بحـث
المواضيع الأخيرة
سحابة الكلمات الدلالية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 26 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 26 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
فرض محروس 2 ثانوي
صفحة 1 من اصل 1
فرض محروس 2 ثانوي
ثانوية عزة عبد القادر الثانــية ثانوي
فرض محروس في الأدب العربي للثلاثي الثالث
النص:
قال أبو البقاء الرندي
1. ألثامٌ شــفّ عن ورد ند *** أمْ غمامٌ ضَحَكتْ عن بـَرَد
2. أم على الأزرار من حلَتها *** بدر تمّ في قضيب أمــلد
3. بأبي لـينُ له لـو أنــّه *** نٌقلت عطــفته للخــلد
4. لا و ألحاظ لها ساحــرة *** نفثت في القلب لا في العقد
5. لا طلبتٌ الثّأر منها ظالما *** و أنا القاتل نفسي بــيَدي
6. نظرت عيني لحيني نظرة *** أخذت روحي و خلّت جسدي
البناء الفكري:
1. بم استهل الشاعر مقطوعته الشعرية؟
2. لمَ لمْ يطلب الشاعر الثأر من ذات الألحاظ الساحرة؟
3. ما الذي جناه الشاعر من التي سبت نفسه؟
4. أذكر العبارات الدالة على الوجد و الهيام بالمحبوب
5. في أي نمط يندرج هذا النص؟ علل؟
البناء الفكري:
1. ما أسلوب البيت الأول و ما الغرض البلاغي منه؟
2. في أي غرض من الأغراض تدرج هذا النص؟
3. استخرج من النص لونا أدبيا و محسنين بديعيين مبينا نوع كل منها و أثره
4. أعرب ما تحته خط في ألأبيات إعرابا مفصلا
5. قطع البيت الأول عروضيا، سم بحره و حدد قافيته
الإجابة النموذجية
البناء الفكري:
1-استهل الشاعر قصيدته باستفهام تساءل فيه منبهرا معجبا بما كشف عنه اللثام في وجه محبوبته التي افترت مثل الورد الندي
2-لم يطلب الشاعر من ذات الألحاظ الساحرة لاعتقاده أنه فعل ذلك جور و ظلم مؤكدا أنه هو من قتل نفسه بيده
3-يرى الشاعر أنه قد جنى على نفسه في نظرته إلى التي سحرته و سبت عقله بأخذ روحه و ترك جسده
4-النمط السردي لأن الشاعر يحكي تجربته العاطفية فهو يسرد و يقر بحقائق لمعاناته النفسية من شوق و حنين
5-الكلمات و العبارات:شف عن وردي ندي،بدر تم، قضيب أملد،ألحاظ ساحرة،أخذت روحي
البناء الفكري:
1-الغرض من الاستفهام التعبير عن الإعجاب بالجمال الساحر الأخاذ
2-غرض النص الغزل العفيف لأن الشاعر ترفع عن وصف مفاتن محبوبته وصفا حسيا و اكتفى بالتعبير عن حرقته و هيامه و ما يكابده من لوعة و حنين
3-الصورة البيانية:استعارة مكنية في (أم غمام ضحكت من برد) أضفت مسحة من الجمال في التعبير
المحسنان البديعيان:التصريع في مطلع القصيدة ند.........برد
المقابلة في عجز البيت 6: أخذت روحي..... خلت جسدي
4- الإعراب:
-القاتل: خبر مرفوع
-نفسي: مفعول به لاسم الفاعل منصوب و علامة نصبه الفتحة المقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل
-بيدي: الباء: حرف جر
-يدي:اسم مجرور بالباء و علامة جره الكسرة الظاهرة و هو مضاف الياء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه
-نظرة: مفعول مطلق منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
5-ألثامن شفْف عن ورد ندي أمْ غمامن ضحكت عنْ بردي
فعلاتن فاعلاتن فاعلن فا علا تن فعلاتن فعلن
البيت من بحر الرمل
[right]
فرض محروس في الأدب العربي للثلاثي الثالث
النص:
قال أبو البقاء الرندي
1. ألثامٌ شــفّ عن ورد ند *** أمْ غمامٌ ضَحَكتْ عن بـَرَد
2. أم على الأزرار من حلَتها *** بدر تمّ في قضيب أمــلد
3. بأبي لـينُ له لـو أنــّه *** نٌقلت عطــفته للخــلد
4. لا و ألحاظ لها ساحــرة *** نفثت في القلب لا في العقد
5. لا طلبتٌ الثّأر منها ظالما *** و أنا القاتل نفسي بــيَدي
6. نظرت عيني لحيني نظرة *** أخذت روحي و خلّت جسدي
البناء الفكري:
1. بم استهل الشاعر مقطوعته الشعرية؟
2. لمَ لمْ يطلب الشاعر الثأر من ذات الألحاظ الساحرة؟
3. ما الذي جناه الشاعر من التي سبت نفسه؟
4. أذكر العبارات الدالة على الوجد و الهيام بالمحبوب
5. في أي نمط يندرج هذا النص؟ علل؟
البناء الفكري:
1. ما أسلوب البيت الأول و ما الغرض البلاغي منه؟
2. في أي غرض من الأغراض تدرج هذا النص؟
3. استخرج من النص لونا أدبيا و محسنين بديعيين مبينا نوع كل منها و أثره
4. أعرب ما تحته خط في ألأبيات إعرابا مفصلا
5. قطع البيت الأول عروضيا، سم بحره و حدد قافيته
الإجابة النموذجية
البناء الفكري:
1-استهل الشاعر قصيدته باستفهام تساءل فيه منبهرا معجبا بما كشف عنه اللثام في وجه محبوبته التي افترت مثل الورد الندي
2-لم يطلب الشاعر من ذات الألحاظ الساحرة لاعتقاده أنه فعل ذلك جور و ظلم مؤكدا أنه هو من قتل نفسه بيده
3-يرى الشاعر أنه قد جنى على نفسه في نظرته إلى التي سحرته و سبت عقله بأخذ روحه و ترك جسده
4-النمط السردي لأن الشاعر يحكي تجربته العاطفية فهو يسرد و يقر بحقائق لمعاناته النفسية من شوق و حنين
5-الكلمات و العبارات:شف عن وردي ندي،بدر تم، قضيب أملد،ألحاظ ساحرة،أخذت روحي
البناء الفكري:
1-الغرض من الاستفهام التعبير عن الإعجاب بالجمال الساحر الأخاذ
2-غرض النص الغزل العفيف لأن الشاعر ترفع عن وصف مفاتن محبوبته وصفا حسيا و اكتفى بالتعبير عن حرقته و هيامه و ما يكابده من لوعة و حنين
3-الصورة البيانية:استعارة مكنية في (أم غمام ضحكت من برد) أضفت مسحة من الجمال في التعبير
المحسنان البديعيان:التصريع في مطلع القصيدة ند.........برد
المقابلة في عجز البيت 6: أخذت روحي..... خلت جسدي
4- الإعراب:
-القاتل: خبر مرفوع
-نفسي: مفعول به لاسم الفاعل منصوب و علامة نصبه الفتحة المقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل
-بيدي: الباء: حرف جر
-يدي:اسم مجرور بالباء و علامة جره الكسرة الظاهرة و هو مضاف الياء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه
-نظرة: مفعول مطلق منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
5-ألثامن شفْف عن ورد ندي أمْ غمامن ضحكت عنْ بردي
فعلاتن فاعلاتن فاعلن فا علا تن فعلاتن فعلن
البيت من بحر الرمل
[right]
مواضيع مماثلة
» أنموذج لفرض محروس / الأولى أدبي
» ملتقى برامج السنة الثالثة ثانوي
» اختبار في الادب العربي السنة الثانية ثانوي علوم تجريبية
» ملخص دروس اللغة العربية وآدابها لجميع فروع السنة الثالثة ثانوي
» ملتقى برامج السنة الثالثة ثانوي
» اختبار في الادب العربي السنة الثانية ثانوي علوم تجريبية
» ملخص دروس اللغة العربية وآدابها لجميع فروع السنة الثالثة ثانوي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية
» في مفهوم تعليمية المادة
الأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية
» التدريس فنياته و آلياته
الثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia
» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
الإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia
» عذرا فلسطين
الجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية
» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
الأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia
» ما أجمل اللغة العربية
الأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية
» و جادلهم بالتي هي أحسن
الثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية
» قصة و عبرة
الجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia