بحـث
المواضيع الأخيرة
سحابة الكلمات الدلالية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 44 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 44 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
إعراب سورة الاسراء الجزء الخامس الربع الثالث من الآية 50 إلى الآية 69
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
إعراب سورة الاسراء الجزء الخامس الربع الثالث من الآية 50 إلى الآية 69
سورة الإسراء [ الجزء الخامس عشر – الربع الثالث ] (الآيات 50: 69)
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم
(قُلْ كُونُوا حِجارَةً أَوْ حَدِيداً (50))
«قُلْ» أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة
«كُونُوا» أمر ناقص والواو اسمه
«حِجارَةً» خبر كانوا والجملة مقول القول
«أَوْ حَدِيداً» معطوف على حجارة
(أَوْ خَلْقاً مِمَّا يَكْبُرُ فِي صُدُورِكُمْ فَسَيَقُولُونَ مَنْ يُعِيدُنا قُلِ الَّذِي فَطَرَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ فَسَيُنْغِضُونَ إِلَيْكَ رُؤُسَهُمْ وَيَقُولُونَ مَتى هُوَ قُلْ عَسى أَنْ يَكُونَ قَرِيباً (51))
«أَوْ خَلْقاً» معطوف على ما سبق
«مِمَّا» ما موصولية ومتعلقان بمحذوف صفة خلقا
«يَكْبُرُ» مضارع فاعله مستتر والجملة صلة
«فِي صُدُورِكُمْ» متعلقان بيكبر والكاف مضاف إليه
«فَسَيَقُولُونَ» الفاء استئنافية والسين للاستقبال ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل
«مَنْ» اسم استفهام في محل رفع مبتدأ
«يُعِيدُنا» مضارع مرفوع ونا مفعوله وفاعله مستتر والجملة خبر
«قُلِ» أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة
«الَّذِي» موصول في محل رفع مبتدأ وخبره محذوف والجملة مقول القول «فَطَرَكُمْ» ماض ومفعوله فاعله مستتر والجملة صلة لا محل لها
«فَسَيُنْغِضُونَ» الفاء استئنافية والسين للاستقبال ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة مستأنفة
«إِلَيْكَ» متعلقان بينغضون
«رُؤُسَهُمْ» مفعول به والهاء مضاف إليه
«وَيَقُولُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة معطوفة
«مَتى » اسم استفهام متعلق بمحذوف خبر مقدم
«هُوَ» مبتدأ مؤخر والجملة مقول القول
«قُلِ» أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة
«عَسى » فعل ماض للترجي واسمها محذوف
«أَنْ» ناصبة
«يَكُونَ» مضارع ناقص اسمه مستتر
«قَرِيباً» خبر وجملة عسى إلخ مقول القول والمصدر المؤول من أن والفعل خبر عسى.
(يَوْمَ يَدْعُوكُمْ فَتَسْتَجِيبُونَ بِحَمْدِهِ وَتَظُنُّونَ إِنْ لَبِثْتُمْ إِلاَّ قَلِيلاً (52))
«يَوْمَ» ظرف زمان في محل نصب على الظرفية متعلق بفعل محذوف تقديره اذكر
«يَدْعُوكُمْ» مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الواو للثقل والكاف مفعوله وفاعله مستتر والجملة مضاف إليه
«فَتَسْتَجِيبُونَ» الفاء عاطفة ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة معطوفة
«بِحَمْدِهِ» متعلقان بمحذوف حال أي حامدين
«وَتَظُنُّونَ» الواو عاطفة ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة معطوفة
«إِنْ» نافية
«لَبِثْتُمْ» ماض وفاعله والجملة في محل نصب مفعول به لتظنون
«إِلَّا» أداة حصر
«قَلِيلًا» صفة لمفعول مطلق
(وَقُلْ لِعِبادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطانَ يَنْزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطانَ كانَ لِلْإِنْسانِ عَدُوًّا مُبِيناً (53))
«وَقُلْ» الواو عاطفة وقل أمر فاعله مستتر والجملة معطوفة
«لِعِبادِي» متعلقان بقل والياء مضاف إليه
«يَقُولُوا» مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعل والجملة مقول القول
«الَّتِي» موصول مفعول به
«هِيَ أَحْسَنُ» مبتدأ وخبر والجملة صلة
«إِنَّ الشَّيْطانَ» إن واسمها والجملة تعليل لا محل لها
«يَنْزَغُ» مضارع مرفوع والفاعل مستتر والجملة خبر إن
«بَيْنَهُمْ» متعلق بينزغ
«إِنَّ الشَّيْطانَ» إن واسمها والجملة بدل من إن الشيطان الأولى
«كانَ» ماض ناقص واسمها محذوف
«لِلْإِنْسانِ» متعلقان بعدوا
«عَدُوًّا» خبر كان
«مُبِيناً» صفة والجملة خبر إن
(رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِكُمْ إِنْ يَشَأْ يَرْحَمْكُمْ أَوْ إِنْ يَشَأْ يُعَذِّبْكُمْ وَما أَرْسَلْناكَ عَلَيْهِمْ وَكِيلاً (54))
«رَبُّكُمْ أَعْلَمُ» مبتدأ وخبر والكاف مضاف إليه
«بِكُمْ» متعلقان بأعلم
«إِنْ يَشَأْ» إن شرطية ومضارع مجزوم لأنه فعل الشرط وفاعله مستتر والجملة ابتدائية لا محل لها من الإعراب
«يَرْحَمْكُمْ» مضارع مجزوم لأنه جواب الشرط وفاعله مستتر والكاف مفعوله والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط لم يقترن بالفاء
«أَوْ إِنْ يَشَأْ يُعَذِّبْكُمْ» معطوف على سابقه
«وَما» الواو استئنافية وما نافية
«أَرْسَلْناكَ» ماض وفاعله ومفعوله الأول والجملة استئنافية
«عَلَيْهِمْ» متعلقان بوكيلا
«وَكِيلًا» مفعول به ثان.
(وَرَبُّكَ أَعْلَمُ بِمَنْ فِي السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَلَقَدْ فَضَّلْنا بَعْضَ النَّبِيِّينَ عَلى بَعْضٍ وَآتَيْنا داوُدَ زَبُوراً (55))
«وَرَبُّكَ أَعْلَمُ» الواو استئنافية ومبتدأ وخبر والكاف مضاف إليه والجملة مستأنفة
«بِمَنْ» من اسم الموصول مجرور ومتعلقان بأعلم
«فِي السَّماواتِ» متعلقان بمحذوف صلة
«وَالْأَرْضِ» معطوف على السموات
«وَلَقَدْ» الواو عاطفة واللام واقعة في جواب قسم محذوف وقد حرف تحقيق
«فَضَّلْنا» ماض وفاعله
«بَعْضَ» مفعول به
«النَّبِيِّينَ» مضاف إليه مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم
«عَلى بَعْضٍ» متعلقان بفضلنا والجملة جواب قسم لا محل لها
«وَآتَيْنا داوُدَ زَبُوراً» ماض وفاعله ومفعولاه والجملة معطوفة
(قُلِ ادْعُوا الَّذِينَ زَعَمْتُمْ مِنْ دُونِهِ فَلا يَمْلِكُونَ كَشْفَ الضُّرِّ عَنْكُمْ وَلا تَحْوِيلاً (56))
«قُلِ» أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة
«ادْعُوا» أمر مبني على حذف النون والواو فاعل والجملة مقول القول
«الَّذِينَ» اسم موصول مفعول به
«زَعَمْتُمْ» ماض وفاعله والجملة صلة
«مِنْ دُونِهِ» متعلقان بمحذوف صفة آلهة مقدرة والهاء مضاف إليه
«فَلا» الفاء استئنافية ولا نافية
«يَمْلِكُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة مستأنفة
«كَشْفَ» مفعول به
«الضُّرِّ» مضاف إليه
«عَنْكُمْ» متعلقان بكشف
«وَلا» الواو عاطفة ولا نافية
«تَحْوِيلًا» معطوف على كشف.
(أُولئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ وَيَخافُونَ عَذابَهُ إِنَّ عَذابَ رَبِّكَ كانَ مَحْذُوراً (57))
«أُولئِكَ» أولاء اسم إشارة في محل رفع مبتدأ والكاف للخطاب
«الَّذِينَ» اسم موصول بدل والجملة مستأنفة
«يَدْعُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة
«يَبْتَغُونَ» مضارع مرفوع والواو فاعل والجملة خبر
«إِلى رَبِّهِمُ» متعلقان بيبتغون
«الْوَسِيلَةَ» مفعول به
«أَيُّهُمْ» اسم استفهام مبتدأ والهاء مضاف إليه
«أَقْرَبُ» خبر والجملة في محل نصب مفعول به ليدعون
«وَيَرْجُونَ» مضارع والواو فاعله والجملة معطوفة
«رَحْمَتَهُ» مفعول به والهاء مضاف إليه
«وَيَخافُونَ عَذابَهُ» معطوف على ما سبق وإعرابه مثله
«إِنَّ عَذابَ» إن واسمها والجملة تعليل لا محل لها
«رَبِّكَ» مضاف إليه والكاف مضاف إليه
«كانَ مَحْذُوراً» كان وخبرها واسمها محذوف والجملة خبر إن
(وَإِنْ مِنْ قَرْيَةٍ إِلاَّ نَحْنُ مُهْلِكُوها قَبْلَ يَوْمِ الْقِيامَةِ أَوْ مُعَذِّبُوها عَذاباً شَدِيداً كانَ ذلِكَ فِي الْكِتابِ مَسْطُوراً (58))
«وَإِنْ» الواو استئنافية وإن نافية لا عمل لها
«مِنْ» حرف جر زائد
«قَرْيَةٍ» مبتدأ مجرور لفظا مرفوع محلا والجملة مستأنفة
«إِلَّا» أداة حصر
«نَحْنُ» مبتدأ
«مُهْلِكُوها» خبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم وحذفت النون للإضافة والهاء مضاف إليه والجملة خبر قرية
«قَبْلَ» ظرف زمان متعلق بمهلكوها
«يَوْمِ» مضاف إليه
«الْقِيامَةِ» مضاف إليه
«أَوْ مُعَذِّبُوها» معطوف على مهلكوها
«عَذاباً» مفعول مطلق
«شَدِيداً» صفة
«كانَ ذلِكَ» ذا اسم إشارة في محل رفع اسم كان واللام للبعد والكاف للخطاب
«فِي الْكِتابِ» متعلقان بمسطورا
«مَسْطُوراً» خبر كان والجملة مستأنفة.
(وَما مَنَعَنا أَنْ نُرْسِلَ بِالْآياتِ إِلاَّ أَنْ كَذَّبَ بِهَا الْأَوَّلُونَ وَآتَيْنا ثَمُودَ النَّاقَةَ مُبْصِرَةً فَظَلَمُوا بِها وَما نُرْسِلُ بِالْآياتِ إِلاَّ تَخْوِيفاً (59))
«وَما» الواو استئنافية وما نافية
«مَنَعَنا» ماض ومفعوله الأول والجملة استئنافية
«أَنْ نُرْسِلَ» أن ناصبة ومضارع منصوب بأن وهو في تأويل مصدر مفعول منع الثاني
«بِالْآياتِ» الباء زائدة والآيات مفعول به
«إِلَّا» أداة حصر
«أَنْ» مخففة واسمها محذوف ضمير الشأن وهي وما بعدها في محل رفع فاعل منعنا
«كَذَّبَ» ماض مبني على الفتح
«بِهَا» متعلقان بكذب
«الْأَوَّلُونَ» فاعل مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم
«وَآتَيْنا ثَمُودَ النَّاقَةَ» ماض وفاعله ومفعولاه والجملة معطوفة
«مُبْصِرَةً» حال
«فَظَلَمُوا» الفاء عاطفة وماض وفاعله
«بِهَا» متعلقان بظلموا
«وَما» الواو استئنافية وما نافية
«نُرْسِلَ» مضارع فاعله مستتر
«بِالْآياتِ» الباء زائدة والآيات مفعول به والجملة استئنافية
«إِلَّا» أداة حصر
«تَخْوِيفاً» مفعول لأجله.
(وَإِذْ قُلْنا لَكَ إِنَّ رَبَّكَ أَحاطَ بِالنَّاسِ وَما جَعَلْنَا الرُّؤْيَا الَّتِي أَرَيْناكَ إِلاَّ فِتْنَةً لِلنَّاسِ وَالشَّجَرَةَ الْمَلْعُونَةَ فِي الْقُرْآنِ وَنُخَوِّفُهُمْ فَما يَزِيدُهُمْ إِلاَّ طُغْياناً كَبِيراً (60))
«وَإِذْ» الواو استئنافية وإذ ظرف متعلق بفعل محذوف تقديره اذكر
«قُلْنا» ماض وفاعله والجملة مضاف إليه
«لَكَ» متعلقان بقلنا
«إِنَّ رَبَّكَ» إن واسمها والكاف مضاف إليه والجملة مقول القول
«أَحاطَ» ماض فاعله مستتر والجملة خبر
«بِالنَّاسِ» متعلقان بأحاط
«وَما» الواو استئنافية وما نافية
«جَعَلْنَا» ماض وفاعله والجملة مستأنفة
«الرُّؤْيَا» مفعول به أول منصوب بالفتحة المقدرة على الألف للتعذر
«الَّتِي» موصول في محل نصب صفة
«أَرَيْناكَ» ماض وفاعله ومفعوله والجملة صلة
«إِلَّا» أداة حصر
«فِتْنَةً» مفعول به ثان
«وَالشَّجَرَةَ» معطوف على الرؤيا
«الْمَلْعُونَةَ» صفة للشجرة وهي شجرة الزقوم
«فِي الْقُرْآنِ» متعلقان بالملعونة
«وَنُخَوِّفُهُمْ» الواو استئنافية ومضارع مرفوع فاعله مستتر والهاء مفعول به
«فَما» الفاء عاطفة وما نافية
«يَزِيدُهُمْ» مضارع ومفعوله الأول وفاعله مستتر والجملة معطوفة
«إِلَّا» أداة حصر
«طُغْياناً» مفعول به ثان
«كَبِيراً» صفة
(وَإِذْ قُلْنا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلاَّ إِبْلِيسَ قالَ أَأَسْجُدُ لِمَنْ خَلَقْتَ طِيناً (61))
«وَإِذْ» الواو استئنافية وإذ ظرف متعلق بفعل محذوف تقديره اذكر
«قُلْنا» ماض وفاعله والجملة مضاف إليه
«لِلْمَلائِكَةِ» متعلقان بقلنا
«اسْجُدُوا» أمر وفاعله والجملة مقول القول
«لِآدَمَ» متعلقان باسجدوا
«فَسَجَدُوا» الفاء عاطفة وماض وفاعله
«إِلَّا» أداة استثناء
«إِبْلِيسَ» مستثنى بإلا منصوب
«قالَ» ماض فاعله مستتر والجملة مستأنفة
«أَأَسْجُدُ» الهمزة للاستفهام ومضارع فاعله مستتر والجملة مقول القول
«لِمَنْ» من اسم موصول ومتعلقان بأسجد
«خَلَقْتَ» ماض وفاعله والجملة صلة
«طِيناً» حال أو تمييز أو منصوب بنزع الخافض أي من طين.
(قالَ أَرَأَيْتَكَ هذَا الَّذِي كَرَّمْتَ عَلَيَّ لَئِنْ أَخَّرْتَنِ إِلى يَوْمِ الْقِيامَةِ لَأَحْتَنِكَنَّ ذُرِّيَّتَهُ إِلاَّ قَلِيلاً (62))
«قالَ» ماض فاعله مستتر والجملة مستأنفة
«أَرَأَيْتَكَ» الهمزة للاستفهام وماض وفاعله ومفعوله الأول ومعنى أرأيتك أي أخبرني والجملة مقول القول
«هذَا» الها للتنبيه وذا اسم إشارة مبتدأ
«الَّذِي» اسم موصول وهو مع صلته خبر المبتدأ
«كَرَّمْتَ» ماض وفاعله والجملة صلة
«عَلَيَّ» متعلقان بكرمت
«لَئِنْ» اللام واقعة في جواب القسم إن حرف شرط جازم
«أَخَّرْتَنِ» ماض والتاء فاعله وهو فعل الشرط والنون للوقاية وياء المتكلم محذوفة والجملة ابتدائية لا محل لها من الإعراب
«إِلى يَوْمِ» متعلقان بأخرتن
«الْقِيامَةِ» مضاف إليه
«لَأَحْتَنِكَنَّ» اللام واقعة في جواب قسم محذوف وأحتنكنّ مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة والفاعل محذوف ونون التوكيد لا محل لها
«ذُرِّيَّتَهُ» مفعول به والهاء مضاف إليه والجملة لا محل لها كسابقتها لأنها جواب قسم محذوف
«إِلَّا» أداة استثناء
«قَلِيلًا» مستثنى بإلا
(قالَ اذْهَبْ فَمَنْ تَبِعَكَ مِنْهُمْ فَإِنَّ جَهَنَّمَ جَزاؤُكُمْ جَزاءً مَوْفُوراً (63))
«قالَ» ماض فاعله محذوف والجملة مستأنفة
«اذْهَبْ» أمر فاعله مستتر والجملة مقول القول
«فَمَنْ» الفاء استئنافية ومن اسم شرط جازم مبتدأ والجملة استئنافية
«تَبِعَكَ» ماض ومفعوله وفاعله مستتر وهو في محل جزم فعل الشرط
«مِنْهُمْ» متعلقان بحال محذوفة
«فَإِنَّ» الفاء رابطة للجواب إنّ حرف مشبه بالفعل
«جَهَنَّمَ جَزاؤُكُمْ» اسم إن وخبرها والكاف مضاف إليه وجملتا الشرط والجواب خبر من
«جَزاءً» حال أو تمييز أو مفعول مطلق
«مَوْفُوراً» صفة وجملة جواب الشرط في محل جزم
(وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِمْ بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشارِكْهُمْ فِي الْأَمْوالِ وَالْأَوْلادِ وَعِدْهُمْ وَما يَعِدُهُمُ الشَّيْطانُ إِلاَّ غُرُوراً
(64))
«وَاسْتَفْزِزْ» الواو عاطفة وأمر فاعله مستتر والجملة معطوفة
«مَنِ» اسم موصول مفعول به
«اسْتَطَعْتَ» ماض وفاعله والجملة صلة
«مِنْهُمْ» متعلقان بحال محذوفة
«بِصَوْتِكَ» متعلقان باستفزز
«وَأَجْلِبْ» أمر فاعله مستتر والجملة معطوفة
«عَلَيْهِمْ» متعلقان بأجلب
«بِخَيْلِكَ» متعلقان بأجلب
«وَرَجِلِكَ» معطوف على ما قبله
«وَشارِكْهُمْ» الواو عاطفة وأمر ومفعوله وفاعله مستتر والجملة معطوفة
«فِي الْأَمْوالِ» متعلقان بشاركهم
«وَالْأَوْلادِ» معطوفة على ما سبق
«وَعِدْهُمْ» الواو عاطفة وأمر ومفعوله وفاعله مستتر
«وَما» الواو واو الحال وما نافية
«يَعِدُهُمُ الشَّيْطانُ» مضارع ومفعوله المقدم وفاعله المؤخر
«إِلَّا» أداة حصر
«غُرُوراً» مفعول لأجله أو حال والجملة اعتراضية لا محل لها من الإعراب.
(إِنَّ عِبادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطانٌ وَكَفى بِرَبِّكَ وَكِيلاً (65))
«إِنَّ عِبادِي» إن واسمها المنصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة والياء مضاف إليه
.
«لَيْسَ» فعل ماض ناقص
«لَكَ» متعلقان بالخبر المقدم
«عَلَيْهِمْ» متعلقان بالخبر المقدم
«سُلْطانٌ» اسم ليس والجملة خبر إنّ
«وَكَفى » الواو استئنافية وكفى فعل ماض
«بِرَبِّكَ» الباء زائدة وربك فاعل مجرور لفظا مرفوع محلا
«وَكِيلًا» تمييز والجملة مستأنفة.
(رَبُّكُمُ الَّذِي يُزْجِي لَكُمُ الْفُلْكَ فِي الْبَحْرِ لِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ إِنَّهُ كانَ بِكُمْ رَحِيماً (66))
«رَبُّكُمُ» مبتدأ والكاف مضاف إليه
«الَّذِي» موصول خبر والجملة مستأنفة
«يُزْجِي» مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل
«لَكُمُ» متعلقان بيزجي
«الْفُلْكَ» مفعول به والجملة صلة لا محل لها من الإعراب
«فِي الْبَحْرِ» متعلقان بيزجي
«لِتَبْتَغُوا» اللام لام التعليل ومضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والواو فاعل واللام وما بعدها في تأويل مصدر متعلقان بيزجي
«مِنْ فَضْلِهِ» متعلقان بتبتغوا والهاء مضاف إليه
«إِنَّهُ» إن واسمها والجملة تعليل لا محل لها
«كانَ بِكُمْ رَحِيماً» كان واسمها محذوف ورحيما خبرها والجار والمجرور متعلقان برحيما والجملة خبر إن
(وَإِذا مَسَّكُمُ الضُّرُّ فِي الْبَحْرِ ضَلَّ مَنْ تَدْعُونَ إِلاَّ إِيَّاهُ فَلَمَّا نَجَّاكُمْ إِلَى الْبَرِّ أَعْرَضْتُمْ وَكانَ الْإِنْسانُ كَفُوراً (67))
«وَإِذا» الواو استئنافية وإذا ظرف يتضمن معنى الشرط
«مَسَّكُمُ الضُّرُّ» ماض ومفعوله المقدم وفاعله المؤخر والجملة مضاف إليه
«فِي الْبَحْرِ» متعلقان بمسكم
«ضَلَّ» ماض مبني على الفتح
«مَنْ» اسم موصول فاعل والجملة جواب إذا
«تَدْعُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة
«إِلَّا» أداة استثناء
«إِيَّاهُ» ضمير نصب في محل نصب على الاستثناء
«فَلَمَّا» الفاء عاطفة ولما الحينية ظرف زمان
«نَجَّاكُمْ» ماض ومفعوله وفاعله مستتر والجملة مضاف إليه
«إِلَى الْبَرِّ» متعلقان بنجاكم
«أَعْرَضْتُمْ» ماض وفاعله والجملة لا محل لها لأنها جواب لما
«وَكانَ الْإِنْسانُ كَفُوراً» كان واسمها وخبرها والجملة مستأنفة
(أَفَأَمِنْتُمْ أَنْ يَخْسِفَ بِكُمْ جانِبَ الْبَرِّ أَوْ يُرْسِلَ عَلَيْكُمْ حاصِباً ثُمَّ لا تَجِدُوا لَكُمْ وَكِيلاً (68) أَمْ أَمِنْتُمْ أَنْ يُعِيدَكُمْ فِيهِ تارَةً أُخْرى فَيُرْسِلَ عَلَيْكُمْ قاصِفاً مِنَ الرِّيحِ فَيُغْرِقَكُمْ بِما كَفَرْتُمْ ثُمَّ لا تَجِدُوا لَكُمْ عَلَيْنا بِهِ تَبِيعاً (69)
«أَفَأَمِنْتُمْ» الهمزة للاستفهام والفاء استئنافية وماض وفاعله والجملة مستأنفة
«أَنْ» ناصبة
«يَخْسِفَ» مضارع فاعله مستتر والمصدر المؤول في محل نصب مفعول به
«بِكُمْ» متعلقان بيخسف
«جانِبَ» مفعول به
«الْبَرِّ» مضاف إليه
«أَوْ يُرْسِلَ» معطوف على يخسف
«عَلَيْكُمْ» متعلقان بيرسل
«حاصِباً» مفعول به
«ثُمَّ» عاطفة
«لا تَجِدُوا» لا نافية ومضارع معطوف على ما قبله وهو منصوب مثله بحذف النو
«أَمْ أَمِنْتُمْ» أم عاطفة وأمنتم ماض وفاعله والجملة معطوفة
«أَنْ» ناصبة
«يُعِيدَكُمْ» مضاله والجملة صلة
يتبع بإعراب الربع الرابع بإذن الله
في امان الله
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم
(قُلْ كُونُوا حِجارَةً أَوْ حَدِيداً (50))
«قُلْ» أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة
«كُونُوا» أمر ناقص والواو اسمه
«حِجارَةً» خبر كانوا والجملة مقول القول
«أَوْ حَدِيداً» معطوف على حجارة
(أَوْ خَلْقاً مِمَّا يَكْبُرُ فِي صُدُورِكُمْ فَسَيَقُولُونَ مَنْ يُعِيدُنا قُلِ الَّذِي فَطَرَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ فَسَيُنْغِضُونَ إِلَيْكَ رُؤُسَهُمْ وَيَقُولُونَ مَتى هُوَ قُلْ عَسى أَنْ يَكُونَ قَرِيباً (51))
«أَوْ خَلْقاً» معطوف على ما سبق
«مِمَّا» ما موصولية ومتعلقان بمحذوف صفة خلقا
«يَكْبُرُ» مضارع فاعله مستتر والجملة صلة
«فِي صُدُورِكُمْ» متعلقان بيكبر والكاف مضاف إليه
«فَسَيَقُولُونَ» الفاء استئنافية والسين للاستقبال ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل
«مَنْ» اسم استفهام في محل رفع مبتدأ
«يُعِيدُنا» مضارع مرفوع ونا مفعوله وفاعله مستتر والجملة خبر
«قُلِ» أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة
«الَّذِي» موصول في محل رفع مبتدأ وخبره محذوف والجملة مقول القول «فَطَرَكُمْ» ماض ومفعوله فاعله مستتر والجملة صلة لا محل لها
«فَسَيُنْغِضُونَ» الفاء استئنافية والسين للاستقبال ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة مستأنفة
«إِلَيْكَ» متعلقان بينغضون
«رُؤُسَهُمْ» مفعول به والهاء مضاف إليه
«وَيَقُولُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة معطوفة
«مَتى » اسم استفهام متعلق بمحذوف خبر مقدم
«هُوَ» مبتدأ مؤخر والجملة مقول القول
«قُلِ» أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة
«عَسى » فعل ماض للترجي واسمها محذوف
«أَنْ» ناصبة
«يَكُونَ» مضارع ناقص اسمه مستتر
«قَرِيباً» خبر وجملة عسى إلخ مقول القول والمصدر المؤول من أن والفعل خبر عسى.
(يَوْمَ يَدْعُوكُمْ فَتَسْتَجِيبُونَ بِحَمْدِهِ وَتَظُنُّونَ إِنْ لَبِثْتُمْ إِلاَّ قَلِيلاً (52))
«يَوْمَ» ظرف زمان في محل نصب على الظرفية متعلق بفعل محذوف تقديره اذكر
«يَدْعُوكُمْ» مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الواو للثقل والكاف مفعوله وفاعله مستتر والجملة مضاف إليه
«فَتَسْتَجِيبُونَ» الفاء عاطفة ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة معطوفة
«بِحَمْدِهِ» متعلقان بمحذوف حال أي حامدين
«وَتَظُنُّونَ» الواو عاطفة ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة معطوفة
«إِنْ» نافية
«لَبِثْتُمْ» ماض وفاعله والجملة في محل نصب مفعول به لتظنون
«إِلَّا» أداة حصر
«قَلِيلًا» صفة لمفعول مطلق
(وَقُلْ لِعِبادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطانَ يَنْزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطانَ كانَ لِلْإِنْسانِ عَدُوًّا مُبِيناً (53))
«وَقُلْ» الواو عاطفة وقل أمر فاعله مستتر والجملة معطوفة
«لِعِبادِي» متعلقان بقل والياء مضاف إليه
«يَقُولُوا» مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعل والجملة مقول القول
«الَّتِي» موصول مفعول به
«هِيَ أَحْسَنُ» مبتدأ وخبر والجملة صلة
«إِنَّ الشَّيْطانَ» إن واسمها والجملة تعليل لا محل لها
«يَنْزَغُ» مضارع مرفوع والفاعل مستتر والجملة خبر إن
«بَيْنَهُمْ» متعلق بينزغ
«إِنَّ الشَّيْطانَ» إن واسمها والجملة بدل من إن الشيطان الأولى
«كانَ» ماض ناقص واسمها محذوف
«لِلْإِنْسانِ» متعلقان بعدوا
«عَدُوًّا» خبر كان
«مُبِيناً» صفة والجملة خبر إن
(رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِكُمْ إِنْ يَشَأْ يَرْحَمْكُمْ أَوْ إِنْ يَشَأْ يُعَذِّبْكُمْ وَما أَرْسَلْناكَ عَلَيْهِمْ وَكِيلاً (54))
«رَبُّكُمْ أَعْلَمُ» مبتدأ وخبر والكاف مضاف إليه
«بِكُمْ» متعلقان بأعلم
«إِنْ يَشَأْ» إن شرطية ومضارع مجزوم لأنه فعل الشرط وفاعله مستتر والجملة ابتدائية لا محل لها من الإعراب
«يَرْحَمْكُمْ» مضارع مجزوم لأنه جواب الشرط وفاعله مستتر والكاف مفعوله والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط لم يقترن بالفاء
«أَوْ إِنْ يَشَأْ يُعَذِّبْكُمْ» معطوف على سابقه
«وَما» الواو استئنافية وما نافية
«أَرْسَلْناكَ» ماض وفاعله ومفعوله الأول والجملة استئنافية
«عَلَيْهِمْ» متعلقان بوكيلا
«وَكِيلًا» مفعول به ثان.
(وَرَبُّكَ أَعْلَمُ بِمَنْ فِي السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَلَقَدْ فَضَّلْنا بَعْضَ النَّبِيِّينَ عَلى بَعْضٍ وَآتَيْنا داوُدَ زَبُوراً (55))
«وَرَبُّكَ أَعْلَمُ» الواو استئنافية ومبتدأ وخبر والكاف مضاف إليه والجملة مستأنفة
«بِمَنْ» من اسم الموصول مجرور ومتعلقان بأعلم
«فِي السَّماواتِ» متعلقان بمحذوف صلة
«وَالْأَرْضِ» معطوف على السموات
«وَلَقَدْ» الواو عاطفة واللام واقعة في جواب قسم محذوف وقد حرف تحقيق
«فَضَّلْنا» ماض وفاعله
«بَعْضَ» مفعول به
«النَّبِيِّينَ» مضاف إليه مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم
«عَلى بَعْضٍ» متعلقان بفضلنا والجملة جواب قسم لا محل لها
«وَآتَيْنا داوُدَ زَبُوراً» ماض وفاعله ومفعولاه والجملة معطوفة
(قُلِ ادْعُوا الَّذِينَ زَعَمْتُمْ مِنْ دُونِهِ فَلا يَمْلِكُونَ كَشْفَ الضُّرِّ عَنْكُمْ وَلا تَحْوِيلاً (56))
«قُلِ» أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة
«ادْعُوا» أمر مبني على حذف النون والواو فاعل والجملة مقول القول
«الَّذِينَ» اسم موصول مفعول به
«زَعَمْتُمْ» ماض وفاعله والجملة صلة
«مِنْ دُونِهِ» متعلقان بمحذوف صفة آلهة مقدرة والهاء مضاف إليه
«فَلا» الفاء استئنافية ولا نافية
«يَمْلِكُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة مستأنفة
«كَشْفَ» مفعول به
«الضُّرِّ» مضاف إليه
«عَنْكُمْ» متعلقان بكشف
«وَلا» الواو عاطفة ولا نافية
«تَحْوِيلًا» معطوف على كشف.
(أُولئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ وَيَخافُونَ عَذابَهُ إِنَّ عَذابَ رَبِّكَ كانَ مَحْذُوراً (57))
«أُولئِكَ» أولاء اسم إشارة في محل رفع مبتدأ والكاف للخطاب
«الَّذِينَ» اسم موصول بدل والجملة مستأنفة
«يَدْعُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة
«يَبْتَغُونَ» مضارع مرفوع والواو فاعل والجملة خبر
«إِلى رَبِّهِمُ» متعلقان بيبتغون
«الْوَسِيلَةَ» مفعول به
«أَيُّهُمْ» اسم استفهام مبتدأ والهاء مضاف إليه
«أَقْرَبُ» خبر والجملة في محل نصب مفعول به ليدعون
«وَيَرْجُونَ» مضارع والواو فاعله والجملة معطوفة
«رَحْمَتَهُ» مفعول به والهاء مضاف إليه
«وَيَخافُونَ عَذابَهُ» معطوف على ما سبق وإعرابه مثله
«إِنَّ عَذابَ» إن واسمها والجملة تعليل لا محل لها
«رَبِّكَ» مضاف إليه والكاف مضاف إليه
«كانَ مَحْذُوراً» كان وخبرها واسمها محذوف والجملة خبر إن
(وَإِنْ مِنْ قَرْيَةٍ إِلاَّ نَحْنُ مُهْلِكُوها قَبْلَ يَوْمِ الْقِيامَةِ أَوْ مُعَذِّبُوها عَذاباً شَدِيداً كانَ ذلِكَ فِي الْكِتابِ مَسْطُوراً (58))
«وَإِنْ» الواو استئنافية وإن نافية لا عمل لها
«مِنْ» حرف جر زائد
«قَرْيَةٍ» مبتدأ مجرور لفظا مرفوع محلا والجملة مستأنفة
«إِلَّا» أداة حصر
«نَحْنُ» مبتدأ
«مُهْلِكُوها» خبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم وحذفت النون للإضافة والهاء مضاف إليه والجملة خبر قرية
«قَبْلَ» ظرف زمان متعلق بمهلكوها
«يَوْمِ» مضاف إليه
«الْقِيامَةِ» مضاف إليه
«أَوْ مُعَذِّبُوها» معطوف على مهلكوها
«عَذاباً» مفعول مطلق
«شَدِيداً» صفة
«كانَ ذلِكَ» ذا اسم إشارة في محل رفع اسم كان واللام للبعد والكاف للخطاب
«فِي الْكِتابِ» متعلقان بمسطورا
«مَسْطُوراً» خبر كان والجملة مستأنفة.
(وَما مَنَعَنا أَنْ نُرْسِلَ بِالْآياتِ إِلاَّ أَنْ كَذَّبَ بِهَا الْأَوَّلُونَ وَآتَيْنا ثَمُودَ النَّاقَةَ مُبْصِرَةً فَظَلَمُوا بِها وَما نُرْسِلُ بِالْآياتِ إِلاَّ تَخْوِيفاً (59))
«وَما» الواو استئنافية وما نافية
«مَنَعَنا» ماض ومفعوله الأول والجملة استئنافية
«أَنْ نُرْسِلَ» أن ناصبة ومضارع منصوب بأن وهو في تأويل مصدر مفعول منع الثاني
«بِالْآياتِ» الباء زائدة والآيات مفعول به
«إِلَّا» أداة حصر
«أَنْ» مخففة واسمها محذوف ضمير الشأن وهي وما بعدها في محل رفع فاعل منعنا
«كَذَّبَ» ماض مبني على الفتح
«بِهَا» متعلقان بكذب
«الْأَوَّلُونَ» فاعل مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم
«وَآتَيْنا ثَمُودَ النَّاقَةَ» ماض وفاعله ومفعولاه والجملة معطوفة
«مُبْصِرَةً» حال
«فَظَلَمُوا» الفاء عاطفة وماض وفاعله
«بِهَا» متعلقان بظلموا
«وَما» الواو استئنافية وما نافية
«نُرْسِلَ» مضارع فاعله مستتر
«بِالْآياتِ» الباء زائدة والآيات مفعول به والجملة استئنافية
«إِلَّا» أداة حصر
«تَخْوِيفاً» مفعول لأجله.
(وَإِذْ قُلْنا لَكَ إِنَّ رَبَّكَ أَحاطَ بِالنَّاسِ وَما جَعَلْنَا الرُّؤْيَا الَّتِي أَرَيْناكَ إِلاَّ فِتْنَةً لِلنَّاسِ وَالشَّجَرَةَ الْمَلْعُونَةَ فِي الْقُرْآنِ وَنُخَوِّفُهُمْ فَما يَزِيدُهُمْ إِلاَّ طُغْياناً كَبِيراً (60))
«وَإِذْ» الواو استئنافية وإذ ظرف متعلق بفعل محذوف تقديره اذكر
«قُلْنا» ماض وفاعله والجملة مضاف إليه
«لَكَ» متعلقان بقلنا
«إِنَّ رَبَّكَ» إن واسمها والكاف مضاف إليه والجملة مقول القول
«أَحاطَ» ماض فاعله مستتر والجملة خبر
«بِالنَّاسِ» متعلقان بأحاط
«وَما» الواو استئنافية وما نافية
«جَعَلْنَا» ماض وفاعله والجملة مستأنفة
«الرُّؤْيَا» مفعول به أول منصوب بالفتحة المقدرة على الألف للتعذر
«الَّتِي» موصول في محل نصب صفة
«أَرَيْناكَ» ماض وفاعله ومفعوله والجملة صلة
«إِلَّا» أداة حصر
«فِتْنَةً» مفعول به ثان
«وَالشَّجَرَةَ» معطوف على الرؤيا
«الْمَلْعُونَةَ» صفة للشجرة وهي شجرة الزقوم
«فِي الْقُرْآنِ» متعلقان بالملعونة
«وَنُخَوِّفُهُمْ» الواو استئنافية ومضارع مرفوع فاعله مستتر والهاء مفعول به
«فَما» الفاء عاطفة وما نافية
«يَزِيدُهُمْ» مضارع ومفعوله الأول وفاعله مستتر والجملة معطوفة
«إِلَّا» أداة حصر
«طُغْياناً» مفعول به ثان
«كَبِيراً» صفة
(وَإِذْ قُلْنا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلاَّ إِبْلِيسَ قالَ أَأَسْجُدُ لِمَنْ خَلَقْتَ طِيناً (61))
«وَإِذْ» الواو استئنافية وإذ ظرف متعلق بفعل محذوف تقديره اذكر
«قُلْنا» ماض وفاعله والجملة مضاف إليه
«لِلْمَلائِكَةِ» متعلقان بقلنا
«اسْجُدُوا» أمر وفاعله والجملة مقول القول
«لِآدَمَ» متعلقان باسجدوا
«فَسَجَدُوا» الفاء عاطفة وماض وفاعله
«إِلَّا» أداة استثناء
«إِبْلِيسَ» مستثنى بإلا منصوب
«قالَ» ماض فاعله مستتر والجملة مستأنفة
«أَأَسْجُدُ» الهمزة للاستفهام ومضارع فاعله مستتر والجملة مقول القول
«لِمَنْ» من اسم موصول ومتعلقان بأسجد
«خَلَقْتَ» ماض وفاعله والجملة صلة
«طِيناً» حال أو تمييز أو منصوب بنزع الخافض أي من طين.
(قالَ أَرَأَيْتَكَ هذَا الَّذِي كَرَّمْتَ عَلَيَّ لَئِنْ أَخَّرْتَنِ إِلى يَوْمِ الْقِيامَةِ لَأَحْتَنِكَنَّ ذُرِّيَّتَهُ إِلاَّ قَلِيلاً (62))
«قالَ» ماض فاعله مستتر والجملة مستأنفة
«أَرَأَيْتَكَ» الهمزة للاستفهام وماض وفاعله ومفعوله الأول ومعنى أرأيتك أي أخبرني والجملة مقول القول
«هذَا» الها للتنبيه وذا اسم إشارة مبتدأ
«الَّذِي» اسم موصول وهو مع صلته خبر المبتدأ
«كَرَّمْتَ» ماض وفاعله والجملة صلة
«عَلَيَّ» متعلقان بكرمت
«لَئِنْ» اللام واقعة في جواب القسم إن حرف شرط جازم
«أَخَّرْتَنِ» ماض والتاء فاعله وهو فعل الشرط والنون للوقاية وياء المتكلم محذوفة والجملة ابتدائية لا محل لها من الإعراب
«إِلى يَوْمِ» متعلقان بأخرتن
«الْقِيامَةِ» مضاف إليه
«لَأَحْتَنِكَنَّ» اللام واقعة في جواب قسم محذوف وأحتنكنّ مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة والفاعل محذوف ونون التوكيد لا محل لها
«ذُرِّيَّتَهُ» مفعول به والهاء مضاف إليه والجملة لا محل لها كسابقتها لأنها جواب قسم محذوف
«إِلَّا» أداة استثناء
«قَلِيلًا» مستثنى بإلا
(قالَ اذْهَبْ فَمَنْ تَبِعَكَ مِنْهُمْ فَإِنَّ جَهَنَّمَ جَزاؤُكُمْ جَزاءً مَوْفُوراً (63))
«قالَ» ماض فاعله محذوف والجملة مستأنفة
«اذْهَبْ» أمر فاعله مستتر والجملة مقول القول
«فَمَنْ» الفاء استئنافية ومن اسم شرط جازم مبتدأ والجملة استئنافية
«تَبِعَكَ» ماض ومفعوله وفاعله مستتر وهو في محل جزم فعل الشرط
«مِنْهُمْ» متعلقان بحال محذوفة
«فَإِنَّ» الفاء رابطة للجواب إنّ حرف مشبه بالفعل
«جَهَنَّمَ جَزاؤُكُمْ» اسم إن وخبرها والكاف مضاف إليه وجملتا الشرط والجواب خبر من
«جَزاءً» حال أو تمييز أو مفعول مطلق
«مَوْفُوراً» صفة وجملة جواب الشرط في محل جزم
(وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِمْ بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشارِكْهُمْ فِي الْأَمْوالِ وَالْأَوْلادِ وَعِدْهُمْ وَما يَعِدُهُمُ الشَّيْطانُ إِلاَّ غُرُوراً
(64))
«وَاسْتَفْزِزْ» الواو عاطفة وأمر فاعله مستتر والجملة معطوفة
«مَنِ» اسم موصول مفعول به
«اسْتَطَعْتَ» ماض وفاعله والجملة صلة
«مِنْهُمْ» متعلقان بحال محذوفة
«بِصَوْتِكَ» متعلقان باستفزز
«وَأَجْلِبْ» أمر فاعله مستتر والجملة معطوفة
«عَلَيْهِمْ» متعلقان بأجلب
«بِخَيْلِكَ» متعلقان بأجلب
«وَرَجِلِكَ» معطوف على ما قبله
«وَشارِكْهُمْ» الواو عاطفة وأمر ومفعوله وفاعله مستتر والجملة معطوفة
«فِي الْأَمْوالِ» متعلقان بشاركهم
«وَالْأَوْلادِ» معطوفة على ما سبق
«وَعِدْهُمْ» الواو عاطفة وأمر ومفعوله وفاعله مستتر
«وَما» الواو واو الحال وما نافية
«يَعِدُهُمُ الشَّيْطانُ» مضارع ومفعوله المقدم وفاعله المؤخر
«إِلَّا» أداة حصر
«غُرُوراً» مفعول لأجله أو حال والجملة اعتراضية لا محل لها من الإعراب.
(إِنَّ عِبادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطانٌ وَكَفى بِرَبِّكَ وَكِيلاً (65))
«إِنَّ عِبادِي» إن واسمها المنصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة والياء مضاف إليه
.
«لَيْسَ» فعل ماض ناقص
«لَكَ» متعلقان بالخبر المقدم
«عَلَيْهِمْ» متعلقان بالخبر المقدم
«سُلْطانٌ» اسم ليس والجملة خبر إنّ
«وَكَفى » الواو استئنافية وكفى فعل ماض
«بِرَبِّكَ» الباء زائدة وربك فاعل مجرور لفظا مرفوع محلا
«وَكِيلًا» تمييز والجملة مستأنفة.
(رَبُّكُمُ الَّذِي يُزْجِي لَكُمُ الْفُلْكَ فِي الْبَحْرِ لِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ إِنَّهُ كانَ بِكُمْ رَحِيماً (66))
«رَبُّكُمُ» مبتدأ والكاف مضاف إليه
«الَّذِي» موصول خبر والجملة مستأنفة
«يُزْجِي» مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل
«لَكُمُ» متعلقان بيزجي
«الْفُلْكَ» مفعول به والجملة صلة لا محل لها من الإعراب
«فِي الْبَحْرِ» متعلقان بيزجي
«لِتَبْتَغُوا» اللام لام التعليل ومضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والواو فاعل واللام وما بعدها في تأويل مصدر متعلقان بيزجي
«مِنْ فَضْلِهِ» متعلقان بتبتغوا والهاء مضاف إليه
«إِنَّهُ» إن واسمها والجملة تعليل لا محل لها
«كانَ بِكُمْ رَحِيماً» كان واسمها محذوف ورحيما خبرها والجار والمجرور متعلقان برحيما والجملة خبر إن
(وَإِذا مَسَّكُمُ الضُّرُّ فِي الْبَحْرِ ضَلَّ مَنْ تَدْعُونَ إِلاَّ إِيَّاهُ فَلَمَّا نَجَّاكُمْ إِلَى الْبَرِّ أَعْرَضْتُمْ وَكانَ الْإِنْسانُ كَفُوراً (67))
«وَإِذا» الواو استئنافية وإذا ظرف يتضمن معنى الشرط
«مَسَّكُمُ الضُّرُّ» ماض ومفعوله المقدم وفاعله المؤخر والجملة مضاف إليه
«فِي الْبَحْرِ» متعلقان بمسكم
«ضَلَّ» ماض مبني على الفتح
«مَنْ» اسم موصول فاعل والجملة جواب إذا
«تَدْعُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة
«إِلَّا» أداة استثناء
«إِيَّاهُ» ضمير نصب في محل نصب على الاستثناء
«فَلَمَّا» الفاء عاطفة ولما الحينية ظرف زمان
«نَجَّاكُمْ» ماض ومفعوله وفاعله مستتر والجملة مضاف إليه
«إِلَى الْبَرِّ» متعلقان بنجاكم
«أَعْرَضْتُمْ» ماض وفاعله والجملة لا محل لها لأنها جواب لما
«وَكانَ الْإِنْسانُ كَفُوراً» كان واسمها وخبرها والجملة مستأنفة
(أَفَأَمِنْتُمْ أَنْ يَخْسِفَ بِكُمْ جانِبَ الْبَرِّ أَوْ يُرْسِلَ عَلَيْكُمْ حاصِباً ثُمَّ لا تَجِدُوا لَكُمْ وَكِيلاً (68) أَمْ أَمِنْتُمْ أَنْ يُعِيدَكُمْ فِيهِ تارَةً أُخْرى فَيُرْسِلَ عَلَيْكُمْ قاصِفاً مِنَ الرِّيحِ فَيُغْرِقَكُمْ بِما كَفَرْتُمْ ثُمَّ لا تَجِدُوا لَكُمْ عَلَيْنا بِهِ تَبِيعاً (69)
«أَفَأَمِنْتُمْ» الهمزة للاستفهام والفاء استئنافية وماض وفاعله والجملة مستأنفة
«أَنْ» ناصبة
«يَخْسِفَ» مضارع فاعله مستتر والمصدر المؤول في محل نصب مفعول به
«بِكُمْ» متعلقان بيخسف
«جانِبَ» مفعول به
«الْبَرِّ» مضاف إليه
«أَوْ يُرْسِلَ» معطوف على يخسف
«عَلَيْكُمْ» متعلقان بيرسل
«حاصِباً» مفعول به
«ثُمَّ» عاطفة
«لا تَجِدُوا» لا نافية ومضارع معطوف على ما قبله وهو منصوب مثله بحذف النو
«أَمْ أَمِنْتُمْ» أم عاطفة وأمنتم ماض وفاعله والجملة معطوفة
«أَنْ» ناصبة
«يُعِيدَكُمْ» مضاله والجملة صلة
يتبع بإعراب الربع الرابع بإذن الله
في امان الله
رد: إعراب سورة الاسراء الجزء الخامس الربع الثالث من الآية 50 إلى الآية 69
و تبقى فضائل سورة الاسراء كبيرة ، قال عليه الصلاة و السلام :"
، من قرأ فى صبح أو مساء ." قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن أياما
تدعوا فلة الأسماء الحسنى " الى أخر السورة لم يمت قلبة ذلك اليوم ولا فى
تلك الليلة *رواة الديلمى عن أبى موسى رضى الله عنة …كنز..
وقال النبى صلى
الله علية وسلم …أية العز " الحمد لله الذى لم يتخذ ولدا ولم يكن لة شريك
فى الملك ولم يكن لة ولى من الذل وكبرة تكبيرا " رواة أحمد والطبرانى عن
معاذ بن أنس رضى الله عنة …..*سورة الكهف _
قال النبى صلى الله علية وسلم
..**من حفظ عشر أيات من أول سورة الكهف عصم من فتنة الدجال ، رواة أحمد
ومسلم والنسائى عن أبى الدرداء رضى الله عنة …..
سهام الجزائرية- عضو جديد
-
عدد المساهمات : 83
الفاعلية : 13
تاريخ التسجيل : 11/03/2013
رد: إعراب سورة الاسراء الجزء الخامس الربع الثالث من الآية 50 إلى الآية 69
جازاك الله خيرا على هذه الافادة القيمة
مواضيع مماثلة
» إعراب سورة الاسراء الجزء الخامس عشر الربع الأول من الآية 1 إلى الآية 22
» إعراب سورة الاسراء الجزء الخامس عشر الربع الثاني من الآية 23 إلى الآية 49
» إعراب سورة الاسراء الجزء الخامس عشر الربع الرابع من الآية 70 إلى الآية 98
» إعراب سورة النساء الجزء الخامس الربع الثالث من الآية 57 إلى الآية 73
» إعراب سورة آل عمران الجزء الثالث الربع الخامس من الآية 15 إلى الآية 32
» إعراب سورة الاسراء الجزء الخامس عشر الربع الثاني من الآية 23 إلى الآية 49
» إعراب سورة الاسراء الجزء الخامس عشر الربع الرابع من الآية 70 إلى الآية 98
» إعراب سورة النساء الجزء الخامس الربع الثالث من الآية 57 إلى الآية 73
» إعراب سورة آل عمران الجزء الثالث الربع الخامس من الآية 15 إلى الآية 32
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية
» في مفهوم تعليمية المادة
الأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية
» التدريس فنياته و آلياته
الثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia
» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
الإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia
» عذرا فلسطين
الجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية
» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
الأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia
» ما أجمل اللغة العربية
الأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية
» و جادلهم بالتي هي أحسن
الثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية
» قصة و عبرة
الجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia