بحـث
المواضيع الأخيرة
سحابة الكلمات الدلالية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 36 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 36 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
تنشيط الوضعية
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
تنشيط الوضعية
يتم تنشيط الوضعية بالطريقة التالية :اعتمادا على نشاط الأستاذ و نشاط التلميذ
أولا مرحلة تقديم الوضعية
1- الأستاذ يقوم بما يلي :
1- يدعو التلاميذ للملاحظة..
2- يطرح الأسئلة
3- يشجع التلاميذ على التعبير
4- يتأكد من فهم التلاميذ لعناصر الوضعية ( سياقها / المهام المطلوبة / طبيعة المعطيات / ...
2 - التلميذ يقوم بما يلي :
1. يلاحظ ويحلل الوضعية.
2. يجيب عن الأسئلة .
3. يناقش بحرية.
4. يستمع ويتمعن في الشروحات.
ثانيا في مرحلة إنجاز المهمة أو المهام
1- الأستاذ يقوم بما يلي
2- يترك التلاميذ ينجزون المهمة.
3- يراقب إنتاجاتهم.
4- يساعد المتعثرين.
5- يكمل بعض الإنتاجات.
6- يدون الصعوبات لإعداد الدعم.
2- التلميذ يقوم بما يلي :
1- ينتجون على انفراد أ وفي مجموعات .
2- يقدمون إنتاجاتهم.
3- يشاركون في التصحيح.
4- ينصتون للتصحيحات والإضافات التكميلية.
ثالثا في مرحلة العلاج
1- الأستاذ يقوم بما يلي
1-يخطط للأنشطة الداعمة.
2-يوجه التلاميذ لإنجازها.
2- التلميذ يقوم بما يلي :
ينجزون الأنشطة الداعمة.
و يمكن بيان ذلك بمثال توضيحيي -حسب ما وجدناه في بعض المصادر و نقلناه لكم للفائدة -:
سير الوضعية:
تمهيد: هل سبق لك أن شاركت في مسابقة فكرية أو رياضية ؟ ما كان من أمر شعورك بهذه المشاركة ؟ وهل حققت فوزا معينا ؟
نص الوضعية: نال فريق الثانوية التي تدرس بها كأس الدورة المدرسية التي تنظمها مديرية التربية فأقامت الثانوية حفل تكريم للفريق ، وكنت من المشرفين على تنظيم الحفل ،
وبينما كنت منهمكا مع زملائك في إعداده ، ورد خبر مفاده أن الفريق قد رتب نتيجة المقابلة فصار الفوز مشبوها .
المطلوب: أولا: ضع تصميما مناسبا حول هذا الموضوع يصلح كي يكون عونا لكتابة مقالة في الموضوع؟
مراقبة الأعمال الفردية و توجيهها:
تصميم تقريبي:
1_ التحدث عن جو الفرحة بالنصر و التهيؤ للاحتفال.
2_ التحدث عن وصول خبر ترتيب نتيجة المقابلة
3_ الرد على هاته المزاعم
ثانيا: ـ أكتب موضوعا إنشائيا تدافع فيه عن حقيقة فوز فريقك وترد فيه على هذه المزاعم معتمدا على النمط الحجاجي ، موظفا ما يلي :
1_ التمييز والنعت، عند التحدث عن جو الفرحة بالنصر و التهيؤ للاحتفال.
2_ الجمل الإنشائية ، عند التحدث عن وصول خبر ترتيب نتيجة المقابلة .
3_ التوكيد وأضرب الجملة الخبرية عند الرد على هاته المزاعم .
مراقبة الأعمال الفردية وتوجيهها :
نموذج لكيفية بناء هذه الوضعية:
عمت الفرحة ثانويتنا الفتية ،وازدانت أروقتها جمالا، كيف لا وقد نال فريقنا كأس الدورة المدرسية التي طالما حلمنا بها وعملنا من أجلها عشرين تدريبا . وهي اليوم بين أيدينا كأسا صفراء تسر الناظرين، ومن أجل ذلك رحنا نرتب لاحتفال عزم الطاقم التربوي والإداري للمؤسسة إقامته.
وبينما كنت منهمكا مع زملائي نعد ما يجب إعداده لهذا الاحتفال إذ دخل المدير قائلا: تمهلوا ، لا تواصلوا إعدادكم فقد بلغني اللحظة أن الفوز لم يكن حقيقيا ، بقولهم أننا رتبنا النتيجة بين الأروقة باتفاق مسبق مع الحاكم الذي تلقى رشوة من أجل ذلك .
وعند إذن استأذنت من المدير بالتكلم قائلا له ولمن كان حاضرا: باطل باطل ما يزعمون ، وإننا والله لصادقون في فوزنا ، كيف لا ؟ وقد أنجزنا ما أنجزنا من نصر بفضل الجهود الجبارة التي قمنا بها، والتدريبات التي كانت كلها جدا واجتهادا ، وبفضل المدرب الذي لم يترك وسيلة ولا طريقة تحقق النصر إلا علمنا إياها . ثم هل كنا نعرف من هو حاكم المقابلة إلا قبيل بدئها بلحظات، فأنى لنا الاتفاق معه في مثل هذه الأوقات. وهو نفسه مشهور عنه النزاهة في إدارة المقابلات . وإننا من أجل ذلك فرحون، وبالاحتفال إن شاء الله قائمون. وشكرا
أولا مرحلة تقديم الوضعية
1- الأستاذ يقوم بما يلي :
1- يدعو التلاميذ للملاحظة..
2- يطرح الأسئلة
3- يشجع التلاميذ على التعبير
4- يتأكد من فهم التلاميذ لعناصر الوضعية ( سياقها / المهام المطلوبة / طبيعة المعطيات / ...
2 - التلميذ يقوم بما يلي :
1. يلاحظ ويحلل الوضعية.
2. يجيب عن الأسئلة .
3. يناقش بحرية.
4. يستمع ويتمعن في الشروحات.
ثانيا في مرحلة إنجاز المهمة أو المهام
1- الأستاذ يقوم بما يلي
2- يترك التلاميذ ينجزون المهمة.
3- يراقب إنتاجاتهم.
4- يساعد المتعثرين.
5- يكمل بعض الإنتاجات.
6- يدون الصعوبات لإعداد الدعم.
2- التلميذ يقوم بما يلي :
1- ينتجون على انفراد أ وفي مجموعات .
2- يقدمون إنتاجاتهم.
3- يشاركون في التصحيح.
4- ينصتون للتصحيحات والإضافات التكميلية.
ثالثا في مرحلة العلاج
1- الأستاذ يقوم بما يلي
1-يخطط للأنشطة الداعمة.
2-يوجه التلاميذ لإنجازها.
2- التلميذ يقوم بما يلي :
ينجزون الأنشطة الداعمة.
و يمكن بيان ذلك بمثال توضيحيي -حسب ما وجدناه في بعض المصادر و نقلناه لكم للفائدة -:
سير الوضعية:
تمهيد: هل سبق لك أن شاركت في مسابقة فكرية أو رياضية ؟ ما كان من أمر شعورك بهذه المشاركة ؟ وهل حققت فوزا معينا ؟
نص الوضعية: نال فريق الثانوية التي تدرس بها كأس الدورة المدرسية التي تنظمها مديرية التربية فأقامت الثانوية حفل تكريم للفريق ، وكنت من المشرفين على تنظيم الحفل ،
وبينما كنت منهمكا مع زملائك في إعداده ، ورد خبر مفاده أن الفريق قد رتب نتيجة المقابلة فصار الفوز مشبوها .
المطلوب: أولا: ضع تصميما مناسبا حول هذا الموضوع يصلح كي يكون عونا لكتابة مقالة في الموضوع؟
مراقبة الأعمال الفردية و توجيهها:
تصميم تقريبي:
1_ التحدث عن جو الفرحة بالنصر و التهيؤ للاحتفال.
2_ التحدث عن وصول خبر ترتيب نتيجة المقابلة
3_ الرد على هاته المزاعم
ثانيا: ـ أكتب موضوعا إنشائيا تدافع فيه عن حقيقة فوز فريقك وترد فيه على هذه المزاعم معتمدا على النمط الحجاجي ، موظفا ما يلي :
1_ التمييز والنعت، عند التحدث عن جو الفرحة بالنصر و التهيؤ للاحتفال.
2_ الجمل الإنشائية ، عند التحدث عن وصول خبر ترتيب نتيجة المقابلة .
3_ التوكيد وأضرب الجملة الخبرية عند الرد على هاته المزاعم .
مراقبة الأعمال الفردية وتوجيهها :
نموذج لكيفية بناء هذه الوضعية:
عمت الفرحة ثانويتنا الفتية ،وازدانت أروقتها جمالا، كيف لا وقد نال فريقنا كأس الدورة المدرسية التي طالما حلمنا بها وعملنا من أجلها عشرين تدريبا . وهي اليوم بين أيدينا كأسا صفراء تسر الناظرين، ومن أجل ذلك رحنا نرتب لاحتفال عزم الطاقم التربوي والإداري للمؤسسة إقامته.
وبينما كنت منهمكا مع زملائي نعد ما يجب إعداده لهذا الاحتفال إذ دخل المدير قائلا: تمهلوا ، لا تواصلوا إعدادكم فقد بلغني اللحظة أن الفوز لم يكن حقيقيا ، بقولهم أننا رتبنا النتيجة بين الأروقة باتفاق مسبق مع الحاكم الذي تلقى رشوة من أجل ذلك .
وعند إذن استأذنت من المدير بالتكلم قائلا له ولمن كان حاضرا: باطل باطل ما يزعمون ، وإننا والله لصادقون في فوزنا ، كيف لا ؟ وقد أنجزنا ما أنجزنا من نصر بفضل الجهود الجبارة التي قمنا بها، والتدريبات التي كانت كلها جدا واجتهادا ، وبفضل المدرب الذي لم يترك وسيلة ولا طريقة تحقق النصر إلا علمنا إياها . ثم هل كنا نعرف من هو حاكم المقابلة إلا قبيل بدئها بلحظات، فأنى لنا الاتفاق معه في مثل هذه الأوقات. وهو نفسه مشهور عنه النزاهة في إدارة المقابلات . وإننا من أجل ذلك فرحون، وبالاحتفال إن شاء الله قائمون. وشكرا
سمية- عضو جديد
-
عدد المساهمات : 36
الفاعلية : 10
تاريخ التسجيل : 16/04/2012
العمر : 43
الموقع : sidi bel abbes
رد: تنشيط الوضعية
شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
mustapha304- عضو جديد
-
عدد المساهمات : 14
الفاعلية : 10
تاريخ التسجيل : 11/09/2012
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية
» في مفهوم تعليمية المادة
الأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية
» التدريس فنياته و آلياته
الثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia
» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
الإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia
» عذرا فلسطين
الجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية
» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
الأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia
» ما أجمل اللغة العربية
الأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية
» و جادلهم بالتي هي أحسن
الثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية
» قصة و عبرة
الجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia