هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» حقيبة الاستاذ " ملتقى تكويني " بطاقة المرافقة للمتربص
إعراب سورة الرعد الجزء الثالث عشر الربع الرابع من الآية 05 إلى الآية 18  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية

» في مفهوم تعليمية المادة
إعراب سورة الرعد الجزء الثالث عشر الربع الرابع من الآية 05 إلى الآية 18  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» التدريس فنياته و آلياته
إعراب سورة الرعد الجزء الثالث عشر الربع الرابع من الآية 05 إلى الآية 18  Emptyالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia

» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
إعراب سورة الرعد الجزء الثالث عشر الربع الرابع من الآية 05 إلى الآية 18  Emptyالإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia

» عذرا فلسطين
إعراب سورة الرعد الجزء الثالث عشر الربع الرابع من الآية 05 إلى الآية 18  Emptyالجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
إعراب سورة الرعد الجزء الثالث عشر الربع الرابع من الآية 05 إلى الآية 18  Emptyالأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia

» ما أجمل اللغة العربية
إعراب سورة الرعد الجزء الثالث عشر الربع الرابع من الآية 05 إلى الآية 18  Emptyالأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية

» و جادلهم بالتي هي أحسن
إعراب سورة الرعد الجزء الثالث عشر الربع الرابع من الآية 05 إلى الآية 18  Emptyالثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية

» قصة و عبرة
إعراب سورة الرعد الجزء الثالث عشر الربع الرابع من الآية 05 إلى الآية 18  Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




إعراب سورة الرعد الجزء الثالث عشر الربع الرابع من الآية 05 إلى الآية 18

اذهب الى الأسفل

إعراب سورة الرعد الجزء الثالث عشر الربع الرابع من الآية 05 إلى الآية 18  Empty إعراب سورة الرعد الجزء الثالث عشر الربع الرابع من الآية 05 إلى الآية 18

مُساهمة من طرف myahia السبت ديسمبر 01, 2012 10:47 pm


سورة الرعد [ الجزء الثالث عشر – الربع الرابع] (الآيات 5: 18)


بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم

(وَإِنْ تَعْجَبْ فَعَجَبٌ قَوْلُهُمْ أَإِذا كُنَّا تُراباً أَإِنَّا لَفِي خَلْقٍ جَدِيدٍ أُولئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ وَأُولئِكَ الْأَغْلالُ فِي أَعْناقِهِمْ وَأُولئِكَ أَصْحابُ النَّارِ هُمْ فِيها خالِدُونَ (5))



«وَإِنْ» الواو استئنافية وإن حرف شرط جازم

«تَعْجَبْ» مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط وفاعله مستتر تقديره أنت

«فَعَجَبٌ قَوْلُهُمْ» الفاء رابطة للجواب وعجب مبتدأ وقولهم خبر والهاء مضاف إليه والجملة في محل جزم لأنها جواب شرط جازم اقترن بالفاء

«أَإِذا» الهمزة للاستفهام وإذا ظرف زمان يتضمن معنى الشرط

«كُنَّا تُراباً» كان واسمها وخبرها والجملة في محل نصب مقول القول

«أَإِنَّا» الهمزة للاستفهام الانكاري وإن واسمها

«لَفِي خَلْقٍ» متعلقان بخبر إن واللام المزحلقة

«جَدِيدٍ» صفة لخلق والجملة مؤكدة للجملة السابقة.

«أُولئِكَ» أولاء اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب

«الَّذِينَ» اسم الموصول خبر

«كَفَرُوا» ماض وفاعله والجملة صلة وجملة أولئك إلخ ابتدائية

«بِرَبِّهِمْ» متعلقان بكفروا والهاء مضاف إليه

«وَأُولئِكَ» مبتدأ

«الْأَغْلالُ» مبتدأ ثان

«فِي أَعْناقِهِمْ» متعلقان بالخبر والجملة خبر المبتدأ الأول والجملة الأولى معطوفة على ما سبق

«وَأُولئِكَ» الواو عاطفة وأولئك مبتدأ

«أَصْحابُ» خبر و الجملة معطوفة على ما سبق

«النَّارِ» مضاف إليه

«هُمْ» مبتدأ

«فِيها» متعلقان بخالدون

«خالِدُونَ» خبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والجملة حالية.


(وَيَسْتَعْجِلُونَكَ بِالسَّيِّئَةِ قَبْلَ الْحَسَنَةِ وَقَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِمُ الْمَثُلاتُ وَإِنَّ رَبَّكَ لَذُو مَغْفِرَةٍ لِلنَّاسِ عَلى ظُلْمِهِمْ وَإِنَّ رَبَّكَ لَشَدِيدُ الْعِقابِ (6))



«وَيَسْتَعْجِلُونَكَ» الواو استئنافية ومضارع وفاعله ومفعوله

«بِالسَّيِّئَةِ» متعلقان بما قبلها

«قَبْلَ» ظرف زمان

«الْحَسَنَةِ» مضاف إليه والجملة استئنافية

«وَقَدْ» الواو واو الحال وقد حرف تحقيق

«خَلَتْ» ماض والتاء للتأنيث

«مِنْ قَبْلِهِمُ» متعلقان بخلت والهاء مضاف إليه

«الْمَثُلاتُ» فاعل والجملة حالية

«وَإِنَّ رَبَّكَ» الواو استئنافية وإن واسمها والكاف مضاف إليه

«لَذُو» اللام المزحلقة وذو خبر مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الخمسة

«مَغْفِرَةٍ» مضاف إليه

«لِلنَّاسِ» متعلقان بمغفرة

«عَلى ظُلْمِهِمْ» متعلقان بمحذوف حال

«وَإِنَّ رَبَّكَ لَشَدِيدُ» إن واسمها وخبرها واللام المزحلقة

«الْعِقابِ» مضاف إليه والجملة معطوفة بالواو.


(وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ لا أُنْزِلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِنْ رَبِّهِ إِنَّما أَنْتَ مُنْذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هادٍ (7))



«وَيَقُولُ» الواو استئنافية ومضارع

«الَّذِينَ» فاعل والجملة استئنافية

«كَفَرُوا» ماض وفاعله والجملة صلة لاسم الموصول

«لَوْ لا» حرف تحضيض

«أُنْزِلَ عَلَيْهِ آيَةٌ» ماض مبني للمجهول ونائب فاعله وعليه متعلقان بأنزل

«مِنْ رَبِّهِ» متعلقان بمحذوف صفة لآية والجملة مقول القول

«إِنَّما» كافة ومكفوفة

«أَنْتَ مُنْذِرٌ» مبتدأ وخبر والجملة مستأنفة

«وَلِكُلِّ» متعلقان بهاد

«قَوْمٍ» مضاف إليه

«هادٍ» مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة المقدرة على الحرف المحذوف والجملة مستأنفة


(اللَّهُ يَعْلَمُ ما تَحْمِلُ كُلُّ أُنْثى وَما تَغِيضُ الْأَرْحامُ وَما تَزْدادُ وَكُلُّ شَيْءٍ عِنْدَهُ بِمِقْدارٍ (Cool)



«اللَّهُ» لفظ الجلالة مبتدأ والجملة مستأنفة

«يَعْلَمُ» مضارع فاعله مستتر والجملة خبر

«ما» موصولية مفعول به

«تَحْمِلُ كُلُّ» مضارع وفاعله والجملة صلة

«أُنْثى » مضاف إليه

«وَما» اسم موصول معطوف على ما السابقة

«تَغِيضُ الْأَرْحامُ» مضارع وفاعله

«وَما» معطوف على ما سبق

«تَزْدادُ» مضارع فاعله مستتر

«وَكُلُّ» الواو حالية ومبتدأ

«شَيْ ءٍ» مضاف إليه

«عِنْدَهُ» ظرف مكان والهاء مضاف إليه

«بِمِقْدارٍ» متعلقان بالخبر والجملة حالية


(عالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهادَةِ الْكَبِيرُ الْمُتَعالِ (9))



«عالِمُ» خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو عالم

«الْغَيْبِ» مضاف إليه والجملة مستأنفة

«وَالشَّهادَةِ» معطوف على الغيب

«الْكَبِيرُ الْمُتَعالِ» خبران


(سَواءٌ مِنْكُمْ مَنْ أَسَرَّ الْقَوْلَ وَمَنْ جَهَرَ بِهِ وَمَنْ هُوَ مُسْتَخْفٍ بِاللَّيْلِ وَسارِبٌ بِالنَّهارِ (10))



«سَواءٌ» مبتدأ

«مِنْكُمْ» متعلقان بصفة محذوفة

«مَنْ» اسم موصول خبر

«أَسَرَّ الْقَوْلَ» ماض فاعله مستتر والقول مفعوله والجملة صلة

«وَمَنْ» الواو عاطفة ومن اسم موصول معطوف على من السابقة

«جَهَرَ» ماض فاعله مستتر والجملة صلة

«بِهِ» متعلقان بجهر

«وَمَنْ» اسم موصول معطوف على ما سبق

«هُوَ» مبتدأ

«مُسْتَخْفٍ» خبر مرفوع بالضمة المقدرة على الياء المحذوفة

«بِاللَّيْلِ» متعلقان بمستخف والجملة صلة

«وَسارِبٌ» معطوف على مستخف

«بِالنَّهارِ» متعلقان بسارب والسارب هو الذاهب في طريقه.


(لَهُ مُعَقِّباتٌ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ ما بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا ما بِأَنْفُسِهِمْ وَإِذا أَرادَ اللَّهُ بِقَوْمٍ سُوْءاً فَلا مَرَدَّ لَهُ وَما لَهُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ والٍ (11))



«لَهُ» متعلقان بالخبر المقدم

«مُعَقِّباتٌ» مبتدأ مؤخر والجملة ابتدائية «مِنْ بَيْنِ» متعلقان بصفة لمعقبات


«يَدَيْهِ» مضاف إليه مجرورة بالياء والهاء مضاف إليه

«وَمِنْ خَلْفِهِ» معطوف على من بين يديه

«يَحْفَظُونَهُ» مضارع وفاعله ومفعوله والجملة استئنافية

«مِنْ أَمْرِ» متعلقان بيحفظونه

«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه

«إِنَّ اللَّهَ» إن ولفظ الجلالة اسمها والجملة مستأنفة

«لا يُغَيِّرُ» لا نافية ومضارع مرفوع

«ما» موصولية مفعول به

«بِقَوْمٍ» متعلقان بمحذوف صلة والجملة خبر إن

«حَتَّى» حرف غاية وجر

«يُغَيِّرُوا» مضارع منصوب بأن مضمرة بعد حتى وعلامة نصبه حذف النون والواو فاعل وحتى وما بعدها في تأويل المصدر متعلقان بيغير

«ما» موصولية مفعول به

«بِأَنْفُسِهِمْ» متعلقان بمحذوف صلة

«وَإِذا» الواو عاطفة وإذا ظرف لما يستقبل من الزمان خافض لشرطه منصوب بجوابه

«أَرادَ اللَّهُ» ماض ولفظ الجلالة فاعله والجملة صلة

«بِقَوْمٍ» متعلقان بأراد والجملة معطوفة

«سُوْءاً» مفعول به

«فَلا» الفاء واقعة بجواب إذا ولا نافية للجنس

«مَرَدَّ» اسمها

«لَهُ» متعلقان بالخبر والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم

«وَما» الواو مستأنفة وما نافية

«لَهُمْ» متعلقان بخبر مقدم

«مِنْ دُونِهِ» متعلقان بمحذوف حال والهاء مضاف إليه

«مِنْ» زائدة

«والٍ» مبتدأ مؤخر مرفوع محلا مجرور لفظا والجملة مستأنفة.



(هُوَ الَّذِي يُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفاً وَطَمَعاً وَيُنْشِئُ السَّحابَ الثِّقالَ (12))



«هُوَ» مبتدأ

«الَّذِي» اسم موصول خبر

«يُرِيكُمُ» مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل وفاعله مستتر والكاف مفعول به أول والميم للجمع

«الْبَرْقَ» مفعول به ثان والجملة صلة

«خَوْفاً» مفعول لأجله أو حال

«وَطَمَعاً» معطوف على خوفا

«وَيُنْشِئُ» الواو عاطفة ومضارع مرفوع وفاعله مستتر

«السَّحابَ» مفعول به والجملة معطوفة

«الثِّقالَ» صفة


(وَيُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ وَيُرْسِلُ الصَّواعِقَ فَيُصِيبُ بِها مَنْ يَشاءُ وَهُمْ يُجادِلُونَ فِي اللَّهِ وَهُوَ شَدِيدُ الْمِحالِ (13))



«وَيُسَبِّحُ الرَّعْدُ» مضارع مرفوع وفاعله والجملة معطوفة بالواو

«بِحَمْدِهِ» متعلقان بمحذوف حال

«وَالْمَلائِكَةُ» عطف على الرعد

«وَيُرْسِلُ» مضارع مرفوع وفاعله مستتر والجملة معطوفة بالواو

«الصَّواعِقَ» مفعول به


(لَهُ دَعْوَةُ الْحَقِّ وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ لا يَسْتَجِيبُونَ لَهُمْ بِشَيْءٍ إِلاَّ كَباسِطِ كَفَّيْهِ إِلَى الْماءِ لِيَبْلُغَ فاهُِي ضَلالٍ (14))



«لَهُ» متعلقان بخبر مقدم

«دَعْوَةُ» مبتدأ مؤخر

«الْحَقِّ» مضاف إليه مجرور والجملة ابتدائية

«وَالَّذِينَ» اسم موصول مبتدأ والجملة معطوفة على ما سبق لا محل لها

«يَدْعُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة صلة

«مِنْ دُونِهِ» متعلقان بحال محذوفة والهاء مضاف إليه

«لا يَسْتَجِيبُونَ» لا نافية ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة خبر المبتدأ

«لَهُمْ» متعلقان بيستجيبون

«بِشَيْ ءٍ» متعلقان بيستجيبون

«إِلَّا» أداة حصر

«كَباسِطِ» متعلقان بمحذوف صفة لمصدر تقديره الا استجابة كائنة كاستجابة باسط

«كَفَّيْهِ» مضاف إليه مجرور بالياء والهاء مضاف إليه

«إِلَى الْماءِ» متعلقان بباسط

«لِيَبْلُغَ» اللام لام التعليل ويبلغ مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل وفاعله مستتر

«فاهُ» مفعول به منصوب بالألف لأنه من الأسماء الخمسة والهاء مضاف إليه والمصدر المؤول بعد حرف الجر متعلقان بباسط

«وَما» الواو حالية وما نافية تعمل عمل ليس

«هُوَ» اسمها

«بِبالِغِهِ» الباء حرف جر زائد وبالغه خبر ما مجرور لفظا منصوب محلا والجملة في محل نصب على الحال

«وَما» الواو حالية وما نافية

«دُعاءُ» مبتدأ

«الْكافِرِينَ» مضاف إليه

«إِلَّا» أداة حصر

«فِي ضَلالٍ» متعلقان بمحذوف خبر


(وَلِلَّهِ يَسْجُدُ مَنْ فِي السَّماواتِ وَالْأَرْضِ طَوْعاً وَكَرْهاً وَظِلالُهُمْ بِالْغُدُوِّ وَالْآصالِ (15))



«وَلِلَّهِ» الواو استئنافية ولفظ الجلالة مجرور باللام متعلقان بيسجد

«يَسْجُدُ» مضارع والجملة مستأنفة

«مَنْ» موصول فاعل

«فِي السَّماواتِ» متعلقان بمحذوف صلة

«وَالْأَرْضِ» معطوف

«طَوْعاً وَكَرْهاً» الأول حال والثاني معطوف عليه

«وَظِلالُهُمْ» معطوف على من والهاء مضاف إليه

«بِالْغُدُوِّ» متعلقان بيسجد

«وَالْآصالِ» معطوف على بالغدو.


(قُلْ مَنْ رَبُّ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ قُلِ اللَّهُ قُلْ أَفَاتَّخَذْتُمْ مِنْ دُونِهِ أَوْلِياءَ لا يَمْلِكُونَ لِأَنْفُسِهِمْ نَفْعاً وَلا ضَرًّا قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الْأَعْمى وَالْبَصِيرُ أَمْ هَلْ تَسْتَوِي الظُّلُماتُ وَالنُّورُ أَمْ جَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكاءَ خَلَقُوا كَخَلْقِهِ فَتَشابَهَ الْخَلْقُ عَلَيْهِمْ قُلِ اللَّهُ خالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ الْواحِدُ الْقَهَّارُ (16))




«قُلْ» أمر فاعله مستتر والجملة ابتدائية

«مَنْ» اسم استفهام مبتدأ

«رَبُّ» خبر والجملة مقول القول

«السَّماواتِ» مضاف إليه

«وَالْأَرْضِ» معطوف على السموات

«قُلْ» ماض فاعله مستتر والجملة مستأنفة

«اللَّهُ» لفظ الجلالة خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو والجملة مقول القول

«قُلْ» أمر فاعله مستتر والجملة استئنافية

«أَفَاتَّخَذْتُمْ» الهمزة للاستفهام وماض وفاعله والجملة مقول القول

«مِنْ دُونِهِ» متعلقان بأ فاتخذتم والهاء مضاف إليه وسد مسد مفعول اتخذ الثاني

«أَوْلِياءَ» مفعول أول

«لا» نافية

«يَمْلِكُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صفة

«لِأَنْفُسِهِمْ» متعلقان بيملكون والهاء مضاف إليه

«نَفْعاً» مفعول به

«وَلا» الواو عاطفة ولا زائدة

«ضَرًّا» معطوف على نفعا

«قُلْ» أمر فاعله مستتر والجملة استئنافية

«هَلْ» حرف استفهام

«يَسْتَوِي» مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للثقل

«الْأَعْمى » فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر والجملة مقول القول

«وَالْبَصِيرُ» معطوف على الأعمى

«أَمْ» حرف عطف

«هَلْ» حرف استفهام

«تَسْتَوِي الظُّلُماتُ» مضارع وفاعله والجملة معطوفة

«وَالنُّورُ» معطوف على الظلمات

«أَمْ» عاطفة

«جَعَلُوا» ماض وفاعله والجملة معطوفة

«لِلَّهِ» متعلقان بمفعول به ثان

«شُرَكاءَ» مفعول به أول

«خَلَقُوا» ماض وفاعله والجملة صفة

«كَخَلْقِهِ» متعلقان بخلقوا

«فَتَشابَهَ الْخَلْقُ» ماض وفاعله والجملة معطوفة

«عَلَيْهِمْ» متعلقان بتشابه

«قُلْ» أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة

«اللَّهُ خالِقُ» مبتدأ وخبر والجملة مقول القول

«كُلِّ» مضاف إليه

«شَيْ ءٍ» مضاف إليه

«وَهُوَ الْواحِدُ الْقَهَّارُ» مبتدأ وخبراه والجملة مستأنفة أو معطوفة.


(أَنْزَلَ مِنَ السَّماءِ ماءً فَسالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِها فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَداً رابِياً وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغاءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتاعٍ زَبَدٌ مِثْلُهُ كَذلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْباطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفاءً وَأَمَّا ما يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ كَذلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثالَ (17))



«أَنْزَلَ مِنَ السَّماءِ ماءً» ماض وفاعله مستتر ومفعوله والجار والمجرور متعلقان بأنزل والجملة مستأنفة

«فَسالَتْ أَوْدِيَةٌ» ماض وفاعله والجملة معطوفة

«بِقَدَرِها» متعلقان بسالت

«فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَداً» ماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة

«رابِياً» صفة زبدا

«وَمِمَّا» الواو عاطفة ومن جارة وما موصولية ومتعلقان بخبر مقدم

«يُوقِدُونَ» مضارع والواو فاعله

«عَلَيْهِ» متعلقان بيوقدون والجملة صلة

«فِي النَّارِ» متعلقان بيوقدون

«ابْتِغاءَ» مفعول لأجله

«حِلْيَةٍ» مضاف إليه

«أَوْ مَتاعٍ» معطوف

«زَبَدٌ» مبتدأ مؤخر

«مِثْلُهُ» صفة والهاء مضاف إليه

«كَذلِكَ» ذا اسم إشارة واللام للبعد والكاف للخطاب ومتعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق

«يَضْرِبُ اللَّهُ» مضارع ولفظ الجلالة فاعله

«الْحَقَّ» مفعول به والجملة مستأنفة

«وَالْباطِلَ» معطوف على الحق

«فَأَمَّا» الفاء عاطفة وأما حرف شرط وتفصيل

«الزَّبَدُ» مبتدأ وجملته معطوفة

«فَيَذْهَبُ» الفاء واقعة في جواب أما ومضارع فاعله محذوف

«جُفاءً» حال والجملة خبر المبتدأ

«وَأَمَّا» الواو عاطفة وأما حرف شرط وتفصيل

«ما» موصولية مبتدأ

«يَنْفَعُ النَّاسَ» مضارع فاعله مستتر والناس مفعوله والجملة صلة

«فَيَمْكُثُ» الفاء رابطة ومضارع فاعله مستتر والجملة خبر ما

«فِي الْأَرْضِ» متعلقان بيمكث

«كَذلِكَ» الكاف حرف جر وذا اسم إشارة مجرور بالكاف متعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق

«يَضْرِبُ اللَّهُ» مضارع ولفظ الجلالة فاعله

«الْأَمْثالَ» مفعول به والجملة مستأنفة.


(لِلَّذِينَ اسْتَجابُوا لِرَبِّهِمُ الْحُسْنى وَالَّذِينَ لَمْ يَسْتَجِيبُوا لَهُ لَوْ أَنَّ لَهُمْ ما فِي الْأَرْضِ جَمِيعاً وَمِثْلَهُ مَعَهُ لافْتَدَوْا بِهِ أُولئِكَ لَهُمْ سُوءُ الْحِسابِ وَمَأْواهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمِهادُ (18))



«لِلَّذِينَ» اسم موصول متعلقان بخبر مقدم والجملة مستأنفة

«اسْتَجابُوا» ماض وفاعله

«لِرَبِّهِمُ» متعلقان باستجابوا والهاء مضاف إليه

«الْحُسْنى » مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر والجملة صلة الموصول

«وَالَّذِينَ» اسم موصول معطوف على الذين قبلها

«لَمْ» حرف نفي وجزم وقلب

«يَسْتَجِيبُوا» مضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل والجملة صلة

«لَهُ» متعلقان بيستجيبوا

«لَوْ» حرف شرط غير جازم

«أَنَّ» حرف مشبه بالفعل

«لَهُمْ» متعلقان بخبر مقدم

«ما» موصولية اسم أن وأن وما بعدها جملة ابتدائية لا محل لها

«فِي الْأَرْضِ» متعلقان بصلة ما

«وَمِثْلَهُ» عطف على ما والهاء مضاف إليه

«مَعَهُ» ظرف مكان والهاء مضاف إليه

«لَافْتَدَوْا» اللام واقعة في جواب الشرط

«افتدوا» ماض وفاعله والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم

«بِهِ» متعلقان بافتدوا

«أُولئِكَ» اسم إشارة في محل رفع مبتدأ والكاف للخطاب والجملة مستأنفة

«لَهُمْ سُوءُ» لهم متعلقان بخبر مقدم وسوء مبتدأ مؤخر والجملة خبر أولئك

«الْحِسابِ» مضاف إليه

«وَمَأْواهُمْ» مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر والهاء في محل جر بالإضافة

«جَهَنَّمُ» خبر والجملة معطوفة على ما سبق

«وَبِئْسَ» الواو استئنافية وبئس فعل ماض لإنشاء الذم

«الْمِهادُ» فاعل مرفوع والجملة مستأنفة
يترع بإعراب الربع الخامس بإذن الله
في أمان الله
myahia
myahia
المدير العام
المدير العام

إعراب سورة الرعد الجزء الثالث عشر الربع الرابع من الآية 05 إلى الآية 18  Jb12915568671
عدد المساهمات : 331
الفاعلية : 4
تاريخ التسجيل : 11/02/2012
العمر : 46
الموقع : البيت

https://arab2-daz.arabepro.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى