بحـث
المواضيع الأخيرة
سحابة الكلمات الدلالية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 31 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 31 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
مهام مدير مؤسسة التعليم الثانوي
صفحة 1 من اصل 1
مهام مدير مؤسسة التعليم الثانوي
مهام مدير مؤسسة التعليم الثانوي العام والتقني
تم
تحديد مهام مدير مؤسسة التعليم الثانوي بناء على ماورد في القرار الوزاري رقم :
176
المؤرخ في
02. 03. 91
وقد
صنفت هذه المهام إلى عدة أنشطة ، تتمثل في :
أ – نشاطات بيداغوجية
ب – نشـاطـات تربويـــة
ج – نشـاطـات إداريـــة
د – نشـاطـات مـاليـــة
وقبل
التطرق لهذه النشاطات أو المهام لابد من ذكر
بعض
الأحكام العامة التي تتعلق بمهام المدير وتسيير شؤون المؤسسة .
أحكــــــام عــامــة
01 – يشرف المدير على المؤسسة ، ويمارس مهامه طبقا لأحكام المرسوم
76 /
72
المؤرخ في
16. 04. 1976
المتضمن تنظيم التربية والتكوين . والمرسوم
90 / 49
المؤرخ في
06. 02. 1990 المتضمن
القانون الأساسي الخاص بعمال التربية .
02 – يمثل المؤسسة في جميع أعمال الحياة المدنية .
03 – يكون مسؤولا عن حسن سير المؤسسة من حيث التأطيرو التسيير التربوي والإداري ،
ويخضع لسلطته جميع الموظفين العاملين بالمؤسسة .
04 – يسهر على التربية الخلقية ، ويمارس سلطته باستمرار
على
كل ما يتعلق بالدروس ، والنظام ، والأخلاق في المؤسسة .
05 – يلزم بالحضور الدائم في المؤسسة ، ويمكن في هذا الإطار
وأثناء ممارسة وظائفه أن يحضر في أي وقت من النهار أو
الليل .
06
– يقوم بتنشيط مختلف المصالح والتنسيق بينها .
07 –
يسخر كل الوسائل البشرية والمادية والمالية الموضوعة تحت تصرف المؤسسة في خدمة
المصلحة العليا للتلاميذ .
08 –
لا يمكن لزوج المدير، أو أحد أصوله ، أو فروعه ، أو أقاربه،الإضطلاع بأية وظيفة
تربوية أو إدارية أو مالية في المؤسسة
التي يشرف عليها إلا برخصة تمنحها السلطة الوصية .
09 –
يساعده في القيام بمهامه مجلس التسيير والتوجيه .
10 –
يخلف مدير المؤسسة أثناء غيابه نائب المدير للدراسات، ويتولى مسؤولياته الإدارية
والتربوية ، إلا أنه لا يمكنه ممارسة المهام أو المسؤوليات المالية إلا بمقرر
بالتكليف من الوصاية .
النشـــاطــات
البيداغـوجيـــة :
تعد النشاطات البيداغوجية الوظيفة الأساسية لمدير الثانوية لذا يتعين عليه إعطاءها
الأهمية الكبرى والسهر على أن تؤدى كل الأنشطة التي تقام بالمؤسسة على أكمل وجه .
وتتمثل هذه النشاطات في :
1 – المدير مسؤولا على :
-
قبول وتسجيل التلاميذ الجدد .
-
تنظيم أنشطة التلاميذ
-
وضع الإجراءات الضرورية لتشكيل الأفواج التربوية قصد تحقيق التنسيق
والتكيف الأنسب في عمل الأساتذة .
-
إسناد الأفواج التربوية للأساتذة .
-
تنظيم وضبط خدمات الأساتذة .
-
السهر على تطبيق التعليمات الرسمية المتعلقة بالبرامج والمواقيت الرسمية .
-
توفير الظروف الملائمـة لتمكين الأساتذة من أداء مهامهم وتطوير تكوينهم .
-
تحضير مجالس التعليم ، ومجالس الأقسام ، والإشراف عليها .
2
- ينظم وينسق نشاطات الأساتذة المسؤولين على المواد، والأساتذة الرئيسيين ،
ورؤساء الورشات ، والأساتذة المطبقين .
3
– التأكد عن طريق المراقبة المنتظمة لدفاتر النصوص من :
أ – التدرج في تقديم الدروس .
ب – تطبيق البرامج .
ج – تواتر الفروض المنزلية .
4
– زيارة الأساتذة في أقسامهم ، واتخاذ الإجراءات الكفيلة بمساعدة المبتدئين من أجل
ترشيد عملهم .
5 –
المشاركة في كل تفتيش يجرى بالمؤسسة على موظفي التأطير ، والحراسة ، والتعليم ،
باستثناء تفتيش التثبيت الذي تقوم به لجان خاصة ، لكن يمكنه المشاركة في المناقشة
التي تعقب التفتيش ، ويتولى متابعة النتائج والتعليمات المقدمة ومراقبة تطبيقها.
6
– يشارك في تنظيم الإمتحانات والمسابقات وتصحيحها، ولجانها ، كما يشارك في عملية
التكوين وتحسين المستوى، وتجديد المعارف .
النشـــاطات التربويـــــة :
من
أهم النشاطات التربوية للمدير :
1 –
توفير الجو المناسب لتكوين مجموعـة متماسكة قادرة على مواجهة الصعوبات والعوائق
التربوية و البيداغوجية التي تعترض سبيلها ، والتحصين ضد الصراعات المحتملة
وتفاديها .
2 –
العمل على بناء علاقات مع التلاميذ ، والموظفين، والأولياء تساعد على تنمية الشعور
بالمسؤولية ، وتقوية الثقة المتبادلة، والتفاهم ، واحترام الشخصية ، والصداقة ،
والتضامن .
3 –
تشجيع الأنشطة الإجتماعية ، والتربوية ، وتطويرها والعمل على جعلها مدرسة حقيقية
لاكتساب القدرة على ممارسة وتحمل المسؤولية .
4 –
يتأكد المدير من خلال التقارير المقدمة من قبل المقتصد، ونائب المدير للدراسات ، من
:
-
توفر الشروط المعنوية والأخلاقية والمادية لتسيير
أنشطة التلاميذ .
-
تظافر الجهود لمنح تعليم ناجح ، وتربية مطابقة للأهداف
المرسومة للتعليم الثانوي .
5 –
يترأس مجلس التأديب ، ويسهر على تحقيق الهدف منه
6 –
يتخذ القرارات المتعلقة بمجازاة التلاميذ المجتهدين .
النشــــاطــات الإداريــــة
:
1
– يتولى التسيير الإداري للموظفين العاملين بالمؤسسة وذلك بقيامه بــ :
-
فتح ومسك ملفات الموظفين
-
منح نقطة إدارية لجميع الموظفين الخاضعين لسلطته يقدرها
وفقا لسلم التنقيط ، مع إرفاقها بملاحظة مكتوبة .
-
منح نقطة المردودية ( شهريا ، وتدفع سداسيا ) لجميع الموظفين الخاضعين
لسلطته وفقا لجدول مخصص لها . ( أنظر حقوق الأستاذ (ة) ) .
2 – يسهر على احترام الآجال في إرسال التقارير والجداول الدورية إلى السلطة الوصية
.
3 – يستقبل البريد الإداري ، ويقوم بفتحه وفرزه قبل تسجيله في الأمانة ، ويحتفظ
بالبريد السري الموجه للمؤسسة .
4 – يوقع المراسلات الإدارية الصادرة عن المؤسسة ، ويراسل مصالح الإدارة المركزية
عن طريق السلطة السلمية ( الوصاية ) في الولاية .
ماعدا الحالات الخاصة المنصوص عليها في الرزنامة الإدارية أو الظروف الإستثنائية
التي تستوجبها الضرورة .
5 –
يقوم بضبط كافة الإجراءات الضرورية والتنظيمية من أجل ضمان أمن الأشخاص والتجهيزات
داخل المؤسسة، والسهر على إقامة التدابير اللازمة والتنظيمية في مجال حفظ الصحة
والنظافة.
6 –
يمثل المؤسسة في جميع أعمال الحياة المدنية ، ويتولىوفقا للتنظيم الجاري به العمل
تنفيذ مداولات مجلس التوجيه والتسيير .
النشـــاطـات الماليــــة :
1 – بصفته الآمر بالصرف الوحيد في المؤسسة ، يتولى عملية الإلتزام بالنفقات
وتصفيتها ودفعها في حدود الإعتمادات المخصصة في ميزانية المؤسسة .
2 – يعاين حقوق المؤسسة في ميدان الإرادات وتصفيتها و استرجاعها .
3 – يكون مسؤولا عن قانونية العمليات الخاصة بمعاينة الإرادات والإلتزام بالنفقات
الحسابية أمام السلطة السلمية .
4 - بصفته الآمر بالصرف ، يجب عليه أن يتابع بانتظام وضعية الالتزامات ،
ويراقب التواريخ المحددة للالتزامات ، وخصوصية الإعتمادات ، ومحدوديتها .
5 – يراقب مسك المدونات الحسابية وتداول الأموال والمواد التابعة للمؤسسة ، ويقوم
دوريا بمراقبة صندوق المال والعتاد .
6 – لا يتداول مدير المؤسسة الأموال ، ولا يحتفظ بمفاتيح صندوق المال والمخزن إلا
في الحالات الإستثنائية ، وحسب شروط يحددها وزير التربية .
7 – يساعد مدير المؤسسة عون محاسب ( مقتصد) يكلف بالتسيير المالي والمادي للمؤسسة .
8 –
يقوم المدير بالتعاون مع الموظف المكلف بالتسيير المالي والمادي
(
المقتصد ) بإعداد مشروع الميزانية ، وطلبات المقررات المعدلة ، ويقومان بعرض
المشروع على مجلس التوجيه و
تم
تحديد مهام مدير مؤسسة التعليم الثانوي بناء على ماورد في القرار الوزاري رقم :
176
المؤرخ في
02. 03. 91
وقد
صنفت هذه المهام إلى عدة أنشطة ، تتمثل في :
أ – نشاطات بيداغوجية
ب – نشـاطـات تربويـــة
ج – نشـاطـات إداريـــة
د – نشـاطـات مـاليـــة
وقبل
التطرق لهذه النشاطات أو المهام لابد من ذكر
بعض
الأحكام العامة التي تتعلق بمهام المدير وتسيير شؤون المؤسسة .
أحكــــــام عــامــة
01 – يشرف المدير على المؤسسة ، ويمارس مهامه طبقا لأحكام المرسوم
76 /
72
المؤرخ في
16. 04. 1976
المتضمن تنظيم التربية والتكوين . والمرسوم
90 / 49
المؤرخ في
06. 02. 1990 المتضمن
القانون الأساسي الخاص بعمال التربية .
02 – يمثل المؤسسة في جميع أعمال الحياة المدنية .
03 – يكون مسؤولا عن حسن سير المؤسسة من حيث التأطيرو التسيير التربوي والإداري ،
ويخضع لسلطته جميع الموظفين العاملين بالمؤسسة .
04 – يسهر على التربية الخلقية ، ويمارس سلطته باستمرار
على
كل ما يتعلق بالدروس ، والنظام ، والأخلاق في المؤسسة .
05 – يلزم بالحضور الدائم في المؤسسة ، ويمكن في هذا الإطار
وأثناء ممارسة وظائفه أن يحضر في أي وقت من النهار أو
الليل .
06
– يقوم بتنشيط مختلف المصالح والتنسيق بينها .
07 –
يسخر كل الوسائل البشرية والمادية والمالية الموضوعة تحت تصرف المؤسسة في خدمة
المصلحة العليا للتلاميذ .
08 –
لا يمكن لزوج المدير، أو أحد أصوله ، أو فروعه ، أو أقاربه،الإضطلاع بأية وظيفة
تربوية أو إدارية أو مالية في المؤسسة
التي يشرف عليها إلا برخصة تمنحها السلطة الوصية .
09 –
يساعده في القيام بمهامه مجلس التسيير والتوجيه .
10 –
يخلف مدير المؤسسة أثناء غيابه نائب المدير للدراسات، ويتولى مسؤولياته الإدارية
والتربوية ، إلا أنه لا يمكنه ممارسة المهام أو المسؤوليات المالية إلا بمقرر
بالتكليف من الوصاية .
النشـــاطــات
البيداغـوجيـــة :
تعد النشاطات البيداغوجية الوظيفة الأساسية لمدير الثانوية لذا يتعين عليه إعطاءها
الأهمية الكبرى والسهر على أن تؤدى كل الأنشطة التي تقام بالمؤسسة على أكمل وجه .
وتتمثل هذه النشاطات في :
1 – المدير مسؤولا على :
-
قبول وتسجيل التلاميذ الجدد .
-
تنظيم أنشطة التلاميذ
-
وضع الإجراءات الضرورية لتشكيل الأفواج التربوية قصد تحقيق التنسيق
والتكيف الأنسب في عمل الأساتذة .
-
إسناد الأفواج التربوية للأساتذة .
-
تنظيم وضبط خدمات الأساتذة .
-
السهر على تطبيق التعليمات الرسمية المتعلقة بالبرامج والمواقيت الرسمية .
-
توفير الظروف الملائمـة لتمكين الأساتذة من أداء مهامهم وتطوير تكوينهم .
-
تحضير مجالس التعليم ، ومجالس الأقسام ، والإشراف عليها .
2
- ينظم وينسق نشاطات الأساتذة المسؤولين على المواد، والأساتذة الرئيسيين ،
ورؤساء الورشات ، والأساتذة المطبقين .
3
– التأكد عن طريق المراقبة المنتظمة لدفاتر النصوص من :
أ – التدرج في تقديم الدروس .
ب – تطبيق البرامج .
ج – تواتر الفروض المنزلية .
4
– زيارة الأساتذة في أقسامهم ، واتخاذ الإجراءات الكفيلة بمساعدة المبتدئين من أجل
ترشيد عملهم .
5 –
المشاركة في كل تفتيش يجرى بالمؤسسة على موظفي التأطير ، والحراسة ، والتعليم ،
باستثناء تفتيش التثبيت الذي تقوم به لجان خاصة ، لكن يمكنه المشاركة في المناقشة
التي تعقب التفتيش ، ويتولى متابعة النتائج والتعليمات المقدمة ومراقبة تطبيقها.
6
– يشارك في تنظيم الإمتحانات والمسابقات وتصحيحها، ولجانها ، كما يشارك في عملية
التكوين وتحسين المستوى، وتجديد المعارف .
النشـــاطات التربويـــــة :
من
أهم النشاطات التربوية للمدير :
1 –
توفير الجو المناسب لتكوين مجموعـة متماسكة قادرة على مواجهة الصعوبات والعوائق
التربوية و البيداغوجية التي تعترض سبيلها ، والتحصين ضد الصراعات المحتملة
وتفاديها .
2 –
العمل على بناء علاقات مع التلاميذ ، والموظفين، والأولياء تساعد على تنمية الشعور
بالمسؤولية ، وتقوية الثقة المتبادلة، والتفاهم ، واحترام الشخصية ، والصداقة ،
والتضامن .
3 –
تشجيع الأنشطة الإجتماعية ، والتربوية ، وتطويرها والعمل على جعلها مدرسة حقيقية
لاكتساب القدرة على ممارسة وتحمل المسؤولية .
4 –
يتأكد المدير من خلال التقارير المقدمة من قبل المقتصد، ونائب المدير للدراسات ، من
:
-
توفر الشروط المعنوية والأخلاقية والمادية لتسيير
أنشطة التلاميذ .
-
تظافر الجهود لمنح تعليم ناجح ، وتربية مطابقة للأهداف
المرسومة للتعليم الثانوي .
5 –
يترأس مجلس التأديب ، ويسهر على تحقيق الهدف منه
6 –
يتخذ القرارات المتعلقة بمجازاة التلاميذ المجتهدين .
النشــــاطــات الإداريــــة
:
1
– يتولى التسيير الإداري للموظفين العاملين بالمؤسسة وذلك بقيامه بــ :
-
فتح ومسك ملفات الموظفين
-
منح نقطة إدارية لجميع الموظفين الخاضعين لسلطته يقدرها
وفقا لسلم التنقيط ، مع إرفاقها بملاحظة مكتوبة .
-
منح نقطة المردودية ( شهريا ، وتدفع سداسيا ) لجميع الموظفين الخاضعين
لسلطته وفقا لجدول مخصص لها . ( أنظر حقوق الأستاذ (ة) ) .
2 – يسهر على احترام الآجال في إرسال التقارير والجداول الدورية إلى السلطة الوصية
.
3 – يستقبل البريد الإداري ، ويقوم بفتحه وفرزه قبل تسجيله في الأمانة ، ويحتفظ
بالبريد السري الموجه للمؤسسة .
4 – يوقع المراسلات الإدارية الصادرة عن المؤسسة ، ويراسل مصالح الإدارة المركزية
عن طريق السلطة السلمية ( الوصاية ) في الولاية .
ماعدا الحالات الخاصة المنصوص عليها في الرزنامة الإدارية أو الظروف الإستثنائية
التي تستوجبها الضرورة .
5 –
يقوم بضبط كافة الإجراءات الضرورية والتنظيمية من أجل ضمان أمن الأشخاص والتجهيزات
داخل المؤسسة، والسهر على إقامة التدابير اللازمة والتنظيمية في مجال حفظ الصحة
والنظافة.
6 –
يمثل المؤسسة في جميع أعمال الحياة المدنية ، ويتولىوفقا للتنظيم الجاري به العمل
تنفيذ مداولات مجلس التوجيه والتسيير .
النشـــاطـات الماليــــة :
1 – بصفته الآمر بالصرف الوحيد في المؤسسة ، يتولى عملية الإلتزام بالنفقات
وتصفيتها ودفعها في حدود الإعتمادات المخصصة في ميزانية المؤسسة .
2 – يعاين حقوق المؤسسة في ميدان الإرادات وتصفيتها و استرجاعها .
3 – يكون مسؤولا عن قانونية العمليات الخاصة بمعاينة الإرادات والإلتزام بالنفقات
الحسابية أمام السلطة السلمية .
4 - بصفته الآمر بالصرف ، يجب عليه أن يتابع بانتظام وضعية الالتزامات ،
ويراقب التواريخ المحددة للالتزامات ، وخصوصية الإعتمادات ، ومحدوديتها .
5 – يراقب مسك المدونات الحسابية وتداول الأموال والمواد التابعة للمؤسسة ، ويقوم
دوريا بمراقبة صندوق المال والعتاد .
6 – لا يتداول مدير المؤسسة الأموال ، ولا يحتفظ بمفاتيح صندوق المال والمخزن إلا
في الحالات الإستثنائية ، وحسب شروط يحددها وزير التربية .
7 – يساعد مدير المؤسسة عون محاسب ( مقتصد) يكلف بالتسيير المالي والمادي للمؤسسة .
8 –
يقوم المدير بالتعاون مع الموظف المكلف بالتسيير المالي والمادي
(
المقتصد ) بإعداد مشروع الميزانية ، وطلبات المقررات المعدلة ، ويقومان بعرض
المشروع على مجلس التوجيه و
سهام الجزائرية- عضو جديد
-
عدد المساهمات : 83
الفاعلية : 13
تاريخ التسجيل : 11/03/2013
رد: مهام مدير مؤسسة التعليم الثانوي
في سلسلة الافادات للاساتذة المتربصين ، و تبعا للنشريع المدرسي ، اقدم لكم مهام مدير المؤسسة
سهام الجزائرية- عضو جديد
-
عدد المساهمات : 83
الفاعلية : 13
تاريخ التسجيل : 11/03/2013
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية
» في مفهوم تعليمية المادة
الأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية
» التدريس فنياته و آلياته
الثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia
» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
الإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia
» عذرا فلسطين
الجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية
» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
الأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia
» ما أجمل اللغة العربية
الأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية
» و جادلهم بالتي هي أحسن
الثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية
» قصة و عبرة
الجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia