هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» حقيبة الاستاذ " ملتقى تكويني " بطاقة المرافقة للمتربص
إعراب سورة النحل الجزء الرابع عشر الربع الرابع من الآية 30 إلى الآية 50  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية

» في مفهوم تعليمية المادة
إعراب سورة النحل الجزء الرابع عشر الربع الرابع من الآية 30 إلى الآية 50  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» التدريس فنياته و آلياته
إعراب سورة النحل الجزء الرابع عشر الربع الرابع من الآية 30 إلى الآية 50  Emptyالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia

» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
إعراب سورة النحل الجزء الرابع عشر الربع الرابع من الآية 30 إلى الآية 50  Emptyالإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia

» عذرا فلسطين
إعراب سورة النحل الجزء الرابع عشر الربع الرابع من الآية 30 إلى الآية 50  Emptyالجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
إعراب سورة النحل الجزء الرابع عشر الربع الرابع من الآية 30 إلى الآية 50  Emptyالأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia

» ما أجمل اللغة العربية
إعراب سورة النحل الجزء الرابع عشر الربع الرابع من الآية 30 إلى الآية 50  Emptyالأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية

» و جادلهم بالتي هي أحسن
إعراب سورة النحل الجزء الرابع عشر الربع الرابع من الآية 30 إلى الآية 50  Emptyالثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية

» قصة و عبرة
إعراب سورة النحل الجزء الرابع عشر الربع الرابع من الآية 30 إلى الآية 50  Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 49 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 49 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




إعراب سورة النحل الجزء الرابع عشر الربع الرابع من الآية 30 إلى الآية 50

اذهب الى الأسفل

إعراب سورة النحل الجزء الرابع عشر الربع الرابع من الآية 30 إلى الآية 50  Empty إعراب سورة النحل الجزء الرابع عشر الربع الرابع من الآية 30 إلى الآية 50

مُساهمة من طرف myahia السبت يناير 12, 2013 12:14 am


سورة النحل [ الجزء الرابع عشر – الربع الربع ] (الآيات 30: 50)


بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم

(وَقِيلَ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا ما ذا أَنْزَلَ رَبُّكُمْ قالُوا خَيْراً لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا فِي هذِهِ الدُّنْيا حَسَنَةٌ وَلَدارُ الْآخِرَةِ خَيْرٌ وَلَنِعْمَ دارُ الْمُتَّقِينَ (30))



«وَقِيلَ» الواو استئنافية وماض مبني للمجهول

«لِلَّذِينَ» اسم موصول متعلقان بقيل والجملة مستأنفة

«اتَّقَوْا» ماض وفاعله والجملة صلة

«ما ذا» ما اسم استفهام مبتدأ وذا اسم موصول خبر والجملة نائب فاعل

«أَنْزَلَ رَبُّكُمْ» ماض وفاعله والكاف مضاف إليه والجملة صلة

«قالُوا» ماض وفاعله

«خَيْراً» مفعول به لفعل محذوف تقديره أنزل خيرا وهو مقول القول

«لِلَّذِينَ» الذين اسم موصول ومتعلقان بخبر مقدم

«أَحْسَنُوا» ماض وفاعله والجملة صلة

«فِي هذِهِ» الها للتنبيه وذه اسم إشارة وهو في محل جر ومتعلقان بأحس

«الْآخِرَةِ» مضاف إليه

«خَيْرٌ» خبر والجملة مستأنفة

«وَلَنِعْمَ» الواو عاطفة واللام للابتداء ونعم ماض لإنشاء المدح

«دارُ» فاعل

«الْمُتَّقِينَ» مضاف إليه والجملة معطوفة


(جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَها تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ لَهُمْ فِيها ما يَشاؤُنَ كَذلِكَ يَجْزِي اللَّهُ الْمُتَّقِينَ (31))



«جَنَّاتُ» خبر لمبتدأ محذوف تقديره هي والجملة مستأنفة

«عَدْنٍ» مضاف إليه

«يَدْخُلُونَها» مضارع وفاعله ومفعوله والجملة حالية

«تَجْرِي» مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل

«مِنْ تَحْتِهَا» متعلقان بتجري والها مضاف إليه

«الْأَنْهارُ» فاعل والجملة حالية

«لَهُمْ» متعلقان بالخبر المقدم

«فِيها» متعلقان بحال محذوفة

«ما» موصولية مبتدأ مؤخر

«يَشاؤُنَ» مضارع مرفوع والجملة صلة

«كَذلِكَ» ذا اسم إشارة ومتعلقان بصفة لمفعول مطلق محذوف

«يَجْزِي اللَّهُ الْمُتَّقِينَ» مضارع ولفظ الجلالة فاعله والمتقين مفعوله والجملة مستأنفة.


(الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلائِكَةُ طَيِّبِينَ يَقُولُونَ سَلامٌ عَلَيْكُمْ ادْخُلُوا الْجَنَّةَ بِما كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (32))



«الَّذِينَ» موصول مبتدأ

«تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلائِكَةُ» مضارع ومفعوله المقدم وفاعله المؤخر والجملة صلة

«طَيِّبِينَ» حال منصوبة بالياء

«يَقُولُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر الذين

«سَلامٌ عَلَيْكُمْ» مبتدأ والجار والمجرور متعلقان بالخبر المحذوف والجملة مقول القول

«ادْخُلُوا الْجَنَّةَ» أمر وفاعله ومفعوله والجملة مقول القول

«بِما» ما موصولية متعلقان بادخلوا

«كُنْتُمْ» كان واسمها والجملة صلة

«تَعْمَلُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة خبرَ


(هَلْ يَنْظُرُونَ إِلاَّ أَنْ تَأْتِيَهُمُ الْمَلائِكَةُ أَوْ يَأْتِيَ أَمْرُ رَبِّكَ كَذلِكَ فَعَلَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَما ظَلَمَهُمُ اللَّهُ وَلكِنْ كانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ (33))



«هلْ» حرف استفهامَ

«ينْظُرُونَ» مضارع مرفوع والواو فاعلِ

«إلَّا» أداة حصرَ

«أنْ تَأْتِيَهُمُ الْمَلائِكَةُ» أن ناصبة ومضارع منصوب ومفعوله المقدم وفاعله المؤخر المصدر المؤول في محل نصب مفعول بهَ

«أوْ يَأْتِيَ أَمْرُ» أو عاطفة ومضارع منصوب معطوف على ما قبله وأمر فاعلَ

«ربِّكَ» مضاف إليه والكاف مضاف إليهَ

«كذلِكَ» ذا اسم إشارة وهما متعلقان بمحذوف صفة مفعول مطلقَ

«فعَلَ» ماض مبني على الفتح

«الَّذِينَ» موصول فاعلِ

«منْ قَبْلِهِمْ» متعلقان بمحذوف صلة والهاء مضاف إليهَ

«وما ظَلَمَهُمُ اللَّهُ» الواو عاطفة وما نافية وفعل ماض ومفعوله المقدم ولفظ الجلالة فاعلهَ

«ولكِنْ» الواو عاطفة ولكن حرف استدراك

«كانُوا» كان واسمها والجملة معطوفةَ

«أنْفُسَهُمْ» مفعول به مقدمَ

«يظْلِمُونَ» مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر كانوا.


(فَأَصابَهُمْ سَيِّئاتُ ما عَمِلُوا وَحاقَ بِهِمْ ما كانُوا بِهِ يَسْتَهْزِؤُنَ (34))



«فَأَصابَهُمْ» الفاء عاطفة وماض ومفعوله المقدم

«سَيِّئاتُ» فاعل مؤخر والجملة معطوفة على ما سبق

«ما» موصول مضاف إليه

«عَمِلُوا» ماض وفاعله والجملة صلة

«وَحاقَ» ماض

«بِهِمْ» متعلقان بحاق

«ما» موصولية فاعل حاق

«كانُوا» كان واسمها والجملة صلة

«بِهِ» متعلقان بيستهزئون

«يَسْتَهْزِؤُنَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل


(وَقالَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا لَوْ شاءَ اللَّهُ ما عَبَدْنا مِنْ دُونِهِ مِنْ شَيْءٍ نَحْنُ وَلا آباؤُنا وَلا حَرَّمْنا مِنْ دُونِهِ مِنْ شَيْءٍ كَذلِكَ فَعَلَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَهَلْ عَلَى الرُّسُلِ إِلاَّ الْبَلاغُ الْمُبِينُ (35))



«وَقالَ الَّذِينَ» الواو استئنافية وماض والذين اسم موصول فاعل والجملة مستأنفة

«أَشْرَكُوا» ماض وفاعله والجملة صلة

«لَوْ» حرف شرط غير جازم

«شاءَ اللَّهُ» ماض ولفظ الجلالة فاعله والجملة لا محل لها لأنها ابتدائية


«ما عَبَدْنا» ما نافية وماض وفاعله والجملة مقول القول

«مِنْ دُونِهِ» متعلقان بعبدنا

«مِنْ» زائدة

«شَيْ ءٍ» مجرور لفظا منصوب محلا مفعول به

«نَحْنُ» توكيد لفاعل عبدنا

«وَلا آباؤُنا» الواو عاطفة ولا زائدة وآباؤنا معطوف على نحن ونا مضاف إليه

«وَلا حَرَّمْنا» الواو عاطفة ولا نافية وماض وفاعله والجملة معطوفة

«مِنْ دُونِهِ» متعلقان بفعل حرمنا

«مِنْ» حرف جر زائد

«شَيْ ءٍ» مجرور لفظا منصوب محلا مفعول به

«كَذلِكَ» ذا اسم إشارة وهي مجرورة بالكاف ومتعلقان بصفة مفعول مطلق محذوف

«فَعَلَ الَّذِينَ» ماض واسم الموصول فاعله

«مِنْ قَبْلِهِمْ» متعلقان بصلة موصول محذوفة والهاء مضاف إليه

«فَهَلْ» الفاء استئنافية

«هل» حرف استفهام

«عَلَى الرُّسُلِ» متعلقان بمحذوف خبر مقدم

«إِلَّا» أداة حصر

«الْبَلاغُ» مبتدأ مؤخر

«الْمُبِينُ» صفة لبلاغ.


(وَلَقَدْ بَعَثْنا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولاً أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ فَمِنْهُمْ مَنْ هَدَى اللَّهُ وَمِنْهُمْ مَنْ حَقَّتْ عَلَيْهِ الضَّلالَةُ فَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ كانَ عاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ (36))



«وَلَقَدْ» الواو عاطفة واللام واقعة في جواب قسم محذوف وقد حرف تحقيق وجملة القسم المحذوفة معطوفة وجملة جواب القسم لا محل لها

«بَعَثْنا» ماض وفاعله

«فِي كُلِّ» متعلقان ببعثنا

«أُمَّةٍ» مضاف إليه

«رَسُولًا» مفعول به منصوب

«أَنِ» مفسرة

«اعْبُدُوا اللَّهَ» أمر وفاعله ولفظ الجلالة مفعوله والجملة لا محل لها لأنها تفسيرية

«وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ» أمر وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة

«فَمِنْهُمْ» الفاء استئنافية ومنهم متعلقان بمحذوف خبر مقدم

«مَنْ» اسم موصول مبتدأ والجملة مستأنفة

«هَدَى اللَّهُ» ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر ولفظ الجلالة فاعل والجملة صلة

«وَمِنْهُمْ مَنْ» منهم متعلقان بالخبر المقدم ومن موصولية مبتدأ والجملة معطوفة

«حَقَّتْ عَلَيْهِ الضَّلالَةُ» ماض والضلالة فاعله والجار والمجرور متعلقان بحقت

«فَسِيرُوا» أمر وفاعله والجملة مستأنفة

«فِي الْأَرْضِ» متعلقان بسيروا

«فَانْظُرُوا» أمر وفاعله والجملة معطوفة

«كَيْفَ» اسم استفهام خبر كان المقدم عليها

«كانَ عاقِبَةُ» كان واسمها والجملة في محل نصب مفعول به لانظروا

«الْمُكَذِّبِينَ» مضاف إليه مجرور بالياء


(إِنْ تَحْرِصْ عَلى هُداهُمْ فَإِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي مَنْ يُضِلُّ وَما لَهُمْ مِنْ ناصِرِينَ (37))



«إِنْ» الشرطية

«تَحْرِصْ» مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط وفاعله مستتر والجملة ابتدائية

«عَلى هُداهُمْ» متعلقان بتحرص والهاء مضاف إليه

«فَإِنَّ اللَّهَ» الفاء رابطة للجواب وإن ولفظ الجلالة اسمها والجملة في محل جزم جواب الشرط

«لا يَهْدِي» لا نافية ومضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل وفاعله مستتر والجملة خبر

«مَنْ» موصولية مفعول به

«يُضِلُّ» مضارع مرفوع وفاعله مستتر والجملة صلة

«وَما» الواو استئنافية وما تعمل عمل ليس

«لَهُمْ» متعلقان بالخبر المقدم

«مِنْ» زائدة

«ناصِرِينَ» اسم مجرور لفظا منصوب محلا والجملة مستأنفة.


(وَأَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمانِهِمْ لا يَبْعَثُ اللَّهُ مَنْ يَمُوتُ بَلى وَعْداً عَلَيْهِ حَقًّا وَلكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ (38))



«وَأَقْسَمُوا» ماض وفاعله والجملة مستأنفة

«بِاللَّهِ» لفظ الجلالة مجرور بالباء متعلقان بأقسموا

«جَهْدَ» حال من الفاعل أي جاهدين

«أَيْمانِهِمْ» مضاف إليه والهاء مضاف إليه

«لا يَبْعَثُ اللَّهُ مَنْ» لا نافية ومضارع مرفوع ولفظ الجلالة فاعله واسم الموصول مفعول به والجملة لا محل لها لأنها جواب القسم

«يَمُوتُ» مضارع وفاعله مستتر والجملة صلة

«بَلى » حرف جواب

«وَعْداً» مفعول مطلق لفعل محذوف

«عَلَيْهِ» متعلقان بوعدا

«حَقًّا» مفعول مطلق لفعل محذوف

«وَلكِنَّ أَكْثَرَ» الواو عاطفة ولكن واسمها

«النَّاسِ» مضاف إليه والجملة معطوفة

«لا يَعْلَمُونَ» لا نافية ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل و الجملة خبر لكن


(لِيُبَيِّنَ لَهُمُ الَّذِي يَخْتَلِفُونَ فِيهِ وَلِيَعْلَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّهُمْ كانُوا كاذِبِينَ (39))



«لِيُبَيِّنَ» اللام لام التعليل ومضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل واللام وما بعدها في تأويل مصدر متعلقان بالفعل الواقع بعد بلى

«لَهُمُ» متعلقان بيبين

«الَّذِي» موصول مفعول به

«يَخْتَلِفُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة

«فِيهِ» متعلقان بيختلفون

«وَلِيَعْلَمَ» معطوف على ليبين وإعرابه مثله

«الَّذِينَ» موصول فاعل

«كَفَرُوا» ماض وفاعله والجملة صلة

«أَنَّهُمْ» أن واسمها والمصدر سد مسد مفعولي يعلم

«كانُوا» كان واسمها والجملة خبر أنهم

«كاذِبِينَ» خبر كانوا منصوب بالياء


(إِنَّما قَوْلُنا لِشَيْءٍ إِذا أَرَدْناهُ أَنْ نَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ (40))



«إِنَّما» كافة ومكفوفة

«قَوْلُنا» مبتدأ ونا مضاف إليه والجملة مستأنفة

«لِشَيْ ءٍ» متعلقان بقولنا

«إِذا» ظرف يتضمن معنى الشرط

«أَرَدْناهُ» ماض وفاعله ومفعوله والجملة مضاف إليه

«أَنْ نَقُولَ» أن ناصبة ومضارع منصوب والمصدر المؤول في محل رفع خبر

«لَهُ» متعلقان بيقول

«كُنْ» أمر تام وفاعله محذوف والجملة مقول القول

«فَيَكُونُ» الفاء عاطفة ويكون مضارع تام فاعله نحن والتقدير فنقول له ذلك فيكون.


(وَالَّذِينَ هاجَرُوا فِي اللَّهِ مِنْ بَعْدِ ما ظُلِمُوا لَنُبَوِّئَنَّهُمْ فِي الدُّنْيا حَسَنَةً وَلَأَجْرُ الْآخِرَةِ أَكْبَرُ لَوْ كانُوا يَعْلَمُونَ (41))



«وَالَّذِينَ» الواو استئنافية والذين موصول مبتدأ

«هاجَرُوا» ماض وفاعله والجملة صلة

«فِي اللَّهِ» لفظ الجلالة مجرور بفي متعلقان بهاجروا

«مِنْ بَعْدِ» متعلقان بحال محذوفة

«ما» المصدرية

«ظُلِمُوا» ماض مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة في تأويل مصدر مضاف إلى بعد

«لَنُبَوِّئَنَّهُمْ» اللام واقعة في جواب قسم محذوف ومضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة وفاعله مستتر والهاء مفعوله الأول والجملة المؤلفة من القسم وجوابه في محل رفع خبر المبتدأ الذين

«فِي الدُّنْيا» متعلقان بنبوئنهم

«حَسَنَةً» مفعول به ثان

«وَلَأَجْرُ» الواو استئنافية واللام لام الابتداء وأجر مبتدأ

«الْآخِرَةِ» مضاف إليه

«أَكْبَرُ» خبر والجملة مستأنفة

«لَوْ» أداة شرط غير جازمة

«كانُوا» كان واسمها والجملة لا محل لها لأنها ابتدائية

«يَعْلَمُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر كانوا وجواب لو محذوف


(الَّذِينَ صَبَرُوا وَعَلى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ (42))



«الَّذِينَ» اسم موصول بدل من الذين قبلها

«صَبَرُوا» ماض وفاعله والجملة صلة

«وَعَلى رَبِّهِمْ» متعلقان بيتوكلون

«يَتَوَكَّلُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة معطوفة


(وَما أَرْسَلْنا مِنْ قَبْلِكَ إِلاَّ رِجالاً نُوحِي إِلَيْهِمْ فَسْئَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ (43))



«وَما» الواو استئنافية وما نافية

«أَرْسَلْنا» ماض وفاعله

«مِنْ قَبْلِكَ» متعلقان بأرسلنا والكاف مضاف إليه

«إِلَّا» أداة حصر

«رِجالًا» مفعول به والجملة مستأنفة

«نُوحِي» مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل والفاعل مستتر

«إِلَيْهِمْ» متعلقان بنوحي

«فَسْئَلُوا أَهْلَ» الفاء الفصيحة وأمر وفاعله ومفعوله والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم


«الذِّكْرِ» مضاف إليه

«إِنْ» شرطية

«كُنْتُمْ» كان واسمها والجملة لا محل لها ابتدائية

«لا تَعْلَمُونَ» مضارع والواو فاعله والجملة خبر كان وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله.


(بِالْبَيِّناتِ وَالزُّبُرِ وَأَنْزَلْنا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ ما نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ (44))



«بِالْبَيِّناتِ» متعلقان بأرسلنا

«وَالزُّبُرِ» معطوف على البينات

«وَأَنْزَلْنا إِلَيْكَ الذِّكْرَ» الواو عاطفة وماض وفاعله ومفعوله والجار والمجرور متعلقان بأنزلنا والجملة معطوفة

«لِتُبَيِّنَ» اللام لام التعليل ومضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل وفاعله مستتر واللام وما بعدها في تأويل مصدر متعلقان بأنزلنا

«لِلنَّاسِ» متعلقان بتبين

«ما» موصولية مفعول به

«نُزِّلَ» ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل محذوف

«إِلَيْهِمْ» متعلقان بنزل والجملة صلة

«وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ» الواو عاطفة ولعل واسمها والجملة معطوفة وجملة يتفكرون خبر


(أَفَأَمِنَ الَّذِينَ مَكَرُوا السَّيِّئاتِ أَنْ يَخْسِفَ اللَّهُ بِهِمُ الْأَرْضَ أَوْ يَأْتِيَهُمُ الْعَذابُ مِنْ حَيْثُ لا يَشْعُرُونَ (45))



«أَفَأَمِنَ» الهمزة للاستفهام والفاء استئنافية وماض مبني على الفتح

«الَّذِينَ» موصول فاعل والجملة مستأنفة

«مَكَرُوا السَّيِّئاتِ» ماض وفاعله ومفعوله المنصوب بالكسرة بدلا عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم والجملة صلة

«أَنْ يَخْسِفَ اللَّهُ بِهِمُ الْأَرْضَ» أن الناصبة ومضارع منصوب ولفظ الجلالة فاعله والأرض مفعوله والجار والمجرور متعلقان بيخسف وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل نصب مفعول به لأمن

«أَوْ يَأْتِيَهُمُ الْعَذابُ» أو العاطفة ومضارع معطوف منصوب بالفتحة ومفعوله المقدم وفاعله المؤخر

«مِنْ حَيْثُ» حيث ظرف مكان مبني على الضم في محل جر ومتعلقان بيأتيهم

«لا يَشْعُرُونَ» لا نافية ومضارع مرفوع والواو فاعله والجملة مضاف إليه


(أَوْ يَأْخُذَهُمْ فِي تَقَلُّبِهِمْ فَما هُمْ بِمُعْجِزِينَ (46))



«أَوْ يَأْخُذَهُمْ» مضارع معطوف على ما قبله بالفتحة وفاعله مستتر والهاء مفعوله

«فِي تَقَلُّبِهِمْ» متعلقان بمحذوف حال

«فَما» الفاء عاطفة وما تعمل عمل ليس

«هُمْ» اسمها

«بِمُعْجِزِينَ» الباء زائدة معجزين خبر مجرور لفظا منصوب محلا والجملة معطوفة.


(أَوْ يَأْخُذَهُمْ عَلى تَخَوُّفٍ فَإِنَّ رَبَّكُمْ لَرَؤُفٌ رَحِيمٌ (47))



«أَوْ يَأْخُذَهُمْ» معطوف على ما سبق والهاء مفعوله وفاعله مستتر

«عَلى تَخَوُّفٍ» متعلقان بمحذوف حال

«فَإِنَّ رَبَّكُمْ لَرَؤُفٌ رَحِيمٌ» الفاء استئنافية إن واسمها وخبراها واللام المزحلقة والكاف مضاف إليه والجملة مستأنفة


(أَوَ لَمْ يَرَوْا إِلى ما خَلَقَ اللَّهُ مِنْ شَيْءٍ يَتَفَيَّؤُا ظِلالُهُ عَنِ الْيَمِينِ وَالشَّمائِلِ سُجَّداً لِلَّهِ وَهُمْ داخِرُونَ (48))



«أَوَلَمْ يَرَوْا» الهمزة للاستفهام والواو استئنافية ولم الجازمة ومضارع مجزوم والواو فاعله والجملة مستأنفة

«إِلى ما» ما موصولية وهما متعلقان بيروا

«خَلَقَ اللَّهُ» ماض ولفظ الجلالة فاعله والجملة صلة

«مِنْ شَيْ ءٍ» متعلقان بمحذوف حال

«يَتَفَيَّؤُا ظِلالُهُ» مضارع وفاعله ومفعوله والجملة صفة لشىء

«عَنِ الْيَمِينِ» متعلقان بيتفيؤوا

«وَالشَّمائِلِ» معطوف على ما سبق

«سُجَّداً» حال

«لِلَّهِ» لفظ الجلالة مجرور باللام متعلقان بسجدا

«وَهُمْ داخِرُونَ» الواو حالية ومبتدأ وخبر والجملة حالية


(وَلِلَّهِ يَسْجُدُ ما فِي السَّماواتِ وَما فِي الْأَرْضِ مِنْ دابَّةٍ وَالْمَلائِكَةُ وَهُمْ لا يَسْتَكْبِرُونَ (49))



«وَلِلَّهِ» الواو استئنافية وللّه لفظ الجلالة مجرور باللام ومتعلقان بيسجد

«يَسْجُدُ» مضارع مرفوع

«ما» موصولية فاعل

«فِي السَّماواتِ» متعلقان بصلة محذوفة

«وَما فِي الْأَرْضِ» معطوفة على ما سبق وإعرابها كإعرابها

«مِنْ دابَّةٍ» متعلقان بحال محذوفة

«وَالْمَلائِكَةُ» معطوف على ما

«وَهُمْ» الواو حالية وهم مبتدأ والجملة الاسمية حال

«لا يَسْتَكْبِرُونَ» لا نافية ومضارع مرفوع والواو فاعل والجملة خبر


(يَخافُونَ رَبَّهُمْ مِنْ فَوْقِهِمْ وَيَفْعَلُونَ ما يُؤْمَرُونَ (50))



«يَخافُونَ رَبَّهُمْ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل وربهم مفعول به والهاء مضاف إليه والجملة حالية من فاعل يستكبرون

«مِنْ فَوْقِهِمْ» متعلقان بمحذوف حال من ربهم والهاء مضاف إليه

«وَيَفْعَلُونَ» معطوف على يخافون

«ما» موصولية مفعول به

«يُؤْمَرُونَ» مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.
يتبع بإعراب الربع الخامس
في امان الله
myahia
myahia
المدير العام
المدير العام

إعراب سورة النحل الجزء الرابع عشر الربع الرابع من الآية 30 إلى الآية 50  Jb12915568671
عدد المساهمات : 331
الفاعلية : 4
تاريخ التسجيل : 11/02/2012
العمر : 46
الموقع : البيت

https://arab2-daz.arabepro.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى