بحـث
المواضيع الأخيرة
سحابة الكلمات الدلالية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
إعراب سورة البقرة الجزء الأول الربع الخامس من الآية 75إلى الآية 91
صفحة 1 من اصل 1
إعراب سورة البقرة الجزء الأول الربع الخامس من الآية 75إلى الآية 91
سورة البقرة [الجزء الأول - الربع الخامس] ( الآيات 75 : 91) |
بسم الله الرحمن الرحيم (أَفَتَطْمَعُونَ أَنْ يُؤْمِنُوا لَكُمْ وَقَدْ كانَ فَرِيقٌ مِنْهُمْ يَسْمَعُونَ كَلامَ اللَّهِ ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ مِنْ بَعْدِ ما عَقَلُوهُ وَهُمْ يَعْلَمُونَ (75)) «أَفَتَطْمَعُونَ» الهمزة للاستفهام الإنكاري ، الفاء عاطفة ، تطمعون فعل مضارع والواو فاعل. «أَنْ يُؤْمِنُوا» المصدر المؤول من الفعل والحرف المصدري في محل جر بحرف الجر المحذوف ، التقدير في إيمانهم. وقيل هي في محل نصب بنزع الخافض. «لَكُمْ» متعلقان بالفعل يؤمنوا. «وَقَدْ» الواو حالية ، قد حرف تحقيق. «كانَ» فعل ماض ناقص. «فَرِيقٌ» اسمها. «مِنْهُمْ» متعلقان بصفة لفريق. «يَسْمَعُونَ» مضارع وفاعله والجملة خبر. «كَلامَ» مفعول به. «اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه ، وجملة كان فريق منهم حالية. «ثُمَّ» عاطفة. «يُحَرِّفُونَهُ مِنْ بَعْدِ» متعلقان بالفعل. «ما عَقَلُوهُ» ما مصدرية مؤولة مع الفعل بعدها بمصدر في محل جر بالإضافة التقدير بعد عقلهم له ، وجملة يحرفونه معطوفة. «وَهُمْ» الواو حالية ، هم ضمير منفصل مبتدأ. «يَعْلَمُونَ» الجملة خبر المبتدأ ، والجملة الاسمية في محل نصب حال. (وَإِذا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قالُوا آمَنَّا وَإِذا خَلا بَعْضُهُمْ إِلى بَعْضٍ قالُوا أَتُحَدِّثُونَهُمْ بِما فَتَحَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ لِيُحَاجُّوكُمْ بِهِ عِنْدَ رَبِّكُمْ أَفَلا تَعْقِلُونَ (76)) «وَإِذا» الواو استئنافية ، إذا ظرف لما يستقبل من الزمن خافض لشرطه متعلق بجوابه. «لَقُوا» فعل ماض وفاعل والجملة في محل جر بالإضافة. «الَّذِينَ» اسم موصول مفعول به. «آمَنُوا» فعل ماض وفاعل والجملة صلة الموصول. «قالُوا» فعل ماض وفاعل والجملة جواب شرط غير جازم لا محل لها. «آمَنَّا» فعل ماض مبني على السكون ، ونا فاعل والجملة مقول القول. «وَإِذا» معطوفة على إذا الأولى. «خَلا» فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة. «بَعْضُهُمْ» فاعل. «إِلى بَعْضٍ» متعلقان بالفعل خلا. والجملة في محل جر بالإضافة. «قالُوا» فعل ماض وفاعل. والجملة جواب إذا. «أَتُحَدِّثُونَهُمْ» الهمزة استفهامية ، تحدثونهم فعل مضارع وفاعل ومفعول به والجملة مقول القول. «بِما» الباء حرف جر ما موصولة أو مصدرية والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما وجملة «فَتَحَ اللَّهُ» لا محل لها صلة الموصول. «عَلَيْكُمْ» متعلقان بفتح. «لِيُحَاجُّوكُمْ» اللام لام العاقبة أو الصيرورة وهي كلام التعليل. «يحاجوكم» فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام العاقبة وعلامة نصبه حذف النون والواو فاعل والكاف في محل نصب مفعول به والمصدر المؤول في محل جر باللام. والجار والمجرور متعلقان بالفعل تحدثونهم. «بِهِ» متعلقان بيحاجوكم. «عِنْدَ» ظرف مكان متعلق بالفعل قبله. «رَبِّكُمْ» مضاف إليه. «أَفَلا تَعْقِلُونَ» تقدم إعرابها. (أَوَلا يَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ ما يُسِرُّونَ وَما يُعْلِنُونَ (77)) «أَوَلا» الهمزة للاستفهام والتوبيخ ، والواو استئنافية لا نافية. «يَعْلَمُونَ» فعل مضارع وفاعل. «أَنَّ اللَّهَ» أن ولفظ الجلالة اسمها. «يَعْلَمُ» الجملة خبر. «ما يُسِرُّونَ» ما اسم موصول مفعول به ، وجملة يسرون صلة الموصول وجملة يعلمون استئنافية وجملة «وَما يُعْلِنُونَ» معطوفة. وأن واسمها وخبرها سدت مسد مفعولي يعلمون. (وَمِنْهُمْ أُمِّيُّونَ لا يَعْلَمُونَ الْكِتابَ إِلاَّ أَمانِيَّ وَإِنْ هُمْ إِلاَّ يَظُنُّونَ (78)) «وَمِنْهُمْ» الواو استئنافية ، منهم متعلقان بمحذوف خبر مقدم. «أُمِّيُّونَ» مبتدأ مؤخر مرفوع بالواو. «لا يَعْلَمُونَ» لا نافية يعلمون ، فعل مضارع وفاعل والجملة في محل رفع صفة. «الْكِتابَ» مفعول به. «إِلَّا» أداة استثناء. «أَمانِيَّ» مستثنى منصوب والجملة الاسمية ومنهم أميون استئنافية. «وَإِنْ» الواو عاطفة إن بمعنى ما نافية. «هُمْ» ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. «إِلَّا» أداة حصر. «يَظُنُّونَ» الجملة خبر هم والجملة الاسمية معطوفة. (فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هذا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ لِيَشْتَرُوا بِهِ ثَمَناً قَلِيلاً فَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا يَكْسِبُونَ (79)) «فَوَيْلٌ» الفاء استئنافية ، ويل مبتدأ مرفوع وساغ الابتداء به مع كونه نكرة لأنه دعاء. «لِلَّذِينَ» متعلقان بمحذوف الخبر ، والجملة استئنافية. «يَكْتُبُونَ الْكِتابَ» مضارع وفاعله ومفعوله والجملة صلة الموصول لا محل لها. «بِأَيْدِيهِمْ» اسم مجرور بالكسرة المقدرة على الياء للثقل والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما. «ثُمَّ يَقُولُونَ» الجملة معطوفة. «هذا» اسم إشارة مبتدأ. «مِنْ عِنْدِ» متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ. «اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه. «لِيَشْتَرُوا» اللام لام التعليل ، يشتروا فعل مضارع منصوب والواو فاعل. «بِهِ» متعلقان بالفعل قبلهما. «ثَمَناً» مفعول به. «قَلِيلًا» صفة منصوبة. «فَوَيْلٌ لَهُمْ» الجملة الاسمية مستأنفة. «مِمَّا» جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر للمبتدأ ويل. «كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ» فعل ماض وفاعل والجملة صلة الموصول . «وَوَيْلٌ لَهُمْ» الجملة معطوفة على جملة ويل المتقدمة عليها. «مِمَّا» متعلقان بويل. «يَكْسِبُونَ» مضارع وفاعله والجملة صلة. (وَقالُوا لَنْ تَمَسَّنَا النَّارُ إِلاَّ أَيَّاماً مَعْدُودَةً قُلْ أَتَّخَذْتُمْ عِنْدَ اللَّهِ عَهْداً فَلَنْ يُخْلِفَ اللَّهُ عَهْدَهُ أَمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ ما لا تَعْلَمُونَ (80)) «وَقالُوا» الواو استئنافية. قالوا فعل ماض وفاعل والجملة مستأنفة. «لَنْ تَمَسَّنَا» تمس فعل مضارع منصوب بلن ونا مفعول به. «النَّارُ» فاعل. «إِلَّا» أداة حصر. «أَيَّاماً» ظرف زمان. «مَعْدُودَةً» صفة منصوبة والجملة مقول القول. «قُلْ» فعل أمر والفاعل أنت. «أَتَّخَذْتُمْ» حذفت همزة الوصل لوجود همزة الاستفهام والجملة مقول القول ، وجملة قل مستأنفة. «عِنْدَ» ظرف مكان. «اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه. «عَهْداً» مفعول به. «فَلَنْ» الفاء واقعة في جواب الشرط المحذوف. «يُخْلِفَ اللَّهُ عَهْدَهُ» فعل مضارع وفاعل ومفعول به والجملة جواب شرط في محل جزم. «أَمْ» حرف عطف أو بمعنى بل. «تَقُولُونَ» فعل مضارع وفاعل. «عَلَى اللَّهِ» لفظ الجلالة مجرور بعلى ومتعلقان بالفعل قبلهما. «ما» موصولة مفعول به. «لا» نافية وجملة «تَعْلَمُونَ» صلة الموصول لا محل لها والعائد محذوف تقديره ما لا تعلمونه. (بَلى مَنْ كَسَبَ سَيِّئَةً وَأَحاطَتْ بِهِ خَطِيئَتُهُ فَأُولئِكَ أَصْحابُ النَّارِ هُمْ فِيها خالِدُونَ (81)) «بَلى » حرف جواب. «مَنْ» اسم شرط جازم مبتدأ. «كَسَبَ» فعل ماض. «سَيِّئَةً» مفعول به والفاعل هو ، والجملة في محل رفع خبر وقيل جملة الجواب هي الخبر. «وَأَحاطَتْ» عطف على كسب. «بِهِ» متعلقان بأحاطت. «خَطِيئَتُهُ» فاعل. «فَأُولئِكَ» الفاء رابطة للجواب ، أولئك اسم إشارة في محل رفع مبتدأ. «أَصْحابُ» خبره. «النَّارِ» مضاف إليه. «هُمْ» مبتدأ. «فِيها» متعلقان بخالدون «خالِدُونَ» خبر ، والجملة صفة وجملة فأولئك في محل جزم جواب الشرط. (وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ أُولئِكَ أَصْحابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيها خالِدُونَ (82)) «وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا» ينظر الآية «39» فإعرابها كإعراب الآية وإن ناقضتها في المعنى. (وَإِذْ أَخَذْنا مِيثاقَ بَنِي إِسْرائِيلَ لا تَعْبُدُونَ إِلاَّ اللَّهَ وَبِالْوالِدَيْنِ إِحْساناً وَذِي الْقُرْبى وَالْيَتامى وَالْمَساكِينِ وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْناً وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلاَّ قَلِيلاً مِنْكُمْ وَأَنْتُمْ مُعْرِضُونَ (83)) «وَإِذْ» إذ ظرف زمان متعلق بفعل محذوف تقديره اذكر يا محمد أو اذكروا يا بني إسرائيل. «أَخَذْنا» فعل ماض وفاعل. «مِيثاقَ» مفعول به. «بَنِي» مضاف إليه مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم. «إِسْرائِيلَ» مضاف إليه مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة اسم علم أعجمي. وجملة أخذنا في محل جر بالإضافة. «لا تَعْبُدُونَ» لا نافية لا محل لها تعبدون فعل مضارع وفاعل. «إِلَّا» أداة حصر. «اللَّهَ» لفظ الجلالة مفعول به. «وَبِالْوالِدَيْنِ» الواو عاطفة الباء حرف جر الوالدين اسم مجرور بالياء لأنه مثنى. والجار والمجرور متعلقان بالفعل المحذوف وأحسنوا. وجملة لا تعبدون مقول القول لفعل محذوف تقديره قلنا لا تعبدون والنفي هنا للنهي. والجملة معطوفة على جملة لا تعبدون. «إِحْساناً» مفعول مطلق لفعل محذوف. «وَذِي الْقُرْبى وَالْيَتامى وَالْمَساكِينِ» أسماء معطوفة ، ذي اسم مجرور بالياء لأنه من الأسماء الخمسة. «وَقُولُوا» الواو عاطفة ، قولوا فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل والجملة معطوفة على جملة أحسنوا المحذوفة. «لِلنَّاسِ» متعلقان بقولوا. «حُسْناً» صفة لمفعول مطلق محذوف تقديره قولوا قولا ذا حسن. أو قولا حسنا. «وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ» الجملة معطوفة. «وَآتُوا» فعل أمر مبني على حذف النون ، والواو فاعله. «الزَّكاةَ» مفعول به. «ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ» والجملة معطوفة على جملة مقدرة محذوفة أي قبلتم ثم توليتم. «إِلَّا» أداة استثناء. «قَلِيلًا» مستثنى منصوب. «مِنْكُمْ» متعلقان بقليل. «وَأَنْتُمْ مُعْرِضُونَ» الواو حالية أنتم مبتدأ معرضون خبر والجملة حالية. (وَإِذْ أَخَذْنا مِيثاقَكُمْ لا تَسْفِكُونَ دِماءَكُمْ وَلا تُخْرِجُونَ أَنْفُسَكُمْ مِنْ دِيارِكُمْ ثُمَّ أَقْرَرْتُمْ وَأَنْتُمْ تَشْهَدُونَ (84)) «وَإِذْ أَخَذْنا مِيثاقَكُمْ» إعرابها كسابقتها. «لا تَسْفِكُونَ دِماءَكُمْ» لا نافية وفعل مضارع وفاعل ومفعول به والجملة مقول القول المحذوف. «وَلا تُخْرِجُونَ أَنْفُسَكُمْ مِنْ دِيارِكُمْ» معطوفة. «ثُمَّ أَقْرَرْتُمْ» معطوفة على جملة أخذنا أو على جملة محذوفة أي قبلتم ثم أقررتم. «وَأَنْتُمْ» الواو حالية ، أنتم ضمير منفصل مبتدأ. «تَشْهَدُونَ» مضارع وفاعله ، وجملة تشهدون الخبر. والجملة الاسمية حالية وقيل معطوفة على أقررتم. (ثُمَّ أَنْتُمْ هؤُلاءِ تَقْتُلُونَ أَنْفُسَكُمْ وَتُخْرِجُونَ فَرِيقاً مِنْكُمْ مِنْ دِيارِهِمْ تَظاهَرُونَ عَلَيْهِمْ بِالْإِثْمِ وَالْعُدْوانِ وَإِنْ يَأْتُوكُمْ أُسارى تُفادُوهُمْ وَهُوَ مُحَرَّمٌ عَلَيْكُمْ إِخْراجُهُمْ أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَما جَزاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذلِكَ مِنْكُمْ إِلاَّ خِزْيٌ فِي الْحَياةِ الدُّنْيا وَيَوْمَ الْقِيامَةِ يُرَدُّونَ إِلى أَشَدِّ الْعَذابِ وَمَا اللَّهُ بِغافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ (85)) «ثُمَّ» حرف عطف. «أَنْتُمْ» ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ. «هؤُلاءِ» اسم إشارة في محل نصب على النداء بياء النداء المحذوفة. «تَقْتُلُونَ» فعل مضارع وفاعل. «أَنْفُسَكُمْ» مفعول به والجملة خبر المبتدأ ومثلها جملة «وَتُخْرِجُونَ فَرِيقاً» معطوفة على سابقتها. «مِنْكُمْ» متعلقان بفريق أو بصفة له. «مِنْ دِيارِهِمْ» متعلقان بالفعل تخرجون. «تَظاهَرُونَ» فعل مضارع وفاعل. «عَلَيْهِمْ» متعلقان بتظاهرون والجملة في محل نصب حال. «بِالْإِثْمِ» متعلقان بمحذوف حال والمعنى تظاهرون عليهم حال كونهم متلبسين بالإثم. «وَالْعُدْوانِ» اسم معطوف على الإثم. «وَإِنْ» الواو استئنافية ، إن شرطية. «يَأْتُوكُمْ» فعل مضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل والكاف مفعول به. «أُسارى » حال منصوبة والجملة مستأنفة. «تُفادُوهُمْ» فعل مضارع مجزوم بحذف النون لأنه جواب الشرط. «وَهُوَ» الواو حالية هو مبتدأ. «مُحَرَّمٌ» خبر. «عَلَيْكُمْ» جار ومجرور متعلقان بمحرم. والجملة الاسمية حالية. «إِخْراجُهُمْ» نائب فاعل لاسم المفعول محرم ويجوز إعراب هو مبتدأ ومحرم خبر مقدم وإخراجهم مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية خبر. «أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ» معطوفة على جملة محذوفة التقدير أتفعلون ذلك فتؤمنون. «فَما» الفاء استئنافية ، ما نافية. «جَزاءُ» مبتدأ مرفوع. «مِنْ» اسم موصول في محل جر بالإضافة. «يَفْعَلُ» فعل مضارع والفاعل هو. «ذلِكَ» اسم إشارة في محل نصب مفعول به. «مِنْكُمْ» متعلقان بمحذوف حال أي حال كونه منكم. والجملة صلة الموصول لا محل لها. «إِلَّا» أداة حصر. «خِزْيٌ» خبر جزاء والجملة مستأنفة. «فِي الْحَياةِ» متعلقان بخزي. «الدُّنْيا» صفة للحياة. «وَيَوْمَ» الواو استئنافية ، يوم مفعول فيه متعلق بيردون. «الْقِيامَةِ» مضاف إليه. «يُرَدُّونَ» الجملة مستأنفة. «إِلى أَشَدِّ» متعلقان بيردون. «الْعَذابِ» مضاف إليه. «وَمَا» الواو استئنافية ، ما الحجازية تعمل عمل ليس. «اللَّهُ» لفظ الجلالة اسمها. «بِغافِلٍ» الباء حرف جر زائد ، غافل اسم مجرور لفظا منصوب محلا على أنه خبر ليس. «عَمَّا» ما اسم موصول في محل جر بحرف الجر متعلقان بتعلمون. والجملة مستأنفة وجملة «تَعْمَلُونَ» صلة الموصول. (أُولئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الْحَياةَ الدُّنْيا بِالْآخِرَةِ فَلا يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذابُ وَلا هُمْ يُنْصَرُونَ (86)) «أُولئِكَ» اسم الإشارة مبتدأ. «الَّذِينَ» اسم موصول خبر. «اشْتَرَوُا» فعل ماض وفاعل والجملة صلة الموصول. «الْحَياةَ» مفعول به. «الدُّنْيا» صفة. «بِالْآخِرَةِ» الجار والمجرور متعلقان باشتروا. «فَلا» الفاء عاطفة لا نافية. «يُخَفَّفُ» فعل مضارع مبني للمجهول. «عَنْهُمُ» متعلقان بالفعل قبلهما. «الْعَذابُ» نائب فاعل والجملة معطوفة. «وَلا هُمْ يُنْصَرُونَ» الجملة الاسمية معطوفة والفعلية خبر. (وَلَقَدْ آتَيْنا مُوسَى الْكِتابَ وَقَفَّيْنا مِنْ بَعْدِهِ بِالرُّسُلِ وَآتَيْنا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّناتِ وَأَيَّدْناهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ أَفَكُلَّما جاءَكُمْ رَسُولٌ بِما لا تَهْوى أَنْفُسُكُمُ اسْتَكْبَرْتُمْ فَفَرِيقاً كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقاً تَقْتُلُونَ (87)) «قَفَّيْنا» قفاه في الأصل تبع أثره. والقفا مؤخر العنق ومنه قافية الشعر. «وَلَقَدْ» الواو عاطفة اللام واقعة في جواب القسم المحذوف قد حرف تحقيق. «آتَيْنا» فعل ماض وفاعل. «مُوسَى» مفعول به . «الْكِتابَ» مفعول به ثان. والجملة جواب القسم لا محل لها من الإعراب. «وَقَفَّيْنا» معطوفة. «مِنْ بَعْدِهِ بِالرُّسُلِ» متعلقان بالفعل قفينا والجملة معطوفة. «وَآتَيْنا عِيسَى» ماض وفاعل ومفعول به. «ابْنَ» بدل. «مَرْيَمَ» مضاف إليه مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة اسم علم أعجمي. «الْبَيِّناتِ» مفعول به ثان منصوب بالكسرة جمع مؤنث سالم,وجملة آتينا معطوفة. «وَأَيَّدْناهُ» فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة معطوفة. «بِرُوحِ» متعلقان بأيدناه. «الْقُدُسِ» مضاف إليه. «أَفَكُلَّما» الهمزة للاستفهام ، الفاء استئنافية ، كلما مفعول فيه ظرف زمان متضمن معنى الشرط ومتعلق بجوابه. «جاءَكُمْ» فعل ماض ومفعول به مقدم. «رَسُولٌ» فاعل مؤخر والجملة في محل جر مضاف إليه . «بِما» متعلقان بصفة لرسول . «لا» نافية . «تَهْوى » مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر . «أَنْفُسُكُمُ» فاعل والهاء مضاف إليه. «فَفَرِيقاً» الفاء عاطفة وفريقا مفعول به مقدم للفعل الماضي. «كَذَّبْتُمْ» والجملة معطوفة. «وَفَرِيقاً تَقْتُلُونَ» الجملة معطوفة. (وَقالُوا قُلُوبُنا غُلْفٌ بَلْ لَعَنَهُمُ اللَّهُ بِكُفْرِهِمْ فَقَلِيلاً ما يُؤْمِنُونَ(88)) «وَقالُوا» الواو استئنافية ، قالوا فعل ماض وفاعل والجملة مستأنفة. «قُلُوبُنا غُلْفٌ» مبتدأ وخبر والجملة مقول القول. «بَلْ» حرف عطف وإضراب. «لَعَنَهُمُ» فعل ماض ومفعول به. «اللَّهُ» لفظ الجلالة فاعل. «بِكُفْرِهِمْ» متعلقان بالفعل قبلهما. «فَقَلِيلًا» الفاء استئنافية ، قليلا صفة لمفعول مطلق محذوف التقدير فلا تؤمنون إلا إيمانا قليلا. «ما» نكرة مبهمة صفة لقليل. وقيل مصدرية والمصدر المؤول فاعل قليل التقدير قليلا إيمانهم. والجملة تعليلة لا محل لها. «يُؤْمِنُونَ» مضارع وفاعله. (وَلَمَّا جاءَهُمْ كِتابٌ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُصَدِّقٌ لِما مَعَهُمْ وَكانُوا مِنْ قَبْلُ يَسْتَفْتِحُونَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُوا فَلَمَّا جاءَهُمْ ما عَرَفُوا كَفَرُوا بِهِ فَلَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الْكافِرِينَ(89)) «وَلَمَّا» الواو استئنافية ، لما ظرفية حينية شرطية. «جاءَهُمْ كِتابٌ» فعل ماض ومفعول به وفاعل. «مِنْ عِنْدِ» متعلقان بمحذوف صفة لكتاب. «اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه. «مُصَدِّقٌ» صفة لكتاب. «لَمَّا» اسم موصول في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بمصدق. «مَعَهُمْ» ظرف مكان متعلق بمحذوف صلة. «وَكانُوا» الواو حرف عطف ، كان واسمها. «مِنْ قَبْلُ» من حرف جر ، قبل اسم مبني على الضم في محل جر بحرف الجر وبني لقطعه عن الإضافة والأصل من قبل ذلك. والجار والمجرور متعلقان بالفعل المؤخر يستفتحون وجملة «يَسْتَفْتِحُونَ» مضارع وفاعله والجملة في محل نصب خبر كان. «عَلَى الَّذِينَ» متعلقان بيستفتحون. «كَفَرُوا» الجملة صلة الموصول. «فَلَمَّا جاءَهُمْ ما عَرَفُوا» لما ظرفية شرطية غير جازمة ، جاءهم ماض ومفعوله ، ما اسم موصول في محل رفع فاعل وجملة عرفوا صلته وجملة فلما جاءهم معطوفة وجملة جاءهم في محل جر بالإضافة أما جملة «كَفَرُوا بِهِ» فهي جواب لما الشرطية. «فَلَعْنَةُ» الفاء للتعليل.لعنة مبتدأ. «اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه. «عَلَى الْكافِرِينَ» متعلقان بمحذوف خبر. والجملة الاسمية مستأنفة. (بِئْسَمَا اشْتَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ أَنْ يَكْفُرُوا بِما أَنْزَلَ اللَّهُ بَغْياً أَنْ يُنَزِّلَ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ عَلى مَنْ يَشاءُ مِنْ عِبادِهِ فَباؤُ بِغَضَبٍ عَلى غَضَبٍ وَلِلْكافِرِينَ عَذابٌ مُهِينٌ (90)) «بِئْسَمَا» بئس فعل ماض لإنشاء الذم وفاعله ضمير مستتر فيه دل عليه ما وما نكرة تامة مبنية على السكون في محل نصب على التمييز أي بئس الشراء شراء. «اشْتَرَوْا» فعل ماض وفاعله. «بِهِ» متعلقان باشتروا «أَنْفُسَهُمْ» مفعول به. والجملة في محل نصب صفة. «أَنْ» حرف مصدري ونصب. «يَكْفُرُوا» فعل مضارع منصوب بحذف النون والواو فاعل وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل رفع مبتدأ وخبره جملة بئس. «بِما» الباء حرف جر ما اسم موصول في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما. «أَنْزَلَ اللَّهُ» فعل ماض ولفظ الجلالة فاعل «بَغْياً» مفعول لأجله منصوب. «أَنْ» حرف مصدري ونصب. «يُنَزِّلَ» فعل مضارع منصوب والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بحرف الجر التقدير بغيا لتنزيل اللّه. «اللَّهُ» لفظ الجلالة فاعله. «مِنْ فَضْلِهِ» متعلقان بينزل. «عَلى مَنْ» متعلقان بينزل. «يَشاءُ» فعل مضارع والفاعل هو والعائد محذوف وهو المفعول. «مِنْ عِبادِهِ» متعلقان بمحذوف حال من هذا المفعول أي بمن يشاؤهم من عباده. والجملة صلة الموصول. «فَباؤُ» الفاء حرف عطف ، باءوا فعل ماض والواو فاعل. «بِغَضَبٍ» متعلقان بالفعل قبلهما. «عَلى غَضَبٍ» متعلقان بمحذوف صفة لغضب الأولى. والجملة معطوفة. «وَلِلْكافِرِينَ» الواو استئنافية ، للكافرين اسم مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم. «عَذابٌ» مبتدأ مؤخر. «مُهِينٌ» صفة والجملة معطوفة. (وَإِذا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا بِما أَنْزَلَ اللَّهُ قالُوا نُؤْمِنُ بِما أُنْزِلَ عَلَيْنا وَيَكْفُرُونَ بِما وَراءَهُ وَهُوَ الْحَقُّ مُصَدِّقاً لِما مَعَهُمْ قُلْ فَلِمَ تَقْتُلُونَ أَنْبِياءَ اللَّهِ مِنْ قَبْلُ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (91)) «وَإِذا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا بِما أَنْزَلَ اللَّهُ» تقدم إعراب مثلها في الآية 11 والآية السابقة. «قالُوا» فعل ماض والواو فاعل والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم. «نُؤْمِنُ» فعل مضارع وفاعله نحن. «بِما» ما اسم موصول في محل جر والجار والمجرور متعلقان بالفعل نؤمن. «أَنْزَلَ» فعل ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل هو. «عَلَيْنا» متعلقان بأنزل والجملة حالية «وَيَكْفُرُونَ» الجملة معطوفة. «بِما» ما اسم موصول في محل جر والجار والمجرور متعلقان بيكفرون. «وَراءَهُ» مفعول فيه ظرف مكان متعلق بمحذوف صلة. «وَهُوَ» الواو حالية ، هو مبتدأ. «الْحَقُّ» خبره والجملة حالية. «مُصَدِّقاً» حال منصوبة. «لِما» ما اسم موصول والجار والمجرور متعلقان بمصدقا. «مَعَهُمْ» ظرف مكان متعلق بمحذوف صلة الموصول. «قُلْ» فعل أمر والفاعل أنت. «فَلِمَ» الفاء هي الفصيحة لأنها أفصحت عن شرط مقدر إن كنتم صادقين في زعمكم فلم تقتلون. «لم» اللام حرف جر ما اسم استفهام مبني على السكون في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بالفعل المضارع. «تَقْتُلُونَ» وحذفت ألف ما للتفريق بينهما وبين ما الخبرية.و جملة تقتلون جواب الشرط والشرط وجوابه مقول القول. وجملة قل استئنافية لا محل لها. «أَنْبِياءَ» مفعول به. «اللَّهُ» لفظ الجلالة مضاف إليه. «مِنْ» حرف جر. «قَبْلُ» اسم مبني على الضم في محل جر والجار والمجرور متعلقان بالفعل تقتلون. «إِنْ» شرطية «كُنْتُمْ» فعل ماض ناقص والتاء اسمها. والميم لجمع الذكور. « مُؤْمِنِينَ» خبر منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم. وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله. وجملة إن كنتم ابتدائية لا محل لها يتبع بإعراب الربع السادس في أمان الله |
مواضيع مماثلة
» إعراب سورة البقرة الجزء الثاني الربع الخامس من الآية 203 إلى الآية 218
» إعراب سورة البقرة الجزء الأول الربع الرابع من الآية 60 إلى الآية 74
» إعراب سورة البقرة الجزء الأول الربع الثامن من الآية 124 إلى الآية 142
» إعراب سورة البقرة الجزء الأول الربع الثالث من الآية 44إلى الآية 59
» إعراب سورة البقرة الجزء الأول الربع السابع من الآية 106إلى الآية 123
» إعراب سورة البقرة الجزء الأول الربع الرابع من الآية 60 إلى الآية 74
» إعراب سورة البقرة الجزء الأول الربع الثامن من الآية 124 إلى الآية 142
» إعراب سورة البقرة الجزء الأول الربع الثالث من الآية 44إلى الآية 59
» إعراب سورة البقرة الجزء الأول الربع السابع من الآية 106إلى الآية 123
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية
» في مفهوم تعليمية المادة
الأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية
» التدريس فنياته و آلياته
الثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia
» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
الإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia
» عذرا فلسطين
الجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية
» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
الأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia
» ما أجمل اللغة العربية
الأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية
» و جادلهم بالتي هي أحسن
الثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية
» قصة و عبرة
الجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia