ قَبْلِ» متعلقان بمحذوف حال
«هذا» الهاء للتنبيه وذا اسم إشارة ومضاف إليه
«فَاصْبِرْ» الفاء استئنافية وأمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة
«إِنَّ الْعاقِبَةَ» إن واسمها
«لِلْمُتَّقِينَ» متعلقان بالخبر والجملة تعليل لا محل لها.
(وَإِلى عادٍ أَخاهُمْ هُوداً قالَ يا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ ما لَكُمْ مِنْ إِلهٍ غَيْرُهُ إِنْ أَنْتُمْ إِلاَّ مُفْتَرُونَ (50))
«وَإِلى عادٍ» الواو عاطفة ومتعلقان بفعل محذوف تقديره أرسلنا
«أَخاهُمْ» مفعول به للفعل المحذوف ، منصوب بالألف لأنه من الأسماء الخمسة والهاء مضاف إليه
«هُوداً» بدل من أخاهم
«قالَ» ماض و فاعله مستتر والجملة مستأنفة
«يا» أداة نداء
«قَوْمِ» منادى مضاف منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل الياء المحذوفة للتخفيف
«اعْبُدُوا» أمر وفاعله
«اللَّهَ» لفظ الجلالة مفعول به وجملتا النداء وما بعدها مقول القول
«ما» نافية
«لَكُمْ» متعلقان بالخبر المقدم المحذوف
«مِنْ» حرف جر زائد
«إِلهٍ» مجرور لفظا مرفوع محلا مبتدأ
«غَيْرُهُ» صفة على المحل
«إِنْ» نافية
«أَنْتُمْ» مبتدأ
«إِلَّا» أداة حصر
«مُفْتَرُونَ» خبر والجملة مقول القول
(يا قَوْمِ لا أَسْئَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِنْ أَجْرِيَ إِلاَّ عَلَى الَّذِي فَطَرَنِي أَفَلا تَعْقِلُونَ (51))
«يا قَوْمِ» سبق إعرابها قريبا
«لا» نافية
«أَسْئَلُكُمْ» مضارع ومفعوله الأول وفاعله مستتر .
«عَلَيْهِ» متعلقان بأسألكم
«أَجْراً» مفعول به ثان
«إِنْ» حرف نفي
«أَجْرِيَ» مبتدأ والياء مضاف إليه
«إِلَّا» أداة حصر
«عَلَى الَّذِي» متعلقان بالخبر المحذوف
«فَطَرَنِي» ماض والنون للوقاية والياء مفعول به والفاعل مستتر والجملة صلة لا محل لها
«أَفَلا» الهمزة للاستفهام ولا نافية والفاء عاطفة
«تَعْقِلُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة معطوفة
(وَيا قَوْمِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّماءَ عَلَيْكُمْ مِدْراراً وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلى قُوَّتِكُمْ وَلا تَتَوَلَّوْا مُجْرِمِينَ (52))
«وَيا قَوْمِ» معطوف على ما سبق وإعرابه مثله
«اسْتَغْفِرُوا» أمر وفاعله والجملة مستأنفة
«رَبَّكُمْ» مفعول به والكاف مضاف إليه
«ثُمَّ تُوبُوا» معطوف على استغفروا
«إِلَيْهِ» متعلقان بتوبوا
«يُرْسِلِ» مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب وفاعله مستتر
«السَّماءَ» مفعول به
«عَلَيْكُمْ» متعلقان بيرسل
«مِدْراراً» حال
«وَيَزِدْكُمْ» معطوف على يرسل والكاف مفعول به أول
«قُوَّةً» مفعول به ثان والفاعل مستتر
«إِلى قُوَّتِكُمْ» متعلقان بصفة محذوفة
«وَلا» الواو عاطفة ولا ناهية
«تَتَوَلَّوْا» مضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل
«مُجْرِمِينَ» حال منصوبة بالياء لأنه جمع مذكر سالم والجملة معطوفة.
(قالُوا يا هُودُ ما جِئْتَنا بِبَيِّنَةٍ وَما نَحْنُ بِتارِكِي آلِهَتِنا عَنْ قَوْلِكَ وَما نَحْنُ لَكَ بِمُؤْمِنِينَ (53))
«قالُوا» ماض وفاعله والجملة مستأنفة
«يا» أداة نداء
«هُودُ» منادى مفرد علم مبني على الضم في محل نصب على النداء
«ما» نافية
«جِئْتَنا» ماض وفاعله ومفعوله والجملة مقول القول
«بِبَيِّنَةٍ» متعلقان بجئتنا
«وَما» الواو عاطفة وما نافية تعمل عمل ليس
«نَحْنُ» اسمها
«بِتارِكِي» الباء حرف جر زائد وتاركي اسم مجرور لفظا منصوب محلا خبر ما
«آلِهَتِنا» مضاف إليه ونا مضاف إليه
«عَنْ قَوْلِكَ» متعلقان بتاركي
«وَما نَحْنُ لَكَ بِمُؤْمِنِينَ» إعرابها كإعراب سابقتها
(إِنْ نَقُولُ إِلاَّ اعْتَراكَ بَعْضُ آلِهَتِنا بِسُوءٍ قالَ إِنِّي أُشْهِدُ اللَّهَ وَاشْهَدُوا أَنِّي بَرِيءٌ مِمَّا تُشْرِكُونَ (54))
«إِنْ» حرف نفي
«نَقُولُ» مضارع فاعله مستتر والجملة مستأنفة
«إِلَّا» أداة حصر
«اعْتَراكَ» ماض ومفعوله المقدم
«بَعْضُ» فاعل مؤخر
«آلِهَتِنا» مضاف إليه ونا مضاف إليه والجملة مقول القول
«بِسُوءٍ» متعلقان باعتراك
«قالَ» ماض وفاعله مستتر والجملة مستأنفة
«إِنِّي» إن واسمها والجملة مقول القول
«أُشْهِدُ اللَّهَ» ماض مبني للمجهول ولفظ الجلالة مفعول به والجملة خبر إني ونائب الفاعل مستتر
«وَاشْهَدُوا» الواو عاطفة وأمر وفاعله والجملة معطوفة
«أَنِّي بَرِي ءٌ» أن واسمها وخبرها في تأويل مصدر والجملة في محل نصب مفعول به لا شهدوا
«مِمَّا» من حرف جر وما الموصولية متعلقان ببريء
«تُشْرِكُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة
(مِنْ دُونِهِ فَكِيدُونِي جَمِيعاً ثُمَّ لا تُنْظِرُونِ (55))
«مِنْ دُونِهِ» متعلقان بمحذوف حال والهاء مضاف إليه
«فَكِيدُونِي» الفاء الفصيحة وأمر مبني على حذف النون والواو فاعل والنون للوقاية والياء مفعول به والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم
«جَمِيعاً» حال
«ثُمَّ» عاطفة
«لا» ناهية
«تُنْظِرُونِ» مضارع مجزوم بلا الناهية والواو فاعل والنون للوقاية والياء المحذوفة للتخفيف مفعول به والجملة معطوفة.
(إِنِّي تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ رَبِّي وَرَبِّكُمْ ما مِنْ دَابَّةٍ إِلاَّ هُوَ آخِذٌ بِناصِيَتِها إِنَّ رَبِّي عَلى صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ (56))
«إِنِّي» إن واسمها والجملة مستأنفة
«تَوَكَّلْتُ» ماض وفاعله والجملة خبر
«عَلَى اللَّهِ» لفظ الجلالة مجرور بعلى متعلقان بتوكلت
«رَبِّي» بدل والياء مضاف إليه
«وَرَبِّكُمْ» معطوف على ما قبله
«ما» نافية
«مِنْ دَابَّةٍ» من حرف جر زائد ودابة مبتدأ مجرور لفظا مرفوع محلا
«إِلَّا» أداة حصر
«هُوَ آخِذٌ» مبتدأ وخبر والجملة خبر دابة
«بِناصِيَتِها» متعلقان بآخذ والها مضاف إليه
«إِنَّ رَبِّي» إن واسمها والياء مضاف إليه والجملة مستأنفة
«عَلى صِراطٍ» متعلقان بالخبر المحذوف
«مُسْتَقِيمٍ» صفة
(فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ ما أُرْسِلْتُ بِهِ إِلَيْكُمْ وَيَسْتَخْلِفُ رَبِّي قَوْماً غَيْرَكُمْ وَلا تَضُرُّونَهُ شَيْئاً إِنَّ رَبِّي عَلى كُلِّ شَيْءٍ حَفِيظٌ (57))
«فَإِنْ» الفاء استئنافية وإن شرطية
«تَوَلَّوْا» مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعل والجملة ابتدائية وجملة إن إلخ استئنافية
«فَقَدْ» الفاء رابطة للجواب وقد حرف تحقيق
«أَبْلَغْتُكُمْ» ماض وفاعله ومفعوله الأول والجملة في محل جزم جواب الشرط
«ما» اسم موصول مفعول به ثان
«أُرْسِلْتُ» ماض مبني للمجهول والتاء نائب الفاعل
«بِهِ» متعلقان بأرسلت والجملة صلة
«إِلَيْكُمْ» متعلقان بحال محذوفة
«وَيَسْتَخْلِفُ» الواو استئنافية ومضارع مرفوع والجملة مستأنفة
«رَبِّي» فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها الحركة المناسبة والياء مضاف إليه
«قَوْماً» مفعول به
«غَيْرَكُمْ» صفة والكاف مضاف إليه
«وَلا» الواو عاطفة ولا نافية
«تَضُرُّونَهُ» مضارع مرفوع والواو فاعل والهاء مفعول به أول والجملة معطوفة .
«شَيْئاً» مفعول به ثان
«إِنَّ رَبِّي» إن واسمها والياء مضاف إليه
«عَلى كُلِّ» متعلقان بحفيظ
«شَيْ ءٍ» مضاف إليه
«حَفِيظٌ» خبر والجملة تعليل.
(وَلَمَّا جاءَ أَمْرُنا نَجَّيْنا هُوداً وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِنَّا وَنَجَّيْناهُمْ مِنْ عَذابٍ غَلِيظٍ (58))
«وَلَمَّا» الواو استئنافية ولما الحينية ظرف زمان وهي أداة شرط غير جازمة
«جاءَ أَمْرُنا» ماض وفاعله ونا مضاف إليه والجملة في محل جر مضاف إليه
«نَجَّيْنا هُوداً» ماض وفاعله ومفعوله والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم
«وَالَّذِينَ» اسم موصول معطوف على هودا
«آمَنُوا» ماض وفاعله
«مَعَهُ» متعلقان بآمنوا والجملة صلة
«بِرَحْمَةٍ» متعلقان بنجينا
«مِنَّا» متعلقان بصفة محذوفة لرحمة
«وَنَجَّيْناهُمْ» الواو عاطفة وماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة
«مِنْ عَذابٍ» متعلقان بنجيناهم
«غَلِيظٍ» صفة
(وَتِلْكَ عادٌ جَحَدُوا بِآياتِ رَبِّهِمْ وَعَصَوْا رُسُلَهُ وَاتَّبَعُوا أَمْرَ كُلِّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ (59))
«وَتِلْكَ عادٌ» الواو استئنافية وتلك اسم اشارة مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب وعاد خبر والجملة مستأنفة
«جَحَدُوا» ماض وفاعله والجملة صفة لعاد أو حال
«بِآياتِ» متعلقان بجحدوا
«رَبِّهِمْ» مضاف إليه والهاء مضاف إليه
«وَعَصَوْا رُسُلَهُ» الواو عاطفة وماض وفاعله ومفعوله والهاء مضاف إليه والجملة معطوفة
«وَاتَّبَعُوا» ماض وفاعله والجملة معطوفة
«أَمْرَ» مفعول به
«كُلِّ» مضاف إليه
«جَبَّارٍ» مضاف إليه
«عَنِيدٍ» صفة
(وَأُتْبِعُوا فِي هذِهِ الدُّنْيا لَعْنَةً وَيَوْمَ الْقِيامَةِ أَلا إِنَّ عاداً كَفَرُوا رَبَّهُمْ أَلا بُعْداً لِعادٍ قَوْمِ هُودٍ (60))
«وَأُتْبِعُوا» الواو عاطفة وماض مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة معطوفة
«فِي هذِهِ» الها للتنبيه واسم الإشارة مجرور بفي ومتعلقان بأتبعوا
«الدُّنْيا» بدل من اسم الاشارة مجرور بالكسرة المقدرة على الألف للتعذر
«لَعْنَةً» مفعول به
«وَيَوْمَ» ظرف زمان متعلق بفعل أتبعوا المحذوف
«الْقِيامَةِ» مضاف إليه
«أَلا» حرف تنبيه
«إِنَّ عاداً» إن واسمها والجملة مستأنفة
«كَفَرُوا رَبَّهُمْ» ماض وفاعله ومفعوله والهاء مضاف إليه والجملة خبر إن
«أَلا» حرف تنبيه واستفتاح
«بُعْداً» مفعول مطلق لفعل محذوف تقديره بعدوا بعدا
«لِعادٍ» متعلقان ببعدا
«قَوْمِ» بدل من عاد
«هُودٍ» مضاف إليه.
يتبع بإعراب الربع الرابع بإذن الله
في أمان الله
لا تنسونا من خالص دعائكم
مواضيع مماثلة
» إعراب سورة البقرة الجزء الثاني الربع الثالث من الآية 177 إلى الآية 189
» إعراب سورة يوسف الجزء الثالث عشر الربع الثاني من الآية 77 إلى الآية 100
» إعراب سورة البقرة الجزء الثالث الربع الثاني من الآية 263 إلى الآية 271
» إعراب سورة الرعد الجزء الثالث عشر بقية الربع الثالث من الآية 01 إلى الآية 04
» إعراب سورة البقرة الجزء الثاني الربع الثاني من الآية 158 إلى الآية 176
» إعراب سورة يوسف الجزء الثالث عشر الربع الثاني من الآية 77 إلى الآية 100
» إعراب سورة البقرة الجزء الثالث الربع الثاني من الآية 263 إلى الآية 271
» إعراب سورة الرعد الجزء الثالث عشر بقية الربع الثالث من الآية 01 إلى الآية 04
» إعراب سورة البقرة الجزء الثاني الربع الثاني من الآية 158 إلى الآية 176
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية
» في مفهوم تعليمية المادة
الأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية
» التدريس فنياته و آلياته
الثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia
» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
الإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia
» عذرا فلسطين
الجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية
» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
الأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia
» ما أجمل اللغة العربية
الأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية
» و جادلهم بالتي هي أحسن
الثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية
» قصة و عبرة
الجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia